العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-09-09, 02:03 AM   رقم المشاركة : 1
أنصار السنة المحمدية
عضو فعال







أنصار السنة المحمدية غير متصل

أنصار السنة المحمدية is on a distinguished road


الطريقة البكتاشية و اسقاط الخلافة العثمانية و دعم اتاتورك و العلمانية

البكتاشية في عهد السلطان محمود العثماني

تعرضت الطريقة البكتاشية لضربة قوية في عصر السلطان العثماني محمود عام 1242 ه/1826 م ، وأدى ذلك لاضغاف نفوذ القوات الانكشارية التي كانت على الطريقة البكتاشية ، وقتل 3 من رؤسائها بناء على فتوى شرعية من مفتي الدولة ، ومن هؤلاء الرؤساء شيخ تكية .

وأدت هذه الضربة للقضاء على الانكشارية بشكل نهائي ، غير أن البكتاشيون ظلت موجودة و لجأت الى العمل السري
وكان السلطان محمود رحمه الله قد اصدر فرمانا بالقضاء على القوات الانكشارية البكتاشية بسبب المخالفات التي قامت بها و نص الفرمان :
" لقد قامت طائفة الانكشارية بمخالفة الشريعة الشريفة، وتجرأت على استحلال المحرمات و ترك الصوم و الصلاة وتكفير حضرة الخلفاء الراشدين وتركوا الطريق المستقيم بسبب جهل البعض من ذوى الايمان الضعيف وانحرفوا إلى طريق الضلال"

مصدر الفرمان :محمد حرب ، مرجع سابق، نقلا عن ارشيف رئاسة الوزراء

ويذكر أسعد افندي المؤرخ الروسي للسطان محمود الثاني في كتابه اس ظفر : ان البكتاشية اتحدت مع الانكشارية وقاموا بخيانة الدين والدولة وفيما يختص بخيانة الدين فانهم قاموا بنشر الالحاد بين الشعب وسلكوا طريقا غير مشروعة في الزوايا والتكايا ، فشربوا الخمر، وسخروا بعقائد اهل السنة علانية مثل اداء فرائض الصلاة والصوم في شهر رمضان ، اما خيانتهم للدولة فتمثل في تدخلهم في شؤون الدولة ومحاولة تغيير السلطة و تدخلها في نظام الضرائب في الدولة الى جانب التمردات والثورات التي اثارتها بين المدنيين بغرض معارضة نظام الدولة"

( المصدر . ٣٥ - ٣ هاجامور اوغلى ، بكتاشية الانكشارية والوقائع الشرعية ، ص ٣٠ )

وكانت الانكشارية قد قادت بعض الثورات على الدولة العثمانية وبدأت في اثارة الشعب في استانبول على العثمانيين ، وكانت احدى هذه الثورات في اليونان على يد ثوري يوناني ينتسب الى الطريقة البكتاشية ويعتنق المسيحية ويؤمن بان البشر أبناء الخالق وكان متاثرا بافكار نابوليون.


ونشأت علاقة بين البكتاشية و الماسونية وكان لها علاقة عضوية مع بعض المحافل الماسونية الفرنسية.


البكتاشية فى عھد الاتحاد والترقى :

كان طلعت باشا رئيس الجمعية بكتاشيا وماسونيا وقامت الجمعية باستقطاب اعضاء لها من البكتاشية الذين كان لهم قوة و سلطة دينية في الدولة ونفوذ قوي للاستفادة منهم في تقوية نفوذ الجمعية.

ويقول الفيلسوف التركي رضا توفيق : في عهد الاتحاد و الترقي كان هناك ثمة وجود عناصر تابعة للبكتاشية باعداد كبيرة من بين كبار الاعضاء وبين صفوف جمعية الشبان الاتراك وكان هؤلاء على استعداد للقيام بثورات و انقلابات. وبالاضافة الى هذا كانت هناك عناصر بكتاشية مثقفة تشغل مناصب قيادية في استانبول وغيرها من المراكز الثقافية الكبرى.

ويقول: أنا شخصيا أعرف منهم الوزراء والسفراء والشعراء وقد رأيت اثنين من البكتاشيين يحتلان منصب شيخ الاسلام واحدهما كاظم افندي. نعم كان يوجد عناصر بكتاشية كثيرة بين اعضاء الجمعيات الثورية الموجودة في استانبول وعلى راسها جمعية الاتحاد والترقي الذي كان يرأسها طلعت باشا ، وكان البكتاشيون دائما على مساندة الجمعية.

نفوذ البكتاشيين في عهد مصطفى كمال اتاتورك:

يتبين نفوذ البكتاشية في تركيا المعاصرة من ذكر علاقتها بمصطفى كمال اتاتورك وتقربه إلى هذه الطريقة للاستفادة من تأثيرها الديني وكثرة اتباعها الذي كانوا يقدرون بالملايين ، وقام اتاتورك بزيارة تكية البكتاشية الكائنة في قيصرية وكان "جمال الدين افندي" هو شيخ الطريقة في ذلك الوقت ، وكان يتزعم 6 ملايين بكتاشي في الاناضول ، وكان نائب مدينة قير شهر في البرلمان التركي عند افتتاحه عام 1920 م وكان ايضا نائب رئيس البرلمان ، والشخص الثاني في الطريقة بعده يدعى "صالح نهازي بابا " ويقوم مقام البابا في الطريقة وكان العلويون عامة والبكتاشيون خاصة لا يخرجون عن طوع هذين الرجلين.

وقد استقبل جمال الدين افندي اتاتورك قبل ان يصل الى قبر الشيخ بكتاش واصطحبه اليه يوم الجمعة 24/12/1919 ثم توجه اتاتورك الى زيارة نيازي بابا وعقد الثلاثة اجتماعا ثلاثيا مغلقا لم يشترك فيه احد سواهم ، ولا يعرف حتى اليوم ما حدث في هذا اللقاء الا انه كان اتفاقا لتحالف .

بعد وفاة جمال الدين عام 1922 خلفه على الطريقة اخوه "ولي الدين" والقى خطابه في البرلمان التركي كشف فيه عن مساندة العلويين والبكتاشيين للحكومة الجمهورية بقيادة اتاتورك " واهم ما جاء فيها " الى كل المحبين المخلصين لجدي "حاجي بكتاش" ولي ان تصريحات وبيانات الفاتح مصطفى كمال باشا الجليل رئيس مجلس الامة التركي تبعث الشرف للامة الاسلامية كلها وتضمن احياء و استقلال امتنا و كلها معلومة لدينا جميعا.

وأنه من الواجب علينا تنفيذ كل مطالب الفتاح الباشا بخصوص رقي وعلو هذا الوطن ، وجميع افكاره صائبه وأن من ينكر هذا فلا علاقة لنا به أبدا، وإنني أوصي جميع المنتسبين الى طريقتنا العلية باهمية شديدة بان لا يؤيدوا أحداً إلا هو ، ومن لم يعمل لنصيحتي فليس منا وسأكرر بياني مرة اخرى لن ينقذ الامة سوى مصطفى كمال باشا وكل أبناء طريقتنا ووطننا معه." ولي الدين /خليفة حاجي بكتاش 25/4/1923.
المصدر - جمال سنر ص 150

المصدر بحث بعنوان "المنھج الصوفى للطريقة البكتاشية وتأثيره على السلطة الحاكمة فى تركيا"

يتبع ان شاء الله..............

---------
أخي أنصار السنة المحمدية بارك الله فيك.
الموضوع أعجبني فنسقته ، أرجو ألا تمانع.
المحرر






التوقيع :


بسم الله الرحمن الرحيم
ً{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}

قال رسول الله (عليه الصلاة و السلام):
"بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعلت الذلة والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم"
- رواه أحمد-ٍَ


أخبار الثورة السورية S.N.N
من مواضيعي في المنتدى
»» سيرة معاوية رضي الله عنه
»» التحالف الرافضي الصليبي الطائفة الاغاخانية
»» Advantages of living in a muslim society
»» رأي الشريعة الإسلامية في علم التنجيم الذي يؤمن به الباطنية
»» الاحباش يحذفون الشيعة من قائمة الفرق المنحرفة
 
قديم 20-09-09, 03:44 AM   رقم المشاركة : 2
abuleid
عضو فعال







abuleid غير متصل

abuleid is on a distinguished road


بارك الله فيك

أحسنت وأجدت







التوقيع :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عجبت لمن خاف ولم يفزع إلى قول الله تعالى (حسبنا الله ونعم الوكيل) وقد قال الله بعدها
( فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء )

وعجبت لمن ابتلى بالضر ولم يفزع إلى قول الله تعالى ( أني مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين ) وقد قال الله بعدها
( فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر )

وعجبت لمن ابتلى بالغم كيف لم يفزع إلى قول الله تعالى( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )وقد قال الله بعدها
( فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين )
من مواضيعي في المنتدى
»» الأنصار
»» فلم الضحية -يفضح المعممين
»» بشرى من الشيخ محمد حسان لحجاج بيت الله الحرام 1430
»» هل هذا وجه من ختم له بسوء؟
»» حرب أمريكية من الفضاء مع مهدي الرافضة !!
 
قديم 20-09-09, 09:05 AM   رقم المشاركة : 3
أنصار السنة المحمدية
عضو فعال







أنصار السنة المحمدية غير متصل

أنصار السنة المحمدية is on a distinguished road


بارك الله في الاخوة المحرر و ابو وليد
مشكور اخي المحرر على هذا التنسيق الرائع
.....................

تأثر دعوة اتاتورك بالبكتاشية:

اصبح النواب العلويون و البكتاشيون من كبار المساعدين لاتاتورك في المجلس ، و كان لهم دور بارز في سقوط الخلافة العثمانية و الدفاع عن العلمانية بكل ما لديهم من قومة و نفوذ و وجهوا كل امكانياتهم لتنفيذ السياسة الاتاتوركية ، و كان لهذا الموقف من جانب البكتاشية دورا في ميل اتاتورك للافكار و المبادئ البكتاشية ،هذا فضلا عن ان اتاتورك قد ولد في مدينة "سلا************" و كان للتكية البكتاشية نفوذ كبير بها ، و قد روي ان والد مصطفى كمال "علي رضا بك" كان بكتاشيا ، و بسبب قرب اتاتورك من هذه الطريقة قالوا عنه " ان اتاتورك منا"
و جدير بالذكر ان اتاتورك تأثر بافكار "نامق كمال" الذي كان بكتاشيا و تربى في كنف جده عبد اللطيف باشا البكتاشي حيث زار معه العديد من المدن في صغره و كان نامق كمال عدوا للسلطان عبد الحميد الثاني فعاش في باريس عام 1867 خوفا من السلطان و اصدر جردة "الحرية" ،و كان نامق كمال يعيش في المنفى مع بقية زملائه وقت المشروطية الاولى و بعذ ذلك عمل اتاتورك على اعادتهم مرة اخرى الى تركيا و تأثر بهم كثيرا.

تطابق مبادئ الجمهورية التركية مع مبادئ البكتاشية:

احتل البكتاشيون موقع الصدارة بالنسبة للجماعات الدينية التي استعان بها اتاتورك في حرب الاستقلال و تأسيس الجمهورية التركية.
و يقول الدكتور "ياشا نوري اوزتروك" : ادعي كتاب و مؤرخون كثيرون ان اتاتورك كان بكتاشيا و من هؤلاء الكتاب "صابين دريكس" الذي نشر كتابا له عام 1977 بعنوان "Islam et jeunnese en Purqvie " و هو من المؤلفين الذين يعتقدون ان اتاتورك كان بكتاشيا.

كذلك عالم الاجتماع الغربي "جون كينجسلي برج" الباحث في موضوعات العلويين و البكتاشيين في الاناضول يقول في كتابه "متصوفة بكتاشية":
"ان مبادئ الجمهورية التركية هي نفس مبادئ البكتاشية ، و عندما رأى البكتاشيون ان مبادئ الجمهورية هي نفس مبادئهم لم يروا حاجة في بقاء الطريقة ، فكلاهما واحد".

رابط البحث
http://www.drhudadarwish.com/PDF/6.pdf
مع الاعتبار ان كاتبة البحث تميل الى التصوف


لمعرفة معلومات اكثر عن الطريقة البكتاشية
http://www.alsoufia.com/articles.asp...15&links=False








التوقيع :


بسم الله الرحمن الرحيم
ً{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}

قال رسول الله (عليه الصلاة و السلام):
"بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعلت الذلة والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم"
- رواه أحمد-ٍَ


أخبار الثورة السورية S.N.N
من مواضيعي في المنتدى
»» بلادة الاحساس عند الصوفية
»» مسئول فرنسي يقول أن الحرب على ليبيا حرب صليبية
»» الاخوان و ايران
»» خطبة الاغاخان في افتتاح حديقة الازهر
»» رقص مجموعة من الطرق الصوفية / فيديو
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:40 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "