العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-12-07, 05:44 AM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


الشيعة الحمير & الشيعة الكلاب

قد يظن المشرف او كل من يقرأ العنوان
أني أسب الشيعة او اسخر منهم
لكنها الحقيقة المسطورة في كتبهم
كما ينقل ذلك
العلامة المحقق آية الشيطان جعفر سبحاني
في كتابه بحوث في الملل والنحل ـ المجلد الثامن


اقتباس:

(374)

يقول المجلسي الاَوّل : واعلم أنّ الفطحية كانوا أقربَ إلى الحقّ من الواقفية ، أو هم أبعد عن الحقّ من الفطحية ، لاَنّ الفطحية لا ينكرون بقية الاَئمّة (عليهم السّلام) وكانوا يقولون بإمامتهم ، ولهذا شُبهُوا بالحمير ، بخلاف الواقفة ، فإنّهم شُبهوا بالكلاب الممطورة ، والشيخ ذكر الواقفية في كتاب الغيبة وأبطل مذهبهم بالاَخبار التي نقلوها. (1)
وقال العلاّمة المامقاني : لا يخفى عليك أنّ القول بالفطحية أقرب مذاهب
--------------------------------------------------------------------------------
1 ـ المجلسي الاَوّل (محمد تقي) : روضة المتقين : 14/395.
----





موضوع ذو صلة للاخ الفاضل الجسار
http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=68543






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» فيديو للرافضي الذي يريد ان يحشر مع ابو لؤلؤة ؟؟اضحكوا يااخوان
»» من هو الأقدم الأصوليون أم الإخباريون وما الدليل على ذلك ؟
»» قصص ماقبل النوم فتاة تريد الزواج بأبي الفضل العباس عليه السلام‎
»» ياشيعة هل تعرفون شارع الصهرين في لندن دام ظلهما ودام إستحماركم ؟
»» من غرائب معجزات الامام علي حوار بين عاشقين يقاطعه المعصوم قائلاً:
 
قديم 20-12-07, 06:08 AM   رقم المشاركة : 2
الحجاج
Islamic English Discussion Moderator







الحجاج غير متصل

الحجاج is on a distinguished road



هلا بالحمير والكلاب ...

تشبيه بليغ جدا ...

جزيت خيرا أخي الحبيب، وتقبل الله منا ومنكم







التوقيع :
إذا رأيت الرجل على ملة الرافضة فاتهمه في عقله وعرضه، ألا إنها ملة من سخط الله عليه.
من مواضيعي في المنتدى
»» He Certainly has a point - Video
»» مكانة المرأة في دين الرافضة
»» مناظرة لطيفة مع أحد الروافض انتهت بخسارته بالضربة القاضية
»» الأحواز حركة إسلامية لتحرير الأرض
»» الشيعة تقول: علي يفضح جبريل عليه السلام أمام الخلائق (وثيقة)
 
قديم 20-12-07, 08:30 AM   رقم المشاركة : 3
السيف الصـــــارم
عضو ذهبي







السيف الصـــــارم غير متصل

السيف الصـــــارم is on a distinguished road


يا سبحان الله

كلاب وحمير توصيف مشبهه كثيررررررررررررر


بارك الله فيك


لكن

اين عقول الروافض







 
قديم 20-12-07, 08:53 AM   رقم المشاركة : 4
ZottiSeller1
Guest






ZottiSeller1 غير متصل

ZottiSeller1 is on a distinguished road


يبدو أن الشباب هنا في المنتدى مثلا لا يقرؤون ما يقوله العلماء السنة بحق بعضهم البعض
الى درجة ان كلام الاقران بحق بهضهم صار لا يعتد به
وأظن أن هناك موضوعا في هذا الشأن قرأته مرة في شبكة سحاب السلفية فيه أقوال طامات من علماءكم بحق بعضهم البعض
بس تسلوا بهذه مع الاخذ بعين الاعتبار اننا تكلمنا ضد الواقفة والفطحية أما أنتم فتكلمتم بحق بعضكم البعض

كتاب الورع لأبي بكر المروذي ص 122 رقم 104
وحدثنا القاسم بن محمد قال: سمعت إسحاق بن راهويه يقول: كنت صاحب رأي فلما أردت أن أخرج إلى الحج عمدت إلى كتب عبد الله بن المبارك ، واستخرجت منها ما يوافق رأي أبي حنيفة من الأحاديث ، فبلغت نحو من ثلثمائة حديث ، فقلت: أسأل عنها مشايخ عبد الله الذين هم بالحجاز ، والعراق ، و أنا أظن أن ليس يجترىء أحد أن يخالف أبا حنيفة ، فلما قدمت البصرة جلست إلى عبد الرحمن بن مهدي ، فقال لي: من أين أنت ؟
فقلت: من أهل مرو ، قال: فترحم على ابن المبارك ـ وكان شديد الحب له ـ ، فقال: هل معك مرثية رثي بها عبد الله ؟
فقلت: نعم ، فأنشدته قول أبي تميلة يحي بن واضح الأنصاري
قال: فما زال ابن المهدي يبكي ، وأنا أنشده حتى إذا ما قلت:
وبرأي النعمان كنت بصيرا .. ، قال لي: اسكت قد أفسدت القصيدة .
فقلت: إن بعد هذا أبياتا حسانا .
فقال: دعها تذكر رواية عبد الله عن أبي حنيفة في مناقبة ! ما تعرف له زلة بأرض العراق إلا روايته عن أبي حنيفة ولوددت أنه لم يرو عنه ، وأني كنت أفتدي ذلك بعظم مالي .
فقلت: يا أبا سعيد لم تحمل على أبي حنيفة كل هذا ؟! لأجل هذا القول أنه كان يتكلم بالرأي ، فقد كان مالك بن أنس ، والأوزاعي ، وسفيان يتكلمون بالرأي !
فقال: تقرن أبا حنيفة إلى هؤلاء !
ما أشبه أبا حنيفة في العلم إلا بناقة شاردة فاردة ترعى في وادي خصب ، والإبل كلها في واد آخر .
قال إسحاق: ثم نظرت بعد فإذا الناس في أمر أبي حنيفة على خلاف ما كنا عليه بخرسان

سير أعلام النبلاء ج 8 ص502 للذهبي ترجمة أبي بكر بن عياش
قال الذهبي : المقرىء الفقيه المحدث شيخ الاسلام وبقية الأعلام
قَالَ ابن المبارك:ما رأيت أحدا اسرع الى السنة من أبي بكر بن عياش.
وقال يحيى بن معين عنه: ثقة
قَالَ نعيم بن حماد : كان أبو بكر بن عياش يبزق في وجوه أصحاب الحديث
وقال ايضا نعيم بن حماد : كان في سكة أبي بكر بن عياش كلب ، إذا رأى صاحب محبرة حمل عليه ، فأطعمه أصحاب الحديث شيئاً فقتلوه فخرج أبو بكر فلما رآه ميتاً قال : إنا لله ذهب الذي كان يأمر بالمعروف ، وينهى عن المنكر .قال يعقوب الفسوي : سمعت أحمد بن يونس ، وذكروا حديثاً أنكروه من حديث أبي بكر ، عن الأعمش . فقال : كان الأعمش يضرب هؤلاء ويشتمهم ويطردهم ( يعني أصحاب الحديث ) وكان يأخذ بيد أبي بكر فيجلسه معه في زاوية لحال القرآن


مصنف ابن ابي شيبة
حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن مجاهد قال : سأل رجل ابن عمر أقوم خلف الامام في شهر رمضان , فقال: تنصت كأنك حمار

مصنف عبد الرزاق الصنعاني
عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن مجاهد قال : جاء رجل الى ابن عمر قال: أصلي خلف الامام في رمضان ؟ قال: أتقرأ القرآن؟ قال: نعم قال : أفتنصت كأنك حمار , صل في بيتك

قال العلامة السبكي في الطبقات الكبرى (1/187) تحت عنوان (قاعدة في الجرح والتعديل):
إن من ثبتت إمامته وعدالته، وكثر مادحوه ومزكوه، وندر جارحه، وكانت قرينة دالّة على سبب جرحه:من تعصب مذهبي أو غيره، فإنا لا نلتفت إلى الجرح فيه، ونعمل فيه بالعدالة، وإلا فلو فتحنا هذا الباب وأخذنا بتقديم الجرح على إطلاقه: لما سلم لنا أحد من الأئمة، إذ ما من إمام إلا وقد طعن فيه طاعنون وهلك فيه هالكون، وقد عقد الحافظ ابن عبد البر في كتاب العلم باباً في حكم قول العلماء بعضهم في بعض، بدأ فيه بحديث الزبير رضي الله عنه مرفوعاً (دَبّ إليكم داء الأمم قبلكم: الحسد والبغضاء… الحديث). وروى بسنده عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال (استمعوا علم العلماء ولا تصدقوا بعضهم على بعض، فوالذي نفسي بيده لهم أشدّ تغبراً من التيوس في زُروبها).







 
قديم 20-12-07, 09:36 AM   رقم المشاركة : 5
هاني_الصقر_السلفي
عضو نشيط







هاني_الصقر_السلفي غير متصل

هاني_الصقر_السلفي is on a distinguished road


يا زوتي سيلر !!

سبحان الله العظيم .. كيف تقارن مواقف شخصية حدثت بين أشخاص ( و كلهم بشر يصيبون و

يخطئون) .. مع رجل رمى أتباع ملة كاملة بالحمير و الكلاب !! ..


أولا ً .. ما المشكل في الموقف الخاص بأبي حنيفة رحمه الله و رحم الله أهل السنة أجمعين ؟؟

هل هناك مشكل بالتشبه بناقة .. !؟

هذا مجرد تشبيه ليس إلا .. ليس قصد سب و تعيير و تشهير .. فافهم ..

الإبل كانت أغلى و أنفس أموال العرب .. و هذا أمر مشهور .. فلو جهلته فليس عيبنا و لا عيب

النوق .. !

إلا لو كان لبو صويلح ساكن السرداب رأي آخر في الإبل .. !!

ثبت العرش ثم انقش يا رافضي ..




ثانيا ً .. لسوء طويتك و نيتك ..

الأعمش رحمه الله تعالى ( أبو بكر بن عياش ) كان من الثقات في علم الحديث و كان من أصدق

الرواة رحمه الله تعالى .. إلا أنه كان شديدا ً على الطلبة .. قليل التحديث ..

علق على ذلك الشيخ أبو إسحاق الحويني مفسرا ً شدته و غلظته .. حفظه الله و رعاه قائلا ً ..

أن الأعمش رحمه الله كان ينتقي الطلبة إنتقاءا ً .. يعلم أن هناك من كان لا يستحق حمل هذا العلم ..

يعلم أنه من كان يريد أن يتفاخر لأجل التفاخر ليس إلا .. و العياذ بالله ..

فلذلك كان شديدا ً .. رحمه الله .. على بعض هؤلاء ..

و يا زوتي سيللر .. هذا شأن الشيخ مع تلاميذه .. وليس مع أمة الأسلام .. يعني الأعمش لم يسب

مذهبا ً كاملا ً .. لا كما قال ذلك المجلسي .. فما شأنك أنت ؟؟



ثالثا ً .. طبيعي جدا ً .. بما أنك رافضي و العياذ بالله .. أن تتبع سقطات و أخطاء الصحابة رضوان

ربي عليهم أجمعين .. و اسأل الله تعالى أن يحشر في جهنم كل من سبهم و شتمهم و لعنهم ..

اللهم آآآآمين ..

هذه المسألة .. من المسائل التي خالف فيها ابن عمر رضوان الله عليه .. حيث كان يرى أنه لا

صلاة جماعة في نافلة رمضان ( أقصد التراويح ) .. و كان يشدد رحمه الله ورضي عنه على ذلك ..

و كان لا يرى البتة الجماعة في ذلك .. وهذا رأيه و اجتهاده رحمه الله تعالى .. و إن قد خالف

فهو في النهاية صحابي .. أخطاءه مغمورة في بحار حسناته و سبقه للإسلام ..



رابعا ً .. لا أدري ما المشكلة عندك في هذا الأمر .. و أقصد الغيرة بين بعض العلماء .. !!

هذا أمر معلوم ..

و لا أدل على ذلك من السباق المحموم بين مراجعكم .. للزنا بنساء الرافضة و نهب أموالهم .. !!

فكلما زادت العمة السوداء عرضا ً .. زاد حجم الزنا كبرا ً و طولا ً .. !!


على أي حال نرجع لموضوعنا ..

ابن عباس رحمه الله تعالى و رضي عنه .. يوضح أن بين بعض العلماء قد تنشب غيرة .. وشبهها

رحمه الله تعالى بالغيرة و التنافس الذي يكون بين التيوس ..

فهل شبه ابن عباس العلماء .. بالتيوس .. !!!؟

هل رماهم كلهم بأنهم تيوس .. كما فعل المجلسي مع حمير و بقر الفطحية و الواقفة ؟؟؟

أم أنه يتحدث عن الغيرة .. ؟

إنه يتحدث عن الغيرة .. لا عن التيوس .. يا سيللر !!

افهم ذلك واعقله أولا ً يا رافضي ..

ثم تعال و ارم شبهاتك ..

و الله المستعان ..


بالمناسبة يارافضي ..

ممكن تجيب على سؤال واحد .. ؟؟

كم روت فاطمة رضوان الله عليها .. ريحانة رسول الله .. من أحاديث في كتبكم المعتبرة ؟

لديك إجابة ؟؟












 
قديم 20-12-07, 11:55 AM   رقم المشاركة : 6
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


اقتباس:
يبدو أن الشباب هنا في المنتدى مثلا لا يقرؤون ما يقوله العلماء السنة بحق بعضهم البعض
الى درجة ان كلام الاقران بحق بهضهم صار لا يعتد به




لاَنّ الفطحية شُبهُوا بالحمير
، بخلاف الواقفة شُبهوا بالكلاب الممطورة

اين كلام الاقران هنا يا بائع الزطي؟؟
نحن أمام فرقة إمامية شيعية تشبه الحمير
وفرقة إمامية شيعية أخرى تشبة الكلاب الممطورة

صلوات ,,,,,,,,






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» الخميني الغبي يقول السعوديين يهدفون لمحو القرآن وذلك بطباعته والاعتناء به
»» أهالى جنود حزبلات يتظاهرون امام السفارتين الايرانية والسورية
»» قصة إسلام الصحابي الجليل ابي ذر الغفاري تظهر من جديد في مدينة كاشان الايرانية
»» ماذا نفهم من قول المعصوم عن مالك الاشتر لقد كان لي كما كنت لرسول الله؟
»» إذا كان دين محمد لا يستقم إلا بقتلي، فياسيوف خذيني /أين أجدها؟
 
قديم 20-12-07, 02:15 PM   رقم المشاركة : 7
moon3000
عضو ذهبي







moon3000 غير متصل

moon3000 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ZottiSeller1 مشاهدة المشاركة
   يبدو أن الشباب هنا في المنتدى مثلا لا يقرؤون ما يقوله العلماء السنة بحق بعضهم البعض

أقول ليتك إطلعت على مراجعكم وهم يحقرون بعضهم البعض يا جاهل

(هذا نموذج لما يعانيه احد مراجع الرافضة الكبار وأحد آياتهم محمد حسين فضل الله حينما يفوق ضميره ويبدء يفكر بعيد عن ضغوط حاخامات الرافضة الفرس لماذا حكم عليه بالضلال ؟ لأنه بدء يشكك في عقائد الشيعة المنحرفة . انظر وتفكر واحزم امرك يارافضي)


بسمه تعالى

سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ حسين النوري الهمداني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد : فإن سماحتكم تعرفون أن الحوزات العلمية ومراجع الشيعة الكبار (قدّس الله أنفس الماضين منهم وحفظ الله الموجودين)، كانوا دائماً حفظة الشريعة المقدّسة وحرّاس العقيدة الإسلامية وأصول مذهب الطائفة المحقة الاثني عشرية، وكانوا دائماً المدافعين عن حريم ولاية أهل البيت التي كانت تصدر من هنا وهناك، فأيّدهم الله تعالى ونصرهم وأعزّ بهم الإيمان وأهله.

والآن حيث ظهر بعض الأشخاص وأخذوا يشكّكون في أصول مذهب التشيع، فإن الواجب على الجميع أن يدافعوا ويردوا شبهاتهم ويبينوا الحقائق لجميع المؤمنين ولا يراعوا القائل بذلك.

إن سماحتكم تعرفون الأفكار الباطلة التي طرحها السيد محمد حسين فضل الله، وسؤالنا إلى سماحتكم:

هل توافقون على عقائده وأفكاره؟ وهل ترون أنه مجتهد أم لا؟ وما هو حكم الذين يعملون لتأييده ونشر أفكاره؟ نرجو أن تتفضلوا بالجواب الصريح حول هذا الموضوع. ولكم الشكر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

باقري همداني ـ مهدي فيض قمي ـ سيد مرتضى موسوي ـ هدى إمامي ـ سيد محمد نوري ـ زهرائي ـ سيد علي أصغر دستغيب ـ زبرجد ـ حسين اشرفي اصفهاني ـ فخر الدين صدر عاملي ـ سيد رضا موسوي ـ عبد الحسين سبزواري ـ سيد علي مير معيني ـ ولي الله فوزي ـ كريمي ـ زماني ـ حبيبي ـ مير رحيمي ـ اندرابي ـ نبوي ـ كاظميني ـ أحمدي ـ تمنايي ـ خادمي ـ منصور زاده ـ وجماعة من الفضلاء والطلاب الإيرانيين وغير الإيرانيين في الحوزة العلمية في قم المقدّسة.

بسم الله الرحمن الرحيم

روى زرارة عن الإمام أبي جعفر محمد الباقر (عليه السلام) قال :

(ذروة الأمر وسنامه ومفتاحه، وباب الأشياء، ورضى الرحمن، الطاعة للإمام بعد معرفته. أما لو أنّ رجلاً قام ليله وصام نهاره وتصدّق بجميع ماله وحجّ جميع دهره ولم يعرف ولاية ولي الله ليواليه، وتكون جميع أعماله بدلالته إليه، ما كان له على الله حق في ثوابته ولا كان من أهل الإيمان)[1].

كان تأييدي للشخص المزبور لشخصيته السياسية فقط بسبب وقوفه في مقابل الاستكبار العالمي والصهيونية، ولأنه أيد الثورة الإسلامية المباركة منذ قيامها وكان مدافعاً عنها من ذلك الوقت، فلم أر من المصلحة في تلك المرحلة أن اضعّفه. وعندما كتب لي بنفسه بصورة من عقائده وأظهر إيمانه بعقائد الشيعة الإمامية نشرت ما كتبه. ثم تقرر أن يأتي إلى إيران ليجيب بنفسه عن الإشكالات الموجهة إليه في العقائد في جلسات مع العلماء الأعلام، وقد أكدت عليه أن يفعل وعلى المرتبطين به، ولكنه بعد مدة طويلة لم يأت إلى إيران. ومن جهة أخرى فإن عدداص من علماء الحوزة العلمية من أهل التحقيق والتتبع قرأوا كتبه مثل (كتاب الندوة، وكتاب وحي القرآن) وغيرهما، وجاؤوني بآراء ومسائل عقائدية وفقهية فوجدتها مخالفة للأحاديث الإسلامية الصحيحة المعتبرة وإجماع علماء الطائفة المحقة، الأمر الذي جعل أصل اجتهاده عندي موضع شك. ولذا فني من هذا التاريخ لا أؤيده ولا أرى جواز تأييده أو مساعدته في نشر أفكاره، وإني أقف إلى جانب علماء الحوزة العلمية في رد ومواجهة كل الأفكار والعقائد المخالفة للقرآن الكريم والأحاديث المعتبرة وتاريخ الشيعة المسلم، والله ولي التوفيق.

حسين نوري همداني

10 / ربيع الثاني / 1419 هـ

بسمه تعالى

سماحة المرجع الديني آيةالله العظمى الشيخ نوري الهمداني (دامت بركاته)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

يطرح الآن في قم المقدسة موضوع انحراف السيد محمد حسين فضل الله من الناحية العقائدية، من هنا يجب أن يتنبّه المسلمون إلى هذا الانحراف.

نرجو منكم التفضّل علينا بالتوجيه والنصيحة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حاج رضا اعتماديان

وجماعة من المؤمنين الكويتيين

بسم الله الرحمن الرحيم

لمّا كان زمان غيبة الإمام صاحب العصر أرواحنا لتراب مقدمه الفداء وعجّل الله تعالى فرجه الشريف.

فإنّ الأئمة الأطهار (عليهم السلام) قد أوكلوا أمر المسلمين إلى كبار العلماء، وجعلوهم رؤوساءهم وأولياء أمورهم وأكّدوا علينا بأن نكون تابعين للعلماء في زمن الغيبة فلا نفارقهم ولا ننفصل عنهم أبداً، حفاظاً على ديننا وإيماننا.

1 ـ والأحاديث الواردة في ذلك كثيرة منها:

عن أبي محمد العسكري (عليه السلام) قال : حدّثني أبي عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّه قال : (أشدّ من يُتم اليتيم الذي انقطع عن أبيه يُتم يتيم انقطع عن إمامه ولا يقدر على الوصول إليه ولا يدري كيف حكمه فيما يبتلى به من شرائع دينه

ألا فمن كان من شيعتنا عالماً بعلومنا وهذا الجاهل بشريعتنا المنطقع عن مشاهدتنا يتيم في حجره ألا فمن هداه وأرشده وعلّمه شريعتنا كان معنا في الرفيق الأعلى)[2].

2 ـ ولقد أثبت كبار علماء الشيعة الشيخ المفيد والشيخ الطوسي والسيد المرتضى والعلامة الحلي والسيد محسن الأمين والعلامة الأميني (رضوان الله عليهم)، أصول ومباني التشريع والذي هو الإسلام الأصيل، على طول القرون والعصور الماضية بالأدلّة والبراهين المحكمة والثابتة، ولم يتركوا مجالاً لشك في ذلك. بحيث صارت هذه المبادئ شعار الشيعة في كل زمان ومكان.

3 ـ ولكن مع الأسف فإنّ السيد محمد حسين فضل الله قد أنكر بعض ذلك في خطاباته أو شكّك في صحته - والتي نحتفظ بأشرطة مسجّلة منها - .

وكذلك في بعض كتبه وقد أثار ذلك الحوزات العلمية وكبار علماء الطائفة وكذلك المجاميع الشيعية جداً، بحيث انهالت عليه الاعتراضات السيل ولكنه مقابل ذلك، كلما دُعي للجواب والمناظرة فإلى الآن لم يصدر منه ردّاً إيجابياً.

ويوجد الآن - ومن زمن المرحوم آية الله العظمى السيد الكلبايكاني - في الحوزة العلمية في قم المقدسة مجموعة من كلماته إلى جانب الاعتراضات والاشكالات عليها والتي تثير مطالعتها غضب كل إنسان شيعي عليه حيث تشتمل هذه المجموعة على ردود واعتراضات من كبار علماء الشيعة والمراجع العظام حتّى السيد الجليل الكبايكاني على السيد محمد حسين فضل الله ما يقارب الـ (1000) صفحة في قم المقدسة، ومن أرادها أرسلناها له.

4 ـ وإنّي مع الأخذ بنظر الاعتبار للموقع السياسي والاجتماعي للسيد، وحفاظاً على الوحدة بين علماء الإسلام فقد أخّرت اعتراضي مدة من الزمن.

أمّا قولنا بأنّه فقيه، فإنذ للفقه والاجتهاد درجات ومراحل، وما كان نظرنا الدرجة العليا منها.

ولقد طالعنا بعد ذلك بعض فتاواه الفقهية فوجدناها مخالفة للأحاديث الشيعية المعتبرة وكذلك مخالفة لإجماع الفقهاء. وأنا أرى نفسي مسؤولاً أمام الله تعالى وعليَّ أن لا أسكت أمام الباطل وأن أبيِّن الحقائق، وللاطلاع أذكر هنا بعض الإيرادات من كتبه:

(أ) إنّه يقول بطهارة كفذار المنكرين لله تعالى يعني الزنادقة والملحدين، وهذا أمر لم يقل به أحد من فقهاء الشيعة.

(ب) لا يحرم استقبال القبلة واستدبارها عند التخلي.

(ت) إنّه يقول بجواز إسقاط الجنين للأم في بعض الأحوال.

(ث) وأيضاً يقول بجواز استمناء الرجل في بعض الأحوال[3].

وقد كررت العرض على أصدقائه في قم، بأن يأتي السيد إلى زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)، وزيارة فاطمة المعصومة (عليها السلام) في مدينتي مشهد وقم، فيلتقي بالعلماء ويجيب على ما ورد عليه من إشكالات، ولكنه لم يأت مع الأسف.

ولمّا كانت أصول ومباني مذهب الشيعة غير قابلة للشكّ، وكذا لا يمكن الاغضاء عن تشكيك المشكك فيها أيّاً كان. وكان الحفاظ على هذه المباني والأصول من الأمور الواجبة، لذا فإنّي أرى نفسي موظّفاً أن أمسك القلم وأبيِّن وظيفتي بيني وبين الله تعالى والله على ما أقول شهيد - وأشير هنا إلى مجموعة من كلماته التي ورد الاعتراض عليها -.

وقد وجهت إليه دعوةً للإجابة على الإشكالات الواردة عليه.

1 - يقول بأن مصحف الزهراء هو كتاب كتبته الزهراء (عليها السلام) مما كانت تسمعه من رسول الله (ص) من شؤون التشريع وغير التشريع مما تداوله أهل البيت (عليهم السلام)[4].

وهذا مخالف لما ورد في أصول الكافي من الرواية الدالة على أن جبرئيل (عليه السلام) كان ينزل على الصدّيقة الطاهرة بعد ارتحال النبي (ص) بالوحي وهي صلوات الله عليها كانت تسمع ما جاء به من الوحي وتقول وكان يكتبه عليّ أمير المؤمنين (عليه السلام) وهو مصحف فاطمة (عليها السلام).

2 - يقول : في الصدِّيقة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام) : أنّها لا تخرج عن مستوى المرأة العادي لأنّ ذلك لا يخضع لأيّ إثبات قطعي[5].

3 - يقول : أنا لا أتفاعل مع الكثير من الأحاديث التي تقول بأنّ القوم كسروا ضلعها أو ضربوها على وجهها أو ما إلى ذلك، إنّني أتحفظ في الكثير من هذه الروايات؟![6].

4 - يقول : ثم رأينا أنّ الشيخين أبا بكر وعمر جاءا يطلبان المسامحة من الزهراء (عليها السلام) مما يدلّ على أنّ الزهراء (عليها السلام) كانت تحتفظ بقيمتها في المجتمع المسلم حتى من كبار الصحابة؟![7].

5 - يقول : أنا ليست القضية من المهمات التي تهمّني سواء قال القائلون إنّ ضلعها كسر أو لم يقل القائلون هذا لا يمثّل بالنسبة لي أيّة سلبية أو أيّة إيجابية؟!![8].

6 - ويقول : ضرب الزهراء لا علاقة له بالخلافة لأنّها مسألة شخصية!! كما أنّ الزهراء (عليها السلام) نفسها لا علاقة لها بالخلافة؟!![9].

7 - وهو ينكر كون الزهراء (عليها السلام) شهيدة.

وله أيضاص تشكيك في سقط جنين الزهراء (عليها السلام) وهكذا.

ففي أصول الكافي عن محمد بن يحيى العمركي بن علي بن علي بن جعفر عن أخيه عن أبي الحسن (عليه السلام) قال : (إنّ فاطمة (عليها السلام) صدِّيقة شهيدة)[10].

والسند صحيح، وقال العلامة المجلسي في مرآة العقول (ج 5، ص 318):

إنّ هذا الخبر يدلّ على أنّ فاطمة صلوات الله عليها كانت شهيدة وهو من المتواترات وكان سبب ذلك أنّهم لمذا غصبوا الخلافة وبايعهم أكثر الناس بعثوا إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) ليحضر للبيعة فأبى فبعث عمر بنار ليحرق على أهل البيت بيتهم وأرادوا الدخول عليه قهراً فمنعتهم فاطمة عند الباب فضرب قنفذ غلام عمر الباب على بطن فاطمة (عليها السلام) فكسر جنبها وأسقطت لذلك جنيناً كان سمّاه رسول الله (ص) محسناً، فمرضت لذلك وتوفّيت صلوات الله عليها في ذلك المرض.

ولكن السيد لا يقبل هذه الرواية مع أنّها صحيحة سنداً أو يشكّك في دلالتها وما ذكرناه هو ما اختاره علمائنا الكبار من مباني التشيّع.

وقد بعثت هذا الحديث في موسم الحج من هذا العام.

وطلبت من عدة من الأصدقاء أن يذهبوا لمقابلته ويسألونه حول هذا الحديث الدالّ على شهادة الزهراء (عليها السلام) فالتقوه وسألوه عن ذلك، ولكنّه لم يجب على سؤالهم بالإيجاب، وأنا احتفظ بالشريط المسجّل الخاص بهذا اللقاء، حيث يحتوي على ما دار فيه من حديث.

وأمثال هذه موجودة عندنا وقد جمعت من عباراته في كتبه ومن الأشرطة كلمات كثيرة تدل - مع الأسف - على آرائه الشاذّة فإن شئتم الإرسال لهذه المجموعة المشتملة على آرائه المخالفة لمباني التشيّع والمشتملة على اعتراضات العلماء الكبار والمراجع العظام نرسل إليكم وهذا موجب للأسف جداً.

صحيفة (جمهوري إسلامي)[11]

نشر آية الله الميرزا الشيخ حسين نوري همداني جواباً حول السؤال الذي قُدِّم له من قبل جمع من طلاب الحوزة العلمية حول حمايته للسيد محمد حسين فضل الله قال فيه:

(كان تأييدي للشخص المزبور لشخصيته السياسية فقط بسبب وقوفه في مقابل الاستكبار العالمي والصهيونية، ولأنه أيد الثورة الإسلامية المباركة منذ قيامها).

آية الله الميرزا حسين الهمداني أشار في جوابه هذا إلى بعض المطالب في تأليفات فضل الله من قبيل (كتاب الندوة - كتاب وحي القرآ،) والتي وصفها بأنها (مخالفة للأحاديث الإسلامية الصحيحة المعتبرة وإجماع علماء الطائفة).

وأضاف : (ولذا فإني من هذا التاريخ لا أؤيده، وإني أقف بحزم إلى جانب علماء الحوزة العلمية في رد ومواجهة كل الأفكار والعقائد المخالفة للقرآن الكريم والأحاديث المعتبرة وتاريخ الشيعة المسلم).



--------------------------------------------------------------------------------

[1] وسائل الشيعة : ج 1، ص 91.

[2] بحار الأنوار : ج 2 ص 2.

[3] من أراد الاطلاع على موارد هذه الفتاوى فنحن نخبرها عن مواردها في كتبه.

[4] ص 195 من كتاب في رحاب أهل البيت (ع).

[5] تأملات إسلامية حول المرأة : ص 8 - 9.

[6] شريط مسجّل بصوته.

[7] المصدر نفسه.

[8] المصدر نفسه.

[9] المصدر نفسه.

[10] أصول الكافي : ج 1، ص 458.

[11] صحيفة (جمهوري اسلامي) الاثنين 19 مراداد 1277 - 17 ربيع الثاني 1419 هـ - العدد 5552 (الصفحة الثانية).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


احد فتاوي الضال التبريزي في الضال فضل الله

بسمه تعالى

سماحة آية الله العظمى الشيخ الميرزا جواد التبريزي دام ظله الشريف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البدء اسمحوا لي أن اشكركم على ما تؤدونه في خدمة الإسلام والمسلمين داعياً الله العلي القدير أن يسدد خطاكم لما فيه الخير والصلاح لهذه الأمة.

أما بعد فقد كثر في الفترة الأخيرة القيل والقال حول كتابات وآراء السيد محمد حسين فضل الله، فقوم قالوا بمروقه عن المذهب، وقوم قالوا بخروجه من ملة الإسلام، وجماعة أخرى ؟؟؟؟، و...

أقدكم لم بعضاً مما قيل عن السيد محمد حسين فضل الله لاسيما وأن من القوم متثبت بفتاوى بعض العلماء حوله وهنا اسمحوا لي بأن أسألكم إن كان بالإمكان التصدي لنفتنته الجديدة التي تكاد أن تقع وذلك بردكم الصريح والواضح على ما يقال عن السيد محمد حسين فضل الله، وذلك للابتعاد عن الشبهات، ومعرفة الحق، وكي لا تتكرر مأساة السيد محسن الأمين ولكن بمسمى آخر إذ أن ورثة الأنبياء هم المسؤولون عن استمرارية الفتن، وإنكم غداً لمسؤولون عن سكوتكم إزاء الرد عليها وتقبلوا مني كل التقدير والاحترام

ابنكم البار أحمد العرادي البحراني

بسمه تعالى

ذكرنا أن الرجل المسؤول عنه ضال مضل لا يجوز الترويج له ولا قراءة كتبه ولا ترويجها ولا يجوز تقليده لضلاله وعدم ثبوت اجتهاده ويجب على كل مؤمن الدفاع عن العقائد الحقة للمذهب وتنبيه المؤمنين الغافلين على ضلالة بعض المتلبسين برداء الدين المضلين للناس والله الهادي للصواب.

جواد التبريزي


المصدر الرافضي لما سبق

المرجع الرافضي الكبير محمد حسين فضل الله وشهادات كبار علماء الرافضة فيه
الكلام ادناه منقول من موقع رافضي

(سماحة العلاّمة المرجع السيِّد محمَّد حسين فضل اللّه الفقيه والمفكّر والمجاهد في غنى عن التعريف سيّما بعد أن فرضت مرجعيته موقعها الراسخ، وتجاوزت أنحاء بلاد العرب والمسلمين إلى كافة مناطق الانتشار الإسلامي في العالـم. لأنَّ هذه المرجعية المؤسسة على قواعد متينة من العلم والتَّقوى والجهاد والعدالة، وبما تمتلك من قدرة فذّة على معالجة قضايا المسلمين المعاصرة وحمل همومهم وآلامهم، لا يمكن إلاَّ أن ينتشر إشعاعها في جميع الأرجاء على الرغم من كلّ الحواجز والسدود.

إنَّنا هنا وجرياً على تقليد متبع، ولكي تطمئن قلوب المؤمنين وخصوصاً المقلّدين والمريدين، ارتأينا نشر ما شهد به مجموعة من العلماء المعروفين حول اجتهاد سماحة السيِّد، وهذه الشهادات مدونة بأقلامهم حتَّى يطلع عليها الجميع.

وهناك العشرات من الشهادات من مجتهدين وعلماء أفاضل إرتأينا عدم نشرها لإعتبارات خاصة نأمل نشرها في مناسبة أخرى إن شاء الله تعالى.

وهنا رأي جملة من الشخصيات العلمية والفقهية في الحوزة العلمية في النجف الأشرف وقم المقدسة وغيرها أن تقليد سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله مجزئ ومبرئ للذمة ومنهم

آية الله العظمى الشهيد السيد محمد صادق الصدر الشهادة مصورة ..و بعض كتبه يدل على إجتهاده
آية الله الدكتور الشيخ عبد الهادي الفضلي الشهادة مصورة إن سماحة السيد محمد حسين فضل الله مجتهد مطلق عادل وتقليده مجز ومبرئ للذمة إن شاء الله تعالى.
العلامة السيد حسن نوري -------- --------------------
آية الله الشيخ محمد باقر الناصري الشهادة مصورة إن سماحة العلامة المجاهد آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله ـ حفظه الله ـ من مفاخر علماء العصر المجاهدين، وكتبه وآثاره العلمية تؤكد أنّه مجتهد مطلق وأنّ تقليده مبرئ للذّمة إنشاء الله تعالى، والحمد لله رب العالمين.

آية الله الشيخ محمد الصادق الطهراني
الشهادة مصورة إجابة عما سألتموه أقول: أن سماحة آية الله العظمى الحاج السيد محمد حسين فضل الله دام ظله العالي عالم فذ متضلّع في العلوم الإسلامية على ضوء الكتاب والسنة أعرفه بغزارة العلم منذ أربعين سنة وأنا أرى جواز تقليده على الضوئين الإصيلين دون أية ريبة

حجة الإسلام والمسلمين السيد عبد الله الغريفي
-------------- ------------------
حجة الإسلام والمسلمين الشيخ ابراهيم الدماوندي
الشهادة مصورة لا مجال للتشكيك في جواز تقليده والرجوع إليه وأنه مبرىء للذمة ، بعد شهادة جمع من العلماء بذلك فضلاٍ عن الشرائط المعتبرة في ذلك

حجة الإسلام الشيخ محمد مهدي الخالصي
الشهادة مصورة بعد الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله ومن والاه، فإنه مما لا شك فيه، إن العالم ، سليل الأطايب الكرام، السيد محمد حسين فضل الله مجتهد مسلم محرز العدالة، وقد عُرف أيده الله بسداد الإستنباط مع نفاذ البصيرة وصدق العزيمة في رعاية مصالح العباد والبلاد، فتقليده مجزئ مبرئ للذمة، ونصرته حق فيما يتصدى له من ترويج حقائق الدين وصيانة حمى الإسلام والمسلمين

حجة الإسلام الشيخ علي العفي
الشهادة مصورة بسمه تعالى شأنه
لا شك أن تقليد سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله مجز ومبرىء للذمة إنشاء الله

حجة الإسلام الشيخ أحمد الكوراني
الشهادة مصورة بسمه تعالى

مما لا شبهة فيه عندنا أن تقليد آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله مبرىء للذمة إن شاء الله)

المصدر لما سبق في هذا الرابط






التوقيع :
طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا
من مواضيعي في المنتدى
»» طلبتكم
»» أريد موقع
»» تمارين مهمة لمستخدمي الكمبيوتر لفترات طويلة
»» مبارك عيد الأضحى يا بنو رافض
»» مشكلة فمن لها يا أخوان
 
قديم 20-12-07, 04:48 PM   رقم المشاركة : 8
ZottiSeller1
Guest






ZottiSeller1 غير متصل

ZottiSeller1 is on a distinguished road


اقتباس:
زوتي سيلر !!سبحان الله العظيم .. كيف تقارن مواقف شخصية حدثت بين أشخاص ( و كلهم بشر يصيبون و يخطئون) .. مع رجل رمى أتباع ملة كاملة بالحمير و الكلاب !!
أولا ً .. ما المشكل في الموقف الخاص بأبي حنيفة رحمه الله و رحم الله أهل السنة أجمعين ؟؟
هل هناك مشكل بالتشبه بناقة .. !؟
هذا مجرد تشبيه ليس إلا .. ليس قصد سب و تعيير و تشهير .. فافهم ..
الإبل كانت أغلى و أنفس أموال العرب .. و هذا أمر مشهور .. فلو جهلته فليس عيبنا و لا عيب
النوق .. ! ..

هذه تشبيهات وتلك تشبيهات
ذاك يصف اشخاصا او شخصا بانه كالتيس في تغبره وكالناقة في شرودها وذاك يصف اناسا بأنهم كالحمير او الكلاب فيعني من الحمير الصفة الملازمة للحمار ومن الكلاب المطمورة الصفة الملازمة للكلب المطمور
تماما كما عنى احدكم شرود الابل وتغبر التيوس في قوله


اقتباس:
ثانيا ً .. لسوء طويتك و نيتك .. الأعمش رحمه الله تعالى ( أبو بكر بن عياش ) كان من الثقات في علم الحديث و كان من أصدق الرواة رحمه الله تعالى .. إلا أنه كان شديدا ً على الطلبة .. قليل التحديث ..
علق على ذلك الشيخ أبو إسحاق الحويني مفسرا ً شدته و غلظته .. حفظه الله و رعاه قائلا ً ..
أن الأعمش رحمه الله كان ينتقي الطلبة إنتقاءا ً .. يعلم أن هناك من كان لا يستحق حمل هذا العلم
علم أنه من كان يريد أن يتفاخر لأجل التفاخر ليس إلا .. و العياذ بالله ..
فلذلك كان شديدا ً .. رحمه الله .. على بعض هؤلاء ..
و يا زوتي سيللر .. هذا شأن الشيخ مع تلاميذه .. وليس مع أمة الأسلام .. يعني الأعمش لم يسب
مذهبا ً كاملا ً .. لا كما قال ذلك المجلسي .. فما شأنك أنت ؟؟

المجلسي تعرض لمذهب منقرض نحن لا نعترف به بل نضلله ونكفر الجاحدين فيه...
أما ابن عياش فتعرض لأهل الحديث وأنتم حتى اليوم تدعون أنكم أهل الحديث...
يعني كلام وبزق ابن عياش ينهمر عليكم حتى اليوم لكن بلا كيف
ولن تنفع تبريرات المبررين
الرجل استرجع لما رأي الكلب الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ميتا
فوصف اهل الحديث بانهم اهل منكر والكلب بانه آمر بالمعروف
اعوذ بالله من هذا الترجيح للكلب على حساب اهل الحديث
على الأاقل المجلسي لم يرجح في وصفه..
كما أن ابن عياش لم يتعرض لشخص ما كما تدعي بل لطائفة كبيرة من السنة اذا لم نقل كلهم اليوم


اقتباس:
ثالثا ً .. طبيعي جدا ً .. بما أنك رافضي و العياذ بالله .. أن تتبع سقطات و أخطاء الصحابة رضوان
ربي عليهم أجمعين .. و اسأل الله تعالى أن يحشر في جهنم كل من سبهم و شتمهم و لعنهم ..
اللهم آآآآمين ..هذه المسألة .. من المسائل التي خالف فيها ابن عمر رضوان الله عليه .. حيث كان يرى أنه لا
صلاة جماعة في نافلة رمضان ( أقصد التراويح ) .. و كان يشدد رحمه الله ورضي عنه على ذلك ..
و كان لا يرى البتة الجماعة في ذلك .. وهذا رأيه و اجتهاده رحمه الله تعالى .. و إن قد خالف
فهو في النهاية صحابي .. أخطاءه مغمورة في بحار حسناته و سبقه للإسلام ..

بس هو وصف المصلي لهذه الصلاة بأنه كالحمار
يعني يصف الصحابة والتابعين باحسان ويصف من يصلي اليوم هذه الصلاة بانه ينصت كالحمار!!
وانا لم اتعرض لاجتهاده فهو حر والله سيحاسبه على اجتهاده هذه بس فقط نقلت رأيه في الناصتين في الطوابير خلف امام الصلاة..
فهو هنا لا يتعرض لشخص ما بل يتعرض لكم جميعا اليوم ويتعرض للصحابة من أهل الجنة وتابعيهم


أما باقي كلام المجرح والمستهلك الفاضي الذي يتعرض للعلماء والنساء الشيعة فلا قيمة له وهو للتهريج والتهييص ولا يستحق الرد لسخافته

اقتباس:
بالمناسبة يارافضي ..
ممكن تجيب على سؤال واحد .. ؟؟
كم روت فاطمة رضوان الله عليها .. ريحانة رسول الله .. من أحاديث في كتبكم المعتبرة ؟
لديك إجابة ؟؟

لا يهمني كم روت
ولا يهمني كم روى الباقر او الصادق او الرضا او العسكري...
فمن قال أننا نقف الى جانب راو من أئمتنا ضد الاخر
أو الى جانب الزهراء ضد الباقر..
هذا حالكم أنتم وحال نظرتكم للصحابة
تبنيتم روايات صحابة على حساب روايات اخرين
أما نحن فهذا لا يعنينا.. فعندما نجد روايه للباقر فكأنخا للرضا او الجواد او للزهراء..
فالهدف ليس شخصية الراوي المعصوم بقدر ما هي نفس الرواية..






 
قديم 20-12-07, 04:57 PM   رقم المشاركة : 9
القصيمي
عضو نشيط






القصيمي غير متصل

القصيمي


اقتباس:
أما نحن فهذا لا يعنينا.. فعندما نجد روايه للباقر فكأنخا للرضا او الجواد او للزهراء..
فالهدف ليس شخصية الراوي المعصوم بقدر ما هي نفس الرواية..

والله فرق بين من رأت النبي صلى الله عليه وسلم وكلمها وكلمته وهي ابنته مباشرة وبين غيرها من ابناءها وأحفادها رضي الله عنهم أجمعين ؟؟!!

غريب أمركم ياروافض مافيه تمييز عندكم ؟؟

عصمة مافيه غير المصطفى صلى الله عليه وسلم !.






التوقيع :
إن الروافض شر من وطئ الحصى *** من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخونوا أصحابه *** ورموهم بالظلم والعدوان
حبوا قرابته وسبوا صحبه *** جدلان عند الله منتقضان
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال لكل الروافض نريد إجابة واضحة ؟
»» كتيب النصيرية حقيقتهم العقدية كما بينها شيخ الإسلام ابن تيمية
»» سؤال لعقلاء الشيعة هل الصحابة منافقين أم مرتدين ؟
»» أين موقعك من هؤلاء ؟
»» ياشيعة جاوبوا على سؤالي ؟؟
 
قديم 20-12-07, 10:56 PM   رقم المشاركة : 10
المعتمد بالله
عضو






المعتمد بالله غير متصل

المعتمد بالله is on a distinguished road





بصراااحة الوصف يطبق الموصوف

وانا اقوول الله يعز الحمير والكلاب عن الشيعية الانجاس

جزاك الله خيرااا اخى ابن الخطاب ...


وين الحمير والكلاب لرد على الموضوع خخخخ








التوقيع :
الحمدلله رب العالمين على نعمه العقل والتوحيد
واشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله
.
.
.
عن علي بن أبي طالب قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ طلع أبو بكر وعمر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((هذا سيدا كهول أهل الجنة، من الأولين والآخرين، إلا النبيين والمرسلين، يا علي: لا تخبرهما))

.
.
.

عن أنس بن مالك قال صعد النبي أحداً ، ومعه أبو بكر وعمر، وعثمان، فرجف بهم، فضربه برجله، وقال: ((أثبت أحد، فما عليكم إلا نبي، أو صدّيق ، أو شهيدان))
من مواضيعي في المنتدى
»» فضخية مدلس رافضى + جواب رافضى غبي (2 فى 1)
»» اختراق موقع الجارودية الرافضية + صوت الشيطان
»» برنامج Restoration لسترجاع الملفات المحذوفة / شرح بالصور
»» مفاجاة جديدة من العيار الثقيل من جروب اكس بي
»» شرح تنصيب برنامج الديب فريز لحماية جهازك من الاختراق وتنظيف الجهاز
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:37 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "