العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-07-07, 09:21 AM   رقم المشاركة : 1
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road


مخالفات في التوحيد


===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





مقال رائع و أجمل ما فيه من وجهة نظرى الخطأ رقم 2

تفسير كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله )



مخالفات في التوحيد (1)


بسم الله الرحمن الرحيم
فهذه مقالات تحمل سطورُها كلماتي متعلّقةً بأعظم ما أمر الله به ألا وهو توحيده، و أعظم ما نهى الله عنه ألا وهو الإشراك به.

أخي القارئ الكريم.. إن من المعلوم عند أهل السنة والجماعة السائرين على منهج السلف »
أن الله ما أرسل الرسل وخلق الخلق إلا للقيام بالتوحيد، وترك الشرك بالله ونبذه،
فلما علم ذلك عدوّنا الأكبر الشيطان الرّجيم صار يجلب بخيله وَرَجًله لصرف عباد الله
على اختلاف مستوياتهم عن تعلّم التوحيد والقيام به دعاةً ومدعوين، علماء وعامة إلا من رحم الله،
فزيّن للدعاة ترك الدعوة إلى التوحيد بحجة أن الدعوة إليه تفرّق الصف وتمزق الشمل،
أو بحجة أن الناس لا يتفاعلون معه، أو أن الناس على دراية به.
فيا عجباً لا ينقضي كيف نترك دعوة الناس للتوحيد تمسكاً بهذه الحجج التي لم يُلقً الأنبياء والرسل لها بالاً؟
أتدري لماذا؟ لأنهم علموا ـ بما علمهم الله ـ أن المقصد من دعوة الناس توحيد الله سبحانه،
ولا سبيل للنجاة إلا سبيلهمـ وسبيلهم واحد ـ كما قال تعالى

(وأَنَّ هَذَا صًرَاطًي مُسْتَقًيمًا فَاتَّبًعُوهُ وَلاَ تَتَّبًعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بًكُمْ عَن سَبًيلًهً

وهل وظيفة الدعاة الصادقين إلا إحياء دعوة الرسل التي هي توحيد الله؟

ومما لبس به الشيطان على العوام أن التوحيد معروف وأننا موحدون فلم الدّعوة إليه؟

فيقال : يا سبحان الله ! كيف هذا والكثير من البلدان الإسلامية وغير الإسلامية قد لفها ظلام الشرك الأكبر الصراح كما سيأتي.

ثمّ لو كان الشرك معروفاً فإننا لا نزال في حاجة إلى تذكره وإلى أن ندعو الله ليجنبنا إياه.

إذ لن نكون كالخليل إبراهيم عليه السلام،

ومع هذا قال داعيا ربه (وَاجْنُبْنًي وَبَنًيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ

قال إبراهيم التيمي رحمه الله: ومن يأمن البلاء ـ أي الشرك ـ بعد إبراهيم عليه السلام.

رواه ابن أبي حاتم وابن جرير الطبري.

ولن نكون كصحابة رسول الله صلى الله علية وسلم ـ خير القرونـ

الذين مازال رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعاهدهم بالتوحيد حتى في مرض موته صلى الله عليه وسلم.

فيا أيها الناس جميعاً هلموا إلى تعلّم التوحيد والدعوة إليه، فإن تعلمه والدعوّة إليه والقيام به

سبب لإقامة دولة الإسلام في الدنيا وبلوغ الفردوس في الآخرة قال تعالى

(وَعَدَ اللَّهُ الَّذًينَ آمَنُوا مًنكُمْ وَعَمًلُوا الصَّالًحَاتً لَيَسْتَخْلًفَنَّهُم فًي الْأَرْضً كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذًينَ مًن قَبْلًهًمْ وَلَيُمَكًّنَنَّ لَهُمْ دًينَهُمُ الَّذًي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدًّلَنَّهُم مًّن بَعْدً خَوْفًهًمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنًي لَا يُشْرًكُونَ بًي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلًكَ فَأُوْلَئًكَ هُمُ الْفَاسًقُونَ).



فإليك ـ أيها القارئ المفضالـ شيئاً من أخطاء بعض الناس في توحيد الرب سبحانه لنتجنبها أجمعين ولنفوز برضوان الرب الكريم.


ـ1 من الأخطاء : ما نراه منتشراً في أكثر البلدان الإسلامية
من صرف العبادة لغير الله سبحانه كدعاء الأموات الصالحين وغيرهم، وسؤالهم غفران الذنوب، وكشف الكروب،
وحصول المطلوب من ولد وشفاء مرض ي، وكالتقرب إليهم بالذبح والنذر والطواف والصلاة والسجود،
حتى إن قلوبهم لتخشع وعيونهم لتدمع عند قبور هؤلاء أكثر منها عند الصلاة لله والوقوف بين يديه،

بل وأكثر منها عند الطواف لله حول الكعبة المشرفة، فيا لله العجب !

أما علم هؤلاء أنهم بفعلهم هذا قد أحبطوا أعمالهم إذ وقعوا في الشرك الأكبر؟

والله تعالى يقول (قُلْ إًنَّ صَلاَتًي وَنُسُكًي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتًي لًلّهً رَبًّ الْعَالَمًينَ * لاَ شَرًيكَ لَهُ وَبًذَلًكَ أُمًرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلًمًينَ)

ويقول (وَأَنَّ الْمَسَاجًدَ لًلَّهً فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهً أَحَدًا) أي فلا تعبدوا مع الله أحداً،

إذ عبادة غير الله مع الله أياً كان هذا المعبود نبياً مرسلا أو ملكاً مقرباً إشراك مع الله في أمر خاص بالله

الذي هو الشرك الأكبر الذي قال الله عنه (إًنَّ اللّهَ لاَ يَغْفًرُ أَن يُشْرَكَ بًهً

وقال (إًنَّهُ مَن يُشْرًكْ بًاللّهً فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهً الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ

وقال(لَئًنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ

وقال (وَمَن يُشْرًكْ بًاللَّهً فَكَأَنَّمَا خَرَّ مًنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوًي بًهً الرًّيحُ فًي مَكَاني سَحًيق )، نسأل الله السلامة والعافية.




ـ2 من الأخطاء : تفسير كلمة التوحيد (لا إله إلاّ الله)

بأنه لا خالق إلا الله ولا قادر على الاختراع إلا هو،

هذا التفسير قاصر ومخالف لما جاء في الكتاب والسنة،


يوضح ذلك أن الله أخبرنا بأن كفار فريش مقرّون بأنه هو الخالق الرازق المدبر كما

قال تعالى (وَلَئًن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتً وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ
فلو كان هذا معنى كلمة التوحيد لكانوا مؤمنين ولما أبو نطقها ولما جعلوها شيئاً عجاباً كما

قال تعالى عنهم (أَجَعَلَ الْآلًهَةَ إًلَهًا وَاحًدًا إًنَّ هَذَا لَشَيْءي عُجَاب

فإذاً يكون معناها لا معبود حق إلا الله سبحانه وتعالى،

وإفراد الله بالعبادة هو الذي أنكره كفار قريش وهو الشيء الذي جعلوه عجباً

فيكون هو معناها.





ـ3 من الأخطاء : الغلو في حق النبي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم،
فإن لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم منزلةً عظيمةً ومكانةً رفيعةً لا يبلغها أحد، لا ملك ولا إنس و لا جان،
فهو صاحب الشفاعة وأكثر الأنبياء تبعاً يوم القيامة، وقد وصفه ربه بصفات عظمى منها
قوله سبحانه (لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولي مًّنْ أَنفُسًكُمْ عَزًيزي عَلَيْهً مَا عَنًتُّمْ حَرًيصي عَلَيْكُم بًالْمُؤْمًنًينَ رَؤُوفي رَّحًيم
ومن حرصه علينا أنه نهانا عن الغلو فيه كما روى البخاري عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا: عبد الله ورسوله»
فهو عبد، لا يشارك الرب في شيء من خصائصه كعلم الغيب ونحو ذلك، ورسول يبلغ دين الله كما قال عن نفسه صلى الله عليه وسلم: «إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون» أخرجه الشيخان من حديث ابن مسعود.

وإن من صور غلو بعض الجهال فيه صلى الله عليه وسلم ما يلي:

أـ ادعاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب و أن الدنيا خلقت لأجله كما قال أحدهم.
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به
سواك عند حلول الحادث العمم
إن لم تكن في معادي آخذاً بيدي
فضــلاً وإلا فـقـل يا زلــة القدم
فإن من جودك الدنيا و ضرَّتها
ومن علومك علم اللوح و القلم

بـ طلب مغفرة الذنوب منه صلى الله عليه وسلم وأن يدخله الجنة، وهذه الأمور خاصة بالله سبحانه لا يشركه فيها أحد،
بل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرجو أن يدخله الله الجنة برحمته، كما روى الإمام مسلم عن أبي هريرة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لن يدخل الجنة أحد منكم بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله، قال: ولا أنا إلاّ أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل».

جـ السفر لقصد زيارة قبره صلى الله عليه وسلم، وهذا منهي عنه باتفاق الصحابة » لما روى الشيخان
عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تشد الرحال إلاّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا»،

فكل بقعة يسافر إليها لقصد التعبد محرم بهذا الحديث إلا المساجد الثلاث.

واعلم - أخا الإسلام - أن ّكل حديث روي في فضيلة شد الرحال إلى قبره فهو ضعيف لا يصح عنه،
كما صّرح بذلك جمع من الأئمة. أما السفر لأجل الصلاة في المسجد فهذا أمر مستحب.

دـ اعتقاد أن فضيلة الحرم المدني بسبب وجود قبر النبي صلى الله عليه وسلم،

وهذا خطأ فادح إذ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكر فضل الصلاة فيه قبل أن يموت .




ـ4 من الأخطاء: إتيان السحرة والكهان والعرافين ونحوهم وتصديقهم بما يقولون،
فإنّ هذا من الكفر بما أنزل على محمد صلى الله علية وسلم لما روى الأربعة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله علية وسلم
قال: «من أتى عرافاً أو كاهناً فصدّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله علية وسلم» حديث صحيح،
وقال الله عز وجل (وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكًنَّ الشَّيْاطًينَ كَفَرُواْ يُعَلًّمُونَ النَّاسَ السًّحْرََ)
ثم قال (وَلَقَدْ عَلًمُواْ لَمَنً اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فًي الآخًرَةً مًنْ خَلاَقي )، أي نصيب وحظ.
وعجباً لأولئك الذين أصابهم مرض في أنفسهم أو أزواجهم أو بنيهم سعوا طارقين أبواب السحرة والكهان والعرّافين ونحوهم طلباً للشفا ! أرضوا بالشفاء في دنيا عاجلة الانقضاء ثم عذاب وبلاء في آخرة لا نهاية لها؟
أما علموا أن الله قد يبتلي العبد تمحيصاً لدينه وتكفيراً لذنوبه حتى يلقى الله لا ذنب له، ثم يفوز برضوانه وجزيل فضله وعطائه إن كان من الصابرين؟
فالله الله بالصبر والمصابرة واستخدام الطرق الشرعية للعلاج كالرقية المتضمنة كلام الرب سبحانه ودعاءه وسؤاله.
وأخيراً إن للساحر أمارات يعرف بها، منها : أنه يتمتم بكلام لا يُدرى معناه، أو أن يسأل أسئلة لا فائدة منها مثل قوله: ما اسم أمك؟ أو يطلب منك ذبح ديكي أو غيره في أماكن الخلاء أو غيرها.
وفي العدد القادم بإذن الله تعالى سنكمل هذه المخالفات، والحمد لله رب العالمين.

عبد العزيز بن ريس الريس

تاريخ النشر: الاثنين 16/7/2007

المصدر : جريدة الوطن الكويتية

http://www.alwatan.com.kw/Default.as...369&pageId=310

/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» الشقشقية أخيرا طلعت كذبة كبيرة
»» يا حسين ...........................
»» كيف تثبت حجية أهمية دور المهدي لغير المسلمين !!!؟؟
»» إمام غائب و إمام مستور بين الإسماعيلية و بين الإثنى عشرية
»» بلاغة الله سبحانه و محمد عليه الصلاة و السلام أم علي رضي الله عنه؟؟
 
قديم 16-07-07, 11:11 AM   رقم المشاركة : 2
اسد اليمن
عضو فعال






اسد اليمن غير متصل

اسد اليمن is on a distinguished road


جزاك الله خيرا اخي الهاوي


وجزى الله خيرا كاتب الموضوع







التوقيع :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لاتسبوا اصحابي فوالذي نفسي بيده لو ان احدكم انفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولانصيفه)

وقوله صلى الله عليه وسلم: (لايحبهم الا مؤمن ولا يبغضهم الا منافق، من أحبهم فأحبه الله، ومن أبغضهم فأبغضه الله)
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ عايض القرني يخاطب عقول الرافضة بكلمات سريعة
»» وابتداء النقاش بين اسود السنة واتباع المذهب الزيدي حول افضلية (علي) على (ابوبكر وعمر)
»» (الله اكبر)أحد ائمة أهل البيت يقول:لو كنت مكان ابي بكر لحكمت بما حكم به ابوبكر في فدك
»» عاجل ( ارجو التوضيح والرد على هذا الافتراء )
»» هيفاء وهبي تساعد حسن نصر الله و حزب الله..!
 
قديم 23-07-07, 11:15 AM   رقم المشاركة : 3
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






جزاك الله خيرا يا أخي الحبيب " اسد اليمن " على متابعتك لهذا الموضوع



مخالفات في التوحيد (2)

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد:

نكمل ما قد بدأناه في العدد السابق من مخالفات في التوحيد فنقول:

5- ومن الأخطاء أيضاً: ضعف عقيدة الولاء والبراء التي ملخصها حب أهل الإيمان بقدر طاعتهم للرحمن وبغض الكفار مطلقاً،
أما أهل البدع والعصيان فعلى قدر بدعهم ومعصيتهم، هذه هي العقيدة التي كثر تقرير الله لها
في كتابه والرسول صلى الله عليه وسلم في سنته القولية والفعلية فمن ذلكم قوله تعالى (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةي حَسَنَةي فًي إًبْرَاهًيمَ وَالَّذًينَ مَعَهُ إًذْ قَالُوا لًقَوْمًهًمْ إًنَّا بُرَاء مًنكُمْ وَمًمَّا تَعْبُدُونَ مًن دُونً اللَّهً كَفَرْنَا بًكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمًنُوا بًاللَّهً وَحْدَهُ).

فانظر - يا رعاك الله- كيف أن إبراهيم عليه السلام تبرأ من قومه وعشيرته ومنهم أبوه،
ولم يقتصر على ذلك بل زاد وتبرأ من معبوداتهم ثم جعل الحد الذي تنتهي به هذه العداوة والبغضاء أن يؤمن قومه ومنهم أبوه بالله وحده فلا يشركون معه غيره سبحانه وتعالى،
ثم - أعد النظر- تجد أن الله جعل فعل إبراهيم هذا أسوة حسنة لمن بعده . ومن الآيات الآمرة بعداوة الكفار قوله تعالى
(يَا أَيُّهَا الَّذًينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخًذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلًيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلًيَاء بَعْضي وَمَن يَتَوَلَّهُم مًّنكُمْ فَإًنَّهُ مًنْهُمْ إًنَّ اللّهَ لاَ يَهْدًي الْقَوْمَ الظَّالًمًين)

فقد حرمت الشريعة الغراء موالاتهم لأمور كثيرة منها:

- أن موالاتهم سبب لأن يصير المسلم منهم، فحفظاً لدينه أمر بمعاداتهم وعدم توليهم .

- ومن أسباب تحريم موالاتهم أن الكفار حريصون على إضلالنا وجعلنا من أتباعهم على دينهم الباطل
قال أصدق القائلين سبحانه (وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء)
فلما كانت هذه حالهم أمر بمعاداتهم المستلزمة للبعد عنهم حتى لا يتمكنوا من إضلالنا بجعلنا من أتباعهم على دينهم الفاسد دنيا وآخرة،

وقد قام رسولنا بهذا الأمر أشد القيام قولاً وفعلاً، ولعلي أكتفي بثلاثة أمور:

الأول: ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام، وإذا لقيتم أحدهم في الطريق فاضطروهم إلى أضيقه»
يعني لا تفسحوا لهم الطريق حتى يتجاوزوا فكيف إذاً بمن يصدّرهم في المجالس ويعزهم ويعظمهم ويهنئهم أيام أعيادهم.

الثاني: إطلاق الأخوة على الكافر المستأمن أو المعاهد، واعتقاد أن عداوة الكفار خاصة بالحربي وهذا خطأ،
بل الكافر لكونه كافراً أياً كان مستأمناً أو معاهداً أو حربياً فكلهم أعداء لأهل الإسلام، والمسلم عدو لهم كما قال تعالى
(لا تَجًدُ قَوْماً يُؤْمًنُونَ بًاللَّهً وَالْيَوْمً الْآخًرً يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إًخْوَانَهُمْ أَوْ عَشًيرَتَهُمْ أُولَئًكَ كَتَبَ فًي قُلُوبًهًمُ الْأًيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بًرُوحي مًنْهُ وَيُدْخًلُهُمْ جَنَّاتي تَجْرًي مًنْ تَحْتًهَا الْأَنْهَارُ خَالًدًينَ فًيهَا رَضًيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئًكَ حًزْبُ اللَّهً أَلا إًنَّ حًزْبَ اللَّهً هُمُ الْمُفْلًحُونَ
وبهذا يتبين بجلاء بطلان الدعوة التي يدعيها بعضهم: من أن عداوتنا مع اليهود عداوة أرض، فمتى أرجعوا أرضنا انتهت العداوة بيننا وبينهم،
بل عداوتنا معهم عداوة دين وملة، فإذا اغتصبوا شيئاً من أرض المسلمين زادت عداوتنا لهم.

الثالث: ما ثبت عند الإمام أحمد وأبي داود عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تشبه بقوم فهو منهم» وهذا التشبه المنهي عنه شامل للتشبه في كل ما هو خاص بهم من التكلم بلغتهم،
ولبس لباسهم وقص الشعر كقصهم ونحو ذلك مما هو منتشر بين المسلمين،
وقد قال عمر بن الخطاب: إياكم ورطانة الأعاجم ودخول كنائسهم أيام عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم . رواه البيهقي وصححه الإمام ابن تيمية - رحمه الله -،
ويا ليت الأمر على سوئه توقف عند هذا الحد، بل ازداد وصار التشبه بهم في كلامهم وغير ذلك ممدحة يمتدح بها فإلى الله المشتكى، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وما أحسن ما قال أبو الوفاء ابن عقيل:

إذا أردت أن تعرف الإسلام من أهل زمان فلا تنظر إلى ازدحامهم عند أبواب المساجد
ولا ارتفاع أصواتهم بلبيك ولكن انظر إلى مواطأتهم لأعداء الشريعة .


وبعد هذا كله لعله اتضح لك جلياً فساد الدعوة الشائعة باسم (تقريب الأديان أو وحدة الأديان) التي حقيقتها هدم الإسلام،

لأن القرآن الكريم بيّن بوضوح أن الأديان الأخرى كاليهودية والنصرانية بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم
أديان منسوخة محرفة كفرية، وذكر أن أهلها كفار كما قال أصدق القائلين (وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء
وقال (لَّقَدْ كَفَرَ الَّذًينَ قَالُواْ إًنَّ اللّهَ ثَالًثُ ثَلاَثَة) وقال (لَمْ يَكُنً الَّذًينَ كَفَرُوا مًنْ أَهْلً الْكًتَابً وَالْمُشْرًكًينَ)
فبعد بيان القرآن أن الأديان الأخرى كفرية فليس بيننا وبينهم إلا العداوة والبغضاء مع دعوتهم إلى نبذ دينهم وتركه إلى الدين الإسلامي الحق.

ومع أهمية عقيدة الولاء والبراء إلا أنه لا يجوز الغلو فيها ومجاوزة الحد الذي حده الله،

ومن صور الغلو ما يلي:

1ـ قتل المعاهد الكافر من المستأمن وأهل الهدنة والصلح لما ثبت في البخاري عن عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين سنة» وكل من دخل بلاداً من بلدان المسلمين دخولاً نظامياً يعتبر معاهداً.

2ـ غدرهم وخيانتهم فإن الخيانة والغدر محرمان حتى مع الكفار، عن حذيفة بن اليمان قال: ما منعني أن أشهد بدراً إلا أني خرجت أنا وأبي حسيل قال: فأخذنا كفار قريش قالوا: إنكم تريدون محمداً؟ فقلنا: ما نريده، ما نريد إلا المدينة. فأخذوا منا عهد الله وميثاقه لننصرفن إلى المدينة ولا نقاتل معه . فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرناه الخبر، فقال: «انصرفا، نفي لهم بعهدهم ونستعين الله عليهم» وفي لفظ «تفيا لهم بعهدهم» ، فمن دخل بلادهم دخولاً نظامياً فقد عاهدهم فلا يجوز له غدرهم وخيانتهم، وفرق بين الخداع والغدر فتنبه.

3ـ اعتقاد أن دفع المال للكافر مطلقاً خارم لعقيدة الولاء والبراء، وهذا خطأ، بل هذا راجع للمصالح والمفاسد وفرق بين حالة القوة والضعف وحالة الاختيار والاضطرار، علماً أن من أصناف الزكاة الثمانية (المؤلفة قلوبهم) وهم كفار.

4 - اعتقاد جواز ظلمهم وأخذ أموالهم، وهذا خطأ، بل إن الكافر المظلوم تستجاب دعوته في حق ظالمه، ولو كان مسلماً، كما روى الشيخان عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب».


تنبيه

إن من أسرع الناس إسلاماً هؤلاء النصارى لا سيما العجم، فلو ضاعفنا الجهود في دعوتهم لحظينا بأجر هدايتهم . والأنفع في دعوتهم البداءة ببيان خطأ عقيدتهم في التثليث، فإنهم يدعون أنهم يعبدون إلهاً واحداً، وفي الوقت نفسه يعترفون بعبادة ثلاثة: الأب والابن وروح القدس، وبعضهم يثلث بمريم . فزعمهم التوحيد وعبادة ثلاثة من الجمع بين الضدين اللذين لا يجتمعان، وهذا ما لا جواب عندهم عليه. فجرب تجد، فإن التجربة خير برهان.


ـ6 ومن الأخطاء: ذلكم الداء العضال ألا وهو الرياء، الذي معناه: العمل الصالح من أجل الناس . ومن شدة خطورته وخفائه خافه رسول الله صلى الله عليه وسلم على صحابته كما ثبت عند الإمام أحمد عن محمود بن لبيد قال: «أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر»، فسئل عنه فقال: «الرياء».

أيها العقلاء: إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخافه على الصحابة فكيف بنا نحن؟ وإن من علامة الإيمان الخوف من الرياء وإخفاء العمل وعدم إظهاره، وإياك أن يخدعك الشيطان ويدعوك للإكثار من إظهار العمل بحجة تنشيطك غيرك، وإني لأذكرك بما رواه مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرّفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها ؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت، قال: كذبت ولكنّك قاتلت لأن يقال جريء فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرّفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وقرأت فيك القرآن . قال: كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم، وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار . ورجل وسع الله عليه وأعطاه الله من أصناف المال كله فأتي به فعرّفه نعمه فعرفها قال: فما عملت فيها . قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال: كذبت، ولكنك فعلت ليقال هو جواد، فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار».

عبد العزيز بن ريس الريس

تاريخ النشر: الاثنين 23/7/2007

المصدر : جريدة الوطن الكويتية

http://www.alwatan.com.kw/Default.as...903&pageId=310


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» صدق علماء أهل السنة بحق ( عدنان إبراهيم ) و الدليل هو ........
»» نينوي و مبتهج و غيره من الشيعة تفضلوا ...
»» حوار حول الصفات - الرجاء الدخول
»» ابا ابراهيم عليه السلام - الرجاء مساعدة !!!!!!
»» الخلفاء الراشدين الثلاثة الأوائل رضي الله عنهم X المهدي
 
قديم 23-07-07, 12:02 PM   رقم المشاركة : 4
الراجية عفو ربها
لا إله إلا الله







الراجية عفو ربها غير متصل

الراجية عفو ربها is on a distinguished road


بارك الله فيك اخونا الهاوي وبانتظار البقية







التوقيع :
قال الآجرّي،رحمه الله "فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان أو جائراً فخرج وجمع جماعةوسل سيفه واستحل قتال المسلمين،فلا ينبغي له أن يغتربقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بمداومةالصيام ولابحسن ألفاظه في العلم إذاكان مذهبه مذهب الخوارج"

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
"دعوا لي أصحابي وأصهاري، فمن سبّهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

قيل لعمر بن عبدالعزيز: ما تقول في علي وعثمان وفي حرب الجمل وصفين؟
قال: تلك دماء كف الله يدي عنها فأكره أن أغمس لساني فيها
من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل للمسلمين الموحدين منتدى نصراني خبيث يسئ للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام
»» التجسس على الجوال
»» أذكركم و نفسي بقراءة سورة الكهف اليوم الجمعة لفضلها وعظيم أجرها
»» أخوتي بوركتم أريد تفنيدا بالحجة لما جاء هنا ..
»» برنامج يعمل على تسريع تحميل الملفات
 
قديم 24-07-07, 04:29 AM   رقم المشاركة : 5
رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ
لا إله إلا الله





رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ غير متصل

رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ is on a distinguished road


..................... يرفع لروعته ..........................







التوقيع :
من الأهل والمؤمنون في هذه الآية ؟
وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال

تدبر الآية
لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة

قال الله عن دعاء الأموات
والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم

قال علي ع
بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله في هدم القبور وكسر الصور
وسائل الشيعة 2/870

قال صلى الله عليه وسلم :
( من يحرم الرفق يحرم الخير كله )
صحيح الجامع 6606


من مواضيعي في المنتدى
»» رحم الله من عمل عمل قوم لوط (( قوية )) يتجدد
»» أربعينية الحسين بالصور .... ((شعائر الشيطان ))
»» هل للشيعة اسناد وأحاديث صحيحة ... أفيدونا مأجورين
»» وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ
»» حسام ...... ترك التشيع .. ويطلب الفزعة ..
 
قديم 25-07-07, 05:26 AM   رقم المشاركة : 6
الباحث الشرعي
عضو ذهبي






الباحث الشرعي غير متصل

الباحث الشرعي is on a distinguished road


المقال كلة رائع بارك الله في كاتبه وناقلة







 
قديم 29-07-07, 11:35 AM   رقم المشاركة : 7
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





شرفني مروركم يا إخواني الأحباء

فعلا مقالتين رائعتين - أتمنى من الجميع قراءتهما جيدا

فالتوحيد الحقيقي - الذي لا شبهة فيه - هو التوحيد الذي حارب من أجل النبي عليه الصلاة و السلام و الصحابة رضوان الله عليهم


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» الخميني - الخوئي و غيرهم !!!
»» متى خرج الحسين رضي الله عنه !!!! للشيعة
»» الخلفاء الراشدين الثلاثة الأوائل رضي الله عنهم X المهدي
»» طقوس لبعض الشيعة من 1 الي 10 محرم
»» أبحث عن حديث - أرجو المساعدة
 
قديم 29-07-07, 03:44 PM   رقم المشاركة : 8
عدو الباطل
عضو ذهبي






عدو الباطل غير متصل

عدو الباطل is on a distinguished road


اين انتم يابني رفض
أقرأوووووووووووووووووووووووو
ملاحظة ( القراءة مع تشغيل العقل ) وليس القراءة فقط
وجزاك الله خير اخوي (الهاوي ) وكثر الله من أمثالك







 
قديم 02-08-07, 09:32 AM   رقم المشاركة : 9
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





صدقت يا أخي الحبيب

القراءة تستلزم تشغيل المخ أو على الأقل فهم المقالة جيدا

بارك الله فيك



/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» لا يدخل الجنة قتات (أي: نمام) لـ سالم بن سعد الطويل
»» أحاديث منتدى يا حسين !!!!!!!!
»» أين الدليل الشرعي على "كل شيء مباح مالم يأتي تحريم به"
»» رؤية المهدي بين المؤيدين والمعارضين ؟
»» الدعاء لأهل غزة بفك الحصار عنهم في هذا اليوم الفضيل
 
قديم 08-08-07, 11:53 AM   رقم المشاركة : 10
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





نكمل على بركة الله تعالى هذه المقالات الرائعة حول التوحيد و الأخطاء الشائعة التي يقع فيها البعض




مخالفات في التوحيد (3)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

ـ7 من الأخطاء المنتشرة:

ضعف عقيدة التوكل على الله. قال تعالى: (وَعَلَى اللّهً فَتَوَكَّلُواْ إًن كُنتُم مُّؤْمًنًينَ
قال الإمام ابن القيم: فظهر أن التوكل أصل لجميع مقامات الإيمان والإحسان ولجميع أعمال الإسلام، وأن منزلته منها كمنزلة الجسد من الرأس ا.هـ

وإن لضعف عقيدة التوكل آثاراً خطيرة منها شدة التعلق بالأسباب المادية فالمريض يشتد تعلقه بالطبيب متغافلاً عن رب الطبيب،
ومحتاج المال يطلبه ولو كان محرماً كأن يسرق أو يعمل في البنوك الربوية وهكذا..

وأخيراً إياك أن تفهم أن ترك الأسباب من تحقيق التوحيد كما تظن ذلك طائفة غالطة.

بل التوكل والتوحيد حقاً هو الجمع بين فعل الأسباب والاعتماد على رب الأسباب سبحانه وتعالى.



ـ8 من الأخطاء الشائعة المنتشرة :

في بلدان المسلمين الغلو في القبور ، وهذا له صور شتى:

أ) إدخالها في المساجد واعتقاد البركة بوجودها فيه:

وهذا من البدع التي ثبتت حرمتها بالشرع المطهر، فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة - رضي الله عنها

أن أم سلمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها في الحبشة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح أو العبد الصالح بنوا على قبره مسجداً وصوروا فيه تلك التماثيل، أولئك شرار الخلق عند الله »

وثبت في الصحيحين عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد».


ب) البناء على القبور وتجصيصها:

ثبت في صحيح مسلم عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه.

فانظر - رحمك الله - إلى هذا النص الصحيح الصريح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تحريم تجصيص القبور والبناء عليها،

وقارنه بواقع المسلمين - هداهم الله - في هذه الأزمان المتأخرة.

واعلم - أخا التوحيد - أن الشريعة حرمت البناء على القبور وتجصيصها»

لكون هذه الفعال وسيلة من وسائل الشرك حماني الله وإياك من الشرك وكل وسيلة مؤدية إليه.



ـ9 من الأخطاء الشائعة بين المسلمين:

الخرز والخيوط التي يعلقها بعضهم على رقبته أو يده أو بنيه زاعماً أنها ترد الشرّ عنهم وتجلب الخير لهم،

وسبب كونها من قوادح التوحيد أن الشريعة المحكمة المطهرة ذمتها وحذرت منها فمن ذلك

ما رواه الإمام أحمد بإسناد ثابت عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

«من تعلق تميمة فقد أشرك »

وقال ابن مسعود في كلام له: إن التمائم والتولة شرك. رواه أبو عبيد القاسم بن سلام بإسناد صحيح.

والتميمة هي كل ما يتخذ تتميماً للفائدة من خرز ونحوها وليست سببا في ذلك.

واعلم ـ أخا الإيمان - أن كثيراً من التمائم التي يزعم أهلها أنها من القرآن إذا كشفتها وجدتها ليست كذلك

بل كلمات غير مفهومة المعنى وإن كنت في شك فجرب فالتجربة خير برهان.

وأخيراً تذكر قول المولى سبحانه

(وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).



ـ10 ومن الأخطاء: الطّيرة:

وهي ما أمضى أو ردّ وليس سبباً حقيقياً فيهما كمثل الذي يترك فتح متجره لأنه صبّح برؤية أعرج أو سماع صوت غراب،

ومن المعلوم أن رؤية الأعرج أو سماع صوت الغراب ليس سبباً لمنع الرزق، أو حصول مصيبة

فبهذا يعلم أن هذا الفعل شرك بالله لما روى الشيخان عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

«لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل».

قالوا: وما الفأل؟ قال: «الكلمة الطيبة
» وما رواه الترمذي وصححه عن ابن مسعود أن

رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الطيرة شرك»

فيتبين بهذا خطأ قول بعض الناس: (خير يا طير)، إذ مصدر هذه الكلمة من المتطيرين بالطيور.




ـ11 ومن الأخطاء

اعتقاد أن الله في كل مكان: وهذا بيّن المصادمة للكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة،

فالنصوص متواترة على أن الله فوق السماء مستوي على عرشه استواءً يليق به سبحانه كما قال:

(الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشً اسْتَوَى)، في سبع آيات وقال (أَأَمًنتُم مَّن فًي السَّمَاء أَن يَخْسًفَ بًكُمُ الأَرْضَ فَإًذَا هًيَ تَمُورُ

وما ثبت في صحيح مسلم من حديث معاوية بن الحكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للجارية:
أين الله؟ قالت: في السماء. ثم قال: «أعتقها فإنها مؤمنة»

والدّاعي إذا أراد الدعاء رفع كفيه إلى السماء لكونه مستقراً في نفسه أن مولاه سبحانه فوق السماء.

وأيضاً إذا أراد الدعاء رفع كفيه إلى السماء» لكونه مستقراً في نفسه أن مولاه فوق السماء سبحانه،

ومعنى أنه سبحانه فوق السماء أي أنه فوق جميع المخلوقات والعالمين.


أيها القراء الكرام: أيهما أعظم تنزيهاً للبارئ: القائل بأنه في كل مكان طاهراً كان أو نجساً،

أم القائل بأنه فوق العالمين أجمعين لا يحيط به شيء من مخلوقاته سبحانه وتعالى عما يقول الخاطئون.

تابعونا في العدد القادم بإذن الله تعالى والحمد لله رب العالمين.

عبد العزيز بن ريس الريس

تاريخ النشر: الاثنين 6/8/2007

المصدر : جريدة الوطن الكويتية

http://www.alwatan.com.kw/Default.as...671&pageId=310




/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» تقبل الله صيامكم و طاعتكم و صيامكم و قيامكم
»» لماذا لا يحاسب " نصر الله " على قراراته!!؟؟
»» هل حقا يا إمامية أنكم لا تكفرون من يقول بـ " لا إله إلا الله محمد رسول الله "!؟
»» للرد على مقالة أسس الطريق إلي الله
»» الحسين ثار في وجه الظلم و الطغيان - فلماذا لم يقتدي به بقية الأئمة !؟!؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:39 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "