العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-08, 03:29 PM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


هل الغزالي من غلاة الصوفية عند ابن حجر العسقلاني ؟

وذلك بسبب قول الغزالي بشئ أسمه توحيد للعوام وتوحيد للخواص؟
تعالوا نرى ماذا قال ابن حجر العسقلاني
في فتح البارى عن هذا التوحيد:

قوله باب ما جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أمته الى توحيد الله تعالى المراد بتوحيد الله تعالى الشهادة بأنه اله واحد وهذا الذي يسميه بعض غلاة الصوفية توحيد العامة وقد ادعى طائفتان في تفسير التوحيد امرين اخترعوهما أحدهما تفسير المعتزلة كما تقدم ثانيهما غلاة الصوفية فان اكابرهم لما تكلموا في مسألة المحو والفناء وكان مرادهم بذلك المبالغة في الرضا والتسليم وتفويض الأمر بالغ بعضهم حتى ضاهى المرجئة في نفي نسبة الفعل الى العبد وجر ذلك بعضهم الى معذرة العصاة ثم غلا بعضهم فعذر الكفار ثم غلا بعضهم فزعم ان المراد بالتوحيد اعتقاد وحدة الوجود وعظم الخطب حتى ساء ظن كثير من أهل العلم بمتقدميهم وحاشاهم من ذلك وقد قدمت كلام شيخ الطائفة الجنيد وهو في غاية الحسن والايجاز وقد رد عليه بعض من قال بالوحدة المطلقة فقال وهل من غير ولهم في ذلك كلام طويل ينبو عنه سمع كل من كان على فطرة الإسلام والله المستعان وذكر في الباب أربعة أحاديث الحديث الأول حديث معاذ بن جبل في بعثه الى اليمن أورده من طريقين الأولى أعلى من الثانية وقد أورد الطريق العالية في كتاب الزكاة وساقها هناك على لفظ أبي عاصم راويها وذكره هناك من وجه آخر بنزول وعبد الله بن أبي الأسود شيخه في هذا الباب هو بن محمد بن أبي الأسود ينسب الى جده واسمه حميد بن الأسود والفضل بن العلاء يكنى أبا العلاء ويقال أبو العباس وهو كوفي نزل البصرة وثقه على بن المديني وقال أبو حاتم الرازي شيخ يكتب حديثه وقال النسائي ليس به بأس وقال الدارقطني كثير الوهم قلت وماله في البخاري سوى هذا الموضوع وقد قرنه بغيره ولكنه ساق المتن هنا على لفظه






والان هذا مايقوله الفخرالرازي
في كتابة مفاتيح الغيب
(1/137)



ولنختم هذا الفصل بذكر شريف رأيته في بعض الكتب : يا هو ، يا من لا هو إلا هو ، يا من لا إله إلا هو ، يا أزل ، يا أبد ، يا دهر ، يا ديهار ، يا ديهور ، يا من هو الحي الذي لا يموت .
ومن لطائف هذا الفصل أن الشيخ الغزالي رحمة الله عليه كان يقول : «لا إله إلا الله» توحيد العوام ، «ولا إله إلا هو» توحيد الخواص ، ولقد استحسنت هذا الكلام وقررته بالقرآن والبرهان : أما القرآن فإنه تعالى قال : { ولا تدع مع الله إلها ءاخر لا إله إلا هو } ثم قال بعده : { كل شىء هالك إلا وجهه } [ القصص : 88 ] معناه إلا هو ، فذكر قوله إلا هو بعد قوله لا إله فدل ذلك على أن غاية التوحيد هي هذه الكلمة



--------------------------------------


سؤال جانبي للصوفية
وهل قال بتوحيد العوام وتوحيد الخواص أحداً قبل الغزالي من العلماء المعتبرين؟






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا الزيدية نواصب في الدين الإثني عشري؟
»» تحريف محمد باقر المحمودي لكلام (المعصوم) لما سئل هل نبايع الحسن من بعدك!!
»» الدين الحنيف والكاروني سؤال لكما عن الملاك فطرس
»» ماهو مذهب أبي الحسن الأشعري ؟ حنبلي ام شافعي ام مالكي ؟
»» كتب إحسان الهي ظهير تختفي من مكتبات المدينة المنورة بصورة مريبة
 
قديم 23-01-09, 08:52 AM   رقم المشاركة : 2
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


هل يوجد في الصوفية غلاة؟؟؟







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» الوضوء بماء الشــــــــــيــــــشــــــــة! كل الحلول عند آل المجلسي
»» ويستمر مسلسل النصب السبئي الاثناعشري ((المعصوم)) يقول لإبنه يا ابن اللخناء
»» الصوفية متألمون من قناة وصال
»» فضيحة الرافضي عبد الحميد الجاف جامعة الملك محمّد بن سعود في المدينة المنورة
»» الاثناعشري (حيدره) يثبت لكم أن اللطم والتطبير والزحف والمشي على النار من شعائر الله
 
قديم 29-08-10, 07:22 AM   رقم المشاركة : 3
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


للتذكير بتوحيد العوام وتوحيد الخواص
الصوفي






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» بعد التعميم في رواية الناس كلهم أبناء زنا الأن التخصيص لذرية علي رضي الله عنه
»» هل تعرفون لماذا يسمي الاثناعشري ولده بـــ(( تقي )) ؟
»» رئيس مجلس الشورى الإيراني يبرئ اليهود من جرائم شارون
»» وقفة مع قول الخوئي / القول بنسخ التلاوة هو بعينه القول بالتحريف
»» مسجد رافضي غريب من يصلي فيه ركعتين يزيد عمره سنتين ---صورة
 
قديم 29-08-10, 07:43 AM   رقم المشاركة : 4
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخطاب مشاهدة المشاركة
   وذلك بسبب قول الغزالي بشئ أسمه توحيد للعوام وتوحيد للخواص؟
تعالوا نرى ماذا قال ابن حجر العسقلاني
في فتح البارى عن هذا التوحيد:

قوله باب ما جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أمته الى توحيد الله تعالى المراد بتوحيد الله تعالى الشهادة بأنه اله واحد وهذا الذي يسميه بعض غلاة الصوفية توحيد العامة وقد ادعى طائفتان في تفسير التوحيد امرين اخترعوهما أحدهما تفسير المعتزلة كما تقدم ثانيهما غلاة الصوفية فان اكابرهم لما تكلموا في مسألة المحو والفناء وكان مرادهم بذلك المبالغة في الرضا والتسليم وتفويض الأمر بالغ بعضهم حتى ضاهى المرجئة في نفي نسبة الفعل الى العبد وجر ذلك بعضهم الى معذرة العصاة ثم غلا بعضهم فعذر الكفار ثم غلا بعضهم فزعم ان المراد بالتوحيد اعتقاد وحدة الوجود وعظم الخطب حتى ساء ظن كثير من أهل العلم بمتقدميهم وحاشاهم من ذلك وقد قدمت كلام شيخ الطائفة الجنيد وهو في غاية الحسن والايجاز وقد رد عليه بعض من قال بالوحدة المطلقة فقال وهل من غير ولهم في ذلك كلام طويل ينبو عنه سمع كل من كان على فطرة الإسلام والله المستعان وذكر في الباب أربعة أحاديث الحديث الأول حديث معاذ بن جبل في بعثه الى اليمن أورده من طريقين الأولى أعلى من الثانية وقد أورد الطريق العالية في كتاب الزكاة وساقها هناك على لفظ أبي عاصم راويها وذكره هناك من وجه آخر بنزول وعبد الله بن أبي الأسود شيخه في هذا الباب هو بن محمد بن أبي الأسود ينسب الى جده واسمه حميد بن الأسود والفضل بن العلاء يكنى أبا العلاء ويقال أبو العباس وهو كوفي نزل البصرة وثقه على بن المديني وقال أبو حاتم الرازي شيخ يكتب حديثه وقال النسائي ليس به بأس وقال الدارقطني كثير الوهم قلت وماله في البخاري سوى هذا الموضوع وقد قرنه بغيره ولكنه ساق المتن هنا على لفظه






والان هذا مايقوله الفخرالرازي
في كتابة مفاتيح الغيب
(1/137)



ولنختم هذا الفصل بذكر شريف رأيته في بعض الكتب : يا هو ، يا من لا هو إلا هو ، يا من لا إله إلا هو ، يا أزل ، يا أبد ، يا دهر ، يا ديهار ، يا ديهور ، يا من هو الحي الذي لا يموت .
ومن لطائف هذا الفصل أن الشيخ الغزالي رحمة الله عليه كان يقول : «لا إله إلا الله» توحيد العوام ، «ولا إله إلا هو» توحيد الخواص ، ولقد استحسنت هذا الكلام وقررته بالقرآن والبرهان : أما القرآن فإنه تعالى قال : { ولا تدع مع الله إلها ءاخر لا إله إلا هو } ثم قال بعده : { كل شىء هالك إلا وجهه } [ القصص : 88 ] معناه إلا هو ، فذكر قوله إلا هو بعد قوله لا إله فدل ذلك على أن غاية التوحيد هي هذه الكلمة



--------------------------------------


سؤال جانبي للصوفية
وهل قال بتوحيد العوام وتوحيد الخواص أحداً قبل الغزالي من العلماء المعتبرين؟

جميل جدا يا ابن الخطاب بارك الله فيك

استحسنوا !!
من استحسن فقد شرع كما يقال
لم تعجبهم شهادة العوام التي لم تعرف الامة غيرها بصحابتها ونبيها !!!
ولم تعجبهم عقيدة العوام
فالعوام عندهم مجسمة
العوام على الفطرة !! (الفطرة = تجسيم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!)
لذلك يرفضون اثبات العلو

جزاكم الله خيرا






التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» عنيف القول ولطيفه تجاه السلف / د.عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
»» سيدنا الرسول ما خاف على امته من الشرك .. فهل خاف عليها من التجسيم !
»» الصوفية و رمضان و ليلة القدر / مقترح
»» استحضار الوعيد عند نسبة قول ما الى المصطفى الحبيب
»» أين الله ؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:38 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "