العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-08-08, 12:06 PM   رقم المشاركة : 1
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


فائدة موضوع متجدد / مؤدب


الحمد لله المحمود على كل حال ’ وأعوذ بالله من حال أهل الضلال ..

في تجوالي في بطون الكتب وأنا اقرأ يمر عليّ " نفائس " قد سطرتها تلك الأقلام من عقول أولئك الأعلام .
ففكرتُ بأن أجعل موضوعاً يكونُ متجدداً لكي أكتب به .. ما يقع عليه نظري من تلك الدرر .
مع حاجتي إلي إخواني رعاهم الله أن يعينوني بتلك الفوائد ولو كانت إحداهنّ سطراً ..


فأبداأ بالفائدة .. ( 1 )

تفسير ابن كثير [ جزء 2 - صفحة 505 ]
والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم (100)
يخبر تعالى عن رضاه عن السابقين من المهاجرين والأنصار والتابعين لهم بإحسان ورضاهم عنه بما أعد لهم من جنات النعيم والنعيم المقيم قال الشعبي : السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار من أدرك بيعة الرضوان عام الحديبية وقال أبو موسى الأشعري وسعيد بن المسيب ومحمد بن سيرين والحسن وقتادة هم الذين صلوا إلى القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال محمد بن كعب القرظي : مر عمر بن الخطاب برجل يقرأ هذه الاية { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار } فأخذ عمر بيده فقال : من أقرأك هذا ؟ فقال : أبي بن كعب فقال : لا تفارقني حتى أذهب بك إليه فلما جاءه قال عمر أنت أقرأت هذا هذه الاية هكذا ؟ قال : نعم قال : وسمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم قال : لقد كنت أرى أنا رفعنا رفعة لا يبلغها أحد بعدنا فقال أبي تصديق هذه الاية في أول سورة الجمعة { وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم } وفي سورة الحشر { والذين جاؤوا من بعدهم } الاية وفي الأنفال { والذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم } الاية ورواه ابن جرير قال : وذكر عن الحسن البصري أنه كان يقرؤها برفع الأنصار عطفا على والسابقون الأولون فقد أخبر الله العظيم أنه قد رضي عن السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان فياويل من أبغضهم أو سبهم أو أبغض أو سب بعضهم ولا سيما سيد الصحابة بعد الرسول وخيرهم وأفضلهم أعني الصديق الأكبر والخليفة الأعظم أبا بكر بن أبي قحافة رضي الله عنه فإن الطائفة المخذولة من الرافضة يعادون أفضل الصحابة ويبغضونهم ويسبونهم عياذا بالله من ذلك وهذا يدل على أن عقولهم معكوسة وقلوبهم منكوسة فأين هؤلاء من الإيمان بالقرآن إذ يسبون من رضي الله عنهم ؟ وأما أهل السنة فإنهم يترضون عمن رضي الله عنه ويسبون من سبه الله ورسوله ويوالون من يوالي الله ويعادون من يعادي الله وهم متبعون لا مبتدعون ويقتدون ولا يبتدون ولهذا هم حزب الله المفلحون وعباده المؤمنون اهـ

--


رحمك الله أيها الجبل .

مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» طلب يخص السيستاني بسيط / مؤدب
»» ما حكم بلع اللعاب للصائم
»» فقط لاهل السنة
»» هل يحق لكم أن تستشهدوا علي رضا الله عن علي
»» قال الله عنهم خير امة
 
قديم 07-08-08, 12:22 PM   رقم المشاركة : 2
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road



فائدة .. ( 2 )

تفسير ابن كثير [ جزء 3 - صفحة 683 ]

وقال العوفي عن ابن عباس في قوله تعالى : { إن الذين يؤذون الله ورسوله } نزلت في الذين طعنوا على النبي صلى الله عليه وسلم في تزويجه صفية بنت حيي بن أخطب والظاهر أن الاية عامة في كل من آذاه بشيء ومن آذاه فقدآذى الله كما أن من أطاعه فقد أطاع الله كما قال الإمام أحمد حدثنا يونس حدثنا إبراهيم بن سعد عن عبيدة بن أبي رائطة الحذاء التميمي عن عبد الرحمن بن زياد عن عبد الله بن المغفل المزني قال : [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذى الله يوشك أن يأخذه وقد رواه الترمذي من حديث عبيدة بن أبي رائطة عن عبد الرحمن بن زياد عن عبد الله بن المغفل به ثم قال وهذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه
وقوله تعالى : { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا } أي ينسبون إليهم ما هم برآء منه لم يعملوه ولم يفعلوه { فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا } وهذا هو البهت الكبير أن يحكى أو ينقل عن المؤمنين والمؤمنات ما لم يفعلوه على سبيل العيب والتنقص لهم ومن أكثر من يدخل في هذا الوعيد الكفرة بالله ورسوله ثم الرافضة الذين يتنقصون الصحابة ويعيبونهم بما قد برأهم الله منه ويصفونهم بنقيض ما أخبر الله عنهم فإن الله عز وجل قد أخبر أنه قد رضي عن المهاجرين والأنصار ومدحهم وهؤلاء الجهلة الأغبياء يسبونهم وينتقصونهم ويذكرون عنهم ما لم يكن ولا فعلوه أبدا فهم في الحقيقة منكسو القلوب يذمون الممدوحين ويمدحون المذمومين
وقال أبو داود حدثنا القعنبي حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة ] أنه قيل يا رسول الله ما الغيبة ؟ قال : ذكرك أخاك بما يكره قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته [ وهكذا رواه الترمذي عن قتيبة عن الدراوردي به ثم قال حسن صحيح وقد قال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن سلمة حدثنا أبو كريب حدثنا معاوية بن هشام عن عمار بن أنس عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت : ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : أي الربا أربى عند الله ؟ قالوا الله ورسوله أعلم قال : أربى الربا عند الله استحلال عرض امرىء مسلم ثم قرأ { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا }

-

رحمك الله ,


مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» بسرعة يا اخواني
»» اريد مترجم لكلام الطوسي / مؤدب
»» هل الخمر محرم على النساء ؟ / مؤدب
»» رحلة مع العصافير / 1
»» فاطمة رضي الله عنها سؤال / مؤدب
 
قديم 07-08-08, 08:39 PM   رقم المشاركة : 3
برق الدرعية
مشترك جديد





برق الدرعية غير متصل

برق الدرعية is on a distinguished road


Smile

السلام عليكم

بارك الله فيك اخوي مؤدب وجمعنا الله انا وإياك والمسلمين اجمعين مع صحابة رسول الله في جنات الخلد.






التوقيع :
لهونا لعمر الله حتى تتابـعت ..... ذنوبٌ على آثارهٍن ذنوبُ

فياليت أن الله يغفر مامضـى ..... ويأذن في توباتنا فنـتوبُ
من مواضيعي في المنتدى
»» اريد برنامج للكتابة على ملفات الفيديو بالعربي
 
قديم 08-08-08, 04:06 PM   رقم المشاركة : 4
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road




بارك الله فيك أخي برق ورفع الله قدرك وشرح اللهُ صدرك .


مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا الشيخ الضاري يطلب والآيات ودعاة الجنس الصفويين لا يقال لهم أف / مؤدب
»» أول يوم من ايام التشريق نسالكم / 2
»» وزير الشؤون الدينية التونسي يؤكد رفض بلاده الحجاب
»» ليس البخاري وليس الكافي
»» مهم عسى أن ينال استحسانكم / مؤدب
 
قديم 08-08-08, 04:14 PM   رقم المشاركة : 5
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road



فائدة .. ( 3 )


تفسير القرطبي [ جزء 18 - صفحة 30 ]
والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم (10)
الأولى - : قوله تعالى : { والذين جاؤوا من بعدهم } يعني التابعين ومن دخل في الاسلام إلى يوم القيامة قال ابن أبي ليلى : الناس على ثلاث منازل : المهاجرون والذين تبوءوا الدار والإيمان والذين جاءوا من بعدهم فاجتهد ألا تخرج من هذه المنازل وقال بعضهم : كن شمسا فإن لم تستطع فكن قمرا فإن لم تستطع فكن كوكبا مضيئا فإن لم تستطع فكن كوكبا صغيرا ومن جهة النور لا تنقطع ومعنى هذا : كن مهاجريا فإن لم تستطع فإن قلت : لا أجد فكن أنصاريا فإن لم تجد فإن لم تجد فاعمل كأعمالهم فإن لم تستطع فإن لم تستطع فأحبهم واستغفر لهم كما أمرك الله وروى مصعب بن سعيد قال : الناس على ثلاث منازل فمضت منزلتان وبقيت منزلة فأحسن ما أنتم عليه أن تكونوا بهذه المنزله التي بقيت وعن جعفر بن محمد بن علي عن أبيه عن جده علي بن الحسين رضي الله عنه أنه جاءه رجل فقال له : يا بن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تقول في عثمان ؟ فقال له : يا أخي أنت من قوم قال الله فيهم : { للفقراء المهاجرين } الآية قال لا ! قال : فوالله لئن لم تكن من أهل الآية فأنت من قوم قال الله فيهم : { والذين تبوؤوا الدار والإيمان } الآية قال : لا ! قال : فوالله لئن لم تكن من أهل الآية الثالثة لتخرجن من الإسلام ! وهي قوله تعالى : { والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان } الآية وقد قيل : إن محمد بن علي بن الحسن رضي الله عنهم روي عن أبيه : أن تفرا من أهل العراق جاءوا إليه فسبوا أبا بكر وعمر - رضي الله عنهما - ثم عثمان - رضي الله عنه - فأكثروا فقال لهم : أمن المهاجرين الأولين أنتم ؟ قالوا لا فقال أفمن الذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم ؟ فقالوا لا فقال قد تبرأتم من هذين الفريقين ! أنا أشهد أنكم لستم من الذين قال الله عز وجل : { والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم } قوموا فعل الله بكم وفعل ! ! ذكره النحاس
الثانية - : هذه الآية دليل عل وجوب محبة الصحابة لأنه جعل لمن بعدهم حظا في الفيء ما أقاموا على محبتهم ومولاتهم والاستغفار لهم وأن من سبهم أو واحد منهم أو اعتقد فيه شرا إنه لاحق له في الفيء روي ذلك عن مالك وغيره قال مالك : من كان يبغض أحدا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أو كان في قلبه عليهم غل فليس له حق في فيء المسلمين ثم قرأ { والذين جاؤوا من بعدهم } الآية
الثالثة - ( ذكر الثالثة )
ثم قال ..
الرابعة - : قوله تعالى : { يقولون } نصب في موضع الحال أي قائلين { ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان } فيه وجهان : احدهما - أمروا أن يستغفروا لمن سبق هذه الأمة من مؤمني أهل الكتاب قالت عائشة رضي الله عنها : فأمروا أن يستغفروا لهم فسبوهم الثانية - أمروا أن يستغفروا للسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار قال ابن عباس : أمر الله تعالى بالاستغفار لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وهو يعلم أنهم سيفتنون وقالت عائشة أمرتم بالاستغفار لأصحاب محمد فسببتموهم
سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول [ لا تذهب هذه الأمة حتى يلعن آخرها أولها ] [ وقال ابن عمر : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا رأيتم الذين يسبون أصحابي فقولوا لعن الله أشركم ] وقال العوام بن حوشب : أدركت صدر هذه الأمة يقولون اذكروا محاسن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تألف عليهم القلوب ولا تذكروا ما شجر بينهم فتجسروا الناس عليهم وقال الشعبي : تفاضلت اليهود والنصارى على الرافضة بخصلة سئلت اليهود : من خير أهل ملتكم ؟ فقالوا أصحاب موسى وسئلت النصارى : من خير أهل ملتكم ؟ فقالوا : أصحاب عيسى وسئلت الرافضة من شر أهل ملتكم ؟ فقالوا : أصحاب محمد أمروا بالاستغفار لهم فسبوهم فالسيف عليهم مسلول إلى يوم القيامة لا تقوم لهم راية ولا تثبت لهم قدم ولا تجتمع لهم كلمة كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله بسيف دمائهم وإدحاض حجتهم أعاذنا الله وإياكم من الأهوال المضلة { ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا } أي حقدا وحسدا { ربنا إنك رؤوف رحيم }

-


رحمك الله ..


مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» أي
»» العلمانية وخطرها على المسلمين
»» لماذا المساجد يا عقلاء ؟ / مؤدب
»» أخواتنا في تونس
»» شيخي البرقعي بسرعة
 
قديم 08-08-08, 04:40 PM   رقم المشاركة : 6
الصواعق المحرقة
عضو





الصواعق المحرقة غير متصل

الصواعق المحرقة is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الفاضل مؤدب على هذا المجهود الرائع و جعله الله حجة لك يوم القيامة







 
قديم 10-08-08, 11:57 AM   رقم المشاركة : 7
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road



أخي الصواعق ,
بارك الله فيك ونفع الله بك وشكر الله لك .



مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» عجيب .!
»» يقولون المرأة نصف المجتمع طبعاً خطأ
»» شكر لا ينقطع للشيخ المرسال
»» الأثنين أول أيام العيد ولمن العزة ؟ / مؤدب
»» إن غبت عن المنتدى فهذا السبب
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:56 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "