العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-04-10, 04:56 PM   رقم المشاركة : 1
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


التوسل بأسماء الله والتوسل بأسماء الموتى؟

بسم الله

لماذا يترك الصوفية التوسل بأسماء الله الذي فوق العرش ويقومون بالتوسل بأسماء الموتى الذين هم تحت الارض؟
لماذا يترك الصوفية السميع البصير العليم الحي الذي لا يموت ويذهبون الى الميت الذي لا يسمع ولا يرى ولا يدري ولا يتكلم ؟


قال الحي القيوم: (وقال ربكم ادعوني استجب لكم)

ولم يقل الميت : ادعوني استجب لكم !

هل سمعتم ميتا يقول ادعوني استجب لكم ؟ أو ادعوني ادعو لكم الحي الذي لا يموت ؟!!!







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» العراق قرن الشيطان / فيديو رائع
»» الاحسان الصوفي
»» عبادات الصوفية رقص غناء جنون ذل للشيخ مغص في البطن
»» ما معنى حضرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟
»» ازالة الاضرحة في ليبيا ؟
  رد مع اقتباس
قديم 17-04-10, 04:30 PM   رقم المشاركة : 2
العنود الهاشمية
عضو ذهبي






العنود الهاشمية غير متصل

العنود الهاشمية is on a distinguished road


نعم صحيح ..
وننتظرهم ليوضحوا هذا الإشكال







التوقيع :
[COLOR="DarkSlateGray"][SIZE="5"][FONT="Traditional Arabic"][LEFT]لا إلـه إلّا الله وحده لاشريك له، له المُلك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير.[/LEFT][/FONT][/SIZE][/COLOR]
من مواضيعي في المنتدى
»» خبايا وأسرار من داخل التظيم الليبرالي في المملكة
»» الرد على الرسام ربيع / كاريكاتير‎
»» آل سعود وهابية
»» رحلتي إلى النور
»» الشبكه كانت مخترقه والا انا مضيّعه ؟!
  رد مع اقتباس
قديم 17-04-10, 05:47 PM   رقم المشاركة : 3
السائل عن الحقيقة
موقوف







السائل عن الحقيقة غير متصل

السائل عن الحقيقة is on a distinguished road


يا سلام الحمدلله

ارجو من الله تعالى يثبتك

وما يشطح الموضوع

بالفاظ تجبر الطرف الآخر على العناد

منتظرين مناقشة هادئة

والله الهادي الى سواء السبيل







  رد مع اقتباس
قديم 21-04-10, 11:44 AM   رقم المشاركة : 4
الراجية عفو ربها
لا إله إلا الله







الراجية عفو ربها غير متصل

الراجية عفو ربها is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







التوقيع :
قال الآجرّي،رحمه الله "فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان أو جائراً فخرج وجمع جماعةوسل سيفه واستحل قتال المسلمين،فلا ينبغي له أن يغتربقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بمداومةالصيام ولابحسن ألفاظه في العلم إذاكان مذهبه مذهب الخوارج"

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
"دعوا لي أصحابي وأصهاري، فمن سبّهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

قيل لعمر بن عبدالعزيز: ما تقول في علي وعثمان وفي حرب الجمل وصفين؟
قال: تلك دماء كف الله يدي عنها فأكره أن أغمس لساني فيها
من مواضيعي في المنتدى
»» من خزعبلات حروز الرويفضيات التي ليس لها سند ولا حقيقة
»» يارافضة لاداعي لتخسروا أموالكم . فالمعوقون يشفون على اعتاب المراقد الحسينية
»» العولمة والمرأة السعودية
»» الى الاخ الالوسي مع الشكر
»» نجران1 هل تجرؤ على اثبات ما تقول يا هداك الله
  رد مع اقتباس
قديم 24-04-10, 03:03 AM   رقم المشاركة : 6
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


سألتكم البارحة عن جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وكان جوابكم المباشر أنه بدعة، لكن في الفتوى رقم 28845 أفتيتم بجواز التوسل إلى الله بدعاء الرجل الصالح وعلى ذلك التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم أولى؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم أو بجاهه أو بحقه، مختلف فيه بين أهل العلم، وقد سبق بيان ذلك وأن الراجح عندنا هو القول بالمنع، وأن ذلك من باب البدعة لا الشرك، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 11669، والفتوى رقم: 44451.

وهذا لا يتعارض مع جواز التوسل بدعاء الرجل الصالح، وإنما يتعارض مع جواز التوسل بذات الرجل الصالح أو جاهه أو حقه، وهذا لم نقل به، وإنما قلنا بجواز التوسل بدعائه لا بذاته، وهذا لا يكون إلا مع الأحياء، والفرق بينهما واضح!! وقد سبق أن بينا جواز التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم وغيره من الصالحين بطلب الدعاء منهم حال حياتهم، وأما بعد وفاتهم فالراجح أنه غير جائز ولا مشروع، لأنه لم يرد فيه دليل تقوم به الحجة، وقد أنكره العلماء المحققون في العصور الإسلامية المتعاقبة، فراجع الفتوى رقم: 58288، ولمزيد الفائدة عن التوسل المشروع منه والممنوع راجع في ذلك الفتوى رقم: 4416، والفتوى رقم: 28845.

والله أعلم.

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

يمكن نقلب السؤال لأن عندما تتوسل باسم رجل عُرف عنه الصلاح فأنت لا تتوسل بذاته و لا تتوسل بخاتمته فلا تعرف خاتمته و لا مصيره مهما كان صالحا لكن تتوسل إما بدعائه إن كان حيا أو بأعماله الصالحة المعروفة عند القاصي و الداني ان كان ميتا, و لك أن تتوسل ايضا باعمالك الصالحة أو بجاه النبي و مع وجود الاختلاف ممن يقول لا هذا كان في حياته أو أن كذا كذا فنحن نقول:

لماذا يترك المسلم التوسل بأسماء الله الذي معنا أينما كنا و يقوم بالتوسل بأعمال "صالحة"؟


من يتوسل بالنبي صلى الله عليه و سلم اعتقادا منه أن النبي صلى الله عليه و سلم يعطي و يمنع و يغفر و يحكم و يقضي من عنده, فهذا لا شك فيه شرك محض. لذلك كثير ما أشك في فهم أصحاب الدراسة السعودية للتوسل و ربما يخلطون بين الدعاء و التوسل!!









  رد مع اقتباس
قديم 24-04-10, 04:43 AM   رقم المشاركة : 7
أبو الحسنين
مشرف








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


يقول شيخ الاسلام بن تيمية

وليس لأحد أن يحتج بقول أحد في مسائل النزاع، وإنما الحجة النص والإجماع


واقول

وكما هو معلوم اقوال العلماء يحتج لها ولا يحتج بها

فهل صح اصلا نص واحد في التوسل بذات او جاه النبي صلى الله عليه وسلم حتى تكون المسالة مختلف فيها


الفتوى رقم 11669

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن ما أشار إليه السائل من قصة آدم عليه الصلاة والسلام، وسؤاله لربه بجاه محمد، أخرج القاضي عياض في الشفا مثله، وهو أن آدم عليه السلام لما أكل من الشجرة قال: اللهم بحق محمد اغفر لي خطيئتي .. إلى آخر الحديث.
وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم بالحديث، لأن مداره على عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف، فالحديث إذن لا يصلح للاحتجاج على جواز التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم.
والتوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم، أو بجاهه، أو بحقه، مختلف فيه بين العلماء، فذهب أكثر الفقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة إلى جوازه، واحتجوا بأحاديث لا يصلح شيء منها للاحتجاج، إذ هي بين الضعيف والموضوع، كما احتجوا أيضاً بعمومات من القرآن، وبأحاديث صحيحة، لكنها ليست نصاً على ما ذهبوا إليه من جواز التوسل المذكور.
أما من ذهب إلى المنع من هذا النوع من التوسل فحجته أنه لم يرد نص صحيح صريح يبيحه، وأن جاه النبي صلى عليه وسلم ومنزلته ليست من عمل الإنسان، والله تعالى يقول: (وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)[النجم:39] ومن أدلتهم أيضاً على منعه أنه وسيلة إلى الاستغاثة بغير الله تعالى، واعتقاد نفعه وضره، وهذا مفض إلى الشرك، ووسيلة إليه، بالإضافة إلى أن هذا لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، ولا من عمل الصحابة، ولا التابعين بعده.
والراجح عندنا هو القول الأخير لقوة أدلة القائلين به، ولكون التوسل من باب الدعاء، والدعاء عبادة، والعبادة توقيفية.
والله أعلم.



الفتوى رقم

4414

فالدعاء من أجلّ القرب وأعظم العبادات، بل هو العبادة كما قال صلى الله عليه وسلم. والعبادة مبناها على التوقيف، فلا يشرع منها إلا ما شرعه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، لقوله: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". متفق عليه.
وقوله: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" رواه مسلم.
وقد أشار صلى الله عليه وسلم إلى الأسباب المؤدية إلى قبول الدعاء كرفع اليدين، وإقبال القلب، وتكرار الدعاء، وتحري الأوقات الفاضلة كثلث الليل وبين الأذان والإقامة وغير ذلك، ولم ينقل عن نبينا صلى الله عليه وسلم بسند صحيح أنه أرشد أمته إلى التوسل بجاهه أو حقه، مع القطع والجزم بأن جاهه ومنزلته عند ربه فوق منزلة جميع ولد آدم.
ولا نُقل عن أحد من أصحابه رضوان الله عليهم مع حرصهم على الخير ومسارعتهم إليه، وكثرة دعائهم وتضرعهم أنه قال في دعائه: اللهم إني أتوسل إليك بحق محمد صلى الله عليه وسلم أو بجاهه، فعلم بهذا أنه ليس من أمر النبي صلى الله عليه وسلم، ولا من أمر أصحابه، بل عدل الصحابة عن ذلك إلى التوسل بعمه العباس رضي الله عنه كما روى البخاري في صحيحه أن عمر رضي الله عنه قال: اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا، فيسقون. وهذا دليل على أنهم كانوا يتوسلون بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم في حياته، فلما توفاه الله توسلوا بالعباس رضي الله عنه، ولا يقال: إن هذا لضرورة فعل الصلاة ودعاء الاستسقاء، لأنا نقول: قد كان بالإمكان أن يصلي عمر أو غيره ثم يتوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم في دعائه، فلما لم يكن شيء من ذلك، دل على أن الخير في غيره، وأن الشرع على خلافه.
وهكذا توسل الأعمى برسول الله صلى الله عليه وسلم إنما هو توسل بدعائه لا بذاته، لقوله صلى الله عليه وسلم له: "إن شئت دعوت لك، وإن شئت صبرتَ فهو خير لك"، فقال: فادعه… الحديث رواه النسائي والترمذي وأحمد وهذا لفظ الترمذي.
وعند أحمد: "إن شئت أخرت ذلك فهو أفضل لآخرتك، وإن شئت دعوت لك" ولقول الأعمى في دعائه: اللهم فشفعه في، فعلم بذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا له وشفع إلى الله فيه.
وأما حديث: " توسلوا إلى الله بجاهي، فإن جاهي عند الله عظيم" فهو حديث موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يصح أيضا ما جاء في توسل آدم عله السلام بحق محمد صلى الله عليه وسلم.
والتوسل المشروع:
1- التوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، كأن يقول: اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق. أو اللهم إنا نسألك بأنك أنت الواحد الأحد.
2- التوسل إلى الله بالعمل الصالح، كما في قصة أصحاب الغار، الذين آواهم المبيت إلى غار في جبل، فانحدرت صخرة فسدت عليهم الغار فتوسل كل واحد منهم إلى الله بعمل صالح عمله، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون، كما ثبت ذلك في الحديث الطويل المتفق عليه، وهذا ملخص معناه.



فالذي يدعي ان هذا الفعل جائز عليه ان يضع حديثا واحداً صحيحاً يستدل به ان وجد






التوقيع :
رسالة وتنبيه للجميع يجب التوقف تماماً عن كتابة

( ههههه ) و ( خخخخ) اصبح الامر مزعج جداً


في الردود وكذلك عدم السب والشتم واستخدام اساليب غير لائقة مع المخالفين


وان لا يتداخل العضو في المواضيع الحوارية بمشاركات لا تفيد الحوار
او حرف الحوار بالسب والشتم

نحن نعامل الناس باخلاقنا لا باخلاقهم

واذا كان الحوار بين المخالفين واحد كبار الاعضاء المعروفين بالحوار العلمي
يجب على الاعضاء عدم التداخل بمشاركات
لاتفيد الحوار في شي غير نقل الموضوع لصفحات كثيرة لا فائدة منها
ولا يكون النقاش عن المتعة فيدخل عضو بمداخلة عن تحريف القران او عن موضوع لا دخل له بالنقاش


وهذا منتدى للدفاع عن السنة لا منتدى عام كباقي المنتديات فيرجى مراعاة هذه الخصوصية








من مواضيعي في المنتدى
»» لا حول ولا قوة الا بالله فزعتكم يا اهل السنة لاغلاق هذه الصفحة النجسة
»» وفاة بطل قصة الرسوم المسيئة للنبي صلِّ الله عليه وسلم في الدنمارك
»» ارشيف المواضيع المثبتة / قسم الحوار الاسلامي
»» عج عج تخلى عن المسجد اللي من غير سقف
»» يا شيعة هذا حالكم وانتم تدعون الحزن فكيف يكون حالكم وانت تحتفلون
  رد مع اقتباس
قديم 24-04-10, 07:06 AM   رقم المشاركة : 8
حلم
عضو ذهبي






حلم غير متصل

حلم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعيب الاشباني مشاهدة المشاركة
  
فنحن نقول:

لماذا يترك المسلم التوسل بأسماء الله الذي معنا أينما كنا
و يقوم بالتوسل بأعمال "صالحة"؟


لأن النبي
صلى الله عليه و سلم

الذي يعلم أن الله تعالى معنا أينما كنا
و الذي علمنا التوسل بأسماء الله تعالى
هو الذي
علمنا التوسل بالأعمال الصالحة

كما ورد في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه

" خرج ثلاثة يمشون فأصابهم المطر ، فدخلوا في غار في جبل ، فانحطت عليهم صخرة ، قال :
فقال بعضهم لبعض :
ادعوا الله بأفضل عمل عملتموه .


فقال أحدهم :

اللهم إني كان لي أبوان شيخان كبيران ، فكنت أخرج فأرعى ، ثم أجيء فأحلب فأجيء بالحلاب ، فآتي أبواي فيشربان ، ثم أسقي الصبية وأهلي وامرأتي ، فاحتبست ليلة ، فجئت فإذا هما نائمان ، قال : فكرهت أن أوقظهما ، والصبية يتضاغون عند رجلي ، فلم يزل ذلك دأبي ودأبهما ، حتى طلع الفجر ، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك ، فافرج عنا فرجة نرى منها السماء ، قال : ففرج عنهم .


وقال الآخر :
اللهم إن كنت تعلم أني أحب امرأة من بنات عمي كأشد ما يحب الرجل النساء ، فقالت : لا تنال ذلك منها حتى تعطيها مائة دينار ، فسعيت حتى جمعتها ، فلما قعدت بين رجليها قالت : اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه ، فقمت وتركتها ، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك ، فافرج عنا فرجة ، قال : ففرج عنهم الثلثين .



وقال الآخر :

اللهم إن كنت تعلم أني استأجرت أجيرا بفرق من ذرة فأعطيته ، وأبى ذلك أن يأخذ ، فعمدت إلى ذلك الفرق فزرعته ، حتى اشتريت منه بقرا وراعيها ، ثم جاء فقال : يا عبد الله أعطيني حقي ، فقلت : انطلق إلى تلك البقر وراعيها فإنها لك ، فقال : أتستهزئ بي ؟ قال : فقلت : ما أستهزئ بك ولكنها لك ، اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ، فكشف عنهم
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2215
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



فهذا التوسل
علمنا إياه النبي صلى الله عليه و سلم
و من يعمل به فقد عمل بسنة


أما التوسل بجاه النبي صلى الله عليه و سلم
من الذي علمه للصوفية ؟




أما الخلط فهو غير موجود
و تجد التفصيل التالي :

فالتوسل إلى الله تعالى بما لم يرد به النص
هو بدعة
أما دعاء غير الله تعالى
فهو شرك






التوقيع :
الأدعياء كثر
فمدع أن النصرانية على هدي عيسى
-عليه السلام-
و مدع أن التشيع على هدي آل البيت
- رضوان الله تعالى عنهم -
و لا ندري أي الدعوتين أكذب من الأخرى
من مواضيعي في المنتدى
»» دراسة: ربع سكان العالم مسلمون
»» يقولون فساء وضراط الأئمة كريح المسك ومن شرب بولهم وغائطهم حرم على النار
»» بغض الأم والأب أحب إلى السني من بغض علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه
»» تفريغ المناقشة الشهيرة بين الشيخ الألباني و الشيخ الأزهري و تتمة الحوار مع السائل
»» القرضاوي الحرية مقدمة على تطبيق الشريعة ولا يعارض تحول المسلم إلى دين آخر
  رد مع اقتباس
قديم 24-04-10, 01:37 PM   رقم المشاركة : 9
شعيب الاشباني
صوفي






شعيب الاشباني غير متصل

شعيب الاشباني is on a distinguished road


الوقوف عند ظاهر النصوص يجعل كل من يستطيع أن يقرأ العربية عالما و يكون عدد المذاهب الاسلامية بعدد المسلمين الذي ينطقون العربية. المسألة التي فيها نزاع هي مثلا التوسل بجاه النبي صلى الله عليه و سلم و توسل الصحابة بإن العباس و لكن أين حصل الخلاف؟
هذا هو السؤال المطروح؟ لابد من فهم تلك الضوابط و الأحكام التي استخرجها الناس على طول العصور من النصوص و من يريد أن يخصص و يقول هذا خاص بكذا أو كذا فعليه الدليل, كذلك نفس الشيء في التبرك الى آخره.








  رد مع اقتباس
قديم 24-04-10, 04:24 PM   رقم المشاركة : 10
أبو الحسنين
مشرف








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعيب الاشباني مشاهدة المشاركة
   الوقوف عند ظاهر النصوص يجعل كل من يستطيع أن يقرأ العربية عالما و يكون عدد المذاهب الاسلامية بعدد المسلمين الذي ينطقون العربية. المسألة التي فيها نزاع هي مثلا التوسل بجاه النبي صلى الله عليه و سلم و توسل الصحابة بإن العباس و لكن أين حصل الخلاف؟



التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

ما هو دليله اصلاً ؟؟؟

------------------

اما توسل الصحابة بالعباس فهم لم يتوسلوا بالعباس بل بدعاء العباس رضي الله عنه

هذا امر مفروغ منه



فمن أين جاء التوسل بذات او جاه النبي صلى الله عليه وسلم

ومن قال بجوازه ما هو دليله هذا السؤال ايضا يبحث عن اجابة عاجلة








التوقيع :
رسالة وتنبيه للجميع يجب التوقف تماماً عن كتابة

( ههههه ) و ( خخخخ) اصبح الامر مزعج جداً


في الردود وكذلك عدم السب والشتم واستخدام اساليب غير لائقة مع المخالفين


وان لا يتداخل العضو في المواضيع الحوارية بمشاركات لا تفيد الحوار
او حرف الحوار بالسب والشتم

نحن نعامل الناس باخلاقنا لا باخلاقهم

واذا كان الحوار بين المخالفين واحد كبار الاعضاء المعروفين بالحوار العلمي
يجب على الاعضاء عدم التداخل بمشاركات
لاتفيد الحوار في شي غير نقل الموضوع لصفحات كثيرة لا فائدة منها
ولا يكون النقاش عن المتعة فيدخل عضو بمداخلة عن تحريف القران او عن موضوع لا دخل له بالنقاش


وهذا منتدى للدفاع عن السنة لا منتدى عام كباقي المنتديات فيرجى مراعاة هذه الخصوصية








من مواضيعي في المنتدى
»» معمم يقول الفتوحات الإسلامية ظالمة
»» انفجر الشيخ عبد المحسن الزامل باكياً
»» ما استنتجته في الخمس الذي يدفعه الشيعة
»» حديث الطير / منقول
»» موقع رهيب جدا في رفع الملفات وتحميل الروابط لن تندم ابدا ادخل
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:13 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "