العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-05-10, 12:18 AM   رقم المشاركة : 1
صحوة ضمير
عضو ذهبي







صحوة ضمير غير متصل

صحوة ضمير is on a distinguished road


مهم للجميع مامعنى هذا الحديث

- حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي صَالِحٍ قَالَ
أَقْبَلَ مَرْوَانُ يَوْمًا فَوَجَدَ رَجُلًا وَاضِعًا وَجْهَهُ عَلَى الْقَبْرِ فَقَالَ أَتَدْرِي مَا تَصْنَعُ فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ فَإِذَا هُوَ أَبُو أَيُّوبَ فَقَالَ نَعَمْ جِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ آتِ الْحَجَرَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا تَبْكُوا عَلَى الدِّينِ إِذَا وَلِيَهُ أَهْلُهُ وَلَكِنْ ابْكُوا عَلَيْهِ إِذَا وَلِيَهُ غَيْرُ أَهْلِهِ


ومثله في المستدرك 8717







التوقيع :
اللهم اغفر لأبي وارحمه واعف عنه .. اللهم أنر قبره واجعله روضة من رياض الجنة اللهم اجعل ملتقانا الفردوس الأعلى برحمتك ياأرحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» حلم بالسيدة فاطمة الزهراء / موضوع من احد المنتديات الرافضية
»» الإستخارة عند الرافضة
»» شيعي يقتل ثلاث نساء من اهل السنة ورجل بدم باااارد.mp4
»» توزيع غبار الحرم الحسيني المطهر على الزائرين للتبرك
»» ياسبحان الله
 
قديم 19-05-10, 01:30 AM   رقم المشاركة : 2
صحوة ضمير
عضو ذهبي







صحوة ضمير غير متصل

صحوة ضمير is on a distinguished road


انا عارفه ان هذا الحديث ضعيف بس ابي مايدل على ذلك تكفووووووووون بسرعه







التوقيع :
اللهم اغفر لأبي وارحمه واعف عنه .. اللهم أنر قبره واجعله روضة من رياض الجنة اللهم اجعل ملتقانا الفردوس الأعلى برحمتك ياأرحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» معصوم الرافضة يزنى ويستغفر ويقع بالمعاصى ويستعفر
»» اغرب قضية في المحاكم السعودية
»» قضية كسر ضلع الزهراء ع هل هي من الأصول أم الفروع ؟
»» للفائدة
»» ما هي اختصار كلمة بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ؟
 
قديم 19-05-10, 01:35 AM   رقم المشاركة : 3
ابو مسلمة
عضو ماسي







ابو مسلمة غير متصل

ابو مسلمة is on a distinguished road


في الإسناد داود بن أبي صالح ، قال الذهبي عنه في الميزان ( 3ـ14): حجازي لا يعرف ، له عن أبي أيوب الأنصاري ، روى عنه الوليد بن كثير فقط.

وقول الذهبي: (روى عنه الوليد بن كثير فقط) وهم ، إذ أن الذي في الرواية كثير بن زيد كما بين الحافظ ابن حجر ذلك في تهذيب التهذيب.

وفي الإسناد أيضا كثير بن زيد مختلف فيه أيضاً.

قال الذهبي في الميزان (8ـ405): قال أبو زرعة : صدوق فيه لين . و قال النسائي: ضعيف.







 
قديم 19-05-10, 02:02 AM   رقم المشاركة : 4
صحوة ضمير
عضو ذهبي







صحوة ضمير غير متصل

صحوة ضمير is on a distinguished road


جزاك الله كل خير







التوقيع :
اللهم اغفر لأبي وارحمه واعف عنه .. اللهم أنر قبره واجعله روضة من رياض الجنة اللهم اجعل ملتقانا الفردوس الأعلى برحمتك ياأرحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» النبيّ صلِّ الله عليه وسلم يكره ولاية علي رضي الله عنه
»» حمل كتاب (إعراب القرآن الكريم )
»» السمو الأخلاقي
»» كتاب جلاء الأفهام في فضل الصلاة على خير الأنام ابن قيم الجوزية
»» بعد لقطة هزت العالم إسرائيل تتهرب من مسؤولية قتل محمد الدرة بعد 10 سنوات
 
قديم 19-05-10, 02:54 AM   رقم المشاركة : 5
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


جزاك الله خير أخي أبو مسلمة

(( وللفائدة فهو مهم جداً للجميع ))

هذا الحديث يتناقله أهل البـدع ويدافعون عنه دفاعاً مستميتاً مع أنهم يرمون الحنابلة بأنواع الشتائم وأن الحنابلة متعصبين ووو .

قوله : روى ذلك الإمام أحمد عن داود بن أبي صالح قال : أقبل مروان (بن الحكم) يومًا فوجد رجلاً واضعًا وجهه على القبر فقال : أتدري ما تصنع ؟ فأقبل عليه أبو أيوب فقال : نعم جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم آت الحجر ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا تبكوا على الإسلام إذا وليه أهله ولكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله " . رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط

أخرجه أحمد (5/422) ، والحاكم (4/515) .

ضعفه العلامة الألباني رحمه الله في الضعيفة (373) وقال بعد تخريج الحديث :

وقد شاع عند المتأخرين الاستدلال بهذا الحديث على جواز التمسح بالقبر لوضع أبي أيوب وجهه على القبر ، وهذا مع أنه ليس صريحا في الدلالة على أن تمسحه كان للتبرك – كما يفعل الجهال – فالسند إليه بذلك ضعيف كما علمت فلا حجة فيه ، وقد أنكر المحققون العلماء كالنووي وغيره التمسح بالقبور وقالوا : إنه من عمل النصارى وقد ذكرت بعض النقول في ذلك في " تحذير الساجد عن اتخاذ القبور مساجد " أ.هـ
.

يقول المناوي في فيض القدير أحد شيوخ الطائفة الصوفية عن سند هذا الحديث :
وكثير بن زيد أورده الذهبي في الضعفاء وقال : وضعفه النسائي
وأضاف : بل أن داود بن أبي صالح قال عنه ابن حبان : يروي الموضوعات .

بل أن الهيثمي ضعف الرواية بـ مجمع الزوائد 5 ـ 245 -- رقم :9252

وهذا آخر ما روي عن مذهب الإمام أحمد رحمه الله في مثل هذه المسائل من أئمة الحنابلة الذين هم اعرف بمذهبهم من غيرهم :

* قال ابن قدامة رحمه الله : ( ولا يستحب التمسح بحائط قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا تقبيله قال أحمد: ما أعرف هذا . قال ابن الأثرم : رأيت أهل العلم من أهل المدينة لا يمسون قبر النبي صلى الله عليه وسلم يقومون من ناحية فيسلّمون )
[ المغني 3/559 الفروع 2/573 وفاء الوفا 4/1403]

* المرداوي الحنبلي رحمه الله : ( قال أحمد : أهل العلم كانوا لا يمسونه " أي القبر "
قال المرداوي : ولا يستحب التمسح بالقبر على الصحيح من المذهب )
[الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف 4/53 ]




ثم يأتي المبتدع الجفري ويقول عن سند الحديث بعد الإنتهاء منه : بسند رجاله كلهم ثقات .
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:29 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "