العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-10, 08:11 PM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف







مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


بطلان قصة الحمامتين والعنكبوت على الغار












بطلان قصةالحمامتين و العنكبوت على الغار







عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه

عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمر بن كعب بن سعد بن

تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن

غالب القرشي التيمي رضي الله عنه_ وهو وأبوه وأمه صحابة،

رضي الله عنهم_ قال: نظرت إلى أقدام المشركين ونحن في الغار

وهم علي رؤوسنا فقلت: يا رسول الله لو إن أحدهم نظر

تحت قدميه لأبصرنا.

فقال: (( ما أظنك يا أبا بكر باثنين علي الله ثالثهما))

أخرجه البخاري، كتاب التفسير، باب قوله: (ا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي
الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ ) ، رقم(4663)، و مسلم، كتاب فضائل
الصحابة، باب من فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه، رقم(2381)



الشرح قوله: (( ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما))

أي: ما ظنك، هل أحد يقدر عليهما أو ينالهما بسوء؟

وهذه القصة كانت حينما هاجر النبي صلي الله عليه

وسلم من مكة إلى المدينة، وذلك إن رسول الله صلي

الله عليه وسلم لما جهر بالدعوة، ودعا الناس،

وتبعوه، وخاف المشركون، وقاموا ضد دعوته،

وضايقوه، أذوه بالقول وبالفعل، فأذن الله له

بالهجرة من مكة إلى المدينة ولم يصحبه إلا

أبو بكر رضي الله عنه، والدليل، والخادم، فهاجر

بأمر الله، وصحبه آبو بكر رضي الله عنه. ولما

سمع المشركون بخروجه من مكة، جعلوا لمن جاء

به مائتي بعير، ولمن جاء بأبي بكر مائة بعير،

وصار الناس يطلبون الرجلين في الجبال، وفي

الأودية وفي المغارات، وفي كل مكان، حتى

وقفوا علي الغار الذي فيه النبي صلي الله عليه

وسلم وأبو بكر، وهو غار ثور الذي اختفيا فيه ثلاث

ليال، حتى يبرد عنهما الطلب،

فقال آبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله لو نظر

أحدهم إلى قدميه لأبصرنا، لأننا في الغار تحته،

فقال: (( ما ظنك باثنين الله ثالثهما)) وفي كتاب الله

أنه قال: (ِلا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا )(التوبة: من الآية40)،

فيكون قال الأمرين كلاهما، أي: قال:

(( ما ظنك باثنين الله ثالثهما))

وقال ( لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ).

فقوله: (( ما ظنك باثنين الله ثالثهما))

يعني: هل أحد يقدر عليهما بأذية أو غير ذلك؟

والجواب: لا أحد يقدر، لأنه لا مانع لما أعطى

الله ولا معطي لما منع، ولا مذل لمن

أعز ولا معز لمن أذل:

(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ

الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ

الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)(آل عمران:26).

وفي هذه القصة: دليل علي كمال توكل النبي

صلي الله عليه وسلم علي ربه، وأنه معتمد عليه،

ومفوض إليه أمره، وهذا هو الشاهد من وضع

هذا الحديث في باب اليقين والتوكل. وفيه دليل

علي أن قصة نسج العنكبوت غير صحيحة، فما

يوجد في بعض التواريخ، أن العنكبوت نسجت

علي باب الغار، وانه نبت فيه شجرة، وأنه كان

علي غصنها حمامة، وأن المشركين لما جاءوا

إلي الغار قالوا هذا ليس فيه أحد، فهذه الحمامة

علي غصن شجرة علي بابه، وهذه العنكبوت

قد عششت علي بابه، كل هذا لا صحة له،

لأن الذي منع المشركين من رؤية النبي

صلي الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر ليست

أمورًا حسية_ تكون لها ولغيرها_ بل هي

أمور معنوية، وآية من آيات الله عز وجل،

حجب الله أبصار المشركين عن رؤية الرسول

عليه الصلاة والسلام، وصاحبه أبي بكر رضي الله عنه،

أما لو كان أمور حسية، مثل العنكبوت التي نسجت،

والحمامة، والشجرة، فكلها أمور حسية،

كل يختفي بها عن غيره، لكن الأمر آية من آيات

الله عز وجل، فالحاصل أن ما يذكر في كتب التاريخ

في هذا لا صحة له، بل الحق الذي لا شك فيه،

أن الله _ تعالى_ أعمى أعين المشركين عن

رؤية النبي صلي الله عليه وسلم وصاحبه

_ رضي الله عنه_ في الغار. والله الموفق.


رياض الصالحين /شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين / المجلد الأول /

7- باب اليقين والتوكل







يـــــتـــــــبـــــــع






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» الغناء هل له علاقة بالامراض العصرية ؟
»» احصل على جريدة مجانا نكبة بني علمان بالصور
»» موقع مهم ساهم في نشرة
»» رائع بصوت الشيخ ناصر القطامي منقول من موقع انا المسلم
»» هذا هو هدي نبينا صلى الله عليه وسلم في العيدين ،فتأسوا به يرحمكم الله...
  رد مع اقتباس
قديم 09-01-10, 11:09 PM   رقم المشاركة : 2
مناصرة الدعوة
مشرف







مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road








قال الشيخ الألباني رحمه الله في المجلد الثالث من



السلسلة الضعيفة حديث رقم 1128





ليلة الغار أمر الله عز وجل شجرة فخرجت في وجه النبي صلى الله


عليه وسلم تستره وإن الله عز وجل لبعث العنكبوت فنسجت ما

بينهما فسترت وجه النبي صلى الله عليه وسلم وأمر الله حمامتين

وحشيتين فأقبلتا تدفان ( وفي نسخة ترفان ) حتى وقعتا بين

العنكبوت وبين الشجرة فأقبل فتيان قريش من كل بطن رجل معهم

عصيهم وقسيهم وهراواتهم حتى إذا كانوا من النبي صلى الله

عليه وسلم على قدر مائتي ذراع قال الدليل سراقة بن مالك المدلج

انظروا هذا الحجر ثم لاأدري أين وضع رجله رسول الله صلى الله

عليه وسلم فقال الفتيان إنك لم تخطر منذ الليلة أثره حتى إذا

أصبحنا قال انظروا في الغار فاستقدم القوم حتى إذا كانوا على

خمسين ذراعا نظر أولهم فإذا الحمامات فرجع قالوا ما ردك أن

تنظر في الغار قال رأيت حمامتين وحشيتين بفم الغار فعرفت أن

ليس فيه أحد فسمعها النبي صلى الله عليه وسلم فعرف أن الله عز

وجل قد درأ عنهما بهما فسمت عليهما فأحرزهما الله تعالى بالحرم

فأفرجا كل ما ترون .

( منكر )








عدم ثبوت قصة نسج العنكبوت والحمامتين حديثيًّا











قال الشيخ الألباني


انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر إلى الغار فدخلا فيه فجاءت العنكبوت فنسجت على باب الغار ، وجاءت قريش يطلبون النبي صلى الله عليه وسلم وكانوا إذا رأوا على باب الغار نسج العنكبوت قالوا : لم يدخله أحد ،

وكان النبي صلى الله عليه وسلم قائمًا يصلي وأبو بكر يرتقب فقال أبو بكر رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم فداك أبي وأمي هؤلاء قومك يطلبونك أما والله ما على نفسي أبكي ولكن مخافة أن أرى فيك ما أكره فقال النبي صلى الله عليه وسلم { لاتحزن إن الله معنا } ....
إسناده ضعيف/ السلسلة الضعيفة/ ج03/ حديث رقم:1129

*...وأمر الله حمامتين وحشيتين فأقبلتا تدفان (وفي نسخة : ترفان) حتى وقعا بين العنكبوت وبين الشجرة ....إلخ القصة .

قال البخاري على راويها :منكر مجهول ، قال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية 3/182 هذا حديث غريب جدًا.

السلسلة الضعيفة/ج: 3/ حديث رقم: 1128



سُئل الشيخ العثيمين رحمه الله في لقاء الباب المفتوح عدد229

السؤال

هل عش العنكبوت والحمامتين وارد يوم اختفى الرسول
صلى الله عليه وسلم في غار ثور؟


الجواب

لا، يذكر المؤرخون: أن النبي صلى الله عليه وسلم حين اختفى في غار ثور عششت عليه العنكبوت ووقعت الحمامة على غصن شجرة

وهذا كذب لا صحة له ، ولا فيه آية للرسول عليه الصلاة والسلام ينقل، أي إنسان تعشش العنكبوت وتكون حوله حمامة إذا رآه من يراه يقول: ما في أحد، لكن الرسول عليه الصلاة والسلام أعمى الله أبصارهم عنه ولهذا قال أبو بكر : [ يا رسول الله! لو نظر أحدهم إلى قدمه لأبصرنا ] لأنه لا يوجد مانع، فالعنكبوت والحمامة لا صحة لذكرهما عند اختفاء النبي صلى الله عليه وسلم في غار ثور، ولهذا يحترم كثير من الناس العنكبوت، يقول: لا تقتلها؛ لأنها عششت على النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا كان الوزغ يُقتل؛ لأنه كان ينفخ في النار على إبراهيم فهذه تكرم فنقول: لا، العنكبوت تقتل إذا آذت مثل غيرها، وهي تؤذي بعض الأحيان تعشش على الكتب وعلى الجدار فتقتل، بل في حديث لكنه ضعيف الأمر بقتل العنكبوت.



وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أيضًا :


أود أن أنبه على أنه يوجد في بعض الكتب أن العنكبوت ضربت على باب الغار نسيجاً من العش، وهذا لا صحة له ، ليس هناك نسيج من العنكبوت وليس هناك حمامة على شجرة على باب الغار ، إنما هي حماية الله ولهذا قال أبو بكر رضي الله عنه: (لو نظر أحدهم إلى قدمه لأبصرنا)... ولكن الله أعمى أبصارهم فلم يروا أحداً في هذا الغار وانصرفوا عنه.



اللقاء المفتوح /ج1/ ص457 .






وقال:لهذا لاشك أن السيرة تحتاج إلى تحقيق وتحرير ليتبين الضعيف منها من القوي ... لكن في السيرة ماهو ثابت في البخاري وهذا يعتمد.

اللقاء المفتوح / ج1 /ص463.







http://www.al-shaaba.net/vb/showthread.php?p=81594





ــــ






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» **فصاحة جارية**
»» بعض من جهود علماء قبيلة يام السلفية بإذن الله
»» [هدية للأشاعرة من السيد البروجردي : الغزالي ناصبي ]
»» على جمعة الولى يزني عند الصوفي علي جمعة ويظل وليا ويمشى على الماء
»» مضاوي الرشيد تهاجم السعودية والكويت بسبب إلغاء ‎‫ملتقى_النهضة‪‏ / صورة .
  رد مع اقتباس
قديم 13-01-10, 02:00 PM   رقم المشاركة : 3
مناصرة الدعوة
مشرف







مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


لااله الا الله







التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» وفاة أخوكم " الأثري الفراتي " رحمة الله عليه .
»» (هي ..هكذا كيف نفهم الأشياء من حولنا)
»» هذه هي الاسئلة التي قادت شباب الشيعة الى الحق
»» قصيدة يا راحلين إلى منى بقيادي / متميز
»» للحياة وجوه وللناس اقنعة
  رد مع اقتباس
قديم 15-01-10, 07:39 PM   رقم المشاركة : 4
فتاة واقعية
إباضية متسترة وموقوفه






فتاة واقعية غير متصل

فتاة واقعية is on a distinguished road


جزاك الله خيرا استاذتنا الكريمه ونفع بكم







  رد مع اقتباس
قديم 17-01-10, 07:00 AM   رقم المشاركة : 5
مشتاق للشهادة
موقوف






مشتاق للشهادة غير متصل

مشتاق للشهادة is on a distinguished road


الاخت مناصرة الدعوة اعتقد انك اخطأت في نقل هذا الحديث

(( ما أظنك يا أبا بكر باثنين علي الله ثالثهما))








  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:49 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "

vBulletin Optimisation by vB Optimise (Reduced on this page: MySQL 0%).