العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-04-07, 06:27 PM   رقم المشاركة : 1
سبايدر
اللهم ارحم والدي







سبايدر غير متصل

سبايدر is on a distinguished road


سؤال صعب لكم ياوهابيه !!! الله يعينكم !!! تفضلوا

بسم الله الرحمن الرحيم سؤال صعب للاخوه الوهابيه !!!

تفضلوا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو علي الدمشقي مشاهدة المشاركة
  
بسم الله الرحمن الرحيم


في كل مناسبة و خاصة عند الحديث عن التوسل لا يزال السلفية و الوهابية يكررون على مسامعنا الآيات الكريمة التالية مستشهدين بها على أن أي طلب للإنسان من الله يجب أن يكون بدون أي وسيلة أو واسطة و الدليل:


وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ
البقرة 186

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ
غافر 60


و لكن إخوة يوسف عليه السلام ذهبوا إلى أبيهم نبي الله يعقوب يطلبون منه أن يستغفر لهم:

قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ
يوسف 97


و نبي الله يعقوب لم يقل لأولاده لماذا تتطلبون مني؟؟ استغفروا لأنفسكم فالله قريب يجيب دعوة الداع إذا دعاه بل قال لهم:

قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
يوسف 98


فلماذا لم يفعل إخوة يوسف ما أمرهم الله به؟

فهو قريب يجيب دعوة الداع إذا دعاه.....

و هو يقول إدعوني أستجب لكم......

و لكنهم طلبوا من أبيهم أن يستغفر لهم و أبوهم لم يستنكر عليهم ذلك و لم يوجههم إلى أن يقصدوا الله مباشرةً و يطلبوا منه ما يريدون.

فهل من توضيح موضوعي مقنع لهذه النقطة من قبل سبيدرمان و الإخوة المخالفين بدون تشتيت الموضوع و الخروج عنه؟؟

اللهم صل على محمد و آل محمد

وكان جوابنا على قد علمنا بهذه الايات الكريمه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سبيدر مان مشاهدة المشاركة
  
بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الله تعالى في كتابة عن الذين في قلوبهم زيغ :

( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ )
بالنسبة لاخوة يوسف عليه السلام وعلى ابيه وعلى جده

طلبوا ان يستغفر لهم ربه عندما كان حي يحدثهم ويحدثونه

( قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ * قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )

ولكن يازميلي المحترم كلنا نعلم ان جميع النبياء في اعداد الموتي عليهم السلام الا النبي عيسى عليه

السلام كما قال الله تعالى :

( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ )

يا زميلي المحترم يقول الله تعالى :

( الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )

لاحظ يا طويل العمر

( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلاَّ قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )

ولاحظ قول الله تعالى :

( اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ )

يقول الله تعالى :

( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ *
سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ )


ويقول الله تعالى :

( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ )

ويامرنا الله تعالى كما امر الانبياء والمرسلين عليهم السلام من قبلنا بالتسبيح وبالاستغفار :

( فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا )

ويقول الله تعالى :

( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا)

ويقول الله تعالى :

( فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ )

ويقول الله تعالى :

( وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ )

ويقول الله تعالى :

( وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْا فَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ )

ويقول الله تعالى :

( وَاسْتَغْفِرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا )

ويقول الله تعالى :

( ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )

ويقول الله تعالى :

( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )


تقبل تحياتي ابو علي الدمشقي



فرد زميلي المحترم ابو علي الدمشقي بعدم الاقتناع وقال :


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو علي الدمشقي مشاهدة المشاركة
   تحية قلبية للإخوة الموالين الأعزاء و الشكر على إثرائهم الموضوع بمشاركاتهم القيّمة.




سبيدرمان

نعم كان النبي يعقوب حي يحدثهم و يحدثونه.....
شكراً على هذا الاكتشاف!!

و لكن حتى مع كون النبي يعقوب حي يحدثهم و يحدثونهم ألم يكن الله في ذلك الوقت قريب يجيب دعوة الداع إذا دعاه؟؟
هل معنى كلامك أن الله أصبح قريب بعد موت الأنبياء؟؟

لماذا توجّهوا إلى أبيهم و لم يتوجّهوا إلى الله مباشرةً و يدعونه؟

و لماذا أبوهم يعقوب عليه السلام وافقهم و لم يستنكر عليهم ذلك و لم يوجههم لأن يدعوا الله مباشرة؟؟

مازال السؤال قائماً و بانتظار التوضيح.


اللهم صل على محمد و آل محمد


ثمن كمل الناقص عضو اسمه ( إنسان من مكان اخر ) بهذا الرد



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إنسان من مكان آخر مشاهدة المشاركة
   وأنت أجبت بإجابة تدل على نوعية تفكيرك لا بأس
أنت قلت بأن النبي إن كان حياً يجوز ان ندعوه ليستغفر لنا عند الله، وقلت أن نبي الله عيسى - عليه السلام - حي.
فأنا قلت لك هل يجوز أن ندعو نبي الله عيسى عليه السلام أن يدعو لنا بالمغفرة عند الله أم لا يجوز؟

أجب من غير لف أو دوران
وكلامك الأخير هذا ردا على القرآن نفسه، فالقرآن ذكر أن أبناء يعقوب ذهبوا إلى أبيهم ليستغفر لهم الله، وأنت تقول ادعوا الله بنفسك.
وأيهما أفضل أن أدعو الله بنفسي أو يدعو لي نبي شفاعته ترتجى كنبي الله عيسى فهو معجزة الله وكلمته وأحد أولي العزم الخمسة، وهو النبي الوحيد الحي - كما تقول - .


وش اسوي يا وهابيه اشقق هدومي ولا وش اسوي !!!






 
قديم 12-04-07, 06:47 PM   رقم المشاركة : 2
أبو الحسنين
مشرف سابق








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


يعني الحين وين الاشكال بالضبط

هل اهل السنة يقولون انه لا يجوز

ان تطلب من احد ( حي يرزق )

الدعاء لك بالمغفرة .


------------------------------------------

اولاً فيما اعلم ولست ادعي علماً

اخي الكريم سبيدرمان

التوسل المشروع عند اهل السنة والجماعة على ثلاثة انواع :


1 / التوسل إلى الله تعالى باسم من أسمائه الحسنى أو صفة من صفاته العليا.


2/ التوسل إلى الله تعالى بعمل صالح قام به الداعي.

3/ التوسل إلى الله تعالى بدعاء الرجل الصالح:

كأن يقع المسلم في ضيق شديد أو تحل به مصيبة كبيرة ويعلم من نفسه التفريط في جنب الله تبارك وتعالى فيجب أن يأخذ بسبب قوي إلى الله فيذهب إلى رجل يعتقد فيه الصلاح والتقوى أو الفضل والعلم بالكتاب والسنة . فيطلب منه أن يدعوا له ربه . ليفرج عنه كربه ويزيل عنه همه . فهذا نوع آخر من التوسل المشروع دلت عليه الشريعة المطهرة وأرشدت إليه.

وهذه النقاط من كلام الشيخ الالباني رحمه الله تعالى.


--------------------------------------------------------------------------

فالتوسل بدعاء الرجل الصالح جائز شرعاً اخي الكريم







 
قديم 12-04-07, 06:58 PM   رقم المشاركة : 3
الوعد المبين
مشترك جديد





الوعد المبين غير متصل

الوعد المبين is on a distinguished road


أنت كمسلم تتبع من ؟
دين أرسل به يوسف الى قومه أم :

الدين الذي جاء به نبي الرحمة عليه افضل الصلاة والسلام .







 
قديم 12-04-07, 08:02 PM   رقم المشاركة : 4
الشيخ الاموي العباسي العث
مشترك جديد





الشيخ الاموي العباسي العث غير متصل

الشيخ الاموي العباسي العث is on a distinguished road


لكن حتى مع كون النبي يعقوب حي يحدثهم و يحدثونهم ألم يكن الله في ذلك الوقت قريب يجيب دعوة الداع إذا دعاه؟؟

نعم الله كان قريب لكن اخوة يوسف هنا طلبوا من سيدنا يعقوب ان يستغفر لهم لانه نبي الله فلذلك هم طلبوا منه ان يستغفر لهم والتوسل بالرجل الصالح جائز اي ان يطلب من الرجل الصالح ان يدعو له (كما قال "محب ابو اسحاق الحويني")







 
قديم 12-04-07, 08:05 PM   رقم المشاركة : 5
الشيخ الاموي العباسي العث
مشترك جديد





الشيخ الاموي العباسي العث غير متصل

الشيخ الاموي العباسي العث is on a distinguished road


وأيهما أفضل أن أدعو الله بنفسي أو يدعو لي نبي شفاعته ترتجى كنبي الله عيسى فهو معجزة الله وكلمته وأحد أولي العزم الخمسة، وهو النبي الوحيد الحي - كما تقول - .

طبعا نبي الله عيسى لكن اذا كان يسمعك لا ان تدعوه دعاء غيبي كدعاءك الله







 
قديم 12-04-07, 08:25 PM   رقم المشاركة : 6
أبو الحسنين
مشرف سابق








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


وما المانع ان ادعو الله تعالى

ثم اطلب الدعاء من رجل صالح

كله خير في خير.







 
قديم 12-04-07, 09:07 PM   رقم المشاركة : 7
إبحار
عضو







إبحار غير متصل

إبحار is on a distinguished road


نبينا محمد صلوات الله عليه في الأسراء والمعراج سلم على جميع الأنبياء في السماء

موبس عيسى حي فقول للأخ موبس من المسيح يجوز الدعاء بس أطلع لهم فوق وأطلب منهم !

أو يرسل مرسول زي أبناء يوسف يطلب من عيسى عليه السلام الدعاء له!

بالنسبة للأفضل كل الأيات اللي أستدليت فيها تبين أن طلب الله مباشرة أفضل

قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ )

( فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ )

( فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا )

لوكان طلب الدعاء من الصالحين أفضل لأمر به القرآن ولحثنا عليه النبي صلوات الله عليه







التوقيع :
"إذا أعطي المسلمون الحرية في العالم الإسلامي وعاشوا في ظل أنظمة ديمقراطية فإن الإسلام ينتصر في هذه البلاد،
وبالديكتاتوريات وحدها يمكن الحيلولة بين الشعوب الإسلامية ودينها"

المستشرق الأمريكي "و ك سميث" (الخبير بشؤون الباكستان)
من مواضيعي في المنتدى
»» أريد توضيح وشكراً
»» أريد رداً على مقالة الزنديق الدرزي فيصل القاسم
»» محاكمة برلمانية لوسائل الإعلام المسيئة للإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة
»» المسيح بالشيكولاتة
»» انتقاد عنيف لوزير التعليم الإيراني بسبب أسئلة امتحان مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم
 
قديم 12-04-07, 09:10 PM   رقم المشاركة : 8
سني-ليبي
عضو ذهبي







سني-ليبي غير متصل

سني-ليبي is on a distinguished road


اقتباس:
وش اسوي يا وهابيه اشقق هدومي ولا وش اسوي !!!

ما تشق هدومك هنا شقهن في الحسينيات احسن






 
قديم 12-04-07, 09:24 PM   رقم المشاركة : 9
أبو الحسنين
مشرف سابق








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبحار مشاهدة المشاركة
   لوكان طلب الدعاء من الصالحين أفضل لأمر به القرآن ولحثنا عليه النبي صلوات الله عليه

اولا اخي الكريم

بلا شك طلب الدعاء من المولى عز وجل افضل من

التوسل بدعاء الصالحين

ولكن التوسل بدعاء الرجل الصالح

جائز شرعاً.

ولا ياتي احداُ فيقول ان اهل السنة يقولون بخلاف هذا الامر.






 
قديم 12-04-07, 09:58 PM   رقم المشاركة : 10
أبو ولاء
عضو ذهبي







أبو ولاء غير متصل

أبو ولاء is on a distinguished road


Question

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إنسان من مكان آخر
وأنت أجبت بإجابة تدل على نوعية تفكيرك لا بأس
أنت قلت بأن النبي إن كان حياً يجوز ان ندعوه ليستغفر لنا عند الله، وقلت أن نبي الله عيسى - عليه السلام - حي.
فأنا قلت لك هل يجوز أن ندعو نبي الله عيسى عليه السلام أن يدعو لنا بالمغفرة عند الله أم لا يجوز
؟

لا ، لايجوز لأنه غائب . والغائب لا يسمع كلام أحد ..

فهل من المعقول أن تقول لأبيك وهو بعيد عنك في مكان آخر يا أبي استغفر لي ؟!

سبحان الله ما أغبى الرافضة .






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:15 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "