French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 10511 )



















صفحة الأخبار --> الجيش العراقي يسيطر على آخر معاقل جيش المهدي الرافضي في البصرة
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

الجيش العراقي يسيطر على آخر معاقل جيش المهدي الرافضي في البصرة

أضيف في :26 - 4 - 2008


 بغداد - اكد الجيش الاميركي السبت أن قوات الجيش العراقية الرافضية فرضت سيطرتها على اخر معاقل عصابة جيش المهدي الرافضي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في البصرة ضمن عملية صولة الفرسان،وقال الجيش في بيانه ان القوات العراقية بدأت المرحلة الاخيرة من عملية "صولة الفرسان" الجمعة في حي حطين شمال مدينة البصرة معقل جيش المهدي.

واكد ان العملية شملت تفتيش ومداهمة المنازل بحثا عن السلاح،وقال الجيش في بيانه ان "منطقة حطين هي جزء من حي الخمسة ميل في البصرة وتعتبر احد معاقل العناصر المجرمة في ميلشيات جيش المهدي"الرافضي.

واضاف البيان "عندما دخل الجنود الى المنطقة، رحب بهم السكان بحرارة وتعاونوا معهم"،ونقل البيان عن الكابتن دانيل لامرس في الجيش الاميركي قوله ان "النجاح الذي حققه الجيش العراقي في منطقة القبلة والحيانية وسط البصرة اعطى صورة للناس ان "الجيش هنا لمساعدتهم من خلال تخليصهم من المجرمين والخارجين عن القانون".

واشار البيان الى ان "العملية في منطقة حطين اسفرت عن العثور على مخابىء كبيرة للاسلحة، بينها قاذفات مضادة للدروع (آر بي جي) وصواريخ وهاونات كما اعتقل عدد من المشبته بهم بتنفيذ اعمال اجرامية".

ونفذت القوات العراقية الرافضية منذ 25 من الشهر الماضي عملية عسكرية في البصرة، تعرضت في بدء الامر الى مقاومة عنيفة من قبل جيش المهدي.

واسفرت المواجهات في الايام الاولى عن مقتل 700 شخص على الاقل، بحسب احصائية للامم المتحدة.

وامتدت الاشتباكات لتشمل عدد من المدن بينها بغداد التي لا تزال الاشتباكات مستمرة فيها حتى الان.

واعلنت مصادر امنية واخرى طبية عراقية السبت مقتل ثمانية اشخاص بينهم طفلا وامرأة وجرح 27 اخرين بينهم نساء واطفال، جراء اشتباكات وقعت في الساعات الماضية في مدينة الصدر بين القوات الاميركية وجيش المهدي.

وقال مصدر عسكري عراقي ان "ثمانية اشخاص قتلوا واصيب 27 آخرون بجروح جراء اشتباكات وقصف جوي اميركي وقع في مدينة الصدر منذ مساء امس وحتى صباح اليوم" السبت ،بدورها، اوضحت مصادر طبية ان "المستشفيات في مدينة الصدر تسلمت بين الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (17:00 تغ) من مساء الجمعة حتى صباح اليوم (السبت) ثمانية قتلى بينهم طفلين وامرأة و27 جريحا".

وافاد شهود عيان من سكان المدينة ان الاشتباكات اندلعت عندما حاول الجيش الاميركي بناء حواجز اسمنتية جديدة في وسط المدينة.

واشاروا الى ان جيش المهدي هاجم الجنود الاميركيين، موضحين ان مواجهات متقطعة حتى منتصف الليل.

وكان الزعيم  الشيعي مقتدى الصدر دعا الجمعة انصاره وقوات الامن العراقية الى التهدئة و"وقف اراقة الدم" (العراقي) بعد اسبوع من تهديده باعلان "حرب مفتوحة" في حال استمرار القوات الاميركية والعراقية بمواصلة استهداف اتباعه.

وجاء في بيان للصدر تلاه خطباء  في مدينة الصدر (شرق بغداد) "ادعو اخوتي في الشرطة والجيش العراقي وجيش المهدي الى وقف اراقة الدم" العراقي.

واضاف "لنكن يدا واحدة لتحقيق العدالة والامن والخير ودعم المقاومة بجميع انواعها ليعيش العراق بامن ارضا وشعبا وجيراننا".

واوضح الصدر في البيان "نحن اذ هددنا بحرب مفتوحة حتى التحرير، انما قصدنا حربا ضد المحتل".

وقتل نحو 391 شخصا واصيب مئات اخرون بينهم نساء واطفال جراء الاشتباكات التي تقع في مدينة الصدر منذ 25 اذار/مارس الماضي، استنادا لمصادر اميركية وعراقية ،واندلعت الاشتباكات اثر اطلاق رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عملية "صولة الفرسان" في البصرة لملاحقة "المجرمين" والخارجين عن القانون بينهم اتباع التيار الصدري، ما اعتبره التيار استهدافا له.