العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > منتدى فضح النشاط الصفوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-09, 08:07 PM   رقم المشاركة : 1
بدر123
مطرود لوقاحته





بدر123 غير متصل

بدر123 is on a distinguished road


الاعلامي وائل الابراشي يفضح علاقة ايران مع شيخ الطريقة العزمية

وائل الإبراشي يحقق فى:صراع الشيخين (2)

وأعدها للنشر ـ مطاوع بركات

أسئلة شائكة فرضت نفسها في الجزء الثاني من المواجهة بين الشيخين أبوالعزائم والقصبي حول المنافسة بينهما علي منصب رئيس المجلس الأعلي للصوفية.. والتي حقق فيها الكاتب الصحفي وائل الإبراشي من خلال برنامجه «الحقيقة» الذي يذاع علي قناة «دريم».. الأسئلة أخذت شكل اتهامات موجهة بين الشيخين.. فأبوالعزائم تحوطه اتهامات حول علاقته بإيران، وصداقته لأعضاء السفارة في القاهرة،
وأن استبعاده من المنصب كان بسبب إحباط أي نفوذ إيراني داخل المجالس الصوفية في مصر.. والثاني ـ أي القصبي ـ تروج حوله اتهامات من نوع آخر.. فهو متهم بأنه رجل الدولة والحزب الوطني!!.
وأن النظام أقعده علي كرسي الرئيس حتي يفرض سيطرته علي المجلس ويضعه تحت وصايته.. أسئلة كثيرة وجهها الإعلامي وائل الإبراشي للشيخين، وردا عليها باستفاضة.
في البداية قال الإبراشي نحن الآن علي موعد مع مناظرة نتوقع أن تكون ساخنة، خاصة أن هناك صراعاً لا نعرف سببه وعلي كعكة يتنازع شيخان عليها.
الأول هو الشيخ علاء ماضي أبوالعزائم الذي يقول إنه تعرض للخيانة والإطاحة به من جانب الجهات الأمنية، والشيخ عبدالهادي القصبي الذي يؤكد أنه الرئيس الفعلي للمجلس الأعلي للطرق الصوفية بالانتخاب من قبل أعضائه.
الإبراشي: في البداية أود الابتعاد عن الشكل القانوني للنزاع وأفضل الخوض في الجانب السياسي والصحفي للخلاف بينكما وأتوجه بسؤالي الأول للشيخ عبدالهادي القصبي هل أنت ممثل للأمن والحكومة وجاءوا بك للإطاحة بالشيخ علاء أبوالعزائم؟
القصبي: هذا كلام غير صحيح ولم يحدث أن طلبت مني جهات أمنية أو الحكومات خوض الانتخابات علي رئاسة المجلس والدليل علي ذلك أن جلسة الانتخاب كان موجود بها عشرة أعضاء منتخبون، بالإضافة إلي عضو من الخمسة المعينين من قبل الدولة وهو ممثل الحكم المحلي ولو كان للدولة والجهات الأمنية يد في رئاستي للمجلس لكان من الأولي حضور الأربعة أعضاء المعينين الآخرين ولكن هذا لم يحدث.
الإبراشي: عدم حضور الأعضاء المعينيين من الدولة معناه أنك لست مرشح الأمن والحكومة؟
القصبي: الحكومة تتعامل مع السادة مشايخ الطرق الصوفية بالاحترام والتقدير ولم يحدث أن تدخلت في هذا النزاع علي الإطلاق، لكنني أري أنني الأحق برئاسة المجلس.
الإبراشي موجهاً سؤاله للشيخ أبوالعزائم: السلطة غاضبة عليك يا شيخ علاء وتتعامل معك علي أنك أحد قنوات الشيعة في مصر ومنبر لإيران داخل الدولة ولهذا كان التساؤل من جانب الحكومة كيف لشخص يروج للشيعة ويمثل التيار الإيراني أن يكون رئيساً لمجلس الطرق الصوفية ولهذا كانت المطالبات بعقد اجتماع طارئ لانتخاب شخص غيرك هو الشيخ عبدالهادي القصبي يعني السلطة غاضبة عليك لأنك رجل الشيعة؟
الشيخ أبوالعزائم، أولاً أنا مالكي المذهب والشيعية مسلمون ولم يخرجوا عن دين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.
وكل من يقول لا إله إلا الله فهو مسلم والشيعة إذن ليسوا يهوداً.
ثانياً أنا عضو في مجلس التقريب للإسلام في إيران ثم عضو في مجلس الإدارة والحقيقة هذا هو سبب الصدام بيني وبين الدولة وعندما أود السفر لإيران عليّ أن أطلب موافقة جهات الأمن لكي يتم السماح لي بالسفر كي لا يكون هناك مأخذ ضدي ووصل الأمر لدرجة أنني عندما أود الذهاب للتسوق مع زوجتي في دبي عليّ أن ألجأ لأمن الدولة كي يسمح لي بالسفر.
الإبراشي: أليست تلك الإجراءات تمثل امتهاناً لقيمة الشيخ ولماذا يتطلب السفر مع زوجتك الحصول علي إذن جهاز أمن الدولة؟
أبوالعزائم: الموافقة من الأمن حصلت عليها عدة مرات الأولي كانت عندما تلقيت دعوة من أحد المشايخ الباكستانيين لحضور مؤتمر عالمي عن الإسلام ومنعني جهاز أمن الدولة من السفر دون إبداء أسباب ولم أسافر، المرة الثانية، كانت عندما تلقيت دعوة رسمية من إيران لحضور أحد المؤتمرات الخاصة بالتقريب للإسلام ولجأت إلي الجهات الأمنية حيث أعطتني موافقة للسفر، ومرة ثالثة كانت بخصوص دعوة تلقيتها أيضاً من إيران لحضور مؤتمر بخصوص نظرية المهدي المنتظر فذهبت لأمن الدولة وطلبت الانتظار لأخذ إذن جهات عليا وبالفعل سافرت وحضرت المؤتمر، من هنا كانت تلك الموافقات صداعاً مزمناً بيني وبين الدولة.
الإبراشي: شيخ علاء دعنا نتحدث بصدق الطريقة العزمية في مصر متهمة بالتشيع حتي في مكتبك هناك لافتات مكتوب عليها محمد وعلي، ويتساءل البعض لماذا لا يكون محمد وأبوبكر ومحمود عمر مثلا؟
علاء أبوالعزائم: هذا ليس معناه أنني شيعي ثم إن الشيعة مسلمون ولم يخرجوا عن ملتنا.
الإبراشي: شيخ علاء دعني أقول لك بعض الملاحظات التي قالتها بعض الجهات ومنها أنها وصفتك بأنك إحدي القنوات الشيعية في مصر إن لم تكن أهمها والشيخ يوسف القرضاوي وهو عالم جليل قال إن الشيعة يريدون التسلل إلي مصر عن طريق عدة قنوات وكان القرضاوي يقصدك أنت بالتحديد وأنت عملت مؤتمراً للرد عليه؟
أبوالعزائم: أنا عملت مؤتمراً بالفعل للرد علي القرضاوي واتهمته بأنه عميل للموساد الإسرائيلي.
الإبراشي: نحن نتحدث دون أن نقذف أحداً؟.
أبوالعزائم: أنا أقول لك لماذا، اللي بيهدد إسرائيل الآن جنوب لبنان وهم شيعة وإيران وهم أيضاً شيعة وهو يريد الحفاظ علي مصلحة إسرائيل من خلال الهجوم علي الطرق الصوفية ومشايخها دون أن يملك دليلاً علي اتهامنا بالتشيع بحيث ندخل في حوارات وننسي غزة.
وبخصوص ترويج المذهب الشيعي فأنا مالكي المذهب ومسلم الديانة فالشيعة عندهم زواج المتعة وأنا أحرمه وليس لي فيه وحضوري مؤتمرات تعقد في إيران ليس معناه أنني أروج للمذهب الشيعي.
الإبراشي: أنا فقط أرصد لك ما تقوله بعض الجهات والمسئولون ومن ضمنها ما قاله الشيخ محمود عاشور، وكيل الأزهر السابق، من أن الشيخ عبدالله القمي، قال إن إيران طلبت منك تحديد أسماء رجال أعمال من الطريقة العزمية وسفرهم لإيران للتنسيق معهم.
< لماذا أنت علي وجه التحديد؟
أبوالعزائم: حقيقة هذا الموضوع أن إيران فعلاً كانت عاملة مؤتمر عن كيفية إدخال بعض الصناعات مثل صناعة الكاوتش إلي مصر وطلبت مني تحديد بعض رجال الأعمال من الطريقة العزمية للمشاركة في هذا المؤتمر وبالفعل حددت لهم شخصاً واحداً وهو سيد عبداللاه وقلت لهم لا أعرف غيره لكي أرشحه.
الإبراشي: لماذا أنت يا شيخ علاء من تحدد، أليس هذا دليلاً علي علاقتك بإيران؟
أبوالعزائم إيران طلبت مني ذلك بصفتي عضواً في لجنة التقريب للإسلام وهذا ليس عيباً.
الإبراشي: من ضمن المآخذ عليك أيضاً أنك ترتبط بعلاقة صداقة وثيقة بالمستشار محمد حسن زماني، المستشار الثقافي للسفارة الإيرانية، وأنه كان يحضر الاحتفال بالموالد التي تقيمها الطريقة العزمية.
أبوالعزائم: محمد حسن زماني هو صديق عزيز وغال عندي وكان يحضر المؤتمرات الخاصة بالتقريب ومنها بعض الموالد مثل مولد الإمام علي ومولد السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهما.
الإبراشي: أنا مع الاحتفال بمولد السيدة فاطمة الزهراء بوصفها ابنة النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ وقربها إلي قلبه ولكن قال بعض المسئولين إن مولد السيدة فاطمة رضي الله عنها كان قد توقف منذ عام 1966 وأنك الذي أعدت الاحتفال به.
أبوالعزائم: الحقيقة أن مولد السيدة فاطمة لم يقم علي الإطلاق في مصر، ولكن في عام 1966 قام الفنان محمود إسماعيل والفنان أحمد الكحلاوي بالاحتفال بمولد الإمام علي رضي الله عنه في ساحة الإمام الحسين رضي الله عنه وحينها طلب مني أحمد الكحلاوي ضرورة الاحتفال بالسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بصفتها زوجة الإمام علي وابنة النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ ومن هنا أردنا الاحتفال به وتم منع الاحتفال إلي الآن.
الإبراشي: هل الاحتفال بهذا المولد دليل علي التشيع ولهذا تخاف من إقامة مولد للسيدة فاطمة.
أبوالعزائم: أي مولد لابد وأن نبلغ به الجهات الأمنية فإن أعطتنا موافقة أقمنا المولد وأن اعترضت خلا نقيمه.
الإبراشي: هناك تيار كبير داخل الصوفية واثقون أن الأمن أطاح بالشيخ علاء ماضي.
أبوالعزائم لأسباب أمنية وأن السلطة لا تريده في هذا المنصب لأن من ضمنها أنك حاولت إقامة مركز دراسات للشيعة بتكلفة 10 ملايين جنيه من الباطن بالتعاون مع سفارة إيران هل هذا صحيح.
أبوالعزائم: هذا كلام فارغ وأين هم العشرة ملايين جنيه كي أقيم بها مركزاً للدراسات.
الإبراشي: شيخ علاء أنا لا أوجه لك اتهاماً بالعمالة لكن أسرد لك بعض الملاحظات التي كانت عائقاً أمام توليك رئاسة المجلس الأعلي للطرق الصوفية، فالشيخ يوسف القرضاوي قال إنك أحد أهم المنابر الشيعية في مصر.
أبوالعزائم: وأنا رددت علي الشيخ يوسف القرضاوي بأنه عميلاً لإسرائيل وأن حربه ضد الصوفية تأتي ضمن المخطط اليهودي لأشغالنا عن قضيتنا الأساسية وهي تعزيز الإسلام.
الإبراشي: القرضاوي يقول إن المصريين يحبون آل البيت من الأعماق وأن إيران تريد التسلل إلي مصر من خلال الطرق الصوفية وعن طريق أبوالعزائم علي وجه التحديد ما قولك؟
أبوالعزائم: هناك اختلافات كثيرة بين حقيقة التصوف وأهداف الشيعة وأعتقد أن القرضاوي لا يعرف هذه الاختلافات.
الإبراشي: من ضمن الملاحظات من جانب البعض عليك شيخ علاء تصريحاتك الصحفية التي أحدثت هزة كبيرة وهي المزايدة علي السلطة بعدما شعرت أنك مغضوب عليك ولدرجة أنك بايعت الرئيس مبارك مدي الحياة وقلت سأنتخب الرئيس مبارك حتي لو عاش إلي عام 2100 وأنك انتقدت المعارضة المصرية وقلت إنها تسيء للدولة فهذا يؤكد أنك أردت التقرب والتودد للسلطة.
أبوالعزائم: تصريحاتي تم تحريفها وقلت رداً علي سؤال للصحفي إن من حق الرئيس مبارك أن يحكم مدي الحياة وقلت علينا أن ننظر للخلفاء الراشدين الذين حكموا إلي أن ماتوا.
الإبراشي: هذه التصريحات أحدثت هزةكبيرة وتسبب في هجوم عليك لأنك شبهت الرئيس بالخلفاء الراشدين.
أبوالعزائم: أنا لم أشبهه بالخلفاء الراشدين لكن فقط قلت علينا أن ننظر إلي الخلفاء الراشدين وكيف كان الفرد منهم يحكم المسلمين إلي أن يتوفاه الله.
الإبراشي: نتوجه الآن للشيخ عبدالهادي القصبي الطرف الثاني في النزاع، شيخ عبدالهادي أنا واجهت الشيخ علاء ببعض الملاحظات التي ساقها الأمن وأتوجه إليك بالسؤال المهم ألا تري أن السلطة جاءت بك للإطاحة بالشيخ علاء أبوالعزائم، بصفتك عضواً في الحزب الوطني وعضواً بأمانة السياسات ومجلس الشوري ونجل الشيخ أحمد القصبي محافظ الغربية الأسبق فهل تستمد قوتك منه خاصة أنه كان يرتبط بعلاقة قوية بالرئيس الراحل أنور السادات.
عبدالهادي: الموضوع بعيد عن تدخل السلطة وكان هذا واضحاً من خلال الانتخاب والدليل أنه لم يحضر أحد من المعينيين في المجلس الأعلي للطرق الصوفية.
فكما أن والدي رباني وعلمني لكن لم أذكر اسمه في جلسة واحدة علي الإطلاق رغم علاقته التي كانت تربطه بالرئيسين السادات وحسني مبارك.
وأنا أحمل بعض الأقلام التي تجاوزت في حقي كثيراً، من أن هناك بلطجة للاستيلاء علي المجلس وهذا الكلام عار تماماً من الصحة، فالقانون قال إن رئيس المجلس ينتخب من أعضائه وأنا حصلت علي 11 صوتاً من أصل 15.
الإبراشي: الشيخ أبوالعزائم لماذا تحولت الصوفية إلي لغز وصداع علي كعكة ثمينة.
علاء أبوالعزائم: الناس واخدة فكرة سيئة عن التصوف والكلام الذي يتردد بين الحين والآخر أساء لفكرة التصوف النبيلة.
الإبراشي لأبوالعزائم: أنا أنوب عن المشاهد وأنت يا شيخ علاء تُعيب علي الشيخ عبدالهادي القصبي صغر سنه، وأنت أقمت دعوي قضائية علي شقيقك ونازعته علي رئاسة الطريقة العزمية.
أبوالعزائم: من الناحية الإسلامية شقيقي تعدي علي شيخ الطريقة العزمية وخالف إرادته، حيث إنه رشحني أنا لخلافته لكن شقيقي لم يحترم رأيه فدخلت معه في نزاع وانتهي والحمد لله.
الإبراشي: يعني أنك أطحت بشقيقك للاستيلاء علي رئاسة الطريقة العزمية.
أبوالعزائم: أنا لم أطح به ولكن انتهي النزاع ودياً واختتم وائل الإبراشي المناظرة بقوله إن الجهات الأمنية تتدخل في كل شيء في الجامعات والنقابات حتي أنها تسللت إلي الطرق الصوفية التي ذهبت أزمتها للقضاء وفي كل الأحوال الصوفية مثلها مثل الجامعات والنقابات والتي تحفل بتدخلات الأمن، لكن التساؤل الذي يدور في أذهاننا الآن لماذا تحولت الصوفية إلي نزاع من أجل المكاسب والمغانم ولماذا تحولت إلي كعكة ثمينة يتصارع عليها البعض للفوز بها.

===============

التعليقات (2)
علماء القرن ال21 فى مصر مبارك
أضيف بواسطة اشرف عبد العزيز, في 10-02-2009 18:06
المقال و اقوال المتناظرين تعكس وتثبت شيئا واحدا ان الاثنين ابعد ما يكونوا عن علماء اسلام - لا علماء زاهدين متصوفين ولا حتى علماء يثق الانسان بما يقولون او يفعلون - الاول رجل من رموز نظام فاسد - والاخر عالم موالد
ملاحظتان
أضيف بواسطة طبيب, في 10-02-2009 12:59
1- ورد فى سياق حديث الشيخ أبو العزايم أنه يسافر مع زوجته للتسوق فى دبى !!
كنت أعتقد أن الصوفية من التصوف أى لبس الصوف الخشن دلالة على الزهد و العزوف عن مباهج الحياة ذوبانا فى ذات الخالق جل و علا.
هل أنا أسأت الفهم ؟ أم تغير مفهوم التصوف مع الزمن ؟ أم أن هذا الشيخ و أمثاله لا علاقة لهم بهذا المبدأ النبيل و إنما هى مسألة أكل عيش ؟

جريدة الدستور المصرية

http://tinyurl.com/nhcegl







  رد مع اقتباس
قديم 06-09-09, 08:12 PM   رقم المشاركة : 2
بدر123
مطرود لوقاحته





بدر123 غير متصل

بدر123 is on a distinguished road


شيخ الأزهر يكلف "دار التقريب" بمراقبة الوفود الإيرانية في مصر

وعن التعاون التجاري الايراني في مصر اوضح انه علم ان الشيخ عبد الله القمي طلب من شيخ الطريقة العزمية علاء ابو العزايم ترشيح بعض رجال الاعمال المصريين لاقامة علاقات تجارية مع رجال اعمال ايرانيين لانشاء مصنع ادوية في مصر بتكلفة 60 مليون جنيه وبالفعل طرح ابو العزايم اسماء بعض رجال الاعمال من ابناء الطريقة وزاروا طهران وتم عقد صفقات تجارية في مجال السيارات .
المصدر : الحقيقةالدولية-القاهرة-مصطفى عمارة-08/3/4

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=86607

موضوع: البيانات المصرية في التحذير من الطريقة العزيمة

http://alrbanyon.yoo7.com/montada-f14/topic-t1957.htm

http://alrbanyon.yoo7.com/montada-f1...c-t1957-42.htm

اللاجئون العراقيون ونشر التشيع في مصر

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=86606







  رد مع اقتباس
قديم 06-09-09, 08:24 PM   رقم المشاركة : 3
المرسال
مشرف






المرسال غير متصل

المرسال is on a distinguished road


بارك الله فيك

اتمنى ان تطرح الموضوع مره ثانيه في منتدى فضح النشاط الصفوى







التوقيع :
استودعكم الله اخواني واخواتي
من مواضيعي في المنتدى
»» تحذير جديد فيروس
»» يا رافضه عاوز من سماحتكم مساعده؟؟؟؟؟؟؟؟؟
»» اعتراف عنصر الحرس الثوري الايراني ويكشف حقائق / فيديو
»» خواطررررر ح تعجب الرافضه
»» آخر شركيات وكفر الشيعة لا اله الا الزهـراء
  رد مع اقتباس
قديم 06-09-09, 08:30 PM   رقم المشاركة : 4
بدر123
مطرود لوقاحته





بدر123 غير متصل

بدر123 is on a distinguished road


الشيخ علاء أبو العزايم : المجلس الأعلي للطرق الصوفية كله كذب وغش وخداع

ولن أضع يدي في يد من خانوني

مضت أربعة أشهر علي اندلاع أم المعارك بين مشايخ الطرق الصوفية الذين يتصارعون علي منصب شيخ مشايخ الطرق الصوفية عقب وفاة الشيخ أحمد كامل ياسين في 22 نوفمبر الماضي حيث اجتمع المشايخ عقب تشييع جنازته وبايعوا الشيخ علاء أبو العزايم، وبعد 48 ساعة فقط نفذ المشايخ أول انقلاب من نوعه في تاريخ الصوفية في مصر وسحبوا البيعة من الشيخ علاء أبو العزايم وقرروا اختيار الشيخ عبد الهادي القصبي وهو الأمر الذي فجر نزاعاً مازال محتدماً حتي اليوم وتنظره المحاكم حاليا
وينتظر أكثر من 10 ملايين صوفي في مصر صدور حكم قضائي يحسم هذا النزاع خاصة أن الشيخ أبو العزايم قد طعن في شرعية جلوس الشيخ القصبي علي كرسي شيخ المشايخ وطعن في شرعية الطريقة القصبية بحجة أنها لم توفق أوضاعها قانونياً وفقا لقانون الطرق الصوفية.. التقينا الشيخ أبو العزايم ليشرح لنا موقفه من النزاع في البيت الصوفي وعلاقته بإيران وقضية التشيع وقضايا أخري تضمنها هذا الحوار.
> هل يمكن إحياء جهود المصالحة بينكم وبين الشيخ القصبي؟
- لا توجد خصومة علشان يبقي فيه مصالحة والأمر كله يتعلق بأنني أطالب بتوفيق أوضاع 14 طريقة صوفية غير مشهرة بصورة قانونية منها الطريقة القصبية التي يرأسها الشيخ عبد الهادي القصبي نفسه حتي يكون مَنْ حق هذه الطرق ومشايخها الانتخاب والترشح، وبالتالي فالأمر كله يتعلق بمطالبتنا بإقرار القانون والشرعية ولا توجد أي خصومة مع هذه الطرق..وأؤكد مرة أخري أننا نطالب فقط بتطبيق القانون 118 لعام 1976 الخاص بالطرق الصوفية.
> يفترض بمشايخ الطرق الصوفية الزهد وعدم الجري وراء منصب دنيوي.. لكن الأزمة الأخيرة تعكس شيئا من عدم الثقة في هذا الافتراض؟
- منصب شيخ المشايخ ليس منصباً دنيوياً لأن المنصب الدنيوي يعطي سلطة أو دخلا ماديا لكن هذا المنصب لا نجن من ورائه فلوسا أو سلطة ومن يتقدم لهذا المنصب يجب أن يكون هدفه خدمة التصوف.. وأنا أؤكد أن القصبي أو أي شيخ آخر من هؤلاء المشايخ لم يقدم خدمة للتصوف، فالوحيد الذي خدم التصوف هو علاء أبو العزايم.
> لكن الشيخ القصبي نجح في إحداث انشقاق في جبهتكم واستقطب شيخين من أعضاء اللجنة الخماسية لينضما لجبهته؟
-دعني أوضح شيئا مهماً وهو أن الشيخ القصبي مش بتاع مؤامرات لأنني أعرفه جيداً وأنا أعرف الذي يقف وراء هذه المؤامرات وهو الشيخ مختار علي محمد شيخ الطريقة الدسوقية المحمدية، ليحقق مصالح خاصة به، وهو لايعمل أبدا لحساب القصبي لأن الشيخ مختار يخطط لأن يصبح شيخاً للمشايخ بعد توفيق أوضاع طريقته كي يطيح بالقصبي حيث لن يتركه يستمر شيخاً للمشايخ، وأنا أدق ناقوس الخطر من الآن وأحذر من هذا السيناريو، فالشيخ مختار هو الشخصية الوحيدة اللي يمكن يعمل أي حاجة ويقدم أي شيء في سبيل تحقيق أهدافه.
> هل اتصلت بكم أجهزة في الدولة لحل الأزمة؟
- لا.. لم يحدث أي اتصال من أي جهاز حكومي لكن الذي حدث أنني كنت أتحدث في الهاتف مع العقيد جعفر حسين بمباحث أمن الدولة المختص بالملف الصوفي وكنا نناقش الأزمة الحالية واتفقنا علي أن نجلس أنا وهو والشيخ القصبي لنناقش حلا يرضي الجميع، وكانت الجلسة ودية وبدون أي ضغوط كما لم تطلب أية جهة حكومية حلاً معيناً أو تفرض علينا أي شيء.
> بعض المقربين منك يقولون إنك أصبحت عازفاً عن الاستمرار في المعركة علي كرسي المشيخة وأن مشايخ جهتك هم الذين يدفعونك لتستمر حتي النهاية؟
- لا أعرف كيف سأجلس مرة أخري مع أعضاء المجلس الأعلي للطرق الصوفية الذين خانوني فهذا المجلس كله خداع وكذب ونفاق، لن أستطيع أن أجلس معهم أو أصافحهم حتي لو أصبحت شيخاً للمشايخ، وأشير هنا إلي أن آخر جلسة حضرتها للمجلس الأعلي لم أمد يدي لمصافحة أحد منهم ومستحيل أن أضع يدي في يدهم مرة أخري.
> هل توقف مشروع إنشاء قناة فضائية للطرق الصوفية بسبب النزاع الحالي بين المشايخ؟
- أنا حاليا خارج الموضوع وليس لي أي صلة به وخللي الجدع فيهم يقوم بتنفيذه، فأنا عندما فكرت في هذا المشروع كانت الفكرة تقوم علي إنشاء شركة مساهمة مصرية تساهم فيها جميع الطرق الصوفية بحيث لو طرحنا 10 آلاف سهم بواقع 1000 جنيه للسهم صار لدينا 10 ملايين جنيه وهذا مبلغ يكفي ويزيد للإنفاق علي القناة الفضائية لمدة سنة كاملة، فإن حققت أرباحا ستوزع الأرباح علي المساهمين وإن لم تحقق أرباحا فإنه سيكون لدينا أموال للإنفاق عليها.
وفكرة الفضائية كانت تحظي بموافقة الشيخ حسن الشناوي شيخ المشايخ في هذا الوقت لكن لم يمد الله في عمره، وعندما جاء بعده الشيخ أحمد كامل ياسين قال إنه يفضل إنشاء مبني لمقر المشيخة قبل التفكير في إنشاء الفضائية ثم توقف كل شيء بعد وفاته فلم يتم بناء المقر أو إنشاء القناة.
> ماذا تم بخصوص إنشاء المجلس الصوفي العالمي؟
- كان هناك اعتراض من إحدي الجهات الأمنية علي الفكرة واتفقت هذه الجهة الأمنية مع المرحوم أحمد كامل ياسين علي ضرورة إنشاء مبني يليق بالطرق الصوفية لاستقبال المتصوفين الذين يزورون مصر من أنحاء العالم قبل التفكير في إنشاء المجلس الصوفي العالمي.
> ما تعليقك علي ما تردد من أن علاقتك بإيران هي أحد الأسباب القوية التي منعت جلوسك علي كرسي شيخ المشايخ؟
- ده كلام فارغ من أوله لآخره وبعدين الكلام الكثير عن حكاية الشيعة والسنة بقي كلاما مملا لأن كل علماء المسلمين قالوا إنه لا فرق بين المذهبين السني و الشيعي، وأنا أقول إن الشيعة مسلمون مثلهم مثل السنة، أما حكاية علاقتي بإيران، فأنا فعلا سافرت إلي طهران 3 مرات لحضور مؤتمرات هناك وقدمت أبحاثا وتم قبولها وقمت بشرح هذه الأبحاث أمام المؤتمرات لكني لم أقابل مسئولين في الحكومة الإيرانية.
أما بخصوص قضية السنة والشيعة فإن المرحوم الدكتور عبد الودود شلبي ألف كتابا مضمونه «إلي من يهمه أمر هذه الأمة من ملوك ورؤساء وأئمة كلنا أخوة شيعة وسنة» وهنا أحب أن أشير إلي أن الخلاف بين حكومتي مصر وإيران هو خلاف سياسي يمكن أن ينتهي بين يوم وليلة حين تري حكومتا البلدين أن مصلحتهما في إنهاء هذا الخلاف، أما مسألة الخلاف المذهبي بين الشيعة والسنة فإن مؤتمراً عقد في العاصمة الأردنية عمان حضره علماء من مصر والسعودية وسوريا وجميع الدول الإسلامية الأخري وأقروا 8 مذاهب إسلامية يمكن للمسلم أن يتعبد بها بلا حرج وهي: المذهب الحنفي والشافعي والحنبلي والمالكي والجعفري الخاص بالشيعة الاثني عشرية والمذهب الزيدي والذي يتعبد به الشيعة الزيدية في اليمن والمذهب الأباضي في سلطنة عمان وبعض دول الخليج وليبيا والجزائر وشمال أفريقيا بالإضافة للمذهب الظاهري الذي وضعه ابن حزم، وأكد العلماء في مؤتمر الأردن أنه يصح للمسلم أن يتعبد بأي مذهب من هذه المذاهب، وبالتالي أصبح ترديد أن هذا شيعي وهذا سني مسألة سخيفة هدفها التفريق بين أبناء الأمة الإسلامية وشق صفها ووحدتها.
> لكن هناك من يدق ناقوس الخطر لمواجهة ما يسمي بالمد الشيعي بين المسلمين السنة؟
- ده كلام فارغ، ومن يردده يهدف لتقديم خدمة للسعودية التي تخدم إسرائيل ولتوضيح هذا الكلام فإني أقول إن الذي يهدد إسرائيل من الشمال في لبنان هو حزب الله كما أنه لا يوجد عدو لإسرائيل في المنطقة في الوقت الحالي سوي إيران، فعندما اندلعت الحرب بين إسرائيل وحزب الله في يوليو عام 2006 فإن شيوخ الوهابية والسلفيين والفضائيات التابعة لهم خرجت علينا بحملة رهيبة ضد حزب الله وأصدروا فتاوي تقول إنه لا يجوز للمسلمين أن يقوموا بالدعاء في صلواتهم بالنصر لحزب الله وخرج علينا من السعودية الشيخ عبد الله بن جبرين بفتوي تحرم الدعاء لحزب الله، وفي مصر صار علي الطريق نفسه شيخا السلفية محمد حسين يعقوب والحويني وغيرهما، يبقي الوهابية دلوقتي بتشتغل لحساب مين ثم من الأقرب لنا دينياً وعاطفياً، للأسف وجدنا شيوخ السعودية، والوهابية يقفون مع اليهود ضد حزب الله المسلم.
> ما ردك علي الاتهام الموجه للطرق الصوفية بأنها البوابة الرئيسية لدخول التشيع إلي مصر؟
- حب النبي صلي الله عليه وسلم وآل بيته هو فرض علي كل مسلم والقرآن يأمرنا بالمودة لآل البيت كما أنه لا تصح صلاة المسلم إذا لم يقرأ في التشهد «اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي آل سيدنا محمد» وبالتالي لن أكون مسلماً بحق إذا لم أحب آل بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام.
> لكن الشيعة يسبون أم المؤمنين السيدة عائشة وصحابة رسول الله؟
- دعني أقص عليك موقفا حدث عندما كنت أركب تاكسيا في القاهرة أثناء الحرب بين حزب الله وإسرائيل وسألته عن رأيه في حزب الله، فقال لي إنهم ناس «مية مية لكنهم ناس كفرة» فسألته عن السبب الذي جعله يقول علي مقاتلي حزب الله إنهم كفرة؟ فقال لأنهم يسبون الصحابة، فقلت له يبقي بالقياس علي كلامك فإن معاوية بن أبي سفيان ويزيد بن معاوية وعبد الملك بن مروان والشلة دي كلها كانوا كفرة لأنهم كانوا يسبون الإمام علي والحسن والحسين لمدة ستين عاماً، فقال لي السائق هل هذا حدث فعلا؟ فقلت له :نعم، فقال يبقوا مش كفرة لكن ممكن نطلق عليهم وصفا آخر مثل أن نقول عليهم إنهم «ناس قليلي الأدب»، وبعدين أنا قابلت شيعة كتير في مصر وإيران وغيرهما من الدول ولم أسمع أحداً منهم يسب السيدة عائشة أو الصحابة فهذه شائعات مغرضة، أما إذا كان هناك من الشيعة من يسب السيدة عائشة أو الصحابة فعلا فهؤلاء من الجهلة، مثلما يوجد جهلة بين الصوفية والسنة والشيعة بل في جميع الديانات، وأتذكر أن رجلاً شيعياً يدعي محمد مرتضي كان يمتلك مكتبة في عابدين ويصدر من خلالها كتبًا شيعية ودائما يكتب بعد اسم سيدنا أبو بكر وعمر حرف «ر» أي رضي الله عنه وكان يكتب بعد اسم سيدنا محمد حرف «ص» أي صلي الله عليه وسلم وبعد اسم سيدنا علي حرف «س» أي سلام الله عليه.
> كلامك هذا يتناقض مع ما يذكره عدد من علماء السنة بأن إيران أقامت مزاراً كبيرآً لأبي لؤلؤة المجوسي قاتل سيدنا عمر؟
- هذا من ضمن الهراء الذي يردده البعض، فهل يعقل أن يقوم مسلم ببناء مزار أو مقام لشخص مجوسي، هذا كذب لا يمكن أن تصدقه عقولنا.
> لكن هناك من تحول بالفعل من المذهب السني إلي الشيعي؟
- أؤكد لك أن الذين تحولوا من المذهب السني إلي الشيعي قاموا بهذا التحول بعد حرب حزب الله وانبهارهم وإعجابهم بصموده أمام إسرائيل وليس نتيجة ترويج لفكر شيعي أو تمدد وغزو من جانب المذهب الشيعي، ومن يردد هذه المزاعم يحاول أن يلصق التهمة بالطرق الصوفية بصفة عامة والطريقة العزمية بصفة خاصة لأن هذه الطريقة واقفة مثل العظمة في حلق الوهابية لأنها مذهب ضد الدين، فمؤسس الوهابية محمد بن عبد الوهاب هو الذي قسم التوحيد إلي ثلاث:
توحيد للألوهية وتوحيد للربوبية وتوحيد للأسماء والصفات وده يرجعنا لما كان سائدا في الديانات المصرية القديمة التي كان بها إيزيس وأوزوريس وحورس، كما أن هذا التثليث نراه سائدا أيضا في الديانات الهندوسية والبوذية يعني الوهابية تجعل المسلم كافراً إذا لم يوحد الألوهية أو لم يوحد الربوبية أو لم يوحد الأسماء والصفات، فالوهابية تري أن الرب شيء غير الله وهوما يعيدنا للوثنية مرة أخري.
> هل العداء الذي يحمله الصوفية والشيعة ضد الوهابية بسبب غضبهم من هدم مقابر آل البيت؟
- عندما تذهب للبقيع ستجد مقابر الصحابة وسيدنا الحسين تم هدمها، وإذا ذهبت للمدينة ستجد حصن كعب بن الأشرف اليهودي لم يهدم وعليه حراسة بأمر من الملك، فالوهابيون هدموا مقابر ومنازل آل البيت في الوقت الذي يحافظون فيه علي أي شيء يخص اليهود ولم يكتفوا بذلك بل إنهم هدموا بيت أبي أيوب الأنصاري وحولوه لدورة مياه، أما البيت الذي ولد فيه الرسول عليه الصلاة والسلام فقاموا بتحويله إلي إسطبل ثم هدموا الإسطبل وأقاموا مكانه مكتبة.
> ما تعليقك علي ما يسمي بخلية حزب الله التي اعتقلتها السلطات المصرية؟
- أي تصرف يتم دون الدولة هو خطأ لا جدال فيه ولكن لا يجب أن نضخم في هذا الخطأ بالشكل الذي نراه حاليا ويجب ترك الأمر للقضاء لأنها قضية «هايفة» بالمقارنة بقضية الجاسوس عزام عزام وفايقة مصراتي وغيرهما من جواسيس إسرائيل ولا يوجد داعِ لهذه الحملة والشوشرة اللي شغالة دلوقتي ثم إن قضية حزب الله هي شأن سياسي ولا يجب أن يتم إدخال الدين فيها وما نقعدش نقول إن هؤلاء شيعة ويخططون لمد شيعي، وأعود لأكرر أن محاولة حزب الله اختراق الحدود المصرية هو خطأ خاصة أن بيننا وبين إسرائيل اتفاقية نحن ملزمون باحترامها ولا ينبغي أبدا القيام بأي نشاط دون علم الدولة المصرية حتي ولو كان الهدف هو مساعدة المقاومة في فلسطين وبعدين المقاومة الفلسطينية لا تحتاج مساعدة ولكنها تحتاج إلي أن يتفق بتوع فتح وحماس مع بعض في مواجهة العدو الإسرائيلي، وأعود لأؤكد أن الحملة المثارة حاليا ضد إيران وحزب الله هي حملة مبالغ فيها وهدفها الزج بقضية الشيعة والتشيع، لأن هذا يفرّق صف المسلمين، وأنا أتهم السلفيين والوهابيين بأنهم وراء النغمة في هذه القضية ومحاولة تأجيج النيران وإشعالها ويمشي وراءهم الجهلاء في وسائل الإعلام.
> تري أن ما يحدث هو مقدمة لتوجيه ضربة لإيران؟
- لا.. لن تجرؤ أمريكا أو إسرائيل علي توجيه ضربة لإيران، لأن أمريكا لا تفكر في شيء حاليا إلا في إيجاد طريقة للخروج من المستنقع العراقي، كما أن أمريكا وإسرائيل تعرفان جيدا أنهما في حالة ضرب إيران فإنها سترد بضرب آبار البترول في جميع دول الخليج وسيتوقف ضخ بترول الخليج للغرب وسيتم إغلاق مضيق هرمز وهو ما سيعيد أمريكا وأوروبا والعالم كله إلي ركوب الحمير وعربات الكارو! ولذلك أؤكد لك أن أمريكا وإسرائيل يستحيل أن يغامران بضرب إيران لأن كلا الجانبين لديه قوة تردع الآخر وتجعله يفكر ألف مرة قبل شن أي عدوان!
> ما حدود علاقتك بالأمريكيين؟
- أنا أزور أمريكا لحضور مؤتمرات إسلامية وسياسية، كما أزورها في زيارات خاصة لبعض الأصدقاء هناك وزيارة أمريكا أسهل لي من القيام بزيارات في مصر لأن المدن الأمريكية منظمة وشوارعها لها أرقام، في حين أنك من السهل أن تتوه أو تضل الطريق في القاهرة أو المدن المصرية الأخري، ولكن ليس لي أي علاقات بأي جهة تتبع الحكومة الأمريكية وصلتي بهذا البلد تنحصر في المؤتمرات التي أحضرها والأصدقاء الذين أزورهم.
> هذا لا ينفي أنك تتمتع بعلاقات جيدة مع المسئولين بالسفارة الأمريكية وكانت لك صداقة مع السفير السابق ريتشارد دوني؟
أنا لا أتمتع بأي علاقات مع المسئولين بالسفارة الأمريكية، أما السفير «ريتشارد دوني» فكان يحضر بعض الموالد خاصة مولد السيد البدوي حيث تقابلت معه للمرة الأولي في مولد البدوي بطنطا حيث تصادف جلوسنا متجاورين، وتحدث السفير عن أن أمريكا مهتمة بالإسلام والتصوف، وكان ريتشارد معجباً جداً بالتصوف والإسلام الصوفي، ثم جاء بعد ذلك مؤتمر للصوفية في سان فرانسيسكو عام 3008 فطلبت منه أن يتم تسفير 10 من مشايخ الصوفية إلي هذا المؤتمر فرحَّب وتولي استضافتنا.
أما هذا العام فإننا طلبنا أن يسافر 15 شيخاً من مشايخ الطرق الصوفية إلي مؤتمر حوار الأديان وسيكون محوره الأساسي «النبي محمد رجل السلام الأول في العالم» وسبق ذلك أننا أقمنا العام الماضي مؤتمراً حضره جميع مشايخ الطرق الصوفية في مقر الصوفية العزمية وحضره حوالي 3 آلاف شخص كان عنوانه «دور الصوفية في أمن واستقرار المجتمع الدولي» ويومها سألنا مباحث أمن الدولة عن إمكانية أن ندعو السفراء الأجانب لحضور هذا المؤتمر الصوفي، فردوا علينا بالموافقة، قمنا بدعوة كل السفراء الأجانب في مصر وحضر من الجانب الأمريكي السكرتير الأول لسفارتهم بالقاهرة، وفي اليوم التالي تلقيت اتصالا من السفير ريتشارد دوني أشاد فيه بالمؤتمر الذي كان ناجحاً جداً، وطالب بتكرار انعقاده في أنحاء أخري من العالم وقال: إنه مستعد لتقديم أي مساعدة ودعم لهذه المؤتمرات الصوفية وأرسل خطاب شكر علي هذا المؤتمر الناجح.
> أمريكا ودول الغرب يعلنون صراحة ترحيبهم وتشجيعهم للإسلام الصوفي في مواجهة الإسلام الجهادي ألا يسبب ذلك حرجا لكم؟
- الطرق الصوفية هي عنصر استقرار وأمن في أي مكان تتواجد فيه سواء في القري أو المدن في الوجه البحري أو القبلي، كما أن قري الصعيد التي بها طرق صوفية تجد أن حوادث الثأر تقل أو تكاد تختفي بعكس المناطق التي لا يوجد بها صوفية ولذلك يجب علي الدولة تشجيع الطرق الصوفية من أجل أن يسود الأمن والاستقرار في المجتمع، بل إن أمن واستقرار أمريكا وأوروبا والدول العربية والإسلامية يتوقف علي مدي انتشار الطرق الصوفية التي يجب أن تلقي كل دعم ومساندة من حكومات هذه الدول في مواجهة الإخوان والجماعات الإسلامية الأخري لأن الصوفية يعملون لوجه الله ولخدمة دينه والدعوة الإسلامية، أما الإخوان فيعملون من أجل الدنيا ورفعوا شعار «الإسلام هو الحل».. طيب هو فين الحل الإسلامي يردوا عليك قائلين: لما نمسك الحكم نبقي نحل، فالإخوان ليس لديهم أي مشروع أو خطة ولكنهم يرفعون شعار «الإسلام هو الحل» ليصلوا من خلاله إلي السلطة، والإخوان يركبون أي موجة يمكن أن تساعدهم في الوصول للسلطة فهم ركبوا موجة الوهابية والسلفية والتشيع ويمكن أن يركبوا أي موجة من أجل الوصول للسلطة، وبعدين الناس كشفتهم ومش هيفوزوا تاني ومش هيتكرر اللي حصل عام 2005 لأنه ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل فبعد أن حصلوا علي 88 مقعداً في مجلس الشعب أحس الناس بأنهم لم يقدموا أي شيء.
> اشرح لنا طبيعة العلاقة بين الطرق الصوفية والنظام الحاكم؟
- إذا توفر الاستقرار في أي مجتمع يبقي فيه إنتاج أما إذا لم يكن هناك أمن واستقرار فلن يكون هناك اقتصاد أو إنتاج أو ابتكار وتقدم، وبناء عليه يجب علي الدولة أن تشجع الطرق الصوفية التي هي عنصر استقرار للمجتمع وتواجه الجماعات الإسلامية التي هي سبب لانعدام الأمن والاستقرار، وإذا حدث خلاف هذا فيعتبر هذا غباء خطيراً وبعدين إحنا عمرنا ما شفنا إنه تم القبض علي صوفي يهدد استقرار المجتمع أو يقوم بأعمال عنف.
> هل تتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة صداماً بين الدولة والطرق الصوفية خاصة بعد إثارة موضوع التشيع وقضية حزب الله؟
- لا .. لأن الدولة تعلم من هي الطرق الصوفية التي هي دائما تؤيد النظام الحاكم وقمنا بتأييد ومبايعة الرئيس مبارك في الانتخابات الرئاسية عام 2005، كما أن الطرق الصوفية لا تسعي للسلطة وزاهدة في العمل السياسي.
> هل ستؤيدون الرئيس مبارك إذا ترشح من جديد في انتخابات عام 2011؟
- أنا شخصيا أيَّدت الرئيس مبارك في الانتخابات الرئاسية عام 2005 لأنني لا أرغب في أن أنتخب أي شخص وأندم بعد انتخابه، لأن البديل لمبارك كان أيمن نور الذي ليس لديه برنامج أثق في تطبيقه وليس له سابق إنجازات وليس له تاريخ!
> ولكن إذا طبقنا هذا المعيار علي الرئيس مبارك عام 1981 حيث لم تكن له خبرة فإنه لم يكن ليصل للرئاسة أبداً؟
ولكن اللي حصل إنه أصبح رئيساً في ظروف معينة وبعدين اللي جاب مبارك رئيساً عام 1981 هو مجلس الشعب الذي يمثل الشعب المصري، أما في عام 2011 إذا ترشح أمام مبارك شخص آخر أثق به فسأختاره، أما أيمن نور وباقي المنافسين الآخرين لمبارك في عام 2005 فلم يقوموا بعمل أي شيء يذكر للبلد لكي أنتخبهم!
> هل ستؤيدون جمال مبارك كوريث لوالده في الرئاسة؟
أحب أن أوضح أنني أرفض تماما ما يردده الناس من أمثال شعبية تقول «اللي نعرفه أحسن من اللي نعرفوش»، و«اللي يتجوز أمي أقول له يا عمي»، فإذا ترشح أمام جمال مبارك من هو أفضل منه سنختاره، ثم إن التوريث من حيث المبدأ أمر مرفوض لدرجة أن هناك من يرفض قيام مشايخ الطرق الصوفية بتوريث المشيخة لأبنائهم، ولكن هناك نقطة مهمة، فالملك دائما يري أن ابنه هو أفضل من يقوم بإدارة المملكة من بعده، ومن المحتمل أن يكون الرئيس يري أن ابنه أفضل من يتولي الحكم بعده فإذا أيده ثلثا مجلس الشعب يصبح ترشيحه شرعياً، ولكنني أوكد لك في النهاية أنني مع الانتخاب بصورة حرة وديمقراطية ولست مع التوريث، وبعدين إنت شاغل نفسك بمسألة التوريث في مصر في حين أن جورج بوش الابن ورث الرئاسة في أمريكا من أبوه ومافيش حد اتكلم في حقه وقال إزاي يتم توريث الرئاسة في أمريكا؟!
جريدة الدستور المصرية

http://tinyurl.com/lsuun3







  رد مع اقتباس
قديم 06-09-09, 08:53 PM   رقم المشاركة : 5
بدر123
مطرود لوقاحته





بدر123 غير متصل

بدر123 is on a distinguished road


شيخ الطريقة العزمية يدعي أنه المهدي المنتظر!!!

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=70979







  رد مع اقتباس
قديم 07-09-09, 03:02 PM   رقم المشاركة : 6
بدر123
مطرود لوقاحته





بدر123 غير متصل

بدر123 is on a distinguished road


الطريقة العزمية بين ادعائها السنية وحقيقتها الشيعية

"التصوف الغالي والتشيع وجهان لعملة واحدة" جملة طالما رددها الكثير من علماء أهل السنة العالمين بعقائد وأحوال الشيعة والطرق الصوفية، كما أقر بها المؤرخون، كابن خلدون في " مقدمة علم الاجتماع " (ص473): " ثم إن هؤلاء المتأخرين من المتصوفة المتكلمين في الكشف وفيما وراء الحس توغلوا في ذلك؛ فذهب الكثير منهم إلى الحلول والوحدة كما أشرنا إليه، وملئوا الصحف منه مثل الهروي في كتاب «المقامات» له وغيره، وتبعهم ابن عربي وابن سبعين وتلميذهما ابن العفيف وابن الفارض والنجم الإسرائيلي في قصائدهم، وكان سلفهم مخالطين للإسماعيلية المتأخرين من الرافضة، الدائنين -أيضاً- بالحلول والإلاهية، فأشرب كل واحد من الفريقين مذهب الآخر، واختلط كلامهم، وتشابهت عقائدهم".

ولا يخفى تحذير الدكتور/ يوسف القرضاوي من اتخاذ الطرق الصوفية قنطرة لنشر التشيع في مصر.

وتحذير تقرير سري لمجمع البحوث الإسلامية من استغلال بعض التيارات والجهات الشيعية للطرق الصوفية في مصر، في محاولة لنشر أفكار ومبادئ المذهب الشيعي بين أتباع ومريدي هذه الطرق، مستغلة في ذلك وجود تشابه بين التصوف والتشيع.

وأشار التقرير الذي أعدته لجنة المتابعة بالمجمع إلى تدفق الأموال على أتباع الطرق الصوفية في مصر، بعد تصريحات أطلقها بعض قيادات رموز التصوف، أشاروا فيها إلى أنه لا فرق بين الشيعة والمتصوفين، وفق ما نسب إلى حسن الشناوي شيخ مشايخ الطرق الصوفية. "(صحيفة المصريون) 1/11/ 2007 ".

وتعتبر الطريقة العزمية والتي يوجد مقرها الرئيس بمصر هي أكثر الطرق الصوفية في الوقت الحاضر دلالة على صحة مقولة " التصوف الغالي والتشيع وجهان لعملة واحدة".

وهي مثال صارخ للطابور الخامس ببلاد الإسلام والتابع للرافضة في إيران "الشيعة"، فقد حملت لواء نشر عقيدة التشيع بين عوام المسلمين السنة، وأخذت تطعن في عقيدة أهل السنة الصافية، وتصف كتب الاعتقاد السني ومنها كتاب (التوحيد) للشيخ محمد بن عبد لوهاب، أنها "كالإنجيل".

وخلال هذه الورقات أوضح حقيقة هذه الطريقة التي تدعي السنية، وتخفي حقيقتها الشيعية، وأثبت بما لايدع مجالاً للشك أن هذه الطريقة ما هي إلا طابورا خامسا للشيعة الإمامية الإثنى عشرية.

أولاً: نشأة الطريقة العزمية:

نشأت الطريقة العزمية (1934) على يد محمد ماضي أبو العزائم المولود يوم الاثنين (2/11/1869)، لأب حسيني وأم حسنية - كما تذكر مصادر الطريقة.

ودرس العلوم الشرعية حتى عمل بالتدريس وأصبح أستاذًا للشريعة الإسلامية بجامعـة الخرطوم، وتوفي عام 1937 م.

فالطريقة العزمية طريقة صوفية حديثة، ولا وجود لها في بحسب المصادر التي أحصت أصول الطرق وفروعها، ولاتنسب لطريقة من الطرق القديمة.

وبعد وفاة ماضي أبو العزائم وخلفه على الطريقة ابنه أحمد محمد ماضي أبو العزائم، الذي توفي في سنة 1970، وخلفه ابنه عز الدين أحمد أبو العزائم، وخلف عز الدين أخوه علاء الدين وهو شيخ الطريقة الآن.

ثانياً: هجومهم على علماء أهل السنة ومعتقدهم:-

وهو ما ندد به الكثير من علماء ومفكري أهل السنة، ومن الذين استنكروا ذلك د/ محمد عمارة في كتابه "فتنة التكفير"، حيث قال " هذه الطريقة قد احترفت –في الكثير من منابر إعلامها وثقافتها- مع الأسف الشديد –قذف السلفيين- وخاصة شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ محمد بن عبدالوهاب والوهابية بأبشع الاتهامات.. بما في ذلك التكفير والإخراج من ملة الإسلام!".

كما ذكرت له جريدة الرياض عدد (20 رمضان 1427) هجريًا تصريحات جمع فيها طرفًاً من بذاءاتهم تجاه أهل السنة، حيث قال" ففي زعمهم- أي: الطريقة العزمية- مثلاً: أن عقائد الوهابية " أهل السنة ":

* "عقائد غنوصية وهندوسية".

* "وهي مذهب إرهابي.. وتيار إلحادي خطير".

* "وهذا الوباء الوهابي لابد من اجتثاث تجربته الخبيثة".

* "وهذه الطائفة المقلدة لمحمد بن عبدالوهاب مجسمة مكفرة".

* "وهم مبتدعة خراصون..".

أما شيخ الإسلام ابن تيمية –والذي يعده علماء مدرسة الإحياء والتجديد في عصرنا الحديث من أبرز مجددي الإسلام –فإنه بنظر "الطريقة العزمية" وعلى صفحات إعلامها:

* "المقتدي بأسلافه كلاب النار الحروريين (الخوارج)، والذين كفروا كثيراً من الصحابة، وذلك عندما حمل الآيات الواردة في الكفار على المؤمنين".

* "وبضاعته من السب والقذف والتكفير هي بضاعة سفلة الناس".

* "وهو جاهل بأصول الدين جهلاً مركباً وقد حكم على نفسه بالشرك وعبادة غير الله وهو لا يشعر، فصدق عليه المثل العربي: (رمتني بدائها وانسلت).."

* "وهو مكذب لنصوص كتاب الله تعالى وصريح سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ومرتكب بذلك جرماً عظيماً، وصاحب حكم فاجر، وملبَّس وكذاب وجبان، وجاهل باللغة العربية وبأصول الدين.."

* "لقد سن ابن تيمية للوهابية انتهاك حرمة النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك استحق أن يوصف بالخبيث والمكابر وناقص العقل والذي في قلبه مرض الزيغ المتتبع ما تشابه من الكتاب والسنة ابتغاء الفتنة، والمكذب لرب العالمين، والخارج من الدين، والمزدرى بأصفيائه المنتخبين وخلفائهم الراشدين وأتباعهم الموفقين"!!.

تلك مجرد نماذج من الفحش الفكري الذي قدمته وتقدمه سلسلة من الكتب الجمهورية، التي تصدر شهرياً، والتي صدر منها عند كتابة هذه الدراسة أكثر من عشرين كتاباً!، والتي توضع على موقع "الطريقة العزمية" على الشبكة العالمية للمعلومات؛ لتقدم الفتنة الفكرية لعامة المسلمين.

مشاركة الشيعة في ندوات واحتفالات الطريقة العزمية:

فجدير بالذكر أنه لاتمر ندوة من الندوات العزمية إلا وكان أصحاب المعتقد الشيعي جزءاً من المدعوين، بل ومن المُحاضرين فيها في كثير من الأحيان.

ووصل الأمر إلى تكرار حضور سفير إيران لمولد الحسين في مقر الطريقة العزمية، وقد صرح سفير إيران بحسب جريدة"صوت الأمة"..العدد 118 الإثنين 3/3/2003م ": لقد فوجئت بمشاركة مليوني نسمة من المصريين جاءوا من القاهرة وشتي أنحاء مصر،ولم أر قط مثل هذه المشاركة في أي مكان آخر".

وأثناء حضور المستشار الثقافي لسفارة إيران " محمد حسن زماني " للاحتفال بمولد الحسين رضي الله عنه، وبحسب صحيفة الحقائق الدولية 21 /8/ 2007 " كشف (زماني) عن رغبة السفارة الإيرانية في تحقيق تقارب بين الصوفية والشيعة في إيران.

وقال: إن هناك تشابهًا كبيراً بين الطرق الصوفية والشيعية، وأن التواصل سيحقق نوعاً من التقارب المأمول بين المذاهب الإسلامية.

كما أكد خلال الاحتفال أنه تم الاتفاق مع الشيخ الحجازي شيخ الطريقة القادرية وأحمد الحافظ التجاني شيخ الطريقة التجانية على تعرفهم بمشايخ الطرق المتشابهة معهم في إيران الشهر القادم.



ثالثا:إيمانهم باعتقاد الشيعة وجهرهم بذلك في كتبهم:

فكتيبات الطريقة العزمية تدل دلالة قاطعة على تشيع هذه الطريقة، فقد كرسوا هذه الكتيبات المسماه "سلسة الفتوحات العزمية" وهي سلسلة تجاوزت الثلاثين كتيبًا للحرب على أهل السنة من ناحية وللدفاع عن الشيعة من ناحية أخرى.

وعلى سبيل المثال لا الحصر:-

في العدد رقم (12) من تلك السلسة، والذي جاء تحت عنوان "أم الأنوار فاطمة الزهراء"، وهو كتيب إذا قرأه من عنده مسحة من علم بعقيدة الشيعة سيتأكد أن كاتبه لابد أن يكون شيعي المعتقد، ولن يدور بخلده أن كاتبه " لجنة البحوث والدراسات التابعة للطريقة العزمية " والتي تدعي أنها على مذهب أهل السنة والجماعة.

فتجد في الكتاب المغالاة في السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، فتحت عنوان السيدة الزهراء المرأة الاستثنائية، جاء بالنص " بالقطع واليقين فاطمة الزهراء ليست امرأة عادية، بل هي استثنائية في جوهر تكوينها، كما هي استثنائية في مواقفها وجهادها ".

ثم يتبع ذلك الكلام بالتوسل المأثور عن الشيعة بآل البيت " اللهم بحق فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها...."

وفي صفحة 9 يصفونها بأنها روح الروح وجوهر الحقيقة ومحور الكون، وتحت باب تسيمة فاطمة رضي الله عنها في صفحة 16 يبدأ الاستدلال بأحاديث لايرويها إلا الشيعة، منها ما نسبوه للرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال " شق الله لك يافاطمة اسمًا من أسمائه فهو الفاطر وأنت فاطمة (بحار الأنوار) 43 ص16.

بل يرون كما يرى الشيعة أن حب الزهراء منجٍ من النار مهما ارتكب المحب من ذنوب وآثام، فأوردوا حديثًاً باطلاًً من كتاب (بحار الأنوار) وهو أحد أهم مراجع الشيعة " لفاطمة عليها السلام وقفة على باب جهنم، فإذا كان يوم القيامة كتب بين عيني كل رجل مؤمن أو كافر، فيؤمر بمحب قد كثرت ذنوبه إلى النار، فتقرأ فاطمة بين عينيه محبًا، فتقول: إلهي وسيدي، سميتني فاطمة وفطمت بي من تولاني وتولى ذريتي من النار، ووعدك الحق وأنت لا تخلف الميعاد، فيقول الله عز وجل: صدقت يا فاطمة، إني سميتك فاطمة وفطمت من أحبك وأحب ذريتك وتولاهم من النار ووعدي الحق وأنا لاأخلف الميعاد..." بحار الأنوار 43 ص 14-15.

ويظهر معتقدهم الشيعي بوضوح في ص 18 حينما يصرحون بعصمة فاطمة الزهراء رضي الله عنها " فيلزم حينئذ أن تكون لها العصمة الكبرى في الدنيا والآخرة، فتكون حينئذ معصومة تقية ولية..." اللمعة البيضاء ص 37 – 38.

وتحاول لجنة البحوث بالطريقة العزمية أن تبرر لنفسها الاستدلال بأقوال غلاة الشيعة، والكتب المعتمدة عند الإمامية الإثني عشرية فتقول " اعتمدنا في الكثير من مادة هذا الكتاب على أقوال أئمة أهل البيت الكرام، لأنهم أدرى الناس بالبيت وأهله، وليس سواهم ( يقصدون أهل السنة )".

وهو اعتذار فاسد؛ لأنهم لم يستدلوا بأقوال أهل البيت الكرام الثابتة عنهم، ولكن استدلوا بأقوال غلاة الشيعة والتي ينسبونها زورًا وبهتانًا لآل البيت.

وفي الشهور الخمسة الأخيرة قامت الطريقة العزمية بإصدار سلسلة مكونة من (5) أعداد تحت عنوان " شبهات حول الشيعة " وتقوم فيها لجنة البحوث والدراسات التابعة للطريقة بالمقارنة بين عقيدة أهل السنة والجماعة وعقيدة الشيعة، وتحاول قدر الإمكان الاستدلال على صدق المعتقد الشيعي وصحته، ولا أدل على ذلك من عنوان السلسة " شبهات حول الشيعة".

فمن مجرد قراءة العنوان تتيقن أن الكتاب محاولة لنفي أي عوار أو خطأ عن اعتقاد الشيعة الإمامية الإثني عشرية "، وفي داخل هذه الكتيبات تم استعراض لمواطن الخلاف بين أهل السنة والشيعة، وإليكم بعضًا من المقتطفات التي تدل على تشيع هذه الطريقة الصوفية:-

ففي العدد الأول لهذه السلسلة ورقمه (30) من سلسلة الفتوحات العزمية، قارنت فيه الطريقة بين اعتقاد أهل السنة والشيعة في نظرية الإمامة، فذكروا رأي أهل السنة إجمالاًً في أقل من صفحتين، ثم أخذوا يبسطون رأي الشيعة فيما يقرب من 100 صفحة مفضلين رأي الشيعة، ففي ص 39 ( إلى هذه النتيجة أيضًا خلص الدكتور أحمد محمود صبحي، إذ يقول " أما من الناحية الفكرية فلم يقدم أهل السنة نظرية متماسكة في السياسة تحدد مفاهيم البيعة والشورى وأهل الحل والعقد، فضلاً عن هوة ساحقة تفصل بين النظرية والتطبيق، أو بين ماهو شرعي وبين ما يجري في الواقع ).

وفي محاولة لإثبات أن النبي صلى الله عليه وسلم نص على إمامة علي رضي الله عنه طعنوا في الصحابة، ورموهم بكتمانهم النص على خلافة علي رضي الله عنه، وأنهم نزعوا الأمر من أهله، وما هم إلا طلاب دنيا، وأن أبا بكر رضي الله عنه اغتصب الخلافة وأعانه على ذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ففي ص 71 جاء منسوباً لعلي رضي الله عنه ": قال قائل إنك لحريص، فقلت: بل أنتم والله أحرص وأبعد، وأنا أخص وأقرب، وإنما طلبت حقًاً لي، وأنتم تحولون بيني وبينه، وتضربون وجهي دونه، فلما قرعته بالحجة في الملأ الحاضرين هب كأنه بهت لا يدري ما يجيبني به ".

وفي ص 72 نسب على لسان علي رضي الله عنه ": اللهم إني أستعديك على قريش ومن أعانهم، فإنهم قطعوا رحمي، وصغروا عظيم منزلتي، وأجمعوا على منازعتي أمرًا هو لي ".

ثم يدّعون أن عليًا أراد مقاتلة أبي بكر ومن بعده من الخلفاء لولا أنه لم يجد من يعينه على ذلك، ففي ص 81 " فنظرت فإذا ليس لي معين إلا أهل بيتي فضننت بهم عن الموت، ولو وجدت أربعين ذوي عزم لناهضت القوم ".

وفي الجزء الثاني من (شبهات حول الشيعة) يحاولون تبرئة الشيعة من القول بأن مؤسس عقيدتهم ومذهبهم هو " عبدالله بن سبأ اليهودي الذي ادعى الإسلام.

وفي الجزء الثالث ينتصرون لعقيدة (التقية) ويدللون على أنها من الإسلام، ويجوزون الجمع الدائم بين الصلوات، ويطعنون في عدالة الصحابة، ويحاولون بكافة الطرق إثبات أن عدالتهم نسبية، وينهون هذا الجزء بإجازة اللطيمات الشيعية وأنها مشروعة، بل يستحسنونها؛ لأنها تدل على حب المسلم لآل البيت.

وفي الجزء الرابع يعرضون لحديث الغدير ويدعون أن النبي صلى الله عليه وسلم نص على ولاية وخلافة علي، ولكن الصحابة تكاتموا الأمر، ثم يؤكدون عصمة آل البيت، ويصلون إلى جواز السجود على التربة الحسينية.

وفي الجزء الخامس يبررون لزواج المتعة ويرون مشروعيته، وأنه حل لكثير من المشكلات التي تواجه الشباب في هذا العصر.

هذه الاستدلالات ما هي إلا غيض من غيض، للدلالة على تشيع هذه الطريقة، ولولا خوفي من الإطالة أو الإطناب لتحدثت بتفصيل عن عوارهم ومثالبهم التي تملأ سلسلة كتيباتهم " شبهات حول الشيعة "، وقد يكون لهذه المقالة تكملة لتتم به استبانة حقيقة هذه الطريقة (( وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ ))[الأنعام:55].







  رد مع اقتباس
قديم 07-09-09, 03:04 PM   رقم المشاركة : 7
بدر123
مطرود لوقاحته





بدر123 غير متصل

بدر123 is on a distinguished road


--------------------------------------------------------------------------------

بيان إفك الطريقة العزمية وإنصاف مجمع البحوث الإسلامية
نواصل في هذا التحذير تقديم البحوث العلمية الحديثية للقارئ الكريم، ليقف على
أصول علم الحديث التي يأخذ بها أهل الحديث والسنة لدحض حجج أهل البدعة، خاصة في
هذه الأيام التي يحاول فيها الطرقية وإخوانهم الرافضة أن يلبسوا الحق بالباطل
ويكتموا الحق، بل يجعلوا الحق باطلا والباطل حقا، يجعلون الحديث الباطل
صحيحا والحديث الصحيح باطلا، ومن هؤلاء الطرقية الطريقة المسماة بـ
«العزمية»، ولسان حال مجلتهم المسماه «الإسلام وطن» لا تحمل إلا الحقد والبغض
والفتن لأهل الحديث والسنة، بل وترميهم بالزندقة.
أولا: الطرقية يكفرون أهل الحديث والسنة ويرمونهم بالزندقة
في أول كتاب أصدرته الطريقة العزمية بلجنتها المسماه «لجنة البحوث والدراسات
بالطريقة العزمية» تحت سلسلة تسمى «سلسلة الفتوحات العزمية» جعلت عنوانه:
«أنوار الحقائق الجلية في كشف زندقة الوهابية»، وقالوا في (ص2): جميع حقوق
الطبع والنشر والتصوير والاقتباس والترجمة والنقل محفوظة لمشيخة الطريقة
العزمية، الطبعة الأولى رجب 1425هـ- سبتمبر 2004م، رقم الإيداع (15177/2004).
أول زنديق عندهم ص(49) تحت عنوان: «شيوخ التأويل المنحرف» (1) ابن تيمية
الحراني، ثاني زنديق عندهم ص(58) تحت عنوان: شيوخ التأويل المنحرف (2) ابن
القيم المشفق على إبليس، ثالث زنديق عندهم ص(65) تحت عنوان: شيوخ التأويل
المنحرف (3) محمد بن عبد الوهاب.
وتحت عنوان ص(71) قالوا: «نسرد هنا مثالين بسيطين من أفعال محمد بن عبد الوهاب
كافية لأن تهوى به في قعر نار جهنم».
كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا
كذبا، رابع زنديق عندهم ص(82) تحت عنوان: شيوخ التأويل المنحرف (4)
الألباني محدث السلفية. وأخذوا من إفكهم وحقدهم تحت هذا العنوان في عشرة أبواب
يرمون محدث عصره الشيخ الألباني رحمه الله بالجهل والتناقض والأوهام وقصور
الاطلاع وتحريف الكلام.
الخامس: ذكرت مجلتهم في عددهها الأخير عدد شعبان 1428هـ ص(54) على لسان شاويشهم
مع هؤلاء، خاصة رابعهم، حيث قال: «ولو ذهبت - يا علي حشيش - تراجع كتب شيخك
ناصر الألباني... وما كتاب الشيخ حسن السقاف (تناقضات الألباني) ببعيد». اهـ.
ثالثا: الرد
1- أما عن وضع اسمي مع هؤلاء الرجال وجعل رابعهم شيخي، أسأل الله تعالى أن
يجعلني ممن قال الله تعالى فيهم: والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا
بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم [الحشر: 10].
2- أما عن أقوال الطرقية في رجال الحديث والسنة، فهذا من غلهم وبغضهم لأهل
الحديث، قال الحاكم في «معرفة علوم الحديث» (ص4): «سمعت أبا علي الحسين بن علي
الحافظ يقول: سمعت جعفر بن محمد بن سنان الواسطي يقول: سمعت أحمد بن سنان
القطان يقول: ليس في الدنيا مبتدع إلا وهو يبغض أهل الحديث، وإذا ابتدع الرجل
نزع حلاوة الحديث من قلبه». اهـ.
ثالثا: رجال الطرقية
إن كان الأئمة شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام ابن القيم والإمام ابن عبد
الوهاب، ومحدث عصره الألباني عند الطرقية زنادقة، فأروني رجالكم؟
وسأبين للقارئ الكريم رجالهم على سبيل المثال لا الحصر، وأترك للقارئ الكريم أن
يحكم ويوازن بين رجالنا الذين سموهم زنادقة، وبين رجالهم الذين يسمونهم أولياء
الله، وألتمس من القارئ الكريم أن يعذرني فإني أنقل الكلام عن أوليائهم بأمانة
من كتابهم «الطبقات الكبرى» لإمامهم عبد الوهاب الشعراني.
1- قال الشعراني في «الطبقات الكبرى» (2/97): «ومنهم الشيخ محمد الحضري رضي
الله تعالى عنه المدفون بناحية نهيا بالغربية وضريحه يلوح من البعد... أخبرني
الشيخ أبو الفضل السري أنه جاءهم يوم الجمعة فسألوه الخطبة فقال: بسم الله،
فطلع المنبر فحمد الله وأثنى عليه ومجده، ثم قال: وأشهد أن لا إله لكم إلا
إبليس عليه الصلاة والسلام فقال الناس: كفر، فسل السيف ونزل فهرب الناس كلهم من
الجامع فجلس عند المنبر إلى أذان العصر وما تجرأ أحد أن يدخل، ثم جاء بعض أهل
البلاد المجاورة فأخبر أهل كل بلد أنه خطب عندهم وصلى بهم، قال: فعددنا له ذلك
اليوم ثلاثين خطبة، هذا ونحن نراه جالسا عندنا في بلدنا». اهـ. طبعة مكتبة
صبيح، وكذلك طبعة «المطبعة الشرقية» سنة 1315هجرية «الطبقات» (2/94).
2- وقال الشعراني في «الطبقات الكبرى» (2/124) (ط- الشرفية سنة 1315هـ) «ومنهم
الشيخ إبراهيم العريان رضي الله تعالى عنه ورحمه كان رضي الله عنه إذا دخل
بلدا سلم على أهلها كبارا وصغارا بأسمائهم حتى كأنه تربى بينهم». اهـ.
قلت: ولا يزال الشعراني يدعو لشيخهم إبراهيم العريان بالرضوان فيقول: «وكان رضي
الله عنه يطلع المنبر ويخطب عريانا». اهـ.
3- وقال الشعراني في «الطبقات الكبرى» (2/129) (ط- الشرفية سنة 1315هـ): «ومنهم
سيدي علي وحيش رضي الله عنه... له كرامات وخوارق... وكان إذا رأى شيخ بلد أو
غيره ينزله من على الحمارة ويقول له: أمسك رأسها حتى أفعل فيها، فإن أبى شيخ
البلد تسمر في الأرض لا يستطيع يمشي خطوة وإن سمح حصل خجل عظيم والناس يمرون
عليه». اهـ.
قلت: هذا على سبيل المثال لا الحصر مشايخ الطرقية فأين الزنادقة يا عزمية؟
وهؤلاء هم مشايخكم وخطباؤكم وأولياؤكم أصحاب الأضرحة العالية ولهم الرحمة
والرضوان عندكم.
فمن الأولى للجنة البحوث والدارسات بالطريقة العزمية أن يبحثوا عن مشايخهم
ونقول للشاويش: كفاك تهويش لتصحيح الباطل الساقط المتروك في قصة شرب بول النبي
صلى الله عليه وسلم ، كفاك أن تنصر هواك ولا ترضى أنت والطرقية بما قرره مجمع البحوث الإسلامية،
نصيحتي لك أن تترك علم رجال الحديث لأهله، وابحث عن رجالك واخدم طريقتك، فأنت
كما كتبت تحت اسمك الشاويش خادم البحث العلمي بالطريقة الجريرية الأحمدية،
فاخدم الطرقية بالبحث عن رجالهم حتى يتأسوا بهم ونحن على استعداد لنبين لك ما
هو أدهى وأمر.
رابعا: العزمية وإفكهم الشديد على مجلة التوحيد:
في مجلة العزمية المسماه «الإسلام وطن» والتي تزرع في الوطن البدع والفتن قامت
الطريقة المسماة بـ «العزمية» في هذه المجلة في عددها (252) شعبان 1428هـ في
الصفحة الأولى بنشر ثلاث صور لغلاف ثلاثة أعداد لمجلة «التوحيد»، ومن إفكهم
يقولون: «كان الهدف من تأسيس هذه الجماعة «جماعة أنصار السنة المحمدية» نشر فكر
ابن تيمية وابن عبد الوهاب وأنشأوا من أجل ذلك مجلة (الهدي النبوي)، ثم مجلة
(التوحيد) التي تصدر حتى الآن، وتنفيذا للمخطط الوهابي، سارت هذه الجماعة
بطريقة منتظمة في جميع أعدادها، وبلا انقطاع تقريبا حتى بدأت مجلة (إسلام وطن)
في كشف عوار الفكر الوهابي الإرهابي المتعطش لسفك دماء المسلمين، وسرقة أموال
المسلمين وهتك أعراضهم، وتزامنا مع حملة مجلة (إسلام وطن) على الفكر الوهابي
توقفت مجلة (التوحيد) عن محاربة الصوفية... وتوقفت مجلة (الإسلام وطن) عن إصدار
الكتب التي تحارب الفكر الوهابي المنحرف وبدأت في إصدار سلسلة كتب (شبهات حول
الشيعة) لتقريب وجهات النظر بين السنة والشيعة وتوحيد كلمة المسلمين». اهـ.
خامسا: الرد
1- من إفكهم وتدليسهم نشروا صور الأغلفة مبتورة فأحد الأغلفة الثلاثة وهو لعدد
ربيع الآخر 1426هـ، حذفوا منه أحد العناوين الرئيسية في العدد وهو «أنصار السنة
تدين التفجيرات التي تستهدف أمن مصر» وكان هذا العنوان لبيان عام للمركز العام
لجماعة أنصار السنة المحمدية وفروع الجماعة بمصر.
وهذا البيان أكبر رد على إفكهم «أن مجلة التوحيد تنفذ المخطط الوهابي الإرهابي
المتعطش لسفك دماء المسلمين».
فلماذا هذا الحذف وهذا الغش والتدليس، حسبنا الله ونعم الوكيل.
2- ومن إفكهم قولهم: «إن مجلة التوحيد تنفذ المخطط الوهابي لسرقة أموال
المسلمين».
قلت: وأكبر رد على هذا الإفك هو أكل الطرقية لأموال الناس بالباطل تحت ما
يسمى بصناديق النذور لموتى القبور، وأكلهم السحت بالذبح لغير الله، وفي كتاب
«التوحيد» للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أورد الأدلة من الكتاب والسنة
على أكلهم أموال الناس ووضع هذا السحت في بطونهم، فأورد قوله تعالى: فصل
لربك وانحر [الكوثر: 2]. ثم أورد الحديث الذي أخرجه مسلم (ح1978)
كتاب الأضاحي (ح43) باب تحريم الذبح لغير الله تعالى ولعن فاعله من حديث علي
رضي الله عنه قال: حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات: «لعن الله من ذبح لغير الله،
لعن الله من لعن والديه، لعن الله من آوى محدثا، لعن الله من غير منار الأرض».
3- وهذا الذي أوردناه من كتاب «التوحيد» للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
يدل على أن اعتقاده يأخذه من الكتاب والسنة الصحيحة المطهرة وليس بفكر وهابي
تنشره مجلة التوحيد كما يفترون.
سادسا: افتراء على كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبد الوهاب أنه (إنجيل
الوهابية)،
لقد وزعت الطرقية المسماة بالعزمية مع مجلتهم كتابا يدافعون فيه عن الشيعة عدد
شعبان 1428هـ من إفكهم كتبوا على غلافه: «أما وقد صار فكر محمد بن عبد الوهاب
عقيدة عند بعض الشباب المضلل فإن من يقرأ كتاب التوحيد «إنجيل الوهابية» يراه
متخما بالثرثرة بالشرك وإخراج المسلمين من الدين والإسلام». اهـ.
قلت: انظر إلى الإفك الذي جاءت به عصبة الطرقية، واكبر رد على إفكهم ما أوردته
في المسألة السابقة واعتقاد ابن عبد الوهاب المبني على الكتاب والسنة الصحيحة
واعتقاده في جميع المسائل مأخوذ من الكتاب والسنة، وهذا أيضا منهج شيخ الإسلام
ابن تيمية رحمه الله.
والذي بينه في المجالس الثلاثة، المعقودة للمناظرة في أمر الاعتقاد بمقتضى ما
ورد به كتاب السلطان من الديار المصرية إلى نائبه أمير البلاد، لما سعى إليه
قوم من الجهمية والاتحادية الرافضة وغيرهم من ذوي الأحقاد.
فأمر الأمير بجمع القضاة الأربعة قضاة المذاهب الأربعة وغيرهم من نوابهم
والمفتين والمشايخ وذلك يوم الاثنين ثامن رجب عام خمس وسبعمائة. كذا في «مجموع
الفتاوى» (3/161)، ثم سئل عن اعتقاده فقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
«أما الاعتقاد فلا يؤخذ عني، ولا عمن هو أكبر مني، بل يؤخذ عن الله، ورسول الله
صلى الله عليه وسلم ، وما أجمع عليه سلف الأمة، فما كان في القرآن وجب اعتقاده، وكذلك ما ثبت في
الأحاديث الصحيحة، مثل صحيح البخاري ومسلم». اهـ.
ولما سئل: أنت صنفت اعتقاد الإمام أحمد؟ فقال شيخ الإسلام ابن تيمية في «مجموع
الفتاوى» (3/169): «ما جمعت إلا عقيدة السلف الصالح جميعهم، ليس للإمام أحمد
اختصاص بهذا، والإمام أحمد إنما هو مبلغ العلم الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو قال
أحمد من تلقاء نفسه ما لم يجيء به الرسول صلى الله عليه وسلم لم نقبله وهذه عقيدة محمد صلى الله عليه وسلم ». اهـ.
قلت: هذا هو اعتقاد شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه الإمام ابن القيم ومن بعدهم
الإمام محمد بن عبد الوهاب ثم الشيخ محدث عصره الألباني هؤلاء الأئمة الأعلام
افترى عليهم الطرقية بالغش والتدليس وقلب الحقائق لجعل هذا الاعتقاد المأخوذ من
الكتاب والسنة الصحيحة اعتقاد زنادقة ظنا منهم أنهم بهذا سيمكنون لعقيدتهم
عقيدة الابتداع ومحو اعتقاد أهل الاتباع.
سابعا: منهج قلب الحقائق عند الطريقة المسماة بالعزمية
إن منهج قلب الحقائق عند الطرقية بالغش والتدليس يمتد من الاعتقاد إلى الحديث:
1- فمن إفكهم جعلوا كتاب التوحيد الذي افتتح أحاديثه بحديث معاذ: «حق الله على
العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا»، وهو متفق عليه في أعلى درجات الصحة:
«إنجيل الوهابيين»!! وقالوا من إفكهم وقلب الحقائق من قرأه يراه متخما
بالثرثرة والشرك». اهـ.
قلت: هكذا منهج الطرقية يصبح فيه التوحيد شركا والشرك توحيدا، يكذبون الصحيح
الذي في أعلى درجات الصحة ويجعلونه شركا ويصححون المكذوب والمنكر والمتروك
ويجعلونه عبادة.
ثامنا: قلب الحقائق في أحاديث ليلة النصف من شعبان:
لقد نشرت مجلة العزمية في عددها شعبان 1428هـ (ص30) تحت عنوان «حكم الدين» من
فتاوى إمامهم السيد محمد ماضي أبو العزائم في سؤال حول ليلة النصف من شعبان،
أخذ يجيب في أربعة وتسعين سطرا، ثم قال: «والرأي عندي: كان أصحاب رسول الله
يجتمعون في هذه الليلة ويصلون مائة ركعة في جماعة وكل ركعة يقرؤون سورة «قل هو
الله أحد» عشر مرات فيكون مجموعها ألف مرة، وكانوا يلتمسون فيها الخير».
قلت: هذا قلب للحقائق ولم يثبت هذا الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته أهل
الاتباع، وإن ادعى أهل التدليس أن له أصلا من حديث علي رضي الله عنه وبه أخذ
الصحابة، فهذا حديث باطل أورده الإمام الشوكاني في «الفوائد المجموعة» (ص50)
حديث: «يا علي، من صلى مائة ركعة ليلة النصف من شعبان يقرأ في كل ركعة بفاتحة
الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، إلا قضى الله له كل حاجة». إلخ.
قال الإمام الشوكاني: «هو موضوع وفي ألفاظه المصرحة بما يناله فاعله من الثواب
ما لا يمتري إنسان له تمييز، في وضعه، ورجاله مجهولون، وقد روي من طريق ثانية
وثالثة كلها موضوعة، ورواتها مجاهيل.
وقال في «المختصر»: حديث صلاة نصف شعبان باطل. وقال في «اللآلئ: مائة ركعة في
نصف شعبان بالإخلاص عشر مرات مع طول فضله للديلمي وغيره موضوع، وجمهور رواته في
الطرق الثلاث: مجاهيل ضعفاء». اهـ.
قلت: والموضوع هو الكذب المختلف المصنوع المنسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

تاسعا: جدال لقلب الحقائق
هذه العبادة التي لم تثبت في السنة، والتي هي معتقد إمامهم، والتي خبرها باطل
قد يأتي الشاويش بالتهويش ليثبت هذا الباطل ويجادل بالباطل ليدحض به الحق
الثابت في قول النبي صلى الله عليه وسلم : «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد». متفق عليه
من حديث عائشة.
وقال تعالى: أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم
يأذن به الله [الشورى: 21].
قلت: ولكن الطرقية - كما بينا آنفا - يقلبون الحقائق في الاعتقاد والحديث.
{{ عاشرا: مجمع البحوث الإسلامية وهزيمة الشاويش والطريقة العزمية {{
لقد بين مجمع البحوث الإسلامية، وهو أكبر مؤسسة علمية في الأزهر الشريف أن
قصة شرب بول النبي صلى الله عليه وسلم والتبرك به مرفوضة جملة وتفصيلا، ولقد نشرت ذلك جريدة
«الأهرام في عددها (44008) حيث جاء فيها: «أكد مجمع البحوث الإسلامية في جلسته
رفضه الفتوى جملة وتفصيلا مما دعا الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية إلى سحب
جميع نسخ كتابه المتضمنة تلك الفتوى وغيرها من الأسواق ؛ حيث سيقوم بحذف هذه
الفتوى ومراجعته مرة أخرى». اهـ.
ثم نشرت جريدة «الجمهورية» في عددها (19520): «أكد الدكتور علي جمعة مفتي
الجمهور أمس إصراره على فتوى البول رغم مناقشات مجمع البحوث الإسلامية معه على
مدى جلستين ساخنتين انتهت بإعلان المجمع اعتذار المفتي وسحب الكتاب المتضمن
الفتوى من الأسواق».
{{ الحادي عشر: جدال بغير علم لقلب الحقائق {{
لقد بينت آنفا تعبد العزمية بخبر موضوع واه مكذوب وخدمة لفتوى إمامهم ممكن أن
يقوم الشاويش بعملية تهويش حتى يخيل للمفاليس أنه حديث، وهذا ما فعله مع قصة
شرب بول النبي صلى الله عليه وسلم على مدى حلقتين كاملتين في مجلة الطرقية - المسماة بالعزمية -
التي تتعبد لله بالأحاديث الواهية في عدد رجب وشعبان 1428هـ، ومن إفكهم جعلهم
عنوان الحلقتين: «الشيخ الشاويش ينصف (فضيلة المفتي) ويفحم علي حشيش»، وأنا
أتساءل: لماذا لم تكتب الطرقية العنوان: «الشيخ الشاويش ينصف (فضيلة المفتي)
ويفحم مجمع البحوث الإسلامية»!!
إنهم من إفكهم يريدون بفتنتهم أن يجعلوها قضية أشخاص، والقضية قضية قصة واهية
منسوبة للنبي صلى الله عليه وسلم ، ألا وهي قصة شرب بول النبي صلى الله عليه وسلم والتي بينا على مدى حلقتين في
جمادى الآخرة ورجب 1428هـ عوارها وفساد طرقها، وبينت عللها من سقط في أسانيدها
وطعن في رواتها من متروكين ومجهولين، وهذا برهان لرفض مجمع البحوث الإسلامية في
قصة شرب بول النبي صلى الله عليه وسلم جملة وتفصيلا، ولكن هؤلاء الطرقية كما بينا آنفا يجادلون
بغير علم لقلب حقائق الاعتقاد، كذلك يجادلون بغير علم لقلب حقائق الإسناد، وإلى
القارئ الكريم جدال الشاويش للتهويش:
1- كتب الشاويش في مجلة العزمية عدد شعبان 1428هـ (ص54، 55) تسعة وخمسين سطرا
تحت عنوان: «الحافظ الهيثمي عمدة في التصحيح والتضعيف عند معاصريه ومتأخريه».
2- قلت: وهذا العنوان لا يسمن ولا يغني عند أصحاب علم الحديث التطبيقي الذين
لهم دراية بالرجال والعلل للأسباب التالية:
1- أن الهيثمي أورد قصة «شرب أم أيمن بول النبي صلى الله عليه وسلم » في «المجمع» (8/271) وقال:
«رواه الطبراني وفيه أبو مالك النخعي وهو ضعيف». اهـ. ونسأله: هل هذه العبارة
من الهيثمي تجعل الباحث يجزم بدرجة الحديث.
2- قول الهيثمي: «وفيه أبو مالك النخعي وهو ضعيف».
قلت: لم يبين الهيثمي درجة هذا الضعف، هل هو ضعف خفيف يصلح للمتابعات والشواهد
أم هو ضعف شديد لا يصلح للمتابعات والشواهد، وبغير الوقوف على درجة الضعف لا
يستطيع الباحث أن يجزم بدرجة الحديث.
3- الهيثمي رحمه الله من الحفاظ المتأخرين (735هـ- 807)، ولا ينبغي لمن تصدى
لهذا العلم الشريف الاقتصار على كلام الحفاظ المتأخرين ضاربا بأقوال الأئمة
المتقدمين عرض الحائط، ذاهلا عن البحث في تصانيفهم، بل يجب العناية بكتب
الأصول وأمهات كتب التراجم لأئمتنا المتقدمين فإنهم كانوا بالعهد النبوي أقرب
من غيرهم، ولطرق الحديث وعلله، ومشافهة المشايخ وسبر أحوالهم أعلم ممن جاءوا من
بعدهم.
4- لقد بينا في عدد جمادى الآخرة أن علة قصة شرب أم أيمن بول النبي صلى الله عليه وسلم هي عبد
الله بن الحسين أبو مالك النخعي.
وأبو مالك النخعي قال الحافظ ابن حجر في «التقريب» (2/468) من السابعة. قلت:
والسابعة من طبقة أتباع التابعين، فأين الهيثمي من هذه الطبقة فبينه وبينها
مفاوز وقرون.
5- وطبقة أتباع التابعين الذي شافهها وسبر حالها يكون من نفس الطبقة أو من طبقة
الآخذين عن تبع الأتباع ومنهم الإمام النسائي الذي ولد سنة (215هـ)، وبالمقارنة
بين الإمام النسائي والحافظ الهيثمي نجد أن بينهما أكثر من خمسمائة سنة.
6- لذلك نجد الإمام النسائي سبر حال أبي مالك النخعي ويعرف حاله جيدا، فقال في
كتابه «الضعفاء والمتروكين» ترجمة (383): «عبد الملك بن الحسين أبو مالك
النخعي: متروك». اهـ.
7- الحافظ ابن حجر في مقدمة كتابه «التقريب» بين منهجه فيه فقال: «إني أحكم على
كل شخص منهم بحكم يشمل أصح ما قيل فيه، وأعدل ما وصف به بألخص عبارة
وأخلص إشارة بحيث لا تزيد كل ترجمة عن سطر واحد غالبا، يجمع اسم الرجل
واسم أبيه وجده ومنتهى أشهر نسبته ونسبه وكنيته ولقبه مع ضبط ما يشكل من ذلك
الحروف ثم صفته التي يختص بها من جرح وتعديل، ثم التعريف بعصر كل راو منهم».
اهـ.
8- التطبيق في «التقريب» (2/468) قال الحافظ ابن حجر: «أبو مالك النخعي الواسطي
اسمه عبد الملك... متروك من السابعة». اهـ.
قلت من (7، 8) يتبين أن أصح ما قيل في أبي مالك النخعي أنه متروك كما قال من
سبر حاله الإمام النسائي بأنه متروك.
9- وهذا المصطلح عند الإمام النسائي له معناه، ولقد بينه الحافظ ابن حجر في
«شرح النخبة» (ص191) حيث قال: «ولهذا كان مذهب النسائي ألا يترك حديث الرجل حتى
يجتمع الجميع على تركه». اهـ.
10- فإذا قال الهيثمي في أبي مالك النخعي «ضعيف» فالمرجع للإمام النسائي في
معرفة درجة الضعف بأنه ضعف شديد لقول الإمام النسائي متروك.
11- ولكن الشاويش أكثر من التهويش في تسعة وخمسين سطرا لم يذكر فيها دقة هذا
التحقيق بأن أبا مالك النخعي ضعيف ضعفا شديدا لا يصلح للمتابعات والشواهد،
وأكثر الجدال ليقلب حقائق الرجال ولم يذكر قول الإمام النسائي الذي سبر حال أبي
مالك النخعي ووقف أمام قول الهيثمي ظنا منه أنه سيجد لقصة أم أيمن شاهدا أو
متابعا.
12- ثم ذهب ليجادل مرة أخرى بغير علم في قول يحيى بن معين في أبي مالك النخعي:
«ليس بشيء»، وقال: الشاويش معناه: «لم يرو حديثا كثيرا».
قلت: وهذا أيضا من الغش والتدليس ؛ لأن «ليس بشيء» لم تكن له حالة واحدة، فمن
تتبع «تاريخ ابن معين» والكتب التي نقلت من «التاريخ» يجد أن قول ابن معين في
الراوي «ليس بشيء» يستعمل على ست حالات:
الأولى: يقول ذلك في الكذابين والمتروكين كما في القاسم بن عبد الله بن عمر
العمري، قال مرة: «ليس بشيء»، وقال مرة: «كذاب» (3/371) «الميزان».
الثانية: يطلق قوله: «ليس بشيء على أهل الغفلة والاضطراب.
الثالثة: يقول ذلك على المبتدعة: كما قال في محمد بن ميسرة الجعفي كان جهميا
وليس هو بشيء كان شيطانا من الشياطين.
الرابعة: وقد يقول هذا على من هو مقل في روايته.
الخامسة: وقد يقول ذلك يعني بعض حديث الرجل.
السادسة: ويقول هذا على من لا يعرفه.
قلت: والذي يرجح هذه الحالات هو القرائن، وبتطبيق هذه الحالات على أبي مالك
النخعي تنطبق عليه الحالة الأولى للقرينة من قول الإمام النسائي متروك، ومعنى
مصطلح متروك عند النسائي بيناه آنفا، وبهذا تظهر شدة ضعف القصة من كتب الأصول
وأمهات كتب التراجم لأئمتنا المتقدمين، وهذا الضعف الشديد لا يصلح معه متابعات
ولا شواهد.
وجادل الشاويش بالباطل ليدحض به الحق في قول الأئمة المتقدمين، والذي به تظهر
أن قصة شرب أم أيمن لبول النبي صلى الله عليه وسلم واهية منكرة.
13- جدال الشاويش بغير علم حول قصة شرب بركة لبول النبي صلى الله عليه وسلم وهي قصة غريبة غرابة
مطلقة كما بينا آنفا لم يروها إلا أميمة بنت رقيقة ولم يروها عن أمية إلا
ابنتها حكيمة تفرد عنها ابن جريج.
وقال الذهبي في «الميزان» (4/606): «حكيمة عن أمها أميمة بنت رقيقة تفرد عنها
ابن جريج». اهـ.
وليراجع قول الحافظ في «المقدمة» لبيان منهجه وقد ذكرناه آنفا، بهذا يتبين أن
حكيمة بنت أميمة لم يرو عنها إلا راو واحد ولم توثق وبعلم المصطلح التطبيقي
تكون «مجهولة العين» كما فصلناه آنفا وأنها لا تصلح للمتابعات والشواهد.
فالقصة أيضا واهية لا تصلح لها قصة أم أيمن لأنها تزيدها ضعفا على ضعف.
14- تدليسه وغشه وجداله حول قصة وضع قدح البول تحت سرير النبي صلى الله عليه وسلم ، وبينا أن
الحديث الثابت هو حديث عبد الله بن يزيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا ينقع بول في طست
في البيت، فإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه بول ينقع». اهـ.
وبهذا الحديث الثابت تصبح قصة وضع بول النبي صلى الله عليه وسلم وشربه قصة منكرة كما بينا آنفا.
15- ومن تهويش الشاويش وقلبه للحقائق ومن إفكه قوله: «أسماء الحفاظ الأعلام من
فقهاء الأمة ومحدثيها القائلين بالشواهد والمتابعات لقصة شرب بول النبي صلى الله عليه وسلم ممن
صححوا القصة قال:
أ- الإمام أبو داود وهذا كذب على الإمام أبي داود.
ب- الإمام النسائي، وهذا كذب على الإمام النسائي.
جـ- الإمام الذهبي في «التلخيص»، وهذا كذب على الإمام الذهبي. إلى غير ذلك ممن
ذكر أسماءهم ليدلس على الناس ويقلب الحقائق التي استبانت لمجمع البحوث
الإسلامية فرفض فتوى قصة شرب بول النبي صلى الله عليه وسلم جملة وتفصيلا كما بينا آنفا.
16- وآخر تهويش الشاويش ما كتبه في السطر (290): «وأخيرا أقول لهم: «إذا كان
المسجد الحرام قبلة المسلمين في الصلاة فإن الجامع الأزهر وعلماءه الكرام قبلة
المسلمين في العلم رغم أنف كل مكابر». اهـ.
نقول للشاويش ما هذا الغش والتهويش، إن أعلى هيئة في الجامع الأزهر وعلمائه
الكرام هو «مجمع البحوث الإسلامية» الذي رفض فتوى قصة شرب بول النبي صلى الله عليه وسلم جملة
وتفصيلا، كما بينا آنفا، وبينت الصحف التي ذكرناها آنفا.
إن الدكتور علي جمعة مفتي الجمهور أكد أمس إصراره على فتوى البول رغم مناقشات
مجمع البحوث الإسلامية معه على مدى جلستين ساخنتين انتهت بإعلان المجمع اعتذار
المفتي وسحب الكتاب المتضمن للفتوى من الأسواق... جدد المفتي مفاجأة الإصرار
على الفتوى وقال: «إن الرسول بشر لكن جسمه ليس كأجساد البشر، وكذلك فضلاته فهو
سوبرمان». اهـ. جريدة الجمهورية 22 جمادى الأولى 1428هـ.
قلت: فأين قول الشاويش: «الجامع الأزهر وعلماؤه الكرام قبلة المسلمين في العالم
رغم أنف كل مكابر».
فمن المكابر الذي لا يرضى بمجمع البحوث الإسلامية؟ ومن الذي كتب عنوانا على
غلاف مجلة «الإسلام وطن» يقول فيه: «الشيخ الشاويش ينصف فضيلة المفتي ويفحم علي
حشيش». ومن الذي خرج على أعلى مؤسسة بالأزهر الشريف ألا وهي «مجمع البحوث
الإسلامية»، وما قدمناه من بحوث علمية حديثية فهو إنصاف لمجمع البحوث
الإسلامية وهزيمة الشاويش والعزمية.
كفاكم قلب للحقائق في الاعتقاد والإسناد.
هذا ما وفقني الله إليه وهو وحده من وراء القصد.
نقلاً عن
http://www.altawhed.com/Detail.asp?InNewsItemID=238220







  رد مع اقتباس
قديم 07-09-09, 03:14 PM   رقم المشاركة : 8
بدر123
مطرود لوقاحته





بدر123 غير متصل

بدر123 is on a distinguished road


ابو العزايم قدم مع المتصوف الشاذلي من تونس الي مصر

=================

سيدي أبو الحسن الشاذلي



بقلم: الأستاذ علي خناش


سفره إلى «شاذلة» وتسميته بـ «الشاذلي»

غادر علي بن عبد الله (الشاذلي) المغرب متوجها الى «شاذلة» وهي جبل زغوان، ولما وصلها اقام بها فترة صحبة ابي محمد عبد الله بن سلامة الحبيبي يدرب نفسه ويروضها ويصقل روحه استعدادا للرحلة القادمة.
والجدير بالذكر هنا ان الله - حسب ما تذكر الرواية- هو الذي سماه «الشاذلي»
قال علي بن عبد الله:
قلت يا رب: لم سميتني بـ «الشاذلي» ولست بشاذلي؟
فقيل لي:
يا علي ما سميتك بالشاذلي وانما انت الشاذلي يعني: المفرد لخدمتي ومحبتي»

سفره إلى «تونس»

تذكر بعض المصادر ان الشاذلي قدم الى تونس في سن التاسعة او العاشرة غير موجه، ولكنه في هذه المرة جاءها بأمر من القطب عبد السلام بن مشيش، وبمجرد ان دخل تونس التف حوله جماعة من الفضلاء منهم:

- الشيخ ابو الحسن علي بن مخلوف الصقلي
- وأبو عبد الله الصابوني
- وأبو عبد العزيز الزيتوني
- وابن عصفور وهو النحوي المعروف
- وأبو عبد الله البجائي الخياط
- وأبوعبد الله الجارحي
- وأبو العباس المرسي (الذي اوصى بأن يخلفه بعد وفاته)
- والشيخ الصالح أبو العزائم ماضي تلميذ الشيخ وخادمه
ثم اخذ المريدون يزدادون يوما بعد يوم الى ان اجتمع خلق كثير.

كيفية قبول الطلاب (المريدين)

كانت قاعدة الشيخ الشاذلي في قبول الطلاب (المريدين) هي ان لا يدخل احد الطريق (اي طريق التصوف) الا بعد تبحره في علوم الشريعة، وآلاتها، بحيث يقنع العلماء في مجالس المناظرة بالحجج الواضحة فاذا لم يتبحر فلا ياخذ عليه العهد.

محنته في تونس مع قاضي الجماعة ابن البراء

لما رأى ابن البراء التفاف الناس بالشاذلي وهو من هو فقها وتفسيرا وحديثا، بدأت الغيرة تدب في قلبه، فاخذ يدس له عند السلطان ابي زكرياء الحفصي (625-647هـ)، لكن الشيخ خرج من هذه المحنة منتصرا واستمر كعادته في الارشاد والنصح والتدريس.

خروجه إلى الحج

ما ان وصل الشاذلي الى الاسكندرية قادما اليها من تونس في طريقه الى الحج اعتقله السلطان بعد ان بلغه مكتوب من ابن البراء يعلمه فيه ان الشاذلي شوش علينا بلادنا وكذلك يفعل في بلادكم.
وبعد اخذ ورد اطلق سبيله فواصل سيره الى القاهرة ومنها الى الحج.

رجوعه إلى تونس

رجع الشاذلي الى تونس، واستمر بها هاديا مرشدا داعيا الله ورسوله، ولكن ثورة ابن البراء لم تهدأ، وفي هذه الاثناء قدم الى تونس الشيخ الوليّ أبو العباس المرسي، فلما اجتمع به قال له: «ما ردني لتونس الا هذا الشاب».
ثم غادر تونس نهائيا سنة 642 هـ وعمره (49) تسع واربعون سنة.

رجوعه الى مصر سنة 642هـ

يقول الشاذلي: «رأيت النبي- صلى الله عليه وسلم» في المنام قال: «يا عليّ انتقل الى الديار المصرية تربي فيها اربعين صديقا» ورغم انه كان في زمن الصيف وشدة الحر فانه امر اصحابه بالاستعداد للسفر، فلما تم ذلك في سرعة سافر الى مصر.

من طلابه في مصر

ممن كان يحضر مجلس الشيخ الشاذلي بمصر اعلام العلماء امثال:
- العز بن عبد السلام ت. 660 هـ
- ابن دقيق العيد ت. 702 هـ
- الحافظ المنذري ت. 656 هـ
- ابن الحاجب
- ابن الصلاح ت. 643 هـ
وغيرهم كثير

زواجه وأولاده

تزوج الشيخ الشاذلي في الاسكندرية وولد له اولاد منهم:
- الشيخ شهاب الدين احمد
- وأبو الحسن علي
- وأبو عبد الله محمد شرف الدين
- وزينب ولها ابناء
- وعريفة الخير

وصيته

من وصايا الشيخ الشاذلي ان يكون أبو العباس المرسي خليفته من بعده وكذلك أوصى مريديه بحزب البحر، وقال لهم: حفظوه لاولادكم فان فيه اسم الله الاعظم».

وفاته

في شهر شوال سنة 656 هـ اخذ الشاذلي في السفر للحج، فلما كان في حميثرة بصحراء عيذاب، جمع اصحابه في احدى الامسيات واوصاهم بأشياء ذكرنا بعضها، ومات وغسّله ابو العباس المرسي، وصلى الجميع عليه، ودفن حيث توفاه الله.
رحمه الله وجزاه عنا خير الجزاء

الحرية التونسية
الجمعة 31 جويلية 2009

http://www.alhorria.info.tn/?ID=549&...&article=39216







  رد مع اقتباس
قديم 07-09-09, 05:31 PM   رقم المشاركة : 9
Aljnoobi
عضو نشيط







Aljnoobi غير متصل

Aljnoobi


اقتباس من كلام الصوفي البائس:-----------------
ثانياً أنا عضو في مجلس التقريب للإسلام في إيران ثم عضو في مجلس الإدارة والحقيقة هذا هو سبب الصدام بيني وبين الدولة وعندما أود السفر لإيران عليّ أن أطلب موافقة جهات الأمن لكي يتم السماح لي بالسفر كي لا يكون هناك مأخذ ضدي ووصل الأمر لدرجة أنني عندما أود الذهاب للتسوق مع زوجتي في دبي عليّ أن ألجأ لأمن الدولة كي يسمح لي بالسفر.
----------------------
ماهو بسيط ذا الصوفي... شكله حالب ربعه صحححححح( حالب= milking)... من الفسقه ما يتقضى هو وزوجته الا من دبي...!! يااله وش عليك ياالرجل المبروك... أنت تتقضى من دبي من المجمعات التجاريه العالميه الكبرى وقطيعك قاعد يسفّ التراب في مصر..قاعد يكّد ويكدح لكي يتمكن من توفير حصّتك يا شريك الربّ في العبد ياسماحة التمساح الاعظم والولي الطالح ...
على كل حال, هذا الصوفي المرتزق وأمثاله من الذين يعيثون فسادا مادّيا وجنسيا في جهلة المسلمين من كل المذاهب الاسلاميه يمكن استئصالهم من المجتمعات الاسلاميه فقط لو أن كل شخص متعلم فاهم قام بنشر العلم الصحيح في محيطه وحول مركزه... فكما يقال" العلم نور... والجهل ظلام دامس.. ومن الطبيعي أن يذهب الظلام متى ما جاء النور... نور العلم..
الا ترون كيف ان العقول المظلمه تتفتح وتنشط وتنموا متى ما تعرضت تلك العقول لأشعة نور العلم الصحيح.. كما ان سرعة نمو وتفتح تلك العقول المظلمه يعتمد على مدى سرعة امتصاصها لأشعة نور العلم.. والا فان هناك عقولا مظلمه معطّله مقفله وضعت داخل صناديق عازله لكي لا يتمكن النور من النفاذ اليها.. تلك هي عقول من يرى الحق واضحا جليا ناصعا امام عينيه ومع ذلك يقول " أنا مالي شغل.. أنا أتبع الشيخ فلان. لا قول الا قوله ولا طاعة الا له.. وأخر يقول أنا أتبع المرجع الفلاني هو فقط من يملك زمام اموري وهو فقط من يسيرني كيفما يشاء"....وفي المقابل تنافس شديد على الشعوب الاسلاميه , من يتمكن أن يملك قطيعا أكبر من قطيع الاخر..
اسأل الله العلي القدير أن يحرّر الامّه الاسلاميه من الاستعباد الفكري والتحجّر العقلي وأن يوفقنا معشر المسلمين للسير على نهج نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم لا ضالّين ولا مضلّين... امين







  رد مع اقتباس
قديم 02-11-11, 02:43 PM   رقم المشاركة : 10
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


أبرز شيعي مصري يتبرأ من التشيع ويكشف مخططات الشيعة .

أضيف في :2 - 11 - 2011

أعلن "صالح الورداني" أبرز متشيع مصري تبرؤه من المذهب الشيعي، كاشفًا عن المنهج الذي اتبعه قادة المذهب الشيعي في اختراق الساحة المصرية. وكشف الورداني عن رحلته مع التشيع والتي طالت لأكثر من عشرين عامًا من 1985 إلى 2005، قابل خلالها مع العديد من المراجع والقيادات الشيعية في لبنان وإيران. وكشف الورداني عن عمليات الاختراق المالي في مصر للمتبعين للمذهب الشيعي من خلال نفوذ المرجعيات ووكلائهم والمبالغ الكبيرة التي تنفق في صورة ما يسمى الأخماس معتبرًا أن هذا كله تحول إلى نصب واحتيال وكذب. واعترف الورداني بأنه كان يتلقى إصدارات وكتب تأتيه من إيران وبعض المؤسسات الشيعية اللبنانية بقصد الترويج للمذهب الشيعي في مصر وأن هذه الكتب والإصدارات كانت توزع مجانًا في القاهرة. كما اعترف الورداني بتلقي المتشيعين المصريين أموالاً من إيران والخليج لنشر المذهب الشيعي في مصر، حيث قال في حواره: أن تكون تابعًا معناه أن تقبض. و أشار الورداني إلى أنه أنجز كتابين أخيرين يحكي فيهما سيرة تحوله عن التشيع يزمع نشرهما قريبًا يقدم فيهما رؤية نقدية واسعة للحوزات الدينية ومناهجها والمراجع والمؤسسات الدينية الشيعية وخطاب الجمهورية الإيرانية والمرجعيات وسلوكيات الشيعة وخرافاتهم. وكان الشيعي المعروف الدكتور‏ أحمد راسم النفيس قد تقدم بأوراق تأسيس حزب "التحرير‏" الى لجنة الأحزاب ‏حاملاً في حقيبته توكيلاً موثقاً من ليبراليين وأقباط وشيوعيين, وقبلهم صوفيون، في محاولة لتدشين حزب شيعي مصري. وأثار مشروع الحزب أسئلة كثيرة لدى الكُتاب والسياسيين حول هويته ودوره في نشر التشيّع وإشعال الصراع المذهبي بين السنة والشيعة في مناخ محتقن أصلاً بالفتنة الطائفية بين المسلمين والأقباط. من جهته, قال الكاتب الاسلامي فهمي هويدي إنه من المفروض ان يغلّب الحزب الشيعي المصري الجانب الوطني على الجانب المذهبي، لكن هذا الامر سابق لأوانه، لأنه قبل الترخيص لهذا الحزب الشيعي، يجب أن نسأل أنفسنا: هل مصر بحاجة الى أحزاب شيعية تؤجج الصراع المذهبي بين السنة والشيعة؟ وأضاف: "إنشاء أحزاب مذهبية في مصر أمر غير مبرر على الإطلاق، خصوصاً في هذا التوقيت الذي يتميز بالانفلات في كل شيء. وحول نجاح الحزب في تحويل المصريين الى شيعة، استبعد هويدي هذا الاحتمال باعتبار أن عدد سكان مصر 85 مليون نسمة وعدد الشيعة يتراوح بين 15 و20 ألف شيعي، فهل يمكن أن تؤثر الآلاف في الملايين؟! هذا أمر أستبعده.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:36 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "

vBulletin Optimisation by vB Optimise (Reduced on this page: MySQL 0%).