العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-07-09, 06:45 PM   رقم المشاركة : 1
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


أنا مدينة العلم وعلي بابها


10 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم: 14/28
خلاصة الدرجة: ليس له أصل

--------------------------------------------------------------------------------

13 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: يحيى بن معين - المصدر: الجرح والتعديل - الصفحة أو الرقم: 6/99
خلاصة الدرجة: ليس له أصل


--------------------------------------------------------------------------------

14 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: يحيى بن معين - المصدر: سؤالات ابن جنيد - الصفحة أو الرقم: 185
خلاصة الدرجة: كذب ليس له أصل

http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%...9%86%D8%A9/+yj
16 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 11/205
خلاصة الدرجة: كذب، ليس له أصل، منكر جداً


--------------------------------------------------------------------------------

17 - أنا مدينة العلم
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 11/205
خلاصة الدرجة: منكر جداً


--------------------------------------------------------------------------------

18 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 11/50
خلاصة الدرجة: ما هذا الحديث بشيء


--------------------------------------------------------------------------------

19 - أنا مدينة العلم . . الحديث
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 6/320
خلاصة الدرجة: صحيح [يعني عن الراوي أبي معاوية وليس عن الحديث]


--------------------------------------------------------------------------------

20 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 7/427
خلاصة الدرجة: لا أصل لهhttp://www.dorar.net/enc/hadith/مدينة/+yj&page=1






 
قديم 21-07-09, 06:47 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله تعالى فيك شيخي الحبيب ونفع الله بك







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الحلي يقول لا عبرة بتوثيق المتأخرين ومديحهم للراوي
»» التحدي الجديد للباطنية / هل لأهل البيت فضائل في كتبكم بسند صحيح ؟
»» القول الفصل في زواج المتعة ردا على المفلسين
»» علوُّ مكانة أهل البيت عند الصحابة وتابعيهم بإحسان
»» صحابة النبي صلى الله عليه وسلم معصومون بنص القران الكريم
 
قديم 21-07-09, 06:48 PM   رقم المشاركة : 3
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


الرابط الثانى

http://www.dorar.net/enc/hadith/مدينة/+yj&page=1

29 - أنا مدينة العلم وعلي بابها
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الإمام أحمد - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 11/49
خلاصة الدرجة: [فيه] أبو الصلت روى أحاديث مناكير

http://www.dorar.net/enc/hadith/مدينة/+yj&page=1

--------------------------------------------------------------------------------

31 - علي مدينة العلم
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الإمام أحمد - المصدر: العلل ومعرفة الرجال - الصفحة أو الرقم: 3/9
خلاصة الدرجة: ليس له أصل كذب


33 - أنا مدينة العلم
الراوي: - المحدث: الإمام أحمد - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 6/320
خلاصة الدرجة: [فيه] أبو الصلت الهروي روى أحاديث مناكير.. أما هذا فما سمعنا به

http://www.dorar.net/enc/hadith/مدينة/+yj&page=2






 
قديم 21-07-09, 06:50 PM   رقم المشاركة : 4
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي الدين السني مشاهدة المشاركة
   بارك الله تعالى فيك شيخي الحبيب ونفع الله بك


اخى الفاضل وشيخى الحبيب
نورة الموضوع






 
قديم 21-07-09, 11:11 PM   رقم المشاركة : 5
al_sadri
اثني عشري






al_sadri غير متصل

al_sadri is on a distinguished road


الاخوة الاعزاء السلام عليكم
الاخ محب الدين الخطيب حياك الله

اقتباس:
خلاصة الدرجة: [فيه] أبو الصلت روى أحاديث مناكير


نعم ابو الصلت الهروي يروي احاديث مناكير وهو غير ثقة ....لماذا ؟؟؟
لأنه من اصحاب الامام الرضا عليه السلام ....فكيف يصبح تقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حديث انا مدينة العلم وعلي بابها

ذكره الحاكم في ( المستدرك ) ثم قال : " هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وأبو الصلت ثقة مأمون فإني سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب في التاريخ يقول : سمعت العباس بن حمد الدوري يقول : سألت يحيى بن معين عن أبي الصلت الهروي ، فقال : ثقة فقلت : أليس قد حدث عن أبي معاوية عن الأعمش " أنا مدينة العلم " ، فقال : قد حدث به محمد بن جعفر الفيدي وهو ثقة مأمون سمعت أبا نصر أحمد بن سهل الفقيه القباني إمام عصره ببخارى يقول : سمعت صالح بن محمد بن حبيب الحافظ يقول : وسئل عن أبي الصلت الهروي فقال : دخل يحيى بن معين ونحن معه على أبي الصلت فسلم عليه فلما خرج تبعته فقلت له : ما تقول رحمك الله في أبي الصلت ، فقال : هو صدوق فقلت له : إنه يروي حديث الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي (ص) : " أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأتها من بابها " ، فقال : قد روى هذا ذاك الفيدي عن أبي معاوية عن الأعمش كما رواه أبو الصلت

وفي ( اللآلئ ) ينقل عن الخطيب " قال عباس الدوري : سمعت يحيى يوثق أبا الصلت عبد السلام بن صالح ، فقلت له : إنه حدث عن أبي بمعاوية عن الأعمش " أنا مدينة العلم وعلي بابها " ، فقال : ما تريدون من هذا المسكين أليس قد حدث به محمد بن جعفر الفيدي عن أبي معاوية "

المستدرك على الصحيحين ج 3 ص126
اللآلىء المصنوعه ج1 ص 304
حقا انك مسكين يا ابا الصلت الهروي ....ذنبك انك من اصحاب الامام الرضا عليه السلام
على كل يا عزيزي انتظر منك الطعن في رواية محمد بن جعفر الفيدي عن معاوية .....فهل تستطيع ؟
تحياتي لكم جميعا






 
قديم 21-07-09, 11:18 PM   رقم المشاركة : 6
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al_sadri مشاهدة المشاركة
   الاخوة الاعزاء السلام عليكم
الاخ محب الدين الخطيب حياك الله

نعم ابو الصلت الهروي يروي احاديث مناكير وهو غير ثقة ....لماذا ؟؟؟
لأنه من اصحاب الامام الرضا عليه السلام ....فكيف يصبح تقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حديث انا مدينة العلم وعلي بابها

ذكره الحاكم في ( المستدرك ) ثم قال : " هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وأبو الصلت ثقة مأمون فإني سمعت أبا العباس محمد بن يعقوب في التاريخ يقول : سمعت العباس بن حمد الدوري يقول : سألت يحيى بن معين عن أبي الصلت الهروي ، فقال : ثقة فقلت : أليس قد حدث عن أبي معاوية عن الأعمش " أنا مدينة العلم " ، فقال : قد حدث به محمد بن جعفر الفيدي وهو ثقة مأمون سمعت أبا نصر أحمد بن سهل الفقيه القباني إمام عصره ببخارى يقول : سمعت صالح بن محمد بن حبيب الحافظ يقول : وسئل عن أبي الصلت الهروي فقال : دخل يحيى بن معين ونحن معه على أبي الصلت فسلم عليه فلما خرج تبعته فقلت له : ما تقول رحمك الله في أبي الصلت ، فقال : هو صدوق فقلت له : إنه يروي حديث الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي (ص) : " أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأتها من بابها " ، فقال : قد روى هذا ذاك الفيدي عن أبي معاوية عن الأعمش كما رواه أبو الصلت

وفي ( اللآلئ ) ينقل عن الخطيب " قال عباس الدوري : سمعت يحيى يوثق أبا الصلت عبد السلام بن صالح ، فقلت له : إنه حدث عن أبي بمعاوية عن الأعمش " أنا مدينة العلم وعلي بابها " ، فقال : ما تريدون من هذا المسكين أليس قد حدث به محمد بن جعفر الفيدي عن أبي معاوية "

المستدرك على الصحيحين ج 3 ص126
اللآلىء المصنوعه ج1 ص 304
حقا انك مسكين يا ابا الصلت الهروي ....ذنبك انك من اصحاب الامام الرضا عليه السلام
على كل يا عزيزي انتظر منك الطعن في رواية محمد بن جعفر الفيدي عن معاوية .....فهل تستطيع ؟
تحياتي لكم جميعا



اقول معروفين الغلاه انهم ياتون بالنكرات ليس ذنبنا ان روات الرافضه هكذا

مارايك في روايه عن الثقات تقول ان هناك خلق اعظم من جبريل عليه السلام يسدد ائمتك هل يقبل منهم نقل بالعقل يعني ؟






التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» سقط مذهب الامامية لقد قال الامام لا اعلم بسند صحيح
»» نجاد تعرض لمحاولة اغتيال اين الحرس الثوري :)
»» أحاديث أن القرآن محرف عند الروافض "1062" حديث
»» بسند صحيح اطلع النبي صلِّ الله عليه وسلم على اهل النار وعذابهم وليس بينهم عائشه وحفصه
»» الرافضي حسن والصدري وجميع الرافضة هل يدخل ائمتكم وصحابتكم المنتجبين تحت هذه الاحاديث
 
قديم 22-07-09, 12:20 AM   رقم المشاركة : 7
al_sadri
اثني عشري






al_sadri غير متصل

al_sadri is on a distinguished road


الاخوة الاعزاء السلام عليكم

اقتباس:
على كل يا عزيزي انتظر منك الطعن في رواية محمد بن جعفر الفيدي عن معاوية .....

تحياتي للجميع






 
قديم 22-07-09, 12:27 AM   رقم المشاركة : 8
محب الإمام علي
عضو ذهبي







محب الإمام علي غير متصل

محب الإمام علي is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الكريم :







 
قديم 22-07-09, 12:35 AM   رقم المشاركة : 9
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al_sadri مشاهدة المشاركة
   الاخوة الاعزاء السلام عليكم

تحياتي للجميع



محمد بن جعفر الفَيْدي عن أبي معاوية:
ذكره هذهالرواية ابن معين كما سبق، وأخرجها الحاكم (3/127) عن محمد بن أحمد بن تميمالقنطري، ثنا الحسين بن فهم، ثنا محمد بن يحيى بن الضريس، ثنا محمد بن جعفر الفيديبه.
قال الحاكم: ليعلم المستفيد لهذا العلم أن الحسين بن فهم بن عبد الرحمن ثقةمأمون حافظ.
قلت: كذا قال هنا، ولكنه قال في موضع آخر: ليس بالقوي، وقال شيخهالدارقطني: ليس بالقوي. (انظر: اللسان 2/308-309)، فالظاهر أن توثيقه هنا هو أحدأخطائه الكثيرة في المستدرك، ولا ننسى ما ذكره ابن حجر أن الحاكم ألف كتابه في آخرعمره، وأنه لم يُمْلِ إلا نحو الربع من الكتاب، ثم توفي دون إملاء بقيته، وكثر فيالقدر الباقي التساهل والوهم، حتى إنه صحح لبعض من كذّبهم وضعّفهم في كتبه الأخرى،وهذا الحديث جاء في النصف الثاني من الكتاب.
والقنطري ليّنه ابن أبي الفوارس،وأما الفيدي فقد روى الحاكم عن الدوري عن ابن معين توثيقه كما سبق، ولكن في النفسمنه، فقد رواه الخطيب (11/50) من طريق الدوري دون ذكر التوثيق، وليس في ما بينأيدينا من تاريخ الدوري المطبوع، وهذا الذي اعتمده المزي في التهذيب (18/79)، بلجاء في نقل ابن حجر عن مستدرك الحاكم في إتحاف المهرة (8/41): قد حدّث به محمد بنجعفر الفيدي وهو معه. والنص يحتمل التصحيف ويحتمل عدمه. كما قال عنه البزار: صالح. وذكره ابن حبان في الثقات، وهما متساهلان، بينما اتهمه الدارقطني نصًّا في تعليقاتهعلى المجروحين (179) بسرقة هذا الحديث من أبي الصلت، وتعمُّه تهمة جماعة من الحفاظبسرقة الحديث من أبي الصلت، وأنه لم يروه من الثقات أحد عن أبي معاوية، وقال ابنحجر في التهذيب: له أحاديث خولف فيها. وقال في التقريب: مقبول.
وكما نرى أنالكلام تعارض فيه، فذُكر بنوع توثيق -على الخلاف المذكور في ثبوته- وجُرح، وقدفُسِّر الجرح بسرقة الحديث والمخالفة، فيُقَدّم كما هي القاعدة، بل جوَّز الألبانيفي الضعيفة (6/524) أن يكون هو بعينه جعفر بن محمد البغدادي الذي أشار مطين لكذبه -وتأتي روايته قريباً- ولكن انقلب اسمه، فإن الفيدي كوفي نزل بغداد، وكلاهما روىعنه مطين، فإن كان هو فيتأكد الجرح الشديد في حاله.
وعلى كل حال فمع ضعف سندالحاكم وتعدد العلل فيه فإنه قد خولف:
فرواه ابن محرز في معرفة الرجال (2/242) وابن المغازلي (128) عن محمد بن جعفر الفيدي، عن محمد بن الطفيل، عن أبي معاويةبه.
وهذا أقوى من رواية الحاكم، وقد كشف علة أخرى، وهي أن الفيدي لم يسمعه منأبي معاوية، بل هناك واسطة بينهما، فسقطت حجة من اعتمد على متابعة الفيدي لأبيالصلت لتبرئته.
وابن الطفيل هذا كوفي مستور، ولم أجد فيه توثيقاً معتبراً،فالظاهر أنه من المجاهيل والضعفاء الذين عمّهم الحفاظ بتهمة سرقة الحديث من أبيالصلت، أو أنه أُدخل عليه من قبل الكوفيين الشيعة -مخرج الحديث-، ولا سيما أنني لمأَرَ له عن أبي معاوية حديثاً غير هذا بعد البحث، فروايته عنه غريبة، بل رأيتُ ابنالطفيل يروي عن الأعمش عدة أحاديث بواسطة شريك وغيره، لا عن أبي معاوية (كما فيالمعجم الأوسط 2/275 و276 والكبير للطبراني 5/166 رقم 4970 وبحر الفوائد للكلاباذي 302 والسنة للالكائي 8/1389 وتالي تلخيص المتشابه 2/467)، والله أعلم.
نعم، رُويأن ابن معين وثق ابن الطفيل (علل الخلال 121 منتخبه)، ولكن راويه عن ابن معين -محمدبن أبي يحيى- لا يُعرف، وتقدم الكلام عليه في الطريق السابقة، ولم يذكر التوثيق أحدمن رواة ابن معين المعروفين






التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» كل روايات الرافضة لا تصح لانها تقية فالامام لم يترك احدا الا واتقاه
»» يا إسماعيلة لماذا الله عز وجل يعد لنا الجنات ويرضى عنا اذا اتبعنا المهاجرين والانصار
»» معصوم الرافضه يقول بايمان الصحابه رغما عن انف الرافضه فهل تستطيعون نفيها
»» الارض لا تخلوا من حجه يسقط مذهب الاماميه لتناقض تراثهم وعجز عج عن اظهار الحق
»» استفسار من الاماميه بمسالة الاحتجاج بمبايعة علي رضي الله عنه بعد ستة اشهر
 
قديم 22-07-09, 12:59 AM   رقم المشاركة : 10
فتى الإسـلام
عضو ماسي






فتى الإسـلام غير متصل

فتى الإسـلام is on a distinguished road


الكتب » سير أعلام النبلاء » الطبقة الثانية عشرة » أبوالصلت


مد النافذة لإظهار كل الأبواب بالجزء المختار | نتائج البحثالتالى
إظهار التشكيل | إخفاء التشكيل
مسألة: الجزء الحادي عشر التحليل الموضوعي

أبوالصلت ( ق )

الشيخ العالم العابد ، شيخ الشيعة ، أبو الصلت عبد السلام بن صالح الهروي ، ثم النيسابوري مولى قريش ، له فضل وجلالة ، فيا ليته ثقة .

روى عن : مالك ، وحماد بن زيد ، وشريك ، وعبد الوارث ، وهشيم وعبد السلام بن حرب ، وابن عيينة ، وعلي بن موسى الرضى ، وعدة .

حدث عنه : عباس الدوري ، وأبو بكر بن أبي الدنيا ، وأحمد بن أبي [ ص: 447 ] خيثمة ، ومحمد بن ضريس ، وعبد الله بن أحمد ، والحسين بن إسحاق التستري ، وخلق كثير .

وكان زاهدا متعبدا ، أعجب به المأمون لما رآه ، وأدناه ، وجعله من خاصته .

قال أحمد بن سيار : قدم مرو غازيا . ولما أراد المأمون أن يظهر التجهم وخلق القرآن ، جمع بين هذا وبين بشر بن غياث ليناظره . قال : وكان أبو الصلت يرد على أهل الأهواء من الجهمية والمرجئة والقدرية ، فكلم بشرا غير مرة بحضرة المأمون ، واستظهر . ثم قال ابن سيار : ناظرته لأستخرجه فلم أره يغلو ، ورأيته يقدم أبا بكر ، ولا يذكر الصحابة إلا بالجميل . وقال : هذا مذهبي وديني ; إلا أن ثم أحاديث يرويها في المثالب .

قال ابن محرز : سألت يحيى بن معين عن أبي الصلت ، فقال : ليس ممن يكذب . وقال عباس : سمعت ابن معين ، يوثق أبا الصلت . فذكر له حديث : أنا مدينة العلم فقال : قد حدث به محمد بن جعفر الفيدي ، عن أبي معاوية .

قلت : جبلت القلوب على حب من أحسن إليها ، وكان هذا بارا بيحيى ، ونحن نسمع من يحيى دائما ، ونحتج بقوله في الرجال ، ما لم يتبرهن لنا وهن رجل انفرد بتقويته ، أو قوة من وهاه . [ ص: 448 ] وقد ضرب أبو زرعة على حديث أبي الصلت .

وقال أبو حاتم : لم يكن عندي بصدوق .

وقال النسائي وغيره : ليس بثقة .

وقال الدارقطني : قيل عنه : إنه قال : كلب للعلوية خير من جميع بني أمية .

قال حاتم بن يونس الجرجاني الحافظ : سألت ابن معين عنه ، فقال : صدوق أحمق .

وعن صالح بن محمد ، قال : رأيت ابن معين جاء إلى أبي الصلت ، فسلم عليه .

وعن أبي الصلت ، قال : اختلفت إلى سفيان بن عيينة ثلاثين سنة أسأله ، وكنت آتيه وأنا صبي ، وحججت خمسين حجة .

وعن محمد بن عصم : سمعت أبا الصلت ، يقول : أخذت من هؤلاء - يعني : الدولة - ألف ألف وثلاثمائة ألف ، وضعت منها سبعمائة ألف في أهل الحرمين .

قال أبو زيد الضرير : حدثنا أبو الصلت ، حدثنا علي بن عبد الرحمن ، عن فلان ، عن أبيه ، قال : إذا خرج المهدي ، نادى مناد : من كان له جار مرجئ ، وعليه دين فليبعه ، ويقضي دينه . فسمعت مشايخ ممن حضر ، يقولون : لما حدث أبو الصلت بهذا ، قال أبو الوليد الحنفي : ليس ذا بمهدي ، بل معتدي ، يأمر ببيع الأحرار .

وقاموا من عنده وتركوه
.

مات أبو الصلت سنة ست وثلاثين ومائتين في شوالها .

وله عدة أحاديث منكرة ، خرج له ابن ماجه






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:06 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "