العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-08-08, 05:22 AM   رقم المشاركة : 1
معتمد
عضو ينتظر التفعيل





معتمد غير متصل

معتمد is on a distinguished road


ايران وحكومة تخدع الشعب

ازدهار على الورق.. وحكومة تخدع الشعب

• التجربة الإيرانية الأخيرة لصاروخ «قادر على حمل قمر اصطناعي» كانت حدثاً مهماً قبل أيام.. وسط تشكيك من أوساط أميركية وغيرها في مدى جدية ما يعتبره أحمدي نجاد إنجازاً كبيراً (أ. ف. ب)
واصل العديد من الصحف الايرانية التركيز على السياسات الاقتصادية لحكومة الرئيس محمود احمدي نجاد ومدى التناسق بين الوعود حول «الازدهار» وبين التفاوت الكبير الحاصل في المداخيل ووسط استفادة فئات «محظوظة» من المعونات والمساعدات الحكومية، بحسب هذه الصحف.
وبرزت تساؤلات حول سر اعطاء الثقة البرلمانية لوزير متهم بجرائم اغتصاب وغيرها، وجرى التركيز على الصراع الحاد بين اوساط رئيس الجمهورية وبين رئيس مجلس الخبراء الشيخ رفسنجاني وكيف يحاول المرشد آية الله خامنئي عدم الدخول مباشرة في هذه المعمعة.
وبالطبع فقد تحدث بعض المعلقين عن اجواء (وارباكات) زيارة احمدي نجاد الى اسطنبول، وفشله في تمرير مشروع صفقة الغاز مع تركيا.


في بيان لها تساءلت منظمة الحرية الليبرالية عن حقيقة مظاهر التقدم والازدهار والتطور التي اعلنتها الحكومة في الايام الماضية، وقالت: لقد تعمد احمدي نجاد ومنذ ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية خداع الناخبين بشعارات زائفة مثل توزيع عائدات النفط على المواطنين واعطاء مزايا وخفض الاسعار، الا انه بادر بعد تعيينه رئيسا للجمهورية من جانب مجلس رقابة الدستور الى حل منظمة الميزانية والتخطيط وسيطر على الصندوق المالي الاحتياطي، واضعف البنوك من خلال تقليص نسبة الفوائد واعطى انصاره الاموال الطائلة من اموال البنوك واسهم البورصة، واصدر اسوأ القرارات الاقتصادية واتخذ اشد الاجراءات ضد المواطنين في مجالات عديدة، الامر الذي نجم عنه ارتفاع الاسعار واتساع التضخم واصابة المواطنين بحالة من الذهول ازاء الغلاء المتصاعد، خصوصا في مجال السكن، حيث ارتفعت اسعار الشقق والبيوت اربعة اضعاف مما كانت عليه في عهد خاتمي.
وفي الآونة الاخيرة اتخذت الحكومة قرارا مثيرا للسخرية والاستهزاء، حيث اعلنت نيتها توزيع جزء من عائدات النفط على المواطنين، لكنها اكدت من جهة اخرى نيتها الغاء الدعم المالي الحكومي للسلع الغذائية الاساسية وكذلك المحروقات، ورفع اسعار الخدمات العامة الى خمسة اضعاف، وهذا يعني ان المواطنين اذا حصلوا على دعم مالي من الحكومة فإنهم سوف يدفعون اموالا منها على الدعم المالي ليدفعوا فواتير الخدمات الحكومية مثل الماء والكهرباء الغاز والهاتف ووقود السيارات وسائر المواد الغذائية.
وأكد البيان ان مثل هذا المخطط او بالاحرى المشروع الاقتصادي يهدف الى توزيع عائدات النفط على انصار الحكومة بشكل اكبر، وهذا يعني بكل صراحة ان الحكومة سوف تدفع للمدافعين عنها وتجبر الآخرين على انفاق اموالهم وممتلكاتهم على هؤلاء في حين انه وفقا للدستور فجميع المواطنين سواسية.
ولكن يبدو ان حكومة احمدي نجاد التي فقدت اهليتها في المجتمع تنوي من خلال المشروع الاقتصادي المزعوم ان تحقق نصرا لها في الانتخابات القادمة لكن من المؤكد ان اكثر من 90% من المواطنين لا يؤيدون احمدي نجاد اطلاقا وان مجلس رقابة الدستور هو وحده الذي يستطيع تغيير نتيجة الانتخابات لمصلحة الرئيس الحالي، كما فعل في الانتخابات السابقة.
وتساءل بيان لمنظمة الحرية عن مصير حوالي 200 مليار دولار حصلت عليها الحكومة خلال الاعوام الثلاثة الماضية، فيما تزداد الاعداد المليونية للمحرومين الذين يعيشون تحت مستوى خط الفقر، وتصل نسبة التضخم الى اكثر من 30% حسب تقرير للمصرف المركزي، ونسبة البطالة الى 15%. وتساءل البيان عن حقيقة المافيا الاقتصادية، ولماذا لا تتم مكافحتها بشكل جدي، وأليست هذه المافيا هي في الواقع اركان النظام وكبار الشخصيات السياسية والاقتصادية في البلاد؟
ووصف البيان الاقتصاد الايراني بأنه هش ويعتمد على عائدات النفط فقط واذا تم حصار ايران ومنعها من بيع نفطها فإن النظام قطعا سيواجه ازمات شديدة، وحتى انصار الحكومة الذين يحصلون على اموال ومزايا كبيرة منها سوف ينقلبون ضدها ما بين ليلة وضحاها، لأن الذي يربط انصار الحكومة باحمدي نجاد هو قضايا مادية ومالية بحتة، والحكومة لن تستطيع من خلال مشاريعها غير العملية خداع الرأي العام او استقطاب آراء الناخبين، وهي قطعا ستواجه ازمات جمة لأن الاحتجاجات الشعبية عادة تندلع لدوافع اقتصادية ومع اتساع حرمان المواطنين.
¶ أسبوعية «ملي»

http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=22082008







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:43 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "