العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-09, 11:47 PM   رقم المشاركة : 1
صالح عبد الله التميمي
عضو ذهبي






صالح عبد الله التميمي غير متصل

صالح عبد الله التميمي is on a distinguished road


الأمام جعفر الصادق قدمه اليمنى على كتف جبرائيل واليسرى على كتف ميكائيل


هذه رواية من رواية الرافضة المجوس الكفار ..
يبدو انها مسروقه من مسلسل هندي !!!

عن الأمام جعفر قال ( كانت رجلي اليمنى على كتف جبرائيل ( ) !! واليسرى على كتف ميكائيل ( ) !!
حتى لحقت بالنبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين وعلي وأبي عليهم السلام فحيوني ..


صحيفة الأبرار ج 2 .. ص 182 ..







 
قديم 20-04-09, 12:11 AM   رقم المشاركة : 2
صوت مبحوح
عضو نشيط







صوت مبحوح غير متصل

صوت مبحوح is on a distinguished road


التأليف ما يقول شي !!!!






التوقيع :
وقال الإمام الحسين عليه السلام في دعائه على شيعته : ( اللهم إن مَتَّعْتَهم إلى حين فَفَرِّقْهم فِرَقاً ، واجعلهم طرائق قدَداً ، ولا تُرْضِ الوُلاةَ عنهم أبداً ، فإنهم دَعَوْنا لِينصرونا ، ثم عَدَوا علينا فقتلونا )
من مواضيعي في المنتدى
»» ترضي الرافضة عن بوش... حسبي الله ونعم الوكيل
»» ما هي حقيقة مدينة فاتيما في البرتغال
»» قصة مقتل الحسين رضي الله عنه (المقداد ممكن تتفضل )
»» إنما اشكو حزني وبثي الى الله
»» ابتداع أهل السنة ... سبحان الله!!!
 
قديم 20-04-09, 07:42 AM   رقم المشاركة : 3
ابو عثمان الروقي
عضو ذهبي






ابو عثمان الروقي غير متصل

ابو عثمان الروقي is on a distinguished road


اخي صالح لو انك تكمل القصة ربما تجد ذكر مصباح علاء الدين وطاقية سليمان







التوقيع :
قالوا: ايـران سوف تغزوا بلاد الحرمين
فقلت: ابشروا فانها قادسية جديدة

قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل يحب الرفق ويرضاه ويعين عليه ما لا يعين على العنف" صحيح الترغيب والترهيب
من مواضيعي في المنتدى
»» اتحدى دامغ الباطل واشهدوا يا اخوان
»» من هو المؤمن عند الاسماعيلية ؟!
»» توقيع الشيخ إحسان إلهي ظهير
»» صورة مؤثرة جداً لجنازة الشيخ ابن جبرين رحمه الله
»» النطقاء الخمسة الذين اخذ عنهم الرسول صلى الله ليه وسلم النبوة والرسالة
 
قديم 20-04-09, 07:51 AM   رقم المشاركة : 4
محمد السبيعي
عضو ذهبي







محمد السبيعي غير متصل

محمد السبيعي is on a distinguished road


انا دائما اقول

كتب الرافضه من تأليف مجموعة من


المحششين
-------------

متأثرين بـ سبيس تون







التوقيع :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
العاقل خصيم نفسه
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال عن الصلاة للزملاء الشيعة
»» الزملاء الشيعة ماذا سيفعل مهديكم الغائب اذا خرج من السرداب ؟
»» التحدي القديييييم الجدييييييييد ... نريد تسجيل للسيستاني وهو يقرأ آية من كتاب الله
»» للحفاظ على دوام موظفي الحكومة إلغاء صلاة الجمعة في تونس
»» الى اعضاء المنتدى سنة وشيعة اني داع فأمنوا
 
قديم 20-04-09, 08:16 AM   رقم المشاركة : 5
al3wasem
عضو ماسي







al3wasem غير متصل

al3wasem is on a distinguished road


لن ترى اغبى من الروافض


ما من ملةٍعلى وجه الأرض أكثر فساداً وانحرافاً وبعداً عن الحق والعقل والمنطق مثل الروافض.
لو أنهم كانوا طيراً لكانوا رخماً...

ولو أنهم كانوا دواباً لكانوا حميراً.....

ولو كان الغباء رجلاً لكان رافضياً .


ولن ترى ملةً خالية من الأخلاق كالروافض.دين يقوم على الجنس والمتعة
فالروافض : من أغبى وأجهل وأكذب وأفسد الخلق
http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...d=1#post660260






 
قديم 20-04-09, 08:45 AM   رقم المشاركة : 6
مجيدي
عضو ماسي







مجيدي غير متصل

مجيدي is on a distinguished road


ياااخي ارشح تسمية جديدة لمعتقدهم .... المعتقـــد الفقشــــي الاثني عشري ...

والله انوااااع الفقش والنصب تأليف الاحاديث عندهم مثل كتابة قصة قصيرة لاحول ولاقوة الا بالله







 
قديم 20-04-09, 08:48 AM   رقم المشاركة : 7
انا المسلم
عضو ماسي







انا المسلم غير متصل

انا المسلم is on a distinguished road


ههههههههههههههه
اوب اوب اوب
معقوله خخخخخخخخخخخخ
قسما بالله قمه التخلف
وبعدين طرح نقاش مالفرق بين جبريل وجبرئيل ولم يرد عليه اي شيعيي كافر







التوقيع :
قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم .
(( لا تسبوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم مثل أنفق أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه )) ( البخاري 2/292 ). .

تقبلوا تحياتي
اخوكم حسام عبدالله
من مواضيعي في المنتدى
»» صورة توضح أواصر النسب والمصاهرة بين الصحابة وآل البيت والخلفاء الراشدين
»» الفديوا الذي تكلم فيه حمدي نجاد عن اصحاب الرسول
»» ياصوفية فرحانين بالجفري تعالوا شوفوا اخذ علمه من اين ؟
»» تعال ياشلهوم تحدي بيني وبينك
»» سؤال حيرني كثيرا كيف يقبر ابو بكر وعمر وعائشة في روضة من رياض الجنه بجوار الرسول
 
قديم 20-04-09, 12:50 PM   رقم المشاركة : 8
تأبط شراً
عضو فضي






تأبط شراً غير متصل

تأبط شراً is on a distinguished road


والله ان هالقصص لتضحك الثكلى ... بوركت اخي الكريم







التوقيع :
كفى بك ذلاّ أن تكون ..أبن متعة

إذا ذُكر الأشراف تُغضي وتخضع

وتمسي...إذا نام الأنام ..مفكراً

أأنت نتاج للزنا.. والتمتع؟

أأنت إبن ليث فاتك.. أم ياترى

بقردٍ زنت أمٌ ...لمثلك تُرضِع؟

فياليت شعري..كيف يهنىء بمطعمٍٍ

فتى ..أمه أضحت كـ(باب) مشرّع
من مواضيعي في المنتدى
»» يا رافضة مالفرق بين الله سبحانه وعلي بن ابي طالب
»» في دين الرافضة :- مريم أبنة عمران تشتهي جبريل عليه السلام
»» منوعات فتاوي خامنئي بيك المضحكة
»» هل جزاء الإحسان إلا الإحسان
»» بمشاركة إيرانية .. سنة سامراء يستعدون للمعركة المليونية ويطلبون العون من دول الجوار
 
قديم 20-04-09, 01:29 PM   رقم المشاركة : 9
الحمق الخزاعي
موقوف





الحمق الخزاعي غير متصل

الحمق الخزاعي is on a distinguished road


وهل هذا الفيلم يصلح للنشر يا طيب :












وهل رأيت اعظم من هذه الولاية التكوينية لخالد بن الوليد يقول للشيء كن فيكون ....!!


------------------------


وما رأيك بالجن التلاميذ الذين يحضرون لدروس الشيخ الجليل بن باز
وفيهم ايضا جن من الهند

يعني الممثلون والإخراج هندي


------------------------



وما يقصم ظهرك يا سلفي هنا:

وتجد كثيرا من هؤلاء عمدتهم في اعتقاد كونه وليا لله انه قد صدر عنه مكاشفة في بعض الأمور أو بعض التصرفات الخارقة للعادة مثل أن يشير إلى شخص فيموت أو يطير في الهواء إلى مكة أو غيرها و يمشى على الماء أحيانا أو يملأ إبريقا من الهواء أو ينفق بعض الأوقات من الغيب أو أن يختفي أحيانا عن أعين الناس أو أن بعض الناس استغاث به وهو غائب أو ميت فرآه قد جاءه فقضى حاجته أو يخبر الناس بما سرق لهم أو بحال غائب لهم أو مريض أو نحو ذلك من الأمور وليس في شيء من هذه الأمور ما يدل على أن صاحبها ولى لله بل قد اتفق أولياء الله على أن الرجل لو طار في الهواء أو مشى على الماء لم يغتر به حتى ينظر متابعته لرسول الله وموافقته لأمره ونهيه وكرامات أولياء الله تعالى أعظم من هذه الأمور وهذه الأمور الخارقة للعادة وان كان قد يكون صاحبها وليا لله فقد يكون عدوا لله فان هذه الخوارق تكون لكثير من الكفار والمشركين وأهل الكتاب والمنافقين وتكون لأهل البدع وتكون من الشياطين.
مجموع فتاوى ابن تيمية ج11 ص 213 ، 214 .





حاول مرة أخرى








 
قديم 20-04-09, 01:49 PM   رقم المشاركة : 10
محمد السبيعي
عضو ذهبي







محمد السبيعي غير متصل

محمد السبيعي is on a distinguished road


الزميل الحمق الخزاعي
اذا استشهدت علينا من كتبنا فيجب ان تذكر النص كاملاً غير مبتور ولا مجزء حسب هواك

النص كاملا من مجموع فتاوى ابن تيمية


وليس من شرط ولى الله ان يكون معصومًا لا يغلط ولا يخطئ، بل يجوز ان يخفي عليه بعض علم الشريعة، ويجوز ان يشتبه عليه بعض امور الدين، حتى يحسب بعض الامور مما امر الله به ومما نهى/ الله عنه، ويجوز ان يظن في بعض الخوارق انها من كرامات اولياء الله تعالى وتكون من الشيطان لبسها عليه لنقص درجته، ولا يعرف انها من الشيطان وان لم يخرج بذلك عن ولاية الله تعالى؛ فان الله ـ سبحانه وتعالى ـ تجاوز لهذه الامة عن الخطا والنسيان وما استكرهوا عليه، فقال تعالى‏:‏ ‏{‏امَنَ الرَّسُولُ بِمَا اُنزِلَ اِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ امَنَ بِاللّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ اَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَاَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَاِلَيْكَ الْمَصِيرُ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا اِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا اِن نَّسِينَا اَوْ اَخْطَاْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا اِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا اَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ‏}‏ ‏[‏البقرة ‏:‏ 285، 286 ‏]‏ ‏.‏

وقد ثبت في الصحيحين ان الله ـ سبحانه ـ استجاب هذا الدعاء وقال‏:‏ قد فعلت، ففي صحيح مسلم عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال‏:‏ لما نزلت هذه الاية ‏{‏وَاِن تُبْدُواْ مَا فِي اَنفُسِكُمْ اَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 284 ‏]‏ قال‏:‏ دخل قلوبهم منها شىء لم يدخلها قبل ذلك شىء اشد منه، فقال النبي صلى الله علية وسلم‏:‏ ‏(‏قولوا‏:‏ سمعنا واطعنا وسلمنا‏)‏ قال‏:‏ فالقى الله الايمان في قلوبهم فانزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا اِلاَّ وُسْعَهَا‏}‏ الى قوله‏:‏ ‏{‏اَوْ اَخْطَاْنَا‏}‏ قال الله‏:‏ قد فعلت ‏{‏رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا اِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا‏}‏ قال‏:‏ قد فعلت‏:‏ ‏{‏رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا اَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ‏}‏ قال‏:‏ قد فعلت وقد قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا اَخْطَاْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ‏}‏ ‏[‏ الاحزاب‏: ‏5‏]‏‏.‏

وثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله علية وسلم من حديث ابى هريرة وعمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ مرفوعًا انه قال‏:‏ ‏(‏اذا اجتهد الحاكم فاصاب فله اجران، وان اخطا فله اجر‏)‏ فلم يؤثم المجتهد المخطئ، بل جعل له اجرًا على اجتهاده، وجعل خطاه مغفورًا له ولكن المجتهد المصيب له اجران فهو افضل منه، ولهذا لما كان ولى الله يجوز ان يغلط لم يجب على الناس الايمان بجميع ما يقوله من هو ولى لله لئلا يكون نبيًا، بل ولا يجوز لولى الله ان يعتمد على ما يلقى اليه في قلبه الا ان يكون موافقا للشرع وعلى ما يقع له مما يراه الهاما ومحادثة وخطابا من الحق، بل يجب عليه ان يعرض ذلك جميعه على ما جاء به محمد صلى الله علية وسلم فان وافقه قبله وان خالفه لم يقبله، وان لم يعلم اموافق هو ام مخالف توقف فيه ‏.‏

والناس في الباب ‏[‏ثلاثة اصناف‏]‏ طرفان وسط‏.‏ فمنهم من اذا اعتقد في شخص انه ولى لله وافقه في كل ما يظن انه حدث/ به قلبه عن ربه، وسلم اليه جميع ما يفعله، ومنهم من اذا راه قد قال او فعل ما ليس بموافق للشرع اخرجه عن ولاية الله بالكلية وان كان مجتهدًا مخطئًا، وخيار الامور اوساطها وهو الا يجعل معصومًا ولا ماثومًا اذا كان مجتهدًا مخطئًا، فلا يتبع في كل ما يقوله، ولا يحكم عليه بالكفر والفسق مع اجتهاده‏.‏

والواجب على الناس اتباع مع بعث الله به رسوله، واما اذا خالف قول بعض الفقهاء، ووافق قول اخرين لم يكن لاحد ان يلزمه يقول المخالف ويقول‏:‏ هذاخالف الشرع ‏.‏

وقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله علية وسلم انه قال‏:‏ ‏(‏قد كان في الامم قبلكم محدَّثون، فان يكن في امتي احد فعمر منهم‏)‏ وروى الترمذي وغيره عن النبي صلى الله علية وسلم انه قال‏:‏ ‏(‏لو لم ابعث فيكم لبعث فيكم عمر‏)‏ وفي حديث اخر‏:‏ ‏(‏ان الله ضرب الحق على لسان عمر وقلبه‏)‏، وفيه‏:‏ ‏(‏لو كان نبى بعدى لكان عمر‏)‏، وكان على بن ابى طالب ـ رضي الله عنه ـ يقول‏:‏ ما كنا نبعد ان السكينة تنطق على لسان عمر‏.‏ ثبت هذا عنه من رواية الشعبى‏.‏ وقال ابن عمر‏:‏ ما كان عمر يقول في شيء‏:‏ اني لاراه كذا، الا كان كما يقول‏.‏ وعن قيس بن طارق قال‏:‏ كنا نتحدث ان عمر ينطق على لسانه ملك‏.‏ وكان عمر يقول‏:‏ /اقتربوا من افواه المطيعين واسمعوا منهم ما يقولون، فانه تتجلى لهم امور صادقة‏.‏

وهذه الامور الصادقة التى اخبر بها عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ انها تتجلى للمطيعين هي الامور التى يكشفها الله عز وجل لهم‏.‏ فقد ثبت ان لاولياء الله مخاطبات ومكاشفات؛ فافضل هؤلاء في هذه الامة بعد ابى بكر عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنهما ـ فان خير هذه الامة بعد نبيها ابو بكر ثم عمر‏.‏

وقد ثبت في الصحيح تعيين عمر بانه محدَّث في هذه الامة، فاى محدث ومخاطب فرض في امة محمد صلى الله علية وسلم فعمر افضل منه، ومع هذا فكان عمر ـ رضي الله عنه ـ يفعل ما هو الواجب عليه، فيعرض ما يقع له على ما جاء به الرسول صلى الله علية وسلم، فتارة يوافقه فيكون ذلك من فضائل عمر كما نزل القران بموافقته غيره مرة، وتارة يخالفه فيرجع عمر عن ذلك كما رجع يوم الحديبية لما كان قد راى محاربة المشركين، والحديث معروف في البخارى وغيره، فان النبي صلى الله علية وسلم قد اعتمر سنة ست من الهجرة ومعه المسلمون نحو الف واربعمائة وهم الذين بايعوه تحت الشجرة، وكان قد صالح المشركين بعد مراجعة جرت بينه وبينهم على ان يرجع في ذلك العام ويعتمر بعد العام القابل، وشرط لهم شروطًا فيها نوع غضاضة على المسلمين في / الظاهر، فشق ذلك على كثير من المسلمين، وكان الله ورسوله اعلم واحكم بما في ذلك من المصلحة، وكان عمر فيمن كره ذلك حتى قال للنبى صلى الله علية وسلم‏:‏ يا رسول الله، السنا على الحق وعدونا على الباطل ‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏بلى‏)‏ قال‏:‏ افليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار ‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏بلى‏)‏ قال‏:‏ فعلام نعطى الدنية في ديننا ‏؟‏ ‏!‏ فقال له النبي ،‏:‏ ‏(‏انى رسول الله وهو ناصرى، ولست اعصيه‏)‏ ثم قال‏:‏ افلم تكن تحدثنا انا ناتى البيت ونطوف به ‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏بلى‏)‏‏.‏ قال‏:‏ ‏(‏اقلت لك‏.‏ انك تاتيه العام ‏؟‏‏)‏ قال‏:‏ لا، قال‏:‏ ‏(‏انك اتيه ومطوف به‏)‏ فذهب عمر الى ابى بكر رضي الله عنهما فقال له مثل ما قال النبي صلى الله علية وسلم، فكان ابو بكر ـ رضي الله عنه ـ اكمل موافقة لله وللنبي صلى الله علية وسلم من عمر، وعمر ـ رضي الله عنه ـ رجع عن ذلك، وقال‏:‏ فعملت لذلك اعمالًا‏.‏

وكذلك لما مات النبي صلى الله علية وسلم انكر عمر موته اولا، فلما قال ابو بكر‏:‏ انه مات رجع عمر عن ذلك ‏.‏

وكذلك في ‏[‏قتال مانعي الزكاة‏]‏ قال عمر لابى بكر‏:‏ كيف نقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله علية وسلم‏:‏ ‏(‏امرت ان / اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله، وانى رسول الله، فاذا فعلوا ذلك عصموا منى دماءهم واموالهم الا بحقها‏)‏ فقال له ابو بكر ـ رضي الله عنه ـ‏:‏ الم يقل‏:‏ ‏(‏الا بحقها‏)‏ ‏؟‏ ‏!‏ فان الزكاة من حقها، والله لو منعونى عناقًا كانوا يؤدونها الى رسول الله صلى الله علية وسلم لقاتلتهم على منعها‏.‏ قال عمر‏:‏ فوالله ما هو الا ان رايت الله قد شرح صدر ابى بكر للقتال، فعلمت انه الحق‏.‏

ولهذا نظائر تبين تقدم ابى بكر على عمر، مع ان عمر ـ رضي الله عنه ـ مُحدَّث، فان مرتبة الصديق فوق مرتبة المحدث؛ لان الصديق يتلقى عن الرسول المعصوم كل ما يقوله ويفعله، والمحدث ياخذ عن قلبه اشياء، وقلبه ليس بمعصوم فيحتاج ان يعرضه على ما جاء به النبي صلى الله علية وسلم، ولهذا كان عمر ـ رضي الله عنه ـ يشاور الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ ويناظهرهم ويرجع اليهم في بعض الامور، وينازعونه في اشياء فيحتج عليهم ويحتجون عليه بالكتاب والسنة، ويقررهم على منازعته، ولا يقول لهم‏:‏ انا محدث ملهم مخاطب فينبغى لكم ان تقبلوا منى ولا تعارضونى، فاى احد ادعى او ادعى له اصحابه انه ولى لله وانه مخاطب يجب على اتباعه ان يقبلوا منه كل ما يقوله ولا يعارضوه، ويسلموا له حاله من غير اعتبار بالكتاب والسنة فهو وهم مخطئون، ومثل هذا من اضل الناس، فعمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ افضل منه وهو / امير المؤمنين، وكان المسلمون ينازعونه فيما يقوله، وهو وهم على الكتاب والسنة، وقد اتفق سلف الامة وائمتها على ان كل احد يؤخذ من قوله ويترك الا رسول الله صلى الله علية وسلم‏.‏

وهذا من الفروق بين الانبياء وغيرهم، فان الانبياء صلوات الله عليهم وسلامه يجب لهم الايمان بجميع ما يخبّرون به عن الله عز وجل وتجب طاعتهم فيما يامرون به، بخلاف الاولياء فانهم لا تجب طاعتهم في كل ما يامرون به ولا الايمان بجميع ما يخبرون به، بل يعرض امرهم وخبرهم على الكتاب والسنة، فما وافق الكتاب والسنة وجب قبوله، وما خالف الكتاب والسنة كان مردودًا، وان كان صاحبه من اولياء الله، وكان مجتهدًا معذورًا فيما قاله، له اجر على اجتهاده‏.‏ لكنه اذا خالف الكتاب والسنة كان مخطئًا، وكان من الخطا المغفور اذا كان صاحبه قد اتقى الله ما استطاع، فان الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ‏}‏ ‏[‏التغابن‏:‏16‏]‏،وهذا تفسير قوله تعالى‏:‏‏{‏يَا اَيُّهَا الَّذِينَ امَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ‏}‏ ‏[‏ال عمران‏:‏102 ]‏ قال ابن مسعود وغيره‏:‏ حق تقاته ان يطاع فلا يعصى، وان يذكر فلا ينسى، وان يشكر فلا يكفر، اى بحسب استطاعتكم فان الله تعالى لا يكلف نفسا الا وسعها، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا اِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 286 ‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَالَّذِينَ امَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا اِلاَّ وُسْعَهَا اُوْلَـئِكَ اَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ‏}‏ ‏[‏ الاعراف‏:42‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَاَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا اِلاَّ وُسْعَهَا‏}‏ ‏[‏ الانعام‏:‏ 152 ‏]‏ ‏.‏

وقد ذكر الله ـ سبحانه وتعالى ـ الايمان بما جاءت به الانبياء في غير موضع كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏قُولُواْ امَنَّا بِاللّهِ وَمَا اُنزِلَ اِلَيْنَا وَمَا اُنزِلَ اِلَى اِبْرَاهِيمَ وَاِسْمَاعِيلَ وَاِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالاسْبَاطِ وَمَا اُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا اُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ اَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏136‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا اُنزِلَ اِلَيْكَ وَمَا اُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ اُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَاُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 1 ـ 5‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏لَّيْسَ الْبِرَّ اَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ امَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَاتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَاَقَامَ الصَّلاةَ وَاتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ اِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَاْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَاْسِ اُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَاُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ‏}‏ ‏[‏ البقرة‏:‏ 177 ‏]‏ ‏.‏

وهذا الذي ذكرته من ان اولياء الله يجب عليهم الاعتصام بالكتاب والسنة، وانه ليس فيهم معصوم يسوغ له او لغيره اتباع ما يقع في قلبه من غير اعتبار بالكتاب والسنة هو مما اتفق عليه اولياء الله عز وجل، من خالف في هذا فليس من اولياء الله ـ سبحانه ـ الذين امر الله/ باتباعهم؛ بل اما ان يكون كافرًا، واما ان يكون مفرطًا في الجهل ‏.‏

وهذا كثير في كلام المشايخ كقول الشيخ ابى سليمان الدارانى‏:‏ انه ليقع في قلبى النكتة من نكت القوم فلا اقبلها الا بشاهدين‏:‏ الكتاب والسنة ‏.‏

وقال ابو القاسم الجنيد رحمة الله عليه‏:‏ علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة، فمن لم يقرا القران ويكتب الحديث لا يصلح له ان يتكلم في علمنا‏.‏ او قال‏:‏ لا يقتدى به‏.‏ وقال ابو عثمان النيسابورى‏:‏ من امر السنة على نفسه قولا وفعلا نطق بالحكمة، ومن امر الهوى على نفسه قولًا وفعلًا نطق بالبدعة؛ لان الله تعالى يقول في كلامه القديم ‏{‏وَاِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا‏}‏ ‏[‏ النور‏:‏ 54 ‏]‏ وقال ابو عمرو بن نجيد‏:‏ كل وجد لا يشهد له الكتاب والسنة فهو باطل ‏.‏

وكثير من الناس يغلط في هذا الموضع فيظن في شخص انه ولى لله، ويظن ان ولى الله يقبل منه كل ما يقوله ويسلم اليه كل ما يقوله ويسلم اليه كل ما يفعله وان خالف الكتاب والسنة فيوافق ذلك الشخص له، ويخالف ما بعث الله به رسوله الذي فرض الله على جميع الخلق تصديقه فيما اخبر، وطاعته فيما امر، وجعله الفارق بين اوليائه واعدائه، وبين اهل الجنة واهل النار، وبين السعداء والاشقياء / فمن اتبعه كان من اولياء الله المتقين، وجنده المفلحين، وعباده الصالحين، ومن لم يتبعه كان من اعداء الله الخاسرين المجرمين، فتجره مخالفة الرسول وموافقة ذلك الشخص اولا الى البدعة والضلال، واخرًا الى الكفر والنفاق، ويكون له نصيب من قوله تعالى‏:‏‏{‏وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ اَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا لَقَدْ اَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ اِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْاِنسَانِ خَذُولًا‏}‏ ‏[‏الفرقان‏:‏ 27 ـ 29‏]‏، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا اَطَعْنَا اللَّهَ وَاَطَعْنَا الرَّسُولَا وَقَالُوا رَبَّنَا اِنَّا اَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَاَضَلُّونَا السَّبِيلَا‏}‏ ‏[‏الاحزاب‏:‏ 66 ـ 68 ‏]‏، وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ اَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ امَنُواْ اَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ اِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ اَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا وَاَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ اِذْ تَبَرَّاَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَاَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الاَسْبَابُ وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ اَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّاَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ اَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 165 ـ 167 ‏]‏ ‏.‏

وهؤلاء مشابهون للنصارى الذين قال الله تعالى فيهم‏:‏ ‏{‏اتَّخَذُواْ اَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ اَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا اُمِرُواْ اِلاَّ لِيَعْبُدُواْ اِلَـهًا وَاحِدًا لاَّ اِلَـهَ اِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏ 31 ‏]‏، وفى/ المسند وصححه الترمذى عن عدى بن حاتم في تفسيره هذه الاية لما سال النبي صلى الله علية وسلم عنها فقال‏:‏ ما عبدوهم؛ فقال النبي صلى الله علية وسلم‏:‏ ‏(‏احلوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال فاطاعوهم، وكانت هذه عبادتهم اياهم‏)‏، ولهذا قيل في مثل هؤلاء‏:‏ انما حرموا الوصول بتضييع الاصول، فان اصل الاصول تحقيق الايمان بما جاء به الرسول صلى الله علية وسلم فلا بد من الايمان بالله ورسوله وبما جاء به الرسول صلى الله علية وسلم، فلا بد من الايمان بان محمدًا رسول صلى الله علية وسلم الى جميع الخلق انسهم وجنهم، وعربهم وعجمهم، علمائهم وعبادهم ملوكهم وسوقتهم، وانه لا طريق الى الله عز وجل لاحد من الخلق الا بمتابعته باطنًا وظاهرًا، حتى لو ادركه موسى وعيسى وغيرهما من الانبياء لوجب عليهم اتباعه كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَاِذْ اَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا اتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ اَاَقْرَرْتُمْ وَاَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ اِصْرِي قَالُواْ اَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَاَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ فَمَن تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَاُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ‏}‏ ‏[‏ ال عمران‏:‏81 ،82‏]‏

قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ‏:‏ ما بعث الله نبيًا الا اخذ عليه الميثاق لئن بعث محمد وهو حى ليؤمنن به ولينصرنه، وامره ان ياخذ على امتى الميثاق لئن بعث محمد وهم احياء ليؤمنن به ولينصرنه، وقد قال/ تعالى‏:‏ ‏{‏اَلَمْ تَرَ اِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ اَنَّهُمْ امَنُواْ بِمَا اُنزِلَ اِلَيْكَ وَمَا اُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ اَن يَتَحَاكَمُواْ اِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ اُمِرُواْ اَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ اَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلًا بَعِيدًا وَاِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ اِلَى مَا اَنزَلَ اللّهُ وَاِلَى الرَّسُولِ رَاَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا فَكَيْفَ اِذَا اَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ اَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاؤُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ اِنْ اَرَدْنَا اِلاَّ اِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا اُولَـئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَاَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي اَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا وَمَا اَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ اِلاَّ لِيُطَاعَ بِاِذْنِ اللّهِ وَلَوْ اَنَّهُمْ اِذ ظَّلَمُواْ اَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي اَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏60 ـ 65 ‏]‏ ‏.‏

وكل من خالف شيئًا مما جاء به الرسول مقلدًا في ذلك لمن يظن انه ولى الله فانه بنى امره على انه ولى لله، وان ولى الله لا يخالف في شىء ولو كان هذا الرجل من اكبر اولياء الله كاكابر الصحابة والتابعين لهم باحسان لم يقبل منه ما خالف الكتاب والسنة، فكيف اذا لم يكن كذلك ‏؟‏‏!‏ وتجد كثيرًا من هؤلاء عمدتهم في اعتقاد كونه وليًا لله انه قد صدر عنه مكاشفة في بعض الامور او بعض التصرفات الخارقة للعادة مثل ان يشير الى شخص فيموت، او يطير في الهواء الى مكة او غيرها / او يمشى على الماء احيانًا، او يملا ابريقًا من الهواء، او ينفق بعض الاوقات من الغيب او ان يختفي احيانًا عن اعين الناس، او ان بعض الناس استغاث به وهو غائب او ميت فراه قد جاءه فقضى حاجته، او يخبر الناس بما سرق لهم، او بحال غائب لهم او مريض او نحو ذلك من الامور، وليس في شىء من هذه الامور ما يدل على ان صاحبها ولى لله، بل قد اتفق اولياء الله على ان الرجل لو طار في الهواء او مشى على الماء لم يغتر به حتى ينظر متابعته لرسول الله صلى الله علية وسلم وموافقته لامره ونهيه ‏.‏

وكرامات اولياء الله تعالى اعظم من هذه الامور، وهذه الامور الخارقة للعادة وان كان قد يكون صاحبها وليًا لله فقد يكون عدوًا لله، فان هذه الخوارق تكون لكثير من الكفار والمشركين واهل الكتاب والمنافقين، وتكون لاهل البدع، وتكون من الشياطين،
فلا يجوز ان يظن ان كل من كان له شىء من هذه الامور انه ولى لله، بل يعتبر اولياء الله بصفاتهم وافعالهم واحوالهم التى دل عليها الكتاب والسنة ويعرفون بنور الايمان والقران وبحقائق الايمان الباطنة وشرائع الاسلام الظاهرة ‏.‏

مثال ذلك‏:‏ ان هذه الامور المذكورة وامثالها قد توجد في اشخاص ويكون احدهم لا يتوضا؛ ولا يصلى الصلوات المكتوبة، بل يكون/ ملابسًا للنجاسات معاشًا للكلاب، ياوى الى الحمامات والقمامين والمقابر والمزابل، رائحته خبيثة، لا يتطهر الطهارة الشرعية، ولا يتنظف، وقد قال النبي صلى الله علية وسلم‏:‏ ‏(‏لا تدخل الملائكة بيتًا فيه جنب ولا كلب‏)‏ وقال عن هذه الاخلية‏:‏ ‏(‏ان هذه الحشوش محتضرة‏)‏ اى يحضرها الشيطان وقال‏:‏ ‏(‏من اكل من هاتين الشجرتين الخبيثتين فلا يقربن مسجدنا، فان الملائكة تتاذى مما يتاذى منه بنو ادم‏)‏‏.‏

وقال‏:‏ ‏(‏ان الله طيب لا يقبل الا طيبًا‏)‏ وقال‏:‏ ‏(‏ان الله نظيف يحب النظافة‏)‏ وقال‏:‏ ‏(‏خمس من الفواسق يقتلن في الحل والحرم‏:‏ الحية والفارة والغراب والحداة والكلب العقور‏)‏ وفي رواية‏:‏ ‏(‏الحية والعقرب‏)‏‏.‏ وامر صلوات الله وسلامه عليه بقتل الكلب وقال‏:‏ ‏(‏من اعتنى كلبًا لا يغنى عنه زرعا ولا ضرعًا نقص من عمله كل يوم قيراط‏)‏‏.‏ وقال‏:‏ ‏(‏لا تصحب الملائكة رفقة معهم كلب‏)‏ وقال‏:‏ ‏(‏اذا ولغ الكلب في اناء احدكم فليغسله سبع مرات احداهن بالتراب‏)‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَاَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِايَاتِنَا يُؤْمِنُونَ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الاُمِّيَّ الذي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالاِنْجِيلِ يَاْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ اِصْرَهُمْ وَالاَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ امَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الذي اُنزِلَ مَعَهُ اُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ‏}‏ ‏[‏الاعراف‏:‏156، 157‏]‏ ‏.‏

فاذا كان الشخص مباشرًا للنجاسات والخبائث التى يحبها الشيطان او ياوى الى الحمامات والحشوش التى تحضرها الشياطين، او ياكل الحيات والعقارب والزنابير، واذ ان الكلاب التى هي خبائث وفواسق او يشرب البول ونحوه من النجاسات التى يحبها الشيطان، او يدعو غير الله فيستغيث بالمخلوقات ويتوجه اليها، او يسجد الى ناحية شيخه، ولا يخلص الدين لرب العالمين، او يلابس الكلاب او النيران او ياوى الى المزابل والمواضع النجسة، او ياوى الى المقابر، ولا سيما الى مقابر الكفار من اليهود والنصارى او المشركين، او يكره سماع القران وينفر عنه ويقدم عليه سماع الاغانى والاشعار، ويؤثر سماع مزامير الشيطان على سماع كلام الرحمن، فهذه علامات اولياء الشيطان لا علامات اولياء الرحمن‏.‏

قال ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ‏:‏ لا يسال احدكم عن نفسه الا القران، فان كان يحب القران فهو يحب الله، وان كان يبغض القران فهو يبغض الله ورسوله، وقال عثمان ابن عفان ـ رضي الله عنه ـ‏:‏ لو طهرت قلوبنا لما شبعت من كلام الله عز وجل، وقال ابن مسعود‏:‏ الذكر ينبت الايمان في القلب كما ينبت الماء البَقْل، والغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل ‏.‏

/وان كان الرجل خبيرًا بحقائق الايمان الباطنة فارقًا بين الاحوال الرحمانية والاحوال الشيطانية، فيكون قد قذف الله في قلبه من نوره، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏يَا اَيُّهَا الَّذِينَ امَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَامِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ‏}‏ ‏[‏الحديد‏:‏ 28‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَكَذَلِكَ اَوْحَيْنَا اِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ اَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْاِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا‏}‏ ‏[‏الشورى‏:52‏]‏ فهذا من المؤمنين الذين جاء فيهم الحديث الذي رواه الترمذى عن ابى سعيد الخدرى عن النبي صلى الله علية وسلم قال ‏(‏اتقوا فراسة المؤمن، فانه ينظر بنور الله‏)‏، قال الترمذى حديث حسن‏.‏

وقد تقدم الحديث الصحيح الذي في البخارى وغيره قال فيه‏:‏ ‏(‏لا يزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى احبه، فاذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التى يمشي بها، فبي يسمع، وبي يبصر، وبي يبطش، وبي يمشي، ولئن سالني لاعطينه، ولئن استعاذني لاعيذنه، وما ترددت في شىء انا فاعله ترددى في قبض نفس عبدي المؤمن، يكره الموت واكره مساءته، ولا بد له منه‏)‏‏.‏

فاذا كان العبد من هؤلاء فرق بين حال اولياء الرحمن واولياء الشيطان، كما يفرق الصيرفي بين الدرهم الجيد والدرهم الزيف، وكما يفرق من يعرف الخيل بين الفرس الجيد والفرس الردىء، وكما يفرق من يعرف / الفروسية بين الشجاع والجبان، وكما انه يجب الفرق بين النبي الصادق وبين المتنبئ الكذاب، فيفرق بين محمد الصادق الامين رسول رب العالمين وموسى والمسيح وغيرهم، وبين مسيلمة الكذاب، والاسود العنسى، وطليحة الاسدى، والحارث الدمشقى، وباباه الرومى، وغيرهم من الكذابين، وكذلك يفرق بين اولياء الله المتقين واولياء الشيطان الضالين‏.‏


ومادمت هنا
مارأيك بمن يصنع الفيل من الطين ثم يطير به ؟؟؟؟







التوقيع :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
العاقل خصيم نفسه
من مواضيعي في المنتدى
»» مناشدة اصحاب الخبرة في برامج الآي فون والآي باد
»» لماذا يستشهد الشيعة بهولاء ؟؟؟؟؟
»» ايها الشيعي من ربك ؟
»» صورة المكانيكي صاحب مدينة برمودا الصناعية
»» الى اعضاء المنتدى سنة وشيعة اني داع فأمنوا
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:38 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "