العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-07, 11:59 PM   رقم المشاركة : 1
طير حر
عضو ذهبي







طير حر غير متصل

طير حر


ممكن تساعدونى بفهم هذه الايات

السلام عليكم

اخوانى ممكن تشرحون لى هذه الايات

من سورة الاعراف (من 2 الى 5 )

بسم الله الرحمن الرحيم ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ، وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ، ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ )




و الذى اريد ان افهمه بوجه الخصوص كلمة ( وأخرين منهم ) ؟!

وجزاكم الله خير







التوقيع :
على من يجد انى قد فسرت فى احد ردودى ( ايه ) او ( حديث ) ان يراجع ويبحث فى التفاسير المعتمده ، فيمكن اكون اخطأت فى التفسير و النقل ، واحلل نفسي انى قد بلغت .. و استغفر الله العظيم .
من مواضيعي في المنتدى
»» اذا بغيت ولد عيونه خضر واسمه حسين
»» المفكر الشيعي المصري د.أحمد النفيس: الكويت منعت كتابي «الشيعة والتشيع»
»» هل باقى الائمه التسعه مطهرين من الرجس ؟!
»» ايه تثبت اهل السنة وتهز اتباع الامامية
»» طلب صوره
 
قديم 17-05-07, 12:12 AM   رقم المشاركة : 2
طير حر
عضو ذهبي







طير حر غير متصل

طير حر


والله كأنى ارى من هذه الايات ماينسف دينكم يالروافض

بس لانستعجل وننتظر الاخوان






التوقيع :
على من يجد انى قد فسرت فى احد ردودى ( ايه ) او ( حديث ) ان يراجع ويبحث فى التفاسير المعتمده ، فيمكن اكون اخطأت فى التفسير و النقل ، واحلل نفسي انى قد بلغت .. و استغفر الله العظيم .
من مواضيعي في المنتدى
»» طال غياب الاخ ( محب القسط ) !
»» سؤال بديهى
»» سؤال لشيعه
»» خبر شبة مؤكد .. العثور على الطفلة المفقوده ابتهال
»» موسوعة اسئله مسكته
 
قديم 17-05-07, 12:17 AM   رقم المشاركة : 3
الراجية عفو ربها
لا إله إلا الله







الراجية عفو ربها غير متصل

الراجية عفو ربها is on a distinguished road


ننتظر الرد

بارك الله فيك اخي







التوقيع :
قال الآجرّي،رحمه الله "فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان أو جائراً فخرج وجمع جماعةوسل سيفه واستحل قتال المسلمين،فلا ينبغي له أن يغتربقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بمداومةالصيام ولابحسن ألفاظه في العلم إذاكان مذهبه مذهب الخوارج"

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
"دعوا لي أصحابي وأصهاري، فمن سبّهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

قيل لعمر بن عبدالعزيز: ما تقول في علي وعثمان وفي حرب الجمل وصفين؟
قال: تلك دماء كف الله يدي عنها فأكره أن أغمس لساني فيها
من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل لكل سني حر للدفاع عن الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه
»» ماذا ينقمون على المرأة في ظل الإسلام ؟
»» المسلمات في الهند ودعوى هندوسية لحظر النقاب
»» mta3 تروج للطائفة القاديانية بالبث عبر القمر الصناعي نايل سات
»» الشيخ 'محمد بن عبد الوهاب' في عيون باحثة أمريكية
 
قديم 17-05-07, 12:26 AM   رقم المشاركة : 4
طير حر
عضو ذهبي







طير حر غير متصل

طير حر


تسلمين اختى الكريمة عاشقة الجنه

وننتظر رد الاخوان من اهل العلم







التوقيع :
على من يجد انى قد فسرت فى احد ردودى ( ايه ) او ( حديث ) ان يراجع ويبحث فى التفاسير المعتمده ، فيمكن اكون اخطأت فى التفسير و النقل ، واحلل نفسي انى قد بلغت .. و استغفر الله العظيم .
من مواضيعي في المنتدى
»» مابين التربه والطين .. دعوه لتفكير !
»» شارل شابلن الحوزه
»» ممكن تساعدونى بفهم هذه الايات
»» هل قول ( كرم الله وجه ) بدعه ؟!
»» اذا بغيت ولد عيونه خضر واسمه حسين
 
قديم 17-05-07, 12:43 AM   رقم المشاركة : 5
احمد احمد
عضو نشيط






احمد احمد غير متصل

احمد احمد is on a distinguished road


السلام عليكم اخي طير حر
الايه اخي في سورة الجمعة

هنا بين - سبحانه - أن رسالة رسوله محمد - صلى الله عليه وسلم - لن يكون نفعها مقصورا على المعاصرين له والذين شاهدوه . . . بل سيعم نفعها من سيجيئون من بعدهم ، فقال - تعالى - : { وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُواْ بِهِمْ وَهُوَ العزيز الحكيم . . } .
وقوله : { وَآخَرِينَ } جمع آخر بمعنى الغير ، والجملة معطوفة على قوله قبل ذلك { فِي الأميين . . } فيكون المعنى :
هو - سبحانه - الذى بعث فى الأميين رسولا منهم ، كما بعثه فى آخرين منهم .
{ لَمَّا يَلْحَقُواْ بِهِمْ } أى : لم يجيئوا بعد ، وهم كل من يأتى بعد الصحابة من أهل الإسلام إلى يوم القيامة ، بدليل قوله - تعالى - : { وَأُوحِيَ إِلَيَّ هذا القرآن لأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَن بَلَغَ . . . } أى : وأوحى إلى هذا القرآن لأنذركم به يا أهل مكة ، ولأنذر به جميع من بلغه هذا الكتاب ، ووصلت إليه دعوته من العرب وغيرهم إلى يوم القيامة . . .
وفى الحديث الشريف : " بلغوا عن الله - تعالى - فمن بلغته آية من كتاب الله ، فقد بلغه أمر الله " .
ــ
ويصح أن يكون قوله : { وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُواْ بِهِمْ . . } معطوف على الضمير المنصوب فى قوله : { وَيُعَلِّمُهُمُ . . } فيكون المعنى :
هو الذى بعث فى الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ، ويعلم آخرين منهم { لَمَّا يَلْحَقُواْ بِهِمْ } أى : لم يجيئوا بعد وسيجيئون .

وهم كل من آمن بالرسول من بعد الصحابة إلى يوم القيامة .

قال صاحب الكشاف : وقوله : { وَآخَرِينَ } مجرور عطف على الأميين يعنى : أنه بعثه فى الأميين الذين على عهده ، وفى آخرين من الأميين الذين لم يلحقوا بهم بعد ، وسيلحقون بهم ، وهم الذين بعد الصحابة . .
وقيل : لما نزلت قيل : " من هم يا رسول الله ، فوضع يده على سلمان ثم قال : " لو كان الإيمان عند الثريا لتناوله رجال من هؤلاء " " .
وقيل : هم الذين يأتون من بعدهم إلى يوم القيامة .
ويجوز أن ينتصب عطفا عل المنصوب فى { وَيُعَلِّمُهُمُ } أى يعلمهم ويعلم آخرين ، لأن التعليم إذا تناسق إلى آخر الزمان كان كله مستندا إلى أوله ، فكأنه هو الذى تولى كل ما وجد منه .







التوقيع :
إن سعة العلم تلد رحابة الأفق وإن حسن النية يلد رحابة الصدر وإن الإيمان المحض يلد الحفاظ الدقيق علي وحدة هذه الأمة.
فإذا نشب خلاف علي مسألة ما بين علماء مخلصين فإن هذا الخلاف لن يطول اجله .
وإذا قدر له أن يطول فلن يترك في النفوس حقدا ولا في الصفوف صدعا .
وإذا حدث من ذلك شئ فلا بد أن يكون الأسباب مصطنعة بعيده عن دائرة العلم أو عن دائرة الإخلاص أو عن كلتيهما جميعا .
من مواضيعي في المنتدى
»» استشهاد الحسين رضي الله عنه دراسة نقدية تحليلة
»» ولو كان حشرة
»» اخ وليد الشيخ ما رايك في هذا
»» كتاب شيخ الاسلام الرد على من قال بفناء الجنة والنار وبيان الأقوال في ذلك
»» حوار مع المشرف أجراه موقع آل البيت حول بيان الشيخ ابن جبرين عن مسألة نسب آل البيت
 
قديم 17-05-07, 12:50 AM   رقم المشاركة : 6
احمد احمد
عضو نشيط






احمد احمد غير متصل

احمد احمد is on a distinguished road


وفي تفسير ابن عباس

{ وَآخَرِينَ مِنْهُمْ } وفي الآخرين منهم من العرب ويقال من الموالي { لَمَّا يَلْحَقُواْ بِهِمْ } بالعرب الأول يقول لم يكونوا بعد فسيكونون يقول بعث الله محمداً عليه الصلاة والسلام رسولاً إلى الأولين والآخرين من العرب والموالي







التوقيع :
إن سعة العلم تلد رحابة الأفق وإن حسن النية يلد رحابة الصدر وإن الإيمان المحض يلد الحفاظ الدقيق علي وحدة هذه الأمة.
فإذا نشب خلاف علي مسألة ما بين علماء مخلصين فإن هذا الخلاف لن يطول اجله .
وإذا قدر له أن يطول فلن يترك في النفوس حقدا ولا في الصفوف صدعا .
وإذا حدث من ذلك شئ فلا بد أن يكون الأسباب مصطنعة بعيده عن دائرة العلم أو عن دائرة الإخلاص أو عن كلتيهما جميعا .
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على فتوى سماحة مفتي جمهورية مصر العربية في حكم الطواف على القبور
»» هل للتأليف الشرعي حق مالي
»» حكم استخدام مصائد الحشرات والذباب الكهربائية
»» ( للترجمة ) رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية إلى والدته
»» اضحك مع الكذاب الغبي سعيد فودة
 
قديم 17-05-07, 12:57 AM   رقم المشاركة : 7
طير حر
عضو ذهبي







طير حر غير متصل

طير حر


تسلم اخى الكريم الهمدانى

نعم الايات من سورة الجمعه

فلزم التنويه

كلمة ( واخرين منهم ) هاذى التى اريد ان افهمها

وننتظر مشاركة الجميع لإثراء الموضوع







التوقيع :
على من يجد انى قد فسرت فى احد ردودى ( ايه ) او ( حديث ) ان يراجع ويبحث فى التفاسير المعتمده ، فيمكن اكون اخطأت فى التفسير و النقل ، واحلل نفسي انى قد بلغت .. و استغفر الله العظيم .
من مواضيعي في المنتدى
»» عفوا يالمهاجر هناك فرق
»» نريد جواب
»» خبر شبة مؤكد .. العثور على الطفلة المفقوده ابتهال
»» يا أهل الخير بغيناكم بخير
»» عاجل : منع النائب البحرينى الرافضي الديري من السفر .. ورفع دعوى ضده من محامي سعودي
 
قديم 17-05-07, 12:59 AM   رقم المشاركة : 8
احمد احمد
عضو نشيط






احمد احمد غير متصل

احمد احمد is on a distinguished road


وفي ابن كثير

قوله تعالى : { وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم } قال الإمام أبو عبد الله البخاري رحمه الله تعالى : حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا سليمان بن بلال عن ثور عن أبي الغيث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأنزلت عليه سورة الجمعة { وآخرين منهم لما يلحقوا بهم } قالوا : من هم يا رسول الله ؟ فلم يراجعهم حتى سئل ثلاثا وفينا سلمان الفارسي فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على سلمان الفارسي ثم قال : [ لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال ـ أو رجل ـ من هؤلاء ] ورواه مسلم والترمذي والنسائي وابن أبي حاتم وابن جرير من طرق عن ثور بن زيد الديلي عن سالم أبي الغيث عن أبي هريرة به ففي هذا الحديث دليل على أن هذه السورة مدنية وعلى عموم بعثته صلى الله عليه وسلم إلى جميع الناس لأنه فسر قوله تعالى : { وآخرين منهم } بفارس ولهذا كتب كتبه إلى فارس والروم وغيرهم من الأمم يدعوهم إلى الله عز وجل وإلى اتباع ما جاء به ولهذا قال مجاهد وغير واحد في قوله تعالى : { وآخرين منهم لما يلحقوا بهم } قال : هم الأعاجم وكل من صدق النبي صلى الله عليه وسلم من غير العرب وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي حدثنا إبراهيم بن العلاء الزبيدي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا أبو محمد عيسى ابن موسى عن أبي حازم عن سهل بن سعد الساعدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ إن في أصلاب أصلاب أصلاب رجال ونساء من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب ] ثم قرأ : { وآخرين منهم لما يلحقوا بهم } يعني بقية من بقي من أمة محمد صلى الله عليه وسلم







التوقيع :
إن سعة العلم تلد رحابة الأفق وإن حسن النية يلد رحابة الصدر وإن الإيمان المحض يلد الحفاظ الدقيق علي وحدة هذه الأمة.
فإذا نشب خلاف علي مسألة ما بين علماء مخلصين فإن هذا الخلاف لن يطول اجله .
وإذا قدر له أن يطول فلن يترك في النفوس حقدا ولا في الصفوف صدعا .
وإذا حدث من ذلك شئ فلا بد أن يكون الأسباب مصطنعة بعيده عن دائرة العلم أو عن دائرة الإخلاص أو عن كلتيهما جميعا .
من مواضيعي في المنتدى
»» رد شيخ الاسلام على ادعاؤهم منع أبي بكر فاطمة ميراثها
»» الرد على فتوى سماحة مفتي جمهورية مصر العربية في حكم الطواف على القبور
»» هل السقاف رافضي ام اشعري
»» اين اجد الموسوعة الشعرية
»» زكاة الحلي
 
قديم 17-05-07, 01:02 AM   رقم المشاركة : 9
احمد احمد
عضو نشيط






احمد احمد غير متصل

احمد احمد is on a distinguished road


وفي القرطبي

قوله تعالى : { وآخرين منهم } هو عطف على الأميين أي بعث في الأميين وبعث في آخرين منهم ويجوز أن يكون منصوبا بالعطف على الهاء والميم في يعلمهم ويزكيهم أي يعلمهم ويعلم آخرين من المؤمنين لأن التعليم إذا تناسق إلى آخر الزمان كان كله مسندا إلى أوله فكأنه هو الذي تولى كل ما وجد منه { لما يلحقوا بهم } أي لم يكونوا في زمانهم وسيحيئون بعدهم ال ابن عمر و سعيد بن جبير : هم العجم وفي صحيح البخاري و مسلم [ عن أبي هريرة قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزلت عليه سورة الجمعة فلما قرأ { وآخرين منهم لما يلحقوا بهم } قال رجل : من هؤلاء يا رسول الله ؟ فلم يراجعه النبي صلى الله عليه وسلم حتى سأله مرة أو مرتين أوثلاثا قال : وفينا سلمان الفارسي قال : فوضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ثم قال : لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال من هؤلا ء في رواية لوكان الدين عند الثريا لذهب به رجل من فارس - أوقال - من أبناء فارس حتى يتناوره ] لفظ مسلم وقال عكرمة : هم التابعيون مجاهد : هم الناس كلهم يعني من بعد العرب الذين بعث فيهم محمد صلى الله عليه وسلم وقاله ابن زيد و مقاتل بن حيان قالا : هم من دخل في الإسلام بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة و [ روى سهل بن سعد الساعدي : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن في أصلاب أمتي رجالا ونساء يدخلون الجنة بغير حساب - ثم تلا - { وآخرين منهم لما يلحقوا بهم } ] والقول الأول أثبت [ وقد روي : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : رايتني أسقي غنما سوادا ثم أتبعها غنما عفرا أولها يا أبا بكر فقال : يا رسول الله أما السود فالعرب وأما العفر فالعجم تتبعك بعد العرب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كذا اولها الملك يعني جبريل عليه السلام ] رواه ابن أبي ليلى عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهو علي بن ابي طالب رضي الله عنه







التوقيع :
إن سعة العلم تلد رحابة الأفق وإن حسن النية يلد رحابة الصدر وإن الإيمان المحض يلد الحفاظ الدقيق علي وحدة هذه الأمة.
فإذا نشب خلاف علي مسألة ما بين علماء مخلصين فإن هذا الخلاف لن يطول اجله .
وإذا قدر له أن يطول فلن يترك في النفوس حقدا ولا في الصفوف صدعا .
وإذا حدث من ذلك شئ فلا بد أن يكون الأسباب مصطنعة بعيده عن دائرة العلم أو عن دائرة الإخلاص أو عن كلتيهما جميعا .
من مواضيعي في المنتدى
»» مفهوم عدالة الصحابة
»» الرافضي حسن نصر الله يسب الصحابة مادة مرئية
»» الرَدّ الأَسْمَى على القَوْلِ الأَسْنَى
»» رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية إلى والدته
»» مناقشة الجذبة وأحلامها وخرافاتها
 
قديم 17-05-07, 01:03 AM   رقم المشاركة : 10
احمد احمد
عضو نشيط






احمد احمد غير متصل

احمد احمد is on a distinguished road


وفي الوجيز

وآخرين منهم } أي : وفي آخرين منهم { لما يلحقوا بهم } وهم التابعون وجميع من يدخل في الإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم مبعوث إلى كل من شاهده وإلى كل من كان بعدهم من العرب والعجم







التوقيع :
إن سعة العلم تلد رحابة الأفق وإن حسن النية يلد رحابة الصدر وإن الإيمان المحض يلد الحفاظ الدقيق علي وحدة هذه الأمة.
فإذا نشب خلاف علي مسألة ما بين علماء مخلصين فإن هذا الخلاف لن يطول اجله .
وإذا قدر له أن يطول فلن يترك في النفوس حقدا ولا في الصفوف صدعا .
وإذا حدث من ذلك شئ فلا بد أن يكون الأسباب مصطنعة بعيده عن دائرة العلم أو عن دائرة الإخلاص أو عن كلتيهما جميعا .
من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب شيخ الاسلام الرد على من قال بفناء الجنة والنار وبيان الأقوال في ذلك
»» الحضرة الصوفية هل هي شرعية ؟
»» مقطع فيديو طريف عن الرافضة
»» التحقيق في مسألة التصفيق
»» الامريكان يضحكون علي السيستاني
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:32 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "