العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-03, 01:03 PM   رقم المشاركة : 1
ساجده
عضو





ساجده غير متصل

ساجده


خالفوا فتوى إمامهم أحمد باستحباب التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله

مما يشكل به عليكم أن إمامكم أحمد بن حنبل نص على مشروعية التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله واستحبابه .

قال الحافظ الممدوح في رفع المنارة: (وهو ـ التوسل ـ السؤال بالنبي أو بالولي أو بالحق أو بالجاه أو بالحرمة أو بالذات وما في معنى ذلك . وهذا النوع لم ير المتبصر في أقوال السلف من قال بحرمته أو أنه بدعة ضلالة ، أو شدد فيه وجعله من موضوعات العقائد ، كما نرى الآن . لم يقع هذا إلا في القرن السابع وما بعده ! وقد نقل عن السلف توسلٌ من هذا القبيل .

وقال ابن تيمية في التوسل والوسيلة ص98: (هذا الدعاء ( أي الذي فيه توسل بالنبي) ونحوه قد روي أنه دعا به السلف ، ونقل عن أحمد بن حنبل في منسك المروزي التوسل بالنبي (ص) في الدعاء).انتهى.

وقال في ص65: ( والسؤال به (أي بالمخلوق) فهذا يجوزه طائفة من الناس ونقل في ذلك آثار عن بعض السلف، وهو موجود في دعاء كثير من الناس). انتهى . وذكر أثراً فيه التوسل بالنبي (ص) لفظه: (اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة (ص) تسليما . يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك وربي يرحمني مما بي ) . وقال ابن تيمية: فهذا الدعاء ونحوه روي أنه دعا به السلف ، ونقل عن أحمد بن حنبل في منسك المروزي التوسل بالنبي (ص) في الدعاء ). انتهى . وهذا هو نص عبارة أحمد بن حنبل ، قال في منسك المروزي بعد كلام ما نصه: (وسل الله حاجتك متوسلاً إليه بنبيه (ص) تقض من الله عز وجل). هكذا ذكره ابن تيمية في الرد على الأخنائي ص168 ) انتهى. !







التوقيع :
أنا شيعية حرة التفكير ،،، واعشق الحق .
من مواضيعي في المنتدى
»» ممكن يجيبوني على هذا السؤآل ؟؟
»» الخميس .... يحار هنا !!
»» إلى السعدي 2
»» تحريم الوهابيين التسمية بعبد النبي وعبد علي وعبد الحسين
»» كيف ترون عوام الشيعة الذين لايعلمون الحق ولايدرون الباطل ؟
 
قديم 16-01-03, 05:51 PM   رقم المشاركة : 2
القاصف
Guest
 
الصورة الرمزية القاصف





القاصف غير متصل

القاصف


Thumbs up شكراً لك يا أخت ساجدة

السلام عليكم :
كما ترين أنهم يأخذون فتواهم من السلف المتأخر مثل : إبن تيمية ومحمد عبالوهاب وغيرهم وخالف فتاوي العلماء القدامى .( خالف تعرف )
والسلام عليكم ،،







 
قديم 16-01-03, 10:20 PM   رقم المشاركة : 3
فاضح الشيعة
لااله الا الله
 
الصورة الرمزية فاضح الشيعة





فاضح الشيعة غير متصل

فاضح الشيعة is on a distinguished road


Wink

اول مره اشوف شيعية من الديره







التوقيع :
اللهم أنصر أهل السنة في العراق وسوريا واليمن
من مواضيعي في المنتدى
»» طريقة لا يمكن للهكرز اختراق ايميلك
»» قلة أدب
»» من يريد مساعدة مادية لبناء موقع لخدمة أهل البيت ودحر الوهابية واّلتهم الاعلامية؟
»» وتوقفت محركات المقداد 000
»» يـــكرهـــونك ياصلاح الدين 00!!!!
 
قديم 17-01-03, 03:22 AM   رقم المشاركة : 4
سلوى(1)
عضو فضي





سلوى(1) غير متصل

سلوى(1)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماهذا التدليس ياساجدة !!!!!

هذا قول ابي حنيفة رحمه الله

جاء في(( الدر المختار))2/630

وهو من اشهر كتب الحنفية مانصه((عن ابي حنيفة :-لاينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به ,والدعاء
المأذون فيه ,المأمور به ما استفيد من قوله تعالى
(ولله الاسماء الحسنى فأدعوه بها)


---------
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم







التوقيع :
قال أبو زرعة الرازي :-
اذا رأيت الرجل ينتقص احداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعلم أنه زنديق ,لأن مؤدى قوله إلى إبطال القرآن والسنه



اللهم ارض عن أبو بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان ذو النورين وعلي العابد المجاهد .

(اللهم أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم )


ما آن للسرداب أن يلد الذي
كلمتموه بجهلكم ما آنا

فعلى عقولكم العفاء
فإنكم ثلثتم العنقاء والغيلانا

يامنزل الآيات والقرآن
بيني وبينك حرمةالقرآن
اشرح به صدري لمعرفة الهدى
واعصم به قلبي من الشيطان
من مواضيعي في المنتدى
»» &هل لديك صك براءة بولاية علي !!أنظر ماذا أُعد لمن معه ذلك !!&
»» لمبات نيون بثلاث الوان ...أبيض ,وأصفر ,واحمر (نور وجه فاطمة رضي الله عنها)
»» هل فعلاً وجدوا سرداب المنتظر!!!ماذا هم فاعلون ؟؟
»» تقبل الله طاعاتكم وجعلكم من عتقاءه من النار وكل عام وانتم بخير
»» الرسالة الثانية عن( الغيبة ) لمفيد الرافضة
 
قديم 17-01-03, 04:04 AM   رقم المشاركة : 5
الكاسر الجديد
Guest





الكاسر الجديد غير متصل

الكاسر الجديد


أحسنتي يا ساجدة

والحمد لله لم يتم مسح الموضوع والتعليق عليه بقلة الأدب.

فاضخ الشيعة: رد على الموضوع بدل المهاترات

سلوى: بدل ان تتهميها بالتدليس كما هي العادة عليك بتبين ذلك بالدليل والبرهان،
وهي قالت "إمامكم أحمد بن حنبل " و"ابن تيمية "







 
قديم 17-01-03, 05:09 AM   رقم المشاركة : 6
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road


يقول القاصف:

كما ترين أنهم يأخذون فتواهم من السلف المتأخر مثل : إبن تيمية ومحمد عبالوهاب وغيرهم وخالف فتاوي العلماء القدامى .( خالف تعرف )
والسلام عليكم ،،
------------

أقول: و انت هل تأخذ فتواك من الاوائل ام المتأخرين كالشيرازي مثلا؟

هل خالف الشيرازي بفتاويه بعض الفتاوي القديمة لمراجعكم؟ ام لا؟

============================

اما ان ابن تيمية و غيره, ليسوا بحجة علينا

بل هم علمائنا الذين بذلوا النفيس

و مع هذا لا يوجد معصوم عندنا

فلماذا دائما نعيد لكم نفس الكلام

لا يوجد عندنا معصوم

فالعالم الذي يجتهد و يخطأ فله حسنة و الذي يصيب له حسنتين

==============

سؤال:

1*- ماهي الخصوصية او الافضلية بالتوسل بغير الله , كالائمة و الاولياء مثلا ؟

2*- هل يوجد دعاء ممنوع ان ندعي الله به؟

يعني هل هناك بعض الادعية التي لا يقبلها الله حتى تكون عن طريق امام او ولي؟

3*- هل يوجد أمر أو ترغيب من الله و رسوله للتوسل ؟

مثال: " لا تدعوا الله الا بأمام, او ما شابه ذلك"

لان لو كان فيه خيرا, لكان الرسول امرنا بالعمل به

4*- هل اعمال الرسول حجة علينا؟
اي كل ما يفعله الرسول واجب علينا فعله؟


ملاحظة: الاجوبة مع تبيان الادلة من القرآن و السنة

=====







 
قديم 17-01-03, 02:41 PM   رقم المشاركة : 7
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


Re: خالفوا فتوى إمامهم أحمد باستحباب التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله

اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية : ساجده
مما يشكل به عليكم أن إمامكم أحمد بن حنبل نص على مشروعية التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله واستحبابه .

قال الحافظ الممدوح في رفع المنارة: (وهو ـ التوسل ـ السؤال بالنبي أو بالولي أو بالحق أو بالجاه أو بالحرمة أو بالذات وما في معنى ذلك . وهذا النوع لم ير المتبصر في أقوال السلف من قال بحرمته أو أنه بدعة ضلالة ، أو شدد فيه وجعله من موضوعات العقائد ، كما نرى الآن . لم يقع هذا إلا في القرن السابع وما بعده ! وقد نقل عن السلف توسلٌ من هذا القبيل .

وقال ابن تيمية في التوسل والوسيلة ص98: (هذا الدعاء ( أي الذي فيه توسل بالنبي) ونحوه قد روي أنه دعا به السلف ، ونقل عن أحمد بن حنبل في منسك المروزي التوسل بالنبي (ص) في الدعاء).انتهى.

وقال في ص65: ( والسؤال به (أي بالمخلوق) فهذا يجوزه طائفة من الناس ونقل في ذلك آثار عن بعض السلف، وهو موجود في دعاء كثير من الناس). انتهى . وذكر أثراً فيه التوسل بالنبي (ص) لفظه: (اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة (ص) تسليما . يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك وربي يرحمني مما بي ) . وقال ابن تيمية: فهذا الدعاء ونحوه روي أنه دعا به السلف ، ونقل عن أحمد بن حنبل في منسك المروزي التوسل بالنبي (ص) في الدعاء ). انتهى . وهذا هو نص عبارة أحمد بن حنبل ، قال في منسك المروزي بعد كلام ما نصه: (وسل الله حاجتك متوسلاً إليه بنبيه (ص) تقض من الله عز وجل). هكذا ذكره ابن تيمية في الرد على الأخنائي ص168 ) انتهى. !

ساجدة الموقرة ..

من قائل هذا الكلام
هل هو الامام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالي
أو الامام أحمد بن تيمية رحمه الله تعالي


كما ترين أنهم يأخذون فتواهم من السلف المتأخر مثل : إبن تيمية ومحمد عبالوهاب وغيرهم وخالف فتاوي العلماء القدامى .( خالف تعرف
ما اشد جهلك يا قاصف .. اسم علي غير مسمى
الذي قال هذا الكلام هو ابن تيتمة يا اللي تتهمه بالمتاخر
ثم ان محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالي بعيد عن ابن تيميه رحمه الله تعالي

ثم ان القرن السابع احب انك تتاكد منه شوي اذا ممكن ..



مؤدب






التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» رضي الله عن من علمهم وزكاهم نبيهم / مؤدب
»» أخ فلبي
»» سؤال عن المستقلة / مؤدب
»» هل علي بن ابي طالب رضي الله عنه يتبع السنة / مؤدب
»» العزاء / مؤدب
 
قديم 17-01-03, 02:50 PM   رقم المشاركة : 8
assunni
عضو نشيط






assunni غير متصل

assunni


Re: خالفوا فتوى إمامهم أحمد باستحباب التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله

الحمقاء تهرف بما لا تعرف
تقول
[ وقال ابن تيمية في التوسل والوسيلة ص98: (هذا الدعاء ( أي الذي فيه توسل بالنبي) ونحوه قد روي أنه دعا به السلف ، ونقل عن أحمد بن حنبل في منسك المروزي التوسل بالنبي (ص) في الدعاء).انتهى. ]
ومن ثم [ وقد روي أنه دعا به السلف ونقل عن أحمد بن حنبل في منسك المروزي التوسل بالنبي (ص) في الدعاء] ص65
ص65 أم ص98 ؟؟
ثم أن الحمقاء لم تذكر نص الدعاء. فما هو نص الدعاء إن أهلا للنقاش؟

ولنرى....







التوقيع :
اعلم غفر الله لي ولك، أن الله عز وجل لا يغفر أن يشرك به ولكنه يغفر ما دون الشرك لمن يشاء..
فحاول يا عبد الله أن تقابل ربك صافيا نقيا من الشرك....
فلا تعبد إلا الله
لا تصرف العبادات إلا لله
ولا تدعوا مع الله إله آخر
واعبد الله مخلصا له الدين
واعبده كما عبده سيد المرسلين
والحمد لله رب العالمين.....
من مواضيعي في المنتدى
»» محبة النبي صلى الله عليه وسلم بين الاتباع والابتداع
»» كيف أقوم بتحويل ملف صوتي من wav إلى ram ؟
»» من كتب أهل السنة ( أرجو عدم حذف موضوعي)
»» الصحابي عبد الرحمن بن أبي عميرة
»» عدت لأحبابي السلفيين
 
قديم 17-01-03, 03:02 PM   رقم المشاركة : 9
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


هذا من كتاب التوسل والوسيلة

248 - وحينئذ فلفظ التوسل به يراد به( ) معنيان صحيحان باتفاق المسلمين، ويراد به معنى ثالث لم ترد به سنة.
فأما المعنيان الأولان - الصحيحان باتفاق العلماء -
فأحدهما: هو أصل الإيمان والإسلام وهو التوسل بالإيمان به وبطاعته.
والثاني: دعاؤه وشفاعته كما تقدم.
فهذان جائزان بإجماع المسلمين.
249 - ومن هذا قول عمر بن الخطاب: اللهم إنا كنا إذا أجدبنا توسلنا إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا( ). أي بدعائه وشفاعته.
وقوله تعالى (5: 35): {وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} أي القربة إليه بطاعته. وطاعةُ رسوله طاعته، قال تعالى (4: 80): {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أطاع الله}.
250 - فهذا التوسل الأول هو أصل الدين، وهذا لا ينكره أحد من المسلمين.
وأما التوسل بدعائه وشفاعته - كما قال عمر - فإنه توسل بدعائه لا بذاته، ولهذا عدلوا عن التوسل به إلى التوسُّل بعمه العباس ولو كان التوسل هو بذاته لكان هذا أولى من التوسل بالعباس، فلما عدلوا عن التوسل به إلى التوسل بالعباس علم أن ما يفعل في حياته قد تعذر بموته، بخلاف التوسل الذي هو الإيمان به والطاعة له فإنه مشروع دائماً.
251 - فلفظ التوسل يراد به ثلاثة معان:
أحدهما: التوسل بطاعته، فهذا فرض لا يتم الإيمان إلا به.
252 - والثاني: التوسل بدعائه وشفاعته، وهذا كان في حياته ويكون يوم القيامة يتوسلون بشفاعته.
253 - والثالث: التوسل به بمعنى الإقسام على الله بذاته والسؤال بذاته، فهذا هو الذي لم تكن الصحابة يفعلونه في الاستسقاء ونحوه، لا في حياته ولا بعد مماته، لا عند قبره ولا غير قبره، ولا يعرف هذا في شيء من الأدعية المشهورة بينهم، وإنما ينقل شيء من ذلك في أحاديث ضعيفة مرفوعة وموقوفة أو عن من ليس قوله حجة كما سنذكر ذلك إن شاء الله تعالى.
254 - وهذا هو الذي قال أبوحنيفة وأصحابه: إنه لا يجوز، ونهوا عنه حيث قالوا: لا يُسأل بمخلوق، ولا يقول أحد: أسألك بحق أنبيائك/.
255 - قال أبوالحسين القدوري في كتابه الكبير في الفقه المسمى بشرح الكرخي في باب الكراهة: وقد ذكر هذا غير واحد من أصحاب أبي حنيفة.
256 - قال بشر بن الوليد حدثنا أبويوسف قال: قال أبوحنيفة: لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به. وأكره أن يقول: "بمعاقد العز من عرشك" أو "بحق خلقك". وهو قول أبي يوسف. قال أبويوسف: بمعقد العز من عرشه هو الله فلا أكره هذا، وأكره أن يقول بحق فلان أو بحق أنبيائك ورسلك وبحق البيت الحرام والمشعر الحرام( ).

واذا تريد الكتاب كامل سا اتي به اليك ؛؛

مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» هل أنتم شيعة ؟
»» شرح القرآن كلام الله ابن عثيمين
»» فليتزوج
»» جائكم السيل يا روافضة الحق الله اكبر
»» من يخبرني عن هذا الشئ ؟
 
قديم 17-01-03, 03:08 PM   رقم المشاركة : 10
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


: ما حكم التوسل بسيد الأنبياء ، وهل هناك أدلة على تحريمه ؟ .

ج[ALIGN=JUSTIFY] : التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم فيه تفصيل ، فإن كان ذلك باتباعه ومحبته وطـاعة أوامره وترك نواهيه والإخـلاص لله في العبادة فهذا هو الإسلام وهو دين الله الذي بعث به أنبياءه ، وهو الواجب على كل مكلف ... وهو الوسيلة للسعـادة في الدنيا والآخرة ، أما التوسل بدعائه والاستغاثة به وطلبه النصر على الأعداء والشفاء للمرضى - فهذا هو الشرك الأكبر ، وهو دين أبي جهل وأشباهه من عبدة الأوثان ، وهكذا فعل ذلك مع غيره من الأنبياء والأولياء أو الجن أو الملائكة أو الأشجار أو الأحجار أو الأصنام . وهناك نوع ثالث يسمى التوسل وهو التوسل بجـاهه صلى الله عليه وسلم أو بحقه أو بذاته مثل أن يقول الإنسان : أسألك يا ألله بنبيك أو جاه نبيك أو حق نبيك أو جاه الأنبياء أو حق الأنبياء أو جاه الأوليـاء والصالحين وأمثال ذلك فهذا بدعة ومن وسائل الشرك ولا يجوز فعله معه صلى الله عليه وسلم ولا مع غيره ؛ لأن الله سبحانه وتعالى لم يشرع ذلك والعبادات توقيفية لا يجوز منها إلا ما دل عليه الشرع المطهر ، وأما توسل الأعمى به في حياته صلى الله عليه وسلم فهو توسل به صلى الله عليه وسلم ليدعو له ويشفع له إلى الله في إعادة بصره إليه ، وليس توسلا بالذات أو الجـاه أو الحق كما يعلم ذلك من سياق الحديث وكما أوضح ذلك علماء السنة في شرح الحديث . وقد بسط الكلام في ذلك شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية رحمه الله في كتبه الكثيرة المفيدة ، ومنها كتابه المسمى : القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة ، وهو كتاب مفيد جدير بالاطلاع عليه والاستـفادة منه.
وهذا الحكم جائز مع غيره صلى الله عليه وسلم من الأحياء كأن تقول لأخيك أو أبيك أو من تظن فيه الخير : ادع الله لي أن يشفيني من مرضي أو يرد عليّ بصري أو يرزقني الذرية الصالحة أو نحو ذلك بإجماع أهل العلم . والله ولي التوفيق.

من فتاوى ابن باز [/ALIGN]

مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» بحريني2 تفضل سؤال من نصف سطر
»» المني عفواً هنا مشكلة / مؤدب
»» بالأمس فضيحة واليوم إن شاء الله فضيحة / مؤدب
»» ابن تيمية محمد بن عبد الوهاب رحمهما الله ابن جبرين حفظه الله
»» أول يوم من أيام التشريق نسألكم / 1
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:02 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "