بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
السلام عليكم جميعاً
بعد تكرار مشرف منتدى فيصل نور الزميل الحبيب ابو فرحة المحترم من التعرض لي في حواراتي هنا مصطحباً تحت أبطه جوقته للتشويش على حوراتي وخصوصاً مع فضيلة الشيخ الجليل المحترم عبد الرحمن دمشقية اطال الله عمره ونفع الأسلام والمسلمين بعلمه
وهو ينعتني دائماً ان هارب من مواجهته مع العلم ان تواريخ الروابط المذكورة في ردي الاخير عليه تدل على أنني أجهز لرد علمي عليه موثق وليس هروب كما يتوهم هو ويحاول أيهام الزملاء هنا
وهذا رابط هروبه هو وليس أنا وللجميع عقول وتستطيع التميز بين المتحاورين ومن هو الصادق ومن هو الكاذب
http://www.fnoor.com/hewar/viewtopic...6bc2041d#29498
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
مشرفنا الموقر كتب مشكوراً على الربط التالي
http://www.fnoor.com/hewar/viewtopic.php?p=28221#28221 --
---------------------------------------
أخى علاءالدين
شوقتنى بارك الله فيك .. أخبرنا بلا إنتظار لموافقة عابد الأغاخان .
و هل يوجد مفاجأة أكبر من أن إمام read 60 إبن زنا و أمه لعوب بمعنى الكلمة الدارجة ؟؟
--------------------------------------------------
read 60
هناك مثل يقول
( إذا لم تستح فافعل ما شئت )
و ما أقبح الداعرة عندما تحدثك عن شرفها
-------------------------------------------------------
كلما وضع لك شخص سؤال بسيط يحتاج لإجابة بسيطة نراك تسود الموضوع بمئات الأسطر دون رد على السؤال و تمضى الصفحات و
كلما وضع لك شخص سؤال بسيط يحتاج لإجابة بسيطة نراك تسود الموضوع بمئات الأسطر دون رد على السؤال و تمضى الصفحات و
كلما وضع لك شخص سؤال بسيط يحتاج لإجابة بسيطة نراك تسود الموضوع بمئات الأسطر دون رد على السؤال و تمضى الصفحات و
سؤال بسيط يحتاج لإجابة بسيطة
سؤال بسيط يحتاج لإجابة بسيطة
سؤال بسيط يحتاج لإجابة بسيطة
----------------------------------------
بس كذبت ظنى لان كركور لا يجيد اللغة العربية و لا يطيق أن يكتب آيات القرآن .
لا يجيد اللغة العربية
لا يجيد اللغة العربية
لا يجيد اللغة العربية
--------------------------------------------
أتمنى من مشرفنا الخلوق أبو فرحة ومن آدارتنا المنصفة أن تعيد تثبيت الموضوع كما كان مثبت من قبل عندما كان مشرفكم يكتب بحماس
والغيتم تثبيته بعد ان أنهى متبع الأمام الراقص أبن الزنا كما تتفضلون وتنعتنوني دائماً كتابة آيات الله وانتظر مشرفكم للجوابه الذي أعتذر عن التكملة حتى انهي حواري معه بمعرفه الجديد عدو الكافرين الذي أعاد طرح ذات الأسئلة التي كانت موجهه له في معرفه الأول
نعيد نسخ ولصق سؤال واحد فقط لا غير وشرح آية واحدة فقط لا غير يتهمني مشرفكم الموقر أبو فرحة أنني هربت منه منها في منتدى يا حسين بمعرفه الفارس 3000
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الزميل أبو فرحة كتب يشرح سورة الواقعة 79
*************************************
لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ
لا هنا ناهية ... أى ينهانا الله عن مس المصحف فى حالة عدم الطهارة و هو المعنى الأقرب و لكن التفاسير ذكرت عدة معانى منها أنها نافية لأنه لا يمس الكتاب المكنون إلا الملائكة الذين ينزلون بالقرآن و لكنالأقرب هو الأول ===========================================
أنت تحدد الآن أن لا نافية و ليست ناهية ... و كأنك كشف عنك الغطاء و اتاك وحى من الله ... أين دليل من القرآن كما إدعيت ؟؟؟ أم أن كلامك قرآن ؟؟؟ و أتعجب ممن يحرفون القرآن كله و يتهموننا بذلك ...
=============================================
يبدو أنك تقول لا نافية و لا نافية و أنت لا تعرف معنى كل منهما أصلا ... فالآية المقصود بها كما قلت لك على أساس أن لا ناهية ... أى أن الله تعالى ينهانا عن مس المصحف و نحن غير طاهرين و النهى هنا يمكن مخالفته من المذنبين ================================================== =
أيها الزميل أبو فرحة
أنت تعيرني على مشهد من زملائك السنة في المنتدى الذي أنت مشرف عليه بأنني أقول أن -
------------------------
يبدو أنك تقول لا نافية و لا نافية و أنت لا تعرف معنى كل منهما أصلا ...
------------------------------
أيها الزميل من لا يعرف يسأل لكي يعرف وهذا التأكيد منك وأصرارك على جهلي بأن هذه ( لا ) ناهيه كما تقول أنت وليست نافيه كما أقول أنا هو أحد أمرين لا ثالث لهما
الأحتمال الأول
أما أنك تعرف ومتأكد بدون أي أدنى شك أنها ( لا ) نافيه مائه بالمائه ولكن أحساسك يقول أن هذه المعرفة سوف تهدم ركن أساسي مما تؤمن به وتوقعك في مطب مع محاورك الذي تتهمه بجهله بالقرآن بين كل سطرين تكتبهما
الأحتمال الثاني
هو أنك حقاً لا تعرف أنها ( لا ) نافيه
وهذا واجبي أن أعرفك بما لا تعرف لأننا نحن هنا بحوار ليعرف كلاً منا مالا يعرفه الآخر أن كانت النيه الحق الذي يريده الله في كتابه وليس مصالح دنيويه تافه وزائله
أيها الزميل عندما نعتني بأنني لا أشكل آيات الله التي أستشهد بها ولأعرف أن أضع الهمزه أسفل الألف بدل أعلاه
أعترفت لك بأنني لا ألم بأستخدام تقنيات الكمبيوتر ولا أعرف كيف أظهر الهمزه أسفل الألف ولكن من يسأل يتعلم
وهنا أوجه تحية خاصة وشكر وأمتنان الى الزميل
( الكاهل الأعبل ) في منتدى ياحسين فقد زودني برابط بحث للقرآن الكريم على الأنترنيت أستطيع أن أنسخ منه آيات المراد الأستشهاد بها مشكله مع أمكانية البحث عن تفسيرها له الشكر مره ثانيه
المراد أيها الزميل عندما يسأل الأنسان على ما لا يعرفه يلقى المعرفه أما نعت الآخرين بالجهل بما يعرفه حتى طلبة المرحله الأعداديه فهذا ظلماً منك تجاهي أرجو تصحيحه
أيها الزميل لزيادة التأكد مما أنا واثق منه
وجهت سؤالاً لمجاز جامعي في اللغة العربيه ومدرس ثانوي لهذه المادة منذ أكثر من عشرين عاماً
أفادنا بما يلي
///////////////////////////////////////
( لا ) نافيه لا عمل لها
( إلا ) أداة حصر ( وهي في الأصل أداة أستثناء وعندما يكون الأستثناء ناقصاً منفياً تصبح أداة حصر )
وعند سؤاله عن القاعدة التي نفرق بها بين ( لا ) النافيه و (لا ) الناهيه ... أفاد بما يلي
( لا ) الناهية تدخل فقط على الفعل المضارع وتجزمه وهي تعطي معنى الأمتناع والكف عن القيام بالفعل
قال الله تعالى
(( وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم )) الحجرات 12 ( طلب الكف والأمتناع )
( لا ) النافيه التي تدخل على الفعل المضارع لا تجزمه من حيث الإعراب ولا تفيد سوى نفي وقوع الفعل ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) وهنا لا يفيد معنى الكف والأمتناع
ومن هنا يكون التفريق بينهما ( من حيث المعنى )
///////////////////////////////////////
ولتوهم المتابع لنا أيها الزميل بأني على خطأ بتأكيدي أن هذه ( لا ) نافيه وأنك على صواب بأن هذه ( لا ) ناهية
تابعت تنعتني متهكماً باجهلي وعدم فهمي في القرآن بقولك بأسلوب ساخر سامحك الله وسامحنا وغفر لك ولنا وهداك وهدانا
=======================================
1 - الآن لا يوجد أحد من الأئمة الإثنى عشر فهل نحن جميعا لا نفهم القرآن ؟؟؟ كيف و أنت تقول أنك تناقشنى بالقرآن أى أنك تفهم ما به فهل أنت من الأئمة الإثنى عشر ؟؟؟ هل أنت مثلا الإمام الغائب و أنا لا أعلم ؟؟؟ أم أنك تريد القول أننا لا نفهم أى شيئ فى القرآن إلا ما يثبت طهارة الأئمة الأثنى عشر ...
2 - المطهرون ذكرت كثيرا فى القرآن و لم تخص الأئمة الإثنى عشر
====================================
أيها الزميل ليس أنا من الأئمة الأثنا عشر وليس أنا الأمام الغائب
وأعيد وأوكد للتذكير فقط أنا لست من الشيعة الأثنا عشرية( لهم تحية الزملاء الأثنا عشريه في هذا المنتدى جميعاً وأخص بالذكر المستبصر المهدوي والبرهان الساطع والباحث عن الحق ) وأن الأئمة عليهم السلام أن ثبت أن لهم تكليف من الله سبحانه وتعالى في كتاب الله والذي هم يأتون في المرتبه بعد الله له كل الحمد وبعد الرسول عليه وآله أفضل الصلاة والسلام وأعلى قليلاً من عموم البشر ولكن مكلفين من الله في كتاب الله بتفسير كتاب الله الى عباد الله منذ بدأ الخلق الى يوم الحساب
أعيد وأكرر أن أستطعت تثبيت ذلك من كتاب الله وبأن كافة البشريه مطالب منهم بل مؤمورين من الله بكتاب الله بأطاعتهم فهذ يتوجب عدم حصر عد الأئمة عليهم السلام بالعدد أثنا عشر فقط فتكون نقطة البدأ الأمام علي عليه السلام ونقطة الأنتهاء المهدي المنتظر الغائب عليهم السلام جميعاً
لأن حصر عدد الأئمة عليهم السلام بهذا العدد فقط يوقع الظلم الألهي وعدم العدل بين عبادة
فما ذنب من ولد قبل الأمام علي عليه السلام أو بعد غياب المهدي المنتظر عليه السلام أي بفترة غياب الأئمة فأذا كانت سنة الله في خلقه وجود أئمة معصومه فيجب أن تكون هذه السنة الالهية غير متبدله أو متحوله بل يجب أن تكون على صراط مستقيم غير ذي عوج وسبيل لله واضح وعروة وثقى لا تنفصم بغياب الائمة ولا لحظى واحده وتكون حبل الله الممدود منذ الازل ولم يزل الى يوم الحساب سفن نجاة في كل عصر وزمان
والنتيجه أيها الزميل أما وجود أئمة مستمرة واجب أتباعها في كتاب الله منذ الأزل الى يوم الحساب واسمائها معروفة بالنسبي لي منذ الرسول آدم عليه السلامالى الزمن الحاضر وممكن ذكر أسمائها في موضوع مستقل في الوقت المناسب وأستطيع أسباتها من كتاب الله الذي تنعتني بالجهل به وعدم الفهم أو لا أمامة أصلاً من الأساس وسوف أقر لك وأعترف عند أثبات العكس
نرجع الى أعراب ( لا ) ايها الزميل وقد أقتبستها من النت بواسطة الرابط الذي زودني به الزميل الكاهل الأعبل مشكوراً
***********************************
تفسير أبن كثير
-------------------------------
لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ
وَقَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنِي مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل أَخْبَرَنَا شَرِيك عَنْ حَكِيم هُوَ اِبْن جُبَيْر عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس " لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ" قَالَ الْكِتَاب الَّذِي فِي السَّمَاء وَقَالَ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس " لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " يَعْنِي الْمَلَائِكَة وَكَذَا قَالَ أَنَس وَمُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَالضَّحَّاك وَأَبُو الشَّعْثَاء جَابِر بْن زَيْد وَأَبُو نَهِيك وَالسُّدِّيّ وَعَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَم وَغَيْرهمْ . وَقَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى حَدَّثَنَا اِبْن
-------------------------------
تفسير الطبري
----------------
لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ
قَوْله : { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : لَا يَمَسّ ذَلِكَ الْكِتَاب الْمَكْنُون إِلَّا الَّذِينَ قَدْ طَهَّرَهُمْ اللَّه مِنْ الذُّنُوب . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي الَّذِينَ عَنَوْا بِقَوْلِهِ : { إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } فَقَالَ بَعْضهمْ : هُمْ الْمَلَائِكَة . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 25959 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنِي أَبِي عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : إِذَا أَرَادَ اللَّه أَنْ يُنَزِّل كِتَابًا نَسَخَتْهُ السَّفْرَة , فَلَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ , قَالَ : يَعْنِي الْمَلَائِكَة . 25960 - حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ الرَّبِيع بْن أَبِي رَاشِد , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } قَالَ : الْمَلَائِكَة الَّذِينَ فِي السَّمَاء . - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ الرَّبِيع بْن أَبِي رَاشِد , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } قَالَ : الْمَلَائِكَة . - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا اِبْن يَمَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ الرَّبِيع بْن أَبِي رَاشِد , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } قَالَ : الْمَلَائِكَة . 25961 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا يَحْيَى بْن وَاضِح , قَالَ : ثَنَا عُبَيْد اللَّه , يَعْنِي الْعَتَكِيّ , عَنْ جَبَّار بْن زَيْد وَأَبِي نَهْيك فِي قَوْله : { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } يَقُول : الْمَلَائِكَة . 25962 - قَالَ : ثَنَا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عِكْرِمَة { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } قَالَ الْمَلَائِكَة . 25963 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } قَالَ الْمَلَائِكَة . 25964 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا جَرِير , عَنْ عَاصِم , عَنْ أَبِي الْعَالِيَة { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } قَالَ : الْمَلَائِكَة . وَقَالَ آخَرُونَ : هُمْ حَمَلَة التَّوْرَاة . وَالْإِنْجِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 25965 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا اِبْن يَمَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عِكْرِمَة { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } قَالَ : حَمَلَة التَّوْرَاة وَالْإِنْجِيل . وَقَالَ آخَرُونَ فِي ذَلِكَ : هُمْ الَّذِينَ قَدْ طَهُرُوا مِنْ الذُّنُوب كَالْمَلَائِكَةِ وَالرُّسُل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 25966 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب بْن إِبْرَاهِيم , قَالَ : ثَنَا مَرْوَان , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَاصِم الْأَحْوَل , عَنْ أَبِي الْعَالِيَة الرِّيَاحِيّ , فِي قَوْله : { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } قَالَ : لَيْسَ أَنْتُمْ أَنْتُمْ أَصْحَاب الذُّنُوب . 25967 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد فِي قَوْله : { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } قَالَ : الْمَلَائِكَة وَالْأَنْبِيَاء وَالرُّسُل الَّتِي تَنْزِل بِهِ مِنْ عِنْد اللَّه مُطَهَّرَة , وَالْأَنْبِيَاء مُطَهَّرَة , فَجِبْرِيل يَنْزِل بِهِ مُطَهَّر , وَالرُّسُل الَّذِينَ تَجِيئهُمْ بِهِ مُطَهَّرُونَ فَذَلِكَ قَوْله : { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } وَالْمَلَائِكَة وَالْأَنْبِيَاء وَالرُّسُل مِنْ الْمَلَائِكَة , وَالرُّسُل مِنْ بَنِي آدَم , فَهَؤُلَاءِ يَنْزِلُونَ بِهِ مُطَهَّرُونَ , وَهَؤُلَاءِ يَتْلُونَهُ عَلَى النَّاس مُطَهَّرُونَ , وَقَرَأَ قَوْل اللَّه { بِأَيْدِي سَفْرَة كِرَام بَرَرَة } 80 15 : 16 قَالَ : بِأَيْدِي الْمَلَائِكَة الَّذِينَ يُحْصُونَ عَلَى النَّاس أَعْمَالهمْ . وَقَالَ آخَرُونَ : عُنِيَ بِذَلِكَ : أَنَّهُ لَا يَمَسّهُ عِنْد اللَّه إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 25968 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } ذَاكُمْ عِنْد رَبّ الْعَالَمِينَ , فَأَمَّا عِنْدكُمْ فَيَمَسّهُ الْمُشْرِك النَّجِس , وَالْمُنَافِق الرَّجِس . 25969 - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } قَالَ لَا يَمَسّهُ عِنْد اللَّه إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ , فَأَمَّا فِي الدُّنْيَا فَإِنَّهُ يَمَسّهُ الْمَجُوسِيّ النَّجِس , وَالْمُنَافِق الرِّجْس . وَقَالَ فِي حَرْف اِبْن مَسْعُود " مَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " . وَالصَّوَاب مِنْ الْقَوْل مِنْ ذَلِكَ عِنْدنَا , أَنَّ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ , أَخْبَرَ أَنْ لَا يَمَسّ الْكِتَاب الْمَكْنُون إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ فَعَمَّ بِخَبَرِهِ الْمُطَهَّرِينَ , وَلَمْ يُخَصِّص بَعْضًا دُون بَعْض ; فَالْمَلَائِكَة مِنْ الْمُطَهَّرِينَ , وَالرُّسُل وَالْأَنْبِيَاء مِنْ الْمُطَهَّرِينَ وَكُلّ مَنْ كَانَ مُطَهَّرًا مِنْ الذُّنُوب , فَهُوَ مِمَّنْ اُسْتُثْنِيَ , وَعُنِيَ بِقَوْلِهِ : { إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } .
-----------------------------------
تفسير القرطبي
---------------------
اُخْتُلِفَ فِي مَعْنَى " لَا يَمَسّهُ " هَلْ هُوَ حَقِيقَة فِي الْمَسّ بِالْجَارِحَةِ أَوْ مَعْنًى ؟ وَكَذَلِكَ اُخْتُلِفَ فِي " الْمُطَهَّرُونَ " مَنْ هُمْ ؟ فَقَالَ أَنَس وَسَعِيد وَابْن جُبَيْر : لَا يَمَسّ ذَلِكَ الْكِتَاب إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ مِنْ الذُّنُوب وَهُمْ الْمَلَائِكَة . وَكَذَا قَالَ أَبُو الْعَالِيَة وَابْن زَيْد : إِنَّهُمْ الَّذِينَ طُهِّرُوا مِنْ الذُّنُوب كَالرُّسُلِ مِنْ الْمَلَائِكَة وَالرُّسُل مِنْ بَنِي آدَم , فَجِبْرِيل النَّازِل بِهِ مُطَهَّر , وَالرُّسُل الَّذِينَ يَجِيئهُمْ بِذَلِكَ مُطَهَّرُونَ . الْكَلْبِيّ : هُمْ السَّفَرَة الْكِرَام الْبَرَرَة . وَهَذَا كُلّه قَوْل وَاحِد , وَهُوَ نَحْو مَا اِخْتَارَهُ مَالِك حَيْثُ قَالَ : أَحْسَن مَا سَمِعْت فِي قَوْله " لَا يَمَسّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " أَنَّهَا بِمَنْزِلَةِ الْآيَة الَّتِي فِي " عَبَسَ وَتَوَلَّى " [ عَبَسَ : 1 ] : " فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ . فِي صُحُف مُكَرَّمَة . مَرْفُوعَة مُطَهَّرَة . بِأَيْدِي سَفَرَة . كِرَام بَرَرَة " [ عَبَسَ : 12 - 16 ] يُرِيد أَنَّ الْمُطَهَّرِينَ هُمْ الْمَلَائِكَة الَّذِينَ وُصِفُوا بِالطَّهَارَةِ فِي سُورَة " عَبَسَ " . وَقِيلَ : مَعْنَى " لَا يَمَسّهُ " لَا يَنْزِل بِهِ " إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " أَيْ الرُّسُل مِنْ الْمَلَائِكَة عَلَى الرُّسُل مِنْ الْأَنْبِيَاء . وَقِيلَ : لَا يَمَسّ اللَّوْح الْمَحْفُوظ الَّذِي هُوَ الْكِتَاب الْمَكْنُون إِلَّا الْمَلَائِكَة الْمُطَهَّرُونَ .
-------------------------------------
لا حظ أيها الزميل أن من يفسر كتاب الله هم من العلماء وليس من أطفال روض الأطفال
وهم يعلمون جيداً أن هذه ( لا ) نافيه وليست ناهية ولذلك وقعوا في حيرة لا خلاص منها سوى تفسير هذا المس المنفي له من الله ألى الملائكة والأنبياء المعصومين لأن هناك أستحاله بتطبيقه على البشر مهما كانوا علماء وألا كانوا فسروها أن المس يخصهم وحدهم هم المفسرون
على أعتبار أن المس الذي يوافق أرادة الله من هذه الآية يخص فقط الملائكة أو رسل الله المعصومين حسب تفسير علمائكم فأذا ثبت المس للأئمة أيضاًفنكون بذلك أثبتنا عصمة الأئمة التي يدور عليها الحوار بينك وبين زميلي المستبصر له تحياتي
وما نحن الآن ألا في أول خطوات حوارنا وعندي المزيد من المفاجئات ولكن عليك علي بالصبر لأتتم ردي كي لا تنعتني بأهمال أي نقطة
---------------------------------
أكمل أيها الزميل تتمة ردي أليك بعونه تعالى
نعود للقول أن هذه ( لا ) يازميلي هي نافيه ونافيه ونافيه وليست ناهية كما تفضلت وأثبتها بردك السابق و إذا كان مذهبك لا يستطيع تفسير الآية الكريمة عندما تكون ( لا) نافيه كما أرادها الله في محكم تنزيله هذا لا يسمح لك بلوي عنق الآية و تحريف الكلم عن موا ضعة لتضع كلمتك وتفسيرك الدنيوي المصلحي هي العليا وتضع أرادة الله من هذه الآية هي السفلى وتنعتني بجهلي بالقرآن وعدم الفهم
أن أصريت على رأيك على أنها ( لا ) ناهيه فسوف أضطر أن أفتح موضوعين جديدين واحد عندكم هنا والآخر في منتدى ياحسين أطلب بهم من الأعضاء الكرام أصحاب الأختصاص في اللغة العربية بالدخول وتبيان أعراب هذه ( لا ) لك وليس لي لأنها نافيه ونافيه ونافيه عسى الله أن ينور قلبك وتنتصر وتنصر أرادة الله من هذه الآية الكريمة
قال الله تعالى
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ )) محمد 7
أيها الزميل أبو فرحة
أما بالنسبة لقوله تعالى ( يَمَسُّهُ )
فهنا يجب أن تفرق بين المس واللمس
المس هو بكامل الجسم ما عدا باطن الكف
واللمس هو بباطن الكف
والدليل أيضاً أن المس تستخدم معنوياً في اللغة ..
وليس مادياً كمثال :
{إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ }الأعراف201
كما لا حظ أيها الزميل أن ( لا ) تكون ناهية عندما يكون الخطاب موجة الى المخاطب مباشرة ( لا تلمس ) أما هنا الخطاب ( لَّا يَمَسُّهُ ) ويمسه مرفوعه وهذا يعطي الأستحالة بالمس وأعيد وأكرر غير ( اللمس )
فعندما تكون ( لا ) نافيه وهي نافيه وقد أرادها الله نافيه ولا يستطيع علماء اللغة العربية ألا أن يقولوا عنها نافيه
عند ذلك ينتفي مس كتاب الله معنوياً أي تتدبر معانيه وفك ألغازه وشرح أمثاله حسب تطور العصر والزمان إلا للإمام المعصوم المطهر من قبل الله عز وجل وهو من ذرية الإمام علي عليه السلام
وهذا المس المعنوي لكتاب الله ينفي الله نفياً قاطعاً أن يستطيع أي مخلوق كان أن يمسه ألا من اصطفاه من عباده في محكم تنزيله على العالمين ذرية بعضها من بعض
والعلماء الذين أعترفت أنت بأن بعضهم يقول عنها أنها نافيه وهذا الكم الهائل من تفاسير علمائكم الذي أقتبست جزء منها فقط في التكملة السابقه ويقولون فيها العلماء أنها نافيه فهم لا يمكن أن يلتبس عليهم أمراً كهذا يستطيع طالب المرحلة الأعداية أن يميزها
وإنما وقعوا في أستحالة المس لكتاب الله من أي مخلوق كان على وجة الكرة الأرضية وألا خالف أرادة الله وهذا لا ولن ولم يكون
لأن الله وضع أستحالة للمس ألا لمن أصطفاهم من عباده
(وهم المطهرون في محكم تنزيله )
فعند ذلك لم يلقى هؤلاء العلماء مفر ألا بتحريف كلم الله عن مواضعة وتفسير هذا المس بأنه خاص فقط للملائكة والرسل المطهرين المعصومين
قال الله تعالى
(( يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ )) التوبة 32
نكمل شرحنا لما تبقى من الآية الكريمة بعونة تعالى عندما يأتينا تعقيبك وإقرارك بأن هذه ( لا ) نافيه كما يقول عنها علمائكم لا كما تفضلت أنت وقلت أنها ( لا ) ناهيه لتبرر ( اللمس ) كما تريد أنت وليس ( المس ) كما يريد الله لأي نفر من الناس مما يعارض النفي الإلهي
الى (المس )
( والمشكلة أنك تنعتني بالجهل في كتاب الله سامحك الله ) ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بأنتظار أنهاء الحوار حول هذه الآية فقط قبل الأنتقال الى غيرها
ثم انت تعتني دائماص وفي موضوعك الجديد المفتوح هنا انني هربت منك منها في منتدى يا حسين
وهي انا جئتك على رجلي وأمسكتك رقبتي فتمسك بها جيداً ولا تتدعني أهرب وأشرح لنا هل هذه لا ناهية ولا نافية
وبذلك تهزم مذهبي بأبسط طريقة ؟؟؟؟؟؟ فما هو ردك ؟؟؟؟؟؟
هل آيات وشرح ام سب وشتائم ؟؟؟؟ ننتظر لنرى ؟؟؟
الى اللقاء
read 60=======================================