العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > الرد على شبهات الرافضة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-07, 12:41 PM   رقم المشاركة : 1
وهابي حنيف
عضو فعال





وهابي حنيف غير متصل

وهابي حنيف is on a distinguished road


الرد على شبهه الوليد بن عقبه كان فاسقاً بنص الآيه

قال القاضي أبو بكر : روى بعض المفسرين أن الله سماه فاسقاً في قوله : غن جاءكم فاسف بنبأ فتبينوا , أن تصيبوا قوما بجهالة....) الحجرات : 6

فإنها في قولهم : نزلت فيه , ارسله النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إليهم فأخبر عنهم أنهم ارتدوا , فأرسل رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم خالد بن الوليد فتثبت في امرهم فبين بطلان قوله . وقد اختلف فيه فقيل نزلت في ذلك , وقيل نزلت في آخر .

وقيل إن الوليد سبق يوم الفتح في جملة الصبيان إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم , فمسح رءوسهم وبرك عليهم إلا هو , فقال : انه كان على رأسي خلوق , فامتنع صلى الله عليه وعلى و آله وسلم من مسه ,

معنى هذا الكلام !! هل من المعقول ان يرسل رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم الوليد بن عقبه وهو صبي صغير يوم الفتح ليكون اميراً على صدقات بني المصطلق ؟!!!!

نأتي للروايات :

إن الرواية التي فيها بعث النبي للوليد إلى بني المصطلق موقوفة على مجاهد , أو قتاده , أو ابن أبي ليلى , أو يزيد بن رومان , ولا يعرف من روى هذا عن هؤلاء الاعلام , فهي من المدسوس عليهم .

اما بشأن ما رواه موسى بن عبيدة عن ثابت مولى أم سلمة بنفس المعنى فأيضاً كذب ! لأن موسى ضعفه النسائي ,و إذا إن وجد راوي ضعيف في سند الحديث يشذ الحديث ويكون فيه نظر ! إلى جانب تضعيف النسائي لموسى , هناك ايضا تضعيف من ابن الميديني وابن عدى وجماعة .

ولأن مسند ام سلمة لا يوجد فيه انه كان لها مولى اسمه ثابت ! بل ليس في كتب الرجال اسم له , لا في الثقات ولا الضعاف المجروحين , فهو لا أصل له ناهيك عن ان هذا الذي رواه موسى على لسان أم سلمة نصه : ( بعث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله رجلا في صدقات بني المصطلق ) ولم تذكر من هو ذلك الرجل !

اما ما رواه الطبري عن ابن سعد عن أبيه عن عمه عن ابيه عن ابن عباس , فحديث مذكوب , لأن الطبري لم يلق ابن سعيد ولم ياخذ عنه ( وهذه من شروط قبول الحديث الصحيح وهو من شروط الشيخان ) لماذا لم يحصل اللقاء ؟ الجواب لأن ابن سعد توفى ببغداد سنة 230 , وكان الطبري يومها طفلا في السادسه من عمره ! ولم يخرج في ذلك الوقت من بلده ( طبرستان ) لا إلى بغداد ولا إلى غيرها !!!

و السؤال هنا لماذا تشوه صورة هذا الصحابي ؟

الجواب كان هناك فريقاً من الفاسدين و الاشرار منهم أبو زينب بن عوف الأزدي , و ابو مورع , و ابو زهير جندب فقد قبضت السلطات على أبنائهم في ليلة نقبوا بها على ابن الحيسمان داره وقتلوه ! و شهد بما فعلوا ابو شريح الخزاعي ( وهو حامل راية رسول الله صلى الله عليه وعلى آله يوم فتح مكة ) وابنه , فأنفذ فيهم الوليد حكم الله على باب القصر في المرحبة , ومن هذه الحادثة تعهادوا على الكيد له , وكثيراً ما حاولوا قتلة !

هذا الرد بشأن الوليد بن عقبة الذي كان صبياً صغيراً يوم الفتح !

فرضي الله عن الصحابة جميعاً

وقبح الله من أراد ان يطعن في الصحابه او يهدم عدالاتهم لا لشيء غير هدم هذا الدين العظيم

اخوكم

وهابي حنيف







التوقيع :
اللهم أجعلني أفقر خلقك إليك و أغناهم بك ..


اللهم اهدي ابناء عمومتنا من الشيعة إلى الحق وثبتهم عليه ..

يا شيعة من قتل الحسين ؟؟

الإجابة :

http://www.ansaaar.com/flash/husen.swf
من مواضيعي في المنتدى
»» بحراني كول او محب المهدي تفضل من هنا ...
»» اخوكم وهابي حنيف يستودعكم الله
»» مهم ...
»» طلب من أسود السنة
»» babaali 110 من هنا يا زميلي
 
قديم 15-08-07, 09:53 PM   رقم المشاركة : 2
أبي الإسلام
عضو نشيط







أبي الإسلام غير متصل

أبي الإسلام is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الحبيب وهابي حنيف وأثلج الله صدرك

ورفع قدرك وعلا شأنك.







التوقيع :
يًقولُ أَبي الإِسْلامْ ( قَـدَّسَ اللهُ روحـَهُ الـطّـاهِرَةَ الزّكِيةَ العَفيفَةَ الشّريفَةَ النّقِيَّةَ التَّقِيَّةَ النَّظيفَةَ ) :

لـَـوْلا " الرَّوافِــضِ " لَمَا وُجـِدَ الضَّـحِـكْ! :-)
من مواضيعي في المنتدى
»» ياشيعة العالم أجيبونا!
»» الرافضة .. وقول الله تبارك وتعالى " مهم "
»» الأخ مبتهج! قف قليلاً..
»» أول درس للرافضة!
»» بحرينية تعري الشيعة!!!!!
 
قديم 31-08-07, 01:13 AM   رقم المشاركة : 3
الواضح2
عضو نشيط







الواضح2 غير متصل

الواضح2 is on a distinguished road


بارك الله فيك
في العواصم من القواصم
تحقيق محب الدين الخطيب
زيادة فائدة وتأييد لكلامك طبعاً في الحاشية من كلام الخطيب
أذكر أني قرأته فمن يأتي به







 
قديم 13-10-07, 10:33 AM   رقم المشاركة : 4
المجاهد السني
عضو





المجاهد السني غير متصل

المجاهد السني is on a distinguished road


بارك الله فيك







 
قديم 13-10-07, 11:36 AM   رقم المشاركة : 5
الراجية عفو ربها
لا إله إلا الله







الراجية عفو ربها غير متصل

الراجية عفو ربها is on a distinguished road


بارك الله فيك ورفع من قدرك







التوقيع :
قال الآجرّي،رحمه الله "فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان أو جائراً فخرج وجمع جماعةوسل سيفه واستحل قتال المسلمين،فلا ينبغي له أن يغتربقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بمداومةالصيام ولابحسن ألفاظه في العلم إذاكان مذهبه مذهب الخوارج"

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
"دعوا لي أصحابي وأصهاري، فمن سبّهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

قيل لعمر بن عبدالعزيز: ما تقول في علي وعثمان وفي حرب الجمل وصفين؟
قال: تلك دماء كف الله يدي عنها فأكره أن أغمس لساني فيها
من مواضيعي في المنتدى
»» معمم رافضي يحرف القرءان مباشرة على شاشة التلفاز
»» الغيرة والحياء والمجتمع
»» برنامج يعمل على تسريع تحميل الملفات
»» رافضي يسأل... لماذا يارسول الله ...؟؟؟؟؟؟
»» عاجل للمسلمين الموحدين منتدى نصراني خبيث يسئ للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام
 
قديم 28-11-07, 09:42 AM   رقم المشاركة : 6
وهابي حنيف
عضو فعال





وهابي حنيف غير متصل

وهابي حنيف is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيكم جميعاً احبتي الكرام ولكم مثل ما قلتم و المزيد

محبكم في الله

وهابي حنيف







التوقيع :
اللهم أجعلني أفقر خلقك إليك و أغناهم بك ..


اللهم اهدي ابناء عمومتنا من الشيعة إلى الحق وثبتهم عليه ..

يا شيعة من قتل الحسين ؟؟

الإجابة :

http://www.ansaaar.com/flash/husen.swf
من مواضيعي في المنتدى
»» من اين جئتم بالشعائر الحسينية ؟؟؟؟
»» طلب من المشرفين او الإدارة
»» ضربات من الكرار يذود بها عن ابن الخطاب
»» يا رافضة تقولون ان ابو بكر وعمر وعثمان منافقين تفضلوا !!!
»» babaali 110 من هنا يا زميلي
 
قديم 03-07-09, 02:23 PM   رقم المشاركة : 7
الإسلام للجميع
عضو فعال






الإسلام للجميع غير متصل

الإسلام للجميع is on a distinguished road


بارك الله فيك







التوقيع :
زوج النـبـي الـلـي أمـرنـا اتـبـــاعــه
كـلامـهـم فـي سـبـها صار مـشـهـور
لـو وصــفــوهـا بالـغـدر والـشـنـاعـة
هـي عـائـشة تشهد لها سورة النور
عــنـد الـمـقـابـر يـلـتـجـون بـضـراعـة
يدعـون مـن لا يسمع الصوت مقبور
!!
من مواضيعي في المنتدى
»» شاشة التوقف المفضلة عند الأمريكين
»» سؤال للشيعة فهل من مجيب
»» صور حسبنا الله ونعم الوكيل
»» كوكب المعرفة أدخل هنا سؤال لك وللإباضية جميعا
»» طلب من أخواني السنة
 
قديم 06-07-10, 05:49 PM   رقم المشاركة : 8
خدام الإسلام
عضو ماسي






خدام الإسلام غير متصل

خدام الإسلام is on a distinguished road


يرفع لرافضي الإسلام







التوقيع :
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ٌ===
أنظر يا شيعي ويا رافضي الكفر بأم عينك واسمعه

http://www.4cyc.com/play-PqHZTts2WHk

---
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون
----

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( ( وددت أني لقيت إخواني قال فقال : أصحاب النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – أوليس نحن إخوانك قال : بل أنتم أصحابي ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني ) )

اللهم أجعلني منهم ومعهم يا حي يا قيـــوم
من مواضيعي في المنتدى
»» أسئلة ٌ أريدُ لها حلاً رد على موضوع في أحد المنتديات الرافضية
»» جماعة أنصار المهدي وصلتهم بالموساد و جماعة جند السماء
»» أسأل الله العظيم أن يفتح على قلبه (( رافضي طفح كيله على المعممين ))
»» يا قناة صفا لا نريد لغة القومية العربية
»» حكم العمليات الأستشهاديه ...بقلم أصغر علامه في العصر سليمان العلوان.................
 
قديم 01-12-10, 04:26 AM   رقم المشاركة : 9
al3wasem
عضو ماسي







al3wasem غير متصل

al3wasem is on a distinguished road


الرد على الشبهة 22


إن الرافضه أكذب الناس في المنقول . . وأجهل الناس في المعقول




اقتباس:

22 ـذكر الحافظ ابن حجر في “الإصابة” (6/481) في ترجمة الصحابي “الوليد بن عقبة” ما يدلعلى أنه شرب المسكر ، وصلَّى بالناس في حالة السُّكر ، وأنه الكاذب الفاسق الذي نزلفيه قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبيَّنوا...) ، فمما ذكره ابن حجر قولُ الحافظ ابن عبد البر : “لا خلاف بين أهل العلم بتأويل القرآن أنها نزلت فيه” ، ومما ذكره أيضًا : “قال مصعب الزبيري : وكان من رجال قريش وسراتهم، وقصة صلاته بالناس الصبح أربعًا وهو سكران مشهورة مخرَّجة ، وقصة عزله بعد أن ثبتعليه شرب الخمر مشهورة أيضاً مخرجة في الصحيحين...” .




ما ورد من الحافظ فى الاصابة فى تمييز الصحابة :

9153 - الوليد بن عقبة بن أبي معيط أبان بن أبي عمرو ذكوان بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف الأموي أخو عثمان بن عفان لأمه أمهما أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس وأمها البيضاء بنت عبد المطلب
يكنى أبا وهب قتل أبوه بعد الفراغ من غزوة بدر صبرا وكان شديدا على المسلمين كثير الأذى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فكان ممن أسر ببدر فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتله فقال يا محمد من للصبية قال النار ..
وأسلم الوليد وأخوه عمارة يوم الفتح ويقال انه نزل فيه يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا الآية قال بن عبد البر لا خلاف بين أهل العلم بتأويل القرآن انها نزلت فيه
وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه مصدقا الى بني المصطلق فعاد فأخبر عنهم أنهم ارتدوا ومنعوا الصدقة وكانوا خرجوا يتلقونه وعليهم السلاح فظن أنهم خرجوا يقاتلونه فرجع فبعث إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد فأخبره بأنهم على الإسلام فنزلت هذه الآية
قلت هذه القصة أخرجها عبد الرزاق في تفسيره عن معمر عن قتادة
قال وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم الوليد بن عقبة الى بني المصطلق فتلقوه فعرفهم فرجع فقال ارتدوا فبعث رسول الله إليهم خالد بن الوليد فلما دنا منهم بعث عيونا ليلا فإذا هم ينادون بالصلاة ويصلون فأتاهم خالد فلم ير منهم الا طاعة وخيرا فرجع الى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فنزلت هذه الآية .
وأخرجه عبد بن حميد عن يونس بن محمد عن شيبان بن عبد الرحمن عن قتادة نحوه ومن طريق الحكم بن أبان عن عكرمة نحوه ..ومن طريق بن أبي نجيح عن مجاهد كذلك
وأخرجها الطبراني موصولة عن الحارث بن أبي ضرار المصطلقي مطولة وفي السند من لا يعرف
ويعارض ذلك ما أخرجه أبو داود في السنن من طريق ثابت بن الحجاج عن أبي موسى عبد الله الهمداني عن الوليد بن عقبة .. قال لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة جعل أهل مكة يأتونه بصبيانهم فيمسح على رءوسهم فأتى بي اليه وأنا مخلق فلم يمسني من أجل الخلوق ..
قال بن عبد البر أبو موسى مجهول ومن يكون صبيا يوم الفتح لا يبعثه النبي صلى الله عليه وسلم مصدقا بعد الفتح بقليل
وقد ذكر الزبير وغيره من أهل العلم بالسير أن أم كلثوم بنت عقبة لما خرجت الى النبي صلى الله عليه وسلم مهاجرة في الهدنة سنة سبع خرج أخواها الوليد وعمارة ليرداها فمن يكون صبيا يوم الفتح كيف يكون ممن خرج ليرد أخته قبل الفتح ....

قلت ومما يؤيد أنه كان في الفتح رجلا أنه كان قدم في فداء بن عم أبيه الحارث بن أبي وجزة بن أبي عمرو بن أمية وكان أسر يوم بدر فافتداه بأربعة آلاف .. حكاه أصحاب المغازي

ونشأ الوليد بعد ذلك في كنف عثمان الى أن استخلف فولاه الكوفة بعد عزل سعد بن أبي وقاص واستعظم الناس ذلك وكان الوليد شجاعا شعرا جوادا
قال مصعب الزبيري وكان من رجال قريش وسراتهم وقصة صلاته بالناس الصبح أربعا وهو سكران مشهورة مخرجة وقصة عزله بعد أن ثبت عليه شرب الخمر مشهورة أيضا مخرجة في الصحيحين وعزله عثمان بعد جلده عن الكوفة
وولاها سعيد بن العاص ويقال ان بعض أهل الكوفة تعصبوا عليه فشهدوا عليه بغير الحق حكاه الطبري واستنكره بن عبد البر
ولما قتل عثمان اعتزل الوليد الفتنة فلم يشهد مع علي ولا مع غيره ولكنه كان يحرض معاوية على قتال علي بكتبه وبشعره ومن ذلك ما كتب به الى معاوية لما أرسل اليه علي جريرا يأمره بأن يدخل في الطاعة ويأخذ البيعة على أهل الشام
فبلغ ذلك الوليد فكتب اليه من أبيات أتاك كتاب من علي بخطه هي الفصل فاختر سلمه أو تحاربه فان كنت تنوي أن تجيب كتابه فقبح ممليه وقبح كاتبه
و كتب اليه أيضا من أبيات وانك والكتاب الى علي كدابغة وقد حلم الأديم
وهو القائل في مقتل عثمان ألا ان خير الناس بعد ثلاثة قتيل التجيبي الذي جاء من مصر ومالي لا أبكي وتبكي قرابتي وقد حجبت عنا فضول أبي عمرو وأقام بالرقة الى ان مات روى عن النبي صلى الله عليه وسلم الحديث المقدم ذكره وروى عن عثمان وغيره روى عنه حارثة بن مضرب والشعبي وأبو موسى الهمداني وغيرهم

قال خليفة كانت ولاية الوليد الكوفة سنة خمس وعشرين وكان في سنة ثمان وعشرين غزا أذربيجان وهو أمير القوم
وعزل سنة تسع وعشرين وقال أبو عروبة الحراني مات في خلافة معاوية
الاصابة فى تمييز الصحابة ج 6 ص 614

الرد على الشبهة :

اولا : قبل ان نبدأ فى تفنيد شبهة كهنة الشيعة الروافض عن صحابى لرسول الله بشرب الخمور .. فهم بالجرح اولى
فنذكر المسلمين بالراوى الشيعى الرافضى عوف العقيلى وهو احد صحابة المعصوم امير المؤمنين على ابن ابى طالب رضى الله عنه كما يؤكد مراجع ورواة الشيعة و كان خمارا يشترى ويبيع الخمور ويروى الالاف الروايات عن المعصومين واتخذها الشيعة دينا !!!

1- لماذا لم يقيم المعصوم الحد على عوف العقيلى وقد كان خمارا يبيع الخمور الى ان مات ؟؟؟
2- لماذا لم يمنعه من شراء وبيع الخمر او ابعده عن صحبتة ورواية الروايات عنه وهو ما اهل السكر وشرب وبيع الخمور؟؟؟
3- لماذا لم يعلمه ان شرب وبيع وشراء الخمور محرمة بالقران والسنة ومن الكبائر ؟؟؟
4 - لماذا لم يقيم المعصوم على بن ابى طالب رضى الله عليه حد المفترى وشارب الخمر وهو صاحب الفتوى بـ 80 جلده لشارب الخمر؟؟؟؟

ثانيا : رد الكتور عبد الرحمن الدمشقية على هذه الشبهة

تفنيد الشبهات حول الصحابي المجاهد العدل المظلوم
الوليد بن عقبة (رضي الله عنه)
بالرغم من أمر الله بالتثبت والتبين كان صريحا في قوله تعالى
(يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة
فتصبحوا على ما فعلتم نادمين (الحجرات6).
فقد ورد في تفسير هذه الآية ما يخالف هذا الأمر الإلهي فيها من منهج التثبت والتبين.
فقد انتشرت في كتب التفسير روايات تصف (الوليد بن عقبة)
أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي ثبت أنه كان مجاهدا صلبا
عنيدا فتح به به كثيرا من بلاد فارس.

زعموا أنه هو الذي نزلت في هذه الآية وأنه فاسق بالنص من القرآن.
يقول ابن كثير حمه الله وقد ذكر كثير من المفسرين أن هذه الاَية
نزلت في الوليد بن عقبة بن أبي معيط, حين بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم على صدقات بني المصطلق,
وقد روي ذلك من طرق ومن أحسنها ما رواه الإمام أحمد في مسنده من رواية ملك بني المصطلق, وهو الحارث بن ضرار والد جويرية بنت الحارث أم المؤمنين رضي الله عنها.

قال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن سابق, حدثنا عيسى بن دينار,
حدثني أبي أنه سمع الحارث بن ضرار الخزاعي رضي الله عنه.. (الحديث).
وهذا السند الذي قال عنه ابن كثير بأنه من أحسنها هو سند ضعيف.

فإن في السند محمد بن سابق. ضعفه ابن معين ووثقه العجلي. وقال يعقوب بن شيبة (ثقة لا يوصف بالضبط). وقال الحافظ عنه في التقريب (صدوق).
ودينار وهو والد عيسى ذكره ابن حبان في الثقات مع أن ابنه عيسى هو من المجاهيل. فالرواية إذن ضعيفة بالرغم من أنها أحسن الموجود.
ورواه ابن أبي حاتم والطبري في تاريخه (11/383)

عن المنذر بن شاذان التمار عن محمد بن سابق به. وفيه موسى بن عبيدة الربذيوجهالة ثابت مولى أم سلمة. ولا يعرف لأم سلمة مولى إسمه ثابت.
وبهذا تعجب من قول الهيثمي بأن رجال الرواية ثقات مع جهالة عيسى
هذا وجهالة ثابت المولى المزعوم لأم سلمة.

ورواه الطبري أيضا وكذلك البيهقي في سننه (9/54) من طريق العوفي عن ابن عباس. وهذا إسناد مسلسل بالعوفيين والعوفيون ضعفاء كما هو معلوم.
كذلك أورد ابن كثير أقوالا لمجاهد وقتادة وابن أبي ليلى. وكلها روايات مرسلة وهذه المرسلات لا تصلح لإثبات تهمة الفسق على صحابي فإننا لا نقبلها في أحكام الطهارة ولا الصلاة.

فكيف نقبلها في جرح خير هذه الأمة؟

فلم يثبت بحمد الله من هذه الروايات شيء ألبتة.
وقد كانت هذه الروايات في حاجة إلى عناية ومتابعة وجهد ليتبين بعدها أن الروايات كلها كانت منقطعة الأسانيد
وأن ما صح منها كما في صحيح مسلم
لا يعدو أن يثبت شهادة الفساق عليه زورا كما سوف يتبين لك من هذا البحث القيم الذي قام به الأستاذ محب الدين الخطيب رحمه الله رحمة واسعة ووجب على كل قارئ لبحثه هذا أن يدعو له بالرحمة.

شهادة الأستاذ محب الدين الخطيب في الوليد بن عقبة

قال الأستاذ محب الدين الخطيب رحمه الله
« كنت في ما مضى أعجب كيف تكون هذه الآية نزلت في الوليد بن عقبة ويسميه الله فاسقاً،
ثم تبقى له في نفس خليفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر وعمر المكانة التي سجلها له التاريخ..
إن هذا التناقض ـ بين ثقة أبي بكر و عمر بالوليد بن عقبة وبين ما كان ينبغي أن يعامل به لو أن الله سماه فاسقاً ـ حملني على الشك في أن تكون الآية نزلت فيه..

وبعد أن ساورني هذا الشك أعدت النظر في الأخبار التي وردت عن سبب نزول الآية { إن جاءكم فاسق بنبأ . . . }
فلما عكفت على دراستها وجدتها موقوفة على مجاهد، أو قتادة أو ابن أبي ليلى، أو يزيد بن رومان، ولم يذكر أحد منهما أسماء رواة هذه الأخبار في مدة مائة سنة أو أكثر مرت بين أيامهم وزمن الحادث، وهذه المائة من السنين حافلة بالرواة من مشارب مختلفة.

وإن الذين لهم هوى في تشويه سمعة مثل الوليد ومن هم أعظم مقاماً من الوليد قد ملأوا الدنيا أخباراً مريبة لها قيمة علمية.
وما دام رواة تلك الأخبار في سبب نزول الآية مجهولين من علماء الجرح والتعديل بعد الرجال الموقوفة هذه الأخبار عليهم وعلماء الجرح والتعديل لا يعرفون من أمرهمحتى ولا أسمائهم [ شيئاً ]، فمن غير الجائز شرعاً وتاريخاً الحكم بصحة هذه الأخبار المنقطعة التي لا نسب لها وترتيب الأحكام عليها.

وهنالك خبران موصولان :

أحدهما عن أم سلمة
زعم موسى بن عبيدة أنه سمعه من ثابت مولى أم سلمة وموسى بن عبيدة
ضعفه النسائي وابن المديني وابن عدي وجماعة.

((
6509 - ت ق / موسى بن عبيدة الربذي ] مشهور ضعفوه وقال أحمد لا يحل الرواية عنه المغنى فى الضعفاء الذهبى
8895 -موسى بن عبيدة [ ت، ق ] الربذى.
قال أحمد: لا يكتب حديثه.
وقال النسائي وغيره: ضعيف.
وقال ابن عدى: الضعف على رواياته بين.
وقال ابن معين: ليس بشئ. وقال - مرة: لا يحتج بحديثه.
وقال يحيى بن سعيد: كنا نتقى حديثه.
وقال ابن سعد: ثقة، وليس بحجة.
وقال يعقوب بن شيبة: صدوق ضعيف الحديث جدا.
ميزان الاعتدال الذهبى
عدالة : موسى بن عبيدة
ابو احمد الحاكم : ليس بالقوى عنهم
احمد بن عدى الجرجانى : الضعف على روايته بين
ابو بكر البزار : رجل مفيد وليس بالحافظ ، وذكره في البحر الزخار ، وقال كانت له عبادة تشغله عن حفظ الحديث ، وغيرنا يضعفه
ابو بكر البيهقى :ذكره في الأسماء والصفات والسنن الكبرى ، وقال : ضعيف ، وقال في معرفة السنن والآثار : غير قوي
ابو حعفر العقيلى : أحاديثه كلها لا يتابع عليها إلا من جهة فيها ضعف
ابو حاتم الرازى : منكر الحديث
بن حبان البستى : كان من خيار عباد الله نسكا وفضلا وعبادة وصلاحا إلا أنه غفل عن الإتقان في الحفظ حتى يأتي بالشيء الذي لا أصل له متوهما ، ويروي عن الثقات ما ليس من حديث الأثبات من غير تعمد له فبطل الاحتجاج به من جهة النقل وإن كان فاضلا في نفسه
ابو داود السجستانى : أحاديثه مستوية إلا أحاديثه عن عبد الله بن دينار
ابو زرعة الرازى : ليس بقوي الحديث
ابو عيسى الترمذى : يضعف
ابو نعيم الاصبهانى : ذكره في الضعفاء
احمد بن حنبل :لا تحل عندي الرواية عنه ، ومرة : منكر الحديث ، ومرة : ليس حديثه عندى بشىء ، ومرة : كان لا يحفظ الحديث ، ومرة : لم يكن به بأس ، ولكنه حدث بأحاديث منكرة ، ومرة : لا يكتب حديثه ، ومرة : لايشتغل به
النسائى : ضعيف ، ومرة : ليس بثقة
ابن حجر : قال في التقريب : ضعيف ولا سيما في عبد الله بن دينار وكان عابدا ، وفي المطالب العالية : ضعيف
ابن حزم الاندلسى : ذكره في حجة الوداع وقال : ضعيف
ابن طاهر : منكر الحديث
البخارى : لم أخرج عن موسى بن عبيدة ولا أحدث عنه ، ومرة ذكره في الأوسط ، وقال : كنيته أبو عبد العزيز الربذي
الدارقطنى : لا يتابع على حديثه ، وذكره في السنن وقال : ضعيف
الذهبى : ضعفوه
السيوطى : ذكره في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ، وقال : وإن كان ضعيفا ، لم يتهم بكذب
زكريا محمد الساجى : منكر الحديث
زهير بن حرب النسائى : روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير
عبد الباقى بن قانع البغدادى : فيه ضعف
على بن المدينى :ذكره في سؤالات عثمان بن محمد بن أبي شيبة ، وقال : كان ضعيفا ضعيفا ، وكان يحيى بن سعيد القطان لا يرى أن يكتب حديثه ، ومرة : يحدث بأحاديث مناكير
محمد بن سعد : ثقة ، كثير الحديث ، وليس بحجة
محمد بن عبد الله البرقى : ذكره في باب من كان الضعف غالبا في حديثه ، وقد تركه بعض أهل العلم
مسلم بن حجاج : ضعيف الحديث
وكيع بن الجراح : ثقة
يعقوب بن شيبه الدوسى : ضعيف الحديث جدا ومن الناس من لا يكتب حديثه لوهائه ، وضعفه ، وكثرة اختلاطه ، وكان من أهل الصدق
يحى بن سعيد القطان : كنا نتقيه ، ومرة : لم يرضه
يحى بن معين : ليس بالكذوب ولكنه روى عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير ، ومرة : لا يحتج بحديثه ، ومرة : ضعيف ، ومرة : ليس بشيء ، ومرة : ضعيف يكتب من حديثه الرقائق وفي رواية ابن محرز ، قال : ليس هو بذاك القوي قيل له يكتب حديثه ؟ قال : نعم ، ومرة قال في سؤالات عثمان بن طالوت البصري : ضعيف الحديث
))

زد على كل هذا أن أم سلمة لم تقل في هذا الخبر ـ إن صح عنها ـ ولا سبيل إلى أن يصح عنها ـ إن الآية نزلت في الوليد بل قالت ـ أي قيل على لسانها ـ " بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم( رجلا ) في صدقات بين المصطلق " .

والخبر الثاني

الموصول رواه الطبري في التفسير عن ابن سعد عن أبيه عن عمه عن أبيه عن أبيه عن ابن عباس.
والطبري لم يلق ابن سعد ولم يأخذ عنه لأن ابن سعد لما توفي بغداد سنة 23
هـ كان الطبري طفلا في نحو السادسة من عمره ولم يخرج إلى ذلك الحين من بلده آمل في طبرستان لا إلى بغداد ولا لغيرها.
ثم تبين لي أن ابن سعد الذي ورى عنه الطبري هو محمد بن سعد العوفي
وقد وصف الشيخ أحمد شاكر سنده بأنه ( سند مسلسل بالضعفاء من أسرة واحدة ) انظر تفسير الطبري طبعة دار المعارف 1 :263).
((5547 -محمد بن سعد العوفي عن يزيد وروح لينه الخطيب ....
المغنى فى الضعفاء الذهبى))

فكل هذه الأخبار من أولها إلى آخرها لا يجوز أن يؤاخذ بها مجاهد
كان موقع ثقة أبي بكر وعمر وقام بخدمات للإسلام يرجى له بها أعظم المثوبة إن شاء الله
أضف إلى كل ما تقدم أنه في الوقت الذي حدث فيه لبني المصطلق
الحادثة التي نزلت فيها الآية كان الوليد صغير السن كما سيأتي في الفقرة التالية .

وروى أحمد في مسنده ( 4 : 32 ) حول عمر الوليد بن عقبة يوم فتح مكة
عن شيخ له هو فياض بن محمد الرقي عن جعفر بن برقان الرقي
عن ثابت بن الحجاج الكلابي الرقي عن عبد الله الهمداني هو

( عبد الله بن مالك بن الحارث ) عن الوليد بن عقبة، والظاهر أن الوليد بن عقبة تحدث بهذا الحديث عندما اعتزل الناس في السنين الأخيرة
من حياته واختار الإقامة في قرية له من أعمال الرقة ، فتسلسلت رواية الخبر في الرواة الرقيين، وأخذه الإمام أحمد عن شيخ له منهم وعبد الله الهمداني ثقة لكن التبس اسمه في غر هذه الرواية بهمداني آخر يكنى أبا موسى واسمه مالك بن الحارث ( أي على اسم والد عبد الله الهمداني ) وهو مجهول عند أهل الجرح والتعديل.

أما عبد الله الهمداني الذي ينتهي إليه الخبر في رواية الإمام أحمد فمعروف
وموثوق به وعلى روايته وأمثالها اعتمد القاضي ابن العربي في الحكم
على سن الوليد بن عقبة بأنه كان صبياً عند فتح مكة وأن الذي نزلت فيه آية
( إن جاءكم فاسق بنبأ ) هو شخص آخر.

ومن عجيب أمر الذين كان لهم هوى في تشويه سمعة هذا الصحابي الشاب المجاهد الطيب النفس الحسن السيرة في الناس أنهم حاولوا إدحاض حجة صغر سنه في ذلك الوقت
بخبر آخر روي عن قدومه مع أخيه عمارة إلى المدينة في السنة السابعة للهجرة ليطلبا من النبي صلى الله عليه وسلم رد أختهما أم كلثوم إلى مكة.

وأصل هذا الخبر ـ إن صح ـ مقدم فيه اسم عمارة على اسم الوليد وهذا مما يستأنس به في أن عمارة هو الأصل في هذه الرحلة وأن الوليد جاء في صحبته.
وأي مانع يمنع قدوم الوليد صبياً بصحبة أخيه الكبير كما يقع مثل ذلك في كل زمان ومكان؟

فقول الوليد إنه كان في سنة الفتح صبياً فليس في خبر قدومه مع أخيه الكبير إلى المدينة في السنة السابعة ما يمنعه أو يناقضه.
فإذا تقرر عندك أن جميع الأخبار الواردة محل شك بشأن الوليد بن عقبة في سبب نزول آية {إن جاءكم فاسق بنبأ } لا يجوز علمياً أن يبنى عليها حكم شرعي أو تاريخي،

وإذا أضفت إلى ذلك حديث مسند الإمام أحمد عن سن الوليد في سنة الفتح
يتبين لك بعد ذلك حكمة استعمال أبي بكر وعمر للوليد وثقتهما به اعتمادهما عليه مع أنه كان لا يزال في صدر شبابه.
الوليد بن عقبة المجاهد الفاتح العادل

( الذي كان منه لأمته كل ما استطاع من عمل طيب، ثم رأى بعينه كيف يبغي المبطلون على الصالحين وينفذ باطلهم فيهم، فاعتزل الناس بعد مقتل عثمان في ضيعة له منقطعة عن صخب المجتمع،
وهي تبعد خمسة عشر ميلاً عن بلدة الرقة من أرض الجزيرة التي كان يجاهد فيها ويدعو النصارى إلى الإسلام في خلافة عمر).
فقد آن لدسائس الكذابين فيه أن ينكشف عنها عوارها ولا يضير هذا الرجل أن يتأخر انكشاف الحق فيه ثلاثة عشر قرناً فإن الحق قديم ولا يؤثر في قدمه احتجابه.

أراد الوليد بن عقبة ـ منذ ولي الكوفة لأمير المؤمنين عثمان ـ أن يكون الحاكم المثالي في العدل والنبل والسيرة الطيبة مع الناس كما كان المحارب
المثالي في جهاده وقيامة للإسلام بما يليق بالذائدين عن دعوته،
الحاملين لرايته الناشرين لرسالته وقد لبث في إمارته على الكوفة خمس سنوات وداره ـ إلى اليوم الذي زايل فيه الكوفة ـ ليس لها باب يحول بينه وبين الناس ممن يعرف أولا يعرف،فكان يغشاها كل من شاء متى شاء من ليل أو نهار ولم يكن بالوليد حاجة لأن يستتر عن الناس.

فالستر دونه الفاحشات ولا يلقاك دون الخير من ستر
وكان ينبغي أن يكون الناس كلهم محبين لأميرهم الطيب لأنه أقام لغربائهم
دور الضيافة وأدخل على الناس خيراً حتى جعل يقسم المال للولائد والعبيد ،

ورد على كل مملوك من فضول الأموال في كل شهر ما يتسعون به من غير ان ينقص مواليهم من أرزاقهم وبالفعل كانت جماهير الشعب متعلقة بحب هذا الأمير المثالي طول مدة حكمه.

إلا أن فريقاً من الأشرار وأهل الفساد أصاب بنيهم سوط الشريعة بالعقاب
على يد الوليد فوقفوا حياتهم على ترصد الأذى له.

ومن هؤلاء رجال :

يسمى أحدهم أبا زينب بن عوف الأزدي
وآخر يسمى أبا مورع
وثالث اسمه جندب أبو زهير.

قبضت السلطات على أبنائهم في ليلة نقبوا فيها على ابن الحيسمان داره وقتلوه وكان نازلاً بجواره رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أهل السابقة في الاسلام
وهو أبو شريح الخزاعي حامل راية رسول الله صلى الله عليه وسلم على جيش خزاعة يوم فتح مكة. . . فجاء هو وابنه من المدينة ليسيرا مع أحد جيوش الوليد بن عقبة التي كان يواصل توجيهها نحو المشرق للفتوح ونشر دعوة الإسلام..

فشهد هذا الصحابي وابنه في تلك الليلة سطو هؤلاء الأشرار على منزل ابن الحيسمان، وأدى شهادته هو وابنه على هؤلاء القتلة السفاحين.
فأنفذ الوليد فيهم حكم الشريعة على باب القصر في الرحبة ،

فكتب آباؤهم العهد على أنفسهم للشيطان بأن يكيدوا لهذا الأمير الطيب الرحيم وبثوا عليه العيون والجواسيس ليترقبوا حركاته.
وكان بيته مفتوحاً دائماً وبينما كان عنده ذات يوم ضيف له من شعراء
الشمال كان نصرانياً في أخواله من بني تغلب بأرض الجزيرة وأسلم على يد الوليدفظن الجواسيس الموتورين أن هذا الشاعر الذي كان نصرانياً لا بد أن يكون يشرب الخمر.ولعل الوليد أن يكرمه بذلك.

فنادوا أبا زينب وأبا المورع وأصحابهما،فاقتحموا الدار على الوليد من ناحية المسجد ولم يكن لداره باب.فلما فوجئ بهم نحى شيئاً أدخله تحت السرير ،
فأدخل بعضهم يده فأخرجه بلا إذن من صاحب الدار، فلما أخرج ذلك الشئ من تحت السرير إذا هو طبق عليه تفاريق عنب فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون من الخجل وسمع الناس بالحكاية فأقبلوا يسبونهم ويلعنونهم.
وقد ستر الوليد عليهم ذلك وطواه عن عثمان وسكت عن ذلك وصبر،

ثم تكررت مكايد جندب وأبي زينب وأبي المورع وكانوا يغتنمون كل حادث فيسيئون تأويله ويفترون الكذب وذهب بعض الذين كانوا عمالا في الحكومة ونحاهم الوليد عن أعمالهم لسوء سيرتهم فقصدوا المدينة وجعلوا يشكون الوليد لأمير المؤمنين عثمان ويطلبون منه عزله عن الكوفة وفيما كان هؤلاء في المدينة دخل أبو زينب وأبو المورع دار الإمارة بالكوفة مع من يدخلها من غمار الناس وبقيا فيها إلى أن تنحى الوليد ليستريح فخرج بقية القوم وثبت أبو زينب وأبو المورع إلى أن تمكنا من سرقة خاتم الوليد . . من داره وخرجا.

فلما استيقظ الوليد لم يجد خاتمه فسأل عنه زوجتيه ـ وكانتا في مخدع تريان منه زوار الوليد من وراء ستر ـ فقالتا إن آخر من بقي في الدار رجلان، وذكرنا صفتيهما وحليتهما للوليد، فعرف أنهما أبو زينب وأبو المورع، وأدرك أنهما لم يسرقا الخاتم إلا لمكيدة بيتاها فأرسل في طلبهما فلم يوجدا في الكوفة، وكان قد سافرا تواً إلى المدينة.

وتقدما شاهدين على الوليد بشرب الخمر (واكبر ظني أنهما استلهما شهادتهما المزورة من تفاصيل الحادث الذي سبق وقوعه لقدامة
بن مضعون في خلافة عمر (فقال كنا من غاشيته فدخلنا عليه وهو يقئ الخمر فقال عثمان ما يقئ الخمر إلا شاربها فجئ بالوليد من الكوفة فحلف لعثمان وأخبره خبرهم..

فقال عثمان : " نقيم الحدود ويبوء شاهد الزور بالنار ".

هذه قصة اتهام الوليد بالخمر كما في حوادث سنة 30 هـ من تاريخ الطبري وليس فيها ـ

على تعدد مصادرها ـ شئ غير ذلك وعناصر الخبر عند الطبري أن الشهود على الوليد اثنان من الموتورين الذين تعادت شواهد غلهم عليه ، ولم يرد في الشهادة ذكر الصلاة من أصلها فضلا عن أن تكون اثنتين أو أربعاً، وزيادة ذكر الصلاة هي الأخرى أمرها عجيب.

فقد نقل خبرها عن الحضين بن المنذر ( أحد أتباع علي ) أنه كان مع علي عند عثمان ساعة أقيم الحد على الوليد، وتناقل الناس عنه هذا الخبر فسجله مسلم في صحيحه ( كتاب الحدود ) بلفظ " شهدت عثمان ابن عفان وأتي بالوليد قد صلى الصبح ( ركعتين ) ثم قال:
أزيدكم؟ فشهد عليه رجلان بأنه تقياً أحدهما حمران أنه شرب الخمر
وشهد اخر أنه أنه راه يتقيأ ) فالشاهدان لم يشهدا بأن الوليد صلى الصبح ركعتين
وقال أزيدكم بل شهد أحدهما بأنه شرب الخمر وشهد الآخر بأنه تقيأ.

أما صلاة الصبح ركعتين وكلمة أزيدكم فهي من كلام حضين، ولم يكن حضين من الشهود، ولا كان في الكوفة في وقت الحادث المزعوم، ثم إنه لم يسند هذا العنصر من عناصر الاتهام إلى إنسان معروف.
ومن العجيب أن نفس الخبر الذي في صحيح مسلم وارد في ثلاثة مواضع من مسند أحمد مروياً عن حضين،والذي سمعه من حضين في صحيح مسلم هو الذي سمعه منه في مسند احمد بمواضعه الثلاثة.

فالموضعان الأول والثاني ( ج1 ص82 و140 ) ليس فيهما ذكر الصلاة عن لسان حضين فضلاً عن غيره، فلعل أحد الرواة من بعده أدرك أن الكلام عن الصلاة ليس من كلام الشهود فاقتصر على ذكر الحد.
وأما في الموضع الثالث من مسند أحمد ( ج1ص 144 )

فقد جاء على لسان حضين أن الوليد صلى بالناس الصبح أربعاً، وهو يعارض ما جاء على لسان حضين نفسه في صحيح مسلم ، ففي إحدى الروايتين تحريف و الله أعلم بسببه.
وفي الحالتين لا يخرج ذكر الصلاة عنه أنه كلام حضين وحضين ليس بشاهد ، ولم يرو عن شاهد ، فلا عبرة بهذا الجزء من كلامه.
وبعد أن علمت بأمر الموتورين فيما نقله الطبري عن شيوخه،

أزيدك علماً بأمر حمران

[ المذكور في الرواية ] وهو عبد من عبيد عثمان كنا قد عصى الله قبل شهادته على الوليد فتزوج في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم امرأة مطلقة ودخل بها وهي في عدتها من زوجها الأول، فغضب عليه عثمان لهذا ولأمور أخرى قبله فطرده من رحابه وأخرجه من المدينة، فجاء الكوفة يعيث فيها فساداً،ودخل على العبد الصالح عامر بن عبد القيس فافترى عليه الكذب عند رجال الدولة وكان سبب تسييره إلى الشام.

وأنا أترك أمر هذا الشاهد والشاهدين الآخرين قبله إلى ضمير القارئ يحكم عليهم بما يشاء ، وفي اجتهادي أن مثل هؤلاء الشهود لا يقام بهم حد الله على ظنين من السوقة والرعاع ، فكيف بصحابي مجاهد وضع الخليفة في يده أمانة قطر وقيادة جيوش
فكان عند الظن به من حسن السيرة في الناس وصدق الرعاية لأمانات الله ،
وكان موضع الثقة عند ثلاثة من اكمل خلفاء الإسلام ابي بكر وعمر وعثمان.

وإن قرابة الوليد من عثمان التي يزعم الكذبة أنها سبب المحاباة منه لهم
إنما كانت سبب التسامح من عثمان في عزلهم يتسلون بأعراض الناس يتفكهون بأبيات ستة منسوبة إلى ماجن خسيس النفس وردت في ص85
من ديوانه ولا تحملهم سليقة النقد على الشعور بما في هذه الأبيات من التضارب

والتعارض فأين مدحه فيها للوليد بقوله :
ورأوا شمائل ماجد أنف بعطي على الميسور والعسر
فنزعت مكذوباً عليك و لم تردد إلى عوز ولا فقر

من بقية الأبيات التي فيها :
نادى وقد تمت صلاتهم أأزيدكم ثملا وما يدري
فالذي يقول البيت الأخير لا يعقل أن يقول معه البيتين الأولين فيكون مادحاً وذاماً في قطعة واحدة لا تزيد على ستة أبيات :
وقد كانت لي مقالة مطولة عن ( التخليط في الشعر ) ضربت فيها الأمثلة
على دس الأبيات غريبة في قصائد من وزنها ورويها لغير ناظمها .

وعلى كل حال فالشهود الذين شهدوا بين يدي عثمان لم يدّعوا حكاية الصلاة مع أنهم لم يكونوا ممن يخاف الله واليوم الاخر.
والآن أقولها لوجه الله صريحة ومدوية إن الوليد لو كان من رجال التاريخ الأوربي كالقديس لويس الذي أسرناه في دار ابن لقمان بالمنصورة لعدوه قديساً لأن لويس التاسع. . .لم يحسن إلى فرنسا كإحسان الوليد بن عقبة إلى أمته ولم يفتح للنصرانية كفتح الوليد للإسلام.

والعجب لأمة تسئ إلى أبطالها وتشوه جمال تاريخها وتهدم أمجادها كما يفعل الأشرار منا ، ثم ينتشر كيد هؤلاء الأشرار حتى يظن الأخيار أنه هو الحق» ا. هـ(العواصم من القواصم ص90-98 تحتقيق وتعليق الأستاذ محب الدين الخطيب).

بعد هذا البحث القيم نقول:

رحم الله الأستاذ محب الدين الخطيب على ما ذب به عن عرض الصحابي الجليل الوليد بن عقبة
المتهم ظلما وزورا بشرب الخمر والذي طار أعداء الإسلام من الداخل بخبره
فرحا ليكيدوا لأسانيد القرآن البشرية (أعني الصحابة) حسدا من عند أنفسهم.

وليبرروا قولهم بتحريف القرآن وليوجدوا لأنفسهم ولو أنموذجا واحدا يكسرون به عدالة الصحابة.
وظن هؤلاء أنهم يدافعون بذلك عن الاسلام. وما دروا أنهم إنما يطعنون
بذلك في القرآن بمحاولتهم كسر حصن قاعدة (عدالة الصحابي)
التي غدت قاعدة أهل السنة ومنهجهم.

الصحابة أسانيد القرآن. والطعن بهم طعن في سند القرآن.
وكم سوف يفرح أعداء المسلمين حين يجدون من يعينهم من داخل الإسلام
من يكسر هذا السند ليعينهم على الطعن في القرآن الكريم.

فكيف وأن كتب هؤلاء قد صرحت هي الأخرى بتواتر الأسانيد والروايات
عن امتداد أيدي الصحابة إلى القرآن بالتحريف والحذف وتغيرر الآيات عن موضعها:
لهثا وراء المكاسب والإمارة الدنيوية.

أو يعقل هذا فيمن وصفهم الله بأنهم (يؤثرون على أنفسهم).
ونحذف إكراما لعيون هؤلاء المنافقين نحذف حرف الجر (على). من الآية فتصير الآية هكذا: (ويؤثرون أنفسهم) ليحلو لهم اعتقادهم أن الصحابة كانوا أنانيين وكانوا أحرص الناس على حياة وعلى عرض الدنيا القليل؟

بدلا من (ويؤثرون على أنفسهم) والتي تصفهم بأنهم يقدمون الآخرين إطعاماوكفالة على أنفسهم.
كلا والله. إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله والذين آووا ونصروا وبلوا كل ما عندهم رخيصا في سبيل أقامة دين الله لا يمكن أن نعتقد فيهم إلا ما قاله الله تعالى (ويؤثرون على أنفسهم) وليس (يؤثرون أنفسهم)...

بعد هذا نقول للرافضة:
قد عدتم بعد هذا خائبين لم تنالوا بجهدكم هذا خيرا. بل أرغم الله أنوفكم ولم تستطيعوا أن تكسروا قاعدتنا في عدالة صحابة نبينا.
وهكذا بقيت لنا قاعدتنا العظيمة أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عدول.

اللهم إني أسألك بهذا الجهد المتواضع للذب عن صحابة نبيك أن تحشرني معهم أنا وكل من يؤمن على دعائي.

دمتم في حفظ الرحمن
كتاب احاديث يحتج بها الشيعة د. عبد الرحمن الدمشقية

ثالثا : الرويات التى وردت عن الصحابى الوليد بن عقبة رضى الله عنه فى كتب اهل السنة :

1 - [99]حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدِ بْنِ حَيَّانَ، قَالَ: نا زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ، قَالَ: نا أَبُو بَكْرٍ الدَّاهِرِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: " إِنَّ أُنَاسًا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ يَتَطَلَّعُونَ إِلَى أُنَاسٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ، فَيَقُولُونَ: لِمَ دَخَلْتُمُ النَّارَ؟ فَوَاللَّهِ مَا دَخَلْنَا الْجَنَّةَ إِلا بِمَا تَعَلَّمْنَا مِنْكُمْ، فَيَقُولُونَ: إِنَّا كُنَّا نَقُولُ وَلا نَفْعَلُ ".

لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، إِلا أَبُو بَكْرٍ الدَّاهِرِيُّ، تَفَرَّدَ بِهِ: زُهَيْرٌ
إسناد فيه متهم بالوضع وهو عبد الله بن حكيم الداهري و احمد بن يحيى بن خالد بن حبان وهو أحمد بن يحيى الرقي مجهول الحال

كتاب الطبرانى الاوسط رقم 99
وقد ورد هذة الرواية فى الطبرانى الاوسط رقم 99 - الطبرانى الكبير رقم 405 – معجم الصحابة لابى نعيم رقم 6550 – تاريخ دمشق لابن عساكر

2- [15944]حَدَّثَنَا فَيَّاضُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّقِّيُّ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ الْكِلَابِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيِّ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ، قَالَ: " لَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ مَكَّةَ، جَعَلَ أَهْلُ مَكَّةَ يَأْتُونَهُ بِصِبْيَانِهِمْ، فَيَمْسَحُ عَلَى رُءُوسِهِمْ وَيَدْعُو لَهُمْ، فَجِيءَ بِي إِلَيْهِ وَإِنِّي مُطَيَّبٌ بِالْخَلُوقِ، وَلَمْ يَمْسَحْ عَلَى رَأْسِي، وَلَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ ذَلِكَ إِلَّا أَنَّ أُمِّي خَلَّقَتْنِي بِالْخَلُوقِ، فَلَمْ يَمَسَّنِي مِنْ أَجْلِ الْخَلُوقِ "
الخلوق نوع من الطيب له لون
مسند احمد بن حنبل

إسناده حسن في المتابعات والشواهد رجاله ثقات وصدوقيين عدا عبد الله الهمداني فهو مقبول
ولقد وردت هذه الرواية ومشاهدات لها فى السنن الكبرى البيهقى 9 : 53 – سنن ابى داود رقم 4181 – المستدرك على الصحيحين 98: 3 – الاحاد والمثانى لابن عاصم 562 – المعجم الكبير الطبرانى رقم 408 - المعجم الكبير الطبرانى رقم 406 - معجم الصحابة لابن قانع 2097 – مشكل الاثار للطحاوى 5239 – دلائل النبوة للبيهقى – التاريخ الكبير للبخارى 11821 - الاغانى لابن فرج الاصفهانى – معرفة الصحابة لابى نعيم 6551 – تاريخ دمشق ورد فى روايتين – التكوين فى اخبار قزوين – اسد الغاية – السفر الثانى من تاريخ ابن ابى خثيمة – التاريخ الاوسط للبخارى .
3 - [3198]أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ أَبُو وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جِيءَ بِالْيَهُودِ وَالنَّصَارَى، فَقِيلَ: هَذَا فِدَاؤُكَ مِنَ النَّارِ يَا مُسْلِمُ "،
يَعْنِي يَدْفَعُ إِلَى كُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ رَجُلا مِنْهُمْ.وَأَخْبَرَنَا أَبُو كُرَيْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الوسيم، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى، عَنِ النَّبِيِّ بِنَحْوِهِ
البحر الزاخر مسند البزار

الاسناد الاول : إسناده حسن رجاله ثقات عدا زيد بن الحباب التميمي وهو صدوق حسن الحديث
الاسناد الثانى : إسناده ضعيف ويحسن إذا توبع ، رجاله ثقات عدا إسماعيل بن أبي الوسيم وهو مجهول الحال
ولقد وردت لهذه الرواية مشاهدات فى المعجم الاوسط للطبرانى 620 – المعجم الكبير الطبرانى 405 - صحيح مسلم رقم 2768 و 2769 – مسند احمد بن حنبل 19050 و 19065 و 19102 و 19156 و19160 و 19170 و 19175 و صحيح ابن حبان 630 – مسند ابو داود الطيالسى 501 – البحر الزاخر بمسند البزار 3103 – مسند الرواينى 488 – مسند الشاميين للطبرى 2554 –– تاريخ بغداد 4: 268 – تاريخ دمشق 16 : 424 و 21: 166 و 25:135 و 65:199 و 65:199 و 65:200

5- رواية موقوفه على الوليد بن عقبة :
حدثنا عبيد الله قال اخبرنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن حارثة عن الوليد بن عقبة أنه قال لم تكن نبوة إلا كان بعدها ملك
مصنف ابن أبي شيبة:ج6/ص187 ح30548
1 -روايه منكرة لا اصل لها تفرد بها عبيد الله بن موسى العبسى وهو شيعى غالى صاحب بدعة توافق هذه الرواية عقيدة ومذهب الشيعة الروافض فى الكذب و الطعن فى ذكر مثالب امير المؤمنين عثمان بن عفان و بنى امية خاصة وادعائهم سرقة الخلافة من ال البيت .
2 - كل الرواه من بعد الوليد من رواه الكوفة يكثر فيهم التشيع والرفض ( الا فيما ندر من الثقات ) ويكثر فى رواياتهم الطعن فى الخليفة عثمان وبنى امية والغلو فى الامام على وال البيت وذكر مثالب الصحابة .
حارثة بن مضربالكوفى : ثقة
ابو اسحاق السبيعىالكوفى : ثقة مكثر اختلط باخره اتهم بالتلديس ورماه سفيان بن عينية بالميل للتشيع
اسرائيل بن يونس السبيعى الكوفى : ثقة وذكره العقيلى فى الضعفاء - وقال احمد مرة اسرائيل عن ابو اسحاق فيه لين – ابن حزم ضعفه – قال على المدينى : ضعيف – يجى بن سعيد القطان لا يعبأ به – يعقوب بن شيبة قال صالح الحديث ومرة فيه لين
عبيد الله بن موسى العبسي الكوفى : ثقة ذكرة بن حبان فى الثقات ويتشيع –ابو داود السجستانى :جاز حديثة ومرة كان محترقا شيعيا
احمد بن حنبل : قال صاحب تخليط وعاب عليه غلوه فى التشيع
ابن حجر : ثقة كان يتشيع - الذهبى : ثقة على تشيعه وبدعته
محمد بن سعد : ثقة صدوق يتشيع - يعقوب بن سفيان الفسوى : منكر الحديث
عبد الباقى بن قانع البغدادى : يتشيع

الخلاصة :
إن الرافضه أكذب الناس في المنقول . . وأجهل الناس في المعقول

1- يطعن كهنة الشيعة الروافض فى اى صحابى حتى ولو لم ترد له رواية واحدة او وردت له رواية او اثنين ضعاف لا يحتج بهم كل ذلك لمحاولة استغفال وخداع القارىء المسلم الذى لن يبحث ورائهم لما نشروه او يسال العلماء المتخصصين او يحاول البحث فى المنتديات التى تنشر شبهات الروافض والنصارى والرد عليها يا مسلمين ابحثوا تجدوا حقيقة شبهات كهنة الروافض ..

2- واى من الصحابة اشتبه وا اتهم بشرب الخمر اقيم حد الله عليه ولو كانت مرة واحدة فقط وحتى لو كان متأولا بالقران .

3- كهنة الشيعة الروافض يطعنون في الصحابة لأنهم نقلة هذا الدين- نقلة القرآن والسنة- فإذا لم نثق بنقلة القرآن والسنة بالتالي لن نثق بما نقلوه لاحتمال أنهم زادوا فيه أو نقصوا،

وذلك لعدم عدالتهم وهذا هو الخطر الحقيقي؛ لأن المحصلة النهائية هي الطعن في دين الله لعدم الثقة بالنقلة.
قال أبو زرعة الرازي رحمه الله - في كلمات لو خطت بماء الذهب لما كان كثيرا -: « إذا رأيت الرجل يطعن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق؛ وذلك أن القرآن عندنا حق والسنة عندنا حق، وإنما نقل لنا القرآن والسنن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وهولاء يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم أولى وهم زنادقة »(1).

4- السر وراء اثاره الشبهات عن بعض الصحابة شربوا الخمر على الرغم من اقامة الحد عليهم فضلا على ندره روايتهم وبالرغم من توبتهم صلاحهم وعدالتهم وعدم كذبهم فيما نقلوه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) !!!

السر يكمن فى احوال رواة الروافض المشهورين ببيع وشرب الخمور ؟؟؟



* - نماذج من رواة الشيعة الروافض الذين يتعاطون المسكرات ويؤلفوا الروايات على لسان ال البيت واتخذها الشيعة دينا :

1 - عوف العقيلي:
عن فرات بن أحنف قال: العقيلي كان من أصحاب أمير المؤمنين (ع) وكان خمّاراً ولكنه يؤدي الحديث كما سمع
(رجال الكشي 90، معجم رجال الحديث 11/160، مجمع الرجال 1/290، تنقيح المقال 2/355).
ولا ندري كيفية تأديته للحديث، هل في حالة السكر؟ أم بعد أن يفيق؟.

2 - أبو حمزة الثمالي:
ثابت بن دينار: عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب قال: كنت أنا وعامر بن عبد الله بن جذاعة الأزدي وحجر بن زائدة جلوساً على باب الفيل إذ دخل علينا أبو حمزة الثمالي ثابت بن دينار، فقال لعامر بن عبد الله: يا عامر أنت حرّشت (أغريته) عليّ أبا عبد الله فقلت: أبو حمزة يشرب النبيذ.
فقال له عامر: ما حرّشت عليك أبا عبد الله ولكن سألت أبا عبد الله عن المسكر. فقال: كل مسكر حرام.
وقال: لكن أبا حمزة يشرب.
قال: فقال أبو حمزة: أستغفر الله وأتوب إليه
(رجال الكشي 176-177، معجم رجال الحديث 3/389-390، التحرير الطاووسي 63، تنقيح المقال 1/191).

وقال علي بن الحسن بن فضّال: وكان أبو حمزة يشرب النبيذ ومتهم به (مجمع الرجال 1/289، معجم رجال الحديث 3/389، تنقيح المقال 1/191).

وهذا الخمّار ثقة عند الشيعة؟؟

فقد نص على توثيقه كثيرٌ من علماء الشيعة مثل: الطوسي في "الفهرست" ص70 ترجمة رقم 138، القهبائي في "مجمع الرجال" 1/289، الأردبيلي في "جامع الرواة" 1/134 ترجمة رقم 1072، الكشي في رجاله ص176 ترجمة رقم 81، حسن ابن الشهيد الثاني في "التحرير الطاووسي" ص61 ترجمة رقم 67، الحر العاملي في "وسائل الشيعة" 20/149 ترجمة رقم 207، عباس القمي في "الكنى والألقاب" 1/118، المامقاني في "تنقيح المقال" 1/189 ترجمة رقم 1494، الحلّي في "رجاله" القسم الأول ص59 ترجمة 277، الخوئي في "معجم رجال الحديث" 3/385 ترجمة رقم 1953 .

3 - عبد الله بن أبي يعفور:

وهو من ثقات الرافضة ويذكرون أن الصادق رحمه الله تعالى قال فيه: "ما أحد أدى إلينا ما افترض الله عليه فينا إلا عبد الله بن أبي يعفور"
(رجال الكشي 215، تنقيح المقال 2/166، معجم رجال الحديث 10/99، جامع الرواة 1/467).

وفي رواية أخرى: "إني ما وجدت أحداً يطيعني ويأخذ بقولي إلا رجلاً واحداً: عبد الله بن أبي يعفور، فإني أمرته وأوصيته بوصية فاتبع أمري وأخذ بقولي" (رجال الكشي 215، تنقيح المقال 2/166، معجم رجال الحديث 10/99، جامع الرواة 1/467).

ومع ذلك فإنه يتعاطى المسكرات ويتمادى في شربه:
عن ابن مسكان عن ابن أبي يعفور قال: كان إذا أصابته هذه الأوجاع، فإذا اشتدت به شرب الحسو من النبيذ فسكن عنه، فدخل على أبي عبد الله فأخبره بوجعه، وأنه إذا شرب الحسو من النبيذ سكن عنه.
فقال له: لا تشرب.
فلما أن رجع إلى الكوفة هاج به وجعه، فأقبل أهله فلم يزالوا به حتى شرب، فساعة شرب منه سكن عنه، فعاد إلى أبي عبد الله فأخبره بوجعه وشربه. فقال له: يا ابن أبي يعفور لا تشرب فإنه حرام، إنما هو الشيطان موكل بك، ولو قد يئس منك ذهب..
(رجال الكشي 214، تنقيح المقال 2/166، معجم رجال الحديث 10/98).



وصدق جعفر الصادق رحمه الله تعالى حيث قال:
"إن ممن ينتحل هذا الأمر لمن هو شرٌّ من اليهود والنصارى والمجوس والذين أشركوا"(رجال الكشي 252).

عينة من رواة الشيعة الروافض ومؤلفى الكذب على ال البيت :

1- أبان بن تغلب :
روى ثلاثين ألف رواية عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى(1).

2 - أيضاً محمد بن مسلم :
فيذكرون أنه سمع من الباقر ثلاثين ألف حديث ومن الصادق ستة عشر ألف حديث(2) مع العلم بأنه ملعون على لسان أئمة الشيعة
.
3 - جابر الجعفي :
فيقولون أنه روى عن الباقر سبعين ألف حديث وعن باقي الأئمة مائة وأربعين ألف حديث(3)
مع أن جعفر الصادق قال : لم يدخل على الصادق مرة واحدة ولم يراه عند أبيه إلا مرة واحدة.

عن زرارة قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن أحاديث جابر. فقال: ما رأيته عند أبي قط إلا مرة واحدة وما دخل عليّ قط (4).

ولنا أن نتساءل عن كثرة مروياته عن الصادق وأبيه، وهو لم يدخل إلا مرة واحدة على والد الصادق،
ويزعم الجعفي أنه روى خمسين ألف حديث ما سمع منه تلك المرويات أحد(5)

وإنما كان يذهب إلى الجبال فيحفر حفرة ويُدلّ رأسه فيها ويقول: حدثني محمد بن علي بكذا وكذا(6)..









التوقيع :
يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ - الحشر10

هذا ميزان الايمان من الله لكل المسلمين المؤمنين بكتاب الله فمن لم يرضى بالقرآن ويعمل به فهو رافض لله ورسوله استحوذ عليه الشيطان فـعمى قلبه

الحقيقة المؤكدة : ابليس هو اول الروافض لكلام وامر الله تعالى ثم اتبع ابليس كل الروافض من الانس والجن
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا لاتتبعون اهل البيت فى محبة الصحابة ولا انت شيعة كلام فقط
»» الكفاية في علم الرواية الحافظ الخطيب البغدادي بنسق الشاملة
»» بيان لجبهة علماء الأزهر نطالب بإعادة النظر في وجود المراجع الشيعية باتحاد العلماء
»» لن ترى اغبى من الروافض
»» موضح أوهام الجمع والتفريق الخطيب البغدادي
 
قديم 01-06-15, 06:11 PM   رقم المشاركة : 10
حجازية 1
عضو ماسي








حجازية 1 غير متصل

حجازية 1 is on a distinguished road


جزاكـ الله خير ..







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:36 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "