العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-03-09, 03:09 PM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


الصوفي علي جمعة ينشئ الحوزة الأزهرية

هل يغير علي جمعة لقبه من المفتي الى ((المرجع)) آية الله العظمى دام ظله
وهل يصبح أسم الأزهر الحوزة العلمية في القاهرة؟هل تحتاج مصر بلد الجامعات وبلد العلم نظام الكتاتيب المتخلف الذي اكل وشرب عليه الدهر والذي ي لازال يعمل به أتباع الدين الإثني عشري السبئي المسمى (( حوزة))



الحوزة الأزهرية
بقلم ### ### علي جمعة

ظل الأزهر عبر القرون منارة للعلم، ينقله غضًا طريًّا من جيل إلى جيل، حتى مدحه شوقي في قصيدته العصماء وهو يفتتحها بقوله:
قم في فم الدنيا وحيي الأزهرا وانثر على سمع الزمان الجوهرا
وخاطب الأزهر مبجلاً له في تلك القصيدة، حيث قال:
يا مَعْهَــدًا أفنـى القُــرونَ جِــدَارُهُ وَطَوى اللَيَالِيَ رَكنُهُ وَالأَعْصُرا
وَمَشى عَلَى يَبَسِ المَشَارِقِ نُورُهُ وَأَضَاءَ أَبيضَ لُـجِّـهـا وَالأَحْمَرا

وقال فيها وقد ذكَّرته حلقات الأزهر بزمن الأئمة:
وَمَشَى إِلَى الحَلَقَاتِ فَانفَجَرَت لَهُ حَلقًا كَهـالات السَّمَـاءِ مُنَوِّرا
حَتَّـى ظَنـَنَّـا الشـــافِـعِيَّ وَمــَالِكًـا وَأَبَا حَنِيفَةِ وَابنَ حَنْبَلِ حُضَّرا

1- ومع كل تطور للأزهر كان هناك شوق كامن للعصر السابق، وكان كل تطور لمناسبة العصر ولتحقيق مهمة الأزهر، وكان الشوق للمنهج القديم لعظمته وشدة إبهاره، ولقد بدأ التطوير منذ زمن ليس بالقريب، بدأ من الشيخ حسن العطار الذي كان له موقف واضح من الحملة الفرنسية، ورأى أن هناك نقطة فارقة على وشك الحدوث بين الشرق والغرب سيتفوق فيها الغرب على الشرق، فأنشأ حوزة أزهرية يحاول فيها معرفة هذا الأمر وكيف سنتعامل مع تراثنا ومع واقعنا الجديد، وأرسل تلميذه رفاعة رافع الطهطاوي إلى باريس مع البعثات العلمية التي أرسلها محمد علي باشا، وأمره أن يكتب له عن كل شيء، عن الطعام، والشراب، والملابس، والعادات والتقاليد، والآراء والمفاهيم، فكتب له ما صار بعد ذلك (الإبريز في محاسن باريز)، ولعلّنا نُفرد لحسن العطار مقالاً يكشف عن هذا التوجه.

2- وفي الستينيات اشتقنا إلى الأزهر القديم، فتم افتتاح كلية الدراسات الإسلامية والعربية في جامع الأزهر، وظلت تدرس الكتب القديمة والمناهج الرصينة في نفس المسجد على نظام الحلقات (التي انتهت بإنشاء مباني الكليات الثلاث الشرعية سنة 1936م)، واستمرت كلية معهد القاهرة قديما والذي كانت فيه كلية التجارة بجامعة الأزهر، ورجع المسجد مرة أخرى من غير دروس كانت قائمة فيه، حتى رآه الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق أن يعود للأزهر بريقه التراثي، فأنشأ الدراسات الحرة بالجامع الأزهر والتي كانت تبدأ قبل العصر وجعل الدكتور محيي الدين الصافي عميد كلية أصول الدين حينئذ مشرفاً عليها والذي قام باختيار جماعة من العلماء للتدريس في هذه الدراسات وظلت تعمل حتى دخل مبنى الجامع الأزهر في دور التجديد والإصلاح ثم تم تجديده وافتتاحه سنة 1997م.

3- وفي شهر سبتمبر سنة 1998م استأذنت وزير الأوقاف الدكتور محمود حمدي زقزوق في إرجاع الحوزة الأزهرية واستخرجت منه تصريح الخطابة في مسجد السلطان حسن والتدريس في الأزهر، وطلبت منه أن يكون ذلك في رواق الأتراك، وبدأت الدروس بعد الشروق من كل يوم لمدة ستة أيام في الأسبوع، قرأنا فيه علم الحديث وقواعد الفقه، وأصول الفقه، وعلم التوحيد، والمنطق ومصطلح الحديث، والتفسير.
ففي علم الحديث قرأنا البخاري ثم مسلم ثم أبي داود، ثم سنن الترمذي، ثم موطأ مالك، ثم سنن النسائي، ووصلنا فيها إلى نصفها، وفي قواعد الفقه قرأنا الأشباه والنظائر للإمام السيوطي، وفي أصول الفقه قرأنا جمع الجوامع، وتشنيف المسامع، والمنهـاج للبيضـاوي، والتمهيـد للإسنوي مرات، وفي المنطق قرأنا السلم، وفي التوحيد قرأنا الخـريـدة والجوهـرة بشـرحهمـا، وفي التفسير قرأنا الزمخشري، وفي الفقه قرأنا متن أبي شجاع، ومتن الزبد، وفي التصوف قرأنا الحكم العطائية، ومنازل السائرين للهروي، ومختصر إحياء علوم الدين، ووصلنا فيه إلى العبادات كل ذلك من سنة 1998م حتى سنة 2004م.

4- وفي هذه الفترة شارك في الحوزة أئمة من أساتذة الأزهر فدرَّس فيها الشيخ عوض الله حجازي رئيس جامعة الأزهر الأسبق التوحيد مرتين، ودرَّس فضيلة الشيخ مصطفى عمران المنطق عدة مرات في كتب مختلفة، ودرس الشيخ المرحوم محمد أحمد سحلول النحو، ودرس فضيلة الشيخ محمد طايل عضو مجمع اللغة العربية شيئاً من الخصائص لابن جني، ودرس الشيخ مختار المهدي إمام أهل السنة والجماعة بالجمعية الشرعية وأستاذ النحو بجامعة الأزهر، ودرس الشيخ بركات عبد الفتاح دويدار التوحيد.
وكان عدد الطلاب يزيد على مائتي طالب من كل الدنيا ومن كل التخصصات وحضر الطلاب والطالبات من الأزهر ومن غير الأزهر بكل مراحل العمر، والدراسة مفتوحة لمن شاء أن يحضر، وبنيت الدراسة على قراءة الكتب القديمة وعلى فتح باب المناقشة وعلى الحوار حولها وكيفية الوصل بين الأصل وبين العصر، ومميزات منهج أهل السنة في فهم النص وفي فهم الواقع وفي الوصل بينهما.

5- وفي سنة 2004م قدم الأستاذ الدكتور حسن الشافعي وهو ابن الأزهر وكان وكيلا لدار العلوم، وكان رئيساً للجامعة الإسلامية بإسلام آباد، وهو عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة مقترحاً أن تطور الحوزة الأزهرية وأن تمتد إلى مساجد كثيرة خارج الأزهر، مع العودة إلى قراءة الكتب الأصلية وعرض الأمر على رئيس جامعة الأزهر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، وعلى معالي وزير الأوقاف الأستاذ الدكتور محمود حمدي زقزوق.
ووافق معالي الوزير على اتساع الحوزة، وعلى استمرارها بصورة تكون أكثر رسوخاً وتمكناً، بل رصد لها من ميزانية الوزارة مبلغاً لتقوم بدورها، وإن كان الأساتذة يقومون بذلك في الأغلب الأعم على سبيل التبرع حباً في العلم، وقياماً بأداء واجب التبليغ، وبدأ من سنة 2004م حتى اليوم والدروس قائمة في الرواق العباسي يدرس فيها رئيس الجامعة وهو من هو في علم التوحيد والفقه المالكي وعلوم المعقول والمنقول، ويدرس فيها د. محمد عبد الفضيل نائب رئيس الجامعة، وكان مشهوراً عنه - وهو أستاذ في كلية أصول الدين - أنه السعد التفتازاني قد جُمع مع الشريف الجرجاني (وهما من أكبر علماء الكلام في التاريخ الإسلامي) ودرس فيها الدكتور حسن الشافعي وكلهم يعيش ويدرك مشكلاته ومطلع على ثقافات شتى، وأما العبد الفقير فأُدرس في الرواق العباسي أصول الفقه من كتاب لب الأصول، وغير من ذكرت كثير من علماء الأزهر السابق ذكرهم، وغيرهم أيضا.

6- وعلى هامش تلك الدروس هناك الدروس التي في رواق الأتراك في القراءات والتجويد والنحو والفقه والمواريث والحديث استمرارا لما بدأ، ويقوم أيضا معيدو الدرس ممن تخرج من الأزهر وحصل على الشهادة الأكاديمية ثم حرص على حضور الحوزة الأزهرية منذ نشوئها حتى اليوم فصار قادراً على إعادة درس الكبار وتفصيل مجمله ونظام معيد الدرس معروف في تاريخنا قد أخذه الناس عنا.

7- زار الحوزة كثير من علماء الأرض شرقا وغربا بجميع مذاهبهم سنية وشيعية وإباضية ومدحوا الأزهر أن يعود إلى هذه الطريقة التي تعطي الحرية للعلم بهذه الصورة الفريدة واستطاع كثير من الطلبة الوافدين من البلاد العربية أو الإسلامية في آسيا وإفريقيا أن يستفيدوا منها أيما إفادة وحضر إليها كثير من الطلبة المسلمين في أمريكا ولندن وقرأوا فيها معنى المنهج الوسطي وكنوز التراث الإسلامي وجريمة الإرهاب وما يفعله بالمسلمين وحضارتهم، وعرفوا الفكر المستنير والطريق القويم وأنه صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول: «لاَ يَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ» [متفق عليه] يقول أحد أبناء الحوزة شعراً يمدحها وهو الأستاذ أشرف سعد:
هـذي المآذن تستعيــد شبابهـا قـد لاح فجـر في سمـا الدنيـا سرى
تحت القباب العامرات توافدت أجنـاس شتـى الراغبين من الورى
أقمـار هـذي يستنيـر ضياؤهـا من شمس من حاز الجبين الأزهرا
* * *


منقول من موقع علي جمعة







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا أغضب مقال الشيخ عائض القرني ملالي قم؟ نص المقال
»» سحق عصمة الشيخ المفيد على يد الخوئي والصدر
»» هذا الشاب أكثر فائدة من (المعصوم) موسى الكاظم باب الحوائج ومن مهدي الاثناعشرية(صورة)
»» ((قال الراوي)) سمعتها مراراً وتكراراً من المهاجر أمس!!
»» الكلب الاجرب أحمد اليماني ونماذج من زندقته وطعنه في الانبياء وقوله محمد هو الله !!!
 
قديم 25-08-09, 10:04 PM   رقم المشاركة : 2
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


من أسس الازهر ؟
العبيديون !

يبدو أن (آية الله !) علي جمعة حن إلى ابائه الروحانيين

جزاك الله خيرا







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» مطوية عن التصوف دار القاسم
»» الصوفية واستحضار أرواح الانبياء صلى الله عليهم وسلم
»» هل قالت عائشة رضي الله عنها مدد يا رسول الله ؟ / فيديو
»» لم أزل أنتقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات
»» حضرة ليبية صوفية لبدعة المولد 2009 بالمعازف كالنصارى
 
قديم 28-08-09, 03:01 PM   رقم المشاركة : 3
الأثري الفراتي
عضو







الأثري الفراتي غير متصل

الأثري الفراتي is on a distinguished road


سبحان الله

هذا هو حال أفراخ الروافض

وهذا ليس غريبا عن سماحة المفتن

فالرجل صاحب سوابق








 
قديم 29-08-09, 02:23 AM   رقم المشاركة : 4
صالح عبد الله التميمي
عضو ذهبي






صالح عبد الله التميمي غير متصل

صالح عبد الله التميمي is on a distinguished road


ياأخي الكريم .. هذا المدعو علي جمعة .. كافر خارج عن الملة .. ناهيك على انه لم يكن سنياً طرفة عين , بل غارق بالأشعرية الصوفية ..عليه لعنه الله ..

فماذا ترتجي منه ؟؟

بارك الله فيك أخي / ابن الخطاب







التوقيع :
حملة القضاء على الرافضة والليبرالية
من مواضيعي في المنتدى
»» فرنسا تتعهد بعدم إرسال مزيد من القوات إلى أفغنستان
»» الدكتور يوسف الأحمد يصدر فتوى في جامعة عبدالله
»» الكليني شيخ الزنادقة يحرف آية في سورة الحجر
»» طنطاوي يقول بوجوب تغطية وجه المرأة ماهذا التناقض ؟
»» مهدي الرافضة يستفتح المدن بتابوت اليهود على ذمة الأحسائي
 
قديم 29-08-09, 02:38 AM   رقم المشاركة : 5
نصير الموحدين
عضو ذهبي







نصير الموحدين غير متصل

نصير الموحدين is on a distinguished road


Thumbs down

الا لعنه الله على الضآلين المضلين







 
قديم 04-09-09, 03:23 AM   رقم المشاركة : 6
المحرر
عضو فضي






المحرر غير متصل

المحرر is on a distinguished road


وغداً سترون فيها آية الله المخاطر عبد الله رشديستاني .







 
قديم 04-09-09, 01:51 PM   رقم المشاركة : 7
... بالتي هي أحسن ...
مشترك جديد





... بالتي هي أحسن ... غير متصل

... بالتي هي أحسن ... is on a distinguished road


Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح عبد الله التميمي مشاهدة المشاركة
   ياأخي الكريم .. هذا المدعو علي جمعة .. كافر خارج عن الملة .. ناهيك على انه لم يكن سنياً طرفة عين , بل غارق بالأشعرية الصوفية ..عليه لعنه الله ..

فماذا ترتجي منه ؟؟

بارك الله فيك أخي / ابن الخطاب

اتق الله يا أخي :
فــ عَـنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَيُّمَا رَجُلٍ قَالَ لِأَخِيهِ
يَا كَافِرُ فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا
أخرجه البخـــــــــــــــــــاري !!
وأخرجه مسلم بلفظ :
« أَيُّمَا امْرِئٍ قَالَ لأَخِيهِ
يَا كَافِرُ. فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا إِنْ كَانَ كَمَا قَالَ وَإِلاَّ رَجَعَتْ عَلَيْهِ ».

====================
تكفير شخص علم إيمانه بمجرد الغلط في ذلك فعظيم،فقد ثبت في"الصحيح" عن ثابت بن الضحاك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: « لعن المؤمن كقتله ومن رمى مؤمنًا بالكفر فهو كقتله»(1)، وثبت في الصحيح أن «من قال لأخيه يا كافر، فقد باء به أحدهما»(2)، وإذا كان تكفير المعَّين على سبيل الشتم كقتله، فكيف يكون تكفيره على سبيل الاعتقاد؟ فإن ذلك أعظم من قتله). "الاستقامة" (1/163-166).
وشيخ الإسلام قد سار على هذا المنهج مع مخالفيه فقال رحمه الله: (
...هذا مع أني دائمًا ومن جالسني يعلم ذلك مني: أني من أعظم الناس نهيًا عن أن ينسب معين إلى تكفير، وتفسيق، ومعصية؛ إلا إذا علم أنه قد قامت عليه الحجة الرسالية التي من خالفها كان كافرًا تارة، وفاسقًا أخرى، وعاصيًا أخرى، وأني أقرر أن الله قد غفر لهذه الأمة خطأها: وذلك يعم الخطأ في المسائل الخبرية القولية والمسائل العملية.
_______________
وقال شيخ الإسلام: (وليس كل مخطئ ولا مبتدع، أو جاهل، أو ضال، يكون كافرًا، بل ولا فاسقًا، بل ولا عاصيًا). "الفتاوى" (12/180)، وانظر "الفتاوى" (35/165).
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه . .






 
قديم 04-09-09, 01:54 PM   رقم المشاركة : 8
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


يا عزيزي خلينا نتناقش بالتي هي أحسن ..!!

كلامك هذا ينطبق على ابن عربي وبقية شلة الزنادقة ..؟؟







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» ابن عربي يقول أنه نبي / وثيقة
»» موضوع رائع ينزع الغطاء عن تقية ملالي الفرس : عودة الحشاشين ..!!
»» إلى ذو الفقار وهادي 110 ولمن يود الإشتراك : أرجو الرد على تناقضكم ..
»» لماذا يحاول الملالي منع شبابهم عن المساجد ؟؟
»» إصدار رائع لمجلة الصوفية العدد الأول
 
قديم 04-09-09, 11:35 PM   رقم المشاركة : 9
... بالتي هي أحسن ...
مشترك جديد





... بالتي هي أحسن ... غير متصل

... بالتي هي أحسن ... is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرقعي مشاهدة المشاركة
   يا عزيزي خلينا نتناقش بالتي هي أحسن ..!!

كلامك هذا ينطبق على ابن عربي وبقية شلة الزنادقة ..؟؟

كل من ثبت كفره وقامت عليه الحجة فهو كـــــــــــــــــــــافر . . بلا شك !!
...
لكن من لا ندري عن قيام الحجة عليه فنحكم على كلامه أنه كفر ، ونمسك عن الحكم على شخصه ، ونكل أمره إلى الله ..
،،،
ثم أيضـــــــا تجب النصيحة لمن كان متأولاً - والله أعلم -
__________
ومن فضيلتكم يا أبا برقع نستفيد - حفظك الله -






 
قديم 05-09-09, 03:39 AM   رقم المشاركة : 10
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ... بالتي هي أحسن ... مشاهدة المشاركة
  
كل من ثبت كفره وقامت عليه الحجة فهو كـــــــــــــــــــــافر . . بلا شك !!

...
لكن من لا ندري عن قيام الحجة عليه فنحكم على كلامه أنه كفر ، ونمسك عن الحكم على شخصه ، ونكل أمره إلى الله ..
،،،
ثم أيضـــــــا تجب النصيحة لمن كان متأولاً - والله أعلم -
__________
ومن فضيلتكم يا أبا برقع نستفيد - حفظك الله
-

يقول أبا برقع ، ده نفس كلام المخاطر تلميذ علي جمعة ..!!

مش صحيح يا عبد الله رشدي ..؟؟


لكن عايز أعرف ، كلامك ينطبق ع اللي بيقول أنه بيعلم الغيب ومعاها الغيوب الخمسة حتى لو صار فطيس وانتفخ مثل الحمار الميت ..؟؟






التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» الفاطميون بين صحة النسب وتزوير التاريخ
»» ابن عربي يقول بأن الولي الصوفي نبي / وثيقة مصورة
»» كاتبة تركية : ليس هناك ما يشير إلى وجود الإسلام في إيران !!
»» للإمامية فقط ..!! هل توافقون سماحة الشهرستاني بكذبه ..؟؟
»» للنعمان والمرسال وبقية الأخوة رجاء المساعدة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:35 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "