العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-08, 12:05 PM   رقم المشاركة : 1
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


مات والدي سماحة الشيخ العلامة المحدث محمد عمرو عبداللطيف



مات والدي
للشيخ : هاني حلمي
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الإخوة الكرام ..
لا أعرف كيف أكتب ؟ ولمن أكتب ؟ هل هو شعور الحزن والأسى الذي لابد من تنفيسه ؟ هل نحن نشعر بحجم المصيبة ؟ هل الغفلة أعمتنا حتى لا نفهم عن الله سننه ؟ الناس يقتلون ، والأراضي تسلب ، والعلماء يقبضون ، وما لجرح بميت إيلام . فمتى نستفيق ؟
في الصحيحين أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله تعالى لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد و لكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا و أضلوا .فهذه نذر الساعة : قبض العلماء ، وها أنا نعى إليكم شيخي ووالدي المحدث الأجل الكريم الحيي العلامة النابغة الجهبذ المتواضع بقية السلف الزاهد إمام المحدثين في مصر بلا منازع فضيلة الشيخ محمد بن عمرو عبد اللطيف .
ولا أدعى أني من تلاميذ الشيخ ، وإن كنت جلست تحت قدميه أتلقى عنه علل الترمذي وغيره من الكتب النافعة قبل خمسة عشر سنة ، لكني لم أتخصص في هذا العلم النفيس ، وإن كنت لا أنسى فوائد ما وجدتها إلا عند هذا الجبل الاشم .
ومن العجب أني التقيت الشيخ قبل شهور ، وكان قد بلغني سماعه لبعض أشرطتي ، وأنه أثنى عليها ، أبلغني بذلك بعض الإخوة الأفاضل ، وتعجبت لذلك ، وكنت أحبه وأهابه ، فلما التقينا في عقد قران أحد الإخوة ناداني : ابني هاني ، ووالله خرجت أطير فرحًا ، لا أكاد أصدق هذا ، وهذا لعمر الله من شدة تواضع الشيخ الذي لم أر له مثيل ، ودماثة خلقه ، كان يهش لكل أخ ، وربما يداعبه بإمساك لحيته ، وكان إذا رأى الإخوة تهلل ، ومن هنا هشَّ لي ( ليس إلا ) ، ولكن ها أنا أفقدك يا والدي ، وكان آخر الوصال يوم رزقت بأسماء ، وكلمت أحد الإخوة الذين بجوار الشيخ لكي يأتي به في عقيقة أسماء ، ولكن حالت ظروف الشيخ من تلبية الدعوة ، وها هي أسماء قد فقدت جدها ، فهل يطيب العيش بعدك يا ابي ؟؟؟
أنا منذ سمعت الخبر لا أعرف ما بي ، ذهول هذا ؟؟ أو قسوة قلب ؟؟ أنا أريد ان أبكي لكني مصدور ، وما بي يعلمه الذي يعلم السر وأخفى .
يا أحبتي في كل مكان ...
والله من المخزي بحقٍ أن القليل من الإخوة والأخوات من يعرف قدر الشيخ ، هذا الجبل الأشم في علم الحديث ، هذا الرجل كان أعلم أهل مصر بالحديث كما قال عنه الشيخ مقبل بن هادي الوادعي لما زار مصر وألقى بعض الدروس في مسجد عقبة بن نافع ، وقبل أن ينصرف استخلفه للجلوس مكانه وإلقاء الدروس بعده .
هذا الرجل الذي قال عنه العلامة الألباني : باحث جيد له مستقبل جيد في اعتقادي .
هذا الرجل الذي طالما ذكر شيخنا أبو إسحاق الحويني أنه يقدمه على نفسه في الحديث ،
ولا عجب ، فقد تقارب الشيخان بدار التأصيل لفترة ليست بالقصيرة في البداية .
و مما قاله الشيخ أبو إسحاق : أنا أعرف علمه وزهده وتقواه ، وأنا أقدمه على نفسي في هذا العلم
.

وهذه ترجمة يسيرة ، عساها تفي بالقليل من حق أبي عليَّ ، قد سطرها بعض تلاميذه ، اقرأوها وتعلموا من سير الرجال ، لتعلموا حجم المصيبة التي ألمت بأمة محمد صلى الله عليه وسلم ، لو أنَّ آذانا تسمع وقلوبًا تعي .
الترجمة :
اسمه :
محمد عمرو بن عبداللطيف بن محمد بن عبدالقادر بن رضوان بن سليمان بن مفتاح بن شاهين الشنقيطي .
فـ ( محمد عمرو ) مركب ، وترجع أصول الشيخ إلى شنقيط ، فقد جاء بعض أجداده إلى مصر قديماً فراراً من التجنيد واستقر بها .
2- مولده ونشأته
ولد الشيخ – رحمة الله عليه – في حي مصر الجديدة من محافظة القاهرة ، عاصمة مصر .في الحادي عشر من شهر رمضان المبارك عام 1374 هـ الموافق 5/2/1955 م

واستقر الشيخ منذ صغره مع عائلته المكونة من ستة أفراد - هو أصغر أفرادها - في منطقة المعادي .
وفي بعض مدارسها تلقى الشيخ تعليمه الابتدائي والإعدادي ثم الثانوي ، ثم أجبره والده على دخول القسم العلمي رغم ميوله الأدبية ، فحصل في الثانوية على مجموع التحق به الشيخ بمعهد (السكرتارية) بمنطقة ( مَنْيَل الرَّوضَة) .
وحين وصل إلى السنة الثالثة من الدراسة في ( معهد السكرتارية ) تقرر تحويل المعهد إلى ( كلية التجارة وإدارة الأعمال ) التابعة لجامعة حلوان ، كما تم نقل موضعه أيضا من الموضع السابق إلى منطقة ( الزمالك ) ، في الموضع الحالي .
ظل الشيخ - رحمه الله – حتى بلغ السابعة عشرة أو الثامنة عشرة من عمره ( 1391هـ - 1972م) لا يتميز عن أحد من أقرانه بشيء من طلب العلم ، لكن أبى الله – عز وجل – إلا أن يستعمله على وجه فيه النفع له – إن شاء الله – ولعامة المسلمين .3- اتجاهه إلى طلب العلم وأهم شيوخه وتلاميذه" عبدالرحمن بن يوسف بن حسين" ..
اسم لن أنساه – إن شاء الله تعالى – وأظن أن الشيخ – رحمه الله – لن يفعل أيضا – إن شاء الله - .

يخبر الشيخ عن هذا الأخ – جزاه الله خيرا – وأنه أول من لفت نظره إلى قراءة بعض كتب العقيدة السلفية ، يوم كان عمر الشيخ حوالي ( 17 – 18 ) عاما ، ويبدو أن الشيخ تأثر بهذه الكتب أشد ما يكون التأثر ، فبدأ يسلك الطريق ، ويترسم الخطا.

ولكن كيف اتجه الشيخ بكليته إلى الحديث ؟
لعل من نعم الله - عز وجل - على عبده ( محمد عمرو ) أنه اتجه للحديث ، وأقبل عليه ، وأحبه ، وهو في سن مبكرة .
لم يكن الشيخ حينها قد بلغ العشرين من عمره ..
ويخبر الشيخ – رحمه الله – عن هذه النقلة المهمة فيقول :
( كان عندنا كتاب " الترغيب والترهيب " للمنذري – رحمه الله – ضبط وشرح الشيخ : محمد خليل هراس – رحمه الله – فقرأت تعليق الشيخ عند حديث دعاء حفظ القرآن الذي رواه الترمذي والحاكم فقال فيه عند قول الترمذي ( حسن غريب ) :
( وأي حسن فيه يا علامة ترمذ ؟ وهل نصدقك بعد هذا فيما تحسن أو تصحح من حديث ؟ )
وقال معلقا على قول الحاكم : " صحيح على شرطهما "
( ثم تأمل تبجح الحاكم وقوله صحيح على شرطهما ، لا والله ما هو على شرطهما ، ولو رواه أحدهما لسقط كتابه في الميزان كما سقط مستدركك أيها الحاكم ) .
يقول الشيخ محمد عمرو : ( وكان يسمي المستدرك : المستترك ، أي : الذي يستحق الترك .
فكان له تأثير كبير عليَّ في حب هذا العلم ، كما أن المنذري في آخر كتابه سرد أسماء الرواة المختلف فيهم الذين مر ذكرهم أثناء الكتاب فهذا أيضا مما أثر في ّ وحبب إليّ علم الرجال ، وكان بجوار المعهد ( المكتبة السلفية بالمنيل ) فاشتريت منها الأدب المفرد ، وموارد الظمآن ، وبعض الكتب في العقيدة مثل :
صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان ، للسهسواني
والأخير يتميز بجو حديثي ، فهذه من أوائل الكتب التي تأثرت بما فيها ) .

كان هذا هو بعض ما حبب الشيخ في علم الحديث ، لكن تبقى معالم هامة في حياة الشيخ ( محمد عمرو ) الحديثية ، لا يسعنا أن نغفل الإشارة إليها ونحن نسوق بعض العلامات التي أثرت في الشيخ " حديثيا ً" ..

•الشيخ الإمام : محمد ناصر الدين الألباني .
قال شيخنا محمد عمرو – رحمه الله - :
( كنت متجها إلى مسجد أنصار السنة بعابدين ، حين رأيت رجلاً أبيض مشرباً بحمرة ، له لحية بيضاء ، والناس مجتمعون حوله ، وهو يتكلم عن حديث السبعين ألفاً ، فقال :
( وفي رواية : ( الذين لا يرقون ولا يسترقون ) وزيادة لا يرقون شاذة والشذوذ من سعيد بن منصور – رحمه الله - ... )
يقول الشيخ محمد عمرو :
( وبعدها بمدة عرفت أن هذا الكلام لشيخ الاسلام ، أنه حكم على زيادة يرقون بالشذوذ .
وكانت هذه هي المرة الأولى والأخيرة التي أرى فيها الشيخ ، والطريف أنني رأيته ثم بعد ذلك عرفت أن هذا هو الشيخ الألباني ..
كان عمري حينها 20 أو 21 )

لقاء ٌ واحد ؟!نعم هو كذلك ، وكان عمر الشيخ محمد يومها عشرين عاماً أو واحدا وعشرين ..
لكن العلاقة بين الشيخين لم تكن هكذا وفقط ..
فإنه ليس بمقدور أحد أن ينكر استفادة أهل العلم وطلبته ، وبخاصة أهل الحديث ، من كتب وتحقيقات الشيخ الألباني – رحمه الله - .
والذي أعلمه أن شيخنا محمداً – رحمه الله – قد أكثر من مطالعة كتب الشيخ – رحمه الله – ودراستها ، والذي سمعته أن الشيخ محمداً يجل الشيخ الألباني ويوقره.

•الشيخ محمد نجيب المطيعي ( صاحب تكملة المجموع ) .
يقول الشيخ محمد عمرو :
( بالطبع تأثرت بالشيخ المطيعي – رحمه الله – ودروسه في مسجد الفتح بالمعادي ، وكانت بيننا بعض مساجلات أذكر منها أنه مرة قال :
( لا دليل أن الله – سبحانه وتعالى - يوصف بالقديم )
[ هذا هو الصواب بلا ريب وهو معتقد الشيخ محمد عمرو – رحمه الله- ]
فانصرف ذهني إلى حديث أبي داود .
لكن شيخ أبي داود في هذا الحديث كان يرمى بالقدر ، ووجدت له مصيبة أخرى في العقيدة ، واسمه إسماعيل بن بشر بن منصور ، ومع أنه صدوق إلا أن له حديثا آخر متعلقاً بالعقيدة .
ففي صدري من هذا الرجل .
المقصود أنني ذكرت للشيخ حديثه في سنن أبي داود وهو حديث :
( كان إذا دخل المسجد قال : أعوذ بالله العظيم ، وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ... ) الحديث
فقال الشيخ كلاما في محاولة تأويل هذا .
ثم في يوم الجمعة التي تليها ، قال الشيخ :
( يا شيخ عمرو ، هذه سنن أبي داود ، هات الحديث الذي نَخَعتَه )
وكان معه سنن أبي داود ، وجلس على المنبر وأنا أمامه ، ففتحت الكتاب ول واستخرجت له الحديث فقال الشيخ : ( ظننتك تقول دعاء دخول المنزل وليس دعاء دخول المسجد )
وكان الشيخ يثق في ، مع أنني لم أخالطه كثيرا ، ولم ألزمه كما يدعي البعض .
وكان يقول في أثناء بعض دروسه : ( لا أثق إلا في محمد عمرو ومحمد الصَّوَّاف ) في جملة الطلبة الذين يحضرون له هذه المجالس .
ثم بعد مدة أعطاني الإجازة دون أن أطلبها منه ، فقال :
( إذهب إلى الجزء الثالث عشر من المجموع ، وخذ الإجازتين ، إحداهما إلى النووي ، والأخرى إلى البخاري [ إسناد المعَمَّرين ] ) .
وعودا بعد استطراد أقول :
تخرج الشيخ (محمد عمرو) من كلية ( التجارة وإدارة الأعمال ) ، ثم عين موظفاً بمديرية القوى العاملة في مجمع التحرير ، لكن الشيخ لم يستمر في الوظيفة الحكومية سوى لشهرين فقط ! بل تورع الشيخ عن أخذ مرتب الشهر الثاني ، لما في العمل من اختلاط بين الرجال والنساء ، وما فيه من متبرجات .
كان لا بد للشيخ أن يعمل ، فهو أحيانا يقف أمام عربة " فِشار " ليبيع الفِشار في شارع بجوار بيته.
وأحيانا يعمل في تخريج الأحاديث بالساعة ، ويتذكر الشيخ جيدا الأخ : ( آدم إبراهيم حسن الموجي ) الذي دفع له بكتاب عمل اليوم والليلة لابن السني ليقوم بتخريجه ، لكن العمل لم ينجز لسبب ما .
•وأولى ما يشار إليه من أحداث خلال هذه الحقبة من حياة الشيخ ، أنه أصدر فيها عدة مؤلفات حين كان عمره ما بين ( 28 – 32 ) عاما .
وهي كل الكتب التي لا يرضى الشيخ عن منهجه فيها ، وليس في هذه الحقبة كتاب واحد إلا وتراجع الشيخ عن بعض ما فيه ، وسيأتي تفصيل ذلك في الكلام على مؤلفات الشيخ إن شاء الله .
لكنني أرى هذا المقام هو مقام ذكر بعض تلامذة الشيخ .
وأهم هؤلاء اثنان من أنجب من استفاد من الشيخ .
أحدهما : هو الشيخ الفاضل : أبو معاذ طارق بن عوض الله بن محمد ، صاحب التصانيف التي راجت وفاح عطرها .
والثاني : هو الشيخ الفاضل : أبو تراب عادل بن محمد بن أحمد ، مدير دار التأصيل بمصر .
فهذان هما أنجب من استفاد من الشيخ ، بل إن الشيخ يكثر الثناء عليهما ، وقد يستشيرهما في بعض النواحي العلمية ، وكم من مرة رأيته وسمعته يحيل على درس الشيخ طارق بن عوض الله .

وأما غير هذين ممن استفاد من الشيخ فكثير ، منهم :
الشيخ : خليل بن محمد العربي ( صاحب الفرائد على مجمع الزوائد ، وله اعتناء بكتب الإمام الذهبي ، فله كتاب من جزءين جمع فيه أقوال الذهبي في الجرح والتعديل).
الشيخ : إبراهيم القاضي ( ممن قام بتحقيق فتح الباري لابن رجب ، ط. الحرمين ).
والشيخ : السيد محمود إسماعيل ( قام بتحقيق الاتحاف للبوصيري ).
و الشيخ :أبو ذر صبري عبد الخالق الشافعي ( قام بتحقيق مختصر زوائد مسندالبزار على الكتب الستة ومسند أحمد لابن حجر ط. مؤسسة الكتب الثقافية )
كذلك يذكر في هذا المقام بعض الإخوة الذين استفادوا من الشيخ وإن لم تكن لهم أعمال مثل الأخ : خالد بن حسن ، والأخ ممدوح بن جمعة وغيرهما .3- سرد مؤلفات الشيخ المطبوعة والمخطوطة

أما المطبوع منها فهو قسمان :
الأول : قديم ألفه الشيخ في المعادي ، ولا يرضى عنه الآن ، بل ينقده الشيخ نفسه ، وهو أقل انتشارا إلى حد ما من الثاني .
وهذا كان على الطريقة الأولى في التفكير ، لذا لا يرضى الشيخ عنه الآن ، فهي مؤلفات على منهج المتأخرين الذين يوصفون بالتساهل ، والاغترار بظواهر الأسانيد ، وإغفال التفتيش الدقيق عن العلل .

الثاني : متأخر نسبياً ، ألفه الشيخ في مدينة نصر ، وهو مرضي عنه في الجملة
ويتميز بالتأني ، والتعمق في البحث والتحليل ، وترسم خطا الأئمة النقاد في التصحيح والتضعيف والتحسين والإعلال .

والشيخ لا يختلجه الآن شك في خطأ منهجه القديم وبعده عن الصواب .

ويمكن حصر المصنفات التي لا يرضى الشيخ عنها ( مؤلفات المعادي ) في الآتي : -
1- أخذ الجنة بحسن حديث الرتع في رياض الجنة ، ومعه الأذكار الصحاح والحسان في الصباح والمساء وبعد الصلاة.
2- القسطاس في تصحيح حديث الأكياس .
3- تخريج أحاديث الحقوق ( حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة للشيخ ابن عثيمين ).
4- آداب حملة القرآن للآجري ، الذي طبع زوراً باسم : أخلاق أهل القرآن.
5- البدائل المستحسنة لضعيف ما اشتهر على الألسنة ، الجزء الأول .
كما يمكن أن نحصر المصنفات التي يرضى الشيخ عنها فيما يأتي :
1- تبييض الصحيفة بأصول الأحاديث الضعيفة ( 1 ، 2 )( 100 حديث على جزئين ).
2- تكميل النفع بما لم يثبت به وقف ولا رفع ( جزء واحد فيه 25 حديثاً )
3- حديث " قلب القرآن يس " في الميزان .
4- تخريج أحاديث كتاب : " الذل والانكسار للعزيز الجبار" لابن رجب الحنبلي ، اشترك في التحقيق مع حسين الجمل .
5- تعليقات على كتاب : ( إماطة الجهل بحال حديثي " ماخير للنساء " و"عقدة الحبل " ) جمع وتنسيق زوجه : أم عبدالرحمن بنت النوبي
.

وأما إنتاج الشيخ المخطوط فهو على القسمين السابقين أيضا ، وأرى أن نعرض عن ذكر القسم الذي لا يرضى الشيخ عنه إذ لا فائدة من ذكره .
ويبقى قسم يرضى الشيخ عنه ، أرجو أن يرى النور قريباً ، ويمكن حصره فيما يأتي :
1- أحاديث وروايات فاتت أئمة وسادات ( مسودة ) وهذا يسميه الشيخ مشروع العمر ، والعمل فيه منذ سنوات وسنوات .
2- جزء في تخريج حديث : " ما السماوات السبع ..." ( مسودة ) .
3- جزء في تخريج حديث : " ثلاث جدهن جد ..." ( مسودة ) .
4- الدراري الفاذة في الأحاديث المعلة والمتون الشاذة ( مسودة ) .
5- الهجر الجميل لأوهام المؤمل بن إسماعيل أو ( المعجم المعلل لشيوخ العدوي مؤمَّل ) ( مسودة ) .
6- حديث " لا يدخل الجنة عجوز " في الميزان ( مسودة ) .
7- جزء فيه زيادة " ونستهديه " في خطبة الحاجة ( مسودة )
8- جزء فيه حديث دعاء بعد الوضوء " اللهم اجعلني من التوابين ..." (مسودة ).
9- مختصر فضل ذي الجلال بتقييد ما فات العلامة الألباني من الرجال ( مسودة )
10- حديث " ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة ... " في الميزان ( تم تبييضه ويدفع للطبع قريباً إن شاء الله)
.

رد بعض ما أثير حول الشيخ . ( خذوا درسا في الورع ) فالشيخ لم أر مثله في استحضار الأسانيد والعلم بالرجال ، مما دعا البعض أن يقول أن الشيخ يحفظ الكتب الستة ، وتهذيب ابن حجر .
فكان الشيخ يكذب ذلك، ولا يقره ، فهو من المبالغة والإطراء الزائد عن الحد الذي لا يرضاه الشيخ ، ولا يقر مثله ، بل لا يعلم أحداً في هذه الأعصار لديه هذه الملكة.
يقول أحد تلاميذه : وأشهد أن الشيخ قد غضب مرة في حضوري من هذه وقال : هذا كذب !
فهو من المبالغات غير الصحيحة مطلقا .
نعم الشيخ يستحضر أسانيد الكثير من الأحاديث ، ويعرف مخرجها ، يعرف ذلك من جالس الشيخ وسأله .
لكن أن يقال أن الشيخ يستظهر كل ما في الكتب الستة ، فهو كذب كما قال الشيخ .

الخــــــــــــــاتمة :
وإني إذ انتهيت من هذه المقدمة أشهد الله أنني ما وفيت الشيخ حقه ، فإن شيخنا لا يعرف زهده وحياءه وكريم خلقه إلا من جالسه
فلا يعرف من لم يره شدة تبسطه في ملبسه وحياته بعامة ، وأنه يتنقل بالدراجة العادية من وإلى العمل
بل إنني رأيت من حيائه ما تعجبت منه ، فأذكر أنني صحبته يوما من عمله إلى بيته سيرا على الأقدام ، وقبل البيت بقليل استأذن الشيخ يسبق على الدراجة إلى البيت وانصرف..
وحين وصلت أنا وجدت الشيخ لا يزال واقفا تحت البيت فتعجبت !
فقال لي أنه يستحيي من الدخول ، ففهمت أن نساء ما بالمدخل ..
وماهي إلا لحظات وخرجن من المدخل ..
وكانت أكبرهن في حدود الثانية عشرة من عمرها !!
وكتب بعض تلاميذه يقول :
فهذه نبذة أذكرها عن شيخنا المفضال العلامة المحدث الشيخ: محمد عمرو بن عبد اللطيف - رحمه الله - .
فأقول - وبالله الإعانة والتوفيق - : شيخنا محمد عمرو بن عبد اللطيف كان أفضل من علمناه في عصرنا هذا، ولا سيمنا من المشتغلين بعلم الحديث، ولا أقصد أفضليته في علم الحديث فحسب؛ بل الأفضلية في عامة أموره، فهو في العبادات لا يترك واجبًا ولا مندوبًا ، فقد رأيته حريصًا كل الحرص في المحافظة على صلاة الجماعة ولا يترك أداء أي فرض في المسجد، وكذلك حاله في اذكار الصلاة، وأذكار الصباح والمساء، بل وجميع الاذكار الثابتة عن النبي كان يؤديها ويحافظ عليها محافظة تامة، ولا يسمح لأي إنسان كائنًا من كان أن يقطع عليه أذكاره ، ولا أتذكر يومًا أن وجدته ترك أداء النوافل، فهو يؤديها بحقها، ولا يترك شيئًا منها.
هذا كله مع زهده وورعه في مأكله ومشربه وملبسه، فمن رآه لأول مرة لايصدق أبدًا أن هذا هو الشيخ محمد عمرو من شدة بساطته في ملبسه وتعامله من إخوانه.
وأما عن حسن خلقه، وطيب قلبه، وصفاء نفسه فحدث ولا حرج، فهو لايحمل لأي أحد من إخوانه بغضًا في صدره، ولو أساء إليه أي شخص فسرعان ما يصفح عنه،و كنت دائمًا أرى نور الطاعة والعبادة على وجهه.
هذا كله مع الإلتزام التام في متابعة السلف الصالح في صحة الإعتقاد، وسلامة المنهج، وحب أهل الحديث، وحب معاشرتهم، والإلتزام بهم.
أما عن حاله في علم الحديث، ففي نظري أنه لايصدق إطلاق القول على أحد في زماننا هذا أنه حافظ إلا على الشيخ محمد عمرو، فما من مرة ويسأل عن حديث إلا ويجيب عليه ببداهة وسرعة استحضار عجيبتين، ويعرف مخرجه، وصحته من ضعفه، ويبين سبب علته، وإذا سأل عن راو ما فذهنه حاضر عن حاله ويبين مروياته، ويقول فلان صاحب حديث كذا وكذا، وهذا لم أجده من أحدٍ أبدًا ممن عرفته من أهل الحديث المعاصرين لنا. وهذا أمر لايعلمه إلا من عاشر شيخنا، وعرف حاله.
ويعلم الله أني لم أبالغ في كلمتي هذه عن الشيخ محمد عمرو، بل لا أبالغ إن قلت: أني بكلامي هذا لم أعطه حقه في مدحه والثناء عليه.
وأرجو من الله تعالى أن يحشرنا وشيخنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقًا.
وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا
فهل علمتم من فقدنا ؟؟ أسال اله تعالى لك الفردوس الأعلى يا أبي . وإلى الله المشتكى






التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة حتى لاتكون فتنة في اسطوانة لأسد السنة الشيخ محمد الزغبي
»» المغامسي يناشد خادم الحرمين العفو عن المشايخ العلوان والأحمد والراشد
»» البراءة من عائشة رضي الله عنها يلزم كفر الرافضة !
»» التدارس لما جاء في مناظرة المالكي والفارس
»» حقيقة الائتلاف الوطني السوري .. أفضل تحليل على الأطلاق
 
قديم 24-01-08, 12:22 PM   رقم المشاركة : 2
ابو بكر1
عضو فعال






ابو بكر1 غير متصل

ابو بكر1 is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"اللـّهم أغفر لهُ وأرحمهُ وعافهِ وأعفُ عنهُ و وَسِع مُدخَلَهُ وأكرِم نُزلهُ ونَقِهِ منَ الذُنوبِ والخطاياَ كما يُنقّى الثّوبُ الأبيضُ منَ الدنس واغسلهُ منَ خطاياهُ بِالماءِ والثّلجِ والبَرد ,اللّهم أعذهُ من عذابِ القبرِ ومن عذابِ جهنّم وأدخلهُ الجنّة بِرحمتكَ يا أرحمَ الراحمينَ يا ربّ العالمينَ ...



اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات







التوقيع :
للحق وجه واحد
ومذهبنا صواب لا يحتمل الخطأ ومذهب مخالفنا خطأ لا يحتمل الصواب
"بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ"
من مواضيعي في المنتدى
»» الكعبة الجديدة / فيديو
»» الأسئلة والأجوبة » الإجهاض (30)
»» الارول.............هنا
»» ملة الكفر واحدة !!! سبحان الله...
»» قناة المجد أمام محكمة في دبي بتهمة الإساءة للطائفة الشيعية
 
قديم 24-01-08, 02:17 PM   رقم المشاركة : 3
الباحث الشرعي
عضو ذهبي






الباحث الشرعي غير متصل

الباحث الشرعي is on a distinguished road


رحم الله الشيخ رحمة واسعة انا لله وانا اليه راجعون نعم الرجل







التوقيع :
قال جعفر الصادق رحمة الله :ما انزل الله اية في المنافقين الا وهي فيمن ينتحل التشيع ) رجال الكشي ص 254
من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب جديد يفضح الشيعة تجاه كتاب اله والمؤامرة علية اسمة الشيعة الاثناعشرية ومنهجهم ف
»» كوثر كوثر كوثر كوثر كوثر كوثر كوثر كوثر كوثر كوثر
»» حاجتنا الى الهدايه
»» الساجد على التراب يقول القران ملخبط
»» النواب الشيعة بالبحرين يسعون لمنع الأطباء من فحص النساء
 
قديم 24-01-08, 03:51 PM   رقم المشاركة : 4
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


رحم الله الشيخ رحمة واسعة انا لله وانا اليه راجعون نعم الرجل







 
قديم 24-01-08, 04:02 PM   رقم المشاركة : 5
الفاروق قاهر المجوس
عضو فعال







الفاروق قاهر المجوس غير متصل

الفاروق قاهر المجوس is on a distinguished road


نسأل الله أن يرحمه و يغفر له ويكرم مثواه

أمين







التوقيع :
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب: وبهذا وأمثاله تعرف أن الرافضة أكثر الناس تركاً لما أمر الله وإتياناً لما حرّمه ، وإن كثيراً منهم ناشئ عن نطفة خبيثة موضوعة في رحم حرام ، ولذا لا ترى منهم إلا الخبيث إعتقاداً وعملاً وقد قيل : كل شيء يرجع إلى أصله
من مواضيعي في المنتدى
»» شيعة أهل البيت الأبيض
»» عاجل: المهدي المنتظر كان يمتلك (بلوتوث) في العهد العباسي!
»» النجف تستقبل 25 رأسًا بلا جسد لصفويين أسقطهم أهل المدائن
»» توفي ابني يحي
»» لماذا يخفي الرافضة هذا الأمر؟؟؟
 
قديم 24-01-08, 04:04 PM   رقم المشاركة : 6
الفاروق قاهر المجوس
عضو فعال







الفاروق قاهر المجوس غير متصل

الفاروق قاهر المجوس is on a distinguished road


نسأل الله أن يرحمه و يغفر له ويكرم مثواه

أمين







التوقيع :
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب: وبهذا وأمثاله تعرف أن الرافضة أكثر الناس تركاً لما أمر الله وإتياناً لما حرّمه ، وإن كثيراً منهم ناشئ عن نطفة خبيثة موضوعة في رحم حرام ، ولذا لا ترى منهم إلا الخبيث إعتقاداً وعملاً وقد قيل : كل شيء يرجع إلى أصله
من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل: المهدي المنتظر كان يمتلك (بلوتوث) في العهد العباسي!
»» أخر صيحة في الدين الرافضي اليهود موالين
»» أليس هذا كافي لهدم ركن الإمامة ؟
»» شركة خطوط السحاب الشيعية للطيران
»» توفي ابني يحي
 
قديم 13-06-09, 10:34 PM   رقم المشاركة : 8
الفجرالباسم قادم
عضو ماسي






الفجرالباسم قادم غير متصل

الفجرالباسم قادم is on a distinguished road


رحمه آلله رحمة وآسعه وآسكنه فسيح جنآنه ..


آللهم آمين







التوقيع :
أنـا !


من أُمّةً

الجنسية فيها العقيدة،
والوطن فيها هو دار الإسلام،
والحاكم فيها هو الله،
والدستور فيها هو القرآن والسُنّة.
أُمّة ..
أبو بكر العربي، وبلال الحبشي، وصهيب الرومي، وسلمان الفارسي

..

لا للعروبيـه ..لاللشعوبيه ..لاللعنصريه

إسلاميّه إسلاميّه


من مواضيعي في المنتدى
»» معجزة حدثت في البقيع سلوات
»» الله الله بايام العشر
»» الثرى والثريا
»» إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
»» الله أكبر شيء عظيم
 
قديم 17-06-09, 07:45 PM   رقم المشاركة : 9
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا ً جميعا ً وتقبل الله منكم دعائكم .. اللهم امين.







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعة يسبون أم المؤمنين وحماس ترفض التنديد
»» بشريات العيد: هلاك قرابة 848 من جنود الطاغية بشار في 6 عمليات نوعية
»» رسالة لإخواننا في غزة ولحركة حماس//للشيخ عبد الحكيم حسان
»» الأضواء الكاشفة لما في كتب الشيعة من أسانيد ومرويات
»» نداء عاجل وطلب من احبتي اسود السنة
 
قديم 17-06-09, 08:17 PM   رقم المشاركة : 10
suny
عضو ذهبي






suny غير متصل

suny is on a distinguished road


انا لله وانا اليه لراجعون


اسال الله ان ينور عليه قبره ويسكنه فسيح جناته







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:13 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "