French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 8457 )



















صفحة الأخبار --> انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للبنان بأكثرية ساحقة
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للبنان بأكثرية ساحقة

أضيف في :25 - 5 - 2008

بيروت - دعا الرئيس اللبناني المنتخب ميشال سليمان عصر الاحد اللبنانيين الى "الاتحاد والتضامن"، مشددا على اهمية تحديد استراتيجية دفاعية عبر "حوار هادئ" وعلى قيام علاقات دبلوماسية مع سوريا، وقال سليمان في خطاب القسم الذي القاه امام النواب اللبنانيين بعيد انتخابه "ادعوكم قوى سياسية ومواطنين الى مرحلة جديدة نلتزم فيها مشروعا وطنيا (...) والى تفعيل المؤسسات الدستورية"، وتطرق سليمان في خطابه الى سلاح حزب الله الشيعي مشيدا بالانجازات التي حققها، لكنه تدارك ان "بقاء مزارع شبعا (على الحدود بين لبنان وسوريا واسرائيل) تحت الاحتلال يحتم علينا وضع استراتيجية دفاعية تحمي الوطن، متلازمة مع حوار هادئ".
 وفي موضوع العلاقة بين لبنان وسوريا، دعا سليمان الى علاقات "ندية خالية من اي شائبة (...) ضمن سيادة كل بلد واستقلاله"، مؤكدا ان "العبرة هي في حسن متابعة هذه العلاقات المميزة (...) وقيام علاقات دبلوماسية" بين البلدين.
وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري (رافضي )اعلن بعد ظهر الاحد انتخاب قائد الجيش العماد سليمان رئيسا للجمهورية باكثرية 118 صوتا من اصل 127.
وقال بري ان عمليات الفرز اظهرت حصول سليمان على 118 صوتا مقابل ست اوراق بيضاء وثلاث اوراق لم يتم الاعتراف بها كتب عليها اسما النائب السابق نسيب لحود والوزير السابق جان عبيد وعبارة "رفيق الحريري والنواب الشهداء".
وبذلك، يكون سليمان نال عدد الاصوات نفسه الذي ناله الرئيس السابق اميل لحود عند انتخابه العام 1998، مع فارق ان عدد النواب كان يومها 128 فيما يبلغ اليوم 127 بسبب اغتيال النائب الغالبية انطوان غانم.
واثر جلسة الانتخاب، وصل امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الى مقر مجلس النواب حيث كان في استقباله رئيس المجلس. وادت له ثلة من الحرس الجمهوري التحية.
ثم وصل الرئيس المنتخب الى مبنى المجلس لاداء اليمين الدستورية والقاء خطاب القسم، واستقبل في القاعة العامة بالتصفيق.
وعمت الاحتفالات ساحة بلدة عمشيت (شمال بيروت) التي يتحدر منها سليمان، فيما اطلقت عيارات نارية في سماء بيروت ابتهاجا بانتخابه، اضافة الى اسهم نارية.
وينتخب سليمان بعد ستة اشهر من شغور منصب الرئاسة الاولى مع انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
ويأتي انتخابه تتويجا لاتفاق الدوحة الذي وقعه افرقاء الاكثرية المناهضة لسوريا والمدعومة من الغرب والمعارضة القريبة من دمشق وطهران الاربعاء الفائت، والذي انهى ازمة سياسية حادة استمرت اكثر من 18 شهرا.