العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-05-09, 06:14 PM   رقم المشاركة : 1
محب الحبيب
عضو نشيط







محب الحبيب غير متصل

محب الحبيب is on a distinguished road


اسماء علماء الشيعة المقرين بتحريف القران الكريم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لائحة بأسماء علماء الشيعة الذين اقروا التحريف


علي بن إبراهيم القمي

قال في مقدمة تفسيره عن القرآن ( ج1/36 ط دار السرور - بيروت.

وأما ما هو على خلاف ما أنزل الله فهو قوله : (( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله. آل عمران 110) . فقال أبو عبد الله لقاريء هذه الآية : خير أمة يقتلون أمير المؤمنين والحسن والحسين بن علي عليهم السلام ؟ فقيل له : وكيف نزلت يا ابن رسول الله؟ فقال : إنما نزلت : ((كنتم خير أئمة أخرجت للناس )) ألا ترى مدح الله لهم في آخر الآية ((تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)) تفسير ألقمي ج1/36 .

أبو جعفر محمد بن الحسن الصفار
فقد روى الصفار عن ابي جعفر الصادق انه قال : " ما من أحد من الناس يقول إنه جمع القرآن كله كما انزل الله إلا كذاب ، وما جمعه وما حفظه كما أنزل إلا علي بن ابي طالب والائمة من بعده (الصفار (بصائر الدرجات ) ص 213 .

كريم الكرماني الملقب " بمرشد الأنام
قال : " ان الامام المهدي بعد ظهوره يتلو القرآن ، فيقول أيها المسلمون هذا والله هو القرآن الحقيقي الذي أنزله الله على محمد والذي حرف وبدل " (" ارشاد العوام" ص 221 جـ3 فارسي ط ايران نقلا عن كتاب الشيعة والسنه للشيخ احسان الهى ظهير صـ115).

ما روي في (الكافي) عن البزنطي ، قال : دفع إليَّ أبو الحسن الرضا مصحفاً ، فقال : « لا تَنْظُر فيه » . ففتحته وقرأت فيه (لم يكن الذين كفروا ...) ( البينة 98: 1) فوجدت فيها اسم سبعين رجلاً من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم . قال : فبعث إليّ: « ابعث إليّ بالمصحف » . راجع : الكافي 2 : 631 .

ما رواه الشيخ الصدوق في (ثواب الأعمال) عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله ، قال : « سورة الأحزاب فيها فضائح الرجال والنساء من قريش وغيرهم يا بن سنان ، إنّ سورة فضحت نساء قريش من العرب ، وكانت أطول من سورة البقرة ، ولكن نقصّوها وحرّفوها » . راجع : ثواب الأعمال : 100 .

تفيد طائفةٌ من أحاديث الشيعة وأهل السنة أنّ علياً اعتزل الناس بعد وفاة النبي ليجمع القرآن ، بعد ان رأى انه يزاد فيه عن عكرمة قال : لما كان بعد بيعة ابو بكر قعد علي بن ابي طالب في بيته ، فقيل لابو بكر : قد كره بيعتك فارسل إليه فقال : أكرهت بيعتي ؟ قال : لا والله قال ابو بكر : وما أقعدك عني ؟ قال : رأيت كتاب الله يزاد فيه فحدثت نفسي ان لا البس ردائي الا للصلاة حتى اجمعه. اتقان 1/77 . شرح ابن أبي الحديد 1: 27، أنساب الاشراف 1 : 587 ، الطبقات الكبرى 2 : 338 ، مناهل العرفان 1 : 247 ، كنز العمال 2 : 588 .

وكان مصحف علي يمتاز عن المصحف الموجود بأنّه ، كان مرتّباً على حسب النزول ، وأنّه قدّم فيه المنسوخ على الناسخ ، وكتب فيه تأويل بعض الآيات وتفسيرها بالتفصيل على حقيقة تنزيلها ، أي كتب فيه التفاسير المنزلة تفسيراً من قبل الله سبحانه ، وأنّ فيه المحكم والمتشابه ، وأنّ فيه أسماء أهل الحقّ والباطل ، وأنّه كان بإملاء رسول الله وخطّ علي، وأنّ فيه فضائح قومٍ من المهاجرين والأنصار .

روى الفتّال والشيخ المفيد ، عن أبي جعفر: « إذا قام القائم من آل محمد ضرب فساطيط لمن يُعلّم الناس القرآن على ما أنزله الله ، فأصعب ما يكون على من حفظه اليوم ؛ لاَنّه يخالف فيه التأليف». راجع : البيان في تفسير القرآن : 223. إرشاد المفيد 2: 386 ، روضة الواعظين : 265 . غيبة النعماني : 318 و 319 .

عن مالك بن ضمرة، عن أبي ذر قال: لما نزلت هذه الآية (يوم تبيّض وجوه وتسود وجوه} قال رسول الله ترد أمتي عليّ يوم القيامة على خمس رايات. )) ثم ذكر أن رسول الله يسأل الرايات عما فعلوا بالثقلين، (( فتقول الراية الأولى: أما الأكبر فحرفناه ونبذناه وراء ظهورنا، وأما الأصغر فعاديناه وأبغضناه وظلمناه، وتقول الراية الثانية: أما الأكبر فحرفنّاه ومزقناه وخالفناه، وأما الأصغر فعاديناه وقاتلناه... )) ( تفسير القمي ج 1 ص 109 ).

عن أبي الزبير، عن جابر، قال: سمعت رسول الله يقول: يجيء يوم القيامة ثلاثة يشكون إلى الله عز وجل، المصحف والمسجد والعترة، يقول المصحف: يارب حرقوني ومزقوني، ويقول المسجد يارب عطلوني وضيعوني، وتقول العترة يارب قتلونا وطردونا وشردونا، فأجثوا للركبتين للخصومة، فيقول الله جل جلاله لي: أنا أولى بذلك. الخصال ص 175 .

وصدر الآية من سورة النساء 4: 47 هكذا ( يا أيها الذين أمنوا بما نزلنا مصدقاً لما معكم ...) وأما آخرها ( نور مبيناً) فهو في نفس السورة آية : 147 هكذا ( يا ايها الناس قد جاءكم برهان من ربكم و أنزلنا إليكم نوراً مبينا). راجع: الكافي 1: 417/ 27

عن حماد عن حريز عن أبي عبد الله أنه قرأ الفاتحة: ·اهدنا الصراط المستقيم، صراط من أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم، وغير الضالين . وذكر الطبرسي: ·وقرأ: غير الضالين عمر بن الخطاب تفسير القمي 1 29).

عن عمر بن يزيد قال: سألت أبا عبد الله عن قوله تعالى: ·ما ننسخ من آية نُنْسها نأت بخير منها أو مثلها البقرة 2:106) فقال: كذبوا ما هكذا هي نزلت إذا كان ننسخها ويأت بمثلها لم ينسخها؟ قلت: هكذا قال الله. قال: ليس هكذا قال الله. قلت: كيف؟ قال:·ليس فيها ألف ولا واوأي أو) وقال: ·ما ننسخ من آية ننسها نأت بخير منها مثلها (تفسير القمي 1 - 58).

عن ابن سنان عن أبي عبد الله أنه قرأ: ·حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين (البقرة 2:238) (فصل الخطاب 207).

قال الباقر: ·والذين كفروا بولاية على بن أبي طالب أولياؤهم الطاغوت (البقرة 2:257) قال: نزل جبرئيل بهذه الآية هكذا (فصل الخطاب 210).

عن حمران بن أعين قال: سمعت أبا عبد الله يقرأ: ·إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران وآل محمد على العالمين. ال عمران 3:33) ثم قال: هكذا نزلت (فصل الخطاب 213).

عن الحكم بن عيينة عن أبي جعفر في قوله تعالى: ·يا مريم اقنتي لربك واسجدي شكراً لله واركعي مع الراكعين آل عمران 3:43) (فصل الخطاب 214).

عن الحسن بن خالد قال: قال أبو الحسن الأول: كيف تقرأ هذه الآية ·يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون (آل عمران 3:102) ماذا؟ قلت: مسلمون. فقال: سبحان الله! يوقع الله عليهم اسم الإيمان فيسمّيهم مؤمنين ثم يسألهم الإسلام. والإيمان فوق الإسلام. قلت: هكذا يقرأ في قراءة زيد. فقال إنما هي في قراءة عليّ، عليه السلام وهي التنزيل الذي نزل به جبرئيل على محمد: ·إلا وأنتم مسلمون لرسول الله ثم الإمام من بعده (فصل الخطاب 216).

عن أبي بصير قال: قرأت عند أبي عبد الله: ·لقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلّة (آل عمران 3:123) فقال: مه! والله ليس هكذا أنزلها الله، إنما أنزلت: ·وأنتم قليل (فصل الخطاب 218).

قوله تعالى: ·ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون (آل عمران 3:128) فقال أبو عبد الله: إنما أنزل الله: ·لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون. فصل الخطاب 218 219).

عن حمزة بن الربيع، قال أبو عبد الله: ·يومئذٍ يودّ الذين كفروا وعصوا الرسول وظلموا آل محمد حقّهم لو تُسَوَّى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثاً النساء 4:42) (فصل الخطاب 225).

عن أبي الحسن في قوله عز وجل: ·أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم فقد سبقت عليهم كلمة الشقاء وسبق لهم العذاب وعِظهم وقُل لهم في أنفسهم قولاً بليغاً (النساء 4:63) (فصل الخطاب 225).

عن زرارة عن أبي جعفر قال: ·ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك يا عليّ فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً (النساء 4:64) هكذا نزلت. (فصل الخطاب 225).

نعمة الله الجزائري
قال الجزائري في كتابه الأنوار النعمانية 2/357 ، 358 :

(( إن تسليم تواترها { القراءات السبع } عن الوحي الآلهي وكون الكل قد نزل به الروح الأمين يفضي إلى طرح الأخبار المستفيضة بل المتواترة الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاما ومادة وإعرابا ، مع أن أصحابنا قد أطبقوا على صحتها والتصديق بها (يقصد صحة وتصديق الروايات التي تذكر بأن القرآن محرف).

نعم قد خالف فيها المرتضى والصدوق والشيخ الطبرسي وحكموا بأن ما بين دفتي المصحف هو القرآن المنزل لا غير ولم يقع فيه تحريف ولا تبديل )).

( والظاهر أن هذا القول ( أي إنكار التحريف ) إنما صدر منهم لأجل مصالح كثيرة منها سد باب الطعن عليها بأنه إذا جاز هذا في القرآن فكيف جاز العمل بقواعده وأحكامه مع جواز لحوق التحريف لهاوهذا الكلام من الجزائرى يعني أن قولهم ( أي المنكرين للتحريف ) ليس عن عقيدة بل لاجل مصالح أخرى))). الأنوار النعمانية 2/357 ، 358.

ويمضي نعمة الله الجزائري فيقرر أن أيادي الصحابة امتدت إلى القرآن وحرفته وحذفت منه الآيات التي تدل على فضل الأئمة فيقول 1/97:

((ولا تعجب من كثرة الأخبار الموضوعة _يقصد الاحاديث التي تروى مناقب وفضائل الصحابة_ فإنهم بعد النبي قد غيروا وبدلوا في الدين ما هو أعظم من هذا كتغييرهم القرآن وتحريف كلماته وحذف ما فيه من مدائح آل الرسول والأئمة الطاهرين وفضائح المنافقين وإظهار مساويهم كما سيأتي بيانه في نور القرآن)) .

ويقول الجزائري : أن القرآن لم يجمعه كما أنزل إلا علي وأن القرآن الصحيح عند المهدي وأن الصحابة ما صحبوا النبي إلا لتغيير دينه وتحريف القرآن فيقول 2/360،361،362 :

( قد استفاض في الأخبار أن القرآن كما أنزل لم يؤلفه إلا أمير المؤمنين بوصية من النبي، فبقي بعد موته ستة أشهر مشتغلا بجمعه ، فلما جمعه كما أنزل أتي به إلى المتخلفين بعد رسول الله فقال لهم : هذا كتاب الله كما أنزل فقال له عمر بن الخطاب : لا حاجة بنا إليك ولا إلى قرآنك ، عندنا قرآن كتبه عثمان ، فقال لهم علي : لن تروه بعد اليوم ولا يراه أحد حتى يظهر ولدي المهدي.

وفي ذلك القرآن(يقصد القرآن الذي عند المهدي) زيادات كثيرة وهو خال من التحريف ، وذلك أن عثمان قد كان من كتاب الوحي لمصلحة رآها النبي وهي أن لا يكذبوه في أمر القرآن بأن يقولوا إنه مفترى أو إنه لم ينزل به الروح الأمين كما قاله أسلافهم ، بل قالوه أيضا وكذلك جعل معاوية من الكتاب قبل موته بستة أشهر لمثل هذه المصلحة أيضا وعثمان وأضرابه ما كانوا يحضرون إلا في المسجد مع جماعة الناس فما يكتبون إلا ما نزل به جبرائيل عليه السلام.

أما الذي كان يأتي به داخل بيته فلم يكن يكتبه إلا أمير المؤمنين علي لأن له المحرمية دخولا وخروجا فكان ينفرد بكتابة مثل هذا وهذا القرآن الموجود الآن في أيدي الناس هو خط عثمان ، وسموه الإمام وأحرقوا ما سواه أو أخفوه ، وبعثوا به زمن تخلفه إلى الأقطار والأمصار ومن ثم ترى قواعد خطه تخالف قواعد العربية)). 2/360،361،362

وقد أرسل عمر بن الخطاب زمن تخلفه إلى علي بأن يبعث له القرآن الأصلي الذي هو ألفه وكان علي يعلم أنه طلبه لأجل أن يحرقه كقرآن ابن مسعود أو يخفيه عنده حتى يقول الناس : إن القرآن هو هذا الكتاب الذي كتبه عثمان لا غير فلم يبعث به إليه وهو الآن موجود عند مولانا المهدي مع الكتب السماوية ومواريث الأنبياء ولما جلس أمير المؤمنين على سرير الخلافة لم يتمكن من إظهار ذلك القرآن وإخفاء هذا لما فيه من إظهار الشنعة على من سبقه كما لم يقدر على النهي عن صلاة الضحى ، وكما لم يقدر على إجراء المتعتين متعة الحج ومتعة النساء. وقد بقي القرآن الذي كتبه عثمان حتى وقع الى أيدي القراء فتصرفوا فيه بالمد والإدغام والتقاء الساكنين مثل ما تصرف فيه عثمان وأصحابه وقد تصرفوا في بعض الآيات تصرفا نفرت الطباع منه وحكم العقل بأنه ما نزل هكذا.

وقال أيضا في ج 2/363 : فإن قلت كيف جاز القراءة في هذا القرآن مع ما لحقه من التغيير ، قلت قد روي في الأخبار ان أهل البيت أمروا شيعتهم بقراءة هذا الموجود من القرآن في الصلاة وغيرها والعمل بأحكامه حتى يظهر مولانا صاحب الزمان فيرتفع هذا القرآن من أيدي الناس إلى السماء ويخرج القرآن الذي ألفه أمير المؤمنين فيقرى ويعمل بأحكامه.

الهاشمي الخوئي
عدد الأدلة الدالة على نقصان القرآن ، ونذكر بعض هذه الأدلة كما قال هذا العالم الشيعي.

نقص سورة الولاية (منهاج البراعة في شرح نهج البلاغه مؤسسة الوفاء - بيروت ج 2 المختار الاول ص214).

نقص سورة النورين (المصدر السابق ص 217).

نقص بعض الكلمات من الآيات (المصدر السابق ص 217).

ثم قال ان الامام علياً لم يتمكن من تصحيح القرآن في عهد خلافته بسبب التقيه ، وأيضاً حتى تكون حجة في يوم القيامه على المحرفين، والمغيرين (المصدر السابق ص 219).

ثم قال ان الأئمة لم يتمكنوا من اخراج القرآن الصحيح خوفاً من الاختلاف بين الناس ورجوعهم الى كفرهم الأصلي (المصدر السابق ص 220).

الأردبيلي
قال: ان عثمان قتل عبد الله بن مسعود بعد أن أجبره على ترك المصحف الذي كان عنده وأكرهه على قراءة ذلك المصحف الذي ألفه ورتبه زيد بن ثابت بأمره وقال البعض إن عثمان أمر مروان بن الحكم، وزياد بن سمرة. الكاتبين له أن ينقلا من مصحف عبد الله ما يرضيهم ويحذفا منه ما ليس بمرضي عندهم ويغسلا الباقي" (حديقة الشيعة : للأردبيلي ص 118 - 119 والشيعة والسنه" للشيخ إحسان ألهى ظهير. ص 114).

أحمد بن منصور الطبرسي
روى الطبرسي في الاحتجاج عن أبي ذر الغفاري أنه قال: (لما توفي رسول الله جمع علي القرآن ، وجاء به إلى المهاجرين والأنصار وعرضه عليهم لما قد أوصاه بذلك رسول الله، فلما فتحه أبو بكر خرج في أول صفحة فتحها فضائح القوم ، فوثب عمر وقال : يا علي اردده فلا حاجة لنا فيه ، فأخذه علي وانصرف ، ثم أحضروا زيد بن ثابت ـ وكان قارئا للقرآن ـ فقال له عمر : إن عليا جاء بالقرآن وفيه فضائح المهاجرين والأنصار ، وقد رأينا أن نؤلف القرآن ، ونسقط منه ما كان فضيحة وهتكا للمهاجرين والأنصار. فأجابه زيد إلى ذلك.. فلما استخلف عمر سأل عليا أن يدفع إليهم القرآن فيحرفوه فيما بينهم) الاحتجاج للطبرسي منشورات الأعلمي - بيروت - ص 155 ج1.

ويقول الطبرسي أن الله عندما ذكر قصص الجرائم في القرآن صرح بأسماء مرتكبيها ، لكن الصحابة حذفوا هذه الأسماء.

يقول : (( إن الكناية عن أسماء أصحاب الجرائر العظيمة من المنافقين في القرآن ، ليست من فعل ، وإنها من فعل المغيرين والمبدلين الذين جعلوا القرآن عضين ، واعتاضوا الدنيا من الدين. المصدر السابق 1/249.

وذكر الطبرسي أن في القرآن رموزا فيها فضائح المنافقين ، وهذه الرموز لا يعلم معانيها إلا الأئمة من آل البيت ، ولو علمها الصحابة لأسقطوها مع ما أسقطوا منه( المصدر السابق 1/253).

يقول الطبرسي : (( ولو شرحت لك كلما أسقط وحرف وبدل ، مما يجري هذا المجرى لطال ، وظهر ما تحظر التقية إظهاره من مناقب الأولياء ، ومثالب الأعداء)) المصدر السابق 1/254.

ويقول في موضع آخر محذرا الشيعة من الإفصاح عن التقيه وليس يسوغ مع عموم التقية التصريح بأسماء المبدلين ، ولا الزيادة في آياته على ما أثبتوه من تلقائهم في الكتاب، لما في ذلك من تقوية حجج أهل التعطيل ، والكفر ، والملل المنحرفة عن قبلتنا ، وإبطال هذا العلم الظاهر ، الذي قد استكان له الموافق والمخالف بوقوع الاصطلاح على الائتمار لهم والرضا بهم ، ولأن أهل الباطل في القديم والحديث أكثر عددا من أهل الحق )) المصدر السابق 1/249.

محمد بن مسعود المعروف بــ العياشي
روى العياشي عن أبي عبد الله انه قال " لو قرئ القرآن كما إنزل لألفيتنا فيه مسمين(أي مذكور أسماء الائمة بالقرآن)."(تفسير العياشي ج 1 ص 25 .

روي عن ابي جعفر " أنه قال لو لا انه زيد في كتاب الله ونقص منه، ما خفى حقنا على ذي حجي ، ولو قد قام قائمنا فنطق صدقه القرآن (المصدر السابق).

الفيض الكاشاني
وممن صرح بالتحريف من علمائهم : مفسرهم الكبير الكاشاني صاحب تفسير " الصافي ". قال في مقدمة تفسيره معللا تسمية كتابه بهذا الأسم (( وبالحري أن يسمى هذا التفسير بالصافي لصفائه عن كدورات آراء العامة والممل والمحير )) تفسير الصافي ج1 ص13.

وقد مهد لكتابه هذا باثنتي عشرة مقدمة ، خصص المقدمة السادسة لإثبات تحريف القرآن. وعنون لهذه المقدمة بقوله ( المقدمة السادسة في نبذ مما جاء في جمع القرآن ، وتحريفه وزيادته ونقصه ، وتأويل ذلك) المصدر السابق ص 40.

وبعد أن ذكر الروايات التي استدل بها على تحريف القرآن ، والتي نقلها من أوثق المصادر المعتمدة عندهم ، خرج بالنتيجة التالية فقال: والمستفاد من هذه الأخبار وغيرها من الروايات من طريق أهل البيت أن القرآن الذي بين أظهرنا ليس بتمامه كما أنزل على محمد بل منه ما هو خلاف ما أنزل الله ، ومنه ما هو مغير محرف ، وأنه قد حذف منه أشياء كثيرة منها اسم علي، في كثير من المواضع ، ومنها لفظة آل محمد غير مرة ، ومنها أسماء المنافقين في مواضعها ، ومنها غير ذلك، وأنه ليس أيضا على الترتبيب المرضي عند الله ، وعند رسول الله)) تفسير الصافي 1/49 .

ثم ذكر بعد هذا أن القول بالتحريف اعتقاد كبار مشايخ الإمامية قال: وأما اعتقاد مشايخنا في ذلك فالظاهر من ثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن ، لأنه كان روى روايات في هذا المعنى في كتابه الكافي ، ولم يتعرض لقدح فيها ، مع أنه ذكر في أول الكتاب أنه كان يثق بما رواه فيه، وكذلك أستاذه علي بن إبراهيم القمي فإن تفسيره مملوء منه ، وله غلو فيه ، وكذلك الشيخ أحمد بن أبي طالب الطبرسي فإنه أيضا نسج على منوالهما في كتاب الإحتجاج )) تفسير الصافي 1/52 .

الشيخ محمد بن محمد النعمان الملقب بالمفيد

أما المفيد فيقول: واتفقوا أن أئمة (يقصد الصحابه) الضلال خالفوا في كثير من تأليف القرآن ، وعدلوا فيه عن موجب التنزيل وسنة النبي، وأجمعت المعتزلة ، والخوارج ، والزيديه والمرجئة ، وأصحاب الحديث على خلاف الإمامية في جميع ما عددناه. أوائل المقالات ص 48 ـ 49.

وقال أيضا : أن الاخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل محمد باختلاف القرآن وما أحدثه الظالمين فيه من الحذف والنقصان (المصدر السابق ص 91 ).

محمد باقر المجلسي

والمجلسي يرى أن أخبار التحريف متواترة ولا سبيل إلى إنكارها وروايات التحريف تسقط أخبار الإمامة المتواترة .

فيقول في كتابه (( مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول)) الجزء الثاني عشر ص 525 في معرض شرحه الحديث هشام بن سالم عن أبي عبد الله قال : إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد سبعة عشر ألف آية قال عن هذا الحديث (مرآة العقول للمجلسي ص 525 ح 12 دار الكتب الإسلامية ـ ايران).

ولا يخفي أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى ، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأسا ، بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الامامة فكيف يثبتونها بالخبر؟ )) أى كيف يثبتون الإمامة بالخبر إذا طرحوا أخبار التحريف ؟ وأيضا يستبعد المجلسي أن تكون الآيات الزائدة تفسيراً (المصدر السابق).

وأيضا بوب في كتابه بحار الأنوار بابا بعنوان (( باب التحريف في الآيات التي هي خلاف ما أنزل الله )) بحار الانوار ص 66 كتاب القرآن.

محمد بن يعقوب الكليني
عن جابر قال : سمعت أبا جعفر يقول : ما ادعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله كما أنزل إلا كذاب وما جمعه وحفظه كما أنزل الله تعالى الا علي بن ابي طالب والأئمة من بعده أصول الكافي كتاب الحجه جـ 1 ص 284).

عن جابر عن أبي جعفر انه قال : ما يستطيع أحد أن يدعي أن عنده جميع القرآن ظاهره وباطنه غير الأوصياء (المصدر السابق : ص 285).

قرأ رجل عند أبي عبد الله { فقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون}( سورة التوبة : آية 105) فقال ليست هكذا هي انما هي والمأمونون فنحن المأمونون(- أصول الكافي: كتاب الحجه جـ1 ص 492).

عن أبن بصير عن ابي عبد الله قال : ان عندنا لمصحف فاطمة وما يدريك ما مصحف فاطمة ؟ قال : قلت : وما مصحف فاطمة ؟ قال: مصحف فاطمه فيه مثل قرآنكم هذا ثلاث مرات والله ما فيه من قرآنكم حرف واحد : قال: قلت هذا والله العلم (أصول الكافي : كتاب الحجه جـ1 ص 295).

عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله قال : أن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد سبعة عشر ألف آية (أصول الكافي : جـ2 كتاب فضل القرآن ص 597).

يوسف البحراني
بعد أن ذكر الأخبار الدالة على تحريف القرآن قال : " لا يخفى ما في هذه الأخبار من الدلالة الصريحة والمقالة الفصيحة على ما اخترناه ووضوح ما قلناه ولو تطرق الطعن إلى هذه الأخبار(أي الأخبار التي تطعن بالقرآن) على كثرتها وانتشارها لأمكن الطعن إلى أخبار الشريعة (أي شريعة مذهب الشيعة) كلها كما لا يخفى إذ الأصول واحدة وكذا الطرق والرواة والمشايخ والنقلة ولعمري ان القول بعدم التغيير والتبديل لا يخرج من حسن الظن بأئمة الجور(يقصد الصحابة وأنهم لم يخونوا في الأمانة الكبرى(يقصد القرآن ) مع ظهور خيانتهم في الأمانة الأخرى(يقصد امامه على التي هي أشد ضررا على الدين " - الدرر النجفيه يوسف البحراني ص 298 مؤسسة آل البيت لاحياء التراث.

وممن ذهب إلى هذا القول الشيخ فضل بن شاذان في مواضع من كتاب (الإيضاح). وممن ذهب اليه من القدماء الشيخ محمد بن الحسن الشيباني صاحب تفسير (نهج البيان عن كشف معاني القرآن (فصل الخطاب : ص 25-26).

أما الباب الأول : فقد خصصه الطبرسي لذكر الأدلة التي استدل بها هؤلاء العلماء على وقوع التغيير والنقصان في القرآن. وذكر تحت هذا الباب اثنى عشر دليلا استدل بها على تحريف القرآن. وأورد تحت كل دليل من هذه الأدلة حشداً هائلاً من الروايات (فصل الخطاب : ص 3).

أما الباب الثاني : فقد قام فيه الطبرسي بذكر أدلة القائلين بعدم تطرق التغيير في القرآن ثم رد عليها ردا مفصلاً (فصل الخطاب: ص 357.

أبو الحسن العاملي
قال : اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواترة الآتية وغيرها ، أن هذا القرآن الذي في أيدينا قد وقع فيه بعد رسول الله شيء من التغييرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيرا من الكلمات والآيات ، وأن القرآن المحفوظ عما ذكر الموافق لما أنزله الله تعالى ، ما جمعه علي وحفظه الى أن وصل الى ابنه الحسن. تفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار ص 36






التوقيع :
قراءة للشيخ ناصر القطامي

في المنافقين لا كثرهم الله

من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل ... اريد شبهات للرافضة
»» شرك ليس بعده شرك عند الرافضة
»» الحوثيين وكذبة الهمرات المدمرة / فيديو
»» عاجل خروج المهدي في العراق
»» اسماء علماء الشيعة المقرين بتحريف القران الكريم
 
قديم 24-05-09, 07:35 PM   رقم المشاركة : 2
إبطال التأويلات
إثني عشري





إبطال التأويلات غير متصل

إبطال التأويلات is on a distinguished road


الموضوع ساقط من المصداقية

لوجود بعض التدليس فيه

ولكن لنتساير معك فنقول

اقتباس:
أبو جعفر محمد بن الحسن الصفار
فقد روى الصفار عن ابي جعفر الصادق انه قال : " ما من أحد من الناس يقول إنه جمع القرآن كله كما انزل الله إلا كذاب ، وما جمعه وما حفظه كما أنزل إلا علي بن ابي طالب والائمة من بعده (الصفار (بصائر الدرجات ) ص 213 .



اقتباس:
محمد بن يعقوب الكليني
عن جابر قال : سمعت أبا جعفر يقول : ما ادعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله كما أنزل إلا كذاب وما جمعه وحفظه كما أنزل الله تعالى الا علي بن ابي طالب والأئمة من بعده أصول الكافي كتاب الحجه جـ 1 ص 284).



عد معي زميلي العزيز بعض من قال بالتحريف عندكم لكونهم فقط روى رواية يتبين منها القول بالتحريف على الظاهر ؟

المستدرك - الحاكم النيسابوري - ج 2 - ص 396
( حدثنا ) أبو علي الحافظ أنبأ عبدان الأهوازي ثنا عمرو بن محمد الناقد ثنا محمد بن يوسف ثنا سفيان عن شعبة عن جعفر بن اياس عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا قال أخطأ الكاتب حتى تستأذنوا

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .
وقال الذهبي في التلخيص 3496 : على شرط البخاري ومسلم

فتح الباري - ابن حجر - ج 11 - ص 7
اخرج سعيد بن منصور والطبري والبيهقي في الشعب بسند صحيح أن ابن عباس كان يقرأ حتى تستأذنوا ويقول أخطأ الكاتب وكان يقرأ على قراءة أبي بن كعب


الدر المنثور - جلال الدين السيوطي - ج 5 - ص 38
وأخرج الفريابي وسعيد ابن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف والحاكم وصححه والبيهقي في شعب الايمان والضياء في المختارة من طرق عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها قال أخطأ الكاتب انما هي حتى تستأذنوا


1- الحاكم النيسابوري وصححه
2- شمس الدين الذهبي وصححه
3- سعيد بن منصور
4- الطبري
5- البيهقي
6- ابن حجر وصححه
7- جلال الدين السيوطي
8-ابن أبي حاتم
9- الأنباري
10-الفريابي
11- ابن المنذر
12- ابن عباس [[ صاحب الحديث ]]

هذا 11 عالم وصحابي واحد يقول بالتحريف عندكم ( بحسب قاعدتك اللطيفة )

وهذا كله من رواية واحدة فقط فما بالك أن تم جمع كل الروايات

هل يسلم عالم عندكم ؟

همسة في أذنك عزيزي [[ لا تعتمد على الكوبي بست كثيراً ]]






 
قديم 24-05-09, 11:35 PM   رقم المشاركة : 3
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبطال التأويلات مشاهدة المشاركة
   الموضوع ساقط من المصداقية

لوجود بعض التدليس فيه

ولكن لنتساير معك فنقول





عد معي زميلي العزيز بعض من قال بالتحريف عندكم لكونهم فقط روى رواية يتبين منها القول بالتحريف على الظاهر ؟

المستدرك - الحاكم النيسابوري - ج 2 - ص 396
( حدثنا ) أبو علي الحافظ أنبأ عبدان الأهوازي ثنا عمرو بن محمد الناقد ثنا محمد بن يوسف ثنا سفيان عن شعبة عن جعفر بن اياس عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا قال أخطأ الكاتب حتى تستأذنوا

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .
وقال الذهبي في التلخيص 3496 : على شرط البخاري ومسلم

فتح الباري - ابن حجر - ج 11 - ص 7
اخرج سعيد بن منصور والطبري والبيهقي في الشعب بسند صحيح أن ابن عباس كان يقرأ حتى تستأذنوا ويقول أخطأ الكاتب وكان يقرأ على قراءة أبي بن كعب


الدر المنثور - جلال الدين السيوطي - ج 5 - ص 38
وأخرج الفريابي وسعيد ابن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف والحاكم وصححه والبيهقي في شعب الايمان والضياء في المختارة من طرق عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها قال أخطأ الكاتب انما هي حتى تستأذنوا


1- الحاكم النيسابوري وصححه
2- شمس الدين الذهبي وصححه
3- سعيد بن منصور
4- الطبري
5- البيهقي
6- ابن حجر وصححه
7- جلال الدين السيوطي
8-ابن أبي حاتم
9- الأنباري
10-الفريابي
11- ابن المنذر
12- ابن عباس [[ صاحب الحديث ]]

هذا 11 عالم وصحابي واحد يقول بالتحريف عندكم ( بحسب قاعدتك اللطيفة )

وهذا كله من رواية واحدة فقط فما بالك أن تم جمع كل الروايات

هل يسلم عالم عندكم ؟

همسة في أذنك عزيزي [[ لا تعتمد على الكوبي بست كثيراً ]]

هناك فرق بين من اعترف بالتحريف ولا يعترف بالحروف التي نزل بها القران ؟؟



لذلك كيف تبقون على هذا الدين اذا القران محرف ؟

اذا علمائك جهله لا يفهمون في القران ولا في القراءات السبع فما ذنبنا فاكثر اسباب قولهم بالتحريف لعدم وجود ايه واحده تدل على امامتكم العجيبه ؟؟؟ لذلك قالوا بالتحريف






التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» ائمة الاسماعيليه طهروا من الشرك وعبادة الاصنام ؟؟ فقط
»» دعوه لنقاش في الايه قال تعالى ( وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَام )
»» لمن ادعى كذب شيخنا العرعور حفظه الله مما نسب الى الكليني قول كاف لشيعتنا
»» أذكروا محاسن "موتاكم"! (عماد مغنية) سجل إجرامي حافل وفضح أسباب وجوده بدمشق ( تفاصيل )
»» بين الاسماعيلية والاثنى عشرية من نتبع موسى ام اسماعيل ابني جعفر رضي الله عنهم
 
قديم 15-07-09, 06:49 PM   رقم المشاركة : 4
غريب الشرق
مشترك جديد






غريب الشرق غير متصل

غريب الشرق is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسد من اسود السنة مشاهدة المشاركة
   هناك فرق بين من اعترف بالتحريف ولا يعترف بالحروف التي نزل بها القران ؟؟



لذلك كيف تبقون على هذا الدين اذا القران محرف ؟

اذا علمائك جهله لا يفهمون في القران ولا في القراءات السبع فما ذنبنا فاكثر اسباب قولهم بالتحريف لعدم وجود ايه واحده تدل على امامتكم العجيبه ؟؟؟ لذلك قالوا بالتحريف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى الكريم ممكن تفهمنى ما الفرق بين أحديثهم وأحديثنا






 
قديم 01-01-17, 02:06 PM   رقم المشاركة : 5
مسلم و أفتخر
مشترك جديد








مسلم و أفتخر غير متصل

مسلم و أفتخر is on a distinguished road


Lightbulb


المستدرك - الحاكم النيسابوري - ج 2 - ص 396
( حدثنا ) أبو علي الحافظ أنبأ عبدان الأهوازي ثنا عمرو بن محمد الناقد ثنا محمد بن يوسف ثنا سفيان عن شعبة عن جعفر بن اياس عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا قال أخطأ الكاتب حتى تستأذنوا

الإجابة :
الرواية غير ثابتة عن ابن عباس بل منكرة من رواية جعفر بن اياس عن مجاهد

-
وقال حنبل بْن إِسْحَاقَ : عن أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَد بْن حَنْبَلٍ ، قال يَحْيَى قال شعبة : لم يسمع أَبُو بشر من حبيب بْن سالم ، وكَانَ شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد

وقال صالح بْن أَحْمَدَ بْنِ حنبل : عَنْ أَبِيهِ عن يَحْيَى كَانَ شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد

المصدر :
http://library.islamweb.net/hadith/d...1857&startno=1

-

جعفر بن إياس أبو بشر بن أبي وحشية بفتح الواو وسكون المهملة وكسر المعجمة وتثقيل التحتانية ثقة من أثبت الناس في سعيد بن جبير وضعفه شعبة في حبيب بن سالم وفي مجاهد

المصدر :
http://islamport.com/d/1/trj/1/131/2854.html

-

ولا يصح قول ابن عباس لأنه صحابي جليل، وابن عم النبي محمد، حبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير وترجمان القرآن







 
قديم 17-01-17, 02:51 AM   رقم المشاركة : 6
كتيبة درع الاسلام
عضو ذهبي







كتيبة درع الاسلام غير متصل

كتيبة درع الاسلام is on a distinguished road



موسوعة اسماء علماء الشيعة القائلين بتحريف ونقص القران الكريم من اصوليين واخباريين ومتقدمين ومتأخرين وغيرهم
================================================== ==============

1
علي بن ابراهيم القمي . (تفسير القمي)

2
محمد بن يعقوب الكليني . (الكافي)

3
احمد بن محمد بن خالد البرقي . (المحاسن)

4
ابي النضر محمد بن مسعود العياشي . (تفسير العياشي)

5
ابو زينب النعماني . (غيبة النعماني)

6
وفرات بن ابراهيم الكوفي (تفسير الكوفي)

7
المفيد (المسائل السروية) و (اوائل المقالات)

8
احمد بن ابي طالب الطبرسي (الاحتجاج)

9
محمد تقي المجلسي الاول (روضة المتقين)

10
محمد باقر المجلسي (بحار الانوار) و (مرآة العقول) و (ملاذ الاخيار) و (حياة القلوب) و (زاد المعاد)

11
نعمة الله الجزائري . (الانوار النعمانية) و (منبع الحياة) و (نور البراهين) و (ونور الانوار)

12
ابو الحسن الفتوني العاملي (مرآة الأنوار)

13
محسن الفيض الكاشاني . (تفسير الصافي)

14
محمد بن الحسن الحر العاملي . (اثبات الهداة) و (الفوائد الطوسية)

15
هاشم البحراني . (اللوامع النورانية)

16
محمد مهدي النراقي ـ (انيس المجتهدين) ونقل عنه ابنه في (مناهج الاحكام)

17
احمد بن محمد مهدي النراقي (مناهج الاحكام)

18
الميرزا حسين النوري الطبرسي . (فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الارباب)

19
الحاج مولى باقر الواعظ الكجوري الطهراني

20
محمد بن سليمان بن زوير السليماني الخطي البحراني

21
عبدالله شبر (مصابيح الانوار) و (الاصول الاصيلة)

22
عدنان البحراني (مشارق الشموس الدرية)

23
علي اليزدي الحائري (الزام الناصب في اثبات الحجة الغائب)

24
يوسف البحراني (الدرر النجفية) و (الحدائق الناظرة)

25
سعد بن عبدالله القمي (ناسخ القران ومنسوخه)

26
علي بن احمد الكوفي (الاستغاثة من بدع الثلاثة)

27
محمد بن العباس الماهيار المعروف بـ الجحام (تأويل ما نزل من القرآن الكريم)

28
ابو سهل إسماعيل بن علي بن إسحاق بن أبي سهل بن نوبخت (فصل الخطاب . النوري الطبرسي)

29
ابو إسحاق إبراهيم بن نوبخت (فصل الخطاب . النوري الطبرسي)

30
إسحاق الكاتب الذي شاهد الحجة (فصل الخطاب . النوري الطبرسي)

31
رئيس الطائفة الشيخ أبو القاسم حسين بن روح بن أبي بحر النوبختي السفير الثالث بين الشيعة والحجة. (فصل الخطاب . النوري الطبرسي)

32
العالم الفاضل المتكلم حاجب بن الليث ابن السراج (فصل الخطاب . النوري الطبرسي)

33
الشيخ الجليل الأقدم فضل بن شاذان . (الإيضاح) و (الفضائل)

34
محمد بن الحسن الشيباني (نهج البيان عن كشف معاني القرآن)

35
محسن بن مرتضى الاعرجي الكاظمي المعروف بـ المقدس الكاظمي ـ (المحصول في علم الأصول) شرح كتاب الوافية

36
الحاج محمد كريم خان الكرماني . (ارشاد العوام) و (فصل الخطاب) و (نصرة الدين)

37
حبيب الله الخوئي (منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة)

38
شريف العلماء محمد شريف بن حسن علي المازندراني الحائري. نقلا عن (اوثق الوسائل)

39
الحكيم الالهي محمد باقر الحسيني الموسوي الشيرازي . (لوامع الانوار العرشية)

40
المحقق الميرزا القمي . (كتاب القوانين)

41
الآقا بزرك الطهراني

42
عبدالله بن صالح البحراني . (منية الممارسين)

43
حامد حسين (استقصاء الأفحام)

44
شرف الدين يحيى المفتي البحراني تلميذ الكركي (كتاب الامامة) نقلا عن (فصل الخطاب)

45
اية الله محمد حسين الاصفهاني النجفي (مجد البيان في تفسير القرآن)

46
احمد السياري . (القراءات أو التنزيل والتحريف)

47
ابن شهر أشوب المازندراني . (كتاب المناقب) و (مثالب النواصب)

48
علي بن السيد محمد علي الطباطبائي (حجية ظواهر الكتاب)

49
الوحيد البهبهاني . (الفوائد الحائرية)

50
محمد صالح المازندراني . (شرح أصول الكافي)

51
محمد بن علي البحراني المقابي . (مشرق الانوار الملكوتية)

52
علي خان المدني الشيرازي . (رياض السالكين)

53
علي بن الحسن بن فضال

54
اغا رضا الهمداني (مصباح الفقيه)

55
علي بن النقوي الرضوي علامة الشيعة بالهند (أسعاف المأمول)

56
تاج العلماء دلدار علي بن محمد معين نصير أبادي (عماد الاسلام في علم الكلام)

57
سلطان محمد الجنابذي (بيان السعادة في مقامات العبادة)

58
زين العابدين الكرماني (تذييل في الرد على هاشم الشامي)

59
محمد أمين بن رضا قلي (كشف الاذهان في تأديب الاخوان)

60
محمد كاظم الخراساني (كفاية الأصول)

61
حسين البحراني (الانوار الوضية في العقائد الرضوية) و (الفرحة الانسية في شرح النفحة القدسية)

62
احمد الخوانساري (جامع المدارك)

63
محمد أمين الاسترابادي (الفوائد المدنية)

64
علي بن الحسين المرتضى (الشافي في الامامة)

65
نور الدين الكاشاني (تفسير المعين)

66
محمد بن عبد النبي الاخباري الخراساني (تحفة جهان‌ باني) نقلا عن (اوثق الوسائل)

67
علي بن محمد بن الحسن بن الزين الدين العاملي (الدر المنظوم من كلام المعصوم) و (الدر المنثور)

68
هادي الطهراني (محجة العلماء في أصول الفقه)

69
الملا خليل القزويني . (الصافي شرح الكافي في الأصول) فارسي

70
كمال الدين ميثم البحراني . (شرح نهج البلاغة)

71
احمد الاردبيلي المعروف بـ المقدس الاردبيلي . (حديقة الشيعة) فارسي

72
الميرزا محمد باقر الموسوي . (بحر الجواهر)

73
علي أصغر بروجردي . (عقائد الشيعة)

74
ملا محمد تقي الكاشاني (هداية الطالبين)

75
الآقا رضي الدين محمد بن الحسن القزويني (ضيافة الإخوان وهدية الخلان)

76
محمد رضا بن أسد الله الشيرازي (رجاء الغفران في مهمات القرآن)

77
الشيخ الاعظم مرتضى الانصاري (كتاب الصلاة / بحث القراءة) و (فرائد الاصول)
ونقل عنه القول تلاميذه النوري الطبرسي والاشتياني والخراساني.

78
الحسن بن أبي الحسن بن محمد الديلمي (ارشاد القلوب)

79
عباس القمي (مفاتيح الجنان) و (سفينة البحار)

80
محمد مهدي الحائري المازندراني (نور الابصار)

81
محمد صادق الخاتون آبادي (كشف الحق أو الاربعون)

82
اقا شيخ عبد الرسول ساباطي يزدي (حاشية رسائل شيخ انصاري)

83
ابن محمد كريم خان الكرماني (حسام الدين)

84
الملا ناصر حسين (رشق النبال)

85
الملا محمد (بارقة ضيغمية)

86
حسين النوري الطبرسي (فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب)

87
محمد تقي حجة الاسلام (صحيفة الابرار)

88
الفقيه الاصولي علي الموسوي القزويني (تعليقة على معالم الاصول)

89
الاية الاصولي محمد مهدي الكاظمي الخالصي (كتب العناوين)

90
محمد باقر الداماد (القبسات) نقلا عن (فصل الخطاب . النوري الطبرسي)

91
الاية الاصولي ضياء الدين العراقي (منهاج الاصول ـ تاليف محمد ابراهيم الكرباسي)

92
الفاضل قاضي القضاة علي بن عبدالعالي على ما حكى عنه السيد في (شرح الوافية).

93
عبدالحسين الأميني النجفي (الغدير)

94
عماد الدين حسن بن علي الطبري (تحفة الابرار في مناقب الائمة الاطهار)

95
الاية محمد تقي الموسوي الاصفهاني (مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم)

96
الاية العظمى حسن بن جعفر كاشف الغطاء (انوار الفقاهة)


اسماء المعاصرين الاموات والاحياء
===================

1
الخميني (القران باب معرفة الله)

2
مرتضى القزويني (مقطع فيديو)

3
محمد حسين الاعلمي (دائرة المعارف الشيعية العامة)

4
عبد الحليم الغزي ـ (قال بالتحريف القران ومدح كتاب فصل الخطاب ودعا الى طبعه)

5
الاية العظمى عبد الحسين لأري (مجموعة رسائل)

6
الحجة أحمد الماحوزي هامش (عقاب الاعمال ـ الشيخ الصدوق)

7
الاية العظمى كاظم الحائري (اصول الدين)







 
قديم 27-01-17, 04:37 PM   رقم المشاركة : 7
hosyn
عضو نشيط







hosyn غير متصل

hosyn is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلم و أفتخر مشاهدة المشاركة
  
المستدرك - الحاكم النيسابوري - ج 2 - ص 396
( حدثنا ) أبو علي الحافظ أنبأ عبدان الأهوازي ثنا عمرو بن محمد الناقد ثنا محمد بن يوسف ثنا سفيان عن شعبة عن جعفر بن اياس عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا قال أخطأ الكاتب حتى تستأذنوا

الإجابة :
الرواية غير ثابتة عن ابن عباس بل منكرة من رواية جعفر بن اياس عن مجاهد

-
وقال حنبل بْن إِسْحَاقَ : عن أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَد بْن حَنْبَلٍ ، قال يَحْيَى قال شعبة : لم يسمع أَبُو بشر من حبيب بْن سالم ، وكَانَ شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد

وقال صالح بْن أَحْمَدَ بْنِ حنبل : عَنْ أَبِيهِ عن يَحْيَى كَانَ شعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد

لکن روی الامام البخاری من شعبة نفسه انه سمع ابو بشر من مجاهد:

صحيح البخاري (5/ 152)
4309 - حدثني محمد بن بشار، حدثنا غندر، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن مجاهد، قلت لابن عمر رضي الله عنهما: إني أريد أن أهاجر إلى الشأم، قال: «لا هجرة، ولكن جهاد، فانطلق فاعرض نفسك، فإن وجدت شيئا وإلا رجعت»
4310 - وقال النضر: أخبرنا شعبة، أخبرنا أبو بشر، سمعت مجاهدا، قلت لابن عمر: فقال: «لا هجرة اليوم أو بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم» مثله



و نجد فی موارد متعدده من صحیح البخاری روایة جعفر بن ایاس ابی بشر من مجاهد:

صحيح البخاري (6/ 168)
4940 - حدثني سعيد بن النضر، أخبرنا هشيم، أخبرنا أبو بشر جعفر بن إياس، عن مجاهد، قال: قال ابن عباس: {لتركبن طبقا عن طبق} [الانشقاق: 19] «حالا بعد حال»، قال: «هذا نبيكم صلى الله عليه وسلم»

صحيح البخاري (3/ 78)
2209 - حدثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن مجاهد، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو يأكل جمارا، فقال: «من الشجر شجرة كالرجل المؤمن»، فأردت أن أقول هي النخلة، فإذا أنا أحدثهم، قال: «هي النخلة»

صحيح البخاري (5/ 129)
4191 - حدثني محمد بن هشام أبو عبد الله، حدثنا هشيم، عن أبي بشر، عن مجاهد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديبية ونحن محرمون، وقد حصرنا المشركون، قال: وكانت لي وفرة، فجعلت الهوام تساقط على وجهي، فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أيؤذيك هوام رأسك؟» قلت: نعم، قال: وأنزلت هذه الآية: {فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك} [البقرة: 196]



و لذا قال الامام الذهبی فی ذیل المستدرک بانه علی شرط البخاری و مسلم، و جمع القول فیه ابن الحجر فی فتح الباری:

فتح الباري لابن حجر (11/ 8)
وجاء عن بن عباس إنكار ذلك فأخرج سعيد بن منصور والطبري والبيهقي في الشعب بسند صحيح أن بن عباس كان يقرأ حتى تستأذنوا ويقول أخطأ الكاتب وكان يقرأ على قراءة أبي بن كعب ومن طريق مغيرة بن مقسم عن إبراهيم النخعي قال في مصحف بن مسعود حتى تستأذنوا وأخرج سعيد بن منصور من طريق مغيرة عن إبراهيم في مصحف عبد الله حتى تسلموا على أهلها وتستأذنوا وأخرجه إسماعيل بن إسحاق في أحكام القرآن عن بن عباس واستشكله وكذا طعن في صحته جماعة ممن بعده وأجيب بان بن عباس بناها على قراءته التي تلقاها عن أبي بن كعب وأما اتفاق الناس على قراءتها بالسين فلموافقة خط المصحف الذي وقع الاتفاق على عدم الخروج عما يوافقه وكان قراءة أبي من الاحرف التي تركت القراءة بها كما تقدم تقريره في فضائل القرآن وقال البيهقي يحتمل أن يكون ذلك كان في القراءة الأولى ثم نسخت تلاوته يعني ولم يطلع بن عباس على ذلك
.






التوقيع :
اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم و اخشونِ
من مواضيعي في المنتدى
»» حيّة دقيقة کانت لها رسالة عظيمة الی التاريخ!
 
قديم 27-01-17, 10:38 PM   رقم المشاركة : 8
كتيبة درع الاسلام
عضو ذهبي







كتيبة درع الاسلام غير متصل

كتيبة درع الاسلام is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hosyn مشاهدة المشاركة
   لکن روی الامام البخاری من شعبة
و لذا قال الامام الذهبی فی ذیل المستدرک بانه علی شرط البخاری و مسلم، و جمع القول فیه ابن الحجر فی فتح الباری:

فتح الباري لابن حجر (11/ 8)
وجاء عن بن عباس إنكار ذلك فأخرج سعيد بن منصور والطبري والبيهقي في الشعب بسند صحيح أن بن عباس كان يقرأ حتى تستأذنوا ويقول أخطأ الكاتب وكان يقرأ على قراءة أبي بن كعب ومن طريق مغيرة بن مقسم عن إبراهيم النخعي قال في مصحف بن مسعود حتى تستأذنوا وأخرج سعيد بن منصور من طريق مغيرة عن إبراهيم في مصحف عبد الله حتى تسلموا على أهلها وتستأذنوا وأخرجه إسماعيل بن إسحاق في أحكام القرآن عن بن عباس واستشكله وكذا طعن في صحته جماعة ممن بعده وأجيب بان بن عباس بناها على قراءته التي تلقاها عن أبي بن كعب وأما اتفاق الناس على قراءتها بالسين فلموافقة خط المصحف الذي وقع الاتفاق على عدم الخروج عما يوافقه وكان قراءة أبي من الاحرف التي تركت القراءة بها كما تقدم تقريره في فضائل القرآن وقال البيهقي يحتمل أن يكون ذلك كان في القراءة الأولى ثم نسخت تلاوته يعني ولم يطلع بن عباس على ذلك
.

استاذي الاثنى عشري ليكن في علمك اننا لا نقول بالعصمة لأصحاب نبينا ابدا وان خطئهم خطأ بحسن نية فأبن عباس رضي الله عنه بشر غير معصوم ويرد عنه الخطأ فقوله ان صح مردود عليه لا حجة به علينا ابدا اما اقوالكم أي الروايات التي جاءت في دينكم المنقولة ــ عن الزنادقة اي اصحاب الائمة ــ عن الائمة المدعى فيهم العصمة. تتهم اصحاب نبينا بتحريف القران وتزييفه وحذف اياته .. والى جانب ذلك ان المنقول عن ابن عباس لا علاقة له باتحريف ابدا وهو موجودا في دينكم انما هي قراءات ظن بعضهم انها نزلت كذلك والعبرة والصحة والسبيل الصحيح بما جاء بالمجمع عليه من قبل اصحاب نبينا صلى الله عليه وسلم النقلة الوحيدون للقرآن الكريم.

اما موضوعنا فهو عن اتفاق واجماع علمائك المتقدمين والمتأخرين والمحدثين على تحريف القران ونقصه بل عدم ترتيب اياته وهذا المعتقد صرح به الكثير الكثيررر من علمائك وعندي موسوعة جمعت فيها اقوالهم واسمائهم وان شاء الله سأنشرها لكي يستبان لنا ولكل المسلمين حقيقة معتقد الشيعة ومن هم الذين صنعوه. !!!!!!!!!






الصور المرفقة
 
 
قديم 28-01-17, 02:58 PM   رقم المشاركة : 9
hosyn
عضو نشيط







hosyn غير متصل

hosyn is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كتيبة درع الاسلام مشاهدة المشاركة
   ليكن في علمك اننا لا نقول بالعصمة لأصحاب نبينا ابدا

عزیزي المکرم، بیني و بین الله سبحانه و تعالی، لا اقتنع من نفسي قولك هذا: (اننا لا نقول بالعصمة لأصحاب نبينا ابدا)، لان القول بالعمل ابلغ من القول باللسان، و اني اتحیّر مرات عدیدة من اتفاق علمائکم فی تصویب الصحابة المانعین من وصیة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم في رزیة یوم الخمیس، و یجعلون عملهم من کمال الفقه، هذا الامام النووی ینقل لنا اتفاقهم هذا: وأما كلام عمر رضي الله عنه فقد اتفق العلماء المتكلمون في شرح الحديث على أنه من دلائل فقه عمر وفضائله ودقيق نظره لأنه خشي أن يكتب صلى الله عليه وسلم أمورا ربما عجزوا عنها واستحقوا العقوبة عليها لأنها منصوصة لا مجال للاجتهاد فيها ->شرح النووي على مسلم(11/ 90)، و أقرّه سایر العلماء مثل ابن حجر: وقال النووي اتفق قول العلماء على أن قول عمر حسبنا كتاب الله من قوة فقهه ودقيق نظره لأنه خشي أن يكتب أمورا ربما عجزوا عنها فاستحقوا العقوبة لكونها منصوصة وأراد أن لا ينسد باب الاجتهاد على العلماء. فتح الباري لابن حجر (8/ 134)


انظر أخي، ألیس تصویبهم هذا هو القول العملی بالعصمة؟ نعم في بحثنا هنا، قال الخلیفة الراشد نفسه علی ما نقل لنا الامام البخاری بتعلیق جازم، انه کان علی یقین من رأیه لکنه مع کونه امیرا لا یکتفی بشهادته وحده: وقال عكرمة: قال عمر لعبد الرحمن بن عوف: لو رأيت رجلا على حد، زنا أو سرقة، وأنت أمير؟ فقال: شهادتك شهادة رجل من المسلمين، قال: صدقت قال عمر: «لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله، لكتبت آية الرجم بيدي» صحيح البخاري (9/ 69)

تامل حبیبي فی استشهاد البخاری بقوله، و قال الدکتور مصطفی البغا فی تعلیقته: والمعنى أنه لا يحكم حتى يشهد على ذلك غيره. سدا للذريعة أي لئلا يتخذ حكام السوء وسيلة للظلم فيدعوا العلم بالحال إذا أرادوا أن يحكموا بشيء لمن مالوا إليه. (آية الرجم) وهي الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالا من الله والله عزيز حكيم. والشيخ والشيخة الثيب والثيبة. واستدل بقوله هذا على أنه يشهد أنها لم تنسخ ولكن لم يلحقها بالمصحف بشهادته وحده. [فتح]. والجمهور على نسخ تلاوة هذه الآية وبقاء حكمها.

http://shamela.ws/browse.php/book-1681#page-11953

و لا ادری هل هؤلاء الجمهور ذهبوا الی نسخ التلاوة فحسب، أم صرحوا بالخطأ؟

.






التوقيع :
اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم و اخشونِ
من مواضيعي في المنتدى
»» حيّة دقيقة کانت لها رسالة عظيمة الی التاريخ!
 
قديم 28-01-17, 07:29 PM   رقم المشاركة : 10
كتيبة درع الاسلام
عضو ذهبي







كتيبة درع الاسلام غير متصل

كتيبة درع الاسلام is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hosyn مشاهدة المشاركة
   عزیزي المکرم، بیني و بین الله سبحانه و تعالی، لا اقتنع من نفسي قولك هذا: (اننا لا نقول بالعصمة لأصحاب نبينا ابدا)، لان القول بالعمل ابلغ من القول باللسان، و اني اتحیّر مرات عدیدة من اتفاق علمائکم فی تصویب الصحابة المانعین من وصیة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم في رزیة یوم الخمیس، و یجعلون عملهم من کمال الفقه، هذا الامام النووی ینقل لنا اتفاقهم هذا: وأما كلام عمر رضي الله عنه فقد اتفق العلماء المتكلمون في شرح الحديث على أنه من دلائل فقه عمر وفضائله ودقيق نظره لأنه خشي أن يكتب صلى الله عليه وسلم أمورا ربما عجزوا عنها واستحقوا العقوبة عليها لأنها منصوصة لا مجال للاجتهاد فيها ->شرح النووي على مسلم(11/ 90)، و أقرّه سایر العلماء مثل ابن حجر: وقال النووي اتفق قول العلماء على أن قول عمر حسبنا كتاب الله من قوة فقهه ودقيق نظره لأنه خشي أن يكتب أمورا ربما عجزوا عنها فاستحقوا العقوبة لكونها منصوصة وأراد أن لا ينسد باب الاجتهاد على العلماء. فتح الباري لابن حجر (8/ 134)

انظر أخي، ألیس تصویبهم هذا هو القول العملی بالعصمة؟ نعم في بحثنا هنا، قال الخلیفة الراشد نفسه علی ما نقل لنا الامام البخاری بتعلیق جازم، انه کان علی یقین من رأیه لکنه مع کونه امیرا لا یکتفی بشهادته وحده: وقال عكرمة: قال عمر لعبد الرحمن بن عوف: لو رأيت رجلا على حد، زنا أو سرقة، وأنت أمير؟ فقال: شهادتك شهادة رجل من المسلمين، قال: صدقت قال عمر: «لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله، لكتبت آية الرجم بيدي» صحيح البخاري (9/ 69)

تامل حبیبي فی استشهاد البخاری بقوله، و قال الدکتور مصطفی البغا فی تعلیقته: والمعنى أنه لا يحكم حتى يشهد على ذلك غيره. سدا للذريعة أي لئلا يتخذ حكام السوء وسيلة للظلم فيدعوا العلم بالحال إذا أرادوا أن يحكموا بشيء لمن مالوا إليه. (آية الرجم) وهي الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالا من الله والله عزيز حكيم. والشيخ والشيخة الثيب والثيبة. واستدل بقوله هذا على أنه يشهد أنها لم تنسخ ولكن لم يلحقها بالمصحف بشهادته وحده. [فتح]. والجمهور على نسخ تلاوة هذه الآية وبقاء حكمها.

http://shamela.ws/browse.php/book-1681#page-11953

و لا ادری هل هؤلاء الجمهور ذهبوا الی نسخ التلاوة فحسب، أم صرحوا بالخطأ؟


الجواب :
1
استاذي كل ما ادليت به من ادعاء على اصحاب نبينا صلى الله عليه وسلم انما هو ادعاء باطل واستنباط فاشل بل اقوالكم عن رزية الخميس وتحميلكم اياها مجرد نظريات عقيمة يبطل اعظم اصل من اصول دينكم الا وهي ابلاغ ما تدعونه بالامامة على الملاء دون الكتابة امام اكثر من 70 الفا من المهاجرين والانصار المرضي عنهم. وقد اعترف بذلك احد اساطين علمائكم وهو عبدالله بن صالح البحراني وقال ان حديث رزية الخميس مكذوب. تخالف ما اجمع عليه علمائكم وسيأتي كلامه.

2
تقول لا اقتنع ... طبعا اكيد لا تقتنع لأنكم معدومين الدليل في اثبات معتقدكم الا من خلال الطعن بالصحابة واتهامهم ومن جهلكم تستدلون علينا بروايات تنقض عقيدتكم كرواية رزية الخميس وسياتي التفصيل والكلام عنها لذلك اصبحتم مرضى ومهوسين بالشبهات والاستنباطات النظرية الافترائية على اصحاب نبينا. علما ان اصل الامامة 12 التي هي اعظم اصول دينكم نظرية لا يسندها نص قرائني ولا واقع تاريخي.

3
الى جانب ذلك ما علاقة نسخ تلاوة اية الرجم التي ذكرها امير المؤمنين عمر بالعصمة العملية هو سئل عن شهادته اضافة ان الحديث الذي ذكرته قد حذف منه ما يكمل مقصد ان الشهادة تكون باربع شهود وهذا يدل على صدق عمر
تكملة الحديث :
(وَأَقَرَّ مَاعِزٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالزِّنَا أَرْبَعًا فَأَمَرَ بِرَجْمِهِ، وَلَمْ يُذْكَرْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَشْهَدَ مَنْ حَضَرَهُ).

تقول : (و لا ادری هل هؤلاء الجمهور ذهبوا الی نسخ التلاوة فحسب، أم صرحوا بالخطأ)
الجواب :
نعم صرحوا الجمهور كلهم بما فيهم علمائك علماء الشيعة المتقدمين والمتأخرين على ان اية الرجم من نسخ التلاوة.
ولا يهتم بما قيل ان صدر ذلك من احد ودليله انها من نسخ التلاوة ما قاله نفسه امير المؤمنين عمر :
لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله، لكتبت آية الرجم بيدي
وهذا دليل واضح انه ليست من الكتاب لانها زائدة على رسم المصحف باعتبارها اية كانت فيما سبق من ايات القران ثم نسخت وقد اعترف بذلك علمائك على ذلك. بروايات صحيحة انها كانت من القران ثم نسخت.

يقول علامة الشيعة الاية جعفر المرتضى العاملي :
أما آية (كبر على المشركين ما تدعوعم إليه) فيرد على الإستدلال بها :
1 ـ ضعف سندها.
2 ـ هي خبر واحد. ...
3 ـ هي رواية تفسيرية.
4 ـ لعل المقصود بكونها مخطوطة في الكتاب : أنها مكتوبة فيه على سبيل التفسير أو أنها مكتوبة في حاشية المصحف على حد ما أراد عمر أن يخطه فيه حيث أراد أن يكتب بخط يده في حاشية المصحف آية : الشيخ والشيخة إذا زنيا فرجموهما البتة الخ..كما رواه البخاري وغيره.
المصدر :
ميزان الحق ج1 ص63

5
اكلمك كاثنى عشري سابقا مضطلع وباحث للنخاع في الاديان والمعتقدات والملل خصوصا دين الشيعة وفوق مما تتصور.
مع احترامي لك انت تكذب حالك كحال علمائك المنافقين. ارجوا ان تتقبل كلامي لانه من واقع حالكم. وواقع نصوص دينكم.
الكاذبة الحاقدة على الاسلام وثوابته واركانه ونقلته واهله.

6
قولي : (ننا لا نقول بالعصمة لأصحاب نبينا ابدا) اقصد وكلامي واضح جدا اننا نقول : بخطئهم بحسن نواياهم اي في عدم علمهم بكل ما جاء عن النبي من سماعهم له او عدم بلاغ الاخرين لما قال لهم الا بعد حين. الى جانب ذلك انهم لا يعلمون الغيب كما ادعيتموه في ال النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا الخطأ لا علاقة له بخرافة زعمكم عقيدة (الامامة) المتناقضة عددا واسمائا من قبل فرق الشيعة 73.
بعد ذلك انت حرفت الموضوع ونقلته من العصمة المنفية عنهم الى ما تسمى بـ رزية الخميس التي لا علاقة لها بموضوعنا ورزية الخميس ليست عصيانا من قبل الصحابة للنبي ابدا بل انما هو خوفا منهم وسوء فهم وعجلة في استباق الامور وهم لم يمنعوا ابـــــــــــــــــــدا ـ كما ادعيتم كذبا انت وعلمائك ـ النبي صلى الله عليه وسلم عن كتابة ايا من وصياه.
علما ان الرواية التي رويت ليس فيها ابدا انهم منعوا او اعترضوا على كتابة الكتاب بل الذي منع كتابة الكتاب هو رسول الله نفسه وقال لهم قوموا عني فلا ينبغي عندي التنازع وكتب الكتاب ووصية الكتاب لا علاقة لها بأمر الامامة وغاية تنازعهم واختلافهم في مرضه هل اصابه الهجر اي الخروج عن الوعي والهذيان وليس فيها اية اسائه الى النبي ابدا كما يصورها علمائكم لانه باعتراف مرواياتكم ان النبي يصيبه ما يصيب سائر البشر من مرض واغماء وسهو. وهذا يؤدي الى خروج الشخص عن وعيه. وهم فهموا ذلك بحسن نيتهم المؤمنة السليمة. ونحن نقول انه صلى الله عليه وسلم معصوم من اية اعراض في حال بلاغه جوانب الدين ووصياه.
والعحيب من حقدكم وخيالكم الضيق ان الصحابة الموجودين في بيت النبي لا يتجاوز عددهم علميا ومنطقيا 10 او اكثر او 20 نفرا. لان بيته صلى الله عليه وسلم بلا شك لا يتحمل اكثر من هذا العدد بل اقل.
بل يناقضه أعتراف علمائك ان عدد اصحاب نبينا كانوا 112 الف ومنهم 12 الف برواية صحيحة صريحة كانوا مؤمنين ومنهم من الطلقاء الذين عفى عنهم النبي. فكيف هولاء 12 الف من ضمن 112 يخالفون اوامر النبي وهم مؤمنين ويمنعون كتابة وصياه. وهم اطاعوه في كل شيء.
فالحاصل وخلاصة الكلام ان ما يسمى برزية الخميس كانت في امور بلغ عنها النبي صلى اله عليه وسلم وقد ذكرت.
وان سبب بكاء ابن عباس رضي الله عنه لآجل مرض النبي ولذلك سماها بـ رزية الخميس. ولم ينتقد ابـــدا رواي الرواية اصحاب نبينا ولم يتهمهم بما تهمتوهم من كذب واحتيال وتحريف وتكفير وخيانة. من منع كتابة الكتاب.
وقد فضح ونقض سذاجة هذا المنطق علامتكم عبدالله بن صالح البحراني عندما سئل عن رزية الخميس
حيث يقول :

يقول علامة الشيعة عبدالله بن صالح السماهيجي البحراني :
وبالجملة فالحديث (يقصد ما يسموه بـ رزية الخميس) مشهور بين علماء الفريقين لاسيما العامة بل انه في رواياتهم المختصين بها وانما نقله اصحابنا عنهم فكيون ضعيفا لا يعتمد عليه ولا يركن اليه وبهذه الاشارة ينحل ما فيه من الاشكال محملا وسنوضحه.
ان شاء الله تعالى لم لا يقنع به مفصلا.
فاقول : حاصل غرض السائل سلمه الله تعالى وان لم يبينه في سؤاله انه حصل من النبي صلى الله عليه واله كتاب بعد وقوع هذا التشاجر والاختلاف عنده ام لا ؟
فأن كان الاول فانا لم نقف عليه ولم نظفر به ولو كان موجودا لما خفي علينا لانه مما يتوفر الدواعي على نقله كخبر الغدير وغيره وان كان الثاني ففيه أشكال عظيم وخطب جسيم لان قول النبي صلى الله عليه واله هلموا اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا يدل على انه لو كتبه لا رتفع الضلال من الامة راسا ولما [حصل] بينهما اختلاف ولا تشاجر ومثل هذا يكون واجبا وترك الواجب قبيح والمعصوم لا يصدر منه القبيح ويمكن الجواب عن ذلك بوجه الاول ما أشرنا اليه سابقا من انه ليس من طرقنا فلعله كان من موضوعاتهم ومخترعاتهم وغرضهم من ذلك ان النبي صلى الله عليه واله مات بغير وصية في امر الامامة والخلافة فلم يوص الى احد بعينه كما روي انه مات بغير وصية فيتم لهم الامر فيما ادعوه في صحة البيعة على ابي بكر باجماع اكابر الصحابة والمسلمين لانها ليس في مقابلة نص منه صلى الله عليه واله ولا وصية.
المصدر :
اجوبة المسائل - الشيخ علي بن فرح ص7 و 8 (مخطوط)






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:55 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "