العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-07, 09:40 PM   رقم المشاركة : 1
بارق
عضو ماسي





بارق غير متصل

بارق is on a distinguished road


دكتور الانصاري ان العرب جميعا عدنانيين وقحطانيين ينتمون الى ابراهيم عليه السلام

لرياض شمس الدين درمش:

اختتمت الفترة الثانية لانشطة ندوة الوفاء للشيخ أحمد محمد باجنيد في الرياض وذلك مساء الخميس 23/2/1422ه.

وكان ضيف الندوة الاستاذ الدكتور عبدالرحمن الطيب الانصاري استاذ التاريخ وعلم الآثار في جامعة الملك سعود. وقد تحدث حديثا ممتعا عن الآثار والتنقيب عنها في المملكة العربية السعودية، فأفاد مستمعيه وأثارهم ايضا!!. ومع انه مهد لحديثه بما وقع له من ردود فعل سلبية وغاضبة من قبل الآخرين، وانه يحاول عرض الحقائق التي توصل اليها من خلال المكتشفات التاريخية، وقراءة اللوحات اللحيانية التي وجدت في قرية الفاو، وفي غيرها فقد انبرى عدد من الاساتذة في الندوة بمداخلات حملت سمة الرفض لأفكار المتحدث كما توقع سلفا!!
الدكتور الانصاري عزا هذا الرفض الى كوننا نعد ما لدينا من معلومات تاريخية مسلمات وحقائق لا تقبل الجدل، لا لكونها ثابتة بالادلة الشرعية التي لا ينبغي تجاوزها، ولا بالبحوث العلمية التجريبية والاستقرائية التي تصل الى درجة اليقين، بل لأننا نشأنا على هذه الافكار، ويتم تكرارها علينا في شتى مراحل التلقي الثقافي والمعرفي الرسمي وغير الرسمي، حتى باتت تشكل جزءاً من العقل الجمعي لا يمكن المساومة عليها. طرح د. عبدالرحمن الانصاري جملة من الافكار والمعلومات السريعة والمدهشة اذكر منها: عدم صحة تقسيم العرب الى عدنانية وقحطانية بالمفهوم السائد، حيث إن العدنانية مستعربة، والقحطانية عاربة وهم أصل العرب! وقال د. الانصاري: ان العرب جميعا عدنانيين وقحطانيين ينتمون الى ابراهيم عليه السلام. واستدل لذلك بأن عدنان هو الجد العشرون في سلسلة نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، وبحساب ثلاثين سنة بين كل اسم وآخر على اساس ان القرن الواحد يلتقي فيه الجد والأب والحفيد فإن ذلك يساوي 600 سنة، فأين بقية الاجداد من عدنان الى اسماعيل وابراهيم عليهما الصلاة والسلام؟! وذكر بأن الابحاث التاريخية والمكتشفات الاثرية لا تعطي أي اثباتات لمثل هذا التقسيم للعرب، وان لعدنان وقحطان دلالات اخرى فيما اكتشفت من الآثار غير هذا التقسيم، وقد استدل على وحدة هذا الاصل بالحديث المعروف فيما معناه ان الله اصطفى الرسول صلى الله عليه وسلم خيارا من خيار، فهو أعلى نسبا في العرب على الاطلاق، فكيف يكون مستعربا، وغيره عاربا؟! كما اورد الآية الكريمة ايضا )ملة أبيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل( فنسب العرب الى ابراهيم بلفظ )أبيكم( وبالتأكيد ليس المخاطبون هم العدنانيون وحدهم!! وفي حديث د. الانصاري عن آثار الحجر والاحقاف وإرم ذات العماد.. قال: ان تسمية مدائن صالح مستحدثة تعود الى اواخر الدولة العباسية عندما ولي المنطقة رجل اسمه صالح: وهذه التسمية ليست موجودة في مصادرنا التاريخية المعروفة قبل هذه الفترة وتسميتها في القرآن )الحجر( قال تعالى: )ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين(.
وفي حديثه عن قوم عاد وعبثهم بالآيات التي كانوا يبنونها بكل ريع اشار الى ما يسمى )الركاميات( التي تم اكتشافها، وانقسام الباحثين في الهدف منها بين ان تكون معابد، او علامات على الطرق التي تمتد من جنوب الجزيرة العربية الى شمالها مرورا بوسطها، بينما يميل هو الا أنها قد تكون هي الآيات ورد ذكرها في القرآن، )أتبنون بكل ريع آية تعبثون، وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون(. كما وجه د. الانصاري الانظار الى )إرم ذات العماد( من خلال اختلاف التعبير القرآني عنها وعن قوم ثمود، فقال عن قوم ثمود )وثمود الذين جابوا الصخر بالواد( فنسب الفعل إليهم. أما إرم فقال عنها )التي لم يخلق مثلها في البلاد( فلم ينسب الفعل إلى قوم معينين، وعبر عنها بلفظ الخلق الذي اختص به الخالق سبحانه، ولذلك يرجح ان تكون إرم ذات العماد منطقة جغرافية جيولوجية ذات خصائص متفردة لا توجد في غيرها مما خلق الله سبحانه ويرى انها قد تكون المنطقة الجيولوجية الممتدة من جنوب الأردن الى شمال الجزيرة وتشكل بما يشبه الخنجر المعقوف، حيث يرى الناظر من الطائرة منظرا عجباً حقاً!!
غير ان اهم نقطة في ذلك الحديث الممتع الثري بالفائدة هي: ما مدى ضرورة البحث والتنقيب في الآثار؟. ما فائدتها في حياة المسلمين المعاصرة؟ ما أهميتها للحاضر والمستقبل وقد بادت تلك الامم وذكر الله سبحانه معظمهم على سبيل الذم لأنهم أعرضوا عن الله فأهلكهم؟! فقد عبر عدد من المداخلين عن امتعاضهم بإعطاء هذه الآثار التي تعود لأمم بائدة بما يشبه القداسة وتصرف لها الاموال الضخمة!!
وجوابا على ذلك قال د. الانصاري: ان الاهتمام بالآثار لم يأخذ عندنا الى الآن بعده الاهتمام الكافي فما زالت من مسؤولية مديرية تابعة لوزارة المعارف، وقال ان اهمية ذلك لا تعود الى الانتماء لتلك الحضارات بهدف الافتخار بها، فلا فخر لنا بغير الاسلام، وإنما تكمن اهميتها في امتلاك سلاح علمي يسعى اعداء الامة الاسلامية إلى الاستحواذ عليه منذ زمن ليس بقصير فيظهرون كل ما ينفعهم، ويطمسون كل ما ينفع المسلمين.
وأشار في هذا الصدد الى عمله مدة في حفريات القدس قبل الاحتلال اليهودي لها عام 1967م. وكيف كان المنقبون الغربيون يتلفون كل أثر اسلامي، ويحاولون سرقة الآثار البيزنطية.
وتحاول بعض الجهات ولاشك أن وراءهم اليهود بتسويق فكرة جديدة هي ان ابراهيم عليه السلام كان في عسير بجنوب المملكة ومنها كان يتردد الى مكة، وذلك كتاب لمؤلف اسمه كمال صليبا وقد تأثر به عدد من الباحثين والطلبة فاتصلوا بالدكتور الانصاري يناقشونه في الفكرة. اذاً البحث في التراث ليس للافتخار به وإنما لتثبيت حقائق، وكشف اباطيل قد تكون سلاحا في يد العدو يحاربنا به!!
وختاما فقد حفلت ندوة الوفاء لفترتها الثانية بموضوعات قيمة تناولها اكاديميون وتربويون واعلاميون يأتي في مقدمتهم فضيلة الشيخ د. عبدالله المطلق في موضوع معاملات اسلامية معاصرة، ومعالي د. محمد عبده يماني في امسية مفتوحة تناولت الاعلام وواقعه، ومطمح الناس الى اعلام فضائي اسلامي متميز، كما تم تداول الحديث في عدد من الموضوعات الادبية منها: الرواية السعودية المعاصرة وآداب الشعوب الاسلامية وغيرها.







 
قديم 02-05-07, 09:42 PM   رقم المشاركة : 2
بارق
عضو ماسي





بارق غير متصل

بارق is on a distinguished road


وذكر الدكتور عبدالرحمن الفريح

الانتماء العربي جنساً هو انتماء إلى إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام ولا شيء وراء ذلك، وما كتبه ابن حزم الظاهري في مقدمة كتابه جمهرة أنساب العرب يفيد في هذا الموضوع إجمالاً، أما تفصيلاً فالفائدة متحققة في كتاب العرب شرفاً وسباً للشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري.







 
قديم 05-05-07, 07:08 AM   رقم المشاركة : 3
حسين الشريف
عضو ذهبي








حسين الشريف غير متصل

حسين الشريف


السلام عليكم

لكن الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم

((الم تر كيف فعل ربك بعاد*ارم ذات العماد *التي لم يخلق مثلها في البلاد * فصب عليهم ربك سوط عذاب)))


هذه الايات واضحة في ان ارم ذات العماد هي ارض قوم عاد وليست ارضا مستقلة او كما قال الدكتور لا تخص قوما من الاقوام







التوقيع :
...............نحن امة دعوة.........
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ المفيد واتفقت الامامية على حدوث التحريف في القران
»» يا رافضة جئتكم بما يهدم دينكم من القواعد
»» الله اكبر الامام زين العابدين علي بن الحسين يدعو للصحابة ويزكيهم ..ماذا بعد يا رافضة
»» صفعة أخرى على قفى النظام النصيري الطائفي لانيس هتشكوك
»» ما معنى قولكم ((وصي)) ايها الشيعة
 
قديم 05-05-07, 10:40 PM   رقم المشاركة : 4
^GCC-Girl^
عضو





^GCC-Girl^ غير متصل

^GCC-Girl^


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين الشريف مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم

لكن الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم

((الم تر كيف فعل ربك بعاد*ارم ذات العماد *التي لم يخلق مثلها في البلاد * وثمود الذين جابوا الصخر بالواد * وفرعون ذي الأوتاد* الذين طغوا في البلاد* فأكثروا فيها الفساد* فصب عليهم ربك سوط عذاب)))


هذه الايات واضحة في ان ارم ذات العماد هي ارض قوم عاد وليست ارضا مستقلة او كما قال الدكتور لا تخص قوما من الاقوام


الأخ بارق شكرا - موضوع رائع






 
قديم 06-05-07, 01:11 AM   رقم المشاركة : 5
بارق
عضو ماسي





بارق غير متصل

بارق is on a distinguished road


اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين الشريف
السلام عليكم

لكن الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم

((الم تر كيف فعل ربك بعاد*ارم ذات العماد *التي لم يخلق مثلها في البلاد * فصب عليهم ربك سوط عذاب)))


هذه الايات واضحة في ان ارم ذات العماد هي ارض قوم عاد وليست ارضا مستقلة او كما قال الدكتور لا تخص قوما من الاقوام

لا استطيع ان اقحم نفسي بامور التفسير

لكن انسخ مقال للدكتور زغلول النجار حول قوم عاد حيث قام بنقل اراء عدد من المفسرين تعددت تفسيراتهم ايضا واترك الامر للقارىء اللبيب


==============

قوم عاد في القرآن الكريم


جاء ذكر قوم عاد في سورتين من سور القرآن الكريم سميت إحداهما باسم نبيهم هود‏(‏ عليه السلام‏)‏ وسميت الأخري باسم موطنهم الأحقاف‏,‏ وفي عشرات الآيات القرآنية الأخري التي تضمها ثماني عشرة سورة من سور القرآن الكريم جاء ذكرهم أيضا ونختار منها ما يلي‏:‏
‏(1)‏ وإلي عاد أخاهم هودا قال يا قوم أعبدوا الله مالكم من إله غيره أفلا تتقون‏*‏ قال الملأ الذين كفروا من قومه إنا لنراك في سفاهة وإنا لنظنك من الكاذبين‏*‏ قال يا قوم ليس بي سفاهة ولكني رسول من رب العالمين‏*‏ أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين‏*‏ أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم علي رجل منكم لينذركم واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بصطة فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون‏*‏ قالوا أجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد أباؤنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين‏*‏ قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب أتجادلونني في أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم مانزل الله بها من سلطان فانتظروا إني معكم من المنتظرين‏*‏ فأنجيناه والذين معه برحمة منا وقطعنا دابر الذين كذبوا بأياتنا وما كانوا مؤمنين‏*‏
‏(‏الأعراف‏:65-72).‏

‏(2)‏ كذبت عاد المرسلين‏*‏ إذ قال لهم أخوهم هود ألا تتقون‏*‏ إني لكم رسول أمين‏*‏ فاتقوا الله وأطيعون‏*‏ وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا علي رب العالمين‏*‏ أتبنون بكل ريع أية تعبثون‏*‏ وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون‏*‏ وإذا بطشتم بطشتم جبارين‏*‏ فاتقوا الله وأطيعون‏*‏ واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون‏*‏ أمدكم بأنعام وبنين‏*‏ وجنات وعيون‏*‏ إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم‏*‏ قالوا سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين‏*‏ إن هذا إلا خلق الأولين‏*‏ وما نحن بمعذبين‏*‏ فكذبوه فأهلكناهم إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين‏*‏ وإن ربك لهو العزيز الرحيم‏*‏
‏(‏الشعراء‏:123-140).‏

‏(3)‏ فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود‏*‏ إذ جاءتهم الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم ألا تعبدوا إلا الله قالوا لو شاء ربنا لأنزل ملائكة فإنا بما أرسلتم به كافرون‏*‏ فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة أو لم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة وكانوا بآياتنا يجحدون‏*‏ فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا في أيام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الآخرة أخزي وهم لا ينصرون‏*‏
‏(‏فصلت‏:13-16)‏

‏(4)‏ واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف وقد خلت النذر من بين يديه ومن خلفه ألا تعبدوا إلا الله إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم‏*‏ قالوا أجئتنا لتأفكنا عن آلهتنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين‏*‏ قال إنما العلم عند الله وأبلغكم ما أرسلت به ولكني أراكم قوما تجهلون‏*‏ فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم‏*‏ تدمر كل شيء بأمر ربها فأصبحوا لا يري إلا مساكنهم كذلك نجزي القوم المجرمين‏*‏ ولقد مكناهم فيما إن مكناكم فيه وجعلنا لهم سمعا وأبصارا وأفئدة فما أغني عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم من شيء إذ كانوا يجحدون بآيات الله وحاق بهم ماكانوا به يستهزئون‏*‏
‏(‏الأحقاف‏:21-26).‏

‏(5)‏ كذبت عاد فكيف كان عذابي ونذر‏*‏ إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر‏*‏ تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر‏*‏ فكيف كان عذابي ونذر‏*‏ ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر‏*‏
‏(‏القمر‏:18-22).‏

‏(6)‏ وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية‏*‏ سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فتري القوم فيها صرعي كأنهم أعجاز نخل خاوية‏*‏ فهل تري لهم من باقية‏*‏
‏(‏الحاقة‏:6-8)‏

‏(7)‏ ألم تر كيف فعل ربك بعاد‏*‏ إرم ذات العماد‏*‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏*‏
‏(‏الفجر‏:6-8).‏

وفي غير هذه الأيات جاء ذكر قوم عاد في كل من سورة التوبة‏(70),(‏ هود‏:50-60),‏ إبراهيم‏(9),‏ الحج‏(42),‏ ص‏(12),‏ غافر‏(31),‏ ق‏(13),‏ الذاريات‏(41),‏ الفرقان‏(38),‏ العنكبوت‏(38),‏ والنجم‏(50).‏

من أقوال المفسرين
في تفسير قوله‏(‏ تعالي‏):‏
ألم تر كيف فعل ربك بعاد‏*‏ إرم ذات العماد‏*‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏*‏ت
‏(‏ الفجر‏:6-8)‏

‏*‏ ذكر ابن كثير‏(‏ رحمه الله‏)‏ ما نصه‏‏ ألم تر كيف فعل ربك بعاد‏)‏؟ وهؤلاء كانوا متمردين عتاة جبارين‏,‏ خارجين عن طاعته مكذبين لرسله‏,‏ فذكر تعالي كيف أهلكهم ودمرهم‏,‏ وجعلهم أحاديث وعبرا فقال‏‏ ألم تر كيف فعل ربك بعاد‏*‏ إرم ذات العماد‏)‏؟ وهؤلاء‏(‏ عادا الأولي‏)‏ وهم الذين بعث الله فيهم رسوله هودا عليه السلام فكذبوه وخالفوه‏,‏ فأنجاه الله من بين أظهرهم ومن آمن معه منهم وأهلكهم‏(‏ بريح صرصر عاتية‏),‏ وقد ذكر الله قصتهم في القرآن‏,‏ ليعتبر بمصرعهم المؤمنون‏,‏ فقوله تعالي‏‏ إرم ذات العماد‏)‏ عطف بيان زيادة تعريف بهم‏,‏ وقوله تعالي‏‏ ذات العماد‏)‏ لأنهم كانوا يسكنون بيوت الشعر التي ترفع بالأعمدة الشداد‏,‏ وقد كانوا أشد الناس في زمانهم خلقة وأقواهم بطشا‏,‏ ولهذا ذكرهم‏(‏ هود‏)‏ بتلك النعمة‏,‏ وأرشدهم إلي أن يستعملوها في طاعة ربهم الذي خلقهم فقال‏‏ واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بسطة فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون‏)‏
وقال تعالي‏‏ فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة؟ أو لم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة‏)‏ وقال ههنا‏‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ أي القبيلة التي لم يخلق مثلها في بلادهم لقوتهم وشدتهم وعظم تركيبهم‏,‏ وقال مجاهد‏:‏ إرم أمة قديمة يعني عادا الأولي‏,‏ قال قتادة والسدي‏:‏ إن إرم بيت مملكة عاد‏,‏ وكانوا أهل عمد لا يقيمون‏,‏ وقال ابن عباس‏:‏ إنما قيل لهم ذات العماد لطولهم‏,‏ واختار الأول ابن جرير‏,‏ وقوله تعالي‏‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ الضمير يعود علي القبيلة‏,‏ أي لم يخلق مثل تلك القبيلة في البلاد يعني في زمانهم‏,....,‏ وسواء كانت العماد أبنية بنوها‏,‏ أو أعمدة بيوتهم للبدو‏,‏ أو سلاحهم يقاتلون به‏,‏ أو طول الواحد منهم‏,‏ فهم قبيلة وأمة من الأمم‏,‏ وهم المذكورون في القرآن في غير ماموضع‏,‏ المقرونون بثمود كما ههنا‏,‏ والله أعلم‏.....‏

‏*‏ وجاء في تفسير الجلالين‏(‏ رحم الله كاتبيه‏)‏ ما نصه‏‏ ألم تر‏)‏ ألم تعلم يا محمد‏(‏ كيف فعل ربك بعاد‏)‏ قوم هود عليه السلام‏.(‏ إرم‏)‏ هي‏:‏ عاد الأولي‏,‏ فـ إرم عطف بيان أو‏:‏ بدل‏,‏ ومنع الصرف للعلمية والتأنيث‏(‏ ذات العماد‏)‏ أي‏:‏ ذات الأبنية المرفوعة علي العمد‏,‏ أو البناء المرتفع‏,‏ ففي الصحاح والعماد‏:‏ الأبنية المرتفعة‏,‏ وقيل‏:‏ ذات الطول‏...(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ في بطشهم وقوتهم‏..‏
‏*‏ وذكر صاحب الظلال‏(‏ رحمه الله رحمة واسعة‏)‏ مانصه‏:.....(‏ عاد إرم‏)‏ وهي عاد الأولي‏,‏ وقيل‏:‏ انها من العرب العاربة أو البائدة‏,‏ وكان مسكنهم بالأحقاف وهي كثبان الرمال في جنوب الجزيرة بين حضرموت واليمن‏,‏ وكانوا بدوا ذوي خيام تقوم علي عماد‏,‏ وقد وصفوا في القرآن بالقوة والبطش‏,‏ فقد كانت قبيلة عاد هي أقوي قبيلة في وقتها وأميزها‏(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ في ذلك الأوان‏..‏

‏*‏ وجاء في صفوة البيان لمعاني القرآن‏(‏ رحم الله كاتبه برحمته الواسعة‏)‏ مانصه‏:.....‏ وعاد هو‏:‏ عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح عليه السلام‏,‏ سمي أولاده باسمه‏....‏ وقيل لأوائلهم ـ وهم الذين أرسل اليهم هود عليه السلام ـ عاد الأولي تسمية لهم باسم أبيهم‏,‏ وإرم تسمية لهم باسم جدهم‏...‏ وقيل لمن بعدهم عاد الآخرة‏,‏ و‏(‏إرم‏)‏ بدل أو عطف بيان لـ‏(‏عاد‏)....‏ وقيل‏:‏ إن‏(‏ إرم‏)‏ قبيلة من‏(‏ عاد‏)‏ وهي بيت ملكهم‏,‏ فهي بدل من‏(‏ عاد‏),‏ بدل بعض من كل‏.(‏ ذات العماد‏)‏ صفة لقبيلة‏(‏ إرم‏)‏ أي ذات الأعمدة التي ترفع عليها بيوت الشعر‏,‏ إذ كانوا أهل خيام وعمد ينتجعون الغيوث ويطلبون الكلأ حيث كان‏,‏ ثم يعودون الي منازلهم‏,‏ وقيل‏:‏ ذات الرفعة والعزة‏,(‏ لم يخلق مثلها‏..)‏ صفة اخري لها‏,‏ أي لم يخلق في بلادهم مثلها في الأيد والشدة وعظم الأجسام‏....‏
‏*‏ وذكر أصحاب المنتخب في تفسير القرآن الكريم جزي الله كاتبيه خيرا مانصه‏:‏ ألم تعلم كيف انزل ربك عقابه بعاد قوم هود‏,‏ أهل إرم ذات البناء الرفيع‏,‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد متانة وضخامة بناء‏...‏

‏*‏ وذكر صاحب صفوة التفاسير‏(‏ جزاه الله خيرا‏)‏ مانصه‏:....‏ أي ألم يبلغك يامحمد ويصل الي علمك ماذا فعل الله بعاد قوم هود؟‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ أي عادا الأولي أهل إرم ذات البناء الرفيع‏,‏ الذين كانوا يسكنون بالأحقاف بين عمان وحضرموت‏(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏)‏ أي تلك القبيلة التي لم يخلق الله مثلهم في قوتهم‏,‏ وشدتهم‏,‏ وضخامة اجسامهم‏....‏

ارم ذات العماد في التراث الاسلامي
في تفسير ماجاء عن‏(‏ قوم عاد‏)‏ في القرآن الكريم نشطت أعداد من المفسرين والجغرافيين والمؤرخين وعلماء الأنساب المسلمين‏,‏ من أمثال الطبري‏,‏ والسيوطي‏,‏ والقزويني والهمداني وياقوت الحموي‏,‏ والمسعودي في الكشف عن حقيقة هؤلاء القوم فذكروا أنهم كانوا من‏(‏ العرب البائدة‏)‏ وهو تعبير يضم كثيرا من الأمم التي اندثرت قبل بعثة المصطفي‏(‏ صلي الله عليه وسلم بمئات السنين‏,‏ ومنهم قوم عاد‏,‏ وثمود‏,‏ والوبر وغيرهم كثير‏,‏ وعلموا من آيات القرآن الكريم ان مساكن قوم عاد كانت بالأحقاف‏(‏ جمع حقف أي‏:‏ الرمل المائل‏),‏ وهي جزء من جنوب شرقي الربع الخالي بين حضرموت جنوبا‏,‏ ومعظم الربع الخالي شمالا‏,‏ وعمان شرقا‏,‏ كما علموا من القرآن الكريم ان نبيهم كان سيدنا هود‏(‏ عليه السلام‏),‏ وأنه بعد هلاك الكافرين من قومه سكن نبي الله هود أرض حضرموت حتي مات ودفن فيها قرب‏(‏ وادي برهوت‏)‏ الي الشرق من مدينة تريم‏.‏
أما عن‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ فقد ذكر كل من الهمداني‏(‏ المتوفي سنة‏334‏ هـ‏/946‏ م‏)‏ وياقوت الحموي‏(‏ المتوفي سنة‏627‏ هـ‏/1229‏ م‏)‏ أنها كانت من بناء شداد بن عاد واندرست‏(‏ أي‏:‏ طمرت بالرمال‏)‏ فهي لاتعرف الآن‏,‏ وإن ثارت من حولها الأساطير‏.‏

الكشف الحديث عن إرم ذات العماد
‏*‏ في سنة‏1984‏ م زود احد مكوكات الفضاء بجهاز رادار له القدرة علي اختراق التربة الجافة الي عمق عدة أمتار يعرف باسم جهاز رادار اختراق سطح الأرض
‏GroundPenetratingRadarOrGPR
فكشف عن العديد من المجاري المائية الجافة مدفونة تحت رمال الحزام الصحراوي الممتد من موريتانيا غربا الي أواسط آسيا شرقا‏.‏
وبمجرد نشر نتائج تحليل الصور المأخوذة بواسطة هذا الجهاز تقدم احد هواة دراسة الآثار الأمريكان واسمه نيكولاس كلاب‏
NicholssClapp‏
إلي مؤسسة بحوث الفضاء الأمريكية المعروفة باسم ناسا‏
(NASA)‏
بطلب للصور التي أخذت بتلك الواسطة لجنوب الجزيرة العربية‏,‏ وبدراستها اتضح وجود آثار مدقات للطرق القديمة المؤدية الي عدد من أبنية مدفونة تحت الرمال السافية التي تملأ حوض الربع الخالي‏,‏ وعدد من أودية الأنهار القديمة والبحيرات الجافة التي يزيد قطر بعضها عن عدة كيلو مترات‏.‏

وقد احتار الدارسون في معرفة حقيقة تلك الآثار‏,‏ فلجأوا الي الكتابات القديمة الموجودة في إحدي المكتبات المتخصصة في ولاية كاليفورنيا وتعرف باسم مكتبة هنتنجتون‏
HuntingtonLibrary,
وإلي عدد من المتخصصين في تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم وفي مقدمتهم الأمريكي جوريس زارينز
‏JurisZarins‏
والبريطاني رانولف فينيس
‏RanulphFiennes
وبعد دراسة مستفيضة أجمعوا علي أنها هي آثار عاصمة ملك عاد التي ذكر القرآن الكريم ان اسمها‏(‏ ارم‏)‏ كما جاء في سورة الفجر‏,‏ والتي قدر عمرها بالفترة من‏3000‏ ق‏.‏م‏.‏ الي ان نزل بها عقاب ربها فطمرتها عاصفة رملية غير عادية‏.‏ وعلي الفور قام معمل الدفع النفاث بكاليفورنيا‏(‏ معهد كاليفورنيا للتقنية‏)‏
‏(TheJetPropulsionLaboratories,
CaliforniaInstituteofTechnology,J.P.L)‏
باعداد تقرير مطول يضم نتائج الدراسة‏,‏ ويدعو رجال الأعمال والحكومات العربية الي التبرع بسخاء للكشف عن تلك الآثار التي تملأ فراغا في تاريخ البشرية‏,‏ وكان عنوان التقرير هو‏:‏ البعثة عبر الجزيرة
‏TheTrans-ArabiaExpedition‏
وتحت العنوان مباشرة جاءت الآيتان الكريمتان رقما‏8,7‏ من سورة الفجر‏,‏ وقد أرسل الي التقرير لدراسته‏,‏ وقد قمت بذلك فعلا وقدمت رأيي فيه كتابة الي المسئولين بالمملكة العربية السعودية‏,‏
وقد ذكر التقرير ان اثنين من العلماء القدامي قد سبق لهما زيارة مملكة عاد في أواخر حكمها‏,‏ وكانت المنطقة لاتزال عامرة بحضارة زاهرة‏,‏ والأنهار فيها متدفقة بالماء‏,‏ والبحيرات زاخرة بالحياة‏,‏ والأرض مكسوة بالخضرة‏,‏ وقوم عاد مستكبرون في الأرض‏,‏ ويشكلون الحضارة السائدة فيها‏,‏ وذلك قبل ان يهلكهم الله‏(‏ تعالي‏)‏ مباشرة‏,‏ وكان احد هؤلاء هو بليني الكبير من علماء الحضارة الرومانية‏(‏ والذي عاش في الفترة من‏23‏ م الي‏79‏ م‏),‏ والآخر كان هو الفلكي والجغرافي بطليموس الاسكندري الذي كان أمينا لمكتبة الاسكندرية‏.‏وعاش في الفترة من‏100‏ م الي‏170‏ م تقريبا‏),‏ وقام برسم خريطة للمنطقة بأنهارها المتدفقة‏,‏ وطرقاتها المتشعبة والتي تلتقي حول منطقة واسعة سماها باسم‏(‏ سوق عمان‏).‏

ووصف بليني الكبير حضارة عاد الأولي بأنها لم يكن يدانيها في زمانها حضارة أخري علي وجه الأرض‏,‏ وذلك في ثرائها‏,‏ ووفرة خيراتها‏,‏ وقوتها‏,‏ حيث كانت علي مفترق طرق التجارة بين كل من الصين والهند من جهة وبلاد الشام وأوروبا من جهة أخري‏,‏ والتي كانت تصدر اليها البخور والعطور والأخشاب‏,‏ والفواكه المجففة‏,‏ والذهب‏,‏ والحرير وغيرها‏.‏
وقد علق كثير من المتأخرين علي كتابات كل من بليني الكبير وبطليموس الاسكندري بأنها ضرب من الخرافات والأساطير‏,‏ كما يتشكك فيها بعض مدعي العلم في زماننا ممن لم يستطيعوا تصور الربع الخالي‏,‏ وهو من أكثر أجزاء الأرض قحولة وجفافا اليوم‏,‏ مليئا في يوم من الأيام بالأنهار والبحيرات والعمران‏,‏ ولكن صور المكوك الفضائي جاءت مطابقة لخريطة بطليموس الاسكندري‏,‏ ومؤكدة ماقد كتبه من قبل كل منه ومن بليني الكبير كما جاء في تقرير معهد الدفع النفاث‏.‏

إرهاصات قبل الكشف عن إرم
‏*‏ في سنة‏1975‏ م تم اكتشاف آثار لمدينة قديمة في شمال غربي سوريا باسم مدينة‏(‏ إبلا‏)
(Ebla)
تم تحديد تاريخها بحوالي‏4500‏ سنة مضت‏,‏ وفي بقايا مكتبة قصر الحكم في هذه المدينة القديمة وجدت مجموعة كبيرة من الألواح الصلصالية‏(‏ حوالي‏15,000‏ لوح‏)‏ تحمل كتابات بإحدي اللغات القديمة التي تم معرفة مفاتيحها وتمت قراءتها‏.‏
‏*‏ في عددها الصادر بتاريخ ديسمبر‏1978‏ م نشرت المجلة الجغرافية الأهلية‏
(NationalGeographicMagazine)‏
مقالا بعنوان
‏'Ebla:Splendorofanunknown
Empire'(vol.154,no6,pp731.-759)‏
لكاتب باسم‏
(HowardlaFay)‏
جاءت فيه الإشارة إلي أن من الأسماء التي وجدت علي ألواح مدينة إبلا الإسم إرم علي أنه اسم لمدينة غير معروفة جاء ذكره في السورة رقم‏89‏ من القرآن الكريم‏.‏
‏*‏ بعد ذلك بعام واحد‏(‏ أي في سنة‏1979‏ م‏)‏ نشر اثنان من غلاة الصهاينة هما‏:‏ حاييم برمانت وميخائيل ويتزمان
‏(ChaimBermantandMichaelWetzman)
كتابا بعنوان‏:‏
‏(Ebla-ARevelationInArchaeology)‏
ذكرا فيه أسماء ثلاثة وجدت مكتوبة علي ألواح الصلصال المكتشفة في‏(‏ إبلا‏)‏ هي‏:‏ شاموتو‏(‏ أو ثمود‏),‏ و‏(‏عاد‏),‏ و‏(‏إرم‏)‏ وذكرا أن هذه الأسماء الثلاثة ذكرت في السورة رقم‏89‏ من القرآن الكريم‏.‏

وأضاف هذان الصهيونيان أن‏(‏ ثمود‏)‏ اسم قبيلة ذكرها سارجون الثاني‏
(SargonII)‏
في القرن الثامن قبل الميلاد‏,‏ بينما الإسم‏(‏ إرم‏)‏ قد اختلف فيه فمن المؤرخين من اعتبره اسما لإحدي القبائل‏,‏ ومنهم من اعتبره اسما لمكان‏,‏ أما عن الاسم الثالث‏(‏ عاد‏)‏ فقد اعتبراه اسما اسطوريا‏,‏ وهذا من قبيل تزييف التاريخ الذي برع فيه الصهاينة منذ القدم‏,‏ وقد سبقهم في ذلك جيش من مزيفي تاريخ الجزيرة العربية علي رأسهم‏
ThomasBertram‏
الذي نشر في الثلاثينيات من القرن العشرين كلاما مشابها‏.‏

‏*‏ في يوليو سنة‏1990‏ م تشكل فريق من البحاث في وكالة الفضاء الأمريكية‏
(NASA)‏
برئاسة‏
(CharlesElachi)‏
ومن معهد الدفع النفاث‏
(J.P.L)‏
برئاسة‏
(RonaldBlom)‏
للبحث عن‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ تحت رعاية وتشجيع عدد من الأسماء البارزة منها‏:
(ArmandHammar,SirRanulphFiennes,GeorgeHedges)‏
ولكن البحث تأجل بسبب حرب الخليج‏.‏

بعد الكشف عن إرم
‏*‏ في يناير سنة‏1991‏ م بدأت عمليات الكشف عن الاثار في المنطقة التي حددتها الصور الفضائية واسمها الحالي الشيصار واستمر إلي مطلع سنة‏1998‏ م وأعلن خلال ذلك عن اكتشاف قلعة ثمانية الأضلاع سميكة الجدران بأبراج في زواياها مقامة علي أعمدة ضخمة يصل إرتفاعها إلي‏9‏ أمتار وقطرها إلي‏3‏ أمتار ربما تكون هي التي وصفها القرآن الكريم‏.‏
‏*‏ في‏1992/2/17‏ م نشر في مجلة تايم‏
(Time)‏
الأمريكية مقال بعنوان
‏(Arabia‏ ص‏sLostSandCastleByRichardOstling)‏
ذكر فيه الكشف عن إرم‏.‏

‏*‏ بتاريخ‏1992/4/10‏ م كتبت مقالا بعنوان اكتشاف مدينة إرم ذات العماد نشر بجريدة الأهرام القاهرية لخصت فيه ما وصلني من أخبار ذلك الكشف حتي تاريخه‏.‏
‏*‏ في سنة‏1993‏ م نشر بيل هاريس كتابه المعنون
‏(BillHarris:LostCivilizations)‏

‏*‏ بتاريخ‏1998/4/23‏ م نشر
‏(NicholasClapp)
كتابه المعنون
TheRoadtoUbar:‏
‏*‏ بتاريخ‏1999/6/14‏ م نشر بيكو إير
‏(PicoIyer)
كتابه المعنون
‏(FallingoffTheMap:SomeLonelyPlacesinTheWorld )‏

وتوالت الكتب والنشرات والمواقع علي شبكة المعلومات الدولية منذ ذلك التاريخ‏,‏ ولكن تكتم القائمون علي الكشف نشر مزيد من أخباره حتي يتمكنوا من تزييفه وإلحاقه بأساطير اليهود كما فعلوا من قبل في لفائف البحر الميت وآثار‏(‏ إبلا‏)‏ وغيرها من المواقع‏,‏ ولكن كل مانشر ـ علي قلته ـ يؤكد صدق ماجاء بالقرآن الكريم عن قوم عاد بأنهم‏:‏
‏(1)‏ كانوا في نعمة من الله عظيمة ولكنهم بطروها ولم يشكروها ووصف بليني الكبير لتلك الحضارة بأنها لم يكن يدانيها في زمانها حضارة أخري كأنه ترجمة لمنطوق الآية الكريمة‏(‏ التي لم يخلق مثلها في البلاد‏).‏

‏(2)‏ أن هذه الحضارة قد طمرتها عاصفة رملية غير عادية وهو ماسبق القرآن الكريم بالإشارة إليه‏.‏

‏(3)‏ أن هناك محاولات مستميتة من اليهود لتزييف تاريخ تلك المنطقة ونسبة كل حضارة تكتشف فيها إلي تاريخهم المزيف‏,‏ ولذلك كان هذا التكتم الشديد علي نتائج الكشف حتي يفاجئوا العالم بما قد زيفوه‏,‏ ومن ذلك محاولة تغيير اسم‏(‏ إرم‏)‏ إلي اسم عبري هو أوبار
‏(Ubar).‏
هذه قصة‏(‏ إرم ذات العماد‏)‏ مدينة قوم عاد‏,‏ التي جاءت الكشوف الأثرية الحديثة بإثبات ماذكر عنها في القرآن الكريم‏.‏ وإن كان نفر من الأقدمين قد حاول إنكار ذلك تطاولا علي الله وكتابه‏,‏ فإن نفرا من المحدثين قد حاول إنكاره تطاولا علي العلم وأهله في زمن يتكلم فيه الرويبضة كما أخبرنا رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏),‏ ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

ويبقي ماجاء في القرآن الكريم من ذكر لقوم عاد ولمدينتهم‏(‏ إرم ذات العماد‏),‏ ولما أصابها وأصابهم من دمار بعاصفة رملية غير عادية صورة من صور الإعجاز التاريخي في كتاب الله تشهد له بصفائه الرباني‏,‏ وإشراقاته النورانية‏,‏ وبأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه‏,‏ فالحمد لله علي نعمة القرآن‏,‏ والحمد لله علي نعمة الإسلام‏,‏ والصلاة والسلام علي الرسول الخاتم الذي تلقاه وجاهد في سبيله حتي أتاه اليقين‏,‏ وعلي آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين‏.‏


http://www.islamicmedicine.org/zaghlool/68.htm






 
قديم 06-05-07, 01:16 AM   رقم المشاركة : 6
ابن القيم الجوزية
عضو فعال






ابن القيم الجوزية غير متصل

ابن القيم الجوزية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بارق مشاهدة المشاركة
   وذكر الدكتور عبدالرحمن الفريح

الانتماء العربي جنساً هو انتماء إلى إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام ولا شيء وراء ذلك، وما كتبه ابن حزم الظاهري في مقدمة كتابه جمهرة أنساب العرب يفيد في هذا الموضوع إجمالاً، أما تفصيلاً فالفائدة متحققة في كتاب العرب شرفاً وسباً للشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري.


اخي بارق


ليس كل العرب ينتمون الى اسماعيل عليه السلام
بل فقد العدنانيين ينتمون الى اسماعيل عليه السلام

اما قحطان فهو ابن عابر وعابر هو هود عليه السلام
كما قال حسن بن ثابت رضي الله عنه



قال الشاعر المعروف/ حسان بن ثابت رضي الله عنه
الصحابي الجليل وشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم
ممتدحا قبيلته قحـــطان في قصيدة المشهورة؛؛؛

فيقــول:

نحن بنـو قحطـان وهـودا جدنـا وأجدادنـا مثـل الجبـال الزحلـي

http://www.ansab-online.com/phpBB2/s...ead.php?t=9328






 
قديم 06-05-07, 01:52 AM   رقم المشاركة : 7
ابوعمر الهوازني
مشترك جديد





ابوعمر الهوازني غير متصل

ابوعمر الهوازني is on a distinguished road


السلام عليكم


عندي مداخلة بسيطة لن تعلو على مداخلات الاخوة ولا اراء الدكتور الفاضل لكن هناك نقطة لم تثار

ابونا ابراهيم علية السلام هو من اور بالعراق (وقيل اورو كلدان) والعراق بذلك الزمان كان موطنا حاضنا للشعوب السامية اللتي لم تتشعب بعد

مايسمون العرب العاربة هم من نسل سيدنا هود باليمن ومعروف ان اليمن وجنوب الجزيرة كانت موطنا حاضنا اصليا للشعوب السامية

يقال ان جدنا سام الاول بن نوح بعد الطوفان سكن الجزيرة وبالذات جنوبها وكانت تلك في الفترة الرابعة المطيرة بعد العصر الجليدي الاخير وكان المناخ بجزيرة العرب معتدلا والانهار وفيرة ولم تكن صحراء جرداء كما هي الان بل انه حتى قيل واكتشف ان الربع الخالي كان بحيرة وبركة مياة عملاقة تصب فيها ثلاثة انهر كبيرة

بعد انتهاء الفترة المطيرة الرابعة والتصحر الكبير الذي اصاب الجزيرة انتقلت اقوام سامية كثيرة الى الشمال وبقي البعض بالجنوب الاكثر خضرة واعتدالا وبقي القليل بدو رحلا وهذة الفترة تسمى لدى العرب شعبيا برفعة العمود (عمود الخيمة بعد ان لجا العرب للخيام والترحال بالصحراء المناخ الجديد القاسي)

بعد ظروف المناخ وماحل بالاقوام اللتي تعرف بالعرب البائدة من لعنة وعذاب ودمار الهي كعقاب لهم وفنائهم وضياع اخبارهم (عاد ثمود طسم جديس جرهم الاولى وعمليق او العمالقة وقبيلة اخرى نسيت اسمها) انقسمت الشعوب السامية الى جنوبية سكنت اليمن وجنوب الجزيرة وشمالية سكنت العراق والشام والهلال الخصيب وانشأوا الحضارات والمدنيات العريقة المشهورة (اكد بابل عاشور اور الكلدان وسبا وحمير ومارب)

كانت هذة الشعوب السامية على اختلاف لهجاتها تتخاطب وتتفاهم بطريقة ما فكانوا يفهمون كلام بعضهم البعض لكن بما ان الصحراء وهضبة نجد كانت كالمانع بينهم فحصل الافتراق الجغرافي بينهم ولعل منطقة نجد والحجاز كانت الاقل سكانيا

اللي حصل من هجرة ابونا ابراهيم وتركه ابنة ابونا اسماعيل بمكة هو الاتي

اندماج وانصهار بين ساميي الشمال مع ساميي الجنوب (مصاهرة ابونا اسماعيل الذي اباه ابونا ابراهيم السامي الشمالي مع بني جرهم الثانية السامية الجنوبية) وتكاثر ابناءه بينهم

ملأ ابناء اسماعيل المنطقة من حجاز مكة الى هضبة نجد بالكامل بعد قرون قليلة ومن المفردات الموجودة بالسامية الجنوبية والشمالية طوروا لهجة يخاطب بها اهل الجنوب واهل الشمال الساميين وهي اللغة العربية الحالية وكانوا حلقة الوصل بينهما فاذا اللغة العربية الحالية هي سامية الاصل والمنشأ ولم تجمع بين اضداد بل قربت بين المتشابهين (لاننسى ان ابراهيم اثناء زياراته لاسماعيل كان يخاطب زوجاتة الجرهميات بلغتة وهن يفهمنه وهذا دليل على توحد اللفظ لديهم لكن اختلاف اللهجات القوي بينهم)

فالعاربة والمستعربة كلاهما اصولهم سامي ومنبع واحد ومافعل ابونا ابراهيم واسماعيل هو دمجهما معا واللغة العربية الفصحى هي البوتقة اللتي انصهرت فيها كل اللغات السامية وهذبت وصفيت واصبحت كاملة واعظم اللغات

هذا والله اعلى واعلم

ودمتم







 
قديم 06-05-07, 02:58 AM   رقم المشاركة : 8
بارق
عضو ماسي





بارق غير متصل

بارق is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن القيم الجوزية مشاهدة المشاركة
   اخي بارق


ليس كل العرب ينتمون الى اسماعيل عليه السلام
بل فقد العدنانيين ينتمون الى اسماعيل عليه السلام

اما قحطان فهو ابن عابر وعابر هو هود عليه السلام
كما قال حسن بن ثابت رضي الله عنه



قال الشاعر المعروف/ حسان بن ثابت رضي الله عنه
الصحابي الجليل وشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم
ممتدحا قبيلته قحـــطان في قصيدة المشهورة؛؛؛

فيقــول:

نحن بنـو قحطـان وهـودا جدنـا وأجدادنـا مثـل الجبـال الزحلـي


http://www.ansab-online.com/phpBB2/s...ead.php?t=9328


الزميل ابن القيم في البداية هناك خطأ املائي فيما كتبت انت فلم تستطع ان تفرق بين كلمة فقط وفقد واسم الصحابي حسان بن ثابت رضي الله عنه وكتبت حسن فعليك ان تعالج مشكلة اخطاءك ا الإملائية هذا اولا

ثانيا بيت الشعر المنسوب الي سيدنا حسان بن ثابت رضي الله عنه يراه آخرين ايضا لكن المسألة فيها خلاف وهناك نسابة ومحدثين ايدوا القول ان قحطان من ولد اسماعيل

فقد ذكر الدكتور عبدالرحمن الفريح

الانتماء العربي جنساً هو انتماء إلى إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام ولا شيء وراء ذلك، وما كتبه ابن حزم الظاهري في مقدمة كتابه جمهرة أنساب العرب يفيد في هذا الموضوع إجمالاً، أما تفصيلاً فالفائدة متحققة في كتاب العرب شرفاً وسباً للشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري.

ومن الأقدمين ايضا

صاحبة السيرة النبوية ابن هشام


أصل العرب : قال ابن هشام : فالعرب كلها من ولد اسماعيل وقحطان ، وبعض أهل اليمن يقول : قحطان من ولد إسماعيل ، ويقول : إسماعيل أبو العرب كلها .

هناك راي عند فريق من اهل النسب يقول بان قحطان من ولد اسماعيل خلافا للراي المشهور ....

وهذا مقطع صغير من كتاب الشيخ النسابة ناصر الفهد - فك الله اسره - والمسمى بـــ (( أنساب الاسر المتحضرة من عشيرة الاساعدة )) :


((( ....والصحيح أن قحطان مثل عدنان من بني إسماعيل وهو الذي رجحه البخاري رحمه الله تعالى حيث بوّب

في صحيحه باباً في (المناقب) فقال : (باب نسبة اليمن إلى إسماعيل) وهو ما ذكره الزبير بن بكار في كتابه

(النسب) ومال إليه الحافظ ابن حجر، وذلك للحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على قوم من

بني أسلم –وهم كما يذكر أهل النسب من الأزد، والأزد من قحطان-وهم يتناضلون فقال((ارموا بني إسماعيل

فإن أباكم كان رامياً )) ، ولقول أبي هريرة رضي الله عنهالثابت في الصحيحين مخاطباً الأنصار –وهم من

الأزد لما ذكر قصة هاجر أم إسماعيل-: (فتلك أمكم يا بني ماء السماء) ، ولأدلة أخرى ليس هذا موضعها.)))

والكتاب موجود في الاسواق ...وموجود في موقع الشيخ على الشبكة ...

فعلى هذا الراي ... يكون القحطانيون من ابناء اسماعيل .

والله اعلم


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=49903



ليس هناك عرب عاربه وعرب مستعربه وهذا هو الواقع والله المستعان

http://www.ansab-online.com/phpBB2/showthread.php?t=824






 
قديم 06-05-07, 03:07 AM   رقم المشاركة : 9
بارق
عضو ماسي





بارق غير متصل

بارق is on a distinguished road


^GCC-Girl^

شكرا على المرور







 
قديم 06-05-07, 04:11 AM   رقم المشاركة : 10
بارق
عضو ماسي





بارق غير متصل

بارق is on a distinguished road


الاخ ابوعمر الهوزاني

شكرا على المرور







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:51 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "