العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-10-09, 03:22 PM   رقم المشاركة : 1
أنصار السنة المحمدية
عضو فعال







أنصار السنة المحمدية غير متصل

أنصار السنة المحمدية is on a distinguished road


وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا


بسم الله الرحمن الرحيم
ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَامَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (الحديد-27)


تفسير القرطبي

وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا
أي من قبل أنفسهم . والأحسن أن تكون الرهبانية منصوبة بإضمار فعل , قال أبو علي : وابتدعوها رهبانية ابتدعوها . وقال الزجاج : أي ابتدعوها رهبانية , كما تقول رأيت زيدا وعمرا كلمت . وقيل : إنه معطوف على الرأفة والرحمة , والمعنى على هذا أن الله تعالى أعطاهم إياها فغيروا وابتدعوا فيها . قال الماوردي : وفيها قراءتان , إحداهما بفتح الراء وهي الخوف من الرهب . الثانية بضم الراء وهي منسوبة إلى الرهبان كالرضوانية من الرضوان , وذلك لأنهم حملوا أنفسهم على المشقات في الامتناع من المطعم والمشرب والنكاح والتعلق بالكهوف والصوامع , وذلك أن ملوكهم غيروا وبدلوا وبقي نفر قليل فترهبوا وتبتلوا . قال الضحاك : إن ملوكا بعد عيسى عليه السلام ارتكبوا المحارم ثلاثمائة سنة , فأنكرها عليهم من كان بقي على منهاج عيسى فقتلوهم , فقال قوم بقوا بعدهم : نحن إذا نهيناهم قتلونا فليس يسعنا المقام بينهم , فاعتزلوا الناس واتخذوا الصوامع . وقال قتادة : الرهبانية التي ابتدعوها رفض النساء واتخاذ الصوامع . وفي خبر مرفوع : ( هي لحوقهم بالبراري والجبال ) .
وهذه الآية دالة على أن كل محدثة بدعة , فينبغي لمن ابتدع خيرا أن يدوم عليه , ولا يعدل عنه إلى ضده فيدخل في الآية(اظن ان هذا خطأ من الامام لان كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار كما قال الرسول عليه الصلاة و السلام) . وعن أبي أمامة الباهلي - واسمه صدي بن عجلان - قال : أحدثتم قيام رمضان ولم يكتب عليكم , إنما كتب عليكم الصيام , فدوموا على القيام إذ فعلتموه ولا تتركوه , فإن ناسا من بني إسرائيل ابتدعوا بدعا لم يكتبها الله عليهم ابتغوا بها رضوان الله فما رعوها حق رعايتها , فعابهم الله بتركها فقال : " ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها " .
وفي الآية دليل على العزلة عن الناس في الصوامع والبيوت , وذلك مندوب إليه عند فساد الزمان وتغير الأصدقاء والإخوان . وقد مضى بيان هذا في سورة " الكهف " مستوفى والحمد لله . وفي مسند أحمد بن حنبل من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية من سراياه فقال : مر رجل بغار فيه شيء من ماء , فحدث نفسه بأن يقيم في ذلك الغار , فيقوته ما كان فيه من ماء ويصيب ما حوله من البقل ويتخلى عن الدنيا . قال : لو أني أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فإن أذن لي فعلت وإلا لم أفعل , فأتاه فقال : يا نبي الله ! إني مررت بغار فيه ما يقوتني من الماء والبقل , فحدثتني نفسي بأن أقيم فيه وأتخلى من الدنيا . قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إني لم أبعث باليهودية ولا بالنصرانية ولكني بعثت بالحنيفية السمحة والذي نفس محمد بيده لغدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها ولمقام أحدكم في الصف الأول خير من صلاته ستين سنة ) . وروى الكوفيون عن ابن مسعود , قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هل تدري أي الناس أعلم ) قال قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( أعلم الناس أبصرهم بالحق إذا اختلف الناس فيه وإن كان مقصرا في العمل وإن كان يزحف على استه هل تدري من أين اتخذ بنو إسرائيل الرهبانية ظهرت عليهم الجبابرة بعد عيسى يعملون بمعاصي الله فغضب أهل الإيمان فقاتلوهم فهزم أهل الإيمان ثلاث مرات فلم يبق منهم إلا القليل فقالوا إن أفنونا فلم يبق للدين أحد يدعون إليه فتعالوا نفترق في الأرض إلى أن يبعث الله النبي الأمي الذي وعدنا عيسى - يعنون محمدا صلى الله عليه وسلم - فتفرقوا في غيران الجبال وأحدثوا رهبانية فمنهم من تمسك بدينه ومنهم من كفر - وتلا " ورهبانية " الآية - أتدري ما رهبانية أمتي الهجرة والجهاد والصوم والحج والعمرة والتكبير على التلاع يا ابن مسعود اختلف من كان قبلكم من اليهود على إحدى وسبعين فرقة فنجا منهم فرقة وهلك سائرها واختلف من كان من قبلكم من النصارى على اثنين وسبعين فرقة فنجا منهم ثلاثة وهلك سائرها فرقة وازت الملوك وقاتلتهم على دين الله ودين عيسى - عليه السلام - حتى قتلوا وفرقة لم تكن لهم طاقة بموازاة الملوك أقاموا بين ظهراني قومهم فدعوهم إلى دين الله ودين عيسى ابن مريم فأخذتهم الملوك وقتلتهم وقطعتهم بالمناشير وفرقة لم تكن لهم طاقة بموازاة الملوك - ولا بأن يقيموا بين ظهراني قومهم فيدعوهم إلى دين الله ودين عيسى ابن مريم فساحوا في الجبال وترهبوا فيها وهي التي قال الله تعالى فيهم : " ورهبانية ابتدعوها " - الآية - فمن آمن بي واتبعني وصدقني فقد رعاها حق رعايتها ومن لم يؤمن بي فأولئك هم الفاسقون ) يعني الذي تهودوا وتنصروا . وقيل : هؤلاء الذين أدركوا محمدا صلى الله عليه وسلم فلم يؤمنوا به فأولئك هم الفاسقون . وفي الآية تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم , أي إن الأولين أصروا على الكفر أيضا فلا تعجب من أهل عصرك إن أصروا على الكفر . والله أعلم .
مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ
أي ما فرضناها عليهم ولا أمرناهم بها , قاله ابن زيد .
إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ
أي ما أمرناهم إلا بما يرضي الله , قاله ابن مسلم . وقال الزجاج : " ما كتبناها عليهم " معناه لم نكتب عليهم شيئا البتة . ويكون " ابتغاء رضوان الله " بدلا من الهاء والألف في " كتبناها " والمعنى : ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله . وقيل : " إلا ابتغاء " الاستئناء منقطع , والتقدير ما كتبناها عليهم لكن ابتدعوها ابتغاء رضوان الله .
فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا
أي فما قاموا بها حق القيام . وهذا خصوص , لأن الذين لم يرعوها بعض القوم , وإنما تسببوا بالترهب إلى طلب الرياسة على الناس وأكل أموالهم , كما قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله " [ التوبة : 34 ] وهذا في قوم أداهم الترهب إلى طلب الرياسة في آخر الأمر . وروى سفيان الثوري عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : " ورهبانية ابتدعوها " قال : كانت ملوك بعد عيسى بدلوا التوراة والإنجيل , وكان فيهم مؤمنون يقرءون التوراة والأنجيل ويدعون إلى دين الله تعالى , فقال أناس لملكهم : لو قتلت هذه الطائفة . فقال المؤمنون : نحن نكفيكم أنفسنا . فطائفة قالت : ابنوا لنا أسطوانة ارفعونا فيها , وأعطونا شيئا نرفع به طعامنا وشرابنا ولا نرد عليكم . وقالت طائفة : دعونا نهيم في الأرض ونسيح , ونشرب كما تشرب الوحوش في البرية , فإذا قدرتم علينا فاقتلونا . وطائفة قالت : ابنوا لنا دورا في الفيافي ونحفر الآبار ونحترث البقول فلا تروننا . وليس أحد من هؤلاء إلا وله حميم منهم ففعلوا , فمضى أولئك على منهاج عيسى , وخلف قوم من بعدهم ممن قد غير الكتاب فقالوا : نسيح ونتعبد كما تعبد أولئك , وهم على شركهم لا علم لهم بإيمان من تقدم من الذين اقتدوا بهم , فذلك قوله تعالى : " ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله " الآية . يقول : ابتدعها هؤلاء الصالحون " فما رعوها " المتأخرون " حق رعايتها "
فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ
يعني الذين ابتدعوها أولا ورعوها
وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ
يعني المتأخرين , فلما بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم ولم يبق منهم إلا قليل , جاءوا من الكهوف والصوامع والغيران فآمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم .

http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ora=57&nAya=27







التوقيع :


بسم الله الرحمن الرحيم
ً{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}

قال رسول الله (عليه الصلاة و السلام):
"بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعلت الذلة والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم"
- رواه أحمد-ٍَ


أخبار الثورة السورية S.N.N
من مواضيعي في المنتدى
»» كيفية الدعوة السرية و مراتبها عند الاسماعيلية - من الرسائل
»» الصوفية في باكستان عجيب و غريب / فيديو
»» الاخوان و ايران
»» وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا
»» بر الوالدين وصلة الرحم / الشيخ محمد سعيد رسلان
 
قديم 05-10-09, 04:26 PM   رقم المشاركة : 2
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


رهبانية ابتدعوها
تنطبق على
صوفية ابتدعوها

اقتباس:
, وذلك لأنهم حملوا أنفسهم على المشقات في الامتناع من المطعم والمشرب والنكاح والتعلق بالكهوف والصوامع ,


(أسرار الخلوة)


اقتباس:
, وخلف قوم من بعدهم ممن قد غير الكتاب فقالوا : نسيح ونتعبد كما تعبد أولئك , وهم على شركهم لا علم لهم بإيمان من تقدم من الذين اقتدوا بهم , فذلك قوله تعالى : " ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله " الآية . يقول : ابتدعها هؤلاء الصالحون " فما رعوها " المتأخرون " حق رعايتها "
فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ
يعني الذين ابتدعوها أولا ورعوها
وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ

قصة قوم نوح تتكرر

جهل الخلف بدين السلف


جزاك الله خيرا







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» حال اخواننا السلفيين في غزة
»» متى يصبح البوطي وليا صوفيا / فيديو
»» إن الله خلق العرش إظهاراً لقدرته ولم يتخذه مكاناً لذاته ؟
»» آخر خبر أعمى الصين تزوج بقة الاندلس الاشعرية ورزقا بمولود وهو في صحة جيدة
»» من مناظرة دمشقية للصوفية / فيديو
 
قديم 05-10-09, 05:43 PM   رقم المشاركة : 3
أنصار السنة المحمدية
عضو فعال







أنصار السنة المحمدية غير متصل

أنصار السنة المحمدية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو نسيبة مشاهدة المشاركة
  
رهبانية ابتدعوها
تنطبق على
صوفية ابتدعوها




الفرق بين ابتداع الصوفية و ابتداع الرهبانية هو ان الصوفية ابتدعوا التصوف بسبب هوى النفس اما الرهبانية كانت كما قيل في التفسير كانت اضطرارية للهروب من بطش الحكام

اقتباس:
(أسرار الخلوة)


ومنها الخلوة الأسبوعية السنوية وتبدأ عندهم في اليوم الحادي عشر من المحرم كل عام، ومن شروطها أن لا يأكل المريد طعاماً أخذ من ذي روح

اعتقد و الله اعلم ان هذه الخلوة ورثها الصوفية من النصارى

بارك الله فيك و نفع بك






التوقيع :


بسم الله الرحمن الرحيم
ً{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}

قال رسول الله (عليه الصلاة و السلام):
"بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعلت الذلة والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم"
- رواه أحمد-ٍَ


أخبار الثورة السورية S.N.N
من مواضيعي في المنتدى
»» تاريخ الشيعة و الأطماع الرافضية في أفغانستان
»» "أبو زيد الهلالي" .. مجرم ... صنعه التاريخ بطلا
»» دين الإسماعيلية باختصار من رسائل اخوان الجفا
»» استقبال الحكومة الامريكية لزعيم الاسماعيلية الاغاخانية
»» محافظ كفر الشيخ يرحب بانتشار النقاب و يدعو لحرب اسرائيل
 
قديم 05-10-09, 11:33 PM   رقم المشاركة : 4
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


لقد أعجبني عنوان صوفية ابتدعوها

ليت أحد المشايخ يكتب مقالا بهذا العنوان !

وجزاك الله خيرا







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» فضائح الوهابية Wahhabism Exposed - فيديو
»» أوو لا لا علي جمعة يضحك على قطعان الصوفية / فيديو
»» الرد المفحم على الصوفية والاشاعرة في السواد الاعظم / فيديو
»» تغلغل الصوفية القبورية في وزارة الاوقاف الكويتية
»» ما رأيكم بتعليق أحد الصوفية القبوريين عن ابتلاء الامة الاسلامية ؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:01 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "