العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-05-07, 11:41 AM   رقم المشاركة : 1
مرابط من شمال افريقيا
عضو نشيط






مرابط من شمال افريقيا غير متصل

مرابط من شمال افريقيا is on a distinguished road


جولة في تفاسير الشيعة و آية في سورة الحشر...

تمهيد:

فضل سورة الحشر:

في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن النبي - صلى الله عليه وآله - قال : " من قرا سورة الحشر لم يبق جنة و لا نار و لا عرش و لا كرسي و لا الحجب و السماوات السبع و الارضون السبع و الهواء و الريح و الطير و الشجر و الجبال و الشمس و القمر و الملائكة الاصلوا عليه و استغفروا له ، و ان مات في يومه او ليله مات شهيدا " .

نور الثقلين / ج 5 / ص 271

قال رسول الله - صلى الله عليه وآله - : " من قرا هذه السورة كان من حزب الله المفلحين "ثواب الاعمال / ص 209

المصدر: مقدمة تفسير المدرسي

بعد هذا التمهيد الشيعي سوف نتجول في أشهر تفاسير الشيعة و نقرأ كيف تعامل المفسرون الشيعة مع الآية الكريمة:


{ وَٱلَّذِينَ جَآءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا ٱلَّذِينَ سَبَقُونَا بِٱلإِيمَانِ وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ رَبَّنَآ إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ } الحشر:10



الطوسي:

ثم قال { والذين جاءو من بعدهم } يعني بعد المهاجرين والانصار، وهم جميع التابعين لهم إلى يوم القيامة - فى قول الحسن - وهو كل من أسلم بعد العصر الأول.

تعليق: و كأن الطوسي لا يعدل الصحابة فقط بل من تبعهم الى يوم الدين !

قالك ارتدوا الا نفرات !

الطبرسي
{ يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان } أي يدعون ويستغفرون لأنفسهم ولمن سبقهم بالإيمان { ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا } أي حقداً وغشاً وعداوة سألوا الله سبحانه أن يزيل ذلك بلطفه وها هنا احتراز لطيف وهو أنهم أحسنوا الدعاء للمؤمنين ولم يرسلوا القول إرسالاً والمعنى اعصمنا ربنا من إرادة السوء بالمؤمنين ولا شك أن من أبغض مؤمناً وأراد به السوء لأجل إيمانه فهو كافر وإذا كان لغير ذلك فهو فاسق { ربنا إنك رؤوف رحيم } أي متعطف على العباد منعم عليهم.

تعليق: على ذمة الطوسي فلا شك في كفر من أبغض المؤمنين من قبلنا و أراد لهم السوء !

محمد تقي المدرسي

من بين ما استخلصه المدرسي من السورة:

الخامسة : لكي تبقى مسيرة الاخوة عبر الاجيال فان المؤمنين يستغفرون الله لمن سبقهم بالايمان .

السادسة : ان المؤمنين يدعون ربهم دوما ان ينزع من صدورهم اي غل تجاه اخوتهم المؤمنين .

تعليق: أكيد واضح جدا دعوتكم الله سبحانه و تعالى أن ينزع من قلوبكم الحقد على الانصار و المهاجرين

الفيض الكاشاني

(10) وَالَّذِينَ جَآؤُوا مِنْ بَعْدِهِمْ } من بعد المهاجرين والانصار يعمّ سائر المؤمنين { يَقُولُونَ رَبَّنا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ } اى لاخواننا في الدّين { وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا } حقدا لهم { رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ } فحقِيق بان تجيب دعائنا.

تعليق: يعم جميع المؤمنين، فنحن نستغفر لمن قبلنا، و الشيعة يلعنونهم فهل يدخل الشيعة في جميع المؤمنين حسب الكاشاني ؟

الجنابذي:

وَٱلَّذِينَ جَآءُوا مِن بَعْدِهِمْ } عطف على المهاجرين، او على الفقراء، او على من هاجر اليهم عطف المفرد، او مبتدأٌ وخبره يقولون والمعنى الّذين يجيئون من بعد المهاجرين من مكّة او من سائر البلاد، او الّذين يجيئون من بعد المهاجرين والانصار من سائر المؤمنين من العدم الى الوجود { يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا ٱلَّذِينَ سَبَقُونَا بِٱلإِيمَانِ } اى سبقونا فى رتبة الايمان او سبقونا فى اصل الايمان والتّوصيف به لبيان وجه الاخوّة وانّها اخوة فى الدّين { وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ } اى حقداً { لِّلَّذِينَ آمَنُواْ رَبَّنَآ إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ } تجيب عبادك برأفتك.

تعقيب: أي و الله نحبهم و نستغفر لهم من العدم الى الوجود و ليخسأ العدميون أعداء المؤمنين الأوائل !


الطبطبائي:


وقولهم: { ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان } دعاء لأنفسهم والسابقين من المؤمنين بالمغفرة، وفي تعبيرهم عنهم بإخواننا إشارة إلى أنهم يعدونهم من أنفسهم كما قال الله تعالى:
{ بعضكم من بعض }
[النساء: 25]، فهم يحبونهم كما يحبون أنفسهم ويحبون لهم ما يحبون لأنفسهم.

ولذلك عقبوه بقولهم: { ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم } فسألوا أن لا يجعل الله في قلوبهم غلاً للذين آمنوا والغل العداوة.

وفي قوله: { للذين آمنوا } تعميم لعامة المؤمنين منهم وممن سبقهم وتلويح إلى أنه لا بغية لهم إلا الإيمان.

تعليق: نعم نحبهم كما نحب أنفسنا و نبغض أعداءهم كما نبغض أعداءنا

تفسير المرجع حسين فضل الله:

ولكن المسألة هي أن الأجيال لا تقع صريعة الأخطاء، ولا تصرّ عليها، ولا تتعقّد منها، بل تنفتح على الله لتبتهل إليه ليغفر لها من جهةٍ، وليوفق الجميع للتراجع عنها في المستقبل حتى لا يقعوا في مثلها، من جهةٍ أخرى. وهذا ما عبرت عنه الفقرة التالية في الآية: {يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإَيمَانِ} وامنحنا من خلال ذلك محبتك ورضوانك لتقف كل الأجيال في ظلال رحمتك، بعيداً عن كل الذنوب والأخطاء، {وَلاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ} لأننا لا نريد أن نحمل في أعماقنا البغضاء والعداوة للمؤمنين، مهما كانت الأسباب التي تعقد العلاقات فيما بيننا، لأن الإيمان يفتح القلوب على محبة الله الذي يلتقي الجميع في رحاب حبه ولطفه، ما يفرض عليهم أن لا يتوقفوا أمام المشاكل التي تحدث فيما بينهم ليتعقدوا منها، ولكن لينطلقوا بعيداً عنها، ليكون العفو الذاتي في دائرة العفو الإلهي هو الذي يبتعد بهم عن التعقيد.

تعقيب: يا مرجع فضل الله أجيالكم مصرون و حاقدون على الاخضر و اليابس و منغلقون على مذهبيتهم
قلبوبهم مليئة بالبغض و الكراهية، و مع ذلك يدعون محبة أهل البيت ! و انظر الى جيل أهل السنة
هل يحمل الحقد للمؤمنين الاوائل، ففيمن نزلت الآية ؟


تفسيرات ارهابية تكفيرية

فرات بن ابراهيم الكوفي:

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قول الله [ تعالى.ر ] (ربنا اغفرلنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤف رحيم) فقال ابن عباس رضي الله عنه: هم ثلاثة نفر: مؤمن آل فرعون وحبيب النجار صاحب مدينة أنطاكية وعلي بن أبي طالب عليه السلام.

القمي: شيطان أخرس...لم يفسر الآية

تعقيب: هذين الشخصين مثل نعجتين خارجتين عن السرب سلط الله عليهم ذئبا مفترسا يلتهمهم كما التهم

الذئب جدة ساندريلا..آمين




هذا كلام من تفسيرات كبراء القوم لم يجدوا بدا أن يفسروا كلام الله لأنه محكم لا يترك مجالا للتلاعب

و لذلك خرص القمي و افترى الضال فرات.


فهل من تعليق للمقلدين ؟






التوقيع :
وكلٌ يدَّعي وصلاً بجعفرْ >< وجعفرُ لا يُقرُّ لهم بذاكا

"لوددْتُ وَ اللَّهِ أَنَّ مُعَاوِيَةَ صَارَفَنِي بِكُمْ صَرْفَ الدِّينَارِ بِالدِّرْهَمِ فَأَخَذَ مِنِّي

عَشَرَةَ مِنْكُمْ وَ أَعْطَانِي رَجُلًا مِنْهُمْ " كلام الامام علي لشيعته
من مواضيعي في المنتدى
»» في العراق...
»» منهج الرفض و التلاعب في الحوار: النموذج اليهودي و الرافضي
»» آية التطهير نزلت قبل زواج علي و فاطمة رضوان الله عليهم. رواية شيعية !!!!!!!
»» كرامة للشيخ أبي خالد السهلي...عذرا للأخ أبا تركي144
»» Al Kafy into English. Why not ?
 
قديم 02-05-07, 03:26 PM   رقم المشاركة : 2
سهم صياد
مشترك جديد





سهم صياد غير متصل

سهم صياد is on a distinguished road


غريبه !!! يفسرون الايات بالشكل الصحيح ويكفرون بها عند الطبيق

صدق خبول







 
قديم 02-05-07, 07:28 PM   رقم المشاركة : 3
مرابط من شمال افريقيا
عضو نشيط






مرابط من شمال افريقيا غير متصل

مرابط من شمال افريقيا is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهم صياد مشاهدة المشاركة
   غريبه !!! يفسرون الايات بالشكل الصحيح ويكفرون بها عند التطبيق

صدق خبول

و هذه من غرايب القوم

ألم يقل عز و جل "كمثل الحمار يحمل أسفارا"






التوقيع :
وكلٌ يدَّعي وصلاً بجعفرْ >< وجعفرُ لا يُقرُّ لهم بذاكا

"لوددْتُ وَ اللَّهِ أَنَّ مُعَاوِيَةَ صَارَفَنِي بِكُمْ صَرْفَ الدِّينَارِ بِالدِّرْهَمِ فَأَخَذَ مِنِّي

عَشَرَةَ مِنْكُمْ وَ أَعْطَانِي رَجُلًا مِنْهُمْ " كلام الامام علي لشيعته
من مواضيعي في المنتدى
»» تابع سلسلة الأسئلة البسيطة: حكم الامامية على الامامية..
»» من ارتد الصحابة أم الشيعة ؟!
»» Where is my article
»» نداء اللى هيرودوت وانشتاين فكوا هذه الشفرة
»» آية التطهير نزلت قبل زواج علي و فاطمة رضوان الله عليهم. رواية شيعية !!!!!!!
 
قديم 03-05-07, 11:42 PM   رقم المشاركة : 4
بارق
عضو ماسي





بارق غير متصل

بارق is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:17 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "