العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-03-10, 08:28 PM   رقم المشاركة : 1
المهدي بو صالح
§*ستره الله في الدارين وعفا عنه§*







المهدي بو صالح غير متصل

المهدي بو صالح is on a distinguished road


لم يلبث عبد لله إلا ساعتين ثم طرد في شبكة الحك الثقافية !

كنتُ أطلع على مزابل الرافضة فوجد أحد أهل السنة وكان تحت إسم ( عبد لله ) في شبكة الحك الثقافية لم يلبث الرجل إلا ساعتين وطرد من الشبكة فإليكم المواضيع التي شارك فيها وردود القوم فيها وإضحكوا عليهم ..

الموضوع الأول : عائشة قبورية على رأي الوهابية !!! (التوسل بقبر النبي ص بسند صحيح فإنظروا ماذا كان منهم في هذا الموضوع .

رد عبد الله قائلاً :
اقتباس:
حديث أبي الجوزاء أوس بن عبد الله رضي الله عنه قال : قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكوا إلى عائشة فقالت : انظروا قبر النبي صلى الله عليه وسلم فاجعلوا منه كوى إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف قال: ففعلوا فمطرنا مطرا حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق . استدل بهذا الأثر تقي الدين علي السبكي في شفاء السقام [ ص 128 ] ، والشيخ يوسف خطار في موسوعته [ ص 111 ] ، والشيخ محمد علوي مالكي في مفاهيمه [ ص 87 ] .

قلت : أخرجه الدارمي في السنن فقال : حدثنا أبو النعمان ثنا سعيد بن زيد ثنا عمرو بن مالك النكري حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال قحط أهل المدينة قحطا شديدا فشكوا ... الحديث [ ص 52 / 1 ] .

وهذا الحديث ضعيف لا يصح وذلك من حيث الرواية لعلل فيه ، فالعلة الأولى : أبو النعمان هو محمد بن الفضل بالمعروف بعارم ثقة ثبت فاضل تغير في آخر عمره ، قال أبو حاتم : اختلط عارم في آخر عمره و زال عقله ، فمن سمع منه قبل الاختلاط فسماعه صحيح ، وليس لدينا دليل صريح على أن الدارمي سمع منه قبل الاختلاط في التوقف فيه حتى يثبت دليل على سماعه منه أو عدمه ، نعم قد يقول قائل أن عارما شيخ البخاري ومسلم ، والدارمي شيخ مسلم فيكون سماع الدارمي منه قديم ، فالجواب : هذا ليس بلازم وذلك لأن البخاري والمسلم ينتخبان الأحاديث فهما خرجا بعض أحاديث الضعفاء بعدما انتقوا ما صح منها ، والسبب الآخر احتمال أن يكون سماع الدارمي منه متأخرا ، وقد يكون سماع الدارمي أثناء اختلاطه الأول فقد قال أبو داود : (( بلغني أن عارما أنكر سنة ثلاث عشرة ومائتين ثم راجعه عقله ثم استحكم به الاختلاط سنة ست عشرة ومائتين )) [ ميزان الاعتدال ص 298 / 6 ] ، فيسقط احتمال تحمل الدارمي من عارم في حال عدم الاختلاط .

قال الذهبي في ترجمة عارم : (( وقال الدارقطني تغير بآخره وما ظهر له بعد اختلاطه حديث منكر وهو ثقة
قلت فهذا قول حافظ العصر الذي لم يأت بعد النسائي مثله فأين هذا القول من قول ابن حبان الخساف المتهور في عارم فقال اختلط في آخر عمره وتغير حتى كان لا يدري ما يحدث به فوقع في حديثه المناكير الكثيرة فيجب التنكب عن حديثه فيما رواه المتأخرون فإذا لم يعلم هذا من هذا ترك الكل ولا يحتج بشيء منها
قلت ولم يقدر ابن حبان أن يسوق له حديثا منكرا فأين ما زعم بل مفرداته )) [ ميزان الاعتدال ص 298 / 6 ]

قال الشيخ عمرو عبد المنعم سليم تعقيبا على كلام الإمام الذهبي : (( من علم حجة على من لم يعلم ، وإن كان الدارقطني ، ومن ثم الذهبي لم يقفا على حديث منكرا أخطأ فيه فقد وقف غيرهما عليه .

ففي سؤالات أبي عبيد الآجري لأبي داود السجستاني ، قال أبو داود : كنت عنده فحدث عن حماد بن زيد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه : أن ماعزا الأسلمي سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الصوم في السفر ، فقلت له : حمزة الأسلمي ، فقال : يا بني ماعز لا يشقى به جليسه وكان هذا منه وقت اختلاطه وذهاب عقله .

قلت : ومن وصفه بالاختلاط وزوال العقل من أئمة المحققين كالبخاري وأبي حاتم وأبي داود وغيرهم ، وهم ممن سمعوا منه ، وهم أعلم بحاله من غيرهم ، ممن أتى بعدهم ، فإن كان من تأخر عنه لم يقف له على منكر ، فمن عاصره وسمع منه قد وقعت لهم من مناكيره ما حكموا به باختلاطه )) [ هدم المنارة ص 213 ] .

والعلة الثانية: سعيد بن زيد أخو حماد ، والبحث فيه على شقين الأول تحقيق إخراج مسلم له ، والشق الثاني حال سعيد بن زيد .

أولاً : وقد رمز له في تذهيب التهذيب وغيره بـ ( م ) إشارة إلى أن مسلما أخرجه في الصحيح ولكن هذا وهم وذلك لأسباب التالية :

1. الحاكم ذكره في كتاب المدخل إلى معرفة الصحيح من السقيم وتبين ما أشكل من أسماء الرجال في الصحيحين وقال : (( أخرج البخاري وحده : سعيد بن زيد أخو حماد بن زيد )) [ ص 383 /1 ] ، ولم يذكر أن مسلما أخرج له ، ثم ذكره مرة أخرى تحت هذا العنوان : (( ذكر أسماء من أخرجهم الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل رضي الله عنه في كتابه ونسبوا إلى نوع من الجرح )) [ ص 785 / 2 ] .

2. وقد رجعت إلى كتاب ابن منجويه المسمى بـ (( رجال صحيح مسلم )) ، فلم أجده ذكره ضمن من أسمه سعيد . ولم اهتدي أين أخرج له مسلم في صحيحه ، فمسألة أن مسلما أخرجه في صحيحه تحتاج إلى تحرير رغم أنهم يضعون رمز (( م )) عند اسمه دلالة على أخراج مسلم له !

ثانياً : تحرير وضع سعيد بن زيد من الجرح والتعديل ، اختلف علماء الجرح والتعديل في سعيد بن زيد بين موثق وبين مجرح ، فنذكر أقوال الموثقين ثم أقول المجرحين وثم تطبيق قواعد الجرح والتعديل على الراوي .

ذكر من وثق سعيدا : وثقه ابن معين ، والعجلي ، وسليمان بن حرب ، وابن سعد . وقال أحمد بن حنبل : ليس به بأس ، وقال البخاري : صدوق حافظ ، وقال ابن عدي : ليس له منكر لا يأتي به غيره ، وهو عندي في جملة من ينسب إلى الصدق .

ذكر من جرح سعيدا : قال أبو حاتم ، والنسائي ، والبيهقي [معجم الجرح والتعديل ص 65 ] : (( ليس بالقوي )) ، وقال الدارقطني ، وابن حزم [الجرح والتعديل عند ابن حزم الظاهري ص 118 ] : (( ضعيف )) ، وقال البزار : (( لين )) ، وقال الجوزجاني : (( سمعتهم يضعفون أحاديث فليس بحجة )) ، وقال ابن حبان : (( كان صدوقا حافظا ممن كان يخطئ في الاخبار ويهم حتى لا يحتج به إذا انفرد ، وكان يحيى بن سعيد لا يستمرئه )) ، وقال أبو داود : (( ليس بشيء )) ، وذكره ابن الجوزي في كتاب والضعفاء والمتروكين ، وذكره الذهبي في المغنى في الضعفاء .

فالذين عدلوا سعيد بن زيد سبعة أنفس ، منهم ابن سعد لا يعتدون بتوثيقه ، وسليمان بن حرب من المقلين بالجرح والتعديل ، والعجلي هو من المتساهلين .

والذين ضعفوا سعيد بن زيد عشرة أنفس من غير الذين ذكروه في جملة الضعفاء على أن ابن حبان فسر سبب ضعفه وهو سوء الحفظ حيث قال : كان يخطئ في الإخبار ويهم حتى لا يحتج به إذا انفرد . وقال الجوزجاني : سمعتهم يضعفون أحاديث فليس بحجة .

فابن حبان والجوزجاني عندهم سعيد بن زيد ليس بحجة . والقاعدة في الجرح والتعديل أن الجرح والمفسر مقدم على التعديل لأن الجارح عنده زيادة علم.

ثالثاً : تحرير عبارة الحافظ ابن حجر في التقريب التي تعتبر تلخيص حال الراوي عند ابن حجر بعد استقراء ترجمته ، قال ابن حجر : (( صدوق له أوهام )) [ ص 176 ].

ذكر الحافظ ابن حجر في مقدمة التقريب مراتب الجرح والتعديل في كتابه وصفات كل طبقة منهم فسأذكر الطبقة التي تحتوي العبارة محل البحث قال :
(( الخامسة : من قصر عن الرابعة قليلاً وإليه بصدوق سيئ الحفظ صدوق يهم أو له أوهام أو يخطي أو تغير بأخرة ، ويلحق بذلك من رمي بنوع من البدعة كالتشيع والقدر والنصب والإرجاء والتجهم مع بيان الداعية من غيره )) [ ص 14 ] .

فصدوق له أوهام تساوي صدوق سيء الحفظ ، وهذا الذي يقوله ابن حبان ، وابن عدي حيث نسبه إلى أهل الصدق ولم ينسب إلى أهل الإتقان . فلعلك تتنبه ذلك .

أما حيث الاحتجاج بهذه الطبقة فأقول : لقد بين حال هذه المراتب الشيخ أحمد شاكر رحمه الله تعالى فقال : (( وما كان من الدرجة الرابعة فحديثه صحيح من الدرجة الثانية وهو الذي يحسنه الترمذي ويسكت عنه أبو داود .
وما بعدها فمن المردود إلا إذا تعدد طرقه مما كان من الدرجة الخامسة والسادسة فيتقوى بذلك وبصير حسناً لغيره )) [ تحفة المستفيد ص 96 – 97 ].

العلة الثالثة : عمرو بن مالك النكري قال ابن الجنيد : (( سألت يحيى عن عمرو بن مالك النكري فقال : ثقة )) [ سؤالات الجنيد ت 710 ] ، وذكره ابن حبان في الثقات وقال : (( يغرب ويخطئ )) [ ص 487 / 8 ] ، وقال في مشاهير علماء الأمصار : (( وقعت المناكير في حديثه من رواية ابنه عنه وهو في نفسه صدوق اللهجة )) [ ص 155 ] ، وقال الذهبي : (( بصري صدوق )) [ تاريخ الإسلام ص 194 / 8 ]

وذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل لم يذكر فيه جرحاً أو تعديلاً [ ص 259 / 6 ] ، وقال ابن القطان الفاسي : (( لا تعرف حاله ، وقد روى عنه جماعة )) [ بيان الوهم والإيهام ص 655 / 4 ] ، وقال الحافظ ابن حجر في التقريب : (( صدوق له أوهام )) وقد مر قبل قليل ماذا يعني الحافظ بهذه العبارة ، وحكم الحافظ يقتضيه البحث العلمي .

قال ابن عدي في الكامل وقال : (( منكر الحديث عن الثقات ويسرق الحديث سمعت أبا يعلى يقول عمرو بن مالك النكري كان ضعيفا )) [ ص 150 / 5 ] ، وقال محمد بن طاهر المقدسي : (( ضعيف جداً )) [ ذخيرة الحافظ ص 1991 / 4 ] ، وليس المقصود عمرو بن مالك النكري إنما الراسبي كما بين ذلك الحافظ الذهبي والحافظ ابن حجر .

وتوثيق ابن معين له انفرد به ابن الجنيد هو ثقة إمام ، أما توثيق ابن حبان يدل على أنه سبر روايته فقال : (( يغرب ويخطي )) ، وقال أيضا : (( ويعتبر حديثه من غير رواية ابنه عنه )) [ الثقات ص 228 / 7 ] ومعنى كلام ابن حبان أن ما انفرد به عمرو بن مالك يصلح للمتابعات والشواهد لا للاحتجاج إما ما رواه عنه ابنه فهي ساقطة لأن ابنه ضعيف جدا .

كما أن ابن حبان لا يستبع أن تكون العلة من عمرو بن مالك وليس ابنه يحيى فقط قال في كتاب المجروحين : (( كان منكر الرواية عن أبيه ويحتمل أن يكون السبب في ذلك منه أو من أبيه أو منهما معا ولا نستحل أن يطلق الجرح على مسلم قبل الإتضاح بل الواجب تنكب كل رواية يرويها عن أبيه لما فيها من مخالفة الثقات والوجود من الأشياء المعضلات فيكون هو وأبوه جميعا متروكين من غير أن يطلق وضعها على أحدهما ولا يقربهما من ذلك لأن هذا شيء قريب من الشبهة وهذا حكم جماعة ذكرناهم في هذا الكتاب جبنا عن إطلاق القدح فيهم لهذه العلة على أن حماد بن زيد كان يرمي يحيى بن عمرو بن مالك بالكذب )) [ ص 114 / 3 ]

وعلى هذا الاعتبار يحمل قول ابن القطان في قوله : ((لا تعرف حاله )) لأنه يحتمل منه أو من ابنه ، وتوثيق ابن حبان له فهو على منهجه في أن الأصل في الراوي البراءة ، وكذلك يحمل توثيق ابن معين على العدالة وليس العدالة والضبط لأنه تكلم ابن حبان في ضبطه وقال : (( يغرب ويخطئ )) وقال ابن حجر : (( صدوق له أوهام )) وهذا يعني أنه ليس الضابط المتقن ، والله تعالى أعلم

العلة الرابعة : الانقطاع بين إم المؤمين عائشة وبي أبي الجوزاء ، أما أبو الجوزاء هو أوس بن عبد الله الربعي البصري روى البخاري في التاريخ الكبير أثر في ترجمته من طريق عمرو بن مالك النكري وقال : (( في إسناده نظر )) [ ص 16 / 2 ] وقال ابن عدي في ترجمته في الكامل : (( وأوس بن عبد الله أبو الجوزاء هذا يحدث عن عمرو بن مالك النكري يحدث عن أبي الجوزاء هذا أيضا عن بن عباس قدر عشرة أحاديث غير محفوظة وأبو الجوزاء روى عن الصحابة بن عباس وعائشة وابن مسعود وغيرهم وأرجو انه لا باس به ولا يصحح روايته عنهم انه سمع منهم ويقول البخاري في إسناده نظر انه لم يسمع من مثل بن مسعود وعائشة وغيرهما إلا انه ضعيف عنده وأحاديثه مستقيمة مستغنية عن ان أذكر منها شيئا في هذا الموضع )) [ ص 411 / 1 ] .

وهذا يعني أن البخاري لا يرى سماع أبي الجوزاء من أم المؤمنين عائشة وعليه يكون السند منقطع وذلك صرح ابن عبد البر قال : (( اسم أبي الجوزاء أوس بن عبد الله الربعي لم يسمع من عائشة وحديثه عنها مرسل )) [ التمهيد ص 205 / 20 ] ، وبالانقطاع أعله العلامة المحدثة بشير السهسواني قال في صيانة الانسان : (( و(السادس) : أن في سنده أبا الجوزاء أوس بن عبد الله، قال في التقريب: أوس بن عبد الله الربعي يرسل كثيراً، وقال الذهبي في الميزان: أوس بن عبد الله أبو الجوزاء الربعي البصري وثقوه، وقال البخاري: قال يحيى بن سعيد قتل في الجماجم، وفي إسناده نظر ويختلفون فيه. اه‍ وقال أيضاً في الكنى: أبو الجوزاء الربعي أوس تابعي مشهور، قال البخاري: في إسناده نظر. اه‍ فقد ثبت من هناك أن هذا الحديث ضعيف منقطع )) [ ص 254 ] .

وحديث أبي الجوزاء عن عائشة مخرج في صحيح مسلم دون البخاري وحديث أبي الجوزاء عن عائشة عند مسلم مما انتقد على مسلم وأعلوه بالانقطاع وللحافظ رشيد الدين أبي الحسين يحيى بن علي بن عبد الله العطار كلام نفيس بين فيه انقطاع السند وصحة الحديث وأنقله بتمامه كما في كتابه غرر الفوائد المجموعة في بيان ما وقع في صحيح مسلم من الأحاديث المقطوعة قال : (( حديث آخر أخرج مسلم رحمه الله في كتاب الصلاة حديث أبي الجوزاء الربعي عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسل يستفتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين الحديث وأورده أبو عمر بن عبد البر النمري الحافظ في تمهيده في ترجمة العلاء بن عبد الرحمن وقال عقيبه رجال إسناد هذا الحديث ثقات كلهم لا يختلف في ذلك إلا أنهم يقولون إن أبا الجوزاء لا يعرف له سماع من عائشة وحديثه عنها إرسال .

قال شيخنا الحافظ أبو الحسين يحيى بن علي أسعده الله وإدراك أبي الجوزاء هذا لعائشة رضي الله عنها معلوم لا يختلف فيه وسماعه منها جائز ممكن لكونهما جميعا كانا في عصر واحد وهذا ومثله محمول على السماع عند مسلم رحمه الله كما نص عليه في مقدمة كتابه الصحيح إلا أن تقوم دلالة بينة على أن ذلك الراوي لم يلق من روى عنه أو لم يسمع منه شيئا فحينئذ يكون الحديث مرسلا والله أعلم.

وقد روى البخاري في تاريخه عن مسدد عن جعفر بن سليمان عن عمرو بن مالك النكري عن أبي الجوزاء قال أقمت مع ابن عباس وعائشة اثنتي عشرة سنة ليس من القرآن آية إلا سألتهم عنها قال البخاري في إسناده نظر .

قلت : ومما يؤيد قول البخاري رضي الله عنه ما رواه محمد بن سعد كاتب الواقدي وكان ثقة عن عارم عن حماد بن زيد عن عمرو بن مالك عن أبي الجوزاء قال : جاورت ابن عباس في داره اثنتي عشرة سنة فذكره ولم يذكر عائشة وهذا أولى بالصواب والله أعلم .

وقد روى أبو الجوزاء هذا عن ابن عباس وابن عمر وأبي هريرة وقتل في الجماجم سنة ثلاث وثمانين من الهجرة ولم يخرج البخاري له عن عائشة شيئا وبالله التوفيق .

وقد روى هذا الحديث أعني حديث أبي الجوزاء إبراهيم بن طهمان الهروي وهو من الثقات الذين اتفق البخاري ومسلم على إخراج حديثهم في الصحيحين عن بديل العقيلي عن أبي الجوزاء قال أرسلت رسولا إلى عائشة رضي الله عنها أسألها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كان يفتتح الصلاة بالتكبير الحديث .

أخبرنا أبو اليمن الكندي بقراءتي عليه بدمشق أخبرنا القاضي أبو بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري ببغداد أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي الجوهري أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن علي الصيرفي أخبرنا جعفر بن محمد الفريابي حدثنا مزاحم بن سعيد أخبرنا عبد الله بن المبارك حدثنا إبراهيم بن طهمان حدثنا بديل العقيلي عن أبي الجوزاء قال أرسلت رسولا إلى عائشة رضي الله عنها أسألها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الحديث وهذا الحديث مخرج في كتاب الصلاة لأبي بكر جعفر بن محمد بن الحسين الفريابي وهو إمام من أئمة أهل النقل ثقة مشهور وإسناده إسناد جيد لا أعلم في أحد من رجاله طعنا وقول أبي الجوزاء فيه أرسلت إلى عائشة يؤيد ما ذكر ابن عبد البر والله أعلم اهـ )) [ ص 337 – 341 ]

وبعد هذا البحث في السند يتبين لك جليا أن إسناد هذا الأثر ضعيف لا تقوم به حجة ولا يفرح بمثله .

قلت : أما من ناحية الدراية فقد قال تقي الدين ابن تيمية في رده على البكري وهو يفند هذا الدليل قال : (( ومما يبين كذب هذا أنه في مدة حياة عائشة لم يكن للبيت كوة بل كان بعضه باقيا كما كان بعضه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم بعضه مسقوف وبعضه مكشوف وكانت الشمس تنزل فيه كما ثبت في الصحيحين عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم : : يصلي العصر والشمس في حجرتها لم يظهر الفيء بعد " .
ولم تزل الحجر كذلك حتى زاد الوليد بن عبد الملك في المسجد في إمارته لما زاد الحجر في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكان نائبه على المدينة ابن عمه عمر بن عبد العزيز وكانت حجر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم شرقي المسجد وقبليه ، فأمر أن يشتريها من ملاكها ورثة أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاشتراها وأدخلها في المسجد فزاد في قبلي المسجد وشرقيه ، ومن حينئذ دخلت الحجرة النبوية في المسجد ، وإلا فهي قبل ذلك كانت خارجة عن المسجد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد موته ، ثم إنه بنى حول حجرة عائشة التي فيها القبر جدار عال ، وبعد ذلك جعلت الكوة لينزل منها من ينزل إذا احتيج إلى ذلك لأجل كنس أو تنظيف .
ولو صح ذلك لكان حجة ودليلا على أن القوم لم يكونوا يقسمون على الله بمخلوق ولا يتوسلون في دعائهم بميت ولا يسألون الله به ، وإنما فتحوا على القبر لتنزل الرحمة عليه لم يكن هناك دعاء يقسمون به عليه ، فأين هذا من هذا ؟! )) [ الاستغاثة ص 105 ] .

قلت : أما الاستقاء قد ورد في الشريعة هيئته إما الخروج والصلاة ثم الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وكما فعل عمر بن الخطاب ومعاوية بن أبي سفيان أو الدعاء على المنبر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، أما هذه الهيئة لم ترد عن أحد من الصحابة مرفوعة أو موقوفة سوى هذا الأثر وقد مر بيان علل سنده ، والله تعالى أعلم .

فرد عليه عدو المنافقين :
اقتباس:
هذه العلل كلها أجيب عنها بما لا مزيد عنها في البحث
فما أدري لماذا وضعتها بعد أن أجيب عنها بما لا مزيد عليه

وللتدليل على ضعف كل ما كتبه أناقش في العلة الأولى المتهالكة التي تريد أن تعل بها حديثاً صحيحاً لعلة مذهبية ليس إلا
فأنت تقر أن سماع الدارمي قديم وسماعه أقدم من سماع مسلم والبخاري، ثم تخترع قولاً (في الحقيقة ليس أنت فما أنت إلا صاحب قص ولصق) تخترع قولاً متهالكاً مضحكاً هو بما أن البخاري ومسلماً ينتقيان الأحاديث فلا يضر سماعهما بعد اختلاط عارم ، وهذا والله منتهى السخف وإن كنت ستعل حديثاً بعلة هكذا تخترعها وتحاول أن تسوقها على قومك بني وهبون فأنت وإياهم ومن كتب هذه العلة سواء في مبلغ الجهل
فإن كنت أثبت أن البخاري ومسلماً قد سماعا عارماً بعد الاختلاط فماذا يفيدهما أن يكونا انتقيا أو لم ينتقيا الأحاديث فإن الاختلاط هو الاختلاط وثبوت سماع الراوي من شيخه بعد اختلاطه هو علة قادحة في الحديث سواء أكان السامع هو البخاري او مسلم أو غيرههما على حد سواء
فإن كان الدارمي سمع من عارم بعد اختلاطه فقد أضررت بالبخاري ومسلم لأنك جعلت سماعهما من عارم بعد الاختلاط وأضررت بأحاديثه في الصحيح وجعلتها ساقطة!!
أهكذا تبيع العلل الساقطة على بني وقمك؟

ويبدو أن الوهابي لا يهمه البخاري ولا مسلم بمقدار أهمية أن يضرب هذا الحديث الصحيح ويخترع عللاً ما أنزل الله بها من سلطان

وسلامتها أم حسون
ما دام هذه علل بني وهبون

ثم رد ناصر الحسين على عبد لله فقال :
اقتباس:
بسمه تعالى ،،،


أرجع إلى الصفحات السابقة لترى تفنيد ما ذكرته ..


ولا تكن حامل أسفار .. نصيحة لوجه الله


من لها يا بني وهبون ؟

قلتُ : ما إن يعجز القوم عن الإجابة حتى يتكلموا بما رأيتم منهم وتطاولوا على الرجل والآن عبد الله حاله كالتالي أيها الأحبة بعد ساعتين من المشاركة ..

عبد لله
موقوف


تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 39

يتبع ...







التوقيع :
اللهم اغفر لي ولوالدي
من مواضيعي في المنتدى
»» الضيف رواية هنا الفصل القول في الإمامة فهل أنتَ لها ؟
»» البرهان في نفي الامامة والعصمة عن الكرار
»» المعصوم مراجع الرافضة كلاب النار يشمئز أهل النار منهم !!
»» انظروا الي هذا الغلو بعلي رضي الله عنه
»» في دين الرافضة : الملائكة تتقرب الي الله بحب علي !!!
 
قديم 27-03-10, 08:31 PM   رقم المشاركة : 2
المهدي بو صالح
§*ستره الله في الدارين وعفا عنه§*







المهدي بو صالح غير متصل

المهدي بو صالح is on a distinguished road


الموضوع الثاني : [ وثيقة للصنعاني ] كلام حول عدالة الرواة ( الأحاديث الصحيحة عند السنة قليلة جدا ) !! فكان الحوار فيه كالتالي ولم يهنأ عبد لله في المشاركة الثانية للرد ...

عبد لله
موقوف

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 39



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الحسين
بسمه تعالى ،،،




مازال الوهابية يشنعون على الشيعة الإمامية أنار الله برهانهم بقول العلامة الجليل الحر العاملي رضي الله عنه حول عدالة الرواة ..


و بالرغم من أن قوله يحتاج إلى بيان وتفصيل .. إلا أن إمامهم الصنعاني صاحب ثمرات النظر له قول مشابه لقول الحر العاملي رحمه الله


و هذا ما أطلعني عليه أخي محامي أهل البيت -حفظه الله- البارحة و أحببت ان أطرحه عليكم ...












أقول : إن من شروط الصحيح كما هو معلوم .. العدالة .. قال الألباني في تمام المنة ص15:

( فإن تعريف الحديث الصحيح عند المحدثين : هو الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه ، ولا يكون شاذا ولا معللا )



و بما أنه من شروط الصحة العدالة .. و بما أن العدالة ملكة لا تكاد تقع في كل رواة الحديث بل هو ( عزيز ) كما يقول الصنعاني ..


فعليه .. فإن الأحاديث الصحيحة عند أهل السنة تطبيقا على تعريف الصحيح عند المحدثين :

( قليلة جدا - لا يكاد يصح منها شيء )



-------------------



شيءٌُ مضحك ينقل ناصر الحسين هذا القول ولا يعرف المراد من هذا الأمر زميلي العزيز ما المراد من قوله ( عزيز ) وهل العزيز يستلزم ضعف كل الأحاديث وقلتها أم أن القول هذا من عندك يا زميلي الفاضل ..

ففي كتاب التذكرة في علوم الحديث شرح الشيخ : عبد العزيز بن محمد السعيد ..
يقول: "فإن انفرد اثنان أو ثلاثة سمي عزيزا". هذا نوع آخر من أنواع علوم الحديث وهو العزيز، والعزيز -يقول المؤلف-: "إن انفرد به اثنان أو ثلاثة سمي عزيزا". قوله: اثنان أو ثلاثة. لأن أهل الاصطلاح مختلفون في ذلك: فمنهم من يرى أن المتفرد فيه يكون عدده اثنين، ومنهم من يقول: لا بد أن يكونوا ثلاثة. التفرد هنا يعني رواية الاثنين أو الثلاثة هذه ينظر في الإسناد؛ وذلك أن الإسناد الذي يحكم عليه بأنه عزيز، لا بد أن يكون أقل رواته اثنين، فإذا كان في أحد طبقات الإسناد راو واحد، فإنه لا يسمى عزيزا، لا بد أن يكون في أحد الطبقات راويان، وبقية الطبقات قد يكون فيها راويان وقد يكون أكثر، لكن شرطه: أن تكون إحدى الطبقات فيها إسناد، لا بد؛ لأنه إن كان واحدا كان غريبا، لا بد أن تكون أقل طبقة فيها اثنان، بقية الطبقات سواء كانت اثنين أو ثلاثة أو أربعة أو أكثر من ذلك، ما دام أنه وجد الحد الأدنى في الإسناد، وهو الذي يجعل الإسناد عزيزا، وهو أن يكون في إسناده راويان، مثل هذا نسميه عزيزا.

ذكروا يعني أن أمثلته نادرة، ومثلوا له بمثال مشهور وهو حديث أنس وأبي هريرة، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) قالوا: هذا الحديث رواه في الطبقة الأولى اثنان: أنس، وأبو هريرة. ثم رواه عن أنس اثنان: رواه عن أنس قتادة، وعبد العزيز بن صهيب. ثم رواه عن قتادة اثنان: شعبة، وسعيد بن أبي عروبة. ورواه عن عبد العزيز بن صهيب اثنان: إسماعيل بن علية، وعبد الوارث بن سعيد. فروى عن اثنان، واثنان في كل طبقة، قالوا: هذا يسمى عزيزا. نعم.

وهذا لا يعني أن كل الأحاديث قليلة وليس فيها الصحيح بل العزيز ليس فيها أي علةٍ فمن أين أتيت بهذا الفهم المضحك لقول الصنعاني في كفاية الأثر أيها الذكي .. !!!

فالمقصود بالحديث العزيز هو ما رواه اثنان في طبقة من طبقات سنده؛ كما قال السخاوي في فتح المغيث. وهذا التعريف هو الذي عليه أكثر المتأخرين، ومعناه: أن ينفرد بروايته راويان في طبقة من طبقاته أولها أو وسطها أو آخرها، ولو رواه أكثر من اثنين في غيرها من الطبقات،

ومما يمثل له به ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أنس، والبخاري فقط من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده.... الحديث، فلم يروه عن النبي صلى الله عليه وسلم غير أنس وأبي هريرة، كما قال السخاوي فهو حديث عزيز.

فليس في الكلام أن أحاديث أهل السنة قليلة ايها الزميل المحترم فسبحان الله تنقلون ولا تفهمون وتدلسون ولا تستطيعون على علم الحديث عند أهل السنة فلماذا تتكلمون بما لا تعرفون أيها الزميل العزيز ناصر الحسين .. .


ثم رد عدو المنافقين

اليوم, 07:28 PM #6 عدو المنافقين
عضو ذهبي مميز

تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 3,469



ما هذا الغباء منك يا عبد الله ؟؟
لهذه الدرجة بلغ عندك سوء الفهم

كلمة عزيز في جملة الصنعاني بمعنى (نادر وقليل الورود جداً)
لا هي بمعنى أن السند عزيز
فكلامه ليس عن السند العزيز بالمعنى الاصطلاحي لا من قريب ولا من بعيد

ويصح فيك قول الشاعر :

وكم من عائب قولاً صحيحاً ... وآفته من الفهم السقيم


وأنت بني وهبون همكم أن تكبتوا أي شيء ليقال إنهم أجببتم و رددتم وتوسعون وتطيلون السطور ، وكلهم كلام خاوٍ فارغ ليس من ورائه لا طائل ولا جواب

ناصر الحسين
عضو ذهبي مميز



تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 4,932






بسمه تعالى ،،،


يا مثبت العقول ...


من لها يا بني وهبون ؟






التوقيع :
اللهم اغفر لي ولوالدي
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل alsophee أو السائل عن الحقيقة سؤال
»» شيعية حتى الوريد ممكن سؤال
»» يا رافضة الي متى الغيبة ؟؟؟
»» المعصوم مراجع الرافضة كلاب النار يشمئز أهل النار منهم !!
»» الضيف رواية هنا الفصل القول في الإمامة فهل أنتَ لها ؟
 
قديم 27-03-10, 08:36 PM   رقم المشاركة : 3
المهدي بو صالح
§*ستره الله في الدارين وعفا عنه§*







المهدي بو صالح غير متصل

المهدي بو صالح is on a distinguished road


الموضوع الثالث : (صحيح مسلم) لو اطلع الصحابة على عذاب القبر لم يتدفنوا!! هل بقيت عدالة ؟

اليوم, 06:21 PM #4 عبد لله
موقوف

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 39


أين العلة في هذا الحديث وكيف يقدح في عدالة الصحابة .


عدو المنافقين
عضو ذهبي مميز

تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 3,469

سؤال متوقع ، فالوهابية لا يفهمون من أول مرة كالعادة

يا ابني عبد الله : هل في الحديث أن جزءاً من الصحابة سيعذبون في قبورهم أم لا ؟

نعم
أم
لا
؟

فإن كان جوابك نعم سيعذبون (وهو الصحيح) ، وهؤلاء ممن يخفى على الصحابة الآخرين حالهم بحيث إنهم لو اطلعوا على حالهم في حياتهم لما كانوا دفنوهم ، فيصبح أن القول بعدالة هؤلاء الذين هم على هذه الحالة غير صحيح

وإن كان جوابك لا ، فقد كذبت بحديث مسلم


وسلامتك


عبد لله
موقوف

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 39

أين فهمت في الحديث أن جزءاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سيعذب في قبره وماذا تفهم من المتن أيها الفاضل فأين قولكَ في الحديث وكيف فهمت هذا منه .

عدو المنافقين
عضو ذهبي مميز

تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 3,469

قلت لك إنكم لا تفهمون
ولو كنتم تفهمون لم تبتقوا على حالكم

يا ابني : هل تفهم معنى : تدافنوا ؟

أليس معنى تدفنوا بعضكم بعضاً ؟
أليست الكلمة تدل على المفاعلة (تدافن = تفاعل) فتدل على أن بعضهم لا يدفن بعضاً
فإن كان معناها كذلك فإن الذين لن يتم دفنهم هم مجموعة من الصحابة لأن الآخرين من الصحابة سيطلعون على حالهم

فهمت ؟

لا أظن

شرحنا للمرة الثانية
ولن تفهم

عبد لله
موقوف

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 39

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدو المنافقين
قلت لك إنكم لا تفهمون
ولو كنتم تفهمون لم تبتقوا على حالكم

يا ابني : هل تفهم معنى : تدافنوا ؟

أليس معنى تدفنوا بعضكم بعضاً ؟
أليست الكلمة تدل على المفاعلة (تدافن = تفاعل) فتدل على أن بعضهم لا يدفن بعضاً
فإن كان معناها كذلك فإن الذين لن يتم دفنهم هم مجموعة من الصحابة لأن الآخرين من الصحابة سيطلعون على حالهم

فهمت ؟

لا أظن

شرحنا للمرة الثانية
ولن تفهم

لا أدري من ضعيف الفهم في قواعد اصول الحديث وشروح المتون عند أهل السنه فلا تحاول أن تشرح حديثٍ عند أهل السنة وتفسره كما تريد فقوله : " إن هذه الأمة تبتلى في قبورها . فلولا أن لا تدافنوا ، لدعوت لله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه " فإن النبي صلى الله عليه وسلم إن أمتي تبتلى في قبورها أي بلاء القبور وما فيه ولكن مسألة مقتل الصحابة شهداء وعابدين فإن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لو نجى أحدٌ منها لنجى سعد بن معاذ ) وهذا في ضمة القبر أي أن ضمة القبر لا ينجوا منها أي أحدٍ ولهذا لأمرٍ اراده النبي صلى الله عليه وسلم لأخبرهم ما في القبر من عذاب لولا أنهم لا يدفنون لأخبرهم ..

ولهذا ليس في الأمر نقض لعدالتهم بل إنه يخبرهم لأنكم تدفنون في قبوركم ومن فتنة القبر ضمة القبر والصحابة عدول شهد الله تبارك وتعالى لهم بالإيمان فالمؤمن في القبر لا يفتتن لأن الله تبارك وتعالى يقول : ( ويثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ) فالصحابة شهد الله تبارك وتعالى لهم بالإيمان فإنه يثبتهم يوم السؤال وقد ثبت أن الفاروق عمر رضي الله تعالى عنه أتى عثمان بن عفان فسأله عن ما فعله في القبر فقال له عمر رضي الله تعالى عنه : أنه أجلس الملكان وصار يسألهما من ربكما ما دينكما ماذا تقولا في النبي الذي أرسل فينا .

فالصحابة في الجنه وأمنوا من القبر وفتنته وإنما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يعلم الأمة ويعلم الصحابه وليس فيه أن الصحابة يعذبون في القبر .


اليوم, 07:46 PM #9 عدو المنافقين
عضو ذهبي مميز

تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 3,469

أضحكت أصبع رجلي الكبير

لن تفهم
وستظل لن تفهم
وإن حاولت أن تفهم فلن تبقى وهابياً


سؤال بسيط جداً حاول أن تجيب عنه فربما تفهم :

لمن وجه النبي الخطاب بقوله لن تتدافنوا ؟

الصحابة أم غيرهم؟

وإن كانوا صحابة فمن الذين لن يتدافنوا أي لن يدفن بعضهم بعضاً ؟
الصحابة أم غيرهم ؟


عدو المنافقين
عضو ذهبي مميز

تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 3,469



أين الجواب عن السؤال يا صاحب الفهم
أريد جواباً مباشراً

فربما تفهم إذا أجبت


موالية شيعية
عضو مميز

تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: البحرين دار الزين
المشاركات: 401



اقتباس:

فالصحابة في الجنه وأمنوا من القبر وفتنته وإنما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يعلم الأمة ويعلم الصحابه وليس فيه أن الصحابة يعذبون في القبر
يوما عن يوم اتأكد ان الوهابية لغتهم الام هي العبريه
بالله هل هذا كلام يقوله عربي عاقل؟!؟
النبي عليه الصلاة والسلام يخاطب الصحابة لكنه لايقصدهم
مثلا وهابي يقول لااصحابة لاتدفنوا بعضكم فهو يكون غير قاصد الوهابية بل قاصد اليهود؟!؟!؟
غباء لامثيل له
سبحان الذي خلق جميع النواصب بلاعقول
يندر والله العظيم ان نجد وهابي ذكي



وإنتهى اللموضوع بإيقاف عبد لله







التوقيع :
اللهم اغفر لي ولوالدي
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعة هم النواصب بالدليل
»» لم يلبث عبد لله إلا ساعتين ثم طرد في شبكة الحك الثقافية !
»» البرهان في نفي الامامة والعصمة عن الكرار
»» من سخافات الكافي سفينة نوح تطوف بالبيت طواف النساء
»» يا أضل خلق الله ما هو الإخلاص ؟
 
قديم 27-03-10, 08:40 PM   رقم المشاركة : 4
المهدي بو صالح
§*ستره الله في الدارين وعفا عنه§*







المهدي بو صالح غير متصل

المهدي بو صالح is on a distinguished road


الموضوع الرابع : لماذا كانت عائشة تستتر من عمر بعد وفاته عندما كانت تزور رسول الله (ص) ؟!

عبد لله
موقوف

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 39

ما هي الغاية من زيارة أم المؤمنين لزوجها وأبيها يا شاهين ؟؟

حسن شاهين
عضو ذهبي مميز



تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: ارض البطولات
المشاركات: 2,566
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد لله
ما هي الغاية من زيارة أم المؤمنين لزوجها وأبيها يا شاهين ؟؟

جاوب على السؤال المطروح يا عبد الله ، وقد تكون اجابتك جواب لسؤالك .

لماذا كانت عائشة تستتر من عمر بعد وفاته عندما كانت تزور رسول الله (ص) ؟!


عبد لله
موقوف

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 39
حسن شاهين إجابتي ستأتيك ولكن يجب التوضيح في المسألة لا بأس أين العلة في الأحاديث أعتقد أنها تفسر نفسها أيها الزميل المحترم .

فما كان الهدف من زيارة أم المؤمنين سلام الله تعالى عليها لأبيها وزوجها ؟؟

أجبني وستبني إجابتي على إجابتك .

عدو المنافقين
عضو ذهبي مميز

تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 3,469
أجب ثم اسأل

ننتظر جواباً

عبد لله
موقوف

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 39
ألستَ أنتَ من سألت قبل أن تجيب في موضوع حوارنا في مسألة المحكم والمتشابه في الآيات وهل يحتج بالمحكم أم المتشابه أيها الفاضل المحترم .. !!

أما سؤالي فلازال قائماً في مسألة السبب من زيارة ام المؤمنين سلام الله تعالى عليها لقبر أبيها سلام الله عليه وزوجها صلى الله عليه وسلم فما كان السبب في أن أم المؤمنين كانت تقول : ( إنما هو زوجي وأبي ) فكانت تضع ثوبها , أما الثاني وهو عندما دفن عمر رضي الله تعالى عنه ( مشدودة على ثيابها ) فالحديث يفسر بعضه البعض ولازلنا نرى أن الإحتجاج بهذا القول يسقط حجية الإستدلال .

حسن شاهين
عضو ذهبي مميز



تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: ارض البطولات
المشاركات: 2,566
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد لله
حسن شاهين إجابتي ستأتيك ولكن يجب التوضيح في المسألة لا بأس أين العلة في الأحاديث أعتقد أنها تفسر نفسها أيها الزميل المحترم .

فما كان الهدف من زيارة أم المؤمنين سلام الله تعالى عليها لأبيها وزوجها ؟؟

أجبني وستبني إجابتي على إجابتك .

زميلنا المحترم عبد الله
بما ان الرواية لم توضح علة زيارتها لقبر النبي (ص) فنستطيع ان نجعل لزيارتها عللا عديدة .
ولا اعتقد ان زيارة قبر النبي (ص) هي استجمامية ! اقلها ان نقول انّ من قام بزيارته صلى الله عليه واله عنده حاجة من الله تعالى ويرى انّ التوسل بمقام اشرف الخلائق عند الله تعالى يستجاب له . كما نستطيع ان نضع احتمالا اخر ونقول انها ربما صلت عنده ركعتين فما يدريك ! هل تستطيع ان تنفي ذلك؟!
فلا نريد ان نغوص في الاحتمالات دون دليل .
يكفي ان الرواية دلت اولا على مشروعية زيارة القبور .وان الاموات احياء في قبورهم و يعرفون من يأتي لزيارتهم .
لذلك كانت عائشة تستتر عند زيارتها قبر رسول الله (ص) وابيها بعد وفاة عمر . لاعتقادها الجازم ان عمر قد يراها مكشوفة الرأس وهو ليس من رحمها ( تأمل )
والسؤال يبقى مطروحا :
فما هو برأيك علة :
انّ عائشة كانت تستتر من عمر بعد وفاته عندما كانت تزور رسول الله (ص) ؟

عبد لله
موقوف

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 39
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن شاهين
زميلنا المحترم عبد الله
بما ان الرواية لم توضح علة زيارتها لقبر النبي (ص) فنستطيع ان نجعل لزيارتها عللا عديدة .
ولا اعتقد ان زيارة قبر النبي (ص) هي استجمامية ! اقلها ان نقول انّ من قام بزيارته صلى الله عليه واله عنده حاجة من الله تعالى ويرى انّ التوسل بمقام اشرف الخلائق عند الله تعالى يستجاب له . كما نستطيع ان نضع احتمالا اخر ونقول انها ربما صلت عنده ركعتين فما يدريك ! هل تستطيع ان تنفي ذلك؟!
فلا نريد ان نغوص في الاحتمالات دون دليل .
يكفي ان الرواية دلت اولا على مشروعية زيارة القبور .وان الاموات احياء في قبورهم و يعرفون من يأتي لزيارتهم .
لذلك كانت عائشة تستتر عند زيارتها قبر رسول الله (ص) وابيها بعد وفاة عمر . لاعتقادها الجازم ان عمر قد يراها مكشوفة الرأس وهو ليس من رحمها ( تأمل )
والسؤال يبقى مطروحا :
فما هو برأيك علة :
انّ عائشة كانت تستتر من عمر بعد وفاته عندما كانت تزور رسول الله (ص) ؟

الفاضل حسن دعنا لا نخرج عن صلب الموضوع أما زيارة القبورة فإنها لأمرين لا ثالث لهما عند أهل السنة والجماعة وهنا إستثناء في حال أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها فقد كانت تزور أباها وزوجها في بيتها فدفنهما في بيتها يجعلها تزورهما وأما زيارة أم المؤمنين سلام الله تعالى عليها لهما فليس فيها ما تقول .

وأزيد لك في التوضيح أن زيارة القبور عند أهل السنة والجماعة لأمرين لا ثالث لهما ولا يكون لهما ثالث أيها الفاضل الكريم المقصود من زيارة القبور عند اهل السنة والجماعة شيئان هما : الاول: السلام على الميت والدعاء والاستغفار له وهو خاص بالمسلم الثاني: انتفاع الزائر بذكر الموت والموتى وان مالهم اما الى جنة واما الى نار
والمحرم عند القبور هو ما يلي:


اولا : الذبح والنذر .

ثانيا :رفع القبور زيادة على التراب الخارج منها .

ثالثا : طليها بالكلس ونحوه من الاصباغ .

رابعا : الكتابة على القبور .

خامسا : البناء على القبور .

سادسا : القعود على القبور .

سابعا : الصلاة الى القبور .

ثامنا : الصلاة عندها ولو بدون استقبال لها .

تاسعا : بناء المساجد على القبور .

عاشرا : اتخاذها عيدا تقصد في اوقات معينة ومواسم معروفة .

حادي عشر: السفر الى القبور .

ثاني عشر : ايقاد السرج والانوار على القبور .

ليس في الحديث أي علةٍ أيها الفاضل بل إن أم المؤمنين سلام الله تعالى عليها كان فعلها هذا حياء من عمر حتى بعد موته وإن دل هذا على شيء فإنه يدل على شدة حياء أم المؤمنين سلام الله تعالى عليها من عمر لأنه زوجها ولأنه أبيها إلا أن عمر صحابي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا يعني حياءها منه بعد موته وفي حياته فإنها كانت على حياء وهذا ليس فيه أي علةٍ ولا أي قدحٍ . والله أعلم .

عدو المنافقين
عضو ذهبي مميز

تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 3,469
سؤال الموضوع الذي ينتظر إجابة من أي وهابي هو :
لماذا تستحي زوج النبي صلى الله عليه وآله من ميت لا ينفع ولا يضر ؟


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فهل الميت أهل لأن يستحى منه فهو يضر وينفع؟

موالية شيعية
عضو مميز

تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: البحرين دار الزين
المشاركات: 401
اقتباس:

سابعا : الصلاة الى القبور .

ثامنا : الصلاة عندها ولو بدون استقبال لها .



بغمضه عين الزميل الوهابي اخرج مالك ابن انس من المذهب السني

قلت لابن القاسم هل كان مالك يوسع أن يصلي الرجل وبين يديه قبر يكون سترة له ؟ قال : كان مالك لا يرى بأسا بالصلاة في المقابر ، وهو إذا صلى في المقبرة كانت القبور أمامه وخلفه وعن يمينه وعن يساره .
قال : وقال مالك : لا بأس بالصلاة في المقابر ، قال وبلغني : أن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يصلون في المقبرة .)

http://islamport.com/d/2/mlk/1/10/21...DE%C8%E6%D1%22



لانعلم كيف عائشة تستحي من ميت لايرى ولايسمع ولايتكلم ولايشعر؟!!؟

النقاش مع الوهابية له فائده عظيمه جدا
وهي انهم يكفرون سلفهم دون ان يشعرون

وإنتهى الموضوع بإيقاف عبد لله من قبل القوم في شبكة الحك الثقافية












التوقيع :
اللهم اغفر لي ولوالدي
من مواضيعي في المنتدى
»» أخي المرسال عندي مشكلة بالبالتك
»» الصدري النخعي وأشهد الشهادتين من لها
»» دردشة هادئة في قصة التصدق بالخاتم من لها
»» أيها الرافضة ما إسم مهديكم
»» شيعية حتى الوريد ممكن سؤال
 
قديم 27-03-10, 08:41 PM   رقم المشاركة : 5
المهدي بو صالح
§*ستره الله في الدارين وعفا عنه§*







المهدي بو صالح غير متصل

المهدي بو صالح is on a distinguished road



اقتباس:
حسن شاهين


عضو ذهبي مميز



تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: ارض البطولات
المشاركات: 2,566
السلام عليك يا رسول الله ، الوهابية ينكرون عليك انك حيّ في قبرك تسمع من يأتيك متوسلا بك الى الله تعالى لقضاء حوائجه ، وها هي أصح مصادرهم تصرّح بأنّ الانبياء أحياء في قبورهم .


صحيح مسلم
- الفضائل - من فضائل موسى -
رقم الحديث : ( 4379 )


- حدثنا : ‏ ‏هداب بن خالد ‏ ‏وشيبان بن فروخ ‏ ‏قالا ، حدثنا : ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏، عن ‏ ‏ثابت البناني ‏ ‏وسليمان التيمي ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك : ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : أتيت وفي رواية ‏ ‏هداب ‏ ‏مررت على ‏ ‏موسى‏ليلة أسري بي عند ‏ ‏الكثيب ‏ ‏الأحمر وهو قائم ‏ ‏يصلي في قبره.
الرابط :




الألباني
- أحكام الجنائز -
رقم الصفحة : ( 213 )
- بل قد جاء ما يبطل إطلاق القول به ، وهو صلاة موسى عليه الصلاة والسلام في قبره كما رآه رسول الله (ص) ليلة أسري به على ما رواه مسلم في صحيحه ، وكذلك صلاة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام مقتدين به في تلك الليلة ، كما ثبت في الصحيح بل ثبت عنه (ص) : إنه قال : الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون ،
أخرجه أبو يعلى بإسناد جيد ، وقد خرجته في الأحاديث الصحيحة ( 622 ).
- بل قد جاء عنه (ص) : ما هو أعم مما ذكرنا ، وذلك في حديث أبي هريرة في سؤال الملكين للمؤمن في القبر : فيقال له : إجلس ، فيجلس قد مثلت له الشمس وقد أذنت للغروب ، فيقال له : أرأيتك هذا الذي كان فيكم ما تقول فيه ؟ وماذا تشهد عليه ؟ فيقول : دعوني حتى أصلي ، فيقولان : إنك ستفعل ، أخرجه إبن حبان في ( صحيحه ) ( 781 ) والحاكم ( 1 / 379 - 380 ) وقال : صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي ! وإنما هو حسن فقط ، لأن فيه محمد بن عمرو ولم يحتج به مسلم وإنما روى له مقروناً أو متابعة ، فهذا الحديث صريح في أن المؤمن أيضاًً يصلي في قبره ، فبطل بذلك القول بأن الموتى لا يصلون، وترجح أن المراد بحديث إبن عمر : إن المقبرة ليست موضعاًً للصلاة ، والله أعلم.

الرابط :

اقتباس:

اقتباس:
عبد لله
موقوف

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 39


هل سماع الأنبياء من الحالات الخاصة المستثناة في سماع الأموات أم أن الأنبياء هل يسمعونكم وهل سماع الاموات يكون في حالةٍ واحدة أم أن هناك إختصاص للأنبياء بشيءٍ ليس للبشر ؟؟

اقتباس:

اقتباس:
حسن شاهين
عضو ذهبي مميز



تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: ارض البطولات
المشاركات: 2,566


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد لله

هل سماع الأنبياء من الحالات الخاصة المستثناة في سماع الأموات أم أن الأنبياء هل يسمعونكم وهل سماع الاموات يكون في حالةٍ واحدة أم أن هناك إختصاص للأنبياء بشيءٍ ليس للبشر ؟؟


ليس هناك استثناء في سماع الاحياء ، فالاموات يسمعون الاحياء بل ويردون عليهم كما جاء في بعض الروايات الصحيحة عندكم .
في الرواية الصحيحة الواردة في كتاب :


إبن عبدالبر
- الإستذكار -
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 185 )

- أخبرنا : أبو عبد الله عبيد بن محمد قراءة مني عليه سنة تسعين وثلاثمائة في ربيع الأول قال : أملت علينا فاطمة بنت الريان المستملي في دارها بمصر في شوال سنة إثنتين وأربعين وثلاث مئة قالت : ، حدثنا : الربيع بن سليمان المؤذن صاحب الشافعي قال : ، حدثنا : بشر بن بكير ، عن الأوزاعي ، عن عطاء ، عن عبيد بن عمير ، عن بن عباس قال : قال رسول الله (ص) ، ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا فسلم عليه إلاّّ عرفه ورد عليه.

وقد صحّ ايضا انّ النبي (ص) كان يخرج إلى البقيع لزيارة الموتى ويسلم عليهم.
والموضوع هنا ، لمن ينكر انّ النبي (ص) حيّ في قبره ويسمع من يأتيه متوسلا به الى الله تعالى لقضاء حوائجه .


اقتباس:

اقتباس:
عبد لله
موقوف

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 39


بل أستاذ حسن هناك إستثناك في مسألة سماع الأنبياء للأحياء إذا ألقوا السلام ولكن الأصل في الإعتقاد هو أن الأموات لا يسمعون الأحياء والقرآن كذلك ناهيك عن السنة واما الإستثناءات في هذه المسألة فسأبينها لك ويرد بذلك على كلام إبن عبد البر الذي إستشهدت فيه يا زميلي الكريم لتتضح الصورة لك ..

أن الأصل الأصيل هو أن الموتى لا يسمعون شيئاً من كلام الأحياء ولا يشعرون بهم
وأن ذلك عام في كل الأحوال والأوقات كما دلت عليه الآيات البيّنات قال الله تعالى : { إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ } سورة النمل80 وقال تعالى : { فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ } سورة الروم52 وقال تعالى : { وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاء وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ } سورة فاطر22 .. فالآيات الكريمة في القرآن الكريم أثبتت أن الاموات لا يسمعون فإن الثقل الأكبر يا حسن شاهين يخبرك في نفي السماع فكيف تقول أن الاموات يسمعون ويسلمون وأما هذه الأمور فإن فيها إستثنائات وكلام .

ويستثنى من ذلك ما ثبت به الحديث الصحيح من أن الميت يسمع قرع نعال مشيعيه
بعد انصرافهم من دفنه وسبب سماعه في هذه الحال وفي هذا الوقت أن الروح تُعاد للبدن للمساءلة في القبر فيكون للروح تعلُّق بالبدن يحصل به السماع إلا أن هذا التعلق غير مستمر وغير دائم وإنما هو في وقت المساءلة فقط والآيات صريحة في نفي السماع وأما الأحاديث التي تدل بظاهرها أن الموتى يسمعون فجوابه أن هذه الأحاديث
على أنواع :

النوع الأول : أحاديث صحيحة إلا أنها متعلقة بالنبي صلى الله عليه وسلم وهي : حديث القليب وحديث السلام عليه صلى الله عليه وسلم وهذه محمولة على أنها من خصوصيات النبي صلى الله عليه وسلم ومعجزاته ..

النوع الثاني : حديث صحيح إلا أنه لا يدل على عموم السماع في كل الأحوال والأوقات
وهو حديث سماع الميت لقرع النعال ..


النوع الثالث : حديث صحيح إلا أنه لا يدل على السماع وهو حديث السلام على الموتى والسلام على الموتى لا يعني بالضرورة أنهم يسمعون ..

نوع الرابع : حديث صحيح إلا أنه موقوف وهو حديث عمرو بن العاص وليس فيه شيء مرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم والقول بأن له حكم الرفع غير مسلم .

النوع الخامس : أحاديث ضعيفة لا يصح الاستدلال بها .

فالخلاصة أيها الفاضل أن الاموات لا يسمعون الاحياء وان في هذا القول إستثناء من سماع القرع والسلام في هذه المواضع أما النبي صلى الله عليه وسلم فهذه إستثناء وخاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا يكون غير ذلك ولا يفهم غيره إلا معاند أو جاهل أيها الزميل والمحاور المحترم ..


اقتباس:

اقتباس:
عدو المنافقين
عضو ذهبي مميز

تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 3,469


قولك إن الأصل الأصيل هو عدم سماع الموتى من الأحياء هو كذب محض
وفي الحديث الصحيح عندكم إن مررت بقبر كافر فبشره بالنار ، أو بما معناه
فلا تؤصل ولا تخربط

و قوله تعلى :
: { إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ }
هي في الأحياء فإن المقصود بهم هم كفار قريش وجعلهم بمثابة موتى لأنهم غير مهتدين
وهو مثل قوله تعالى (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ )
فالموت هنا والميت تعني غير المهتدي والكفر

فإذا كان أصولكم المزعومة غير مؤسسة على أساس متين فعلى مذهبكم السلام
لاحظ أننا نهدم أصولكم بأدنى تأمل

اقتباس:

اقتباس:
موالية شيعية
عضو مميز

تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: البحرين دار الزين
المشاركات: 401


مشكلة الوهابية انهم يرمون كلام الله خلف ظهرهم من اجل الناصبي ابن تيميه الذي خدعهم وضللهم
يقول الوهابية ان الانبياء اموات لايسمعون الا السلام
تعذيب للنبي عليه الصلاة والسلام ان يحيه ربه ويميته فوق مليون مرة في اليوم

هذه الايه ترد على المجسمه
وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ
الله يخبر المسلمين ان الشهداء احياء يرزقون
والحي يسمع
سوف يقول الوهابية انهم صحيح احياء لكن عند ربهم لانعلم عنهم شيئا
نقول لهم على مهلكم ياوهابية
الملائكه ايضا حياتهم غيبية لانعلم عنها شيئا ومع هذا رسول الله اجاز الاستغاثة بهم
مؤسس دينهم ابن تيميه اعترف ان نبي الله عليه الصلاة والسلام يسمع المسلمين ويستجيب لهم




وإنتهى هذا كذلك بإيقاف عضوية عبد لله






التوقيع :
اللهم اغفر لي ولوالدي
من مواضيعي في المنتدى
»» هل أخطأت الزهراء رضي الله عنها بطلب الإرث ؟
»» من سخافات الكافي سفينة نوح تطوف بالبيت طواف النساء
»» رواية أو حسيني البقاء هنا يا ضيفنا أدعوك للمرة الثانية
»» العصمة في الميزان الشرعي ...... هل من متحد يا رافضة ؟؟؟؟
»» البرهان في نفي الامامة والعصمة عن الكرار
 
قديم 27-03-10, 08:45 PM   رقم المشاركة : 6
المهدي بو صالح
§*ستره الله في الدارين وعفا عنه§*







المهدي بو صالح غير متصل

المهدي بو صالح is on a distinguished road


الموضوع السادس : ( هدية شهر رمضان الثانية ) مالك بن أنس و تحريف القرآن !! وهذا الموضوع للمسمى ناصر الحسين في شبكة الحك الثقافية فرد عليه الأخ عبد لله .

اقتباس:

اقتباس:
عبد لله

اقتباس:

موقوف

تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 39
ولا خلاف في أن المصحف الإمام بقي مع عثمان حتى دخل عليه المجرمون بيته، وقتلوه (عام 35 هجري) وهو يقرأ به، وتناثرت قطرات من دمائه على بعض ورقات مصحفه. منها قطرات على قوله عز وجل {فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم}. ثم بعد ذلك اختلفوا بعدة آراء، أصحها أن مصحف عثمان ظل محفوظا لدى حفيده خالد بن عمرو بن عثمان، الذي كان أيضاً قريباً لمعاوية من جهة الأم. ثم إن أن دار عثمان آلت إلى عمرو بن عثمان وأخوته. وكان عمرو أكثر أولاد عثمان اهتماما بدار أبيهم. وفى ذلك ما يشير إلى أن ولده خالد بن عمرو نشأ في هذه الدار وأقام بها. وقد بقي هذا المصحف في آل عثمان، إلى أن استولى عليه العباسيين. ويظهر أن هذا حدث في فتنة النفس الزكية سنة 145هـ.

قال أبو بكر بن أبي داود في "المصاحف" (ص 44): حدثنا أبو الطاهر، حدثنا ابن وهب قال: سألت مالكاً (ت 179هـ) عن مصحف عثمان رضي الله تعالى عنه وأرضاه فقال: «ذهب». يقصد من المدينة. لكن هذا المصحف بقي موجوداً في مطلع القرن الثالث الهجري، كما يقول أبو عبيد القاسم بن سلام البغدادي (ت 222هـ): «رأيت المصحف الذي يقال له الإمام، مصحف عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه وأرضاه . استُخرج لي من بعض خزائن الأمراء. وهو المصحف الذي كان في حجـره حين أصيـب». ويقال كذلك بأن يعقوب بن شيبة بن الصلت رأى مصحف عثمان سنة 223 هـ. وقد بعث به الخليفة العباسي المعتصم لتُجَدّد دفّتاه ويُحَلّى. وأنه شاهد فى أوراق كثيرة أثر دم كثير. وأن أكثر هذا الدم في سورة النجم، وعلى قوله تعالى {فسيكفيكهم الله}. وألفى أن طول المصحف يبلغ نحو شبرين وأربعة أصابع، وأن كل ورقة تشتمل على 28 سطراً.

ولا يعرف مصير هذا المصحف. ويرجح البعض فقدان هذا المصحف لأربع صفحات منه، أثناء فتنة الأمين والمأمون. لكن من المستبعد أن يكون قد فُقِد لأنه بقي لعهد المعتصم. فالظاهر أن المصحف الإمام قد بقي يتوارثه الخلفاء العباسيون، إلى عهد الغزو المغولي لبغداد. وبعد ذلك فُقِد. فأين التحريف يا ناصر الحسين . !!!



اقتباس:
المسامح


اقتباس:


عضو قيّم

تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 156
هههههههههههههههههههه
يلعن ابو التفسير الانبطاحي للوهابية
تفضل اعطنا اين قال مالك انه
ذهب من المدينة خلينا نشوف
الغباء المزمن للوهابي





ثم بدأ المشرف بتحرر مشاركات الأخ عبد لله .

اقتباس:

اقتباس:

عضو قيّم


تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 156
هروب سريع الى هالدرجة السؤال صعب
ولا تدلسون حتى امامكم مالك

يعني شوفوا التفسير للخرطي حق الوهابية
هو لم يذكر اسم المدينة اصلا
فسروها على انه قال ذهب اي من المدينة
ننتظر


فكانة نهاية هذا الموضوع بكلام المشرف


اقتباس:


اقتباس:










التوقيع :
اللهم اغفر لي ولوالدي
من مواضيعي في المنتدى
»» الموت الأحمر تعال ندردش أنا وأنت
»» هل النبي معصوم عصمة مطلقة يا رافضة ؟
»» في دين الرافضة : لا يجتاز الصراط الا من كان مؤمنا بولاية علي
»» الجهاد حرام في دين الرافضة
»» دردشة هادئة في قصة التصدق بالخاتم من لها
 
قديم 27-03-10, 08:49 PM   رقم المشاركة : 7
المهدي بو صالح
§*ستره الله في الدارين وعفا عنه§*







المهدي بو صالح غير متصل

المهدي بو صالح is on a distinguished road


الموضوع السابع : http://www.alhak.org/vb/showthread.php?t=17904

وهذا المووضوع له للأخ عبد لله أرجوا من الأخوة عدم حذف الروابط ليروا هذه المهزلة للرافضة في شبكة الحك







التوقيع :
اللهم اغفر لي ولوالدي
من مواضيعي في المنتدى
»» العصمة في الميزان الشرعي ...... هل من متحد يا رافضة ؟؟؟؟
»» في دين الرافضة : الإمامة هي التوحيد ما خالفها فهو شرك
»» المعصوم مراجع الرافضة كلاب النار يشمئز أهل النار منهم !!
»» المعصوم يقول الرافضة كفار يعبدون المراجع
»» في دين الرافضة : لا يجتاز الصراط الا من كان مؤمنا بولاية علي
 
قديم 27-03-10, 08:53 PM   رقم المشاركة : 8
المهدي بو صالح
§*ستره الله في الدارين وعفا عنه§*







المهدي بو صالح غير متصل

المهدي بو صالح is on a distinguished road


الموضوع الثامن : من أدلتنا على عصمة النبي الأعظم ....من نصدق الوهابية السلفية أم النبي الأعظم؟ وهذا الموضوع لكبيرهم أسد الله الغالب فإنظروا كيف كان حاله .

الموضوع التاسع : الرواية عن المبتدعة الدعاة إلى بدعتهم - عند مخالفي المذهب الحق (نقولات متفرقة) وهذا الموضوع لشيخهم مرآة التواريخ فسأله عبد لله فلم يجبه وطرد بعدها .

الموضوع العاشر : هل كان رسول الله (ص) يريد هدم الكعبة ؟؟!! ( صحيح مسلم .) فكانت خاتمة هذا الموضوع بمشاركة عبد لله في الموضوع ولم يعد إليه صاحبه .

ملاحظة : رجاء خاص أن لا تحذف الروابط أخواني وبارك الله فيكم .







التوقيع :
اللهم اغفر لي ولوالدي
من مواضيعي في المنتدى
»» الي محق تفضل الي هنا
»» الصدري النخعي وأشهد الشهادتين من لها
»» في دين الرافضة : الملائكة تتقرب الي الله بحب علي !!!
»» نسف الاستدلال باية الولاية
»» محب ال النبي هل طالب علي بحقه في الإمامة ؟
 
قديم 27-03-10, 09:53 PM   رقم المشاركة : 9
المهدي بو صالح
§*ستره الله في الدارين وعفا عنه§*







المهدي بو صالح غير متصل

المهدي بو صالح is on a distinguished road


للفائدة ...







التوقيع :
اللهم اغفر لي ولوالدي
من مواضيعي في المنتدى
»» المعصوم مراجع الرافضة كلاب النار يشمئز أهل النار منهم !!
»» رفقاً بقوارير شبكة بقر هجر يا أبو حاتم الرازي
»» أيها الرافضة ما إسم مهديكم
»» من سخافات الكافي سفينة نوح تطوف بالبيت طواف النساء
»» محب ال النبي هل طالب علي بحقه في الإمامة ؟
 
قديم 27-03-10, 10:01 PM   رقم المشاركة : 10
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


باركك المولى أخي الفاضل المهدي على هذه الموآضيع القيمة ولله دركم آسود السنة كالعادة ولاغرآبة

حجة وعلم بحلم وثقة وتحدي فكيف تريدونهم أن يطيقوا صبراً عليكم ؟

وجودكم ينسف معتقدهم وهذا مايخاف منه رؤوسهم الكبار حتى لاتؤثرا بأخوتهم المتابعون أو تشككونهم بعقائدهم البشرية !

ثابروا والله معكم ينصر دينه ..






التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» وَيُعَلِّمُكمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُون
»» دليلكم للتعريف بفرق الإسماعيلية ماهي وماعقائدهم
»» الزملاء الإمامية / ماهي عقيدة المعصوم بهؤلاء الكرآم البررة ؟
»» زملائنا الشيعة تفضلوا هُنا للحوار
»» فهرس وثائق منوعة هامة عن المذهب الإسماعيلي
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:42 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "