العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-08, 09:59 AM   رقم المشاركة : 1
muhamed_ali
عضو ذهبي







muhamed_ali غير متصل

muhamed_ali is on a distinguished road


آخر المقاومة.. إسرائيل وبنادق الصيد وولاية الفقيه

علي الصراف

الخطاب الذي ألقاه السيد حسن نصر الله، في الذكرى السنوية الثامنة لتحرير جنوب لبنان ربما كان أكثر خُطبه كشفاً للمأزق الذي يجد حزب الله نفسه واقعا فيه.
فما كان يبدو "نصراً" مُبينا على "الأكثرية"، بانت حدوده كأقل من نصر، بل ان "السيد" لم يتردد في القول انه لا يريده أصلا.
يعرف نصر الله انه قد يستطيع سحق معارضيه بقوة "سلاح المقاومة" الذي قال (مرارا) انه لن يستخدمه لأغراض سياسية داخلية. إلا انه يعرف أيضا كلفة "نصر" كهذا.
وصل حزب الله في اجتياحه لبيروت وعالية الى حدود النصر، وتراجع عنه. لانه لم يكن يريد أن يجعل من مشروعه مشروعاً حاكما في لبنان، ولا أن يكسر قواعد اللعبة مع "التعددية" الطائفية. ومثلما رضي خصومه من الغنيمة بالإياب، فقد رضي هو أيضا بالإياب.
سوى أن إياب حزب الله ذو كلفة أبعد.
الآخرون، من معارضي حزب الله، لا يُقدّمون أنفسهم كقوة إقليمية ذات مشاريع فنتازية عظمى. وبالتالي فان إيابهم يدور في حلقة صغيرة لا شيء كبيرا ولا مهما ولا تاريخيا فيها. في حين أن إياب حزب الله يأكل من مشروعه كحركة مقاومة.
إسرائيل لم تعد على وشك الزوال، كما كان يعدنا من قبل. "السيد" لم يقل شيئا في هذا الخصوص. قال شيئا معاكسا تماما، وهو ان الأزمة التي دفعت الى حرب صيف عام 2006 توشك على الحل. فالإسرائيليون صاروا مستعدين لتبادل أسرى يمكن أن يستفيد منه أسير حزب الله الأبرز (سمير قنطار). فلا تعود هناك مشكلة. خلصت المقاومة.
وبوجود قوات دولية تحرس الحدود مع إسرائيل، فلن تكون هناك مشكلة أيضا. الإسرائيليون تعلموا الدرس، وقرروا التواضع حيال قدراتهم على سحق مقاومة مليشيات. ولسوف يتعين أن يلزم حزب الله حدوده في المقابل.
ولقد بدا من خطاب نصر الله ان "سلاح المقاومة" سيظل في منأى عن المسّ.
ولكن عدا عن انه صار سلاحا محايدا في ملعب السياسة اللبنانية الداخلية، وعدا عن انه صار سلاحا إذا انتصر يخسر، فان محنة هذا السلاح الحقيقية لا تكمن هنا، بل في مكان آخر.
السؤال الذي سيواجه حزب الله هو: ما نفع سلاح المقاومة إذا لم تعد هناك مقاومة؟
بمقدار ما يتعلق الأمر بلبنان، فبقوله "لا نريد أن نحكم"، وضع نصر الله حدا لمشروع المقاومة، ليقول انها آلية دفاع عن منطقة وطائفة، وليست بالضرورة آلية تغيير ثورية تضع لبنان برمته في خندق المواجهة مع المشروع الإمبريالي والصهيوني. لبنان، بسبب "تعدديته"، صار خارج المواجهة. والتعددية لا تعني فقط تعددية سياسات وطوائف، بل تعددية خيارات ومواقع. وعندما أعلن نصر الله إعترافه بها، فهو إنما أعلن قبوله بإمكان التعايش مع تلك الخيارات والمواقع.
وبمقدار ما يتعلق الأمر بالمواجهة التي يخوضها حزب الله، من داخل لبنان، مع إسرائيل، فهذه توشك أن تبلغ نهاية الطريق أيضا.
إسرائيل بعزمها على تفريغ شحنات المواجهة مع حزب الله، إنما تقترح عليه، من باب آخر، أن يحوّل بنادقه وصواريخه الى تحف يعلقها "سيد المقاومة" على الحائط مثلما تتعلق بنادق الصيد.
أما في إطارها الإقليمي، فمقاومة حزب الله محكومة بما تفصح عنه المفاوضات بين سوريا وإسرائيل. ومحكومة أيضا بالإطار الذي تضعها فيه "ولاية الفقيه"، التي افتخر نصر الله بانتسابه لها.
لا شيء يمكنه أن يدفع "المقاومة اللبنانية" خارج هذه الحدود. وعندما تصل سوريا وإيران الى آخر الطريق، فان مقاومة حزب الله ستصل هي الأخرى الى آخر الطريق أيضا.
سوريا تريد الجولان. وبعدها سيقال "كفى الله المؤمنين شر القتال". ومقاومة حزب الله، في هذا الإطار، ستكون من أوائل "المؤمنين".
ولئن كانت إسرائيل تشترط (على سبيل المزاح) ان تقطع سوريا علاقاتها مع إيران، فأنها من الحكمة بما يكفي لأن تعرف إن صفقة السلام مع سوريا، هي بالأحرى صفقة سلام مع إيران أيضا.
ومثلما تعمل إسرائيل على تفريغ شحنات المقاومة ضدها في لبنان، فانها ستعمل على تفريغ شحنات التهديدات الإقليمية. وتفريغ الشحنة السورية سيفتح، من دون أدنى شك، ثقبا أكبر من ثقب الأوزون، في صندوق الشحنات الإيرانية.
ومثل بنادق الصيد التي سيعلقها "سيد المقاومة" على حيطان "النصر" (من دون تحرير شامل)، ستعلق إيران بنادق صيدها (صواريخها ومشروعها النووي) على حيطان "النصر"، من دون إزالة إسرائيل من الوجود.
يقول مثل شعبي: "الذي تعرف ديّته... إقتله".
والديّة التي يطالب بها حزب الله أكثر من متواضعة. وقياسا بالجولان، فانها تكاد لا تعني شيئا. وهذه الديّة هي آخر المقاومة، ليس بالنسبة لحزب الله، بل بالنسبة لكامل المشروع الإقليمي الذي يرتبط به.
لم يخصص "سيد المقاومة" حيزا كبيرا من خطابه للعراق عن عبث. فهو أراد أن يحافظ على الملمح الأخير من رونق "المواجهة" مع المشروع الإمبريالي والصهيوني في المنطقة. أراد أن يقول انه "يدعم المقاومة ضد الإحتلال الامريكي"، وان هذا الإحتلال يجب ان يرحل. ولكنه يعرف ان أولياءه في طهران ينامون في الفراش نفسه مع الإحتلال. وانهم إذا كانوا يرغبون بالطلاق، فلأنهم يريدون الإستيلاء على المنزل.
ماذا سيكون قد بقي في المنطقة، بعد هذه "المقاومة"؟
إسرائيل وبنادق الصيد وولاية الفقيه. هذا كل ما سيكون قد بقي.
لقد وصلت مقاومة حزب الله الى نهاية الطريق، لأنها لم تكن بالأحرى سوى مقاومة تعمل في سياق مشروع طائفي في لبنان، وطائفي (صفوي) خارج لبنان. مشروع لا يريد ان يحكم في لبنان، ولا يريد ان ينتصر في المنطقة. مشروعٌ يقاوم الإحتلال إذا مسّ مصالح الطائفة، وينام في فراش الإحتلال إذا تواطأ مع الطائفة.
وبالمقاييس الطائفية، فكل نصر، إذا خرج عن حدوده، هزيمة، لانه يكسر قواعد اللعبة مع التعددية. ولهذا السبب لا يريده السيد نصر الله في لبنان، ولا يريده الولي الفقيه في المنطقة.
إسرائيل نفسها لا تريده أيضا. انها طائفة أيضا. وبوصفها كذلك، فكل ما تريده هو ان تكون مقبولة كجزء من "التعددية".







التوقيع :
ثلاثة لا وجود لهم .... الغول والعنقاء والمهدي أبو صالح
من مواضيعي في المنتدى
»» وأخيرا إستطاع الرافضة إسكات اخونا محاور سني في منتدى الغجر
»» لما أنا استبصرت (بالفيديو )
»» أخر نكتة - آية الله شيرازي يدعو علماء الوهابية للحوار والمناظرة
»» تهنئة لزملائنا الإمامية
»» تسأل وارجوا من يعرف الإجابة يرد علينا
 
قديم 09-06-08, 03:06 PM   رقم المشاركة : 2
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الكريم حسونه خلاص انفضح وبان على حقيقته سلاحه موجهه لاعدائه بالداخل وعندما خصل ماحصل الجميع قال ان حزب اللات اخطاء حتى من المقربين ولبنان اشتعلت على حزب الات لانه سينقلب عليهم اذا كانوا في يوم ما معارضين له فخافوا على انفسهم ايضا



اما اذا رجعت الجولان لسوريا فلن يكون لها الا السلام واقطع مد حزب اللات بالسلاح وهذا اكيد وسيبقى حزب الله مكتف وايران لن تستطيع ارسال السلاح بل ستمنعه وستنقطع العلاقه بين حزب اللات وايران بسبب انقطاع من يمد حزب اللات بالسلاح




عموما حسونه قالها بلسانه نحن اتباع ولاية الفقيه يعني هو مثل ماقال ايران بلبنان يعني معروفه ومكشوفه


واخر التصريحات الاسرائيليه بضرب مفاعلات ايران


حصلت انتقادات داخل الاوساط الاسرائيليه لا لخوفهم منهم بل لانهم في صفهم وليسوا اعداء عشان كذا يقولون هدوا الكذب شوي بتكشفون كل شيء بسبب الكذب الكثير هههه

والله ينصرنا على القوم الكافرين من يهود ونصارى وروافض







التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال للصدري ومحتج وابو باسل وغيرهم اذا لم يصح سند في النص على امام فما موقفك ?
»» تحدي للرافضه امتداده ليوم الدين ان يثبتو ان الصحابه المنتجبين يؤمنو بما تؤمنو به ؟
»» المغفل جابر المحمدي نقل موضوع بو ليد ويقول انه يستنجد بالاسود ونسي ان الحوزوي مسح فيه
»» بروايات صحيحه هشام بن الحكم شارك في دم الكاظم فما وضعه ولما يرون عنه الرافضه ؟
»» سؤال هل المعصوم يقول برايه ام عن علم مسبق في قضيه ما :)
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:59 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "