الكوراني السبئي ارسل هذه الرسالة لقناة المستقلة عندما علم ان القناة ارسلت دعوة للشيخ عثمان الخميس
بسـم الله الرحمن الرحيم
الأخ الدكتور الحامدي المحترم - القناة المستقلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
أشكركم على دعوتي للمشاركة في برنامج الحوار المذهبي ، الذي أردتم منه تعريف المسلمين بنقاط الإلتقاء مع بعضهم ، ومناقشة نقاط الإختلاف .
وقد أحببت أن أرسل اليكم بالنقاط التالية لأنها ضرورية لرفع مستوى النقاش :
1- التأكد من صحة تمثيل الشخص المحاور لمذهبه أو للفكر الذي ينتمي اليه. فلابد أن يعرف المحاور من يناقشه ، وإلا فقد النقاش مصداقية التمثيل واختلفت قيمته العلمية والعملية .
وملاحظتي أن عنوان النقاش بين الشيعة والسنة ، مع أن الطرف الذي يناقش الشيعة الى الآن (الشيخ أبومنتصرالبلوشي) لا يمثل أي مذهب من المذاهب الأربعة ، بل لا يمثل كل الوهابيين ، لأنه من فئة متشددة تكفرالحكم السعودي وتؤيد الطالبان .
وكذلك الأمر في الشيخ عثمان الخميس الذي تريدون دعوته باسم أهل السنة ، فهو وهابي يميل الى الطالبان وليس سنياً ، فقد بلغني أنه كان سنياً لكنه لجأ الى السعودية أثناء غزو صدام الى الكويت فصار وهابياً ، وعندما رجع الى بيته في الفحاحيل بالويت جمع ما عنده من كتب المذاهب السنية في ساحة بيته ورش عليها نفطاً وأحرقها لأنها لا تمثل السنة برأيه !
2- لماذا لاتدعون علماء من المذاهب الإسلامية الأربعة معترفاً بتمثيلهم ولو النسبي ، بأن يكونوا مؤيدين من الأزهر ، أو من مراكز المذهب وعلمائه الكبار المعترف بهم ؟
3- لابد أنك توافقني على ضرورة التزام المحاور بالأدب ، وأن يبتعد عن التجريح بشخص محاوره ، ورموز مذهبه ، وأهل مذهبه .
فما هو الإجراء الذي ستتخذه بمن يخالف ذلك ، بصفتك مستضيفاً صاحب وسيلة إعلامية مسؤولة قانونياً ، حريصة أن لا تقع في مشكلة قانونية لسماحها بتجريح شخص أو رموز مذهب أو أهل مذهب ؟
4- ولا بد أنك توافقني على أن المشاركات التلفونية يجب أن تكون متساوية بين الطرفين في الوقت واختيار الأشخاص ، بحيث يختارهم المحاور أو جهته .
5- أعتقد أن من الضروري تحديد آلية أو طريقة مفيدة للحوار ، تكون ملزمة للطرف بالإجابة أو تكشف تهربه منها.. مثلاً يعطى كل طرف الحق في توجيه الأسئلة الى محاوره لمدة ربع ساعة ، ثم ينتقل الدور الى المحاور الآخر ..
6- كانت الإيجابية الجديدة في مناظرة الليلة الماضية أنك حاولت الوصول مع المتناظرين الى قاسم مشترك ، وساعدك على ذلك (الحكمان) .
لكن الأفضل ترك الإتفاق على المشتركات في الموضوع الى المتحاورين ، وأما (الحكمان) فسيكون دورهما شكلياً ما لم يخترهما المتحاوران ويعلنا الإلتزام بحكمهما ، وإلا فعدم وجودهما أفضل .
أرجو أن يكون اهتمامك بهذه النقاط مشجعاً لي ولمن يريد المشاركة الحيوية في حواراتكم بين المذاهب .. وتقبل تحياتي .
حرره علي الكوراني - من قم المشرفة
المذعور يريد ان يختار من يحاور ويضع شروط تعجيزيه