العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-05-09, 11:24 AM   رقم المشاركة : 1
aL-Farooq
عضو







aL-Farooq غير متصل

aL-Farooq is on a distinguished road


السلف /الخوارج / التكفيريين

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين
اقول:السلف - الوهابية - الخوارج التكفيريين
هذه الثلاث مصطلحات دائما ما تأتي متلازمه مع بعضها والكثير من الناس للاسف يعتقدون ان الثلاثه هم واحد ولكن هذا من الخطأ الكبير الذى وقع به هؤلاء.
وسأتي هنا ان شاء الله للتفصيل في كل مسمي من هذه المسميات كل على حده.

اولاً السلف:
لابد ان نعرف من هم السلف بالبداية.
السلف او سلف الامه هم رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين والتابعين لهم ((القرون الثلاثه الاولي المفضلة))وعندما يقول الرجل انه سلفي اي انه يتبع هؤلاء السلف الذين سبقوه.
وعندما تسال السلفي ماهو منهجك؟
يقول منهجي الكتاب والسنه على فهم السلف الصالح.
والسلفي لا يكفر الناس بل السلفيين هم ابعد الناس عن التكفير وذلك لان التكفير حكم شرعي مرده الى الله ورسوله ثم اقامة الحجه ((الا ان تروا كفراً بواحاً لكم به من الله برهان)).
بمعني انه لو قال رجل ان الخمر حلال ..!! طبعا هذا الكلام يعتبر كفر وردة لانه تكذيب لله ورسوله بصريح القران ولكن السلفي لا يكفره مباشرتاً بل يبين له تحريم الخمر ويذكر له الايات والاحاديث التى تتكلم عن حرمة الخمر ويقيم عليه الحجه فإن عاد والا حكم بكفره.
وبالنسبة للحكام وللدوله فالسلفي لا يرى تكفير الحكام ولا يخرج عليهم بل يدعوا لهم.
وكما قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى ((لو كانت لى دعوة مستجابة لجعلتها للإمام ، لأن به صلاح الرعية ، فإذا صلح أمنت العباد والبلاد)) كما ان السلفي لا يتكلم ولا يطعن بالحكام والعلماء امام العامه وعلى المنابر.
ولما وقعت الفتنة في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه قال بعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه ألا تنكر على عثمان؟
قال: أنكر عليه عند الناس؟! لكن أنكر عليه بيني وبينه، ولا أفتح باب شرٍ على الناس.
هذا كلام مقتضب عن السلفيه ولا اريد التوسع اكثر فلو اردت الاسهاب في السلفيه فلن تكفيني كل صفحات المنتدى.

ثانيا الوهابية:
اما الوهابيه فهي نسبتاً الى الامام المجدد شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى.
فلا اصل لهذه التسمية انما ابتدعت بالعصر الحديث ابتدعها أناس يكرهون سنة محمد صلى الله عليه وسلم ويريدون للبدعه ان تنتشر فاطلقوا هذه التسمية على السلفيين تنقصاً منهم ولمزاً بهم فقط لا غير والا ((شمعني محمد بن عبدالوهاب بالذات الى اختاروه ونسبوا السلفيين له))طيب شيخ الاسلام ابن تيميه كان فكره ومنهجه مطابق تماماً لمنهج وفكر ابن عبدالوهاب لماذا لم يتم تسمية السلفيين -بالتيميين- مثلا لماذا وهابيين بالذات؟
انا شخصياً ارفض هذه التسمية لان السلفيين لا يتبعون محمد بن عبدالوهاب وحده فقط بل يتبعون سلف الامة في القرون الثلاثه المفضلة الاولي كما اسلفت سابقاً وكل من كان على منهجم سواء كان الشيخ محمد بن عبدالوهاب او غيره.

ثالثاً الخوارج التكفيريين:
وما ادراك مالخوارج التكفيريين .. فهؤلاء منهجم يخالف منهج السلفيين ((180 درجة)) فهؤلاء يكفرون الحكام والعلماء ويكفرون المسلمين عموما وكل من لا يؤمن بفكرهم هو كافر عندهم بل والادهي انهم يحكمون على صاحب الكبيره بالكفر والخلود بنار جهنم نسأل العافيه والسلامه.

الشاهد وخلاصة هذا الموضوع هو:
إن السلفيين يختلفون اختلافاً كليا عن الخوارج ومنهجم متباعد جدا كما البعد بين المشرق والمغرب.
اما الوهابيين فلا يوجد لهذه التسمية اصل وهي من تأليف أناس يكرهون السنه ويحبون البدعه.
هذا باختصار شديد ما احببت ان ابينه فإن اصبت فمن الله وحده وإن اخطأت فمن نفسي المقصره والشيطان
والحمد لله رب العالمين







التوقيع :
يامن رأى عمر تكسوه بردته ... والزيت ادمن له والكوخ مأواه
يهتز كسرى على كرسيه فرقاً ... من بأسه وملوك الروم تخشاه
من مواضيعي في المنتدى
»» أبو لؤلؤه المجوسي
»» يا اخوه عندي سؤال
»» الحمد لله رافضي في هجر يعترف برقية وام كلثوم بأنهما بنتا رسول الله صلى الله عليه وسلم
»» من هم اهل الحديث
»» عبد الصمد ولارى اصدرا بياناً
 
قديم 31-05-09, 10:39 PM   رقم المشاركة : 2
ديار
موقوف





ديار غير متصل

ديار is on a distinguished road


سؤال من هم الوهابية وما هي عقائدهم مع ذكر النص والمصدر وماهي مخالفتهم للكتاب والسنة

عند مجادلة الرافضة يقولون الوهابية ويكيلون السباب والشتم
لكن كثير ما اوجه هذا السؤال للشيعة لكن دون اجابة
سؤال من هم الوهابية وما هي عقائدهم مع ذكر النص والمصدر وماهي مخالفتهم للكتاب وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم

===============

واردت ان انقل حديث نشر لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتى العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء
حول القول ان السعودية وهابية
فنفى وجود مذهب اسمه الوهابية
و السعودية يطبق فيها المذهب الحنبلي
==========
لا يوجد مذهب خامس وتسميتنا بالوهابية مرفوضة
محمد رابع سليمان -مكة المكرمة
أكد سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتى العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء
أن إتهام الدولة السعودية بتطبيق الإسلام المتشدد إتهام باطل ، هدفه تشويه الصورة أمام المسلمين وهى إتهامات تصدر من اناس جهلة حاقدين على هذه البلاد وعلى الإسلام والمسلمين مبيناً أن التعاون بين القيادة والعلماء والشعب دليل على وحدة الصف واجتماع الكلمة وصدق النية والإخلاص والتمسك بكتاب الله وسنة نبيه .
خلفيات الموضوع
وجاء رد المفتي نتيجة خروج أحد المحامين المصريين على إحدى القنوات الفضائية مكيلًا التّهم إلى علماء المملكة متّهمًا إياهم بالجمود وبتشويه صورة الاسلام في العالم !! . وأشار المفتى العام أن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب والتى وجدت نصرة من الإمام محمد بن سعود دعوة صالحة تتميز بالوسطية لا تعرف التشدد والغلو ولا تُكفّر أحدًا أو تتّهم أحدًا بالبدعة والضلال وإنما تستقي نصوصها من كتاب الله وسنة رسوله ,,وقال : إن تسمية السعوديين بالوهابية مرفوضة.
مصطلح الوهابية
وقال سماحته رداً على سؤال لـ(المدينة) حول تصدّر بعض الناس لشنّ الحملة على المملكة وتوجهها وتمسّكها بعقيدتها : هذا القائل أن الوهابية متشددةٌ يجب أن يتنازلوا عن بعض الأمور ، أولاً لفظ الوهابية أمرٌ ما كان الشيخ محمد بن عبدالوهاب ولا أتباعه يعتقدون ذلك ولا ينسبون أنفسهم بأنهم وهابيون ، هم ينسبون أنفسهم للإسلام الذى شرفهم الله به وتفضل عليهم به فدعوة الشيخ رحمه الله دعوة للكتاب والسنة ، ما دعا لرأيه ولا لنفسه ولا لنسبه ولا دعا لأي فكر ، إنما دعا إلى كتاب الله وسنةِ محمدٍ صلى الله عليه وسلم فالذين يصفون الدعوة بالوهابية مقصودهم أنها دعوة لا ترتبط بالهدى وإنما ترتبط بالشخص ومنهجه وليست على الحق . هكذا يريدون وهذه كلمة إذا قصد بها فهي مرفوضة بلا إشكال ،، والشيخ رحمه الله ومن ساروا على طريقته إذا سئلوا قالوا : نحن المسلمون نحن المؤمنون ولا يقولون :نحن وهابيون لأن الأعداء يريدون للوهابية أنها مبدأ خارج عن المذاهب وأنها رأى مستقل وأنها كلام باطل كما يزعمون .
علماء المملكة
وقال المفتى العام : أما من يقول عن( علماء المملكة ) يجب أن يتنازلوا عن بعض ماكانوا يعتقدونه أو أنهم متشددون فهذه دعوى باطلة ، الشيخ رحمه الله واتباعه الذين ساروا على طريقته هم ولله الحمد سائرون على منهج كتاب الله وسنة رسوله وماعليه سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان ,, ليس عندهم شئ متشدد أبداً إنما هم يُحذرون من الشرك بالله ويُبينون أن الشرك بالله ضلال وأن محمداً صلى الله عليه وسلم دعا إلى توحيد الله وإخلاص الدين لله ويقرؤون القرآن ويقرؤون السنة وفيها الدعوة إلى توحيدالله وإخلاص الدين لله وإفراد الله بالعبادة هم سائرون على هذا هم لا يُكّفرون أحداً إلاّ من كفر الله ورسوله ، لايُبدّعون غيرهم لايُضلّون غيرهم ولكنهم يتبعون الكتاب والسنة فيحكمون على الناس بما حكم عليه كتاب الله وبما حكمت عليه سنة محمد صلى الله عليه وسلم ..ليس لهم رأى مستقل ولا أجتهاد مخالف للحق ولا تميز عن غيرهم بشئ إنما الشيخ رحمه الله رجل وفّقه الله ففقه فى دين الله وعَلِم الحق وقارن بين الحق وبين ماكان عليه أهل زمانه فرأى واجباً عليه أن يدعو إلى الله ويُنقذ الأمة مما هم فيه من الشرك والجاهلية وهيأ الله له الناصر المؤيد الإمام محمد بن سعود رحمه الله فقاما جميعاً بالدعوة إلى الله ونشر هذه العقيدة السلفية وتطهير المعتقد من الخرافات والضلالات فالذين يقولون (التنازل) ماذا يريدون بالتنازل ؟..هل معنى التنازل أن نقول إن الشرك بالله حق وأن عباد القبور والأوثان على حق ( لا ) ، هؤلاء على ضلال ، من عَبَدَ غير الله فهو ضالٌ ، من عَبَدَ غير الله وأشرك مع الله غيره فهذا حكم الله عليه بالخلود فى النار (إنه من يشرك بالله فقد حرّم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار ) لكن المصيبة أن بعض من يتحدث فى هذه القنوات يتحدث من فراغ وقِلَةِ علم وقِلَةِ وعي وقِلَةِ إدارك وقِلَةِ تصوّر للأخطاء التى يتكلم بها ، يتفوّه لسانه بما لايدرى وبما لا يعلم حقيقته ،
دعوة صالحة
فدعوة الشيخ رحمه الله دعوةٌ ولله الحمد صالحةٌ صادقةٌ تابعةٌ للكتاب والسنة ، ليس فى منهجهم مايخالف الحق ، بل هم على الحقّ والهدى تفضلاً من الله ولهذا قال الشيخ فى بعض رسائله وإني أُشهد الله وملائكته ومن حضر من عباده المؤمنين لو قال لي قائل فيما قُلت إنك مخالف للحق فى هذه المسألة لكنت أول الناس رجوعاً إلى الحق وعمل به ولكنى ولله الحمد على طريق مستقيم ملة إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين) .







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:18 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "