العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-08, 11:35 AM   رقم المشاركة : 1
حسينا
موقوف





حسينا غير متصل

حسينا is on a distinguished road


الكذب على شيوخ الأزهر بين أهل التشيع ودعاة التنصير ! ـ أشرف عبد المقصود

الكذب على شيوخ الأزهر بين أهل التشيع ودعاة التنصير ! ـ أشرف عبد المقصود


أشرف عبد المقصود



في سياق الحملة المُغْرضة على الإسلام والمسلمين خَرَجَت علينا هذه الأيام بعض المؤسسات التي تخدم هدفَ التنصير بفيلم أمريكي مشبوه عن ( المسيح والأزهر ) اتهمت فيه شيخَ الأزهر الأسبق الشيخ محمد محمد الفحام رحمه الله بالرِّدة عن الدين الإسلامي قبل وفاته ثم اعتناقه للمسيحية وإجبار الرئيس السادات له على الخروج من مصر حتى لا يثير بلبلة وأنه خرج من مصر بلا رجعة ودفن بأوربا !!
تذكرت وأنا أتابع صدى هذه الأكذوبة الجديدة قول الله تعالى : { وَلا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا } . فلا شكَّ أن الكذب أحد الأسلحة الفتاكة التي يقاتل بها أهلُ الباطل أهل الإسلام ، وهو أحد الأساليب الخبيثة التي تستخدمها الفرق الهدامة للكيد لأهل السنة والهجوم على حملة السنة من الصحابة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
وإذا كان أهل التنصير اليوم يستخدمون هذه الوسيلة الوقحة مع شيخ الأزهر الشيخ محمد الفحام رحمه الله بأنه ارتد وتنصَّرَ فقد استخدمها الشيعة من قبلُ مع شيخ الأزهر الشيخ سليم البشري رحمه الله وأنه تشيَّع وترك مذهب أهل السنة !! واستخدموها أيضا مع الشيخ محمد عبده والشيخ محمود شلتوت أيضا وأنهما تشيعا !! يقول الدكتور محمد عمارة في كتابه " فتنة التكفير " ص 100 : (( وإذا كانت الأوهام درجات ومستويات فيها البسيط والمتوسط والثقيل فإن ذروة الأوهام الشيعية قد تمثلت في ذلك الذي ادَّعاه الكذبة – المرتزقة – من تحول عدد من أئمة أهل السنة والجماعة وأعلامهم إلى المذهب الشيعي ، لقد ادَّعوا ذلك على شيخ الأزهر ومفتي المالكية الشيخ سليم البشري ، وادَّعوه على الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت ، بل وبلغ بهم الوهم الكاذب إلى حدِّ ادِّعاء ذلك على الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده !! )) اهـ
ولما كانت ظاهرة الكذب عل شيوخ الأزهر الراحلين قد استفحل أمْرُهَا إلى هذا الحد الذي ينذر بخطر على بسطاء أهل السنة - وفي الوقت الذي لم نسمع فيه للمؤسسة الأزهرية الرسمية حتى الآن بيانا يُكَذِّب هذه الافتراءات - فقد رأيت أن أقدم بعض الوقفات المهمة إيضاحًا للأمر وكشفًا للتلبيس وبيانًا لغرض هؤلاء ومكرهم وكيدهم ، فأقول وبالله التوفيق ومنه أستمد الإعانة :
* * * *
(1) أما كذب أهل التنصير على شيخ الأزهر الأديب النحوي الشيخ محمد محمد الفحام رحمه الله ( ت 1400هـ ) :
فيجاب عنه بما يلي :
أولا : الغرض من الأكذوبة ببساطة أيها السادة : هو تسهيل أمر الرِّدة على الناس ، فإنهم يظنون بزعمهم أن ضعاف النفوس من المسلمين إذا رَأَوا أكبر رأس لمؤسسة دينية سنية بمصر قد ارتدَّ وتَنَصَّرَ فسيهون الأمر عليهم .
خاصة وهؤلاء الكذبة يبذلون كل جهد في التبشير والتنصير وإلقاء الشبهات والترغيب بكل ما يستطيعون ، ومع ذلك لا طائل من وراء مايفعلون إلا الفلس . لاسيما وكتَّاب الإفك ممن يبيعون أنفسهم وأهليهم ودينهم لاهَمَّ لهم هذه الأيام إلا الطعن في حدِّ الرِّدة وإثارة اللغط حوله .

ثانيا : لماذا لم ينشر هذا الدَّجل أثناء واقعة الرِّدة المزعومة والرَّجل - حسب زعمهم - في دارهم بأوربا ومات ودفن فيها ؟ فلماذا لم يظفروا منه بشيء يُدَلِّل على ما يقولون ويزعمون ؟ فهم يقيمون الدنيا ويقعدوها إذا استضافوا روائيا أو كاتبا مغمورا قد ارتدَّ عن دينه ! فيصنعون منه بطلًا ويعطونه أرفع الجوائز وتستضيفه الجامعات ودكاكين حقوق الإنسان تتحدث عنه في كل مكان ، فماذا لو كان المرتد شيخا للأزهر أكانوا يسكتون عن هذا الحدث ؟

ثالثا : حكى حفيد الشيخ الفحام رحمه الله المهندس محمد الفحام في حوار له بجريدة الأسبوع : (( أن جدَّه الدكتور الفحام كان رجلا صواما قواما حتى لاقى ربه ، وأنه قبل وفاته بشهرين كان صائما وقام ليتوضأ فسقط على الأرض وأصيبت قدمه بكسر ونظرًا لظروف سنه - حيث كان قد بلغ ال 86 عاما - رفض الأطباء إجراء عملية جراحية له فلازم السرير لمدة شهرين حتى توفي ودفن بالإسكندرية )) اهـ .
ولا يكفي في هذا المقام ردُّ الحفيد بقوله : (( إن تاريخ جده الفحام أكبر من أي رد ومن أي محاولة للتصحيح )) ! فما يدرينا ماذا سيصنعون بعد ذلك ؟ ربما يخرجون لنا كتبا تنسب للشيخ تطعن في الإسلام وتدعو المسلمين للردة عن الدين الحق . ولنا في أهل التشيع عبرة بما فعلوه مع شيخ الأزهر الشيخ سليم البشري رحمه الله كما سيأتي .
* * * *
(2) وأما دفع أكاذيب الشيعة على شيخ الأزهر ومفتي المالكية الشيخ سليم البشري رحمه الله :
فيحتاج منا لعدّة إيضاحات :
أولا : القصة المزعومة لتشيع شيخ الأزهر الشيخ سليم البشري رحمه الله باختصار والغرض منها : أنه بعد وفاة الشيخ البشري بعشرين عاما خرج علينا أحد الكذابين المحتالين من الشيعة ويدعى عبد الحسين العاملي فنشر كتابا يسمى " المراجعات " زعم فيه أن هذه مراسلات بينه وبين شيخ الأزهر الشيخ سليم البشري انتهت بتشيعه .
- وأما الغرض من هذه الفرية الباطلة فهو إقناع السذج من أهل السنة أن هؤلاء العلماء الكبار تركوا التَّسنن فافعلوا مثلهم واقتدوا بهم وقد نشروا مؤخرا خمس مجلدات كبار مليئة بالإفك بعنوان ( المتحولون ) ذكروا فيها - كذبا - الكثير من العلماء والمفكرين ممن تحولوا من السنة للشيعة وفي مقدمتهم شيوخ البشري ومحمد عبده وشلتوت ووضعوا صورهم على أغلفة هذه المجلدات ترويجًا للتشيع !!
- ومن حِيلهم وألاعيبهم المكشوفة لنشر هذا الكتاب المفترى أنهم عمدوا لبعض المتشيعة الجدد بمؤلفات تدور حول فكرة مؤدَّها : إقناع السذج من أهل السنة بأن هذا الكتاب كان له الأثر البالغ في تشيعهم : ومنها : ( ثم اهتديت ) للمتشيع التيجاني ، و ( لماذا اخترت مذهب الشيعة ) للمتشيع محمد مرعي الأنطاكي ، و ( ومن الحوار اكتشفت الحقيقة ) للمتشيع هشام آل قطيط .
ثانيا : الكذب عند الشيعة من الإيمان ؛ فهم يروون عن الصادق أنه قال : (( تسعة أعشار الدين في التقيَة ولا دين لمن لا تقيَّة له ) بحار الأنوار ( 66 / 486 ) ، ولذا فهم يتعمدون الكذب ويقولون : (( ديننا التقية )) ، وهو أن يقول أحدهم بلسانه خلاف ما في قلبه وهذا هو الكذب والنفاق . فإذا كانوا يكذبون على أهل البيت ويضعون عليهم الأحاديث فالكذب على من سِوَاهم أشد . وقد قال الإمام الشافعي رحمه الله : ( مَا من أهل الأهواء أشهد بالزُّور من الرافضة ) . ولا تنس أن هذا العاملي المحتال هو الذي جمع الأكاذيب والقصص المفتراة على أبي هريرة وأودعها في كتاب له بعنوان " أبو هريرة " . هذا الكتاب الذي ينهل منه أصحاب النفوس المريضة ومن يبحثون عن كل نقيصة للطعن في السنة المطهرة وحملتها . وقد كشف الدكتور العلامة مصطفى السباعى في كتابه الرائع ( السنة ومكانتها في التشريع ) أكاذيب العاملي على أبي هريرة ، وكذا نسفها العلامة محمد عجاج الخطيب في كتابه ( أبو هريرة راوية الإسلام ) . كما ردَّ على كتاب المراجعات ونسف ما فيه من أباطيل وافتراءات غير واحد من العلماء والباحثين : منهم الدكتور علي أحمد السالوس في ( المراجعات المفتراة على شيخ الأزهر البشري ) ، والشيخ الفاضل عثمان محمد الخميس في كتابه ( المراجعات على المراجعات ) ، والشيخ أبي عبد الله النعماني في ( مجمل عقائد الشيعة والمراجعات في الميزان ) .

ثالثا : يقول الدكتور علي السالوس عندما أوصلني المستشار طارق البشري بابن الإمام سليم البشري وتحدثت معه وسألته عن كتاب المراجعات قال لي : قرأت الحديث على أبي ثلاثين سنة وما ذكر لي شيئا عن الشيعة وما كان يخفي عني أي شيء . ونقل الشيخ السالوس من كتابين للبشري أحدهما : يسمى ( وضح النهج ) وهو مخطوط شرح فيه نهج البردة لأحمد شوقي والآخر : يسمى ( عقود الجمان في عقائد أهل الإيمان ) نقل منهما الكثير من فضائل الصحابة خاصة الشيخين أبي بكر وعمر مما لا يحبه ولا يطيقه أهل التشيع . ونقل الكثير من أقوال البشري التي يخالف بها أهل السُّنَّة الشيعة . وقد توفي رحمه الله سنة 1335هـ - 1916م عن عمر يناهز التسعين ، ورثاه حافظ ابراهيم بقصيدة بليغة أشاد فيها بتمكنه من علم الحديث ، ومطلعها :
أيدري المسلمون بمن أصيبوا * * * * * وقد واروا سليما في التراب
هو ركن الحديث فأي قطب * * * * * لطلاب الحقيقة والصواب

رابعا : الردود التفصيلية على هذا الكتاب مبسوطة فيما ذكرت من ردود ، وأما الرَّدُّ العام فبسهولة شديدة يستطيع المرء أن يكشف زيف هذا الكتاب : فيقال لهذا الكذاب :
(1) أين صور الرسائل والمراسلات الخطية التي كتبها البشري لك ؟ لاشيء . لا صورة ولا مخطوطة لرسائل البشري المزعومة التي بلغت ستا وخمسين رسالة !!
(2) ولماذا لم ينشر الكتاب في حياة البشري ؟ لأن المحتال سينكشف كذبه وخزيه وسيفضحه البشري ! فلما خلا له الجو بموت البشري انبرى لنشر الكذب .
(3) أسلوب الحوار يكشف الحقيقة ، يقول الشيخ عثمان محمد الخميس حفظه الله : (( القارئ لهذه الرسائل يرى الشيخ البشري تلميذا صغيرا يقف بين يدي معلمه يسأل ويستفهم ثم يُثني ويطري فقط لاغير مع ما عُلِمَ عند الخاص والعام من مكانة شيخ الأزهر في ذلك الوقت وعلمه وعلو كعبه ، علما بأن الموسوي في تلك الفترة لم يتجاوز الأربعين من عمره بينما تجاوز البشري الستين تقريبا )) اهـ
* * * *
(3) وأما دفع أكاذيب الشيعة على شيخ الأزهر الشيخ محمد عبده رحمه الله :
فقد نقل الكذابون فيما نشروه من مجلدات الافتراء المسماة بـ ( المتحولون ) نقلا عن واعظ الإفك وسباب الصحابة المدعو حسن شحاتة قصة فجة تنتهي بتشيع الشيخ محمد عبده رحمه الله وتَرْكه لمذهب السنة !! والجواب :
أولا : هل حكايات الكذاب سابّ الصحابة حسن شحاتة - عامله الله بما يستحق - أصبحت دليلا من الأدلة على تشيُّع شيخ الأزهر الشيخ محمد عبده رحمه الله . نعوذ بالله من الخذلان !!

ثانيا : قد ردَّ هذه الدعوى بالتفصيل الدكتور محمد عمارة حفظه الله في كتابه ( فتنة التكفير ) ص ( 100- 112 ) فقال : (( وإذا كان هذا الفن من فنون الأوهام الكاذبة والأكاذيب الوهمية يحتاج في الرد عليه وتفنيده إلى دراسة خاصة فإننا نشير هنا مجرد إشارات إلى مكانة هذه الدعوى عن تحول الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده إلى التشيع )) اهـ ثم نقل الكثير من ردود الشيخ محمد عبده على عقائد الشيعة وانحرافاتهم وذلك من ( أعماله الكاملة )التي أشرف على جمعها وتحقيقها مما يدحض هذه الدعوى ( 1 / 381 - 399 ، 5 / 34 - 35 ، 5 / 229 ، 3 / 377 ، 3 / 285 – 289 ) .

ثالثا : ثم يختم الدكتور محمد عمارة ص ( 110 ، 111 ) رده بقوله : (( وأخيرا : الضربة القاصمة والقاضية في هذا المقام دعوى تحول محمد عبده عن السنة إلى الشيعة تأتي صريحة وحاسمة وعلى لسان محمد عبده نفسه وبرواية تلميذه ومريده وموضع سره الإمام محمد رشيد رضا . روايته لرأي أستاذه محمد عبده في مذهب الشيعة . والذي بلغ من شدته الحد الذي جعل محمد عبده يطلب من رشيد رضا عدم إذاعته في حياته ! بل وجعل رشيد رضا يتحرج من إذاعته بعد وفاة الأستاذ الإمام ! ولنقرأ ما سجله الشيخ رشيد رضا في تاريخ الأستاذ الإمام ( 1 / 934 ) عن هذا الرأي لنعلم حقيقة موقف محمد عبده عن مذهب الشيعة .. : وذكر – أي الأستاذ الإمام – ما لم يأذن لي بنقله في حياته وأرى الحكمة في ترك التصريح به بعد وفاته وإنما أقول : إن حكمه عليهم ( الشيعة ) أشد من حكم شيخ الإسلام ابن تيمية . وقال ( أي محمد عبده ) : هم أحوج الفرق إلى الإصلاح )) اهـ . ثم يقول د عمارة : (( وإذا كان إخواننا الشيعة – علماء وعامة – يعرفون جيدا حكم شيخ الإسلام عليهم – وهو ما لا نريد أن نذكره هنا – وإذا كان حكم الإمام محمد عبده على مذهبهم أشد من حكم ابن تيمية فكيف يليق بهم أن يفتحوا أبوابهم للكذبة المرتزقة ليزيفوا عليهم موقف محمد عبده من الشيعة والتشيع فيدعون تحوله من السنة إلى الشيعة لا بدليل ولا قرينة وإنما بحكايات خرافية هي أشبه ما تكون بحكايات العجائز لصغار الأطفال !! ثم يكتبون ذلك ويطبعونه وينشرونه فيما صنفوا عن ( المتحولين ) ؟! )) اهـ

(3) وأما دفع أكاذيب الشيعة على شيخ الأزهر الشيخ محمود شلتوت رحمه الله :
فقد أودع الكذابون فيما نشروه من مجلدات الافتراء المسماة بـ ( المتحولون ) شيخ الأزهر محمود شلتوت ضمن من تشيعوا ووضعوا صورته على غلاف المجلد مستغلين الفتوى التي أفتى بها بجواز التعبد على مذهبهم في الفروع . والجواب :
أولا : قد بيَّنا من قبل - في مقال سابق - قصة هذه الفتوى وأنها تدور على العبادات والمعاملات وأن الشيخ شلتوت لم يتعرض فيها للعقائد ويؤكد ذلك قوله فيها : ( ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات ) اهـ .

ثانيا : قصة الفتوى يحكيها الشيخ محمد حسنين مخلوف رحمه الله ـ المفتي الأسبق وأحد الذين عاصروا هذه الفتوى ، يتحدث فيقول : ( بدأت فكرة التقريب بين أهل السنة والشيعة حين كان بمصر رجل شيعي اسمه " محمد القمي " وسعى في تكوين جماعة سماها " جماعة التقريب " وأصدر " مجلة التقريب " وكتب فيها بعض الناس وأنا لم أكن موافقا لا على التقريب ولا على المجلة ولذلك لم أكتب في المجلة ولم اجتمع مع جماعة التقريب في مسجد ما ، وقد سعى " القمي " لدى شلتوت في أن يقرر تدريس مادة الفقه الشيعي الإمامي في الأزهر أسوة بالمذاهب الأربعة التي تدرس فيه ، وأنا حين علمت بهذا السعي كتبت كلمة ضد هذه الفكرة وأنه لا يصح أن يدرس فقه الشيعة في الأزهر ، ألا ترون أن الشيعة يجيزون نكاح المتعة ونحن في الفقه نقرر بطلان نكاح المتعة وأنه غير صحيح ، وقد أبلغت هذا الرأي لأهل الحل والعقد في مصر إذ ذاك وأصدروا الأمر لشيخ الأزهر بأنه لا يجوز تدريس هذا الفقه ولم ينفذ والحمد لله ) اهـ . نقلا عن ( مسألة التقريب للدكتور ناصر القفاري 2 : 358 ) . فما ذكره الشيخ مخلوف رحمه الله أكده الشيخ شلتوت نفسه حين سئل عن زواج المتعة - وهو جزء من الفقه الشيعي - فأجاب الشيخ شلتوت بأن أمثال هذا الفقه الذي يبيح زواج المتعة لايمكن أن يكون شريعة الله . ففي " فتاويه " ص ( 275 ) يقول عن زواج المتعة : ( إن الشريعة التي تبيح للمرأة أن تتزوج في السنة الواحدة أحد عشر رجلا وتبيح للرجل أن يتزوج كل يوم ما تمكَّن من النساء دون تحميله شيئا من تبعات الزواج ؛ إن شريعة تبيح هذا لا يمكن أن تكون هي شريعة الله رب العالمين ولا شريعة الإحصان والإعفاف !! ) اهـ
فبالله عليكم من يقول هذا الكلام يقال عنه تحول للمذهب الشيعي ! وترى لو تكلم الشيخ شلتوت عن عقائدهم المنحرفة وتكفيرهم لأمهات المؤمنين وأبي بكر وعمر وعثمان فما هو قائل ؟
* * * * * *
وختاما تبقى كلمة :
إننا نطالب شيخ الأزهر وعلماء الأزهر – لاسيما أقسام الفرق والمذاهب - ومجمع البحوث الإسلامية بالقيام بواجبهم في تفنيد هذه الأكاذيب على شيوخ الأزهر الراحلين وأن يصدروا بيانًا وردًا تفصيليًا ينفون فيه كذب المضللين وإفك المفترين :
1- دفاعا عن مكانة هؤلاء الشيوخ الذين ينتسبون لهذه المؤسسة السُّنية العريقة .
2- ونشرا للحقائق وردًّا على هذه الأباطيل التي قد يغتر بها بعض العوام والبسطاء من أهل السنة .
3- وإثباتًا للتاريخ وحتى تعرف الأجيال المقبلة أن الأزهر ردَّ في حينه ووقته هذا الكذب والبهتان . لاسيما وقد ذكر الدكتور السالوس في مقدمة كتابه ( المراجعات المفتراة ) نقلا عن شيخ الأزهر الراحل الشيخ جاد الحق رحمه الله أنه في أسفاره قد حدثه الكثير من المسلمين عن تقصير الأزهر في عدم الرد على كتاب المراجعات ! أسأل الله أن يحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن . والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل


http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=34046







 
قديم 12-01-08, 04:10 PM   رقم المشاركة : 2
جعفر محمد الباقر
عدو الخميني





جعفر محمد الباقر غير متصل

جعفر محمد الباقر is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي الحبيب
استفدنا منه كثيرا
أسأل الله تعالى أن يهلك المرتزق حسن شحاته







 
قديم 12-01-08, 04:20 PM   رقم المشاركة : 3
الباحث الشرعي
عضو ذهبي






الباحث الشرعي غير متصل

الباحث الشرعي is on a distinguished road


اهل التشيع ودعاة التنصير وجهان لعملة اوحدة هي عملة تألية البشر







التوقيع :
قال جعفر الصادق رحمة الله :ما انزل الله اية في المنافقين الا وهي فيمن ينتحل التشيع ) رجال الكشي ص 254
من مواضيعي في المنتدى
»» ركضة طويريج
»» محاضرة للشيخ سعد البريك يقرأ التوحيد من كتب الشيعه في قناة البحرين
»» حاجتنا الى الهدايه
»» اين متدى السرداب
»» كوثر كوثر كوثر كوثر كوثر كوثر كوثر كوثر كوثر كوثر
 
قديم 19-04-09, 07:15 AM   رقم المشاركة : 4
ديار
موقوف





ديار غير متصل

ديار is on a distinguished road


الرد على

سكرتير ومدير مكتب القرضاوي:نعم.. أفتى شلتوت بجواز التعبد على المذهب الجعفري

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=79914







 
قديم 19-04-09, 07:21 AM   رقم المشاركة : 5
ديار
موقوف





ديار غير متصل

ديار is on a distinguished road


فتوى الشيخ شلتوت رحمه الله وخدعة التقريب بين السنة والشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=55451







 
قديم 21-09-11, 03:45 AM   رقم المشاركة : 6
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


القرضاوي: لا فتوى لشلتوت بالتعبد على "الجعفري"

موقع القرضاوي/9-4-2009

أكد الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أنه لا توجد فتوى للشيخ محمود شلتوت، شيخ الأزهر الأسبق، تبيح التعبد على المذهب ....
جاء ذلك خلال لقاء بين الشيخ وشباب حاضرين في دورة "علماء المستقبل"، التي ينظمها اتحاد العلماء في القاهرة، الثلاثاء 7 إبريل.
وعقب إلقائه محاضرة عن "الفتاوى الشاذة" في الفقه الإسلامي، سأله أحد الصحفيين الحاضرين حول "إذا ما كان فضيلة الشيخ محمود شلتوت - رحمه الله - قد أصدر فتواه بجواز التعبد على المذاهب الإسلامية الثابتة والمعروفة والمتبعة، ومنها مذهب الشيعة الإمامية الجعفري"، فبادره الشيخ بالإجابة: "أنا أقول لك: هات لي الفتوى دي (هذه) في أي كتاب ومن كتبه.. أنا لم أر هذه الفتوى.. أي واحد منكم فليقول إني (أي السائل) شفتها في كتاب كذا أو مجلة كذا".
وأضاف: "أنا عايشت الشيخ شلتوت عدة سنوات، وكنت من أقرب الناس إليه، ما رأيته قال هذا.. أين كتبها؟ وفي أي كتاب من كتبه؟ أنا أخرجت كتب الشيخ شلتوت الأربعة الأساسية.. كتاب الإسلام عقيدة وشريعة، وكتاب فتاوى الشيخ شلتوت، والأجزاء العشرة الأولى في كتاب التفسير، وكتاب من توجيهات الإسلام، وكانت هذه ضائعة في الصحف والمجلات والإذاعة، فجمعت هذه الأشياء أنا وزميلي الأخ أحمد العسال".
والشيخ العسال من المفكرين البارزين في العالم الإسلامي، وهو مستشار رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد.
ونوه القرضاوي إلى أن "الطبعة الأولى (من كتب الشيخ شلتوت التي صدرت بناء على تكليف من د. محمد البهي أحد علماء الأزهر) والتي أخرجها الأزهر تقول (في مقدمتها): نشكر الشابين الأزهريين يوسف القرضاوي وأحمد العسال" على جهدهما في إعداد هذه الكتب.
واستطرد قائلا: "تراث الشيخ شلتوت أنا أعلم الناس به.. ما رأيت هذه (الفتوى).. أين هذه الفتوى؟"
من جانبه، وردا على استفسار لـ"إسلام أون لاين.نت"، أكد الشيخ العسال ما ذهب إليه الشيخ القرضاوي، قائلا: "هذا كلام صحيح (حديث القرضاوي)، والله على ذلك شهيد"، وأضاف: "عندهم (أصحاب المذهب الجعفري) مبدأ عصمة الأئمة، وهذا لا يجوز شرعا؛ لأن الله تبارك وتعالى هو وحده المعصوم".

http://www.qaradawi.net/site/topics/...&parent_id=114

الشيخ الحوالي.. يرد على ( فتوى شلتوت ) إن صحت

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=79941

الكذب على شيوخ الأزهر بين أهل التشيع ودعاة التنصير ! ـ أشرف عبد المقصود

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=69205












 
قديم 21-09-11, 03:51 AM   رقم المشاركة : 7
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


فضيلة الشيخ القرضاوي .. يحسم النزاع ! ويؤكـد كذبة المراجعات !!

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=21241

ردّ عائلة الشيخ سليم البشري على بهتان الشيعة في كتاب المراجعات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=72323

القرضاوي: شلتوت لم يفتي بجواز التعبد بالمذهب الجعفري

أضيف في :17 – 4 – 2009

موسوعة الرشيد/ وكالات

نفى الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وجود أي فتاوى للشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر السابق تبيح التعبد على المذهب الاثني عشري الجعفري.
وقال الشيخ القرضاوي عندما سال صحة إصدار الشيخ محمود شلتوت فتوى تبيح التعبد على المذهب الجعفري: (أنا عايشت الشيخ شلتوت عدة سنوات، وكنت من أقرب الناس إليه، ما رأيته قال هذا.. أين كتبها؟ وفي أي كتاب من كتبه؟ أنا أخرجت كتب الشيخ شلتوت الأربعة الأساسية.. كتاب (الإسلام عقيدة وشريعة)، وكتاب (فتاوى الشيخ شلتوت)، والأجزاء العشرة الأولى في كتاب التفسير، وكتاب (من توجيهات الإسلام)، وكانت هذه ضائعة في الصحف والمجلات والإذاعة، فجمعت هذه الأشياء أنا وزميلي الأخ أحمد العسال).
وأضاف الدكتور القرضاوي: (تراث الشيخ شلتوت أنا أعلم الناس به.. ما رأيت هذه الفتوى في حياتي قط ولم اسمع عنها).
يذكر أن جامع الأزهر كان قد كلف الشيخ القرضاوي شخصيا بجمع نتاجات الشيخ محمود شلتوت من فتاوى ومقالات وأبحاث وبمساعد الشيخ احمد العسال الذي يعد من المفكرين البارزين في العالم الإسلامي، وهو مستشار رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد.


============

عبد المعطي بيومي: الشيعة روجوا فتوى الشيخ شلتوت لمصلحتهم رغم أنه لم يجز التعبد على المذهب الشيعي

أضيف في :14 - 9 - 2009

شبكة الدفاع عن السنة / المصريون :حذر الدكتور عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الإسلامية وعميد كلية أصول الدين سابقا من أن الأمة الإسلامية تمر في الوقت الراهن بمرحلة حساسة جدا في تاريخها، مؤكدا أنها بحاجة إلى الابتعاد عن عوامل الفرقة والاجتماع حول القواسم المشتركة، مشيرا إلى ضرورة أن يكون المسلم مسلما على أساس العقائد الأساسية التي يُجمع عليها المسلمون جميعا في أنحاء الأرض، كما دعا الرسول صلى الله عليه وسلم.
وتحدث في مقابلة مع الإعلامي عمرو عبد السميع لبرنامج "حالة حوار" بالتلفزيون المصري عن مساعي التقريب بين السنة والشيعة، مشيرا إلى سلسلة لقاءات أجراها أعضاء بمجمع البحوث الإسلامية مع علماء شيعة في إيران، في حوارات مهمة قال إنها لم تنقصها الصراحة، في محاولة للتقريب بين الجانبين السني والشيعي.
وأوضح بيومي أن جهود التقريب بين السنة والشيعة انطلقت من مصر منذ أكثر من 80 سنة، مشيرا إلى أن الشيخ تقي الدين القمني وهو شيعي حضر إلى مصر وشكل لجنة التقريب بين المذاهب، وكان يقع مقرها في جزيرة الزمالك، وقد انضم إليه شيوخ الأزهر الكبار في ذلك الوقت، ومن بينهم الشيخ محمود شلتوت والشيخ المدني والشيخ عبد المجيد سالم والشيخ عبد المنعم النمر.
وأكد أن هذه الجهود يقوم بها رواد في المذهب السني حتى الآن إلا أنه كلما بذلوا جهدا في ذلك استغله الطرف الآخر- الشيعة- دون جهد من جانبهم، إذ أن فتوى الشيخ شلتوت بجواز التعبد بالمذهب الشيعي يروج لها الشيعة منذ صدورها ويهتمون بنشرها على أوسع نطاق، في حين لم يقصد الشيخ شلتوت التعبد بالمذهب الشيعي العقدي، إنما قصد بالفتوى التعبد بمذهب الإمام جعفر الصادق الفقهي والعودة إلى المربع الأول للرسول صلى الله عليه وسلم.
وأشار عضو مجمع البحوث الإسلامية إلى موقف الشيعة ومرجعياتهم المؤيد للغزو الأمريكي للعراقي في مارس 2003، قائلا إنه عندما دخلت القوات الأمريكية العراق كان موقف السنة في الوسط يقاوم الاحتلال، بينما رفع للشيعة لواء المقاومة السلمية، مع أن الكلمة بها تناقض ذاتي وداخلي.

=============

04-19-2009, 02:15 AM

اللوبي الإيراني وفتوى الشيخ شلتوت

جمال سلطان (المصريون) : بتاريخ 18 - 4 - 2009نشط اللوبي الإيراني في مصر هذا الأسبوع لاحتواء فضيحة الخلية الأمنية ، وظهرت في البداية المقالات التي تهون من دلالة تكوين حزب الله الشيعي اللبناني الموالي لإيران خلية مسلحة في مصر ، بل دافعت عن ذلك بوصفه دعما للمقاومة ، ثم لما تسربت بعض الأخبار عن أبعاد جديدة للخلية وأن وجود تشكيل مسلح لتنظيم أجنبي معادي لمصر على أرضها يجعل مصر عرضة لأي أعمال مسلحة مفاجئة ومروعة إذا أرادت "إيران" الثأر من مصر على خلفية أي نزاع سياسي مستقبلي أو حتى إذا وقعت أي مواجهة عسكرية مع الأمريكيين ، وأن حكاية دعم المقاومة هي الواجهة أو القناع ، هنا بدأ التراجع ، ثم نشط اللوبي الإيراني بعد ذلك في الحديث التقليدي عن مسألة الخلاف بين السنة والشيعة وأنه خلاف فرعي وأن التقريب بين المذاهب مطلب شرعي ، ثم فجأة تذكروا ما قالوا أنه فتوى الشيخ شلتوت شيخ الأزهر الأسبق المنسوبة إليه والتي قال فيها بأن المذهب الإثنا عشري يجوز التعبد به شرعا ، وهو الكلام الذي سنتوقف عنده ببعض التوضيح ، غير أن اللافت أن اللوبي الإيراني وأصواته هم أكثر من تجرأوا على شيوخ الأزهر وأهانوهم وحقروا من فتاويهم ، ولكن عندما يوافق هواهم قول أحد شيوخ الأزهر يتحولون إلى مقلدين متبعين متبتلين متمسحين في الأزهر وشيخ الأزهر ، أحد هؤلاء ممن يروج لفتوى شلتوت على مدار سنوات ، ولا يخلو كتاب له ولا حديث عن المسألة الشيعية إلا واستحضرها ، هو نفسه الذي وصف فتوى شيخ الأزهر السابق جاد الحق علي جاد الحق ، رحمه الله ، في مسألة الختان ، بأنها جريمة في حق الإسلام ، إنه لم يقل أنه أخطأ وكفى ، بل وصفه كلامه بالجريمة ، وبالتالي فصاحب الفتوى "شيخ الأزهر" مجرم عند صاحبنا ، لأن فتواه لا توافق هواه ، وأن شيخ الأزهر ـ الآن ـ ليس مرجعية مطلقة ، وأن كلامه يؤخذ منه ويرد ، وأنه ليس حجة على الأمة ، إلى آخر هذا الكلام الجميل المنمق ، لكن عندما تأتي إلى "تصريحات" صحفية للشيخ شلتوت لها ملابساتها السياسية وقتها ، طار بها واعتبر أنه المرجع في قضية الموقف من الشيعة ، وأنها فتوى من إمام أكبر مؤسسة سنية فلا بد من احترامها ، ولا يجوز تخطيها أو تخطئتها ، وكأن الشيخ شلتوت أصبح واحدا من الأئمة المعصومين ، وقد ساءني أن تقوم صحيفة مصرية بسرقة جهد الصديق الباحث الدؤوب الشيخ عصام تليمه ، الذي نقب عن تصريحات الشيخ شلتوت ، ونشر بحثا عنها في موقع "إسلام أون لاين" كما نشر معها صورة لصفحات مجلة رسالة الإسلام التي نشرت هذه التصريحات ، فسرقت الصحيفة جهده وادعت أنها هي التي وقفت على الفتوى ووصلت إلى مستندها ، ولم تشر من قريب أو بعيد لجهد الباحث الذي أعلن عنها ونشرها قبل نشرها في الصحيفة بثلاثة أيام ، والمهم في قصة فتوى الشيخ شلتوت ، أن هناك علماء أفذاذ انتقدوا تصريحاته وعروها من الناحية العلمية وكشفوا عن عوارها وأن الرجل كان مدفوعا بعاطفة البحث عن وحدة الأمة ـ أيام هوجة الوحدة ـ دون نظر وتمحيص وتحقيق ، لم يلتفتوا إلى هؤلاء ، كما لم يلتفتوا إلى فتاوى للشيخ شلتوت نفسه التي هاجم فيها أصول الشيعة ووصفها بأنها لا يمكن أن تكون من أصول الإسلام ولا من دين الإسلام ، كل ذلك تجاهلوه وأهالوا عليه التراب ، لكي يوحوا للناس بأن الأزهر يقبل بالمذهب الشيعي ويدعو إلى التعبد به ، دون أن يوضحوا للناس كيف يتعبد مسلم سني بالمتعة ، أو بسب أبي بكر وعمر ، أو بشتيمة أم المؤمنين ، وكيف يتعبد بالأئمة المعصومين بحيث لو أنكرهم كان كافرا خارجا عن ملة الإسلام كما هو مستقر في أصول الشيعة ، كل هذا وغيره تجاهلوه ، فقط قال الشيخ شلتوت ، وكفى ... يتبع







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:47 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "