العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-07, 10:51 PM   رقم المشاركة : 1
Hicham
عضو نشيط






Hicham غير متصل

Hicham is on a distinguished road


توتر ومصارحة بمؤتمر تقريب المذاهب

الدوحة -مصطفى عاشور- إسلام أون لاين.نت


بالرغم من القضايا المحورية الهامة المدرجة على أجندة مؤتمر الدوحة للتقريب بين المذاهب، فإن التوتر والاحتقان والاتهامات المتبادلة باتت تسيطر على أجواء المؤتمر لليوم الثاني على التوالي، بشكل قد يؤدي للتباعد بين المذهبين السني والشيعي وليس للتقريب، كما حذر أحد المشاركين بالمؤتمر.
فبعد أن شهد أول يوم مداخلات ساخنة، بعضها كان بهدف الدعوة للمكاشفة والمصارحة، كما أعلن رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي، تواصلت هذه المداخلات اليوم الأحد أيضا حيث ثار جدل ونقاش حامٍ حول وضع أهل السنة في إيران ومحاولات تهميشهم سياسيا، كما ثار حديث آخر حول قرآن ثان محرف مطبوع في إيران، الأمر الذي نفاه علماء شيعة.

ويقول مراسل إسلام أون لاين.نت -الذي تابع جلسات اليوم الثاني-: إن الدكتور حامد عبد العزيز المرواني الأستاذ بكلية الشريعة بجامعة قطر أشار في مداخلته إلى وجود نوع من الإقصاء يتعرض له السنة في إيران، مطالبا بوضع حد له.

وقال: "السنة في إيران يتعرضون للإقصاء والتهميش، مجلس صيانة الدستور يمارس نوعا من الرقابة على المرشحين السنة في الانتخابات لحجبهم عن المشاركة السياسية".

وقاطعته الدكتورة عائشة المناعي عميدة كلية الشريعة في قطر قائلة إن انتقاد التهميش الشيعي للسنة سيستتبع انتقادا إيرانيا لتهميش الشيعة في بعض البلدان العربية ذات الأغلبية السنية. ورأت أن القضية الرئيسية للمؤتمر هي التقريب وليس تبادل الاتهامات.

وفي جلسة أخرى، طرح أحد العلماء السوريين موضوع وجود نسخة شيعية من القرآن غير النسخة الأصلية، الأمر الذي نفاه بشده آية الله محمد علي التسخيري الأمين العام لمجمع التقريب للمذاهب الإسلامية في إيران.

وقال: "القرآن الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم هو القرآن الذي يتداول في إيران وليست هناك نسخة محرفة منه في إيران".

وسبق أن طالب آية الله التسخيري في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السبت السُّنة بـ "وقف عمليات التبشير السني". كما طالب السنة بالتوقف عن وصف الشيعة في إيران بـ"الصفويين" أو "القرامطة الجدد" أو "تكفيرهم، وأن يكون القتل على الهوية"، واصفا إيران بأنها "عدو وهمي" للسنة.

من جهته، عبر الدكتور محمد علي آزر شيب، رئيس مركز دراسات إيران والعرب، عن قلقه حيال تبادل الاتهامات في المؤتمر، مشيرا إلى أن هناك حالة من الاحتقان تسود أجواء المؤتمر.

وقال لإسلام أون لاين.نت: "حالة الاحتقان التي تسود المؤتمر تشكل خطرا على فكر التقريب الذي ننشده وجئنا من أجله وقد تُحدث أثرا عكسيا

http://www.islamonline.net/Arabic/ne...01/21/07.shtml







التوقيع :
:)
من مواضيعي في المنتدى
»» نظرية " مايكل بيرلج" في محاربة الجهاديين
»» "الأوقاف" المصرية تصدر كتابا يعتبر النقاب "بدعة"
»» مجتمع حزب الله
»» لأول مرة على قناة العربية مذيعة محجبة
»» اقتتال بيروت والضاحية "بروفة" للحرب الأهلية
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:44 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "