العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-03-08, 10:51 AM   رقم المشاركة : 1
حسينا
موقوف





حسينا غير متصل

حسينا is on a distinguished road


الحديث النبوي قبل التدوين محمد عجاج الخطيب

الحديث النبوي قبل التدوين محمد عجاج الخطيب

الحديث النبوي قبل البخاري


- الرسول والصحابة والموقف من تدوين الأحاديث-

الصحابة والاحتياط وتوخي صحة الأحاديث

- الأحاديث الموضوعة

توفيق طه: السلام عليكم ورحمة الله والله وبركاته يقول الله تعالى {وأَنزَلْنَا إلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إلَيْهِمْ} فكيف روي الحديث النبوي

وكيف تعامل الصحابة والتابعون مع السُنّة وهل كانت وسائل نقل الحديث كافية لإثبات صحته وهل هناك قواعد عامة ندرك بها الصحيح من

غيره من الأحاديث وكيف يتصرف المسلم اليوم إزاء أحاديث صححها العلماء وتبدو مخالفة للقرآن أو للعلم الحديث أو للعقل مشاهدينا الكرام

الحديث النبوي قبل البخاري موضوع حلقة اليوم من برنامج الشريعة والحياة مع الأستاذ الدكتور محمد عجاج الخطيب العميد السابق لكلية

الشريعة والدراسات الإسلامية في الشارقة ورئيس قسم علوم القرآن والسنة في كلية الشريعة بجامعة دمشق سابقا فأهلا ومرحبا بكم وأهلا

بك فضيلة الدكتور محمد عجاج الخطيب - أستاذ الحديث وعلومه: أهلا بكم.
الرسول والصحابة والموقف من تدوين الأحاديث


توفيق طه: فضيلة الدكتور بداية نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كتابة الحديث في حياته وقال من كتب عني شيئا غير القرآن فليمحه لماذا

كان هذا النهي؟ محمد عجاج الخطيب: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين

الطاهرين وعلى صحابته الكرام العلماء الميامين ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أيها المشاهدون

الأكارم النبي صلى الله عليه وسلم أرسل الله تعالى رحمة للعالمين مصداقا لقوله {ومَا أَرْسَلْنَاكَ إلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} وهو القائل "أنا رحمة

مهداة" مهمة النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الرسالة الخاتمة أن يرسي كل ما يتعلق بالعقيدة والعبادة والمعاملات والقيم الأخلاقية وما وراء

ذلك وهو أدرى بما يهيئ للأمة سبيلها إذ أنه يهدي بأمر الله عز وجل {إنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ولَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ} النبي عليه الصلاة

والسلام حين قال "لا تكتب عني غير القرآن ومن كتب عني غير القرآن فليمحه" هذا الحديث صحيح الحقيقة أراد الحبيب محمد صلى الله عليه

وسلم في أول الأمر أن يركز طاقات الأمة على حفظ الكتاب المنزل المعجزة إلى يوم القيامة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، فلو الصحابة

اهتموا بكتابة غير القرآن الكريم تكون جهودهم قد قسمت على فرض لجزئين شيء لكتابة القرآن وشيء لكتابة الحديث ومع كل هذا لابد من

أن نذكر أن الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم أذن بالكتابة بين يديه ذلك أن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه كان يكتب بين

يدي النبي عليه الصلاة والسلام ما يقوله فقالت له قريش هكذا يقول عبد الله بن عمرو إن الرسول صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب

والرضا فقال أمسكت عن ذلك فأتيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له قال له "اكتب فوالذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا الحق" إذاً

موضوع الكتابة لحفظ الحديث النبوي شيء وموضوع القرآن الكريم وهو الأصل شيء آخر مع هذا في خطبة للنبي صلى الله عليه وسلم في

حجة الوداع كان يخطب فقال أحدهم يا رسول الله اسمه أبو شاه يا رسول الله يعني اكتبوا لي ما قلته فقال "اكتبوا لأبي شاه" لذلك العلماء

يقولون أصرح إذن للنبي صلى الله عليه وسلم في الإذن بالكتابة قوله "اكتبوا لأبي شاه"، يروي أبو هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلا كان لا

يحفظ فقال للنبي صلى الله عليه وسلم إني لا احفظ فقال "استعن على حفظك بيمينك" يعني اكتب فإذا قد يقول قائل ما هذا التعارض الحقيقة ليس

هناك تعارض لما توضع الأخبار أو الأحاديث في مواضعها رأي بعضهم أن النبي صلى الله عليه وسلم حين نهى عن كتابة الحديث نهى من أجل

أن تكرس طاقات المسلمين لحفظ القرآن الكريم وبعضهم قال يحمل النهي على عدم كتابة الحديث على الصحف التي يكتب فيها القرآن الكريم

حتى لا يلتبس.. توفيق طه: لا يختلطا.. "عبد الله بن عمرو بن العاص كتب عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي العلماء 1000 حديث في

صحيفة سماها "الصحيفة الصادقة" لأنه كتبها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم"محمد عجاج الخطيب: الأمر الثاني أنه أذن بالكتابة لمن

يحسن الكتابة، عبد الله بن عمرو بن العاص كتب عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي العلماء ألف حديث في صحيفة كلمة صحيفة هنا

أحب أن نفهم منها معنى مدونة وليست ورقة في صحيفته الصادقة سماها الصحيفة الصادقة لأنها كتبها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم

وليس بينه وبينه واسطة توفيق طه: ليس بعد سماعه بفترة لا وهو بين يديه. محمد عجاج الخطيب: بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم قال

العلماء كان فيها ألف حديث طبعا بالتحقيق حققت هذه الصحيفة ورد كثير منها في مسند الإمام أحمد وفي غيره من السنن المطبوع منها في

رسالة ماجستير كلية دار العلوم من جامعة القاهرة على ما أذكر أكثر من خمسمائة حديث فإذاً كتب بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم على

يدي من يحسن الكتابة نحو ذلك طيب. توفيق طه: لكن عفوا فضيلة الدكتور الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأمر بتدوين الأحاديث يعني في

حياته رغم أن الآن الحديث يعتبر مصدرا من مصادر التشريع لماذا إذا لم يأمر بتدوين الحديث؟ محمد عجاج الخطيب: هذا السؤال وارد لكن بقي

أن أعلل هذا، قال كان هذا المنع في أول الإسلام لتكريس الطاقة من القرآن الكريم بعضهم قال أذن لمن يحسن الكتابة أن يكتب وأذن لمن لا

يحفظ أن يكتب حتى لأن من يحفظ إذا كتب تضعف الذاكرة يعتمد على المكتوب فلذلك كرّس من لا يستطيع أن يحفظ أن يكتب مهما يكن الأمر

انتهى الأمر إلى إباحة الكتابة، الآن قال بعضهم إن النبي صلى الله عليه وسلم ما أمر بكتابة الحديث النبوي منفكا كالقرآن الكريم لقلة وسائل

الكتابة، نقول هذا تعليل غير صحيح فإن الكتاب بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكر ذلك الإمام الأنصاري وآخرون كان للنبي صلى الله

عليه وسلم نحو ثلاثين كاتبا للقرآن الكريم إذا نزل الوحي أملى عليهم ما يتنزل ثم يقرؤون ذلك عليه، طيب لمَ لم يندب من يكتب الحديث النبوي

الحقيقة يجب أن ننتبه أن الحديث النبوي ثلاثة أنواع؛ حديث قولي "إنما الأعمال بالنيات"، "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه"،

"لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به"، أحاديث تقريرية يعني يرى النبي صلى الله عليه وسلم أمرا بين يديه أو يومئ إليه فيستحسنه

أو يسكت عنه فهذا حديث تقريري، طيب أحاديث حمدية السُنّة العملية كثيرة "خذوا عني مناسككم"، "صلوا كما رأيتموني أصلي"، هل يتصور عقلا

أن يكتب الصحابة كيف كان يصلي النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يمارسون هذا معه عمليا طيب الآن لو أنه أمر بتقييد الحديث على الورق

لضاع السُنّة التقريرية والعملية واعتمد الناس على فقط المكتوب القولي، يريد النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيش المسلمون في زمنه السُنّة

تطبيقا وأداءً واتباعا حقيقة بعد قليل سأبين هذا فنرى أن عدم أمره بالتدوين الرسمي.. فيه فرق بين التدوين الرسمي النبي أن يأمر وبين أن

الصحابة كانوا يكتبون بين يديه ومن التابعين بعد ذلك من كتب أيضا الحديث النبوي فأنا لا أرى ولا غير من العلماء أن في عدم تدوين الحديث

زمن النبي كما دون القرآن الكريم ليس إهمالا للسُنّة إنما من باب حمل الصحابة على تطبيق السُنّة وممارستها قولا وفعلا وسلوكا ونحو ذلك.

توفيق طه: نعم لكن الصحابة جيل انتهي وكان من المفترض أن يأتي بعده أجيال لماذا لم يتجرأ الصحابة صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم

على تدوين الأحاديث حتى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يعني هم كما قيل بتدوين الحديث ثم امتنع عليه لأنه لم ينشرح صدره

وظل الأمر كذلك حتى عمر بن عبد العزيز؟ محمد عجاج الخطيب: ما فيه ضرر يا أخي الأصل أن صدور العرب هي حوافظهم، كانوا يحفظون،

الحفظ عند العرب مشهور جدا أحب أن أقول هنا كان الشعراء كان يطلق لفظ الكامل الرجل الكامل من يجيد الكتابة والسباحة والرمي إذا أجاد

أحدهم في الجاهلية الرماية والسباحة والكتابة هذا يقولون عنه الكامل ومع كل هذا كان يعاب على من يكتب الشعر رؤي ذي الرومة وهو يكتب

فقال من رآه اكتم علي، فإن هذا عيب عندنا، كانوا يعتزون بالحفظ ومعروف أن هارون الرشيد على ما تذكرون لا بأس في أن أذكر هذا يوم

من الأيام أعلن أن من يأتيه بقصيدة لم يسمعها سيقدم إليه وزنها ذهبا، جاء رجل قرأ.. ألقى القصيدة قال أعرفها دهش الرجل قال والله زوجتي

ما اطلعت عليها قال له بسيطة سمع ويا هذا قال غلامي يعرفها قرأها الغلام عجب الرجل الثالث قال له أمتي تعرفها، فهلع الرجل قال والله لم

يطلع على هذه القصيدة أحد قالوا لا تهلع أحفظ أنا من المرة الأولى وغلامي من الثانية وأمتي من الثالثة ومع هذا أكرمه جاءه قد نقش القصيدة

على حجر يعني قضية اعتزاز العرب بحفظهم معروف جدا وتعرفون أن الشعر كان دواوين مفاخير. توفيق طه: وكلها يعتمد على الرواية

والحفظ إذا كيف تم تناقل الحديث أيام الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ محمد عجاج الخطيب: هذا الأمر يهمنا أن نقف عنده بشكل جيد، النبي صلى

الله عليه وسلم عاش في إخوانه معلما مربيا قائدا سأبين لكم ذلك في منهجه، طبعا نحن نعلم أن الحبيب محمدا صلى الله عليه وسلم حث على

التعلم قال "نحن نعلم أن أول ما نزل من القرآن الكريم قوله تعالى {اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَذِي خَلَقَ} فهو دين العلم يدعو إلى العلم والتعلم وإلى حفظ

العلم وإلى تبليغه فالنبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى {وأَنزَلْنَا إلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إلَيْهِمْ} كان دوره في الحياة أن يعيش

الإسلام ويحمل الصحابة على أن يعيشوا الإسلام عقيدة وعبادة وسلوكا وأخلاقا بشكل رائع، فالنبي عليه الصلاة والسلام كان ينتزع العقائد

الفاسدة من نفوس إخوانه ويثبت العقائد والأمور الإسلامية النزعات الجاهلية كلها نستخلص منها إذاً التدرج في التعليم، الأمر الثاني ميادين

التعليم متعددة في المسجد يقول أنس ابن مالك رضي الله تعالى عنه كنا إذا صلينا الغداة تحلقنا حول النبي صلى الله عليه وسلم حلقا حلقا فكان

يقرؤنا القرآن الكريم ويعملنا الفرائض والسُنن فإذا انصرف النبي صلى الله عليه وسلم تذاكرنا ما تعلمناه والجانب التطبيقي أيضا النبي عليه

الصلاة والسلام فيما يروي أبو عبد الرحمن السلمي قال رحمة الله أخبرنا من علمنا القرآن الكريم كعثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود

وآخرون أنهم كانوا يتعلمون عشر آيات عشر آيات فإذا تعلمناها وحفظناها وعملنا بها انتقلنا إلى غيرها وبهذا تعلمنا العلم والعمل جميعا، يعني

الصحابة كانوا يذاكرون الحديث كانوا يقولون تذاكروا الحديث فإن إحياء الحديث مذاكرة يعني سأتابع سأتكلم عن سيدنا عمر بن الخطاب وسيدنا

أبي بكر فيما يتعلق بعدم التدوين، فالنبي عليه الصلاة والسلام كان يراعي أحوال المخاطبين يعني جاءه فتى قال له "يا رسول الله ائذن لي في

الزنا فأوشك الصحابة أن يقعوا فيه وأن ينالوا منه فقال النبي صلى الله عليه وسلم دعوه ثم قال ادنوا أيها الشاب فأدناه إليه بأبي هو وأمي

صلى الله عليه وسلم فقال أيها الشاب هل ترضى الزنا لأمك قال لا جعلني الله فداك قال فكذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم قال أترضاه لأختك قال

لا جعلني الله فداك قال فكذلك الناس لا يرضونه لأخواتهم ومازال النبي صلى الله عليه وسلم يسأله أترضاه لعمتك أترضاه لخالتك وهو يقول لا يا

رسول الله عند هذا وضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على صدره وقال اللهم اغفر ذنبه وحصن فرجه وطهر قلبه قال فوالله لقد خرجت وما

من شيء أبغض إلى في الدنيا من الزنا " لما انتهى شوف التربية الرائعة وضع يده على صدره وقال "اللهم طهر قلبه وحصن فرجه" أنا أسأل

من حضر هذه الحادثة والفتي هي يتصور في حياته أن ينسى ما قاله له النبي صلى الله عليه وسلم، أمر آخر هو قاعد في مسجد دخل أعرابي

أسلم قال اللهم ارحمني وارحم محمد ولا ترحم معنا أحدا قال له يا أخا الإسلام لقد تحجرت واسعة لم لا تقول اللهم ارحمني وارحم المسلمين

جميعا ما مضى عليه قليل من الوقت إلا وابتعد عن مجلس النبي صلى الله عليه وسلم وبال.. الأرض حصباء يعني لم يكن مسجدا كالمساجد

اليوم أعمدته من النخل جذوع النخل وسعف النخل هي سقفه فبعد قليلا عن المجلس وقضى حاجته، قام الصحابة مه قال "لا ترزموا عليه بوله

فلما جاءه قال يا أخا الإسلام إن هذا لا يصلح لمثل هذا أريقوا عليه ذنوبا من الماء يطهر" طيب أنا أسأل لو كان عشرة أو مائة أو خمسة أو

هذا الأعرابي هل يتصور أن تنسى هذه الحادثة لا يمكن شيء عملي.. توفيق طه: أنما ملخص ما تريد أن تقوله فضيلة الدكتور يعني أنهم كانوا

يعيشون الحديث ويمارسونه قولا وعملا. محمد عجاج الخطيب: كانوا يعيشون الإسلام قولا وعملا نعم يعني إذا سمحت لي هنا أعطيك مثال

آخر، النبي عليه الصلاة والسلام عقب غزوة حنين مرض في الطريق إذا بالمؤذن يؤذن وكان بعض الشباب يعني يهزأ بالمؤذن ويحاكيه يقلده

فنادهم قال " تعالوا من الذي كان يرفع صوته أشاروا إلى شاب اسمه أبو محذورة قال للشباب انصرفوا وقال لأبي محذورة قم فأذن" يقول أبو

محذورة ولد عمره 14 سنة قال ما كان شيء أبغض عليّ من أمر النبي عليه الصلاة والسلام لكن أمرني قال "قل الله أكبر ولقنه الآذان ثم بعد

ذلك وضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على رأس أبي محذورة ونظر على ناصيته يقول الشاب كل بغض للنبي صلى الله عليه وسلم زال من

قلبي وانقلب حبا فلما انتهيت قلت يا رسول الله إئذن لي أن أؤذن في مكة فكنت أؤذن بين يدي عتاب بن أوسيد أو غيره أمير مكة عن أمر النبي

عليه الصلاة والسلام" فالمقصود من هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم حمل الصحابة على التطبيق العملي يعني أخي الكريم فيه مالك بن

الحويرث هذا الحديث سأذكره لأن فيه دلالة كبيرة يقول مالك بن الحويرث كنا شببة متقاربين أتينا النبي صلى الله عليه وسلم فمكثنا عنده بضعا

وعشرين ليلة طيب ماذا يفعلون في بضع وعشرين ليلة؟ الذكر، الدعاء، تلاوة القرآن، الحديث إلى غيره ذلك، فظن نلاحظ الجانب النفسي عند

الشباب فظن أن اشتقنا أهلنا وكان رحيما بنا شفوقا علينا، سألنا عمنا تركنا في أهلينا فأخبرناه قال "عودوا إلى أهليكم فعلموهم فإذا حانت

الصلاة فليأذن أحدكم وليؤمكم أكبركم سنا وصلوا كما رايتموني أصلي" إذاً الجانب التطبيق العملي.. توفيق طه: كان هو أهم ما في حياة الصحابة

أيام الرسول صلى الله عليه وسلم سنتابع في الحديث النبوي فضيلة الدكتور لكن بعد فاصل قصير نعود إليكم مشاهدينا بعد فاصل قصير

فانتظرونا.

الصحابة والاحتياط وتوخي صحة الأحاديث

توفيق طه: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام إلى هذه الحلقة من الشريعة والحياة مع فضيلة الدكتور محمد عجاج الخطيب دكتور وصلنا إلى

أن الصحابة كانوا يعيشون الحديث قولا وعملا ممارسة إلى جانب الرسول صلى الله عليه وسلم لكن جاء في المصادر أن أول من وقى الكذب

عن النبي صلى الله عليه وسلم هو أبو بكر الصديق فماذا نعني بذلك هل كان من الصحابة من يكذب على رسول الله؟ محمد عجاج الخطيب:

سؤال جيد جدا أرجو أن يصحح هذا الجواب ليس أول من وقى الكذب أو من احتاط لحديث النبي صلى الله عليه وسلم في الرواية وهذا الكلام

كلام الإمام الذهبي المتوفي سنة 748 في كتابه لذلك يعني السؤال ليس عني أول من وقى الكذب أول من احتاط.. توفيق طه: احتاط. محمد

عجاج الخطيب: نعم كيف الاحتياط جاءت الجدة إلى سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه قالت أعطني نصيبي من الميراث، قال ما أعرف

أن لك نصيبا، ثم التفت إلى الصحابة فقال هل تعرفون شيئا في هذا فقال محمد بن مسلمة نعم أعطاها السدس فلما سمع ذلك فرض لها السدس

سيدنا أبو بكر إذاً قبل أن يحكم يتأكد، مثال آخر أبو موسى الأشعري رضي الله عنه قرع الباب على سيدنا عمر بن الخطاب في حياة أبي بكر

قرع الباب على سيدنا عمر بن الخطاب مرة مرتين ثلاثة ثم ولى فتح الباب عمر قال له إلى أين قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول "

من استأذن ثلاثا فلم يؤذن له فلينصرف" أنا فعلت كما قال قال آتيني بمن سمع ذلك ذهب إلى المسجد وكان فيه عدد من كبار الصحابة منهم

أبي بن كعب قال لهم يا جماعة هذا الذي حدث معي مع عمر فقال أبي هل سمع أحد منكم الحديث؟ قال أبو سعيد الخضري أنا وهو أصغر

الصحابة قال قم فأجب فجاء عمر إلى المسجد قال يا أبا موسى أني لم أتهمك وإنما أردت أن يكون حديث الرسول صلى الله عليه وسلم معروفا

يعني ألا يكون خاصا أو شيء من هذا القبيل فهذا احتياط كنتم حضرتكم.. توفيق طه: لكن مع ذلك عفوا مع ذلك يعني يقال إن الصحابة كانوا

يقلون من الرواية رواية الحديث كأن عمر بن الخطاب كان يوصي الصحابة بألا يكثروا من رواية الحديث؟ محمد عجاج الخطيب: جيد جدا هذا

في منهج الصحابة رضي الله تعالى عنهم أنا كنت أحب أن أبين الحديث في زمن النبي بيانا واسعا لكن ما دام انتقلنا منهج الصحابة الإقلال من

الرواية والاحتياط فيها الإقلال لما الإقلال قبل ما أتكلم عن هذا يقول ابن أبي ليلى أدركت الصحابة يسأل أحدهم فيحيل المسألة إلى أخيه حتى

تعود إلى الأول يعني تأدب.. توفيق طه: احتياطا. محمد عجاج الخطيب: احتياطا معلهش جواب آخر يوم من الأيام في زمن النبي صلى الله عليه

وسلم جاء إنسان يسأل ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال له اذهب إلى أبي هريرة قال له ليش أنت تجاوبنا قال له أقول لك لما كنت جالسا أنا

وعبد الله بن عباس وأبو هريرة ندعو فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فسكتنا قال "عودوا إلى ما كنتم فيه فعدنا دعوت بما شاء الله تعالى لي

أن أدعو والنبي صلى الله عليه وسلم يؤمن ودعا زيد بن ثابت والنبي صلى الله عليه وسلم يؤمن ثم دعا أبو هريرة فقال اللهم علمني علم لا

ينسى قلنا يا رسول الله إحنا بنسأل علم لا ينسى قال سبقكم بها الغلام الدوشي" فيعني الصحابة يفضل بعضهم بعضا على بعض على أنفسهم

يعني حتى بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام ابن عباس كان لا يزال في مطلع الشباب كان يذهب إلى الصحابة ويطلب العلم من عندهم يوم

من الأيام قال كان يذهب في وقت قيلولة ويقيل عند أسقوفة الباب تحت رفراف الباب فإذا خرج الصحابي سأله عن العلم يوم من الأيام جاء إلى

زيد بن ثابت أكبر من سيدنا عبد الله بن عباس فقال له لما لا تطلبني فآتي إليك فقال ابن عباس العلم يؤتى ابن عباس يقول لزيد العلم يؤتى قال

أنتم آل بيت رسول الله حدثني بما يريد لما انتهى خرج ابن عباس بده يركب فمسك زيد ابن ثابت ركاب دابته قال له لا أنت ابن عم رسول الله

صلى الله عليه وسلم قال أمرنا أن نجل علماءنا.. توفيق طه: نعم إذا كانوا يحققون ويتمحصون ويحتاطون في رواية الحديث لكن ما هي الطرق

أو الوسائل التي اتبعوها للتدقيق في صحة الأحاديث؟ "كان عبد الله بن مسعود يتخول أصحابه بالموعظة كل يوم خميس يحدثهم فإذا قال قال

رسول الله صلى الله عليه وسلم انتفخت أوداجه وتحللت أزرار قميصه وحدثهم وكانت تغرق عيناه"محمد عجاج الخطيب: سأبين يقول على بن

أبي طالب ما حدثني أحد إلا استحلفته وحدثني أبو بكر وقد صدق أبو بكر كانوا يتأكدون يعني أنت سمعته أحيانا ماذا يقول أحدهم هذا ما سمعته

أذناي ورأته عيناي، كان عبد الله بن مسعود يتخول أصحابه بالموعظة كل يوم خميس يحدثهم فإذا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

انتخفت أوداجه وتحللت أزرار قميصه وحدثهم وكانت تغرورق عيناه يقولون له حدثنا دائما يقول كان يتخول من النبي صلى الله عليه وسلم

بالموعظة وأنا أفعل ذلك يعني فيه جانب نفسي، جانب دافعي ذاتي يعني لما يقول النبي صلى الله عليه وسلم "من سلك طريقا يلتمس فيه علما

سهل الله له به طريقا إلى الجنة" فالصحابة مندفعون لتعلم الحديث في زمنه.. توفيق طه: ومع ذلك يعني اشتهر عن السيدة عائشة رضي الله

عنها أنها كانت ترد بعض الأحاديث ردت عددا من الأحاديث لمعارضتها القرآن والسُنّة النبوية المعروفة كما أن روي عن ابن عباس وعمر أنهم

ردوا أحاديث لمخالفتها الكتاب والسُنّة المعروفة محمد عجاج الخطيب: واحدة واحدة. توفيق طه:كيف نفهم ذلك؟ محمد عجاج الخطيب: أنا أقول

فيه كتاب رائع للإمام الزركشي الإجابة عما استدركته عائشة على الصحابة مما استدركته على أبي هريرة كان أبو هريرة يحدث إلى جانب

حجرتها فتحة النافذة وقالت يا أبا هريرة ما هذا النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تكلم تكلم بكلام فصل لو عده العاد لأحصاه، يعني تنقد أسلوبه

في التحديث أنه يروي أكثر من حديث في المجلس لكن اعطني حديثا واحدا استدركته على أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، سيدنا عمر بن

الخطاب من باب السياسة الشرعية قال أقلوا الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا معكم لماذا لأن كثرة الرواية يخشى منها الوقوع

في الخطأ، يعني لو أن إنسانا تحدث ربع ساعة قد يقع منه الخطأ أقل مما لو تحدث نصف ساعة فأقلوا الرواية لا يعني زهدا بالرواية لكن من

باب الاحتياط أيضا ورد سؤال أنه حبس بعض من أكثر من الرواية لا معناتها حبس منع جاءت في المصادر حبس يعني منع من يكثر الروايات

ولما خرج بعض الصحابة إلى العراق وصاهم سيدنا عمر رضي الله عنه أقلوا الرواية وأنا معكم حتى لا يستهان بها لكنهم لو احتاجوا لحديث

من الأحاديث أيرويه الصحابي مثلا إذا تكرمت سيدنا أبو ذر الغفاري نسمع الحديث الشريف الآتي قال للرسول صلى الله عليه وسلم يا رسول الله

استعملني يعني شغلني لاقي لي وظيفة قال "يا أبا ذر إنك أمرؤ ضعيف لا تأمرن على اثنين ولا تلين مال يتيم" يتكلم عن نفسه هو هذا الرجل

رضي الله عنه يأتي إنسان أبي بن كعب يقول لعثمان بن عفان رضي الله عنهما إن عبد الرحمن بن عوف أو سعد بن أبي وقاص توفي وترك

مالا قال إذا كان يعطي فيه حق الله فلا شيء عليه التفت أبو ذر ورفع عصاه قال أما سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول "ما أحب أن يكون

لي مثل أحد ذهبا ويبقى عندي فوق ثلاث من غير أن أجعله هكذا وهكذا" قوال في الحق يعني فيه أمور هامة لا تحمل على محملها ومخرجها..

توفيق طه: لا يعني حتى هذه اللحظة بينا أن الصحابة كانوا حريصين على التدقيق والتمحيص فيما يرونه عن الرسول صلى الله عليه وسلم لكن

هناك أحاديث يعني بعد عهد الرسول صلى الله عليه وسلم يعني جاء جيل التابعين وكانوا.. محمد عجاج الخطيب: نتحدث عنهم إن شاء الله.

توفيق طه: أيضا لهم مقاييسهم التي اعتمدوها بالرجوع إلى الأسانيد من أيام الصحابة لكن هناك أحاديث في متنها فيما ترويه تخالف بعض ما

يأتي به العلم أو ما جاء في الكتاب هناك مثلا حديث عن البخاري ومسلم يقول "أتدرون أين تذهب الشمس تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت

العرش فتخر ساجدة فلا تزال كذلك حتى يقال لها ارتفعي اليوم" في عصر العلم كيف نقبل هذا؟ محمد عجاج الخطيب: معلهش هذا عصر علم

وما يقوله عصر العلم أخي الكريم كيف يبين لأولئك في عهدهم أن الشمس مسخرة مأمورة بأمر الله، النبي صلى الله عليه وسلم كان يضرب

الأمثلة بيانا للناس فلو قال إنها بتدور حول الأرض ونحو ذلك ما راح يفهموا لا يدركون هذا فبين لهم ظاهرا ألا نرى الشمس هي التي تنتقل

فخاطبهم بما يرون هذه قضية العرش يعني سلطان الله عز وجل كلمة تسجد يعني كناية عن أنها مأمورة مسيرة بأمر الله تعالى ولا أحد ينكر

هذا فأي مشكلة فيه عندكم حديث.. توفيق طه: هل كان الناس يفهمون هذا المعنى؟ محمد عجاج الخطيب: لما بين لهم ذلك سلموا أن هذه

تتحرك بأمر الله سواء أكانت الحركة حول نفسها أو حركة الأرض حولها نحن ما الذي نراه يتحرك نرى الشمس فكلمهم بما يدركون، إذا سمحت

لي فقط أريد أن أضرب مثالا يسيرا، جاء أعرابي من بني فزارة إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال له يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما

أسود وأني أنكره يعني يتهم زوجته قال "يا فلان هل عندك من إبل قال نعم قال ما ألوانها قال حمر قال هل فيها من أورق" يعني.. توفيق طه:

أبيض. محمد عجاج الخطيب: "قال نعم هي هي إن فيها لورقى قال من أين جاء هذا قال لعله نزعه عرق" لعله ارتد لجد جده أو شيء من هذا

قال "ولعل ولدك هذا نزعه عرق" فخرج الرجل من عنده يعني أساريره وصدره منشرح انحلت مشكلته طبعا النبي صلى الله عليه وسلم يخاطب

الناس على قدر عقولهم وعن ابن مسعود ما أنت محدث قوما بحديث لا تبلغه عقولهم إلا كان فتنة لبعضهم فيه عندك حديث.. توفيق طه: هناك

حديث الذبابة "إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر دواء" يعني هذا يتنافي مع طبع الإنسان.. محمد عجاج

الخطيب: قل ما تشاء أرجو ألا يظن الناس أن الناس جميعا على قدم مساواة في بحبوحة العيش والأكل والشرب، الناس متفاوتون آخر شيء أنا

كنت أدرس في كلية الشريعة في الرياض كلفت أحد المعيدين بأن يبحث في هذا الحديث عن قصد كواجب، رجع وإذا به يقف على بحث لطبيب

إنجليزي أنه حلل ما يتعلق بالذبابة فبين أنها إذا سقطت تدفع عن نفسها بجناح فيه بكتريات سامة وأن الجناح الثاني فيه بكتريات مضادة لهذا

الجناح آه إذا عندنا بكتريات سمية وبكتريات مضادة الآن.. توفيق طه: لكن هذا بحث غير ثابت علميا؟ محمد عجاج الخطيب: علميا معلهش لا..

توفيق طه: أتى به طالب عن باحث إنجليزي.. محمد عجاج الخطيب: طبيب إنجليزي إذا تكرمت أنا أتي لك بوقائع عملية الآن القطة لما بتيجي

حضرتك تريد أن تطعمها وتحبس عليها تسكن أما لو قربت نحوها أو جاء ولدك من أجلها رأسها بتعمل تف بتمد يدها مخالبها تدفع عن نفسها

بذلك هكذا فهذه لما وقعت الذبابة في الإناء بتدفع عن نفسها هذا البلاء لأنه فيه موت، النبي ماذا قال "فلينقلها أو فليغمسها ثم ليرفعها" ما قال

كلوا ما قال كلوا أبدا فليرفعها ليه لأن في أحد جناحيها داء وفي الآخر شفاء يعني شيء مضاد، الآن أنا أسأل سؤال إنسان دخله محدود وعامل

طعام فيه لحم وخضار ونحو ذلك جامع أولاده بدهم يأكلوا وإذا به سقطت الذبابة نحن بين أمرين إما أن يرمى الطعام ويأكلوا خبز حاف وإما أن

تغمس وترفع مع ما حولها ويتكلون على الله ويأكلون، ما المشكلة؟ أنا أقول لما النبي صلى الله عليه وسلم كان قاعد على مائدة على خوان

وقدموا إليه ضبا مشويا قال "إنه ليس بأرض قومي وإنه تعافه نفسي" كان خالد بن الوليد نظر إليه تركه يأكل لم يمنعه كونه لا يحبه أو أنه

ليس بأرض قومه لم يمنع غيره فهو لا يأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نأكل من الطعام الذي وقعت فيه الذبابة إنما بين لنا كيفية علاج

ذلك فهو ليس في هذا أمر إيجابي.. توفيق طه: نعم ماذا عن حديث البخاري ومسلم أن موسى عليه السلام اغتسل ففر الحجر بثيابه فرأى بنو

إسرائيل مستعريا وضرب موسى الحجر؟ محمد عجاج الخطيب: جيد.. توفيق طه: ثم قال أبو هريرة راوي الحديث والله إنه بالحجر ندب ستة أو

سبعة ضرب موسى بالحجر أي عقل يقبل هذا؟ محمد عجاج الخطيب: كلنا يذكر أن بني إسرائيل آذوا موسى حتى طلعوا عليه إشاعة أنه له أر

بالعامية أذر أو شيء من هذا فسبحان الله أراد الله تعالى أن يبطل هذا لأنه يردون أن يصدوا الناس عن الإيمان بموسى عليه السلام يعني كلنا

يذكر {وإذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ واللَّهُ لا يَهْدِي القَوْمَ الفَاسِقِينَ}

يعين يريدون أن يفضوا الناس عن سيدنا موسى فطلعوا عليه هذه الإشاعة فيوم من الأيام عم بيتحمم واضع ثيابه على حجر هذه معجزة من

الله تحرك الحجر فركض ليأخذ ثيابه فإذا به يظهر أمام الناس أنه ليس كما يدعون، فتأثر سيدنا موسى وضرب الحجر بعصاه سواء بقيت عليه

ندب أو لم تبق إنما أراد الله تعالى بهذه المعجزة تبريئ موسى من ذلك. توفيق طه: نعم لكن قول أبو هريرة وروايته عن الرسول صلى الله عليه

وسلم أن بالحجر ندب ست أو سبعة ضرب موسى أي ندب في أي حجر هي من نتيجة ضرب موسى؟ محمد عجاج الخطيب: معلش أخي الكريم

الآن فيه عندنا أحجار صخرية وعندنا أحجار طينية لبن يعني يمكن تضرب اللبنة بمسطرة صغيرة يطلع فيها شقين ثلاثة أربعة، فيعني عفوا هذه

المعجزة ليست بيد موسى عليه السلام، المعجزة عبارة عن حادث مخالف للواقع الذي اعتاده الناس يجريه الله تعالى على يد النبي تحديا

لخصومه، قضية مثلا نبع الماء بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ليست بيده إنما رب العالمين أجراها عليه، تكثير الطعام في غزوة الخندق

من طعام جابر للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه هي ليست بيده.. توفيق طه: إذاً لم يكن المقصود معجزة فيها هذا الكلام عن النبي موسى

عليه السلام وهو شيء لا يقبله عقل أيضا؟ محمد عجاج الخطيب: الكلام جيد أخي إحنا لما نعرف الموضوع في سياق القصة كاملة نرى رب

العالمين أراد أن يبرئ موسى من اتهام أعدائه المشركين لما نالوا منه، لذلك هذا من رب العالمين وسيدنا رسول الله صادق حق وهو أبو

هريرة صادق وينقل لنا.. توفيق طه: أيضا عن أبو هريرة حديث رواه البخاري "اشتكت النار إلى ربها قالت ربي أكل بعضي بعضا فأذن لها

بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فأشد ما تكون من الحر وأشد ما تكون من الزمهرير". محمد عجاج الخطيب: هو يعني قرب أخي

الكريم إذا تكرمت إلى أصحابه أحوال النار فيها طبقات باردة جدا جدا وفيها طبقات حارة فيكف يقرب لهم ذلك فلما يقول صلى الله عليه وسلم "

أبردوا في الظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم" يعني كأنه يريد أن يذكرهم أن العصاة أو الكفار لهم عذاب النار فليتقوا النار ولو بشق تمرة لا

يريد أن يتكلم لا عن كنهها ولا عن أحوالها ولكن يذكرهم بذلك وراء هذا يقرب الموضوع إليهم فمما فيها من طبقة باردة جدا ومما فيها من

طبقة حارة، فأنا ما أرى فيه إشكال في هذا لا لأني متخصص في الحديث لكن من حيث النقد ما دام شوف يا أخي ما دام مسلم عدل صادق

ضابط بالغ ننقل خبره إلا إذا عارض القرآن الكريم هذا كلام ثاني ولا نعرضه على القرآن الكريم أصلا، لما يقول رب العالمين {يَا أَيُّهَا الَذِينَ

آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وأَطِيعُوا الرَّسُولَ وأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ} يعني نطيع النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء بالقرآن الكريم ومما لم يرد في القرآن

الكريم وإلا لو قال لو لم تكن لنا طاعة للرسول صلى الله عليه وسلم إلا مما جاء في القرآن الكريم فإذا لا محل بمثل طاعته.. توفيق طه: لكن

فضيلة الدكتور يعني السيدة عائشة وأبو بكر وعمر على عرضوا بعض الأحاديث وعرض كثير من الأحاديث التي رواها أبو هريرة بالذات؟

محمد عجاج الخطيب: واحدة واحدة إذا تكرمت أنا كاتب كتاب عن أبي هريرة نشرته وزارة الثقافة والإعلام في سلسلتي رقم 23 أعلام العرب

صدر سنة 1962 بيع منه حوالي نصف مليون نسخة بأسعار زهيدة أزلت كل هذه الشبهات أنا ممكن الآن أتكلم عن هذا الذي تفضلت به لكن

لابد من أن أتكلم في موضوع أبي بكر وعمر لم لم يكتبوا الحديث، أبو بكر قال جمعت الأحاديث لكن ما شرح صدري شي ما علمه النبي صلى

الله عليه وسلم قلت لعائشة قال له ميسيه جابت إناء ومزقتها وحلته بالماء، سيدنا عمر بن الخطاب أيضا فكر بأن يجمع الحديث النبوي، بات

يستخير الله عز وجل نحو شهر بعد ذلك أخذه وحرقه لا يريد يصنع شيئا لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قد فعله، يعني فيه فرق بين التدوين

الرسمي والإلزامي لأنه عفوا لو ألزمنا بما سيكتب عمر رضي الله تعالى معنى ذلك كل شيء نقل من غير المكتوب سيندثر هنا مناسبة هامة

لما أبو جعفر المنصور طلب من الإمام مالك أن يحمل الناس على الموطأ قال لا يا أمير المؤمنين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

انتقلوا بالأفاق لو حملنا الناس على ذلك لضاع كثير مما حفظ فإذاً.. توفيق طه: نعم لكن لو تحدثنا عن أبو هريرة بالذات يعني أنت قلت قبل قليل

إن من يروي كثيرا يخطئ أكثر أبو هريرة.. محمد عجاج الخطيب: روى عن البني صلى الله عليه وسلم خمسة آلاف وثلاثين.. توفيق طه: ربما

كان أكثر من روى من أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يعني أفلا يحتمل هذا أنه كان أكثرهم أخطأ أيضا يعني الحنفية لا يقبلون رواية أبو

هريرة؟ محمد عجاج الخطيب: لا ليس على الإطلاق معاذ الله.. توفيق طه: نعم الشيعة لا يقبلون الأحاديث التي يرويها أبو هريرة. محمد عجاج

الخطيب: فيه قضايا سأبينها أنا سأبينها بكل هدوء ورحابة صدر ولا أتضايق من هذا بالعكس، هذه الحلقة من أجل أن نجلي الأمور للناس، فيما

يتعلق بأبي هريرة يقول بعضهم أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه منعه من التحديث هذا الكلام لا قلنا هنالك أقلوا من الرواية فكان يقلل

على منهاج سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه، فيه أمر هام كثير قلما يدركه من القراء.. توفيق طه: يقال أنه حبسه أيضا. محمد

عجاج الخطيب: أبدا كلمة حبس منع يعني المشكلة أيضا بالفهم إذا تكرمت يعني معلهش ابن حزم الظاهري له رسالة الصحابة وما لك واحد

منهم من العدد من أحاديث، يقول احتاج الناس أو يمكن أن نعرف عدد المرويات بمقدار ما احتاج الناس إليهم، يعني أبو بكر الصديق صاحب

النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة وعشرين عاما لم يروى عنه إلا خمسمائة حديث طيب لن يمتد به العمر بعد النبي صلى الله عليه وسلم من

أجل أن يروي الحديث، اهتم بأمر الأمة، أبو بكر ولي الخلافة حوالي ثلاثة سنوات إلا شهرين أو ثلاثة، روي عنه خمسمائة حديث قول ثلاث

سنوات معناته كل سنة روي عنه 167 حديث جيد أبو هريرة امتدت به الحياة إلى سنة 59 سيدنا أبو هريرة وهو الذي صلى على السيدة

عائشة، احتاج الناس لعلمه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حوالي خمسين سنة، قسّم الخمسة الاف وثلاثمائة وأربعة وسبعين حديث على

السنوات كان يحدث في السنة مائة وسبعة أحاديث أقل من نسبة تحديث سيدنا أبي بكر لأنه الناس احتاجوا إلى ما عنده فاضطر لأن يحدث، أما

بزمن النبي صلى الله عليه وسلم لا أبو بكر ولا سيدنا عمر ولا عثمان ولا غيرهم من الصحابة كان يحدث، متى حدثوا؟ بعد وفاته لأنهم يعني

بحياته هو المسؤول الأول على تعليم الناس فبعد وفاته احتاج الناس فحدث أبو هريرة وابن عمر.
الأحاديث الموضوعة
توفيق طه: هنا أريد أن أسأل كيف نشأت الأحاديث الموضوعة، الأحاديث التي لم تكن صحيحة، ما هي أسباب نشوؤها؟ محمد عجاج الخطيب:

كثير أنا أسأل جيد نحن نسأل ما هي أسباب الوضع معلهش أنا سأذكر.. توفيق طه: باختصار لو سمحت لم يعد لدينا الكثير من الوقت. محمد

عجاج الخطيب: بإيجاز بالغ أنا أسال سؤال الآتي لما يقال أنا آسف أنا أقول وأعتذر إلى الحضور من الأحاديث الموضوعة فيه حديث "في أمتي

محمد بن إدريس أنجس من إبليس" معلهش يقولون حديث وليس حديثا، متى توفي الإمام الشافعي 204 ولد 150 هل يعقل أن يقال هذا الحديث

في عصر الصحابة لا يمكن فيه أحاديث سنن من أبي حنيفة. توفيق طه: ما أسبابها يعني باختصار أسبابها؟ محمد عجاج الخطيب: الأسباب أخي

أول كل شيء فتنة سيدنا عثمان رضي الله تعالى عنه صار بعدها عندنا شيع وأحزاب وميول ونحو ذلك ففيه أسباب سياسية، فيه أسباب

اجتماعية وفيه أسباب يعني بعض الناس الذين يحبون الخير غير أنهم لا علم لهم بالدين كانوا يرغّبون الناس قال لا إله إلا الله الف مرة دخل

الجنة، يريدون أن يشغلوا الناس هذا متى ظهر في عهد الصحابة لم يثبت أنا تحريت وتتبعت في كتاب السُنّة قبل التدوين في عهد الصحابة لم

يكن هناك وضع على الإطلاق نهائيا في (كلمة غير مفهومة) قال النبي صلى الله عليه وسلم "من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" قال

هذا كي لا يكذب الناس لا يعني أن الكذب.. توفيق طه: تحوطا ومع ذلك يعني لا نستطيع أن نبرأ أصحاب.. محمد عجاج الخطيب: ما فيه أحد من

الصحابة.. توفيق طه: ليس الصحابة من رووا أحاديث غير صحيحة يعني إنسانيا بشريا لا يمكن أن نبرئهم دائما.. محمد عجاج الخطيب: أنا

سأوجه.. توفيق طه: عفوا فضيلة الدكتور محمد عجاج الخطيب أدركنا الوقت الموضوع طويل ومتشعب شكرا جزيلا لك.. محمد عجاج الخطيب:

لكننا لم نستوفي منه ما نريد. توفيق طه: نعم لكن هذا ما سمح.. محمد عجاج الخطيب: يعني ما فيه أخوة لهم أسئلة لهم شيء.. توفيق طه:

هذا ما سمح لنا به الوقت.. محمد عجاج الخطيب: بارك الله فيكم.. توفيق طه: وتحية لكم مشاهدينا من معد البرنامج معتز الخطيب والمخرج

عبد الهادي العبيدلي وهذا توفيق طه يستودعكم الله إلى
اللقاء
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5...C46F891069.htm







  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:55 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "

vBulletin Optimisation by vB Optimise (Reduced on this page: MySQL 0%).