العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات الإجتماعية > شؤون الأسرة وقضايا المجتمع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-08, 12:19 AM   رقم المشاركة : 1
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


السعودية تسمح للسيدات بالإقامة في الفنادق بدون محرم


مدخل أحد الفنادق في الرياض



دبي- العربية.نت

أصدرت وزارة التجارة والصناعة السعودية تعميماً على الفنادق يقر بالسماح للمرأة بالسكن بدون محرم في فنادق المملكة، شرط حملها بطاقة هوية، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية الاثنين 21-1-2008.

واستند قرار الوزارة إلى دراسة قامت بها عدة جهات، منها وزارة الداخلية، والهيئة العليا للسياحة، والرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلى جانب وزارة التجارة.


ونتيجة الدراسة، تم إقرار السماح للمرأة بالسكن دون محرم في الفنادق والشقق المفروشة. وعمم وكيل الوزارة للتجارة الداخلية حسان بن فضل عقيل على فنادق الرياض، أمراً سامياً حمل تاريخ 22 ذي الحجة 1428، يتضمن قرار الوزارة، وشرط تقديم المرأة بطاقة إثبات هوية، التي تقدم معلومات كاملة عنها، بما فيها الصورة، على أن يكون السماح لها بالإقامة في الفنادق فقط، على أن تقوم إدارة الفندق بإبلاغ مركز الشرطة الذي يتبعه بنزول المرأة، وتزويده بصورة من إثبات هويتها، فور إنهاء إجراءات الإسكان.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرأة السعودية كانت تواجه جملة من المصاعب، قبل إصدار القرار الجديد، وتنقل عن عبير، وهي موظفة في أحد القطاعات الصحية، أنها، أثناء قدومها من مقر عملها في الرياض إلى المنطقة الشرقية، في ساعة متأخرة قرب منتصف الليل عبر مطار الملك فهد الدولي بالدمام، اتجهت إلى أحد فنادق المنطقة الشرقية للمبيت، قبل أن تكمل رحلتها إلى إحدى محافظات. لكن موظف الاستقبال رفض طلبها، معلّلاً ذلك بأهمية وجود محرم معها؛ رغم أنها هي التي تعول أسرتها نظرا لوفاة والدها وتحمل معها أوراقها الرسمية. وبعد انتظارها طويلاً في ردهة الفندق، اضطرت للركوب في سيارة أجرة والمجازفة بقطع مسافة تصل إلى 100 كيلو متر في منتصف الليل لتصل إلى وجهتها.

أما فاطمة إبراهيم (ربة منزل)، فتروي أن زوج ابنتها طرد بناته الثماني، وأكبرهن في العشرين من العمر، مع والدتهن إلى الشارع في الأحساء ولم تجد أمهن ّ بدّاً من الذهاب إلى أحد الفنادق، لكن الفندق رفض استقبالهن إلا بورقة من الشرطة.

من جهته، أشار مدير فندق "الخليج مريديان" بمدينة الخبر، عادل عرفان لـ"الوطن" إلى أن الفندق يستقبل حوالي 100 طلب نسائي خلال العام لحجز غرف للمبيت، وجميعها تقابل بالرفض إلا في حال عدم وجود محرم، لأن الأنظمة تنصّ على ذلك مؤكداً أنه حتى وإن كانت المرأة تمتلك بطاقة أحوال خاصة بها فإنه يمتنع عن إسكانها بدون محرم، مشيراً إلى أنه ليس مقبولاً حجز المحرم للغرفة عن طريق الهاتف دون حضوره مع المرأة.

وانتقد عرفان مسألة تخصيص دور مخصص للنساء في الفنادق لأن ذلك سيُدخل إشكاليات أخرى تتعلق بإيجاد عمالة نسائية للصيانة والنظافة؛ مما قد يخلق صعوبات أخرى.

أما رجل الأعمال ومالك فندق "رامادا" في المنطقة الشرقية خالد النصّار فأشار إلى أن مسألة وجود المحرم مع المرأة التي ترغب في المبيت في غرفة بالفندق ترجع في المقام الأول إلى القوانين والأنظمة المفروضة على الفنادق. أما في حالة عدم توفر المحرم فينبغي عليها أن تحضر معها ورقة إثبات من ولي الأمر أو الإمارة أو الشرطة بالموافقة على إسكانها كما ينص النظام أيضا.

لكنه أكد على وجود بعض الاستثناءات لبعض الحالات، مثل وُجود عائلة لديها مناسبة زواج داخل الفندق ولديها أطفال فيمكن إسكان نسائها بالفندق، مشيراً إلى أنه لو قدمت امرأة من مكان بعيد لغرض العلاج بأحد مستشفيات المنطقة التي يوجد بها الفندق، فإذا توفرت لديها أوراق تثبت حالتها الصحية من جهات مخوّلة، فإنه لا مانع من مراعاة حالتها وإسكانها بالفندق مؤكداً أن أسماء النزلاء ترسل لدى الجهات الأمنية يومياً.

وقال إنه يمكن تقنين استخدام النساء لغرف الفنادق بدون محرم بدون فتح المجال على مصراعيه؛ من خلال وضع قوانين واضحة كعامل العمر ووجود بطاقة أحوال وبطاقة ائتمان سارية المفعول لدفع المبالغ المستحقة وأخذ جواز السفر إذا كانت قادمة من الخارج، ولفت إلى أهمية إيجاد ضوابط لإسكان المتزوجين في الفنادق كوجود موظفات يتأكدن من هويات النزيلات.

من جانبه، أيد مدير فندق "هوليداي إن الخبر" نبيل حجازي فتح المجال لإسكان المرأة في الفنادق بضوابط معينة مثل ألا يقل العمر عن 25 عاماً، فالمنع من وجهة نظره غير منطقي خاصة إذا كانت تحمل المرأة إثباتاتها، مشيراً إلى أن هناك فتيات سعوديات يعملن بالفنادق. وقال حجازي إنه نادراً ما تستقبل إدارته طلبات نساء للسكن بالفندق بدون محرم لمعرفتهن المسبقة بنظام المنع

..

أقول أنا مؤدب :
لا حول ولا قوة إلا بالله ,






التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» كافران كافرٌ من أحبهما
»» رافضي وكفى
»» بختصار خلافين بينهما مالا يصدقه القلب وما لا تطرف له العين
»» حي على خير العمل / مؤدب
»» هذا يؤيد ما ذكرته عن المهدي
 
قديم 23-01-08, 06:13 AM   رقم المشاركة : 2
اخت المسلمين
مشرف سابق







اخت المسلمين غير متصل

اخت المسلمين is on a distinguished road


انا لله وانا اليه راجعون
حجج غير مقنعة وغير مقبولة
بارك الله فيك اخي الكريم مؤدب







 
قديم 23-01-08, 05:22 PM   رقم المشاركة : 3
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road



«الهيئة»: غرفة نزيلة الفندق ستكون بعيدة عن «الأعزب»... والقرار لا يشمل الشقق المفروشة
الرياض - ناصر الحقباني ووليد الأحمد الحياة - 23/01/08//

قال مسؤول في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إن «الفترة المقبلة كفيلة بإيضاح سلبيات وإيجابيات القرار، الذي صدر أخيراً بالسماح للمرأة بالسكن في فندق من دون محرم»، مشيراً إلى أن هناك ضوابط تحدد مقر غرفة النزيلة.
وأوضح نائب مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة الرياض عثمان العثمان لـ «الحياة» أمس، أن القرار يُطبق على الفنادق التي تمتلك مواصفات عالية، مشيراً إلى «أن مراكز «الهيئة» في المناطق كافة، أُبلغت بالقرار الذي يقصد به راحة المواطن».
وأكد أن القرار لا يشمل الشقق المفروشة، وقال: «يلزم القرار نزيلة الشقق المفروشة، بأن تكون برفقة محرم».
وأشار إلى أن غرفة نزيلة الفندق ستكون بعيدة عن غرفة الرجل الأعزب. وأضاف: «يجب على المرأة التي تريد السكن في الفندق، أن تحمل معها بطاقتها الشخصية (الهوية)، وتتولى إدارة الفندق إشعار مركز الشرطة الذي يتبع له الفندق». يذكر أن لجنة من أربع جهات درست القرار، وهي: وزارتا «الداخلية» و »التجارة والصناعة»، والهيئة العليا للسياحة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وفي هذه الأثناء، وصف نائب جمعية حقوق الإنسان في السعودية الدكتور مفلح القحطاني القرار بـ »الخطوة الإيجابية لتمكين المرأة من حقوقها كاملة»، مشيراً إلى أن «الحاجة تدعو بعض النساء اللاتي لا يملكن محرماً إلى السفر بين المدن، بغرض الدراسة أو العمل أو اداء العمرة أو الحج».

وشدد في تصريح إلى «الحياة» أمس، على أن هذا القرار ليست فيه دعوة للمرأة للخروج عن الضوابط الشرعية، «بل إن تطبيقه مفيد للمجتمع عموماً والمرأة خصوصاً».
وقال: «حينما يسمح للمرأة بالسكن تحت رقابة، وفي وجود اتصال مع الجهات ذات العلاقة، سيكون أفضل من رفض حقها في السكن الذي قد يعرّضها لمشكلات عدة».

ونفى القحطاني وجود ربط للقرار بتزايد حالات هروب الفتيات، غير أنه أشار إلى أن إحدى فوائد القرار هي المساعدة في الوصول إلى الفتيات الهاربات، على اعتبار أن الجهات المعنية ستجد معلومة سريعة إذا لجأت الهاربة إلى فندق. وحول آلية تطبيق القرار والتزام الفنادق به، قال: «القرار جاء بعد دراسة من لجنة مشكّلة من الجهات العليا ومنها هيئة الأمر بالمعروف، وهو يعتبر قانوناً واجب النفاذ».

واستبعد أن تكون فتوى تحريم سفر المرأة من دون محرم معرقلاً للاستفادة من القرار قائلاً: «أحكام السفر ومدتها أمور تدخل في شؤون الفتوى والقواعد الشرعية، إنما نحن نتكلم عن الإجراءات النظامية، واعتقد أن كثيرين يرون التيسير في سفر المرأة من دون محرم بشروط». وكشف أن الجمعية وصلتها تظلمات من عدم القدرة على السكن، ما يعرّض المرأة إلى خطر أكبر جراء ذلك.

وفيما يتعلق باقتصار الفائدة من هذا القرار على فئة قليلة من النساء، خصوصاً أن غالبيتهن ليست لديهن هويات وطنية، أوضح القحطاني أن عدد النساء الحاصلات على هوية وطنية في السنوات القليلة الماضية، ارتفع إلى نحو 300 ألف امرأة. وأضاف: «ينبغي أن يكون هناك تفريق في ما يتعلق بموافقة ولي أمر المرأة على الهوية وحقها في ذلك، لأن من حق كل فرد سعودي، ذكراً كان أم أنثى أن يحصل على الهوية الوطنية لإثبات شخصيته، ولا يتوقف ذلك على أي طرف آخر»، لافتاً إلى أن النساء لا يتمكن من أداء الحج والعمرة، بسبب تعذر وجود المحرم، كما أن سكنهن بمفردهن يستلزم إحضار موافقة من الشرطة والإمارة وغيرهما من الجهات، والآن يمكن تذليل تلك العقبات عبر تمرير المعلومات المتعلقة بالساكنين إلى الجهات الأمنية».
إلى ذلك، أكدت مصادر في مكاتب الأحوال المدنية، تزايد عدد النساء الراغبات في إصدار بطاقة الهوية الوطنية إلى نحو 400 في المئة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأوضحت أن السبب الرئيسي في زيادة الإقبال هو اشتراط الجامعات السعودية حصول الطالبة على بطاقة أحوال لتمكينها من أداء الاختبارات النهائية، إضافة إلى ان السماح بالتنقل بين بعض الدول الخليجية أصبح من خلال البطاقة. وشددت المصادر على أن إجراءات إصدار البطاقة التي كانت تُمنح في اليوم ذاته في غالب الأحيان، باتت تتطلب نحو أربعة أيام بسبب الإقبال الكبير الذي تشهده المكاتب، لكن مكاتب الأحول تمكّنت من إصدار البطاقة لكل المتقدمات.







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» هل الخمر محرم على النساء ؟ / مؤدب
»» تنبيه ضروري اليوم الجمعة
»» خذوا شهادتي وأعطوني زوجاً ؟
»» ما حكم سحب الدم في نهار رمضان للصائم لغرض التحليل ؟
»» تاريخ الرافضة الابيض
 
قديم 14-03-08, 11:14 PM   رقم المشاركة : 4
رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ
لا إله إلا الله





رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ غير متصل

رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ is on a distinguished road


الشكوى إلى الله ............







التوقيع :
من الأهل والمؤمنون في هذه الآية ؟
وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال

تدبر الآية
لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة

قال الله عن دعاء الأموات
والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم

قال علي ع
بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله في هدم القبور وكسر الصور
وسائل الشيعة 2/870

قال صلى الله عليه وسلم :
( من يحرم الرفق يحرم الخير كله )
صحيح الجامع 6606


من مواضيعي في المنتدى
»» ............................
»» للضحك ((المهدي يحرم الفول))
»» صاعق النواصب ادخل واسمع واحبس دموعك
»» استمع لأغبى وأكذب مستبصر نصاب
»» غرائب فقهية ....
 
قديم 30-05-08, 01:01 PM   رقم المشاركة : 5
بشائر 13
مراقبة عامة






بشائر 13 غير متصل

بشائر 13 is on a distinguished road


Check- in Time: 2:00 pm الدخول

Check-Out Time: 12:00 pm الخروج

هل يحل مشكلة فندق هذا نظاااامه للنساء اللواتي تواجههن طوارئ كضرف فاطمة أم الثمان بنات إلا إذا كانت مقتدرة ؟!

والغررريب ان نظام الغرف جميعها ستوديو - جناح هو ----- الــ Duble Bed سرير كبير







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:01 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "