العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > منتدى فضح النشاط الصفوى

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-09, 05:02 PM   رقم المشاركة : 1
مفوز المبارك
عضو ماسي







مفوز المبارك غير متصل

مفوز المبارك is on a distinguished road


إيران تحرض دول حوض النيل ضد مصر


مصادر: إيران تحرض دول حوض النيل ضد مصر






[IMG]http://www.islammemo.cc:1589/memo********************/media//_new_نجاد6_390_310_.jpg[/IMG]




كشفت مصادر إيرانية النقاب عن مخطط إيراني لتحريض دول حوض النيل على مصر، وذلك من خلال تذكية الخلافات القائمة بينهم على مياه النهر.
ونقلت صحيفة "السياسة" عن المصادر التي وصفتها بـ "شديدة الخصوصية" أن "النظام الإيراني انتهى خلال شهر مارس الماضي, من إعداد تقرير مفصل حول الخلاف الذي بدأ ينشب بين مصر ودول حوض النيل, بشأن تقاسم مياه النهر, وإمكانية استغلال هذه الخلافات لتثبيت أقدام طهران في الدول الإفريقية التي تعتبر الساحة الخلفية لمصر".
وأوضحت المصادر أن التقرير الذي أعده خبراء إيرانيون في مجال المياه والعلاقات الدولية والقضاء الدولي, تطرق إلى موضوع تقاسم المياه بين دول حوض النيل الذي تم التوقيع عليه في العام 1929 والاتفاق المرفق به من العام 1959 المعروفين بإسم "Nile Treaty" واللذين تم التوقيع عليهما بين بريطانيا (التي كانت منتدبة على عدد من الدول الأفريقية) وبين مصر, وما زالا حتى اليوم ملزمين لأثيوبيا والسودان وكينيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي والكونغو, ويعطيان لمصر الحق باستغلال 65 % من مياه نهر النيل, كما يعطيها حق النقد على أي استخدام لمياه النهر, قد يؤثر سلبًا على الكمية التي تصلها منه.
وأضافت المصادر أنه وقبل انتهاء مناقشة التقرير, اتخذت طهران قرارًا بفتح ساحة إفريقيا وتخصيص موارد مادية وسياسية, للضغط على دول حوض النيل التسعة, لفتح اتفاق العام 1929 وللمطالبة بتعديله, بحيث يعطي لهذه الدول حصة أكبر مما أعطاه لها هذا الاتفاق حتى الآن.
وأشارت المصادر إلى أن الحجة الرئيسية التي يعمل الإيرانيون على طرحها في هذا المجال, أن مياه الأنهار التي ترفد نهر النيل تعتبر موارد طبيعية وللدول حق تملكها واستغلالها وبيعها للآخرين.
وتوقع التقرير الإيراني أن تواجه مصر بعد أقل من عشر سنوات, أي في العام 2017 أزمة مياه, حيث لن تملك ما يزيد على 71 مليار متر مكعب من المياه, فيما ستبلغ احتياجاتها 86 مليار متر مكعب.
وأضافت المصادر أن إيران تنسق نشاطها في أفريقيا مع كبار المسؤولين السودانيين الذين تعتبرهم طهران حلفاءها الرئيسيين في القارة السمراء وموطئ قدم ثابت لها تتمكن من خلاله تنفيذ مآربها هناك.
ولفتت إلى أن ايران تحاول وبشتى الطرق, إحراج القاهرة عن طريق تصويرها كالمستفيدة الوحيدة من مياه النيل وتذكي من وراء الكواليس الحملة الإعلامية التي تطعن في أحقية مصر بمياه النيل وتدعي بأحقية باقي دول الحوض للحصول على حصتها من هذه المياه.
"إسرائيل":
وعلى صعيدٍ آخر، أفادت المصادر الإيرانية بأن النظام الإيراني يحاول تسويق دعاية رخيصة حول قيام مصر ببيع مياه النيل لـ"إسرائيل".
وكشف خبراء مهتمون بالشأن "الإسرائيلي" والإيراني، في وقتٍ سابق، أن كلاً من إيران و"إسرائيل" يستخدمان نفس وسائل -الاختراق في الدول الإفريقية عن طريق تقدم المساعدات الاقتصادية رغم اختلاف دوافع كلا الدولتين.
وأكد الدكتور عماد جاد رئيس تحرير مختارات "إسرائيلية" بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية أن المساعدات الخارجية التي تقدمها بعض الدول فى صورة منح ليست سوى أداة من أدوات السياسة لتلك الدول.
ومن جانبه، أكد السفير أحمد حجاج الأمين العام للجمعية الأفريقية، أنه لاحظ أثناء عمله سفيرًا لمصر فى كينيا نشاط إيران المتزايد عن طريق بعض المؤسسات الخيرية الإيرانية من خلال تقديم منح للطلاب الكينيين للدراسة فى طهران.
تنزانيا:
كما كشفت المصادر أن زيارة نائب الرئيس الإيراني برويز داوودي إلى تنزانيا في مايو الماضي, جاءت في هذا الإطار, حيث وقع المسؤول الإيراني أربع اتفاقيات مع تنزانيا في مجالي التجارة والزراعة, ووعد المسؤولين هناك بالمزيد من الدعم المالي والقضائي, لفتح اتفاقية العام 1929 كما اقترح تمويل مشروع لضخ المياه من مصادر النيل, على غرار مشروع بحيرة فيكتوريا الذي تم تدشينه في العام 2004.
وكان خبراء إيرانييون قد ذكروا المسؤولين الإيرانيين عشية زيارة داوودي إلى تنزانيا بأن الرئيس التنزاني يوليوس نيريري, كان قد أعلن في العام 1964 أن اتفاق 1929 لاغ على غرار جميع الاتفاقيات التي تم توقيعها قبل حصول تنزانيا على استقلالها في العام 1961 غير أنه حينذاك لم يتخذ خطوات عملية على الأرض تدعم إعلانه.
أوغندا:
ومن جهةٍ أخرى, بدأت إيران تعمل على دفع أوغندا لتحريك الفكرة التي طرحتها الأخيرة في العام 2004 لمطالبة مصر بدفع مقابل مالي للمياه التي تستخدمها, ويعمل محامون إيرانيون متخصصون في القضاء الدولي, على إعداد مذكرة قضائية تدعم الطلب الأوغندي, واقترحوا على المسؤولين هناك رفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية, لمطالبة مصر بالتعويض عن الخسائر التي تكبدتها أوغندا جراء اتفاق 1929.
أنشطة استخباراتية وعسكرية:
وسبق وأن أكد خبراء على أن التحركات الإيرانية في شرق إفريقيا والقرن الإفريقي، والتي زادت في الآونة الأخيرة، تهدد أمن مصر.
وقال اللواء أحمد فخر رئيس المركز الدولي للدراسات السياسية والمستقبلية "إن التحركات الإيرانية تفرض تحديات على مصر وعلى دول المنطقة حيث أن إفريقيا هي عمق إستراتيجي لمصر يمتلئ بالمصالح الوطنية المصرية".
وأضاف أن هذه التحراكات "لا تستهدف فقط زيادة نفوذها في القارة، ولكن التأثير على المصالح المصرية في قارة إفريقيا، وخاصةً ما يحدث في شرق إفريقيا والقرن الإفريقي باعتبارها دولة مطلة على البحر الأحمر ودولة ذات مصالح مائية مع دول منابع النيل".
وأكد اللواء أحمد فخر على أن "مثل هذا الأمر يمثل تحدياً مباشرا للمصالح المصرية والعربية والأمن الإقليمي عامة".
وعلى صعيدٍ آخر، قال الدكتور عادل سليمان المدير التنفيذي للمركز الدولي للدراسات السياسية والمستقبلية "إن الأنشطة الاستخباراتية والعسكرية الإيرانية على حدود العالم العربي تثير القلق الشديد"، لافتًا إلى أن تلك الأنشطة "لم تعد تلك خافية".
وأوضح الدكتور سليمان أن "الحضور الإيراني في المنطقة يتزايد، وتتمتع بتسهيلات هامة في ميناء عصب المطل على باب المندب مع زيادة التعاون مع أريتريا".
وتابع "بالإضافة إلى التعاون العسكرى بين طهران والخرطوم وإقامة علاقات مع بعض الأطراف المتحاربة في الصومال، ثم أخيرًا دعم الحوثيين في منطقة صعدة وشمال اليمن".







التوقيع :
نسأل الله تعالى العلي القدير, أن يكفينا تغيير العنوان, وقفل الموضوع أو حذفه, والإعتداء على ترتيب ما أقومأنا بترتيبه, وعلى تحرير المضامين, بعضها أو كلها. التي لا تتعارض مع سياسة المنتدى, واحترام مشاعرنا وتقدير جهودنا.. اللهم آمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» حركة أحوازية تُبدي استعدادها للمشاركة بمواجهة الحوثيين.
»» السعودية تدرس إنشاء أول محطة للطاقة النووية
»» هكذا اقتُحم الأقصى صباح الأمس مشاهدات
»» الأمير نايف الفكر الإرهابي اخترق شرائح من حملة المؤهلات العلمية
»» الأمير خالد بن سلطان مبشراً الجميع ولي العهد سيكون بيننا خلال أيام
 
قديم 03-11-09, 05:23 PM   رقم المشاركة : 2
الأحسائية
عضو نشيط







الأحسائية غير متصل

الأحسائية is on a distinguished road


حسبنا الله ونعم الوكيل

على مصر والدول العربية الوقوف في وجه ايران وفضحها

وان يعدوا العدة لهم

(واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )

بارك الله فيك اخي الكريم

مفوز المبارك






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:51 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "