العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-07, 10:09 PM   رقم المشاركة : 1
محمد العيد
شخصية مهمة







محمد العيد غير متصل

محمد العيد is on a distinguished road


لاختراق المؤسسة الأزهرية السنية..إيران تطلب من الأزهر إنشاء فرع له بطهران

لاختراق المؤسسة الأزهرية السنية..إيران تطلب من الأزهر إنشاء فرع له بطهران السبت 24 من جمادى الأولى 1428هـ 9-6-2007م الساعة 03:58 م مكة المكرمة 12:58 م جرينتش

الصفحة الرئيسة > الأخبار > العالم العربي والإسلامي


مفكرة الإسلام: ;


كشفت مصادر صحفية مصرية نقلا عن مصادر مقربة من مشيخة الأزهر أن السفارة الإيرانية بالقاهرة طلبت من شيخ الأزهر إنشاء فرع لجامعة الأزهر بإيران لدعم ما يُسمى التقريب بين مذهبي السنة والشيعة، وتحقيق التبادل العلمي بين الأزهر والحوزة العلمية في طهران.
يأتي ذلك في إطار الجهود المتلاحقه لنشر المذهب الشيعي في مصر التي نعتها بعض المراجع الشيعية " بالمستعصية على التيار الشيعي الإثنى عشري "
ونقلت صحيفة "المصريون" عن المستشار الثقافي الجديد للسفارة الإيرانية بالقاهرة "محمد زماني" قوله: "إن جامعة الأزهر تمتاز بالتوسط والاعتدال، وإن إيران تؤمن برسالة الأزهر في نشر الوسطية، ومن هنا يجب أن يمتد الأزهر ليشمل كل العالم الإسلامي، ولذلك اقترحنا أن يكون لجامعة الأزهر فرع بإيران، بحيث يتم تدريس المناهج الأزهرية عن طريق أساتذة الأزهر أنفسهم".
ودعا زماني خلال لقائه شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي إلى تحقيق تبادل علمي من خلال إرسال علماء أزهريين لإلقاء محاضرات بالجامعات الإيرانية، على أن يقوم علماء إيرانيون بإلقاء محاضرات في جامعة الأزهر.
وفي السياق ذاته، اقترح أن يتوجه عددٌ من علماء الأزهر المتخصصين في الفقه وعلوم القرآن من الأزهر الشريف لتدريس علم أهل السنة من أجل دعم ما وصفه بالتقريب بين المذاهب الإسلامية.
وأعرب عن استعداد إيران لتطبيق خطة الدراسة الأزهرية في بعض المدارس الإيرانية، لمعادلتها بالشهادة الأزهرية، زاعمًا أنه أسس قسمًا لتدريس المذهب السني في الجامعة الإسلامية الإيرانية، تخرج منه دعاة من أهل السنة يؤدون واجبهم الديني فوق المنابر.
من ناحيته، رحب شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي باقتراحات زماني، خاصة فيما يتعلق بمسألة تبادل الكتب العلمية والعلماء.
واعتبر طنطاوي أن ذلك التبادل يثري الفكر، قائلا: "كل ما عندنا سنقدمه لكم، ونرحب بأي ملاحظات على ما يقدم بكل صدق وتفتح عقلي".
وقال شيخ الأزهر إنه يرحب بأن يدرس طلاب إيرانيون بجامعة الأزهر بشرط معادلة شهاداتهم بشهادة الثانوية الأزهرية، مشيرًا إلى أن رسالة الأزهر عالمية وتستهدف تخريج طلاب يتمتعون بعقلية متفتحة ملمة بالمذاهب المختلفة وتراعي الاختلافات دون تعصب، وفق قوله.
يشار إلى أن اقتراحات زماني تأتي عقب تعيينه مستشارًا ثقافيًا للسفارة الإيرانية بالقاهرة، وكان زماني قد عمل مستشارًا لما يسمى "المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية"، ويُقدَّم على أنه أحد المهتمين بتدريس علم "أهل السنة" بإيران، وعلى أنه عمل لمدة 15 عامًا كرئيس لبعثة الحج لشئون أهل السنة الإيرانيين، على حد ما أوردت "المصريون".
الجدير بالذكر أن أهل السنة في إيران يعانون أشد المعاناة، ولا يسمح لهم بإقامة المساجد ولا بممارسة شعائرهم الدينية، ويضيق عليهم بشدة، في الوقت الذي تسعى فيه إيران إلى تصدير الثورة الخمينية والعقيدة الشيعية إلى بلاد أهل السنة وعلى رأسها مصر عن طريق تلك الأكذوبة التي تسمى التقريب بين المذاهب، والتي اقترب منها كثير من علماء أهل السنة وأكدوا بعد أن خبروا حقيقة هذه الكذبة أن الأمر لا يدور إلا في نطاق تقريب أهل السنة من الشيعة وليس العكس، ولذلك فقد فطن لهذه الخدعة كثيرون من علماء أهل السنة ممن كانوا يدعمونها أولاً، فعادوا يحذرون منها بعد أن خبروا حقيقتها.







التوقيع :


قاعدة في معرفة المرويات من الأحاديث
(كل متن يباين المعقول ، أو يخالف المنقول ، أو يناقض الأصول ، فاعلم أنه موضوع)
الموضوعات لابن الجوزي 1/106ومسألة التقريب بين السنة والشيعة 1/283

من مواضيعي في المنتدى
»» أيها الشيعي إذا كنت محبا لآل البيت وتعتقد أن الخميني إمام = بغض الرسول عليه السلام
»» دعوة للحوار أخي السُني / هل تكتب الموضوع لأجل المشاركين في المنتدى أو للنافع العام
»» عاجل صوفي أمريكي يزور الطائف
»» سب الصحابة وأم المؤمنين في الدورة من قبل جيش المهدي ومغاوير الداخلية
»» أيهما أولى بأمير المؤمنين رضي الله عنه من يصفه بالشجاعة أو من يصفه بالجبن؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:36 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "