على رسلك
د.فهد عامر العازب
آداب زيارة القبور عند أهل البيت
إن زيارة القبور قد حث عليها الشارع الحكيم فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- (كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة)، فهذه هي الزيارة الشرعية- للاتعاظ والعبرة- وقد وجدت بين يدي أقوال من أئمة أهل البيت ما يدل على جواز زيارة القبور زيارة شرعية، والنهي عن الزيارة غير الشرعية، فمن هذه الأقوال:
النهي عن التبرك بالآثار عموماً
* ذكر الشيخ زين الدين النباطي في كتابه الصراط المستقيم «أنه كان للمشركين شجرة يسمونها ذات أنواط يعلقون عليها اسلحتهم- أي يتبركون بها- فقال المسلمون للنبي -صلى الله عليه وسلم-، اجعل لنا ذات أنواط- أي نتبرك بها- فقال -صلى الله عليه وسلم-: هذا مثل قول قوم موسى «اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة» لتركبن سنن من كان قبلكم»، انظر الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم، فصل 106 وبحار الأنوار، محمد باقر المجلس 67/9.
* وقال شارح نهج البلاغة «قد جاء في المسانيد الصحيحة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لتركبن سنن من كان قبلكم حذو النعل بالنعل، والقذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه) فقيل يارسول الله، اليهود والنصارى» قال: فمن ذلك» أ.هـ انظر شرح نهج البلاغة لعبد الحميد بن أبي الحديد المعتزلي 286/9.
* قال تعالى على لسان نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- {قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا}، قال محمد جواد مغنية «وهذه آية من عشرات الآيات التي تدل بصراحة ووضوح على أن الاسلام يرفض فكرة الواسطة بين الله وعباده، ويضع الانسان امام خالقه مباشرة يخاطبه ويناجيه بما شاء ويتقرب إليه بفعل الخيرات من غير شفيع ولا وسيط». أ.هـ، انظر: تفسير الكاشف 441/7.
عدم الغلو في القبور
* قال النبي -صلى الله عليه وسلم- ( لا تتخذوا قبري قبلة ولا مسجدا فإن الله عز وجل لعن اليهود حين اتخذوا قبور انبيائهم مساجد) بحار الأنوار للمجلسي 20/79.
* وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (لا تتخذوا قبوركم مساجد ولا بيوتكم قبورا) مستدرك الوسائل، حسين النوري الطبرسي 379/2.
* وعن علي بن جعفر قال: سألت أبا الحسين موسى عليه السلام، عن البناء على القبر والجلوس عليه هل يصلح، قال: لا يصلح البناء عليه ولا الجلوس لا تجصيصه ولا تطيينه، انظر الاستبصار، لأبي جعفر الطوسي 217/1.
نهي البناء على القبور
* عن أبي عبدالله- جعفر الصادق- عليه السلام، قال: لا تبنوا على القبور، ولا تصوروا سقوف البيوت، فإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كره ذلك»، أ.هـ انظر بحار الأنوار 159/73 والمحاسن، لأحمد بن محمد خالد البرقي 612/2.
* وعن الصادق- أي جعفر الصادق- عن آبائه عليهم السلام في حديث المناهي «قال: نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ان تجصص المقابر ويصلى فيها ونهى أن يصلي الرجل المقابر والطرق والأرحية والأودية، ومرابط الابل، وعلى ظهر الكعبة»، وسائل الشيعة، الحر العاملي 158/5.
* وعن أبي عبدالله- جعفر الصادق- أنه قال: «من أكل السحت سبعة! الرشوة في الحكم، ومهر البغي، وأجر الكاهن وثمن الكلب، والذين يبنون البنيان على القبور»..أ.هـ مستدرك الوسائل حسين النوري الطبرسي 374/2.
فضل التوحيد
قال تعالى: ?وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون? «الأنبياء:25» قال أبو جعفر الطوسي: «بأنه لا معبود على الحقيقة سواه «فاعبدون»، أي وجهوا العبادة إليه من دون غيره»، أ.هـ تفسير التبيان 240/7.
وقال الحاج سلطان الجنابذي: «بالتوحيد وخلع الانداد لا بالإشراك واتخاذ الأنداد»، أ.هـ، تفسير بيان السعادة 47/3 وقال محمد جواد مغنية: «ما أرسل رسولا إلا بالتوحيد والإخلاص لله في العبادة»، أ.هـ تفسير الكاشف 270/5.
والذي اريد الوصول اليه في ذكر هذه النقول ان هذه جملة أقوال، وآداب لزيارة القبور ذكرها علماء الشيعة عن أهل البيت، وهي توافق في الجملة ما يدعو اليه ابن تيمية وغيره من العلماء حول الزيارة الشرعية للقبور، والتحذير من الزيارة غير الشرعية التي لا تخدم الدين، وللحديث بقية.
***
النائب المطوع والمناهج
يستغرب المواطن في الحقيقة من تصريحات النائب عدنان المطوع، فهو قبل بدء جلسات مجلس الأمة،صرح بتغيير منهج العاشر والحادي عشر للتربية الاسلامية وانها تحتوي على مناهج تكفيرية، وأنا أقول له، ان هذا الكلام غير صحيح، وأن هذه المناهج لا تحتوي على أمور تكفيرية، بل إن الذين وضعوا تلك المناهج أكاديميين وتربويين فضلاء، يعرفون ما يناسب تلك المرحلة من العلوم الشرعية، وهذه المناهج في الحقيقة هي عقيدة أهل الكويت خلفاً عن سلف، فارجو من النائب عدنان البحث عن غير هذه المسائل حتى يخدم فيها دائرته..
تاريخ النشر 30/05/2009