العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-05-09, 12:02 AM   رقم المشاركة : 1
ديار
موقوف





ديار غير متصل

ديار is on a distinguished road


العريان يتهم حزب الله بالانغلاق المذهبي والخطأ في حق مصر

العريان يتهم حزب الله بالانغلاق المذهبي والخطأ في حق مصر


May 2009 /

فيما اعتبرت واحدة من أخطر التصريحات التي صدرت عن قيادات إخوانية بشأن الأزمة الحالية بين مصر وحزب الله، أقر القيادي الإخواني د. عصام العريان بـ"خطأ" حزب الله، وعزا ذلك إلى أن الحزب لم يقدِم على ما وصفه العريان بـ خطوتين هامتين في الشهور الأخيرة وهما ، أنه لم يقدّم اعتذاراً واضحاً وصريحاً عن خطاب حسن نصر الله إبّان الحرب على غزة، الذى احتوى تحريضاً صريحاً للشعب والجيش فى مصر ضد النظام، وهو ما لم يقبله حتى أشد المتحمسين لحزب الله. والثانية، أنه لم يقدّم اعتذاراً صريحاً وترضية مناسبة، ولم يلجأ إلى القنوات الاستخبارية المعتادة عندما علم بالقبض على الخلية، (التي بلا شك علم وقت القبض عليها باختفاء أخبارها)، بل يُقال إن وكيل الاستخبارات المصرية، عندما زار لبنان، لم يلقَ العناية الكافية من قيادة حزب الله، والتقاه قادة وسط، فيما التقى زعماء الطوائف والأحزاب الأخرى.
واتهم العريان في مقال نشر له في صحيفة الأخبار اللبنانية، حزب الله بالطائفية باعتبار بأنه "حزب مغلق على مذهب واحد" ـ حسب قوله ـ ، بل لم يستوعب كامل الطائفة الشيعية في لبنان، وطالب العريان حزب الله بتصحيح علاقاته مع مصر، والنظر في رؤيته المستقبلية ودوره فى لبنان وخارج لبنان، وخطته لتحرير القدس أو لدعم المقاومة الفلسطينية، وما يكتنف ذلك من محاذير ومخاطر فى ظل اعتبارات معقدة حددها العريان في النقاط التالية:
ــ أنه انغمس فى الساحة السياسية اللبنانية بتعقيداتها، وعليه المواءمة بين مشاركته في البرلمان والحكومة اللبنانية، والتزامات الدولة، وبين تصديه لقضايا حرجة لها اشتباكاتها الدولية.
ــ أنه بات جزءاً من محور إقليمي لا يستطيع الفكاك منه، وهو محور إيران / سوريا / المقاومة اللبنانية، ضد محور آخر يضم مصر / السعودية / الأردن / الإمارات.
ــ أنه أعطى التزامات دولية لا يستطيع الفكاك منها في ما يخص الحدود اللبنانية، وعليه قيود سياسية وعسكرية.
ــ أن المقاومة الفلسطينية متمثّلة بكل أجنحتها، مستقلة في قراراتها، وبقدر حاجتها إلى دعم كل المخلصين وترحيبها به، فإنها لا تستطيع أن تحتمل أثقال سياسة المحاور، لأنها تحتاج إلى حشد كل الرأي العام العربي والإسلامي والدولي، ولا تستطيع الدخول في معارك إعلامية أو سياسية أو استخبارية مع النظم العربية، حتى لو تعرضت للظلم البيّن.
وكان العريان قد تساءل في مقاله بشأن "خفايا" الأزمة بين القاهرة الحزب ، على ضوء تشكيله لتنظيم مسلح كلفه حسن نصرالله بالقيام بعمليات مسلحة في سيناء، وافترض العريان احتمالين الأول: ما إذا كانت مصر تعلم أو صرّحت ضمنيّاً بذلك، ثم تراجعت أخيراً نتيجة الضغوط العالمية الرامية إلى وقف تهريب السلاح إلى غزة وفلسطين؟ وهذا الافتراض يأتي في إطار إدراك مصر أن العدو الحقيقي هو العدو الإسرائيلي، وأن العداء له لن يتوقف ما دام لم ينفّذ الصهاينة التزاماتهم بتحقيق السلام، ولو في حدّه الأدنى الذي قبله العرب بإقامة دولة فلسطينية فى أرض 1967، وإصراره على التمسك بالخيار النووي، وشنّ الحروب رغم معاهدات السلام مع مصر والفلسطينيين والأردنيين؟
والثاني ما كانت ا أجهزة الاستخبارات المصرية ستدرجت حزب الله إلى فخ بعدم الاعتراض صراحة على أية أنشطة استخبارية يقوم بها أعضاؤه على الأرض المصرية؟

المصريون







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:31 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "