العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-03, 10:37 PM   رقم المشاركة : 1
القاصف
Guest
 
الصورة الرمزية القاصف





القاصف غير متصل

القاصف


Smile من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية

السلام عليكم :
أنه قد تظافرت الأحاديث عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) بأنه قال:

((من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية))(1).

أو: ((من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية))(2).

أو: ((من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية))(3).

أو: ((من مات وليس عليه إمام فميتته ميتة جاهلية))(4).

أو: ((من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية))(5)، ونحو ذلك مما يرجع إلى عدم خلوّ كل عصر من إمام تجب على الناس طاعته، لشرعية إمامته(6).

وهو المناسب لقوله تعالى: (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ)(7)، حيث يدل على أن لكل إنسان إماماً يدعى به.

وقد يحاول بعض الناس حمل الإمام في الآية الشريفة على النبي، وأن المراد أن أمة كل نبي تدعى معه.

لكنه مخالف لظاهر إطلاق الإمام في الآية الكريمة، فإن الإمام في عرف المسلمين من يأتم الإنسان به في أمر دينه ودنياه ويطيعه في أموره، والنبي إمام لأهل زمانه من أمته، أما بعد وفاته فلابد من شخص آخر

يكون لهم إماماً مطاعاً فيهم. وهو الأنسب بالجمع بين الآية الشريفة والأحاديث المتقدمة، حيث تكون هذه الأحاديث شارحة للآية ومفسرة لها.

وعلى كل حال فالأحاديث المذكورة وحدها كافية في إثبات عدم خلوّ كل عصر من إمام تجب على الناس بيعته وطاعته، لشرعية إمامته. وذلك أنسب بمذهب الإمامية في الإمامة، وأنها بنص من الله تعالى، ولا تحتاج إلى اختيار الناس للإمام وبيعتهم له، بل يجب عليهم بيعته وطاعته، بعد أن جعله الله تعالى إماماً.

ويتجلى ذلك بوضوح في عصورنا هذه، حيث ترك السنة اختيار إمام لهم يبايعونه بعد إلغاء الخلافة العثمانية في تركيا عام (1342هـ)، وحيث كان مقتضى هذه الأحاديث وجود إمام للمسلمين في هذا العصر ـ كغيره من العصور ـ فالمتعين هو وجود المهدي المنتظر وإمامته، إذ لا يحتمل منا ومنهم إمامة غيره في هذه العصور.
-------------------------------------------------------------------------------
1- ينابيع المودة ج:3 ص:372. طبقات الحنفية ص:457.
2- مسند أحمد ج:4 ص:96 في (حديث معاوية بن أبي سفيان). حلية الأولياء ج:3 ص:224 في ترجمة زيد بن أسلم. المعجم الكبير ج:19 ص:388 فيما رواه (شريح بن عبيد عن معاوية). مسند الشاميين ج:2 ص:437 (ما انتهى إلينا من مسند ضمضم بن زرعة) في (ضمضم عن شريح بن عبيد). مجمع الزوائد ج:5 ص:218 كتاب الخلافة: باب لزوم الجماعة وطاعة الأئمة والنهي عن قتالهم.
3- السنة لابن أبي عاصم ج:2 ص:503 باب في ذكر فضل تعزيز الأمير وتوقيره. مسند أبي يعلى ج:13 ص:366 حديث معاوية بن أبي سفيان.
4- مجمع الزوائد ج:5 ص:224 كتاب الخلافة: باب لزوم الجماعة والنهي عن الخروج عن الأمة وقتالهم. المجروحين ج:1 ص:286 في ترجمة خليد بن دعلج.
5- صحيح مسلم ج:3 ص:1478 كتاب الإمارة: باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن… . السنن الكبرى للبيهقي ج:8 ص:156 كتاب قتال أهل البغي: جماع أبواب الرعاة باب الترغيب في لزوم الجماعة والتشديد على من نزع من الطاعة. تفسير ابن كثير ج:1 ص:518 في تفسير الآية: (59) من سورة آل عمران. مجمع الزوائد ج:5 ص:218 كتاب الخلافة: باب لزوم الجماعة وطاعة الأئمة والنهي عن قتالهم. الكبائر للذهبي ص:169 في الكبيرة (45) الغدر وعدم الوفاء بالعهد. السنة لابن أبي عاصم ج:2 ص:514 باب في ذكر فضل تعزيز الأمير وتوقيره. المعجم الكبير ج:19 ص:334 فيما رواه (ذكوان أبو صالـح السمان عن معاوية).
ورويت هذه الأحاديث أو ما يقرب منها في المصادر الشيعية ومنها: الكافي ج:1 ص:376 كتاب الحجة: باب من مات وليس له إمام من أئمة الهدى حديث:1، 2،3، ص:378 كتاب الحجة: باب ما يجب على الناس عند مضي الإمام حديث:2. وراجع ص:180 كتاب الحجة: باب معرفة الإمام والردّ إليه، وص:374 كتاب الحجة: باب من دان الله عزَّ وجلّ بغير إمام من الله جل جلاله. بحار الأنوار ج:23 ص:76 ـ 95 باب: وجوب معرفة الإمام وأنه لا يعذر الناس بترك الولاية وأن من مات لا يعرف إمامه أو شك فيه مات ميتة جاهلية وكفر ونفاق.
6- وقد استفاضت أحاديث الشيعة بذلك عن أئمة أهل البيت (صلوات الله عليهم) وتوجد الأحاديث المذكورة في الكافي ج:1 ص:178 كتاب الحجة: باب أن الأرض لا تخلو من حجة، ص:179 كتاب الحجة: باب أنه لو لم يبق في الأرض إلا رجلان لكان أحدهما الحجة. وراجع: ص:168 كتاب الحجة: باب الاضطرار إلى الحجة، وص:177 كتاب الحجة: باب أن الحجة لا تقوم لله على خلقه إلا بإمام، وغيرهما. كما توجد الأحاديث الذكورة في بحار الأنوار ج:23 ص:1 ـ 56 باب: الاضطرار إلى الحجة، وص:57 ـ 65 باب آخر في اتصال الوصية وذكر الأوصياء من لدن آدم إلى آخر الدهر.
7- سورة الإسراء الآية: 71.
-------------------------------------------------------------------------------
والسلام عليكم ،،







 
قديم 16-01-03, 10:45 PM   رقم المشاركة : 2
ناصرالسنة
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ناصرالسنة





ناصرالسنة غير متصل

ناصرالسنة is on a distinguished road


لاتهرب من الحوار بانزال المواضيع عد الى موضوعك في الأعلى ولا تتهرب فهناك شروط وافقت عليها

ناصر السنة







 
قديم 16-01-03, 11:42 PM   رقم المشاركة : 3
طابور
عضو نشيط





طابور غير متصل

طابور


Talking

حسنا أيها الصدء كيف تقولوووون في رواياتكم المضحكه إن الإمام السابق لا يموت حتى يعلمه الله إلى من يوصي ،وأن الإمام التالي يعرف إمامته ، في آخر دقيقة من حياة الأول ، وهذا موجود في كتاب تطور الفكر السياسي (ص64 ) ..

و زرارة بن أعين ،أوثق رواة الشيعة على الإطلاق ، ومن المقربين إلى الإمامين الباقر والصادق ، يموت وهو لا يعرف إمام زمانه ، حيث أنه لما وقع الموت في زرارة واشتد به ، قال لعمته : ناوليني المصحف ، فأخذ المصحف وفتحه ووضعه على صدره وقال : يا عمة اشهدي أن ليس لي إمام غير هذا الكتاب . هذا في رجال الكشي 139 .

ولما مات جعفر الصادق رضي الله عنه ، بايع أكثر أقطاب الإماميه ابنه عبد الله ، وجاءوا يسألونه وهم هشام سالم الجواليقي ، ومحمد بن النعمان الأحول ،هذا الذي مر بن قريبا ، وعمار السباطي وغيرهم حتى قال هشام بن سالم : خرجنا منه – أي من عند عبد الله بن جعفر الصادق – ضلالا لا ندري إلى أين نتوجه ولا من نقصد ، وهذا ذكره صاحب الكافي الكليني 1/ 351 .



فيه شيء ثانـــي وإلا أروح أتمشي شوي







التوقيع :
لا إله إلا الله
أستغفر الله وأتوب إليه
لا حول ولا قوة إلا بالله
من مواضيعي في المنتدى
»» يحرص الرافضه علي تطبيقه بعناية فائقه ( فأنتبهوا ) !!
»» آلام وصراخ وأحزان في منتدي الهجر بعد الفضيحه المستقله ‍‍!!
»» ما رأيكم في هذا يا أهل الرأي والمشوره ؟؟؟
»» كلمات إلى كلّ فتاة تنتسب إلى مذهب الرافضة ؟!؟
»» إحذر أخي في الله من الجدال والخصومه !#!
 
قديم 17-01-03, 12:19 AM   رقم المشاركة : 4
الشريف محمد
مشترك جديد





الشريف محمد غير متصل

الشريف محمد


السلام عليكم ورحمه اللة وبركاتة.

قاصف لدي بعض الاسئلة حول موضوعك فهل تسمح وتوضحها لي علما باني لست من الفقهاء او طلبة العلم بل رجل عادي من عامةالامة الاسلامية.

وهي انت تقول ان المقصود من معنى الاية (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ) انها تدل على أن لكل إنسان إماماً يدعى به.

وقلت ايضا وقد يحاول بعض الناس حمل الإمام في الآية الشريفة على النبي، وأن المراد أن أمة كل نبي تدعى معه.

حسنا اخي انا افهم من كلامك انك مثلا لو انك في عهد او زمان الامام الرابع في عز شبابك وتوفي ذلك الامام ثم انتقلت الامامة الى الامام الخامس وبعد ذلك بثلاث سنوات توفيت انت فمع اي الائمةانت هل انت مع الامام الرابع او الخامس انظر هنا انت قد عاصرت الاثنان معا ارجو منك الاجابة على ذلك.

ثم لو فرضنا ذلك اين النبي في تلك الحالة اليس احرى بان تكون الاية معناها هولكل امة نبي تدعى بة فهذا اقرب للعقل وشكرا لك.







 
قديم 17-01-03, 01:36 AM   رقم المشاركة : 5
عمير
عضو فعال
 
الصورة الرمزية عمير






عمير غير متصل

عمير


من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية.
قال الهيثمي في مجمع الزوائد 5/218 إسناده ضعيف.

وأما الحديث المعروف فهو المروي عن زيد بن أسلم عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم من نزع يدا من طاعة فلا حجة له يوم القيامة ومن مات مفارقا للجماعة فقد مات ميتة جاهلية».

وفرق بين من مات ولم يعرف إمام زمانه فقد تكون الأمة في وقت من الأوقات خالية عن إمام. بخلاف من يكون له إمام بايعه المسلمون فخرج عن طاعته.







التوقيع :
مقالات الشيخ خالد أهل السنة

http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
من مواضيعي في المنتدى
»» اهل الحق من هو الربيع بن حبيب ؟ هل هو مجهول ؟
»» بين سعد الحمد والفخر الرازي (حوار ممتع يسقط فيه الفخر شر سقطة)
»» لماذا لا يروي أهل السنة عن آل البيت ؟
»» علم النجوم أو التنجيم علم جليل صحيح عند الرافضة !!
»» هل كان الحاكم رافضيا أم شيعيا؟؟؟
 
قديم 17-01-03, 04:08 AM   رقم المشاركة : 6
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road


قال القاصف:
وهو المناسب لقوله تعالى: (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ)(7)، حيث يدل على أن لكل إنسان إماماً يدعى به.
:
:
لكنه مخالف لظاهر إطلاق الإمام في الآية الكريمة، فإن الإمام في عرف المسلمين من يأتم الإنسان به في أمر دينه ودنياه ويطيعه في أموره، والنبي إمام لأهل زمانه من أمته، أما بعد وفاته فلابد من شخص آخر
=====================

أقول :

تفسير" الميزان في تفسير القلرآن"
:
:
على أن قوله: «بإمامهم» مطلق لم يقيد بالإمام الحق الذي جعله الله إماما هاديا بأمره، و قد سمى مقتدى الضلال إماما كما سمى مقتدى الهدى إماما و سياق ذيل الآية و الآية الثانية أيضا مشعر بأن الإمام المدعو به هو الذي اتخذه الناس إماما و اقتدوا به في الدنيا لا من اجتباه الله للإمامة و نصبه للهداية بأمره سواء اتبعه الناس أو رفضوه.
:
:
------------

و هذا المفهوم, اي مفهوم ميتة الجاهلية

أليست تعني الكفر , لان الجاهلية تطلق على الوقت قبل رسالة محمد (الاسلام)

فهذا يعتبر اقرار منكم بأنكم تكفرون أهل السنة,

كلنا جاهليون لاننا لم نعرف أئمتكم الاثنى عشر

و لكن علمائكم يقولون بأن أهل السنة لا نكفرهم

فانتم تكفرون النواصب فقط, الذين هم اعداء ال البيت

فلماذا اذا علمائكم يناقضون الاحاديث التي تنص على ميتة الجاهلية و يقرون لنا باننا مسلمون

فكما قلت بان الجاهلية تطلق على فترة ما قبل الاسلام, قبل الرسالة

===







 
قديم 17-01-03, 06:52 AM   رقم المشاركة : 7
المثنى88
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية المثنى88





المثنى88 غير متصل

المثنى88


ربما غفلت عن هذه النصوص
- قال علي عليه السلام : (لابد للناس من امير بر او فاجر) راجع نهج البلاغة الخطبة 39 من طبعة محمد عبدة.

- وروي عن النبي انه قال: من مات وليس له امام يسمع له ويطيع مات ميته جاهلية .الاختصاص، 268، 269 البحار، 23/92

- وفي رواية: من مات وليس عليه امام حي ظاهر مات ميته جاهلية، قيل: امام حي؟ قال: امام حي، امام حي .الاختصاص، 269 البحار، 23/92 إثبات الهداة، 1/139 .

- وعن يعقوب السراج قال: قلت لابي عبدالله: تخلوا الارض من عالم منكم حي ظاهر تفزع اليه الناس في حلالهم وحرامهم؟ فقال: لا اذا لا يعبد الله يا يوسف . البصائر، 143 علل الشرايع، 76 البحار، 23/21، 51، 24/217 إثبات الهداة، 1/120

- وعن عمربن يزيد عن أبي الحسن الاول قال: من مات بغير امام مات ميته جاهلية، امام حي يعرفه، فقلت: لم اسمع أباك يذكر هذا، يعني اماما حيا، فقال: قد والله قال ذلك رسول الله : من مات وليس له امام يسمع له ويطيع مات ميته جاهلية . الاختصاص، 269 البحار، 23/92 البصائر، إثبات الهداة، 1/129، 139 .


وعن الصادق: ان الله لا يدع الارض الا وفيها عالم يعلم الزيادة والنقصان، فاذا زاد المؤمنون شيئا ردهم واذا نقصوا اكمله لهم فقال: خذوه كاملا ولولا ذلك لإلتبس على المؤمنين أمرهم ولم يفرق بين الحق والباطل . علل الشرايع، 76، 77، 78 البصائر، 96، 143، 289 الاختصاص، 289 كمال الدين، 117، 118، 128، 129 غيبة النعماني، 68 المحاسن، 235 البحار، 23/21، 24، 25، 26، 27، 39، 26/178 إثبات الهداة، 1/106، 108 .


والروايات كهذه كثيرة، واقوال الشيعة فيها مضطربة راجع مثلاً إثبات الهداة، 1/139







 
قديم 17-01-03, 10:58 AM   رقم المشاركة : 8
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


لو كتنت علي زمن علي بن ابي طالب رضي الله عنه وهو خليفتي لقلت ان امام زماني هو علي بن ابي طالب كرم الله وجهه لانني أراه ويراني وينفعني ..

والان انت منهو امام زمانك ؟؟ وهل هو ينفعك وتراه ويراك ؟



مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» وثيقة اسم علي في القمر
»» صور علماء الرافضة / مؤدب
»» المدينة في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم
»» لو كنتم تحب علي رضي الله عنه
»» رابط مؤدبي / مؤدب
 
قديم 17-01-03, 02:22 PM   رقم المشاركة : 9
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


ياقاصف

انا امام زماني ياسر ((بوسات)) عرفات
على الاقل موجود امامي يراني واراه


اين امام زمانك دلني عليه لعلي ابايعه؟







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» المعمم فر لنگرودی / هناك احاديث واضحة الدلالة على إمامة محمد شقيق الحسن العسكري!!!!
»» السقاف معطل كذاب ----- رد شبهة الاستواء على بعوضة
»» ((المفيد)) يخبرنا من أين سرق الرافضة ((خرافة الغيبة))
»» أوراد وأذكار الطريقة القادرية البودشيشية
»» عصائب اهل الحق '' تهاجم جوامع '' السنه '' في صلاة التراويح
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:18 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "