العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-09, 12:22 AM   رقم المشاركة : 1
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


Exclamation علماءُ الشيعةِ والنسبُ الهاشمي

علماءُ الشيعةِ والنسبُ الهاشمي

الحمدُ للهِ وبعدُ ؛

إن من الأمورِ المستغربةِ - وما أكثرها - عند الرافضةِ تميزهم في بوضعِ العمامةِ على الرأسِ ، ولبسُ العمامةِ بحدِ ذاتهِ لا إشكال فيه فالنبي صلى اللهُ عليه وسلم كان يلبس العمامةَ .

‏عَنْ جَعْفَر بْنِ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ ،‏ ‏عَنْ ‏‏أَبِيهِ ‏‏قَالَ :‏ ‏كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ قَدْ أَرْخَى طَرَفَيْهَا بَيْنَ كَتِفَيْهِ ‏.

رواه مسلمٌ (1359) ، وأبو داود (4077) ، وابن ماجه (1104) ، وأحمد (4/307) .

و‏عَنْ ‏‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ ‏‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏دَخَلَ ‏‏مَكَّةَ -‏ ‏وَقَالَ ‏‏قُتَيْبَةُ ‏- ‏دَخَلَ يَوْمَ فَتْحِ ‏مَكَّةَ ‏‏وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ بِغَيْرِ إِحْرَامٍ .

رواه مسلم (1358) ، وأبو داود (4076) ، والترمذي (1679) .

وكان المجتمعُ النبوي معروفاً عندهم لبس العمائمِ مشهوراً بينهم .

وأمرٌ آخر ؛ أنه لا يصحُ في فضلِ لبس العمائمِ حديثٌ عن النبي صلى اللهُ عليهِ وسلم .

قال العلامةُ بكرُ أبو زيد في " التحديث " ( ص171 ) : " لا يصحُ في العمائمِ شيءٌ غيرَ ن النبي صلى اللهُ عليه وسلم قد لبسها .

ومن نظر في كتابِ الشيخِ محمدِ بنِ جعفرٍ الكناني " الدعامة في أحكامِ العمامةِ " علم أنهُ كتابٌ قائمٌ على الضعيفِ والواهي والموضوعِ ، وأنه لا يثبتُ في فضلها سوى أن النبي صلى اللهُ عليه وسلم لبسها ، واللهُ أعلم .ا.هـ.

ولن نطيلَ في هذه المسألةِ ، أما ما يهمنا ما ذكرتهُ في بداية حديثي أن الأمورَ المستغربةَ عند الرافضةِ كثيرةٌ جداً ، وقد يتسألُ البعضُ عن أحدها ، وهو :

ما الفرقُِ بين العمامةِ السوداءِ والبيضاءِ عند الرافضةِ ؟

سؤالٌ يحيرُ البعضَ من أهل السنةِ !!!!

وقد أجاب الشيخُ الدكتورُ سلمانُ الظفيري عن السؤالِ ، وأجاب أيضاً عن سرِ " النسبِ الهاشمي " عند الرافضةِ والحرصِ عليهِ .

أترككم مع المقال ، أسألُ اللهَ أن ينفعَ به .

علماءُ الشيعةِ والنسبُ الهاشمي
د . سلمان الظفيري
كنت في جلسة مع بعض الأساتذة الشرعيين قبل سنوات فقلت : لماذا لا نحقق وندقق في قضية النسب الهاشمي التي كثرت كثرة فاحشة عند علماء الشيعة ولا سيما العجم منهم ؟

وهذه القضية مهمة ؛ لأن تفنيدها وكسر أضلاعها مما يساهم في تفتيت كثير من باطل الشيعة ولا سيما هذه التكأة أعني أهل البيت وتسترهم خلف هذا الاسم الشريف اللامع .

غير أن هؤلاء الإخوة منهم من سكت ، ومنهم من قال الأمر فيه صعوبة ؛ وذلك لأن النسب الهاشمي لا يعدو أن يكون نسباً يملكه صاحبه فقط فلا توجد سجلات عامة يمكن للباحث الاستفادة منها وتحقيق الدخيل في النسب .

وقفات مع هذا الادعاء :
أولاً : العادة المعروفة عند علماء الشيعة أن من كان هاشمياً فإنه يلبس العمامة السوداء ، ومن كان من غير بني هاشم فإنه يلبس العمامة البيضاء .

وهذه العادة سارية مثل القانون في جميع البلاد التي يكون فيها للشيعة علماء مثل إيران و العراق وغيرها من البلاد .

ولكننا نجد هؤلاء الهاشميين فيما زعموا ألقابهم منسوبة إلى مدن من مدن البلاد الأعجمية مثل الميلاني والأردبيلي والخميني والخوئي .

وهؤلاء أحدهم لا يعرف نسب أجداده وإلا لانتسب إليهم بدل أن ينتسب إلى أسماء المدن .

وهذه الحقيقة المرة يقف الباحث إزاءها ويتعجب من كثرة من ينتسب إلى النسب الهاشمي بهذه الكثرة العظيمة من علماء الشيعة ؛ ثم بعد ذلك هم ينتسبون إلى مدينة من مدن إيران ؛ مما يدل على عدم قناعة أحدهم بهذا النسب .

ثانياً : من شعارات الشيعة المعروفة : ( التقية ديني ودين آبائي ، ومن لا تقية له لا دين له ) ، فإذا عرف هذا لاح لنا أن الكذب في هذه القضية له نصيب كبير .

ثالثاً : مما يشكك بهذه الدعوى رغبة علماء الشيعة في اللغة الفارسية واهتمامهم العظيم بها حتى إن الخوئي كان بالنجف يدرس باللغة الفارسية ، وبنو هاشم هم عرب ولغتهم اللغة العربية وسيدهم صلى الله عليه وسلم هو أفصح من نطق بالضاد ؛ فكيف لا يدعوهم هذا إلى الاهتمام بلغة القرآن الكريم ولغة سيدهم ( سيد بني هاشم ) والإنسان ميال إلى أصله ؟ !

رابعاً : من المضحكات في هذه الدعوى أن المدعو التيجاني التونسي مؤلف كتاب ( ثم اهتديت ) الذي زعم أنه كان تيجانياً صوفياًَ ثم صار شيعياً جلداً قال وهو يتكلم عن مذهب الشيعة وعن ترجيحه الفاشل له : « وأبي أخبرني بأننا أصولنا من العراق ، وأن نسبنا ينتهي إلى علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) » .

أقول وبهذه السهولة بحث في ذكرياته القديمة ودفاتره العتيقة إن كان صدق فإذا به سيد هاشمي يستطيع أخذ الخمس ، وتأوي إليه كل راغبة ببركة المتعة لعلو أرومته ونصاعة نسبه ! !

خامساً : شكك الدكتور موسى الموسوي بنسب الخميني ( النسب الهاشمي ) ؛ وذلك لأن أصله من الهند ؛ فقد جاء جده من الهند واستقر في مدينة خومين وتديرها ؛ فلماذا قطع الخميني صلته بأقاربه ؛ والعهد ليس ببعيد ؛ فلا يعرف له صلة بقومه وأقاربه ؛ فعلامَ يدل هذا ؟ [1] .

أقول : يدل هذا على سر سعي الخميني إلى إخفائه تلك الصلة ، وأن وراء الأكمة ما وراءها .

سادساً : ذكر الأستاذ أحمد الكاتب أن الخوئي كان أبوه يلبس العمامة البيضاء فلما صعد الخوئي بدأ يلبس العمامة السوداء [2] !

وهذا معناه أنه زوَّر نسبه وادعى الهاشمية .

سابعاً : ومما يزيد الشبهة قوة ما وقع من حوادث وقعت في النجف كشفت المغطى بستور غليظة ؛ وقد سجلها بعض علماء الشيعة العائدين ؛ إذ يقول : « توفي أحد السادة المدرسين في الحوزة النجفية ، فغسلت جثمانه مبتغياً بذلك وجه الله ، وساعدني في غسله بعض أولاده ، فاكشتفت أثناء الغسل أن الفقيد الراحل غير مختون » [3] .

والختان شائع عند المسلمين واليهود ولا يعمله النصارى ، وهذا السيد الفقيد محسوب على بني هاشم ؛ فهل بعد هذا التزوير في الدين والنسب تُصدَّق دعواهم ؟ !

ويقول أيضاً : « وهناك بعض السادة في الحوزة لي عليهم ملاحظات تثير الشكوك حولهم والريب ؛ وأنا والحمد لله دائب البحث والتحري للتأكد من حقيقتهم » [4] .

أي حقيقة : حقيقة الدين ، أم حقيقة النسب ؟

لا شك أنه يريد حقيقة الدين : هل هم يهود ، أم نصارى ، أم مجوس ؟

فهؤلاء أساتذة الحوزة من السادة ( من بني هاشم ) هذه حقيقتهم ؛ فماذا تكون حقيقة السادة السياسيين ؟

اعترافات خطيرة :
في السنوات الأخيرة تاب ثلة من علماء الشيعة من أباطيلهم ، واعترفوا بفساد العقيدة الشيعية ، ومن هؤلاء الشيخ حسين الموسوي مؤلف كتاب : ( لله ثم للتاريخ ) حيث ذكر أحوالاً سافلة في تزوير النسب الهاشمي بأبخس الأثمان وأحط الأحوال .

ويحسن بي أن أنقل كلامه حول النسب الهاشمي وتزويره في النجف إذ يقول : « ويحسن بنا أن ننبه إلى أن الفقهاء والمراجع الدينية يزعمون أنهم من أهل البيت ؛ فترى أحدهم يروي لك سلسلة نسبه إلى الكاظم ( عليه السلام ) . اعلم أنه يستحيل أن يكون هذا الكم الهائل من فقهاء العراق وإيران و سوريا و لبنان ودول الخليج والهند و باكستان وغيرها من أهل البيت ، ومن أحصى فقهاء العراق وجد أن من المحال أن يكون عددهم الذي لا يحصى من أهـل البيت ؛ فكيف إذا ما أحصينا فقهاء البلاد الأخرى ومجتهديها ؟ لا شك أن عددهم يبلغ أضعافاً مضاعفة ؛ فهل يمكن أن يكون هؤلاء جميعاً من أهل البيت ؟

وفوق ذلك فإن شجرة الأنساب تباع وتشترى في الحوزة ؛ فمن أراد الحصول على شرف النسبة لأهل البيت فما عليه إلا أن يأتي بأخته أو امرأته إذا كانت جميلة إلى أحد السادة ليتمتع بها ، أو أن يأتيه بمبلغ من المال وسيحصل بإحدى الطريقتين على شرف النسبة وهذا أمر معروف في الحوزة .

لذلك أقول لكم : لا يغرنكم ما يضعه بعض السادة والمؤلفين عندما يضع أحدهم شجرة نسبه في الصفحة الأولى من كتابه ليخدع البسطاء والمساكين كي يبعثوا له أخماس مكاسبهم » [5] .

وبعد فإن نبينا صلى الله عليه وسلم نهانا عن الطعن في الأنساب ، وأنها من الجاهلية وأخلاقها ؛ غير أن الأمر هنا يتعلق بالدين والافتراء عليه ، والتعلق بالنسب الهاشمي الشريف لتضليل العباد وتكفيرهم وهدم الإسلام والتفريق بين أبنائه ؛ فكان على من علم أن ينصح ويحذر المسلمين ، وعسى أن تكون هذه الكلمات طليعة لأقلام أخرى تساهم في إماطة اللثام عن وجه الحقيقة في هذه القضية الخطيرة .

________________________
(1) انظر : الخميني في الميزان ، د موسى الموسوي ، ص 148 .
(2) وقد ذكر ذلك في المسجد المركزي في لندن لبعض إخواننا من طلبة العلم ، والكاتب هذا في علماء الشيعة الذين يدعون إلى تصحيح المذهب ونبذ الخرافات ، وقد نقض الإمامة الشيعية بأدلة قوية ، وله كتاب في ذلك اسمه : (تطور الفكر الشيعي) .
(3) انظر : لله ثم للتاريخ ، حسين الموسوي ، ص 101 ، ط 4 دار الأمل القاهرة .
(4) المصدر السابق .

المصدر : مجلة البيان - العدد 173

كتبه
عَـبْـد الـلَّـه بن محمد زُقَـيْـل
11 رمضان 1424 هـ






التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» علاقة المليونير الكويتي ناصر الخرافي(كوهينور الكويت) بحزب الله الرافضي
»» كيف نفقه الواقع من كلام الامام الالباني والعثيمين رحمهم الله
»» هل يستطيع الولي وهو نائم في البيت أن يسمع ويغيث الناس في جميع أنحاء العالم ؟
»» تأبين الروافض لنصير حزب الشيطان كوهينور الكويت ناصر الخرافي
»» سؤالات إلى جماعة الإخوان المسلمين محمد سعيد رسلان
 
قديم 25-12-09, 06:29 AM   رقم المشاركة : 2
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


# سؤال للشيعة,

ماحكم المرأة المتمتع بها ؟
هل ستحصل على النسب الهاشمي وتكون من آل البيت ؟







التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» طلب برنامج أوفس 2007 مجاني سهل وغير معقد !
»» النائب صالح عاشور… شكراً شكراً
»» لماذا تعظم الآثار الفرعونية في مصر ؟
»» كَشْفُ شُبُهَاتِ عَلَي جُمْعَة في مَسْأَلَةِ الذِّكْرِ بِالْاسْمِ المُفْرَد
»» سؤال لأدعياء التفويض ؟ المنزه لجمع الكلمة وجماعته !
 
قديم 25-12-09, 07:50 AM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


في الصميم مولانا أبو عثمان أحسن الله إليك أخي الحبيب ,,,







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» كتبنا الرسالة بتخريج " كشف بيت فاطمة " فأتانا الرد ممن كتبناها ردا عليه وليته لم يفعل
»» القنبلة الحديثية : تخريج حديث الثقلين من كتب الرافضة .. [ تحقيق حديثي لرواياتهم ]
»» في دين الرافضة 15 صحابي من أصحاب النبي مجاهيل !!
»» سلسلة التحديات اليامية / أتقتضي محبة علي بغض أبي بكر وعمر يا باطنية ؟
»» يا رافضة سموا لنا قراؤكم ورجالكم
 
قديم 25-12-09, 08:24 AM   رقم المشاركة : 4
al3wasem
عضو ماسي







al3wasem غير متصل

al3wasem is on a distinguished road


حسبنا الله هو نعم المولى ونعم الوكيل
ولا بد ان تنجلى هذه الغمة الحالكة من نجس الروافض
باذن الله تعالى







التوقيع :
يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ - الحشر10

هذا ميزان الايمان من الله لكل المسلمين المؤمنين بكتاب الله فمن لم يرضى بالقرآن ويعمل به فهو رافض لله ورسوله استحوذ عليه الشيطان فـعمى قلبه

الحقيقة المؤكدة : ابليس هو اول الروافض لكلام وامر الله تعالى ثم اتبع ابليس كل الروافض من الانس والجن
من مواضيعي في المنتدى
»» تحدى للروافض قولوا اسماء الاوصياء ان كنتم تعرفوهم ؟؟؟
»» المُنصر الكبير أسامة منير المذيع المشهور باذاعة نجوم fm وبرامج التليفيزيون
»» فى دين الروافض وكل الله ملكا بالبناء يقول لمن رفع سقفا فوق ثمانية أذرع أين تريد يا فا
»» أنقاب المدينة السبعة والمسيخ الدجال و 70 الف يهودى عليهم الطيلسان من اصبهان
»» عاشوراء يوم عظيم يحدثك
 
قديم 25-12-09, 02:09 PM   رقم المشاركة : 5
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا على مروركم العطر وحفظكم الله من كل مكروه,


صدر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء اليوم (20/3/1428) بيان في أن اجتماع الأمة يكون في التمسك بالكتاب والسنة فيما يلي نصه :
" الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد ..
فإن الله عز وجل قد أمر باجتماع هذه الأمة ونهى عن التنازع قال تعالى : " ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم " ، ولن يحصل اجتماع الأمة إلا بالتمسك بالكتاب والسنة ولذا أمر الله بالاعتصام بحبل الله المتين قال تعالى : " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا " ، وأمتنا الإسلامية وهي تواجه ما يحف بها من مخاطر متنوعة في أمس الحاجة إلى التمسك بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم متوخية في ذلك نهج صحبه الكرام رضي الله عنهم ، ولقد وجهنا الله سبحانه وتعالى إلى هذا المنهج القويم في كتابه الكريم حيث قال سبحانه : " وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله " .
فاجتماع الأمة ووحدتها وعزها في التزام ذلك الصراط المستقيم الذي سلكه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ، وصحبه الكرام وعدم الحيد عنه ، وبذلك يحصل رضا رب العالمين والفوز بجنته ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداَ ، كتاب الله وسنتي " .
وحيث إن النصح لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم من الواجبات الشرعية ، وكان من النصح لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم كتابة بيان حول ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن بعض المحسوبين على الأمة ، نوضح فيه حقيقة دعواه التي حاول فيها أن يلبس على عموم المسلمين ، ويخدع بها من لا يبصر الأمور ، فقد ادعى ذلك المتكلم أن الدولة المسماة بالدولة الفاطمية ، هي دولة الإسلام التي يكمن فيها الحل المناسب في الحاضر كما كان حلا في الماضي وهذا من التلبيس ومن الدعاوى الباطلة وذلك لعدة أمور ، منها ..
· أولا : أن تسمية تلك الدولة بالفاطمية تسمية كاذبة أراد بها أصحابها خداع المسلمين بالتسمي باسم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد بين العلماء والمؤرخون في ذلك الزمان كذب تلك الدعوى ، وأن مؤسسها أصله مجوسي ، يدعى سعيد بن الحسين بن أحمد بن عبدالله بن ميمون القداح بن ديصان الثنوي الأهوازي ، وسعيد هذا تسمى بعبيد الله عندما أراد إظهار دعوته ونشرها ولقب نفسه بالمهدي .
فالنسبة الصحيحة لدولته أن يقال " العبيدية " كما ذكر ذلك جملة من العلماء المحققين ، ويظهر من نسب مؤسسها الذي ذكر أنفا أن انتسابهم إلى آل البيت كذب وزور ، وإنما أظهروا ذلك الانتساب لاستمالة قلوب الناس إليهم .
قال العلامة ابن خلكان في وفيات الأعيان (3 / 118) : " والجمهور على عدم صحة نسبهم وأنهم كذبة أدعياء لا حظ لهم في النسبة المحمدية أصلا " .
وقال الذهبي في العبر في خبر من غبر ج 2 / ص 199 : المهدي عبيد الله والد الخلفاء الباطنية العبيدية الفاطمية افترى أنه من ولد جعفر الصادق / وقد ذكر غيرهما من المؤرخين أنه في ربيع الآخر من عام 402 هـ كتب جماعة من العلماء والقضاة والأشراف والعدول والصالحين المحدثين وشهدوا جميعاَ أن الحاكم بمصر وهو منصور الذي يرجع نسبه إلى سعيد مؤسس الدولة العبيدية لا نسب لهم في ولد علي بن أبي طالب ، وأن الذي ادعوه إليه باطل وزور وأنهم لا يعلمون أحدا من أهل بيوتات علي بن أبي طالب رضي الله عنه توقف عن إطلاق القول في انهم خوارج كذبة ، وأن هذا الحاكم بمصر هو وسلفه كفار فساق فجار ملحودون زنادقة معطلون ، للإسلام جاحدون ، ولمذهب المجوسية والثنوية معتدقون ، قد عطلوا الحدود وأباحوا الفروج وأحلوا الخمر وسفكوا الدماء وسبوا الأنبياء ولعنوا السلف وادعوا الربوبية ، وكتب سنة اثنتين وأربعمائة قال ابن كثير في البداية والنهاية / 11 / 346 / بعد أن نقل هذا " وقد كتب خطه في المحضر خلق كثير " .
· ثانيا : إظهارهم التشيع لآل البيت ..
هذه الدعوى أظهروها حيلة نزعوا إليها استغلالا لعواطف المسلمين لعلمهم بمحبة أهل الإسلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته وقد ذكر الغزالي وغيره من العلماء أنهم في الحقيقة باطنيون / انظر مرآة الجنان 3 / 107 /
وقال النويري : وحكى الشريف ابوالحسين محمد بن علي المعروف بأخي محسن في كتابه أن عبدالله بن ميمون كان قد سكن بساباط أبي نوح ، وكان يتستر بالتشيع والعلم ، فلما ظهر عنه ما كان يضمره ويستره من التعطيل والإباحة والمكر والخديعة ثار عليه الناس ، وقد ذكر من الثائرين عليه الشيعة والمعتزلة وغيرهم فهرب إلى البصرة / ....... انتهى باختصار .
· ثالثا : حال تلك الدولة وما كانوا عليه ..
أجمل العلماء حالهم في جملة مشهورة قالها أبو بكر الباقلاني والغزالي وابن تيمية وهي أنهم يظهرون الرفض ويبطنون الكفر المحض .
قال الباقلاني عن القداح جد عبيد الله : وكان باطنيا خبيثا حريصا على إزالة ملة الإسلام ، أعدم العلماء والفقهاء ليتمكن من إغواء الخلق وجاء أولاده على أسلوبه أباحوا الخمور والفروج وأفسدوا عقائد خلق / ،/ انظر تاريخ الإسلام 24/ 23 / .
قال أبو الحسن القابسي صاحب الملخص الذي قتله عبيد الله وبنوه بعده / أربعة آلاف رجل في دار النحر في العذاب ما بين عالم وعابد ليردهم عن الترضي عن الصحابة فاختاروا الموت / .
قال السيوطي في تاريخ الخلفاء ج 1 / ص 526 : ومن جملة ذلك ابتداء الدولة العبيدية ، وناهيك بهم إفسادا وكفرا وقتلا للعلماء والصلحاء / .
قال الشاطبي المالكي في الاعتصام ج 2 / ص 44 / العبيدية الذين ملكوا مصر وإفريقية زعمت أن الأحكام الشرعية إنما هي خاصة بالعوام ، وأما الخواص منهم فقد ترقوا عن تلك المرتبة فالنساء بإطلاق حلال لهم ، كما أن جميع ما في الكون من رطب ويابس حلال لهم أيضا مستدلين على ذلك بخرافات عجائز لا يرضاها ذو عقل .
· رابعاً : موقف العلماء من تلك الحقبة ..
كان العلماء يظهرون الشناعة على العبيديين وعلى أفعالهم المشينة ، ومما يبين لنا موقف العلماء ويجمله ما صنعه السيوطي في تاريخه / تاريخ الخلفاء / ص 4 حيث قال / ولم أورد أحدا من الخلفاء العبيديين ، لأن خلافتهم غير صحيحة ، وذكر أن جدهم مجوسي ، وإنما سماهم بالفاطميين جهلة العوام /.
· خامسا : إن مما يتبين لكل أحد بعد الاطلاع على أقوال العلماء والمؤرخين أن هذه الدولة الفاطمية كان لها من الضرر والإضرار بالمسلمين ما يكفي في دفع كل من يرفع لواءها ويدعو بدعوتها ، لذا نجد أن المسلمين في الماضي فرحوا بزوالها على يد الملك الصالح صلاح الدين الأيوبي ـ رحمه الله تعالى ـ في عام 567 هـ فلا يجوز بعد هذا كله أن ندعو الناس إلى الانتساب إلى تلك الدولة العبيدية الضالة ، ومثل هذه الدعوة غش وخيانة للإسلام وأهله ، ونصيحتنا لأئمة المسلمين وعامتهم بالاعتصام بالكتاب والسنة وجمع القلوب عليهما
يقول النبي صلى الله عيه وسلم : " إن الله يرضى لكم ثلاثا أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا ، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم " . رواه مسلم .
وفق الله الجميع / لما يحبه ويرضاه . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
· الرئيس : عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ
· أعضاء اللجنة
· عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
· صالح بن فوزان الفوزان
· أحمد بن علي سير المباركي
· عبدالله بن محمد المطلق
· عبدالله بن محمد الخنين
· سعد بن ناصر الشثري
· محمد بن حسن آل الشيخ
· يوسف بن محمد الغفيص

# منقول من موقع آل البيت :

http://www.alalbayt.com/index.php?op...101&Itemid=177







التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» البهائية والإباحية
»» الكراهة عند السلف
»» النائب صالح عاشور… شكراً شكراً
»» خيانة الشيعة لآل البيت والمسلمين ؟
»» رسالة إلى كوكب المعرفة : إذا وصلت من السفر الطويل "أخبرني" !؟
 
قديم 25-12-09, 02:25 PM   رقم المشاركة : 6
bobo18
مشترك جديد







bobo18 غير متصل

bobo18 is on a distinguished road


جُزيت خيــراً وزوٌجتَ بكراً


ومازال الصراع قائماً بين الحق والباطل

الحمد لله الذي ميزنا بالعقل عن سائر المخلوقات وكثير من الناس






 
قديم 25-12-09, 02:43 PM   رقم المشاركة : 7
ابوعثمان الكويتي
عضو فعال







ابوعثمان الكويتي غير متصل

ابوعثمان الكويتي is on a distinguished road


واياك اخي الفاضل ولك بالمثل ,


أبناء الحسين الشهيد في المدينة المنورة

نقابة الأنساب - النقابات في جزيرة العرب الكاتب: أحمد ضياء العنقاوي | 08/05/2005

شهدت المدينة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة والتسليم ولادة الحسن والحسين سبطي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وريحانتيه ، فتنعما بحب جدهما النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحب المسلمين كافة ، وبعد موت جدهما النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبيهما علي ـ رضي الله عنه ـ اختلفت بعض القلوب عليهما وعلى أبنائهما وأحفادهم .
وعلى إثر الخلافات التي حدثت بينهم وبين أبناء عمومتهم الخلفاء الأمويين والعباسيين ، نزحت ذرية الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب من المدينة النبوية إلى المناطق المحيطة بها ومنها الى سائر البلدان . وبقي جُل الأشراف الحسينيين في المدينة النبوية ، ومع مرور مئات السنين أصبحوا قبائل في المدينة النبوية وما حولها من القرى .
وقد انحصرت ذرية الحسين الشهيد في ابنه علي زين العابدين ولا عقب من سواه باتفاق النسابين، وبقي عقب علي زين العابدين في ثلاثة منهم في المدينة النبوية ، وهم : زيد الشهيد ، ومحمد الباقر ، والحسين الأصغر .
أولاً : عقب زيد الشهيد بن علي زين العابدين بن الحسين السبط:
يعرفون في المدينة بـ ( الزيود ) وهم بنو عيسى مُيَتِّمِ الأشبال بن زيد الشهيد، وكانوا بادية حول المدينة المنورة ([1]) ولم تعلم لهم بقية بعد القرن الحادي عشر الهجري .
ثانياً : عقب محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط: ويتفرعون بالمدينة المنورة منذ القدم الى ثلاثة فروع:
الفرع الأول :
البدور: وهم بنو بدر بن فايد بن علي بن القاسم بن إدريس( جد بني إدريس )([2]) ابن جعفر بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر([3]) وكانوا يسكنون بالمدينة المنورة بجوار المسجد النبوي في القرن الثامن الهجري ([4]) واستمرت سكانهم بها إلى القرن الحادي عشر الهجري ([5]).
الفرع الثاني:
العُرَيضيون : بنو علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر([6]) ، وقد سكن جدهم علي العريضي بقرية العريض قرب المدينة المنورة([7]) واستمر عقبه بها([8]) ومنهم الشريف الحسين بن يحيى بن يحيى بن عيسى النقيب بن محمد بن علي العريضي ، الذي تولى نقابة الأشراف بالمدينة ، وكان يسكن فيها في دار جده جعفر الصادق([9]) منهم أحمد المهاجر بن عيسى النقيب الذي ذكر أنه هاجر من المدينة إلى حضرموت وعقبه اليوم يعرف بـ ( آل با علوي )([10]) ومنهم من عاد واستوطن المدينة النبوية ومكة المكرمة وغيرها في العهد الحاضر .
الفرع الثالث :
الخَوَّارِيُّون : بنو جعفر الخَوَّار بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر([11]) . والخوار ، نسبة لوادي بالفرع ([12]) ، وكانت فيهم إمارة وادي الفرع كما تولى منهم البعض نقابة الأشراف بالمدينة قديماً ([13]) ويتفرعون إلى فرعين هما ، الشجرية ، وآل موسى .
فأما الشجرية ، فهم بنو الحسن بن جعفر الخوار ([14]) وعرفوا بالشجرية لكونهم كانوا بادية حول المدينة يرعون الشجر([15]) . وذكر لنا علي بن شدقم المتوفى سنة 1033هـ " أنه دخل فيهم جماعة لا حظ لهم في النسب "([16]) . ولا أعلم لهم بقية ، وأخبارهم منقطعة .
وأما آل موسى : فكانوا يعرفون بـ ( المَوَاسَى )، وهم بنو موسى بن علي ابن حسن بن جعفر الخوار ([17]) ، وكانوا يسكنون بوادي الفرع ([18]) ، ويترددون على المدينة حتى القرن الحادي عشر الهجري([19]) ولا زالت لهم بقية قليلة حتى العهد الحاضر بالمدينة النبوية .
ثالثاً : عقب الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط :
وعقبه بالمدينة المنورة في ابنان ، هما : عبد الله العقيقي ، وعبيد الله الأعرج.
فأما عبد الله العقيقي بن الحسين الأصغر : يعرف عقبه بالعقيقيين ، وهم بنو محمد ابن جعفر بن عبد الله بن الحسين الأصغر ، وكان عقبه كثيرا بالمدينة ([20]) .
ومن مشاهير عقبهم بالمدينة النبوية : بنو إسماعيل الملقب بالمنقذ بن جعفر بن عبد الله العقيقي ([21]).
ومنهم بنو ميمون المناقذة : بنو أبي القاسم ميمون نقيب مكة بن أبي جعفر محمد نقيب مكة بن علي بن إسماعيل المنقذي ([22])، وكان أكثرهم بالمدينة النبوية ، والعقيق ([23]) ولم يعد لهم ذكر بها بعد القرن التاسع الهجري ([24]) . وقد دخلوا بعض البلاد الإسلامية([25]) .
وأما عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر فعقبه بالمدينة في طاهر بن يحيى النسابة بن الحسين بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج .
وطاهر بن يحيى النسابة : هو جد بني طاهر بالمدينة المنورة ، وكان عالماً نسابة ، توفي بها سنة 313هـ([26]) وكانت إمارة المدينة في عقبه قروناً عديدةً . وأول من تولى منهم ابنه عبد الله بن طاهر([27]) ، وبقي عقب طاهر النسابة في المدينة المنورة في ثلاثة فروع : وهم : الكثرا ، وآل مخيط ، والمهنيين .
الفرع الأول : الكثرا ، وهم بنو كثير بن حسن بن حسين بن يحيى بن الحسين بن داود بن حسن بن داود بن القاسم بن عبيد الله ([28]) وكانت أعقابهم بالمدينة حتى القرن الحادي عشر الهجري ([29]).
الفرع الثاني : آل مخيط ، فهم بنو حسين الملقب بـ (مخيط ) أمير المدينة سنة 469هـ ابن أحمد الجواد بن حسين بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر ([30]) وكانو يقيمون بالمدينة المنورة حتى القرن السابع الهجري ([31]) ثم دخلوا العراق وكانت لهم بها بقية ([32]) .
الفرع الثالث المهنيون : فهم بنو الشريف أبي عمارة المهنا الأكبر بن داود بن القاسم بن عبيد الله بن طاهر ، وكان يتفرع عقبه بالمدينة النبوية إلى أربعة فروع وهم: السبعة ، والمهانية ( الموحدة ) عقب عبدالوهاب بن مهنا الأكبر ، والوحاحدة ، والمهانية عقب مهنا الأعرج .
الأول : السبعة( آل سبع ) ، وهم بنو سبيع بن المهنا الأكبر ([33]) وكان منهم من تولى إمارة المدينة في أواخر القرن الخامس الهجري ([34]) ، ويتفرعون إلى فرعين ، وهما : الظوالم ، والرمحة . وكانوا يسكنون المدينة النبوية حتى القرن الحادي عشر الهجري ([35]).
الثاني : المهانية - بالموحدة - : فهم بنو عبد الوهاب بن المهنا الأكبر ([36]) ، تولى العديد منهم القضاء بالمدينة ([37]) ومنهم بنو نميلة قضاة المدينة عقب نميلة بن محمد بن إبراهيم بن عبد الوهاب([38]) ومنهم خطباء المدينة وقضاتها أيضاً آل سنان عقب سنان بن عبد الوهاب بن نميلة ([39]) وذكر لنا ابن شدقم المتوفى سنة 1033 هـ أنه لم يبق في زمنه منهم أحد حيث انقطع ذكرهم ([40]) .
الثالث: الوحاحدة: وهم بنو عبد الواحد بن مالك بن الحسين بن المهنا الأكبر([41]) وكانت مساكنهم بالمدينة بسويقة في القرن الثامن الهجري ([42]) ويتفرعون إلى فرعين([43]) .
الفرع الأول المناصير: عقب منصور بن عبد الله بن عبد الواحد وهم ثلاثة فروع آل منيف ، والحمضات ، وآل أبي القاسم .
الفرع الثاني : الحمزات : عقب حمزة بن علي بن عبد الواحد ، وهم أربعة فروع العرمان ، والثلا ، وآل معرعر ، وآل شدقم .
ومساكن الواحاحدة ، بالمدينة ، ومنهم مجموعة بتفهنة بناحية قويسنا بمصر ، حيث أوقفت عليهم من قبل الصالح طلائع بن رزيك ([44]) ، ومن مشاهير فرعهم اليوم : الشداقمة : عقب شدقم بن ضامن بن محمد بن عرمة بن مكيثة بن توبه بن حمزة([45]) وكانت فيهم نقابة أشراف المدينة حوالي قرنين من الزمن ([46]) ، ومساكنهم المدنية المنورة حتى العصر الحاضر([47]) .
المهانية : عقب مهنا الأعرج بن الحسين بن مهنا الأكبر([48]) مساكنهم بالمدينة النبوية ، وكانت فيهم أمارة المدينة قروناً عديدةً ،([49]) ويتفرعون الى ثلاثة([50]) فروع أساسية ، وهم : التمارة ، والجمامزة ، والشيحية .
الفرع الأول التمارة : عقب عبد الله بن المهنا الأعرج([51]) كما كان يقال لهم الملاعبة ، نسبة لجدهم ملاعب بن عبد الله بن المهنا الاعرج([52]) كما كان يقال لهم (السمارة ) نسبة لجد لهم يسمى سمـار بن ملاعب . وكانوا فرعين في المدينة ، وهما: آل جبل ، والشطب ([53]) واستمرت سكناهم بالمدينة حتى أواخر القرن الحادي عشر الهجري([54]).
الفرع الثاني : الجمامزة : بنو الشريف جماز ( أمير المدينة سنة 600هـ ) ابن القاسم بن مهنا الأعرج . ففي القرن السابع الهجري تقريباً ، رحل الأشراف الجمامزة من المدينة المنورة واستوطنوا مصر ، حيث أوقف عليهم السلطان الملك المؤيد يوسف بن السلطان صلاح الدين الأيوبي نصف أراضي قنا ، وجفصة وغيرها([55]) ، وذكر لنا نسابة المدينة علي بن الحسن بن شدقم في القرن الحادي عشر الهجري أنه " ليس من الجمامزة بالمدينة أحد وأنهم بالشام وصعيد مصر"([56]).
وقد استقر بهم المقام بمصر بكوم الأشراف بمحافظة الشرقية ، ثم رحلوا إلى صعيد مصر حيث استقروا في الأرض الموقوفة عليهم بناحية قنا مع الأشراف بني حسن العنقاوية , ثم تكاثرت ذرية الشريف جماز بنواحي قنا بقرى الأشراف البحرية والأشراف القبلية والأشراف الغربية ([57]) ثم عاد بعض الأشراف الجمامزة إلى المدينة المنورة في أواخر القرن الثاني عشر الهجري ,واستقروا بها حتى العهد الحاضر([58]).
الفرع الثالث : الشيحية : ويقال لهم : الهواشم ، وهم بنو الشريف شيحة بن أمير المدينة 624ـ634هـ ([59]) ابن هاشم بن القاسم بن المهنا الأعرج ([60]) واستمرت إمارتها في عقبه قروناً عديدةً .
ويتفرع الشيحة إلى عدة فروع ، وهم : عقب محمد ، وحسن ، ومنيف ، وعيسى ، وجماز الذي تفرع عقبه أيضاً إلى عدة فروع ، وهم كالتالي :
الشيحية : عقب محمد ( جد القواطم ) وأخوه حسن بن شيحة([61]) وهم الذين غلب عليهم لقب ( الشيحية ) ، وكانوا بادية حول المدينة النبوية في القرن الحادي عشر الهجري ([62]).
المنايفة : عقب منيف أمير المدينة سنة 656هـ المتوفى سنة 657هـ ابن شيحة([63]) وأعقب خمسة أبناء وهم مالك وحديثة ومنيف وحسين وقاسم ، ولهم عقب ، ذكر لنا ابن فرحون مؤرخ المدينة سنة 777 هـ أن المنايفة منازلهم بجوار المسجد النبوي([64]) ولم يتبق لهم بقية بهـا في أوائل القرن الحـادي عشر الهجري ([65]) وفي أواخر القرن نفسه عاد بعضهم فسكنها ([66]) وذكر له عقب بالأحساء وبحيدر أباد في باكستان في أوائل القرن الحادي عشر الهجري ([67]).
العَياسَى : عقب عيسَى ( أمير المدينة سنة 647 والمتوفى 683هـ ) بن شيحة ([68]) وكانت منازلهم بالمدينة المنورة حتى القرن الحادي عشر الهجري ، ومنهم من رحل إلى البادية ومنها إلى قرية السوارقية ([69]) ثم سكن كثير منهم في العهد الحاضر في المدينة المنورة ، ويتفرعون إلى عدة فروع وهم : آل سهيل ، وآل عساف ، وآل شميسان ، وآل بركة ، وآل عميرة ، والزرافة ، وآل علي ، والشقارية ، وآل مبارك ، وآل زهير ([70]) ومن آل زهير آل هلال سكان وادي فاطمة في العهد الحاضر .
الردنة : بنو الشريف سالم أبو ردينة بن شيحة ([71]) وكان سالم أميراً على المدينة سنة 584 وتوفي سنة 618هـ([72]) ولم يتبق منهم بالمدينة المنورة أحد في القرن الحادي عشر الهجري([73]).
أما عقب الشريف جماز ( أمير المدينة سنة 704 ) بن شيحة ([74]) فهم من عشرة رجال ، وكانت في أولاده الإمرة بالمدنية المنورة ([75]).
وقد تفرعوا إلى خمسة فروع أساسية ([76]) ، وهم :
الفرع الأول : آل ودي .
الفرع الثاني : آل راجح .
الفرع الثالث : آل قاسم .
الفرع الرابع : آل مقبل .
الفرع الخامس بنو منصور : الذين تفرعوا إلى فروع عديدة ، وسوف نتحدث عنهم بتوسع تباعاً .
الفرع الأول : بنو الشريف ودي بن جماز بن شيحة ([77]) . تولى الشريف ودي إمارة المدينة النبوية ، وتوفي بها سنة 645هـ ([78]) ، وذكر لنا علي بن الحسن بن شدقم في أوائل القرن الحادي عشر الهجري أنه ليس بالمدينة النبوية إلا آحادا يسيرة منهم بالبادية ([79]) .
الفرع الثاني : بنو الشريف راجح بن جماز بن شيحة ([80]) كان منهم قلة بالمدينة في أوائل القرن الحادي عشر الهجري . رحلوا من المدنية النبوية حيث دخل بعضهم السند وأصفهان وشيراز أواخر القرن الحادي عشر الهجري ([81]) .
الفرع الثالث : آل قاسم : وهم بنو الشريف قاسم بن جماز بن شيحة ([82]) أعقب ثلاثة أبناء: فضل أمير المدينة سنة 752هـ ([83]) ومنيف لم يذكر له عقب ، وجوشن الذي كان يقال لعقبه : الجواشنة ([84]) وكانت لهم بقية حول المدينة منذ أوائل القرن الحادي عشر الهجري([85]) .
الفرع الرابع : آل مقبل : بنو الشريف مقبل ( أمير المدينة سنة 709هـ ) ابن جماز بن شيحة ([86]) لم يتبق من عقبه بالمدينة أحد في نهاية القرن الحادي عشر الهجري ، وسكن بعضهم الحلة بالعراق وما حولها ، وعرفوا بها بالشرفاء وبعضهم انتقل إلى تشتر ونواحيها بالعجم ([87]).
الفرع الخامس : بنو منصور : بنو الشريف منصور ( أمير المدينة سنة 700هـ المتوفى سنة 725هـ([88]) ) بن جماز بن شيحة ([89]) الذي تولى العديد من عقبه إمارة المدينة وانتشروا فيها وتفرعوا بها إلى ستة فروع ، وهم : آل زيان ، آل طفيل ، آل نعير ، آل كوير ، آل هدف ، وآل جماز ، وهم كالتالي :
1 - آل زيان : عقب زيان بن منصور بن جماز بن شيحة ([90]) وقد تولى العديد من عقبه إمارة المدينة وانتشر عقبه بها في أربعة فروع وهم : آل إبراهيم ، وآل سرداح، وآل زاهر ، وآل زهير ، ([91]) ومنهم آل شامان أمراء المدينة ، والذين كانت لهم تصاهرات عديدة مع أمراء مكة من الأشراف الحسنية ([92]) وكانت منازل الأشراف آل زيان حتى القرن الحادي عشر الهجري بقرية بكشب([93]) ، ولا يستبعد أن تكون لهم بقية في البادية بنواحي نجد .
2 – آل نعير : عقب الشريف نعير ( أمير المدينة المنورة سنة 783هـ ([94]) ) بن منصور بن جماز بن شيحة ([95]) . وتولى العديد من عقبه إمارة المدينة المنورة ([96]) وكانوا يتفرعون إلى فرعين أساسيين وهما : ([97]) آل أبي ذر بن عجلان بن نعير ، وآل ثابت بن نعير .
وكانت مساكنهم بالبادية حول المدينة المنورة حتى القرن الحادي عشر الهجري إلا من ولي منهم الإمارة فكانوا يسكنون في المدينة النبوية([98]) .
3 – آل كوير : بنو كوير بن منصور بن جماز بن شيحة ([99]) . ولم يتبق في القرن الحادي عشر الهجري من هذا الفرع رغم كثرتهم بالمدينة النبوية إلا آل عمير بن حسن بن مناع بن ناهش بن هويش بن غد بن كوير([100]).
4 – آل طفيل : بنو الشريف طفيل بن منصور بن جماز بن شيحة ([101]) . وقد تولى الشريف طفيل إمارة المدينة النبوية عدة مرات أولها سنة 737هـ ، وتوفي بمصر سنة 752هـ ([102]) ، واستمر عقبه بالمدينة وما حولها حتى القرن الحادي عشر الهجري وكانوا بادية ([103]) ، ومنهم من دخل بلاد الهند ([104]) .
5 – آل عطية : بنو الشريف عطية بن منصور بن جماز بن شيحة . وكان الشريف عطية أميراً عادلاً ورعاً زاهداً تولى إمارة المدينة سنة 759هـ مرتين إلى أن توفي سنة 783هـ ([105]) ، ثم تولى ابنيه محمد ، وعلي إمارتها ثم خلفهم بعض أبنائهم ([106]). وبقي عقبهم في جماز بن ميان بن مانع بن علي بن عطية والذي انقرض وبه انقرض عقب آل عطية ([107]) .
6 – آل هدف : بنو الشريف هدف بن كبيش (أمير المدينة سنة 709هـ) بن منصور بن جماز بن شيحة ([108]) . وأعقب الشريف هدف ثلاثة أبناء كانت لهم أعقاب بالمدينة النبوية ([109]) ويعدون من أنساب القطع بعد القرن الحادي عشر الهجري([110]) .
7 – آل جماز : بنو الشريف جماز بن منصور بن جماز بن شيحة ([111]) . تولى جماز إمارة المدينة النبوية سنة 759هـ وتوفي في نفس السنة ([112]) وأعقب من ثلاثة أبناء ، وهم ([113]):
شفيع : كان يقال لعقبه ( آل شفيع ) منهم التلنك .
علي : ومن عقبه آل أبي الظهور .
هبة : جد آل هبة .
وقد تولى بعضٌ منهم إمارة المدينة ([114]) . وكانت أعقابهم بادية حول المدنية المنورة حتى اوائل القرن الحادي عشر الهجري ([115]) .
وقد تقدم أن عقب عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بالمدينة النبوية في الشريف يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج ، وعقبه في إبنيه وهما: عبد الله بن يحيى النسابة ، وطاهر بن يحيى النسابة المتقدم ذكره.
أما عبد الله بن يحيى النسابة ، فكان عقبه بالمدينة في فرعين وهما ([116]) :
الطمات : وهم آل يحيى الطامي بن علي بن مسلم بن عبد الله بن يحيى النسابة المذكور .
النقباء : وهم آل سلطان بن علي النقيب بن حسن بن مسلم بن يحيى النسابة المذكور.
وذكر لنا علي بن الحسن بن شدقم : في نخبةالزهرة الثمينة " أن الأشراف الطمات ، والنقباء ، والشجرية من البدور ، والزيود ، والعرفان ، والحسنان ، قد خالطوا عوام البدو نكاحاً ، وإنكاحاً ، ولا معرفة لهم بأنسابهم ، وبسبب هذه المخالطة لم يعتبر شرفهم أهل الحجاز ، ولا أرى بها طعناً إلا أن تكون حيث يشتبه نسلهم بنسل العامي ، فينتفي الشرف عن المجموع من حيث هو مجموع ، لا عن فرد يثبت للبعض ، ويكون مجهول العين " إنتهى .
وأقول : لم يثبت في العهد الحاضر انتساب أحد إلى الستة فروع السابقة من البادية حول المدينة المنورة ، ولا كافة الحجاز ، والظاهر الثابت مما تقدم أن الأشراف الحسينية التي لهم بالمدينة المنورة أعقاب إلى العهد الحاضر ، خمسة فروع وهم :
الفرع الأول : عقب الشريف شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا الأعرج ، المعروفون بـ ( العَياسَى ) وهم من عقب عيسى بن شيحة ، وهم عشرة فروع يقال لهم في المدينة النبوية في العهد الحاضر على الإطلاق : الأشراف بني حسين ومنهم بالسوارقية .
الفرع الثاني: عقب الشريف عبد الواحد بن مالك بن الحسين بن مهنا الأكبر ويعرفون في المدينة بـ ( الشداقمة ) نسبة إلى جدهم الشريف شدقم بن ضامن بن محمد بن عرمة بن نكيتة بن ثوبة بن حمزة بن علي بن عبد الواحد المذكور .
الفرع الثالث: عقب الشريف جعفر الخوار بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط ، ويعرفون في المدينة المنورة بـ ( المَواسَى ) نسبة إلى جدهم الشريف موسى بن علي بن حسن بن جعفر الخوار المذكور . ولا تزال منهم قلة بوادي الفرع .
الفرع الرابع : عقب الشريف جمال الدين جماز بن القاسم بن مهنا الأعرج ويعرفون بـ ( الجمامزة ) ، وهم عدة بيوت بالمدينة المنورة عادوا من صعيد مصر بقنا في أوائل القرن الثالث عشر الهجري ، وهم متصاهرون مع الأشراف العنقاوية الحسنية التي عادت من قنا واستوطنت المدينة معاً .
الفرع الخامس : من عقب علي العريضي بن جعفر الصادق المذكور ويعرفون بـ ( آل با علوي ) نسبة إلى جدهم علوي بن عبد الله بن أحمد المهاجر بن عيسى بن محمد بن علي العريضي . عادت منهم فروع من حضرموت واستقرت منهم بيوت بالمدينة وهم متكاتفون مع أبناء عمومتهم بمكة المكرمة وغيرها .
وختاماً فالأشراف بنو حسين سكان المدينة المنورة منذ القدم قد نزح كثير من أبناء وأحفاد من ذكرناهم في هذه الرسالة إلى العديد من البلدان وخاصة بمصر والعراق وإيران والهند وغيرها من البلدان، ويذكر أن لبعضهم بقية في هذه البلدان إلى عهدنا الحاضر .
وقد عاد عدد من البيوت الحسنية والحسينية من فروع أخرى وسكنت في المدينة النبوية ولا زالت لهم بقايا حتى عهدنا الحاضر فهنيئاً لهم سكنى المدينة النبوية، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .

[1] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ص 458 .
[2] ذكر الرازي في الشجرة المباركة " أن أكثر بني إدريس يسكنون المدينة في ضيعة جدهم محمد الجواد " ص 60 .
[3] ابن عنبة عمدة الطالب ص 295 . ابن المهنا العبدلي : التذكرة ص 111, وذكر عبدالوهاب بن نميلة في الشجرةالشريفة ص 11 " بدر بن علي بن القاسم بن إدريس إلى آخر النسب .
[4] ابن فرحون اليعمري : نصيحة المشاور ص 202 .
[5] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ص 201 ، وذكر علي بن الحسين بن شدقم في زهرة المقول ص 63 ، 81 " أنه دخل فيهم طائفة يقال لهم البقالا وهم آل لامة ، وهم من الطوائف الذين لم يعتبر شرفهم أهل الحرمين " .
[6] العبيدلي : تهذيب الأنساب ص 175 ، لباب الأنساب ج1 ص 260 .
[7] الزبيدي : تاج العروس , مادة ( عرض ) ، العمري : المجدي ص 136 .
[8] ابن عنبة : عمدة الطالب ص 235 , إبراهيم طباطبا : منتقلة الطالبية ص 31 , 312 .
[9] المروزي : الفخري في الأنساب ص 115 .
[10] العمري : المجدي ص 139 , ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ج2 ص 95 .
[11] ابن عنبة : عمدة الطالب ص 311 ، عبدالوهاب بن نميلة : الشجرة الشريفة ص 16 .
[12] العمري : المجدي في الأنساب , ص 109 .
[13] إبراهيم طباطبا : منتقلة الطالبية , ص 311 ، علي بن شدقم : زهرة المقول ص 59 .
[14] علي بن شدقم : تحفة الزهرة الثمينة , ص 459 .
[15] السمهودي : وفاء الوفاء ج4 ص 1242 . قال : لعلهم نسبة إلى الشجرة التي هي موضع ولدت عندها أسماء بنت الخليفة ، راجع أيضا العباسي : عمدة الأخبار ص 346 .
[16] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ص 144 ، زهرة المقول ، ص 59 ، علي بن شدقم : تحفة الزهرة ص 89 .
[17] ضامن بن شدقم : نخبة المزهرة ص 89 .
[18] وادي الفرع على مرحلة من المدينة ، ويسمى اليوم وادي الحمض . راجع السمهودي : وفاء الوفاء ج4 ص 128، الخياري : تاريخ معالم المدينة ص 247 .
[19] علي بن شدقم : زهرة المقول,ص 59 .
[20] ابن حزم : جمهرة أنساب العرب , ص 43 العمري : المجدي في الأنساب ، ص 207 .
[21] ابن فندق : لباب الأنساب ج 1 ص 282 ، المجدي في الأنساب , ص 207. الرازي : الشجرة المباركة , ص . المروزي : الفخري في الأنساب . ص 71
[22] ابن عنبة : عمدة الطالب ، ص 398. الرازي: الشجرة المباركة، ص 161 العبيدلي : تهذيب الأنساب ، ص 240.
[23] السمرقندي : تحفة الطالب ، ص 59 .
[24] ابن عنبة : عمدة الطالب ، ص 398 .
[25] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ، ج2 ص 479 .
[26] ابن عنبة : عمدة الطالب ص 413 .
[27] ابن الطقطقي : الأصيلي في الأنساب ص 96 .
[28] ابن عنبة : بحر الأنساب ص55 .
[29] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 10 .
[30] ابن الطقطقي : الأصيلي ص 95 . النجفي : المشجر الكشاف , ص 118 .
[31] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ج2 ص205 .
[32] ابن عنبة : عمدة الطالب ص 415 . المؤلف نفسه : بحر الأنساب ص 54 . علي بن شدقم: زهرة المقول ص10.
[33] ابن فندق : لباب الأنساب ج2 ص617 . ابن المهنا العبيدلي : التذكرة ص 216 .
[34] ابن كثير : الكامل في التاريخ ج 10 ص 35 .
[35] ابن الطقطقي : الأصيلي ص95 . علي بن شدقم : زهرة المقول ص53 .
[36] ابن المهنا العبيدلي : التذكرة ص 216 . عبد الوهاب بن نميلة ، الشجرة الشريفة ص 53 . ابن عنبة : عمدة الطالب ص415 .
[37] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 57 .
[38] ابن الطقطقي : الأصيلي ص 95 .
[39] الفيروز ابادي : المغانم المطابة ج3 , ص1209 ، ابن فرحون اليعمري : نصيحة المشاور ص 211 .
[40] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 57 .
[41] ابن المهنا العبيدلي : التذكرة ص 214 ، ابن الطقطقي : الأصيلي ص 95 .
[42] ابن فرحون اليعمري : نصيحة المشاور ص206 .
[43] السمرقندي : تحفة الطالب ص 65 ، النجفي : المشجر الكشاف ص117 .
[44] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ج2 ص213 ، علي بن شدقم : زهرة المقول ص11 .
[45] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ص 247 .
[46] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 23,18,15 ، ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ص162 .
[47] علي بن شدقم : نخبة الزهرة ص 90 .
[48] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ج2 335 ، ابن عنبة : عمدة الطالب ص417 .
[49] الفيروز آبادي : المغانم المطابة ج3 1265ـ 1267 ، السخاوي : التحفة اللطيفة ج1 ص515, ج3 ص404 .
[50] وعد البعض فرع رابع وهم ( الحسنان ) عقب الحسن بن مهنا الأكبر ، ولم يصح لدى بعض النسابين ، راجع علي بن شدقم : زهرة المقول ص 31 ، ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ج2 ص235 ، المؤلف نفسه : نخبة الزهرة ص 8 .
[51] ابن عنبة : عمدة الطالب ص417 ، علي بن شدقم : زهرة المقول ص 34 .
[52] ابن الطقطقي : الأصيلي في النسب , ص294 ، السمرقندي : تحفة الطالب ص 64 .
[53] علي بن الحسين بن شدقم ، نخبة الزهرة ص 93 .
[54] ابن فرحون اليعمري : نصيحة المشاور ص 201 . ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ص128 .
[55] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ص 130 , 135 . المقريزي : البيـان والإعراب ص 145 . وزارة الأوقاف المصرية , وقفيات أهلية ، سجل النظار ، يومية 190 جزء 14 .
[56] علي بن الحسن بن شدقم ، نخبة الزهرة الثمينة, ص64 , 93 .
[57] شملول : عروبة مصر ص 200 ـ 206 ، مهنا : المنحة الرحمانية ص 25 صقر : الكنوز الذهبية ص 153 .
[58] شملول عروبة مصر ص 139 . محمد حسين زيدان : ذكريـات العقود الثلاثة ص 32 . صقر : الكنـوز الذهبية ص 153.
[59] السخاوي : التحفة اللطيفة ج1 ص 425 . الفاسي العقد الثمين , ج6 ص 22 .
[60] ابن عنبة : بحر الأنساب ص 53 . ابن حجر , الدرر الكامنة ج 5 ص 132 .
[61] علي بن شدقم : زهرة المقول ص35 .
[62] علي بن الحسن بن شدقم , نخبة الزهرة الثمينة , ص463 .
[63] ابن تغري بردي : النجوم الزاهرة ج 7 ص 16 .
[64] ابن فرحون اليعمري : نصيحة المشاور ص 201 .
[65] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 35 .
[66] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ص 142,13، 363 .
[67] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ج2 ص36 ، 364 .
[68] الفيروز آبادي : المغانم المطابة ج3 ص 121. السخاوي : التحفة اللطيفة ج3 ص382 .
[69] علي بن الحسن بن شدقم : نخبة الزهرة الثمينة ، ص94 ، ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ص 359 .
[70] شجرة الزهر البادي في نسب الأشراف آل راضي للشريف عصام بن ناهض الهجاري .
[71] ابن عنبة : عمدة الطالب : بحر الأنساب ص 252 , عبد العزيز بن فهد , غاية المرام ج 1 ص 628 .
[72] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهارج 2 ص 351 .
[73] علي بن الحسن بن شدقم , زهرة المقول , المؤلف السابق : نخبة الزهرة الثمينة , ص 88,92 .
[74] السخاوي : التحفة اللطيفة ج 3 ص 94,423 . المقريزي : المقفى الكبير ج 3 ص 64 .
[75] ابن عنبة : عمدة الطالب ص 416 .
[76] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 35 .
[77] ابن حجر : الدرر الكامنة ، ج 1ص 368 .
[78] السخاوي : التحفة اللطيفة ج 1 ص 423 .
[79] علي بن الحسن بن شدقم : نخبة الزهرة الثمينة , ص 94 .
[80] عبد العزيز بن فهد : غاية المرام ، ج 1 ص 628 .
[81] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 38 ، نفس المؤلف ، نخبة الزهرة الثمينة ، ص95 .
[82] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 38 .
[83] الفيروز آبادي : المغانم المطابة ج 3 ص 263,314 .
[84] ابن فرحون اليعمري : نصيحة المشاور ص 258 .
[85] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 38 . ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ص 159 .
[86] النجفي : المشجر الكشاف , ص 116 ابن تغري بردي : الدليل الشافي ج 2 ص 739 .
[87] ابن عنبة : عمدة الطالب ص 417 علي بن شدقم : زهرة المقول ص 39 . ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ج 2 ص 17 , 375 .
[88] ابن حجر : الدرر الكامنة ، ج 5 ص 132 ، القلقشندي : صبح الأعشى ، ج 2 ص300 .
[89] ابن عنبة : بحر الأنساب ص 52 . ضامن بن شدقم : تحفة اللباب ص 361 .
[90] ابن عنبة : بحر الأنساب ص 52 .
[91] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 40 . ابن تغري بردي : الدليل الشافي ، ج 1ص 308 .
[92] ضامن بن شدقم : تحفة الأوهار ج 2 ص 295 . علي بن شدقم : زهرة المقول ص 42,43 . جار الله بن فهد : نيل المنى ج 1 ص 177 , 493 .
[93] علي بن الحسن بن شدقم : نخبة الزهرة الثمينة ، ص21 .
[94] السخاوي : وجيز الكلام ، ج 1 ص 255 .
[95] ابن عنبة : بحر الأنساب ص 52 ، المقريزي : درر العقود ج 1 ص560 .
[96] السخاوي : الضوء اللامع ، ج1 2,3,4 .
[97] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 49 .
[98] ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ، ص 224 .
[99] ابن عنبة : بحر الأنساب ص 52 . النجفي : المشجر الكشاف ، ص 116 .
[100] علي بن الحسن بن شدقم : نخبة الزهرة الثمينة ، ص99 .
[101] ابن حجر : الدرر الكامنة ، ج 2 ص132 .
[102] الفيروز آبادي : المغانم المطابة ج 3 ص 1222 ، ابن فرحون اليعمري : نصيحة المشاور ص 273 .
[103] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 50 . ضامن بن شدقم : تحفة الأزهار ص 231 .
[104] النجفي : المشجر الكشاف ، ص 116 .
[105] ابن تغري بردي : النجوم الزاهرة ج 1 ص 309 .
[106] ابن حجر العسقلاني : أنباء الغمر ج 2 ، ابن إياس : بدائع الزهور ج 1 ، السخاوي : وجيز الكلام ج 2 ، الضوء اللامع ج 1 .
[107] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 49 .
[108] ابن عنبة : بحر الأنساب ص 52 .
[109] علي بن شدقم : زهرة المقول ص 44 .
[110] علي بن الحسن بن شدقم ، نخبة الزهرة الثمينة , ص 99 .
[111] ابن عنبة : بحر الأنساب ص 53 .
[112] الفيروز آبادي : المغانم المطابة ، ج 3 ص 186 .
[113] علي بن الحسن بن شدقم : نخبة الزهرة الثمينة ، ص 97 .
[114] السخاوي : التحفة اللطيفة ج 3 ص 264 ، نفس المؤلف : الضوء اللامع ج 2 ص 174، ابن تغري بردي : النجوم الزاهرة : ج 15 ص 155 .
[115] علي بن الحسن بن شدقم : نخبة الزهرة الثمينة ص 69,962 , نفس المؤلف : زهرة المقول ص 45 .
[116] علي بن الحسن بن شدقم : نخبة الزهرة ، ص 460 .

# منقول من موقع آل البيت :

http://www.alalbayt.com/index.php?op...433&Itemid=130


# السؤال هو : هل يستطيع أسياد المتعة وسراق الخمس أن يثبتوا للشيعة وللأمة الاسلامية نسبهم بهذه الطريقة ؟!






التوقيع :
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا تعظم الآثار الفرعونية في مصر ؟
»» "أبو كرش" و"شعبولا" و"الفرقاطة البشرية"
»» الكراهة عند السلف
»» النشيد والغناء الشيخ عبد العزيز آل عبد اللطيف
»» حياة المرأة الغربية
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:32 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "