العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-05-07, 05:56 PM   رقم المشاركة : 1
ابوصقر123
عضو فعال





ابوصقر123 غير متصل

ابوصقر123 is on a distinguished road


هل هذه قاعدة فقهية

السلام عليكم


كيف حالكم يا اخوة


كلنا نعلم هذه القاعدة

(( الأصل في الأشياء الأباحة)) او (( كل شي مباح حتى تم تحريمة))

السؤال يا اخوة

هل هذه قاعدة فقهية ام ماذا وجزاكم الله خير؟







التوقيع :
قال شيخ الإسلام بن تيمية: «من قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً و لا عدلاً». مجموع فتاوى إبن تيمية (4\487)
من مواضيعي في المنتدى
»» مساعدة يا اخوة
»» السلام عليكم. سؤال يا اخوة
»» السلام عليكم (هل يوجد رد)
»» هل هذه قاعدة فقهية
»» 007 يقدم لكم الحقيقة
 
قديم 21-05-07, 06:02 PM   رقم المشاركة : 2
الباحث الشرعي
عضو ذهبي






الباحث الشرعي غير متصل

الباحث الشرعي is on a distinguished road


الاصل في الاشياء الدنيويه الاباحة حتى يرد دليل المنع من الشرع اما الاشياء الدينيه فألاصل فيها المنع والتوقيف على ماورد به الشرع لايعبد الله الا بما شرع لايعبد بالاهواء والبدع







 
قديم 21-05-07, 06:09 PM   رقم المشاركة : 3
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road



الأصل في ما خلق الله الإباحة مالم يرد النص في نجاسته وتحريمه ودليله قوله تعالى :
(هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا) (البقرة: 29) (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً) (لقمان:20)؛ ولذلك من فضل الله- سبحانه وتعالى- أن ترك الأمور الحلال مفتوحة لا نستطيع أن نعددها لكن اقرأ الآية: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ) (الأنعام: 119).
إذن ما فصله الله من الحرام فما دونه كله يكون مباحًا، دائرة المباحات واسعة جدًّا، يقول- صلى الله عليه وسلم-: "ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرم فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو، فاقبلوا من الله عافيته" وعن سلمان الفارسي: "سُئل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عن السمن والجبن والفراء فقال: "الحلال ما أحل الله في كتابه، والحارم ما حرمه الله في كتابه، وما سكت عنه فهو مما عفا عنكم"

مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» إمامكم مخالف للقرآن فكيف صار معصوماً ؟
»» اللهم لا شماتة
»» سؤال لشيعية هل من جواب ؟
»» ما حكم بلع اللعاب للصائم
»» الحسين رضي الله عنه لنا وليس لكم / مؤدب
 
قديم 21-05-07, 07:33 PM   رقم المشاركة : 4
ابوصقر123
عضو فعال





ابوصقر123 غير متصل

ابوصقر123 is on a distinguished road


جزاكم الله خير ورفع الله قدركم في الدارين ان شاء الله







التوقيع :
قال شيخ الإسلام بن تيمية: «من قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً و لا عدلاً». مجموع فتاوى إبن تيمية (4\487)
من مواضيعي في المنتدى
»» 007 يقدم لكم الحقيقة
»» صاحب فتوى الرضاعة يتراجع عنها
»» السلام عليكم. سؤال يا اخوة
»» هل هذه قاعدة فقهية
»» للجميع والبحريني بارد خصوصاً
 
قديم 21-05-07, 07:53 PM   رقم المشاركة : 5
قلب الأســـد
عضو ذهبي







قلب الأســـد غير متصل

قلب الأســـد is on a distinguished road


لـن أزيـد علـى كـلام الاخـوان جـزاهم الله خيـر ولكن إستطــراد بسيـط اقــول ..

إن الأصـل في الأشــربة والأطعمــة والمــلابـس وغيرهـــا من هـذه الامــور هو الإبـاحـة ما لم يــرد نـصً شــرعـــي بتحريمـــه ... أمـــا العــبــادات فـالأصـــل فيهــــا الاتبــــاع ..




(وهذا سبب إستطــرادي لأنه يدخل المنتدى كما تعلمون العامــي وعندما يقـرأ إن الأصل في الأشياء الإباحـة فهذا يجــره للبــدعــــة ) ..







التوقيع :
رحـم اللـه امــرئٍ أهـدى إلـيّ عيــوبـي

..
من مواضيعي في المنتدى
»» إنتقــام ورب الكعبـــة ... قتل 29 يزيـدي رداً على قتل "دُعاء"..!!
»» نونية القحطاني في معتقد أهل السنة والجماعة
»» من منتداهم صورة ابراهيم الخليل عليه السلام
»» الامام المقدسي يـرد الادلة العقليـة في امامة علي للرافضة
»» حمــل حتـــى المـــلل ... مقـاطـع ووثائـق "تشكيلـة جديـدة ورائعة" ..!!
 
قديم 22-05-07, 07:22 PM   رقم المشاركة : 7
ابوصقر123
عضو فعال





ابوصقر123 غير متصل

ابوصقر123 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الآلوسي مشاهدة المشاركة
   أبو صقر .. هل تريد المزيد أم كلام الإخوة فيه الكفاية ؟

حياك الله شيخنا الآلوسي

جزاكم خير يا اخوة ورفع الله قدركم في الدارين ان شاء الله






التوقيع :
قال شيخ الإسلام بن تيمية: «من قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً و لا عدلاً». مجموع فتاوى إبن تيمية (4\487)
من مواضيعي في المنتدى
»» حديث الكساء ومن كتب الشيعة هل......
»» هل هذه قاعدة فقهية
»» السلام عليكم
»» انشر واكتسب حسنات
»» هل هذه قاعدة فقهية
 
قديم 23-05-07, 03:59 AM   رقم المشاركة : 8
احمد احمد
عضو نشيط






احمد احمد غير متصل

احمد احمد is on a distinguished road


من متن الورقات لإمام الحرمين الشيخ الجويني ( الفقه الشافعي )


[ الحظر الإباحة ]

وَأَمَّا الْحَظْرُ وَالإِبَاحَةُ : فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ إِنَّ الأَشْيَاءَ عَلَى الْحَظْرِ إِلاَّ مَا أَبَاحَتْهُ الشَّرْيعَةُ ، فَإِنْ لَمْ يُوجَدْ فِي الشَّرِيعَةِ مَا يَدُلُّ عَلَى الإِبَاحَةِ يُتَمَسَّكُ بِالأَصْلِ وَهُوَ الْحَظْرُ ، وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ بِضِدِّهِ : وَهُوَ أَنْ الأَصْلَ فِي الأَشْيِاءِ أَنَّهَا عَلَى الإِبَاحَةِ إِلاَّ مَا حَظَرَهُ الشَّرْعُ ، وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ بِالتَّوَقُّفِ .

وَمَعْنَى اسْتِصْحَابِ الْحَالِ : أَنْ يَسْتَصْحِبَ الأَصْلَ عِنْدَ عَدَمِ الدَّلِيلِ الشَّرْعِيِّ

وقام بشرح المتن اصحاب الفضيلة
الشيخ جلال الدين المحلي
والشيخ عبد الله بن جبرين
والشيخ صالح آل الشيخ
وفضلية الوالد الشيخ محمد بن صالح العثيمين







التوقيع :
إن سعة العلم تلد رحابة الأفق وإن حسن النية يلد رحابة الصدر وإن الإيمان المحض يلد الحفاظ الدقيق علي وحدة هذه الأمة.
فإذا نشب خلاف علي مسألة ما بين علماء مخلصين فإن هذا الخلاف لن يطول اجله .
وإذا قدر له أن يطول فلن يترك في النفوس حقدا ولا في الصفوف صدعا .
وإذا حدث من ذلك شئ فلا بد أن يكون الأسباب مصطنعة بعيده عن دائرة العلم أو عن دائرة الإخلاص أو عن كلتيهما جميعا .
من مواضيعي في المنتدى
»» مجموعة من الكتب الالكترونية للرد على النصاري
»» الرافضي حسن نصر الله يسب الصحابة مادة مرئية
»» قصص طريفة عن الطعام عند الصوفية
»» الخيانة العلمية عند السقاف
»» مسابقة ثقافية ..للشيعة فقط !!!
 
قديم 23-05-07, 12:57 PM   رقم المشاركة : 9
ابوصقر123
عضو فعال





ابوصقر123 غير متصل

ابوصقر123 is on a distinguished road


جزاك الله خير اخي بيربس


اقتباس:
وَأَمَّا الْحَظْرُ وَالإِبَاحَةُ : فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ إِنَّ الأَشْيَاءَ عَلَى الْحَظْرِ إِلاَّ مَا أَبَاحَتْهُ الشَّرْيعَةُ ، فَإِنْ لَمْ يُوجَدْ فِي الشَّرِيعَةِ مَا يَدُلُّ عَلَى الإِبَاحَةِ يُتَمَسَّكُ بِالأَصْلِ وَهُوَ الْحَظْرُ ، وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ بِضِدِّهِ : وَهُوَ أَنْ الأَصْلَ فِي الأَشْيِاءِ أَنَّهَا عَلَى الإِبَاحَةِ إِلاَّ مَا حَظَرَهُ الشَّرْعُ ، وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ بِالتَّوَقُّفِ .

اذا هل الأصل الحظر او الأباحة؟






التوقيع :
قال شيخ الإسلام بن تيمية: «من قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً و لا عدلاً». مجموع فتاوى إبن تيمية (4\487)
من مواضيعي في المنتدى
»» السلام عليكم
»» للجميع والبحريني بارد خصوصاً
»» صاحب فتوى الرضاعة يتراجع عنها
»» الأزهر يحيل صاحب فتوى الرضاعة للتحقيق
»» حديث الكساء ومن كتب الشيعة هل......
 
قديم 23-05-07, 07:16 PM   رقم المشاركة : 10
احمد احمد
عضو نشيط






احمد احمد غير متصل

احمد احمد is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
اعلم أخي أبو صقر أن هذه المسألة تنازع فيها الناس وهو نزاع لا طائلة تحته وهي هل الأصل في الأشياء الإباحة, أو الأصل في الأشياء التحريم, أو نقول انه لا حكم للأشياء يعني لا نقول ممنوع ولا نقول حلال قبل بعثة الرسول ؟

ومن الناحية العقلية إذا كان الله قد خلق لنا أشياء ولم ينهنا عنها فالأصل الإباحة وهذا حكم عقلي طبيعي فلا حاجه للنزاع

الذين قالوا الأصل المنع : قالوا : لان هذا ملك الله ولا يمكن أن تتصرف في ملكه إلا بإذنه

والذين قالوا الأصل الإباحة قالوا : إن الله تعالى خلق العبد وما ينتفع به, فلو لم يبيح له كان خلقهما عبثا, أي خاليا من الحكمة

والقول الأرجح : هذه الأشياء خلقها الله ووضعها بين أيدينا ولم ينهنا عنها فالأصل الإباحة ويدل له قوله تعالى ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ) كل شئ خلق في الأرض من أشجار وأحجار ... الخ , فأي واحد يقول لشيء خلقه الله هذا ممنوع نقول عليك الدليل







التوقيع :
إن سعة العلم تلد رحابة الأفق وإن حسن النية يلد رحابة الصدر وإن الإيمان المحض يلد الحفاظ الدقيق علي وحدة هذه الأمة.
فإذا نشب خلاف علي مسألة ما بين علماء مخلصين فإن هذا الخلاف لن يطول اجله .
وإذا قدر له أن يطول فلن يترك في النفوس حقدا ولا في الصفوف صدعا .
وإذا حدث من ذلك شئ فلا بد أن يكون الأسباب مصطنعة بعيده عن دائرة العلم أو عن دائرة الإخلاص أو عن كلتيهما جميعا .
من مواضيعي في المنتدى
»» ولو كان حشرة
»» مناقشة الجذبة وأحلامها وخرافاتها
»» العنف الأسري ضدّ الأطفال وموقف الإسلام منه
»» اين اجد الموسوعة الشعرية
»» نرجوا التنبيه لجميع الاخوه ان " الإسلام لا يقر حرية العقيدة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:04 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "