العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-08, 03:25 AM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


هذه الشروط لمن يريد أن يصبح شيخ طريقة أو ينشئ طريقة جديدة

هذه الشروط ليست من عندي بل
من عند الصوفية أنفسهم نقلتها من أحد مواقعهم


اقتباس:
-------
تأسيس الطريقة العزمية


"عندما وجد الإمام [ محمد ماضي أبو العزائم] أن الوقت قد حان لإعلان طريقته العزمية ، أرسل إلي السيد عبد الحميد البكري شيخ مشايخ الطرق الصوفية في ذلك الوقت خطابا يطلعه فيه علي استكماله لشروط شيخ الطريقة و استكمال الشروط الأخري التي تتيح له إنشاء طريقة صوفية جديدة .. قائلا:


صاحب السماحة الحسيب النسيب شيخ المشيخة المنيفة و النقابة الشريفة السيد عبد الحميد البكري .. جدد الله بسماحته معالم الطريق و أيد بسيادته رجال العلم و الدين .. آمين.


مولاي .. رافعه لسيادتكم العبد المسكين محمد ماضي أبو العزائم.


يشرفني يا مولاي بعد أن تلقيت علوم الشريعة الغراء بالأزهر الشريف ، و تلقيت علوم الحكمة و الأخلاق و تربية النفوس علي أيدي أئمة من أهل الفرقان و الولاية ، و أبواب التوحيد و الأخلاق من كتاب إحياء علوم الدين ، و تلقيت كتاب قوت القلوب في علوم أسرار الطريق ، و بيان أحوال الرجال من أستاذي و مرشدي الغريب محمد السائح الخوقندي بسنده المتصل إلي سيدي عبد القادر الجيلاني ، و تلقيت منه أسرار الطريق و أذنني بتلقين ما تلقيته عنه ، و تلقيت الرسالة القشيرية و حكم ابن عطاء الله السكندري علي أستاذي المرشد السيد حسنين الحصافي بسنده المتصل إلي الإمام أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه ، و تلقيت علوم أحوال الرجال و مواجديهم علي سيدي العز محمد نزيل مكة المكرمة .. بعد خدمة الطريق و علم مآخذها .

و قد من الله علي بأن أرشدت كثيرين ، و ألفت كتبا طبع منها تسعة كتب في علوم الشريعة المطهرة و الأخلاق و أسرار السادة الصوفية .


و بما أن الله من علي بإرشاد كثيرين يزيدون عن العشرة آلاف في أنحاء بلاد مصر، و هم ملتمسون من سماحة مولانا تعييني شيخا لهم أسوة بمشايخ الطرق .


و بما أن الطريقة السادة الشاذلية متفرعة إلي فروع كثيرة .. فألتمس من سماحتكم انضمامي بمشيخة السادة الصوفية أنا و أولادي و أهل طريقنا (بالعزمية الشاذلية)." اهـ



(المصدر: موقع مشيخة الطريقة العزمية )

-------------

أين القرآن الكريم
أين الحديث والسنة ام أن القرآن والسنة لاتتوافق مع علم الباطن والرمز
والإشارة ومصطلحات أهل التحقيق
هل يؤخذ التوحيد من أحياء علوم الدين؟
هل باقي هذه المصنفات تؤهل الشخص ليصبح
ولي صوفي ويحدث طريقة صوفيةجديدة؟


اقتباس:
أقوال العلماء في التحذير من كتاب أحياء علوم الدين للغزالي:

1 ) قال الإمام ابن الجوزي أعلم أن في كتاب "الإحياء" آفات لا يعلمها إلا العلماء ، و أقلها الأحاديث الباطلة الموضوعة ، و الموقوفة و قد جعلها مرفوعة و إنما نقلها كما اقتراها لا أنه افتراها ، و لا ينبغي التعبد بحديث موضوع و الاغترار بلفظ مصنوع . اهـ .

و قال أيضا ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس : و جاء أبو حامد الغزالي فصنف لهم كتاب "الإحياء" على طريقة القوم ، و ملأه بالأحاديث الباطلة، و هو لا يعلم بطلانها ، و تكلم في علم المكاشفة ، و خرج عن قانون الفقه ، و قال: إن المراد بالكوكب، و الشمس، و القمر اللواتي رآهن إبراهيم صلوات الله عليه أنوار هي حُجُب الله عز وجل ، و لم يُرد هذه المعروفات ، و هذا من جنس كلام الباطنية) انتهى.

2 ) قال الإمام الطرطوشي المالكي : فلما عمل كتابه سماه "إحياء علوم الدين" عمد يتكلم في علوم الأحوال و مراقي الصوفية ، و كان غير دري بها و لا خبير بمعرفتها ، فسقط على أم رأسه فلا في علماء المسلمين قر ، و لا في أحوال الزاهدين استقر ، شحن كتابه بالكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلا أعلم كتاباً على بسيط الأرض في مبلغ علمي أكثر كذبا على رسول الله صلى الله عليه و سلم منه، سبكه بمذاهب الفلاسفة و معاني "رسائل إخوان الصفاء" و هم قوم يرون النبوة اكتساباً ، و ليس النبي في زعمهم أكثر من شخص فاضل تخلق بمحاسن الأخلاق . اهـ .

المصدر : نقلا عن سير أعلام النبلاء للذهبي 19/334.

3 ) قال الإمام المازري المالكي بعد كلام في نقد الإحياء: و رأيت له في الجزء الأول يقول : إن في علومه ما لا يسوغ أن يودع في كتاب ، فليت شعري أحق هو أو باطل؟!.
فإن كان باطلاً فصَدَق ، و إن كان حقاً و هو مراده بلا شك فلم لا يودع في الكتب ؟ ألغموضته و دقته؟ فإن كان هو فهمه ، فما المانع أن يفهمه غيره ؟! .

نقله الذهبي في السير 19/340 .

4 ) قال القاضي عياض : و الشيخ أبو حامد ذو الأنباء الشنيعة و التصانيف الفظيعة ، غلا في طريق التصوف ، و تجرد لنصر مذهبهم ، و صار داعية في ذلك ، و ألف فيه تواليفه المشهورة ، أخذ عليه فيها مواضع ، و ساءت به ظنون أمة ، و الله أعلم بسره ، و نفذ أمر السلطان عندنا بالمغرب ، و فتوى الفقهاء بإحراقها و البعد عنها ، فامتثل ذلك .

نقله الذهبي 19/327.

5 ) قال شيخ الإسلام ابن تيمية : و الإحياء فيه فوائد كثيرة ، لكن فيه مواد مذمومة ، فإنه فيه مواد فاسدة من كلام الفلاسفة تتعلق بالتوحيد و النبوة و المعاد ، فإذا ذكر معارف الصوفية كان بمنزلة من أخذ عدواً للمسلمين ألبسه ثياب المسلمين .
و قد أنكر أئمة الدين على أبي حامد هذا في كتبه و قالوا : مرضه "الشفاء" يعني "شفاء" ابن سينا في الفلسفة.

و فيه أحاديث و آثار ضعيفة بل موضوعة كثيرة ، و فيه أشياء من أغاليظ الصوفية و ترهاتهم ، و فيه مع ذلك من كلام المشايخ الصوفية العارفين المستقيمين في أعمال القلوب الموافقة للكتاب و السنة ، و من غير ذلك من العبادات و الأدب ما هو موافق للكتاب و السنة ، ما هو أكثر مما يردّ منه ، فلهذا اختلف فيه اجتهاد الناس و تنازعوا فيه .اهـ .

المصدر :مجموع الفتاوى 10/55.

6 ) قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 19/339:
أما "الإحياء" ففيه من الأحاديث الباطلة جملة ، و فيه خير كثير لولا ما فيه من آداب ، و رسوم ، و زهد من طرائق الحكماء و منحرفي الصوفية نسأل الله علما نافعاً . تدري ما العلم النافع ؟ هو ما نزل به القرآن ، و فسره الرسول صلى الله عليه وسلم قولاً و فعلاً ، و لم يأت نهي عنه. قال عليه السلام : "من رغب عن سنتي فليس مني" فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله، و بإدمان النظر في الصحيحين، و سنن النسائي، ورياض النووي و أذكاره تفلح و تنجح . و إياك و آراء عباد الفلاسفة و وظائف أهل الرياضات ، وجوع الرهبان ، و خطاب طيش رؤوس أصحاب الخلوات ، فكل الخير في متابعة الحنفية السمحة ، فوا غوثاه بالله ، اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم . اهـ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقد أكثر رحمه الله ( الغزالي ) من النقل عن الصوفية الضالين من أمثال ((أبي يزيد البسطامي و الحلاج و الشبلي)) ، و هم من أهل القول بالاتحاد و الحلول
(أي أن الله يحل في كل شيء وأن العبد متحد مع الله أي لا فرق بين العبد والله كما قال أحد الصوفية العبد رب والرب عبد ...سبحان الله هذا بهتان عظيم من الصوفية الضالين)) ،
بل ذهب بعض الباحثين إلى أن الغزالي قال بهذا المذهب في كتابه إحياء علوم الدين، و في بعض كتبه الأخرى.

و لهذا قال شيخ الإسلام عن كتاب مشكاة الأنوار للغزالي: و هذا الكتاب كالعنصر لمذهب الاتحادية القائلين بوحدة الوجود . اهـ .

المصدر : بغية المرتاد ص 189

و قال : و بسبب كلام الغزالي في مشكاة الأنوار تشجع الاتحاديون الملحدون الذين قالوا بوحدة الوجود على ذلك ، كقولهم: إن الخلق مجال و مظاهر ، لأن وجود الحق ظهر فيها و تجلى . اهـ .

المصدر : درء تعارض العقل والنقل 10/283.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و هو يحكي ) الغزالي) في كتابه ( الإحياء ) كثيراً من الأمور التي لا يقبلها العقل ، و لا تستقيم على ميزان الشرع دون أن ينكرها.

و من ذلك قوله في كتابه الإحياء 4/200 : و قيل له ـ أي بضع العارفين ـ بلغنا أنك ترى الخضر عليه السلام ؟ فتبسم و قال: ليس العجب ممن يرى الخضر ، و لكن العجب ممن يريد الخضر أن يراه فيحتجب عنه . اهـ .!!.

إقراء هذا الكلام الضال من الصوفي الضال المضل أبو يزيد البسطامي وما نقله عنه الغزالي إقراء وأعرف حال القوم الضالين :-

و نقل(( أي الغزالي)) عن أبي يزيد البسطامي قوله : أدخلني ـ الله ـ في الفلك الأسفل فدورني في الملكوت السفلي و أراني الأرضين و ما تحتها إلى الثرى ، ثم أدخلني في الفلك العلوي ، فطوف بي في السموات ، و أراني ما فيها من الجنات إلى العرش. أوقفني بين يديه فقال: سلني أي شيء رأيته حتى أهبه لك ؟ فقلت: يا سيدي ما رأيت شيئاً أستحسنه فأسألك إياه . فقال: أنت عبدي حقا تعبدني لأجلي صدقاً...
"المصدركتاب الإحياء 4/356.


و نقل((أي الغزالي )) عن أبي تراب قوله: لو رأيت أبا يزيد مرة واحدة كان أنفع لك من أن ترى الله سبعين مرة .

المصدر كتاب الاحياء 4/356.







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» دراسة أميركية : السلفية السنية هدف مشترك للحوثيين وأميركا
»» السيد طباطبائي وفضيحة من العيار الثقيل في البالتك
»» ماذا يقول الازهر عن فرق الشيعه؟؟؟؟؟؟
»» خبر سار للزوجات الاثناعشريات/ اذا زوجك عقيم عليك بفتوى آية الله العظمى الاردبيلي
»» كان المرحوم رجل طيب, لقد كان يستعمل التقية مع أهل السنة!!!!
 
قديم 07-03-08, 06:45 PM   رقم المشاركة : 2
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



بارك الله فيك

ما ترجي من أناس يروجون للرافضة .

============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة الدفن عند المنبر
»» شبهة حديث الحجل
»» لقاء منتدى التصوف العالم المجهول مع الاخ الصوفي السابق / الصابر
»» حديث ما وسعني سمائي ولا أرضي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن
»» حمل كتاب جلاء العينين بمحاكمة الأحمدين
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:28 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "