العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-11-09, 11:28 AM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


الصوفية خليط عقدي بين البوذية والبراهمية

الصوفية خليط عقدي بين البوذية والبراهمية
عدنان عبدالقادر: «الصوفية» خليط عقدي من البوذية والبراهمية واليونانية

دراسة للشيخ عدنان عبد القادر
من المعلوم ان كل طائفة وفرقة تميزت عن الاخرى بامور، فيحكم عليها بما تميزت به، لا بما اشتركت به مع الطوائف الاخرى، فلا نحكم على اليهودية والنصرانية بانهم على حق لانهم يؤمنون بوجود الله والايمان باليوم الآخر والايمان بموسى عليه السلام والتوراة ومن سبق موسى من الانبياء، وانما نحكم عليهم بما تميزت به اليهودية من امور وكذا النصارى.
وهكذا الطوائف المنتسبة للاسلام نحكم عليها بما تميزت به، لا بما شاركت به الطوائف الاسلامية الاخرى، فالصوفية تميزت بالقول بالاتحاد ووحدة الوجود والفناء والسماع الصوفي او الحفلات الصوفية التي يتخللها الاناشيد والرقص، والذكر الجماعي والترهب الصوفي والبدع التي لا تحصى، وجميعها مأخوذة من البوذية والبرهمية والوثنية اليونانية، وتميزت بسادة هم ائمة القوم واصحاب الشأن في التصوف ولهم الكلمة الاولى في هذا الذي تميزت به وجميعهم لهم اقوال يتعاظم اللسان من ان يصرح بها، واليكم التفصيل:
وحدة الوجود
ان مرحلة البداية في الفكر الفلسفي الصوفي يتحد الشيخ الصوفي بالله تعالى، فمن رآه فقد رأى الله تعالى، ثم يترقى الى ان يعتقد ان كل موجود هو الله سواء المخلوق والخالق.
الجيلي: أفلاطون قطب الزمان
قال عبدالكريم الجيلي احد كبار المتصوفة في كتابه الانسان الكامل الذي زعم بقوله: (امرني الله الان بابرازه) يقول فيه (لقد اجتمعت بأفلاطون الذي يعدونه اهل الظاهر كافرا، فرأيته قد ملأ العالم الغيبي نورا وبهجة، ورأيت له مكانة لم ارها الا لآحاد من الاولياء، فقلت له: من انت؟ قال: قطب الزمان وواحد الأوان). الانسان الكامل (2 / 53ـ52).
وفي موضع آخر من كتابه كتب إن (أرسطو تلميذ أفلاطون لزم خدمة الخضر، واستفاد منه علوماً جمة، وكان من تلامذته). الإنسان الكامل (117/2).
صوفي كبير: الأفلاطونية منبعنا الكبير
قال البروفسور جشتي الصوفي الكبير في الهند: «ان التصوف لم يقتبس ولم يؤخذ الا من المنابع الصافية والمصادر الطاهرة، وعلى رأسها الافلاطونية المحدثة، وتبنى محيي الدين بن عربي الافكار نفسها التي طرحها افلاطون السكندري، وفلسفته في الإلهيات تدور على وحدة الوجود، وهذا عين ما كان يؤمن به الشيخ الاكبر ابن عربي وغيره كما اؤمن به انا ايضا». تاريخ التصوف (63).
اعتراف كبار الصوفية أنها مأخوذة من الوثنيين

لسان الدين ابن الخطيب الصوفي الكبير: لما تكلم عن افلاطون ولقبه بمعلم الخير، وارسطو ولقبه بحكيم متأله، وسقراط وهرمس الذين لقبهم بأصل الانوار، لما ذكر من اقوالهم في الاتحاد بالذات الالهية قال: «اخبر هؤلاء الالهيون عن انفسهم انهم نزعوا جلابيب الجسمانية في هذا العالم، وترقوا الى العالم العلوي فأبصروا من نوره ولذاته امورا مذهلة حسبما نقل سقراط الدنان ومعلم الخير افلاطون، وامام المشائين ارسطو». روضة التعريف (559 - 561).
قال المنوفي الحسيني وهو صوفي: اما وحدة الحلولية فإنها مذهب هندي أو مسيحي استمد من الفلسفة البائدة وغذي بأفكار افلاطونية وآراء بوذية وفارسية عن طريق الفارابي وابن سينا، والمتتبع لحياة الحلاج ومؤلفات السهروردي وابن عربي يرى انهم تأثروا بالمتفلسفة المسلمين الذين اخذوا عن الفلسفة الافلاطونية القديمة والافلاطونية الحديثة والارسطوطاليسية. جمهرة الاولياء (292/1).
وكذا قال ممن اشتغل بالتصوف من اهل فارس منهم د.كوب.أ.بور، د.قاسم غني الذي يقول: «هذه نماذج من آراء الفلسفة الافلاطونية الحديثة التي وفق المسلمون بينها وبين الشرع الاسلامي.. وسموها حكمة الاشراق). التصوف الاسلامي (142 - 143).
اعترف البروفيسور يوسف سليم جشتي وهو صوفي كبير شهير في شبه القارة الهندية «ان مسلك وحدة الوجود هو مسلك شرى شنكر اجاريا في فلسفته في (فيدانتا) الهندية، وانه هو الذي اسسه واوضحه في شروحه لأوبنشد. واخذ منه هذه الفلسفة حضرة قدس الاقداس امام العرفاء محيي الدين ابن عربي المعروف بالشيخ الاكبر كما انه تأثر بفلسفة حكماء الغرب مثل فختة وهيجل وغيرهما، كما ان الشهوديين من المسلمين اخذوا فلسفة وحدة الشهود من العرفاء الهندوكيين). تاريخ تصوف لجشتي (30)، التصوف لإحسان إلهي ظهير (114).
قال طلعت غنام: «ان ابن عربي والحلاج والجيلي وما بعده قد تأثروا بالمصدر الهندي الذي انطق مذهب الانبثاق الرواقي والفيوضات والصدور عند الافلاطونية». اضواء على التصوف (113).
وكذا قال د.ميرولي خان: «ان فريقا من المحققين يميلون الى ان التصوف الاسلامي قد اخذته العرب من الهنود، كما اخذت الفلسفة من اليونان». با يزيد الانصاري (99).
الفناء والاتحاد الأفلاطوني الصوفي
¼ قال افلاطون: «قد حدث مرات عدة ان ارتفعت خارج جسدي بحيث دخلت نفسي، كنت حينئذ احيا واظفر باتحاد مع الإله».
وقال «يجب علي ان ادخل في نفسي، ومن هنا استيقظ، وبهذه اليقظة اتحد بالله». الفسلفة الصوفية د.عبدالقادر محمود (33ـ31) . فسار على نهجه ائمة التصوف.
إذ قال ابو يزيد البسطامي:
«إن الله رفعني مرة فأقامني بين يديه وقال: يا ابا يزيد! ان خلقي يحبون ان يروك. فقلت: زيني بوحدانيتك، وألبسني أنانيتك، وارفعني الى احديتك، حتى إذا رآني خلقك قالوا: رأيناك. فتكون انت ذلك، ولا اكون انا هنا». اللمع (461). وهذا صريح في عقيدة الاتحاد مع الله تعالى وهي عقيدة أفلاطون.
وقال: «خرجت من الحق الى الحق حتى صاحوا مني فيّ! يا من انا انت. اني انا الله لا اله الا ا نا فاعبدني. سبحاني ما أعظم شاني».
الفناء الصوفي البوذي
قال ابو يزيد البسطامي عن نفسه انه اخذ الفناء الصوفي عن ابي علي السندي الذي علمه الطريقة الهندية المعروفة بمراقبة الانفاس (سمادهي) التي وصفها بانها عبادة العارف بالله. البوذية تاريخها وعقائدها د.عبدالله نومسوك (401).
وهذه المرحلة خطوة اولى للوصول الى النهاية وهي وحدة الوجود ان كل شيء هو الله تعالى، ولم يصلها ابو يزيد. لذا قال الجنيد عن البسطامي: «إن ابا يزيد مع عظم حاله وعلو إشاراته لم يخرج من حال البداية، ولم اسمع منه كلمة تدل على كمال النهاية». اللمع (479).
وحدة الوجود الصوفية البرهمية
الحلاج وهو القول بأن كل مافي الوجود هو الله تعالى سواء من مخلوق أو خالق. وهو قول البراهمة وكذا أفلاطون ومنه اخذته الصوفية كما سبق بيانه.
الحلاج: أستاذي إبليس وفرعون
هو الذي قال عنه الصوفية الكبار كابن خفيف قال عنه «عالم رباني». طبقات الصوفية (307) واعتبروه الكلاباذي والسراج الطوسي، وهما اكبر رجلين في التصوف قالا عنه: «أحد الكبراء».
قال الحلاج: «ماصحت الدعاوى لأحد الا ابليس واحمدـ أي النبي صلى الله عليه وسلم». الطواسين للحلاج.
وفي قول فرعون (ماعلمت لكم من إله غيري) قال الحلاج: «صاحبيّ واستاذيّ إبليس وفرعون». وقال: «انا الحق ـأي ان اللهـ لأني مازلت أبدا بالحق حقا». الطواسين (52).
¼ الشبلي:
قال الشبلي: «كنت انا والحسين بن منصور الحلاج شيئاً واحداً، إلا انه اظهر وكتمت». الحلاج لطه سرور (104).
¼ الجنيد:
الذي يقولون فيه انه يعتقد بعقيدة القوم قال للشبلي: نحن حبرنا هذا العلم تحبيراً ثم خبأناه في السراديب فجئت انت فاظهرته على رؤوس الملأ؟ فرد عليه الشبلي: انا اقول وانا اسمع فهل في الدارين غيري؟!». التعرف على مذهب التصوف (145).
¼ عبدالغني النابلسي:
قال في المراتب الأربعة: ورتبتها ترتيباً تنازلياً: الله ثم محمد ثم المؤمنون ثم الشيطان هذه الأربعة في الحقيقة شيء واحد، لكنه تنزل وتفصل، فظهرت له هذه الأطوار الأربعة وجوداته. الفتح الرباني (51).
الاجتماع للذكر الصوفي البوذي
يجتمع الرهبان البوذيون اجتماعاً يومياً في كل صباح ومساء. لذكر تراتيل بوذا أمام اصنامه، يجلسون على هيئة الصفوف، بان يقابل كل صوفي الصف الذي يقابله من الجهات الاربع، ويذكرون التراتيل على صوت واحد، بان يبدأ رئيسهم ثم ينطقون بها وراءه، ويرفعون اصواتهم ويتمايلون يميناً وشمالاً.
وان بوذا سيحضر في مجلس ذكرت فيه تراتيله ويبارك على أهله، وينبغي استحضار بوذا (الشيخ) عند الافتتاح بقولهم: نستحرضك يا ايها القديس المستنير. د.نومستوك (320ـ319).
وكذا الصوفية، اذ قال الصوفي احمد بن عبدالمنعم الحلواني في رده على الكفراوي: «من آداب الذكر ان يستحضر شيخه ويستمد منه عند الشروع فيه قائلاً: مددك يا استاذي. لان استحضار الشيخ من أكبر الاداب عند الصوفية». فقه التصوف والذكر (29ـ28)، البوذية د.نومسوك (467).
وقال الكردي النقشبندي: «ثم تقرر صورة مرشدك وتحفظ صورته في خيالك في غيبته وحضوره، وتعمق النظر من ناصيته وتستمد البركة منه بالقلب ثم تطرح الصورة بالخيال في وسط قلبك». المواهب السرمدية (314). البوذية د. نومسوك (467).
التسول الصوفية البوذية
قال القديس (بوذتات فيشكو) كتاب (تري بيتاكا): «المراد بالرهينة البوذية هو الاعتزال الكلي عن جميع شؤون الحياة المدنية في تملك الأموال والثروة، وانما عليه مد اليد للتسول والاستجداء والاعتزال عن الناس وعدم التلذذ بالاكل وغير ذلك للوصول الى نرفانا (وهو الفناء والاتحاد)». البوذية د. نومسك (278-280).
قال الكلاباذي في تعرفه على ابن الحسن محمد بن احمد الفارسي: «من أركان التصوف ترك الاكتساب وتحريم الادخار». (التعرف لمذهب اهل التصوف ص 108)
ومثل هذا كثير في التعاليم البوذية والأناجيل واعمال الرسل وغيرها من الكتب المسيحية، وعلى هذه التعاليم أسسوا نظام الرهبنة.
الترهب البوذي الصوفي النصراني
اليك اقوال الصوفية التي لم يأخذوها من هذا المورد العذب، والمنهل الصافي، بل اخذوها من الكهنة والبوذية، ونساك الجينية، ورهبان المسيحية.
ذكر العطار عن عبد الله بن خفيف الصوفي المشهور انه تزوج اربعمائة امرأة ولكنه لم يجامع واحدة منهن. تذكرة الأولياء لفريد الدين العطار (241).
ونقل الشعراني في كتابه تنبيه المغترين عن احد الصوفية انه قال: «من تزوج فقد أدخل الدنيا بيته.. فاحذروا من التزويج»(29).
¼ وينقل ابن الجوزي عن ابي حامد الغزالي انه قال: «ينبغي ان لا يشغل المريد نفسه بالتزويج، فإنه يشغله عن السلوك ويأنس بالزوجة، ومن أنس بغير الله شغل عن الله تعالى». (تلبيس ابليس لابن الجوزي ص 286).
¼ ونقل الشعراني عن رباح بن ميمون القيسي - من الصوفية الأوائل - انه قال: «لا يبلغ الرجل الى منازل الصديقين حتى يترك زوجته كأنها ارملة، واولاده كأنهم ايتام، ويأوي الى منازل الكلاب». الطبقات (46/1).
¼ ونقل ابو طالب المكي عن ابي سليمان الدراني انه قال: «من تزوج فقد ركن الى الدنيا» قوت القلوب لابي طالب المكي (252/1).
¼ ونقل السهروردي عن ابي سليمان الداراني انه قال: «ما رأيت أحداً من اصحابنا تزوج فثبت على مرتبته». عوارف المعارف (165).
¼ ونقل المكي عن سيد الطائفة الجنيد البغدادي انه قال: «احب للمريد المبتدي ان لا شغل قلبه بالتزوج». قوت القلوب (267/1).
¼ ويقول السهروردي: «التزوج انحطاط من العزيمة الى الارخص، وجوع من الترمح الى النقص، وتقيد بالأولاد والأزواج، ودوران حول مظان الاعوجاج، والتفات إلى الدنيا بعد الزهادة، وانعطاف على الهوى بمقتى الطبيعة والعادة». عوارف المعارف (165ـ164).
¼ قال السهل التستري: «إياكم والاستمتاع بالنساء، والميل إليهن، فان النساء مبعدات عن الحكمة، قريبات من الشيطان، وهي مصايده وحظه من بني آدم». غيث المواهب العلية للنفزي (209/1).

بوذا وإبراهيم بن أدهم
خلاصة قصة بوذا هي عين ما ذكره الصوفية عن ابراهيم بن ادهم والشبه ظاهر في ترك الملك والزوجة الولد.
خلاصة قصة بوذا كما وردت في الكتاب البوذي المقدس للت دستر الباب الحادي والعشرين تزوج بوذا ورزق بمولود فخرج في رحلة صيد، فرأى في رحلته من ينبهه مما هو فيه من الغفلة، وان التوجه الى الله تعالى منتهى الراحة والكرامة، فشعر انه قد ارتبط بدنيا فانية، فاندلعت في قلبه نار اسرج بعدها فرسه للخروج، فترك زوجته وولده وهام في البراري، فتجلى له ابليس ووعده وذكره بالملك والعز في الدنيا ليرجع لكنه لم يستجب له، ثم التحق بخدمة رجل الدين البرهمي، ثم ذهب الى غابة في احد الجبال اكثر من ست سنوات ثم شعر بضيق وبقي حيران، فاتصل بالاتحاد الالهي «نيرفانا» فنال الاشراق واستنار، واصبح بوذا مرشدا للناس اماما وقائدا، هذه قصة امامة بوذا.
واليك القصة التي زيفها الصوفية في امامة ابراهيم بن ادهم مطابقة لقصة بوذا:
كان ابراهيم ابن ادهم من ابناء الملوك وملكا لبلخ، تزوج من امرأة جميلة وولدت له، فجاءه صوت من سقف البيت يدعوه الى الله وينبهه مما هو فيه من الغفلة، فاندلعت في قلبه نار فلم يستطع النوم.
ثم دخل عليه الخضر يذكره انه مرتبط بشيء فان وهي الدنيا والملك، ثم اسرج جواده لرحلة صيد، فاخذ يتجول في البرية فاتاه صوت عال الى ان انفتح له الملكوت وحصل له اليقين، فترك زينته واعطاها لراعي الغنم، وطفق يسير راجلا في البراري والجبال هائما، ثم اعتكف في غار تسعة اعوام، ثم جاءه ابليس وقال له انت ملك وتركت النعمة؟ فالتجأ الى الله تعالى فجاءه صوت يكشف له ما في الغيب، فاصبح معلما مرشدا اماما. تذكرة الاولياء للعطار (53)، طبقات السلمي (12)، القشيري (54/1)، الطبقات للشعراني (69/1).
ولاجل ذلك نص جولدزيهر المستشرق النمساوي المشهور على ان صوفية القرن الثاني الهجري قد حاكوا قصة ابراهيم بن ادهم ابن الامير البلخي الذي طلق الدنيا وتزيا بزي الدراويش، وبلغ درجة اكابر الصوفية برياضته الطويلة، وتلك صورة طبق الاصل لما كانوا قد سمعوه عن حياة بوذا.
هذه قصة ابراهيم بن ادهم وفيها ما فيها من ترك الاهل والزوج والولد بدون جريمة ارتكبوها، واثم اقترفوه شبها ببوذا، خلافا لاوامر القرآن وارشادات الرسول صلى الله عليه وسلم.

عقيدة التثليث الوثنية
كان أكثر الامم الوثنية تعاليم دينية جاء فيها القول باللاهوت الثالوثي.. أي الاله ذو الأقانيم الثلاثة.
موريس (35).
عقيدة أوروبا قبل المسيح:
وهم سكان أوروبا القدماء قبل عيسى عليه السلام.. موريس (197).
عقيدة البراهمة (الهند):
قال دوان: اذا رجعنا النظر نحو الهند نرى ان اعظم واشهر عباداتهم اللاهوتية هو التثليث، وهم: (برهمة) الاب الرب الخالق، و(فنشو) والابن المخلص الحافظ وهو الاله الذي ظهر بالناسوت على الارض. ثم (سيفا) روح القدس المهلك.. دوان (369) ألن (382).
عقيدة البوذيين سكان الصين واليابان والهند:
قال دوان: البوذيون الذين هم أكثر سكان الصين واليابان يعبدون الهاً مثلث الأقانيم يسمونه (فو).. دوان (372)، جونس (285/3)، دافس (101/2، 103).
أنصار (لاو): وهو الفيلسوف الصيني الذي كان قبل المسيح عليه السلام بستمائة وأربع سنين يعبدون الهاً مثلث الأقانيم وذلك أن (تاوو) وهو العقل الأبدي انبثق منه واحد ومن هذا الواحد انبثق ثان، ومن الثاني انبثق الثالث، دوان (172).
عقيدة المصريين القدماء:
حيث كانوا يعبدون الهاً مثلث الأقانيم ويرمزون اليه بجناح طير، ووكر، وأفعى.
قال دوان: «كان قسيسو هيكل ممفيس بمصر يعبرون عن الثالوث المقدس للمبتدئين بتعلم الدين بقولهم: أن الأول خلق الثاني، والثاني مع الأول خلقا الثالث، وبذلك تم الثالوث المقدس».
(وقال كاهن مصر تنيشوكي لملك مصر توليسو: ان الاعظم هو الله ثم الكلمة ومعهما روح القدس.. ولهؤلاء الثلاثة طبيعة واحدة وهم واحد بالذات وعنهم صدرت القوة الأبدية) دوان (473)، بونويك (402).
عقيدة الفرس:
قال دوان: كان الفرس يعبدون الهاً مثلث الأقانيم: (أورمزد): الخلاق، ومترات) ابن الله المخلص والوسيط (واهرمان) المهلك. الديانات القديمة (819/2)، العقائد الوثنية لمحمد طاهر (43).
عقيدة الرومان واليونانيين:
قال دوان نقلا عن أورفيوس احد شعراء الإغريق: (كل الأشياء عملها الإله الواحد مثلث الأسماء والأقانيم).
ومنه أخذ فيثاغورس وهيركليتوس وبلاتو عقيدة التثليث. (دائرة المعارف لتشمبرس)، العقائد الوثنية (43).
قال فسك: «كان الرومانيون الوثنيون يعتقدون بالتثليث وهو أولا الله ثم الكلمة ثم الروح»، الخرافات ومخترعوها (205).
وكذا عقيدة الكلدانيين والآشوريين. (دوان في خرافات التوراة 374).
ومنه أخذ النصارى عقيدة قسطنطين التي ادخلها في المسيحية، لذا قال بونويك المؤرخ النصراني: «لم نكن نعلم ان الكلدانيين والمصريين يقولون هذا القول ويعتقدون هذا الاعتقاد». اعتقاد المصريين (402).
وقال دوان: «وهذا القول أدهش العلامة موريس لأن قائله وثني». (172).
وكذا الفنلنديون كما قال المؤرخ يارخورست (القاموس العبراني)، والاسكندنافيون كما قال دوان (377)، والتتر والمكسيكيون كما قال اللورد كنسبرو في كتابه آثار المكسيك (164/5)، وكذا الهندوس الكنديون كما قال سكوبيو في رمز الحية (181).
ابن عربي والتثليث
عند ابن عربي ان الله (الحق) والرجل والمرأة ما هو الا ثلاث صور لأصل واحد، وهي ما تسمى بالأقانيم الثلاثة.
عندما أشار ابن عربي الى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لله تعالى «اسألك الشوق الى لقائك»، قال: «فلما أبان الحق (الله) انه نفخ في آدم (الرجل) من روحه، فما اشتاق الا الى نفسه، ألا تراه خلقه على صورته، لانه من روحه، ثم اشتق للرجل منه شخصا على صورته سماه امرأة، فظهرت بصورته، فحن اليها حنين الشيء الى نفسه، وحنت اليه حنين الشيء الى وطنه. فإن الله أحب من خلقه على صورته واسجد له ملائكته النوريين على عظم قدرهم ومنزلتهم وعلو نشأتهم الطبيعية.
فمن هنا وقعت المناسبة، والصورة أعظم مناسبة واجلها واكملها فظهرت الثلاثة: حق (الله) ورجل وامرأة. فحن الرجل الى ربه الذي هو أصله حنين المرأة اليه». الفصوص (416)، مصرع التصوف للبقاعي (143ـ142).
وقال: «التوجه الإلهي على من خلقه على صورته ليخلفه، فيرى فيه نفسه، فسواه وعدله، ونفخ فيه من روحه الذي هو نفسه، فظاهره خلق وباطنه حق» الفصوص (417)، البقاعي (145).
أليست هذه هي عقيدة التثليث التي ادخلها قسطنطين على النصارى وكذا ابن عربي دسها الى اتباعه الصوفية ثم انبثقت منها وحدة الوجود؟
البيروني: الصوفية اسم يوناني
أبو الريحان البيروني الذي هو من المتقدمين نسب التصوف إلى سوفيا اليونانية، ومعناها الحكمة، فلقد لخص كلامه صادق نشأت نقلا عن كتابه (ذكر ما للهند من مقولة مقبولة أو مرذولة) وهذا نصه:
«إن قدماء اليونان أي الحكماء السبعة مثل سولن الاثيني وطاليسي المالطي كانوا يعتقدون قبل تهذيب الفلسفة بعقيدة الهنود، بأن الأشياء إنما هي شيء واحد وكانوا يقولون ليس للإنسان فضل على الجماد والنبات إلا بسبب القرب إلى العلة الأولية في الرتبة، وكان بعضهم يعتقد أن الوجود الحقيقي هو العلة الأولى نفسها لأنها غنية بذاتها وما سواها محتاج في الوجود إلى الغير، فوجودها في حكم الخيال والحق هو الواحد الأول فقط ويقول في أعقاب هذا التفصيل وهذا رأي السوفية وهم الحكماء، فإن «سوف» باليونانية «الحكمة» وبها سمي الفيلسوف «بيلاسوبا- فيلسوفا» أي محب الحكمة ولما ذهب في الاسلام قوم إلى قريب من رأيهم سموا باسمهم، ولم يعرف بعضهم اللقب فنسبهم للتوكل وإلى الصفة وأنهم أصحابها في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، ثم صحف بعد ذلك فصير من صوف التيوس.
وكذلك ذهبوا إلى أن الموجود شيء واحد وأن العلة الأولى تتراءى فيه بصورة مختلفة وتحل فوقها في أبعاضها بأحوال متباينة توجب التغاير مع الاتحاد». صادق نشأت "16"
¼ وبسبب المشابهة الصوتية بين كلمة صوفي والكلمة اليونانية صوفيا، وكذلك لوجود الشبه الموجود بين كلمة تصوف وتيوصوفيا، وأن كلمتي صوفي وتصوف أخذتا من الكلمتين اليونانيتين سوفيا وتيوسوفيا.
¼ قال الهجويري: إن اشتقاق هذا الاسم لا يصح من مقتضى اللغة في أي معني، لأن هذا الاسم أعظم من أن يكون له جنس ليشتق منه «كيف المحجوب للهجويري ص230».
وبمثل ذلك قال القشيري في رسالته: ليس يشهد لهذا الاسم من حيث العربية قياس ولا اشتقاق، وهذا الاسم ظهر للقوم قبل سنة مائتين. تلبيس ابليس «158».
اشتهر هذا الاسم لهؤلاء الأكابر قبل المائتين من الهجرة «الرسالة القشيرية 53/1».
اعتقادات صوفية قبيحة

وصنف لهم أبو نصر السراج كتابا سماه لمع الصوفية ذكر فيه من الاعتقاد القبيح والكلام المرذول.
قال ابن الجوزي: «دخل أبوطالب المكي إلى البصرة بعد وفاة أبي الحسين بن سالم فانتمى إلى مقالته وقدم بغداد فاجتمع الناس عليه في مجلس الوعظ فخلط في كلامه فحفظ عنه أنه قال: ليس على المخلوق أضر من الخالق». تلبيس ابليس «157».
الغزالي: الغناء الصوفي أعظم أثرا من القرآن
قال الغزالي: «اعلم أن السماع أشد تهييجاً للوجد من القرآن من سبعة أوجه». إحياء علوم الدين (289ـ272/1).
رؤية البسطامي أنفع من رؤية الله!
ونقل الغزالي في الاحياء بعض القصص الشنيعة ممتدحا لها حيث قال:
«حكي أن أبا تراب النخشبي كان معجبا ببعض المريدين، فكان يدنيه منه ويقوم بمصالحة، فقال له ابو تراب يوماً: لو رأيت ابا يزيد البسطامي؟ قال المريد: ويحك! ما أصنع بأبي يزيد؟ قد رأيت الله تعالى فأغناني عن ابي يزيد.
قال ابو تراب: فهاج طبعي ولم أملك نفسي فقلت: ويلك! تغتر بالله تعالى؟! لو رأيت ابا يزيد مرة واحدة كان انفع لك من ان ترى الله سبعين مرة» الإحياء (356/4).
قال الغزالي ممتدحا لذلك: «هذه أوائل سلوكهم وأقل مقاماتهم، وهي اعز موجود في الأتقياء من الناس». الاحياء (375/4).
الذكر التيجاني يعدل القرآن ستة آلاف مرة!
قال علي حرازم التيجاني لما تطرق الى الذكر التيجاني المسمى بصلاة الفاتح: «قال شيخنا سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن فضلها فأخبرني أولا بان المرة الواحدة منها تعدل من القرآن ستة مرات، ثم اخبرني ثانيا ان المرة الواحدة منها تعدل كم كل تسبيحة وقع في الكون ومن كل ذكر ومن كل دعاء كبير او صغير ومن القرآن ستة آلاف مرة» جواهر المعاني (94).
فهل يحل لاحد بعد ذلك ان يقول ان النبي صلى الله عليه وسلم هو أول صوفي! حاشاه صلى الله عليه وسلم.
الصوفية وليدة عقائد وثنية
لذا قال قوم لا علاقة للتصوف بالاسلام اطلاقا قريبة ولا بعيدة في اليوم الذي نشأ فيه ولابعد ما تطوره، وهو اجنبي عنه كاسمه، فلذلك لا يفتش عن مصادره ومآخذه في القرآن والسنة وارشاداتهما بل يبحث عنهما في الفكر الاجنبي، والكثير من الباحثين والمفكرين المتحررين من الجمود وعصبية التقليد من المتأخرين.
¼ ولذا قال بعض الباحثين: ان التصوف وليد الافكار المختلطة من الاسلام واليهودية والمسيحية ومن المانوية والمجوسية والمزدكية، وكذلك الهندوكية والبوذية، وقبل كل ذلك من الفلسلفة اليونانية وآراء الافلاطونية الحديثة وتمسك بهذا ا لرأي بعض الكتاب في الصوفية من المسلمين وغير المسلمين.
تبين من ذلك ان نسبة النبي صلى الله عليه وسلم الى التصوف اعظم من نسبته الى الشعر والكهانة والجنون والسحر الذي اتهمه به مشركو العرب وكفارهم «كبرت كلمة تخرج من افواههم».
تاريخ النشر: الثلاثاء 15/5/2007

جريدة الوطن الكويتية










التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» مكتبات الشيوخ
»» لماذا نرفض العلمانية ؟ !! [فيديو]
»» المشوق الى القراءة وطلب العلم مشارع الاشواق الى مصارع العشاق
»» النحل يشرب الخمر ويعاقب عليه صدق أو لا تصدق
»» ماجاء في صحيفة الصلاة اهم كتب الاسماعيلية
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:55 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "