العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-02-07, 12:19 AM   رقم المشاركة : 1
الراجية عفو ربها
لا إله إلا الله







الراجية عفو ربها غير متصل

الراجية عفو ربها is on a distinguished road


Lightbulb يزيد بن أبي سفيان.. ملامح وبطولات




يظن بعض الناس أن مسألة الفتوحات الإسلامية في العراق والشام ومصر وسائر البلاد كان يحركها الإيمان وحده، وتؤججها حماسة النفوس وشغفها بالشهادة، وأنهم ظفروا بالنصر لصدق إيمانهم وإخلاص نياتهم دون نظر إلى أمور لا بدَّ منها لتحقيق النصر؛ فالفوز لا يحققه الإيمان والحماسة دون التجهز والإعداد، ووضع الخطة المُحكمة والتزام الجند المدربين بها، ووجود القائد النابه الذي يقود جنده إلى النصر، ويغير من سير المعركة حسبما تقتضيه الأحوال.

وحين خرج المسلمون لفتوحاتهم كانوا يمتلكون من أسباب النصر ما لا يمتلكه غيرهم، من صدق الإيمان وخبرة الحروب وميادين القتال، ووفرة القادة الأكْفَاء، وحماسة الجند وحسن تدريبهم، ووحدة الهدف؛ فاجتمع عندهم ما يكفل النصر، وإن كانوا أقل عددا وعتادا من عدوهم؛ فما قيمة الكثرة الكاثرة من الجند إن افتقدوا إلى الإيمان الصادق والتدريب الحميد والرغبة في القتال؟! وما قيمة السيف الباتر في يد الجبان الرعديد؟! وما قيمة القائد المحنَّك إن تخلَّى عنه جنده في الميدان، ولم يلتزموا بالصبر والثبات، وتنفيذ ما يعهد إليهم من مهام؟!

والذي يثير الإعجاب والتقدير في نجاح الفتوحات الإسلامية هو اجتماع كل هذه العناصر؛ فتحقق للمسلمين من سعة الفتح في سنوات قليلة ما لا تحققه أمم في قرون عديدة، وكان من أسباب النصر التي تدعو إلى التأمل وفرة القادة الذين حملوا رايات الجهاد، فإذا أخفق قائد في مهمته عاجله الخليفة بمن يحل المشكلة، ويحقق النصر.

وكان اختيار الخليفة لقادة ألويته اختيارا دقيقا، يقدم مصلحة الأمة، وينتقي للمهمة أكفأ الناس لها، وإن كان أحدث سابقة في الإسلام، وإن ممن اختارهم أبو بكر لقيادة فتوحاته خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص، ويزيد بن أبي سفيان، وفي الصحابة من هم أقدم منهم سابقة، وأكثر علما، لكنه يختار للمهمة من هو جدير بها، وكان يزيد واحدا من قادة فاتحي الشام الأَكْفَاء.


من هو يزيد؟

هو يزيد بن أبي سفيان بن حرب، أسلم في فتح مكة في العام الثامن من الهجرة، وهو أخو معاوية بن أبي سفيان من أبيه، وأخو أم المؤمنين أم حبيبة زوج النبي (صلَّى الله عليه وسلَّم)، شهد مع الرسول (صلَّى الله عليه وسلَّم) غزوة حنين، وأعطاه من غنائمها مائة من الإبل، وأربعين أوقية من الفضة، وفي خلافة أبي بكر الصديق عقد له مع أمراء الجيوش التي بعثها لفتح الشام.

كان الصحابي الجليل خالد بن سعيد بن العاص أول قائد عقد له أبو بكر الصديق لواء فتح الشام، وأمره أن يعسكر بجيشه في تيماء شمالي الحجاز، وألا يقاتل إلا إذا قوتل، وكان الخليفة يقصد من وراء ذلك أن يكون جيش خالد بن سعيد عونًا ومددًا عند الضرورة، وأن يكون عينه على تحركات الروم، لا أن يكون طليعة لفتح بلاد الشام، لكن "خالد" اشتبك مع الروم التي استنفرت بعض القبائل العربية من بهراء وكلب ولخم وجذام وغسان لقتال المسلمين، فهُزم هزيمة مروعة في مرج الصفر، واستشهد ابنه في المعركة، ورجع بمن بقي معه إلى ذي مروة ينتظر قرار الخليفة أبي بكر الصديق.


لواء يزيد

ولما وصلت أنباء هذه الهزيمة إلى المدينة فزع الصديق وأهمّه الأمر، فجهَّز أربعة جيوش إلى الشام بعد أن استشار أهل الرأي والخبرة من الصحابة، واختار لها أكفأ قادته وأكثرهم معرفة بأمور الحرب وخبرة بميادين القتال، وحدد لكل جيش وِجهته ومهمته التي سيقوم بها، وكان الجيش الأول تحت قيادة يزيد بن أبي سفيان، ووجهته البلقاء (المملكة الأردنية الهاشمية)، وكان الجيش الثاني بقيادة شرحبيل بن حسنة، ووجهته منطقة بصرى.

وجعل أبو بكر الصديق قيادة الجيش الثالث لأبي عبيدة بن الجراح، ووجهته منطقة الجابية، وجعل له القيادة العامة عند اجتماع الجيوش الأربعة. أما الجيش الرابع فكان بقيادة عمرو بن العاص، ووجهته فلسطين.

الخروج للوجهة


كان يزيد بن أبي سفيان أول أمراء الشام خروجا، فغادر المدينة في (23 من رجب 12 هـ = 3 من أكتوبر 663م)، وخرج أبو بكر يمشي معه، ويزيد راكب في جنده، فقال له: يا خليفة رسول الله إما أن تركب، وإما أن تأذن لي فأمشي معك، فإني أكره أن أركب وأنت تمشي، فقال أبو بكر: "ما أنا براكب وما أنت بنازل، إني أحتسب خطاي هذه في سبيل الله"، ثم أوصاه بوصية جامعة، تبين سلوك الفاتحين المسلمين وأخلاقهم في التعامل مع أهالي البلاد التي سيفتحونها، جاء فيها:

"يا يزيد إني أوصيك بتقوى الله وطاعته، والإيثار له والخوف منه، وإذا لقيت العدو فأظفَرَكُم الله بهم؛ فلا تغْلُل، ولا تمثل، ولا تغدر، ولا تجبن، ولا تقتلوا وليدا ولا شيخا كبيرا ولا امرأة، ولا تحرقوا نخلا، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تعقروا بهيمة إلا لمأكلة، وستمرون بقوم في الصوامع يزعمون أنهم حبسوا أنفسهم لله، فدعوهم وما حبسوا أنفسهم له".

سار يزيد بجيشه من "ذي مرة"، وهي من أعراض المدينة، في ثلاثة آلاف جندي، ثم أمده أبو بكر الصديق حتى بلغ جيشه سبعة آلاف وخمسمائة، واتجه بهم حتى وصل البلقاء، كما أمره الصديق.

ثم توالى وصول الجيوش الثلاثة إلى جنوبي الشام، وبلغ مجموعها نحو 24 ألف مقاتل، لكنها لم تستطع التوغل في بلاد الشام بعد أن احتشد لهم قيصر الروم بكل ما يملك من قوات وعتاد، ولما رأى قادة الجيوش الأربعة ذلك بعثوا إلى الصديق يطلبون منه المدد، فأعانهم بمدد من عنده، لكن الموقف في جبهة القتال لم يتغير؛ فهال الخليفة أن تبقى الأوضاع في الشام دون تحرك، وأن يعجز القادة المجتمعون عن تحقيق النصر في أول لقاء حاسم مع الروم، فاستدعى خالد بن الوليد من جبهة العراق؛ حيث كان ينتقل من نصر إلى نصر، والأبصار متعلقة بما يحققه من ظفر، وأمره أن يأتي بنصف جيشه معه ويتولى القيادة العامة في الشام.

وما كان لأبي بكر الصديق أن يفعل هذا إذا لم تكن لديه ذخيرة من القادة الأكفاء، فإذا أخفق واحد في مهمة فلديه من ينجزها على خير وجه، وإذا كان أربعة من قادته الأَكْفَاء عجزوا عن تحريك الموقف في بلاد الشام؛ فلا ضير؛ فعنده من يمكنه تغيير الأوضاع وإثارة الهمم، ومفاجأة العدو بما لا ينتظره، وهذا من أسباب نجاح الفتوحات التي لم تقتصر على عدد معين من القادة، وإنما أعطت وفرتهم الفرصة المناسبة لاختيار من يصلح لمعركة ما، وإن كان لا يصلح لغيرها.


في أجنادين واليرموك



جاء خالد بن الوليد إلى الشام في تسعة آلاف جندي بعد أن اجتاز صحراء السماوة، في واحدة من أعظم المغامرات العسكرية في التاريخ جرأة وإقداما، وتولى القيادة العامة للجيوش الأربعة، وبدأ في إعادة تنظيمها على نحو جديد، ونجح في تحقيق النصر في (27 من جمادى الأولى 13هـ = 30 من يوليو 634م).

ثم اشترك يزيد بن أبي سفيان في فتح دمشق سنة (14هـ = 635م)، وكان على كراديس الميسرة في معركة اليرموك التي قادها خالد بن الوليد، واستحدث نظاما جديدا، في الجيوش الإسلامية بأن جعلها كراديس -أي كتائب-، ويضم كل كردوس نحو 1000 رجل، وعلى رأسه قائد منهم ممن عُرفوا بالشجاعة، وقد جمع خالد هذه الكراديس بعضها إلى بعض، وجعل منها قلبا وميمنة وميسرة، فكان أبو عبيدة بن الجراح على كراديس القلب، وعمرو بن العاص على الميمنة، ويزيد على الميسرة.

يزيد أميرا لدمشق

بعد أن تحقق النصر في اليرموك، وأصبح المسلمون سادة الشام قام أبو عبيدة بن الجراح بتوزيع الشام على قادته، وكان يتولى السلطة العامة على جيوش المسلمين بعد عزل خالد بن الوليد، فاستخلف يزيد بن أبي سفيان على دمشق، وعمرو بن العاص على فلسطين، وشرحبيل بن حسنة على الأردن.

ومن دمشق خرج يزيد بن أبي سفيان غربا إلى ساحل الشام، ففتح صيدا وعِرْقَة وجبيل وبيروت، وكان على مقدمته أخوه معاوية بن أبي سفيان، وكان كلما فتح مدينة جعل لها حامية تكفيها.

وفاة يزيد

في العام الثامن عشر من الهجرة رُوِّع الشامُ بوباء مهلك عُرف بطاعون عمواس أفنى أعدادا هائلة من المسلمين، ومكث عدة أشهر، ومات فيه نحو خمسة وعشرين ألفًا من المسلمين، وقد بدأ الوباء من عمواس، ثم انتشر حتى عمَّ الشام كلها.

ومات في هذا الطاعون أبو عبيدة بن الجراح أمير أمراء فتح الشام، وله من العمر ثمانية وخمسون عاما، ومعاذ بن جبل، والفضل بن العباس بن عبد المطلب، وشرحبيل بن حسنة، وسهل بن عمرو. ولما أتى إلى عمر بن الخطاب خبر وفاة أبي عبيدة كتب إلى يزيد بن أبي سفيان بولاية الشام مكانه، لكن "يزيد" مرض وهو يحاصر قيسارية، فانصرف إلى دمشق حيث تُوفِّي بها في آخر سنة (18هـ = 639م)، فكتب عمر إلى معاوية بن أبي سفيان بتوليته ما كان يتولاه أخوه يزيد.




من مصادر الدراسة:

ابن جرير الطبري: تاريخ الأمم والملوك- تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة 1969م.

محمد عبد الله الأزدي: تاريخ فتوح الشام مؤسسة سجل العرب- القاهرة، 1970م.

شمس الدين الذهبي: سير أعلام النبلاء- تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرين- مؤسسة الرسالة، بيروت-( 1412هـ = 1992م).

محمد بن سعد: الطبقات الكبرى- دار صادر بيروت- بدون تاريخ.

أحمد عادل كمال: الطريق إلى دمشق- دار النفائس- بيروت- (1405هـ = 1985م).


اتمنى لكم الاستمتاع بقراءة هذه السيرة الخالدة

فمان الله






التوقيع :
قال الآجرّي،رحمه الله "فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان أو جائراً فخرج وجمع جماعةوسل سيفه واستحل قتال المسلمين،فلا ينبغي له أن يغتربقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بمداومةالصيام ولابحسن ألفاظه في العلم إذاكان مذهبه مذهب الخوارج"

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
"دعوا لي أصحابي وأصهاري، فمن سبّهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

قيل لعمر بن عبدالعزيز: ما تقول في علي وعثمان وفي حرب الجمل وصفين؟
قال: تلك دماء كف الله يدي عنها فأكره أن أغمس لساني فيها
من مواضيعي في المنتدى
»» أختاه قفي قبل أن تذهبى إلى حلقة القرآن
»» عن عدنان الرفاعي أسأل ؟
»» كلمات وأمثال تخالف العقيدة
»» أنا أحمد بن حنبل والله إني جُررت إليك جراً
»» هل الإنسان يصنع اسماً أم الإسم يصنع الإنسان؟
 
قديم 10-05-07, 09:58 PM   رقم المشاركة : 2
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road




بارك الله فيك ..

والبعض يخلط بين يزيد ويزيد عمه ..
فهذا يزيد رضي الله عنه صحابي جليل وهو خير من أخيه معاوية ومعاوية رضي الله عنه خير من أبيه صخر .
رضي الله عنهم أجمعين ..

والبعض يسمع يزيد بن أبي سفيان فيتبادر إلي ذهنه يزيد بن معاوية الخليفة الذي ينطبق عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم " أول جيش يغزوا القسطنطنية مغفورا لهم " وكان القائد لذلك الجيش يزيد رحمه الله ..


بارك الله فيك ونفع الله بك وبعلمك المسلمات والمسلمين .

مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال أيها الرافضة حيرني / مؤدب
»» من أعلم مِن مَن ؟
»» الدعاء الدعاء أياكم أن تنسوا هذا الشريط
»» قبل ما أروح أنام
»» omer_6 أنت أقل من أن نتحداك
 
قديم 11-05-07, 02:26 AM   رقم المشاركة : 3
الاسيف
عضو ذهبي






الاسيف غير متصل

الاسيف is on a distinguished road


بارك الله فيك و زادك علما







التوقيع :
لا إله إلا الله محمد رسول الله

يا رب اهد حيارى البصائر إلى نورك وضلال المنهاج إلى صراطك والزائغين عن السبيل إلى هداك
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل kuwaitty تفضل من هنا لمناقشة توقيعك
»» Muhtaj من هنا ماذا قدم الرافضة للإسلام ؟؟؟؟
»» الزميل kuwaitty تفضل من هنا لمناقشة توقيعك
»» استمع ألى هذه القصيدة الشيعية بعنوان علي يا قل هو الله أحد .. علي لم يكن له كفواً أحد
»» هذا العالم الشيعي الفاضل الزاهد التقي !!!!!!!!
 
قديم 11-05-07, 02:30 AM   رقم المشاركة : 4
KATEB
عضو نشيط






KATEB غير متصل

KATEB is on a distinguished road


بارك الله فيك ونفع بك







التوقيع :
(وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ**تدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ)
من مواضيعي في المنتدى
»» بيان من فضيلة الشيخ العلامة عبدالله الجبرين حول فتاويه في نسب الأشراف
»» مكانة المواليات في أصح الكتب؟؟
»» ياموالي اشرب شاي في الحسينية ..واستلم بطاقة دخول الجنة
»» تمثيلية كسر الضلع وتخاذل المعصوم / فيديو
»» فرقة الاحباش
 
قديم 11-05-07, 02:45 AM   رقم المشاركة : 5
الفنار
عضو فعال





الفنار غير متصل

الفنار is on a distinguished road


معلومات قيمه جداً بارك الله فيك







التوقيع :
إن كان تابع أحمد متـــــــــــــــوهّباً فأنا المقرّ بأننـــي وهّــــــابي

أنفي الشريك عن الإله فليس لي ربٌ سوى المتفرّد الوهّــــــاب

وحب الصحابه ثابت بقلبي ساكنٌ وحب عائشة مبرأة بالقــــرآن

وأل البيت فضلهم لــــــدي معرفٌ وبحبهم أرضي رسول الثقلان



من هنا

اذكـــــــــــــــــــــار الصبـــاح

http://www.alafasy.com/audio/alathkar/1_sabah.ram
اذكـــــــــــــــــــــار المساء

http://www.alafasy.com/audio/alathkar/2_masaa.ram
من مواضيعي في المنتدى
»» مين عنده فتوي السيستاني بتحريف القرآن
»» شيعيه مرتده تنادي بهدم المساجد
»» لان الخميني حلل تغيير الجنس بفتواه اصبحوا في ايران يغيرون الجنس
»» أخيراً مسكنا عليك موضوع يا بحراني كوول
»» مقتدي الصدر واعتراف مصور
 
قديم 11-05-07, 08:29 AM   رقم المشاركة : 6
الراجية عفو ربها
لا إله إلا الله







الراجية عفو ربها غير متصل

الراجية عفو ربها is on a distinguished road


بارك الله فيكم اجمعين اخوتي اهل السنة والجماعة وايدكم الله دوما بالحجة الدامغة

فمان الله







التوقيع :
قال الآجرّي،رحمه الله "فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان أو جائراً فخرج وجمع جماعةوسل سيفه واستحل قتال المسلمين،فلا ينبغي له أن يغتربقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بمداومةالصيام ولابحسن ألفاظه في العلم إذاكان مذهبه مذهب الخوارج"

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
"دعوا لي أصحابي وأصهاري، فمن سبّهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

قيل لعمر بن عبدالعزيز: ما تقول في علي وعثمان وفي حرب الجمل وصفين؟
قال: تلك دماء كف الله يدي عنها فأكره أن أغمس لساني فيها
من مواضيعي في المنتدى
»» أفكار سهلة لكسب عظيم الأجر بإذن الله
»» تونس منع المحجبات من الجامعات
»» يزيد بن أبي سفيان.. ملامح وبطولات
»» هل انا الوحيدة اللتي تعاني مشاكل مع المنتدى ارجوا الاجابة
»» أذكركم و نفسي بقراءة سورة الكهف اليوم الجمعة لفضلها وعظيم أجرها
 
قديم 12-05-07, 11:59 PM   رقم المشاركة : 7
omer_omer
عضو نشيط






omer_omer غير متصل

omer_omer is on a distinguished road


بارك الله فيك و زادك علما







 
قديم 13-05-07, 12:15 AM   رقم المشاركة : 8
محب أخلاق السلف .
Guest





محب أخلاق السلف . غير متصل

محب أخلاق السلف . is on a distinguished road


شكرا لك اختاه عاشقة الجنه ورضي الله عن يزيد بن ابي سفيان .
في الوصية الكبرى لشيخ الاسلام ابن تيميه وعندي انا مطبعة دار التراث الصفحه 54 عن يزيد بن معاويه بن ابي سفيان .
(( واما الامر الثاني :- فان اهل المدينة النبوية نقضوا بيعته واخرجوا نوابه واهله فبعث اليهم جيشا , وامره اذا لم يطيعوه بعد ثلاث ان يدخلها بالسيف ويبيحها ثلاثا , فصار عسكره في المدينه النبويه ثلاثا يقتلون وينهبون , ويفتضون الفروج المحرمه .
ثم ارسل جيشا الى مكة المشرفة , فحاصر مكه , وتوفي يزيد وهم محاصرون مكه , وهذا من العدوان والظلم الذي فعل بامره )) .انتهى كلام شيخ الاسلام .

ولكن يقول المحقق (( كتب الدكتور حمد محمد العريفان من الكويت كتيبا ناقش فيه هذه الآثار التاريخيه واثبت بطلانها من ناحية السند لوجود أبو مخنف لوط بن يحيى وهو اخباري تالف لايوثق به تركه ابو حاتم وقال الدار قطني ضعيف وقال ابن معين ليس بثقه (( ميزان الاعتدال 3/419-420)يراجع كتاب الدكتور طبع الكويت 1403 هجريه مكتبة ابن تيميه )) .
أرجوا منك اختنا الكريمه التاكد من هذا الموضوع وياليتك تحصلين على نسخه الكترونيه من كتاب الدكتور وتسعفينا بها جزاك الله خيرا .







 
قديم 13-05-07, 01:17 AM   رقم المشاركة : 9
الراجية عفو ربها
لا إله إلا الله







الراجية عفو ربها غير متصل

الراجية عفو ربها is on a distinguished road


اخي محب اخلاق السلف اي موضوع تسالني التاكد منه موضوعي الذي طرحته ام الكلام الذي اقتبسته من الوصية الكبرى

وضح بارك الله فيك







التوقيع :
قال الآجرّي،رحمه الله "فلا ينبغي لمن رأى اجتهاد خارجي قد خرج على إمام عدلاً كان أو جائراً فخرج وجمع جماعةوسل سيفه واستحل قتال المسلمين،فلا ينبغي له أن يغتربقراءته للقرآن ولا بطول قيامه في الصلاة ولا بمداومةالصيام ولابحسن ألفاظه في العلم إذاكان مذهبه مذهب الخوارج"

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:
"دعوا لي أصحابي وأصهاري، فمن سبّهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

قيل لعمر بن عبدالعزيز: ما تقول في علي وعثمان وفي حرب الجمل وصفين؟
قال: تلك دماء كف الله يدي عنها فأكره أن أغمس لساني فيها
من مواضيعي في المنتدى
»» الآن تصفح القران الكترونيا كأنك تمسك به
»» أنا أحمد بن حنبل والله إني جُررت إليك جراً
»» الروحاني يفتي بجواز لعن الخلفاء الثلاثة....
»» الى الاخ الالوسي مع الشكر
»» قصة إسلام الحاخام اليهودي يوسف خطاب
 
قديم 13-05-07, 12:16 PM   رقم المشاركة : 10
محب أخلاق السلف .
Guest





محب أخلاق السلف . غير متصل

محب أخلاق السلف . is on a distinguished road


Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الجنة مشاهدة المشاركة
   اخي محب اخلاق السلف اي موضوع تسالني التاكد منه موضوعي الذي طرحته ام الكلام الذي اقتبسته من الوصية الكبرى

وضح بارك الله فيك

أختي العزيزة عاشقة الجنه .

بل الموضوع الذي اقتبسته من الوصية الكبرى .
أسأل الله تبارك وتعالى ان يزيدك علما لانني بحثت عن كتيب الدكتور الكويتي ولم اجده .
فان حصلتي عليه اتمنى ان تقومي بتحميله في المنتدى لنطلع عليه وعند الله في ذاك ان شاء الله الجزاء .






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:05 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "