السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
الزميل حسين الشريف يقول :
.................................... كيف تقول لا يعني ان العباد احدثوها من دون الله .... وهل تكذب على علمائك وتخالفهم
هذه هي العبارة : - " ، إلا أفعال العباد الواقعة منهم ، فإنهم محدثوها دونه سبحانه
الجواب :
........... الظاهر أن الزميل لا يعرف أن كلمة : دون " لها معاني كثيرة
:::::::::::التعرف على كلمة " دون " التي تأتي في كلمة من دون الله ::::::::::::::
.......... في معجم المحيط
::::::: د ُونَ : ظرف مكان منصوب له معانٍ عديدة بحسب ما يضاف إليه.-:
1 - تَحْتَ؛ دون الطابق العُلْويِّ سِرْدَابٌ.-:
2 - فوق؛ السّماءُ دونَكَ.-:
3 - خَلْفَ؛ صَلّى النّاسُ دون الإمام.-:
4 - أمام؛ زحف القائدُ دون الجيش.-:
5 - غير { مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ } .-:
6 - قبْلَ؛ (دُونَه خَرْطُ القَتَادِ) وهو مثل يُضرب لاستحالة وقوع الشيء أي قبل ذلك قَشْرُ القتاد وهو خشب صلب.-:
7 - خُذْ، بعد إضافة كاف؛ دونَك هذا المال.-:
8 - حذارِ؛ دونك عِصْياني.
قال تعالى عن لسان الملائكة { قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم } ............. في تفسير ابن كثير : ...............
.................................................. ............................. " أَنْتَ وَلِيّنَا مِنْ دُونهمْ " أَيْ نَحْنُ عَبِيدك وَنَبْرَأ إِلَيْك مِنْ هَؤُلَاءِ "
{ قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآَخِرَةُ عِندَ اللّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ } ...........في تفسير الطبري ................
.................................................. .................................... وَأَمَّا قَوْله : { مِنْ دُون النَّاس } فَإِنَّ الَّذِي يَدُلّ عَلَيْهِ ظَاهِر التَّنْزِيل أَنَّهُمْ قَالُوا : لَنَا الدَّار الْآخِرَة عِنْد اللَّه خَالِصَة مِنْ دُون جَمِيع النَّاس . وَيُبَيِّن أَنَّ ذَلِكَ كَانَ قَوْلهمْ مِنْ غَيْر اسْتِثْنَاء مِنْهُمْ مِنْ ذَلِكَ أَحَدًا مِنْ بَنِي آدَم إخْبَار اللَّه عَنْهُمْ أَنَّهُمْ قَالُوا : { لَنْ يَدْخُل الْجَنَّة إلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى } .
{ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء }..... في تفسير الطبري ..................
.................................................. ............... { إِنَّكُمْ } أَيّهَا الْقَوْم { لَتَأْتُونَ الرِّجَال } فِي أَدْبَارهمْ , { شَهْوَة } مِنْكُمْ لِذَلِكَ , { مِنْ دُون } الَّذِي أَبَاحَهُ اللَّه لَكُمْ وَأَحَلَّهُ مِنْ { النِّسَاء بَلْ أَنْتُمْ قَوْم مُسْرِفُونَ }
مقطع من خطبة فاطمة عليها السلام ، انظر كيف استعملت كلمة " دون " و تريد بها النفي و ليس الدونية
قالت فاطمة عليها السلام في خطبتها بعد السقيفة :
.............[ أيّها الناس! اعلموا أني فاطمةّ! وأبي محمد أقول عَوداً وبدءاً . ولا أقول ما أقول غلطاً، ولا أفعل ما أفعل شططاً .
(لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنّتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم) .
فإن تعزوه وتعرفوه تجدوه أبي دون نسائكم . وأخا ابن عمّي دون رجالكم. ] ..............
فقول فاطمة الزهراء عليها السلام "" تجدوه أبي دون نسائكم "" أي أنه في ذلك اليوم تنفي وجود بنت للنبي صلى الله عليه و آله غيرها .
و قولها عليها السلام "" وأخا ابن عمّي دون رجالكم "" أي انها تنفي وجود احد اعتبره النبي صلى الله عليه و آله أخاه غير علي عليه السلام .
ملاحظة :
........... إذا عرف الزميل معاني كلمة " دون " و عرف استعمالاتها ،
فإنه سوف يعرف قصد العالم الشيعي عند ما قال (( فإنهم محدثوها دونه سبحانه))
و سوف يعرف ما هو معنى قولنا (( هذا لا يعني أن العباد احدثوا فعلهم من دون الله ))