العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-03, 09:51 PM   رقم المشاركة : 1
الغضنفر
عضو فعال






الغضنفر غير متصل

الغضنفر is on a distinguished road


Thumbs down كيف يحلب مراجع الرافضة أتباعهم-فضل الله أنموذجا

مابين القوسين تعليقي

العنوان:

مؤسسات السيد فضل الله وتمويل الشبكات الإسلامية

أنابيل بوتشر(*)

هذا المقال للكاتبة "أنابيل بوتشر"، نشرته بعض المجلات السويسرية والألمانية، ويتناول الأدوار التي تؤديها مؤسسات العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله، وموقعه الذي أتاح لممارسة أدوار مؤثرة، ويكشف المقال طريقة في التفكير لبعض الباحثين الغربيين في تناولهم للجمعيات والمؤسسات الإسلامية:

بين موقع المرجع وحاجات الناس

والمفترض في شكل نموذجي أن سلطة رئيس هكذا شبكة تنبع من معرفته ووضعيته الفقهيتين والدينيتين. وهو يدير بمشاركة فريق عمله الذي يضم إختصاصيين ذوي مستوى علمي رفيع، من رجال ونساء، سياساته المالية والوظيفية، والبنية التنظيمية وأعمال المؤسسة. وهي جميعاً تتمحور حول الحاجات الدينية والإقتصادية للناس الذين يموّلونه ويمولون شبكته. وبالطبع فإن الشبكات التي تنشأها وتديرها وكالات الإستخبارات تتبع منطقاً مختلفاً.

إذا زرت في يوم يشتد فيه العمل مكتب الخدمات الإجتماعية لآية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله في حارة حريك، في ضاحية بيروت الجنوبية، ستجد رزماً من النقود بعملات مختلفة، ونسخاً من الإيصالات لتبرعات من ألمانيا والبرازيل أو الكونغو مكدسة على مكتب المدير المالي. ولقد أحضر الأموال مبعوثو السيد فضل الله في رحلاتهم إلى المجتمعات الشيعية في أفريقيا وأميركا اللاتينية وأوروبا والولايات المتحدة. ويوفر مكتب الخدمات الإجتماعية الدعم للأيتام والمحتاجين من طعام ومساعدات مالية أو أودية وذلك منذ تأسيسه في أوائل الثمانينات.


(ما شاء ألله.. هذا المرجع أنشأ شبكات تسول عالمية)

وفي أوائل التسعينات باتت نحو30 ألف أسرة تتلقى الدعم المالي من المكتب وأكثر من41 ألف أسرة تتلقى حصصاً غذائية. كذلك بَنَتْ المؤسسة المراكز الصحية الخاصة بها.

(أين فقرأ فلسطين.. وسوريا.. والمغرب؟)

يعتبر فضل الله عامة الزعيم الروحي لحركة حزب الله اللبنانية. ولكنه يملك أيضاً شبكته العابرة للقوميات التي تضم ملايين المؤيدين والمستقلة عن حزب الله.

أما حجم الشبكة ومواردها المالية فهو مرتبط مباشرة برتبته كـ«مرجع» (المستوى الأعلى في التراتبية الدينية الشيعية).

ومنذ إعلانه عن مرجعيته في منتصف التسعينات، بات السيد فضل الله يتحكم في شكل كامل بالعائدات الناجمة عن التبرعات التي يساهم بها أتباعه.

إن رتبة المرجع أو «آية آيات الله» هي رتبة إنما يحصل عليها العالم عبر العمل الجاد والمضني من الدراسة والتعليم للفقه والثيولوجيا الشيعيتين على مدى عقود. والمعايير المعتمدة لهذا المذهب صارمة جداً والوصول إليها يتطلب إنشاء إجماع تدريجي يستغرق سنوات بين آيات الله الآخرين حول إمكانات المرشح وشخصيته ونزاهته. ومن هذا الإجماع يظهر المرجع في النهاية.^^

معايير نجاح المرجع

بين ألـ60 ـ80 مليون مسلم شيعي في العالم يعتبر المرجع السلطة العليا والنموذج الذي ينبغي تقليده في كل شؤون الحياة. ويأتي نتاج معرفته على شكل فتاوى ومنشورات سواء ككتب أو بواسطة الإنترنت والتي تناقش مواضيع مختلفة كالإرث والطلاق والعمل الرسالي الإسلامي، والإخلاق... إلخ.

وكلما ازداد إقناعاً في تطبيق معرفته النظرية على الحلول للمشاكل اليومية للمؤمنين كلما إزداد عدد مقلديه. ومع هذه الزيادة تزداد قوة المرجع وسلطته، ذلك أن تابعيه ليسوا مجرد تابعين روحيين، بل هناك أيضاً دعم مالي.
(هيك الشغلة)

يمكن للشيعي أن يختار المرجع الذي يناسبه، وأن ينظم حياته وفق فتاوى هذا المرجع ويرسل إليه تبرعاته التي غالباً ما تكون كبيرة «حرزانة». كذلك يمكنه أن يغير هذا المرجع في أي وقت يشاء.


فإذا لم يشأ المرجع أن يخسر أتباعه، فإن عليه أن يستجيب لحاجات ورغبات الناس. إن ثبات أو ارتفاع تبرعات المقلدين يعتبر مقياساً لشعبية المرجع.
(هنا السر)

يحدد الفقه الشيعي إشكالاً متعددة من التبرعات كالزكاة والخمس وهي أهمها. أما الزكاة فإن القرآن قد حدد كيفية إحتسابها وهي مقرة من قبل السنّة أيضاً. وتحتسب بطرائق متعددة وتشمل الزكاة على الأنعام والذهب والفضة ويمكن دفعها مباشرة إلى المحتاجين.

ويدفع المسلمون الشيعة زكاتهم إما إلى شيعة محتاجين أو إلى مؤسسات شيعية. إلى ذلك، فإن دفع «الخمس» قد حوله الفقه الشيعي إلى أحد أهم مصادر الدخل لتمويل البنية التحتية. والخمس هو ضريبة سنوية اختيارية «ضريبة رفاهية» على كل شيعي تحتسب على أساس دخله من التجارة والزراعة والإرث. ففي يوم محدد من السنة يختار بشكل حر، يتم الجرد ويدفع خمس الربح الصافي إلى المرجع المختار. أما بحسب السنة فإن الخمس يدفع فقط من مغانم الحرب وبالتالي فإنهم عملياً لا يدفعونه.
(هنا مربط الفرس.. فطيب الولادة لا يتأتى مع أبناء المتعة)

وبحسب الفقه الشيعي، فإن نصف عائدات الخمس المعروف ب «سهم الإمام» يوظف في مشاريع مثل الرعاية الصحية والإجتماعية للفقراء والمحتاجين والمدارس والتعليم الديني. كذلك يمكن أن تستخدم هذه الأموال لإنشاء محطات راديو وتلفزيون. وفي الظروف الخاصة يمكن أن تستخدم مباشرة أو بشكل غير مباشر في تمويل «المقاومة ضد الاحتلال» والمؤسسة الأنجح بين مؤسسات الدعم الخيرية التي يديرها السيد هي، جمعية المبرات الخيرية، التي أسست عام 1977، ويعمل في المبرات 1600 موظف. وهي تدير في لبنان حضانات أطفال ومدارس جديدة (12590 تلميذاً، خمسة دور أيتام، مركز للمعوقين، مراكز تدريب وتعليم مهنية، مدارس، ومشتفيات، مساجد، مستوصفات، وصيدليات.
(أين الإمام.. بل أين الخمس عندما يغادر الخزائن.. زيستقر في البطون المتهدلة)

النصف الثاني من عائد الخمس يعرف باسم سهم السادة. ونستخدم هذه الأعمال لمساعدة السادة من المتحدرين من سلالة النبي محمد، وعلى هؤلاء في لبنان أن يرفعوا طلباً ومن ثم يعطون بطاقة استفادة.
(أين سهم السادة وأشراف الحجاز؟ ذوي قربى؟)

عائد كبير لآية الله العظمى:

يمول جزء كبير من بنية شبكة آية الله المشتركون الأغنياء الذين يتبرعون بالملايين لتمويل بناء وإدارة المستشفيات والمدارس وغيرها من المرافق العامة، وبعد إتصالهم بالمركز الرئيسي يمكن لممثلي فضل الله أن يضعوا ما يصل إلى 50 في المائة في الإستثمارات المحلية، ويرسل الباقي إلى بيروت. ويمكن لمتبرع مهتم بتمويل مشروع معين أن يحصل على إذن من المرجع أن يموله مباشرة. فعلى سبيل المثال قام عبد الحسين بهمن وهو رجل خير يقيم في الكويت بدعم مباشر لعدد من المشاريع منذ سنوات عدة. ففي عام 1977 تبرع بمليوني دولار لبناء مدرسة ومبرة في شمال لبنان. كذلك مول المستشفى في بيروت الذي يحمل اسمه إضافة إلى المركز الثقافي. ومدرسة تتسع ل 2900 تلميذ في البقاع. وفي عام 1994، مكنت تبرعاته من شراء مبنى للحوزة الدينية لآية الله في السيدة زينب. بالقرب من دمشق.
(من أين لك هذا)

وهذه الشبكات تبذل جهداً هائلاً في إيجاد حل للمشاكل الإجتماعية والدينية والإقتصادية والسياسية للناس والمقلدين، وتملأ بشكل مضطرد الفراغ الناتج من الحكومات الفاسدة وغير الكفوءة، الأمر الذي يمنحهم نفوذاً اقتصادياً وسياسياً فوق قومياً.
(جزء كبير من هذه الأموال يخصص للحمات الإعلانية)

فنفوذ فضل الله السياسي ناشئ أساساً عن نزاهته في المجال الإجتماعي. ولكنه يستخدم التحليل السياسي غير المساوم. وغالباً في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، يقوم في الجزء السياسي من خطب الجمعة بصوغ الآراء السياسة لاتباعه. وتذاع هذه الخطب عبر تلفزيون حزب الله، المنار، الأمر الذي يعطي رسالة فضل الله السياسية نفوذاً يتعدى كثيراً الحلقة المباشرة لأنصاره. وفي مكان إقامته الثاني في سوريا، يقوم فضل الله بجولات للخطابه والتحدث تمكنت من جذب جمهور كبير، ويقال إن الرئيس السوري بشار الأسد واحد من المتعاطفين معه.^^
(نصيري يتعاطف مع رافضي)

( * ) كاتبة هذه المقالة باحثه في الشرق الأوسط في جامعة برلين الحرة ومتخصصة في الشبكات الإسلامية فوق القومية.

وأخيرا اخوتي الكرام أرأيتم كيف يستميت الملالي والأيات في التهارش على الأخماس وأكل أموال عوام الرافضة بالباطل, وهذا هو السر في الدين الرافضي حيث بني على (الخٌمس) بينما دين الإسلام الخالد بني على خمس أولها شهادة أن لا إله إلا الله, وأن محمد رسول الله.


نكشة:

قال الغضنفر عليههههوووو السلامووون عندما رأى تكالب مراجع الرافضة على تخميس متبعيهم:


الشاة والذئب خلوا بينهما
فلا حائل يحول بين الشاة والذيب
فالشاة تعلم أن الذئب يأكلها
والذئب يعلم ما في الشاة من طيب







التوقيع :
الحمد لله
من مواضيعي في المنتدى
»» إلحأوا يا قماعة (السيء مهذي" بيتهزأ في الحقاز يا رجاله..
»» القنوات الرافضية.. وذكرى الأربعين الملـ.. يونية ـ ومعجزة جديدة (للمستبصلين فقط!)
»» أخي السعدي.. رجاء ركل (الحمار عفير الجرار) خارج هذا المنتدى الشريف بأهله..
»» عبد الزهراء التبريزيي سأل!!! فهل يجيبه المرجع المجوسي (التبريزي)؟!!
»» على القدر الألم يكون الصراخ (شبكة هجر- عهر) تئن من الألم
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:07 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "