العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-10-06, 01:40 AM   رقم المشاركة : 1
توفيق
عضو





توفيق غير متصل

توفيق is on a distinguished road


جواب على حديث فالقاتل والمقتول في النار

طرح رافضي هذا السؤال حول حديث ورد في صحيح البخاري

جاء فيه ان القاتل والمقتول في النار الا يخالف ما جاء في القرآن الكريم

قوله تعالى: " وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى أمر الله " الآية

نص الحديث

6481 - حدثنا عبد الرحمن بن المبارك: حدثنا حمَّاد بن زيد: حدثنا أيوب ويونس، عن الحسن، عن الأحنف بن قيس قال:
ذهبت لأنصر هذا الرجل، فلقيني أبو بكرة، فقال: أين تريد؟ قلت: أنصر هذا الرجل، قال: ارجع، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار). قلت: يا رسول الله، هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: (إنه كان حريصاً على قتل صاحبه).صحيح البخاري

المراد بما جاء في الحديث هو إذا التقى المسلمان بسيفهما في المقاتلة المحرمة. كالقتال عصبية

وهذا لا ينطبق على احداث الفتنة التي وقعت بين علي ومن معه، وعائشة ومن معها، رضي الله عنهم جميعاً، يوم الجمل وصفين المراد بما في الحديث: المتواجهان بلا دليل من الاجتهاد ونحوه. ونقل عن الكرماني أنه قال: علي رضي الله عنه ومعاوية كانا مجتهدين، غاية ما في الباب أن معاوية كان مخطئاً في اجتهاده وله أجر واحد، وكان لعلي رضي الله عنه أجران.


====


الرد على هذا الحديث

اولا ان هذا الحديث ورد في كتب الشيعة

الحديث كما ورد في كتب الدين الشيعي

20184- مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عُلْوَانَ عَنْ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ آبَائِهِ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص إِذَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفِهِمَا عَلَى غَيْرِ سُنَّةٍ فَالْقَاتِلُ وَ الْمَقْتُولُ فِي النَّارِ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الْقَاتِلُ فَمَا بَالُ الْمَقْتُولِ قَالَ لِأَنَّهُ أَرَادَ قَتْلًا المصدر كتاب وسائل الشيعة / باب تحريم قتال المسلمين على غير سنه

=====

ونذكر ان

المراد بما جاء في الحديث هو إذا التقى المسلمان بسيفهما في المقاتلة المحرمة. كالقتال عصبية

وهذا لا ينطبق على احداث الفتنة التي وقعت بين علي ومن معه، وعائشة ومن معها، رضي الله عنهم جميعاً، يوم الجمل وصفين المراد بما في الحديث: المتواجهان بلا دليل من الاجتهاد ونحوه. ونقل عن الكرماني أنه قال: علي رضي الله عنه ومعاوية كانا مجتهدين، غاية ما في الباب أن معاوية كان مخطئاً في اجتهاده وله أجر واحد، وكان لعلي رضي الله عنه أجران.


الشرح‏:‏ من كتاب فتح الباري

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا ايوب‏)‏ هو السختياني، ويونس هو ابن عبيد، والحسن هو ابن ابي الحسن البصري، والاحنف بن قيس مخضرم، وقد راى النبي - صلى الله عليه وسلم - لكن قبل اسلامه، وكان رئيس بني تميم في الاسلام، وبه يضرب المثل في الحلم‏.‏

وقوله‏:‏ ‏"‏ ذهبت لانصر هذا الرجل ‏"‏ يعني‏:‏ عليا، كذا هو في مسلم من هذا الوجه، وقد اشار اليه المؤلف في الفتن ولفظه‏:‏ ‏"‏ اريد نصرة ابن عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ‏"‏ زاد الاسماعيلي في روايته يعني‏:‏ عليا‏.‏

وابو بكرة باسكان الكاف هو الصحابي المشهور، وكان الاحنف اراد ان يخرج بقومه الى علي بن ابي طالب ليقاتل معه يوم الجمل فنهاه ابو بكرة فرجع، وحمل ابو بكرة الحديث على عمومه في كل مسلمين التقيا بسيفيهما حسما للمادة، والا فالحق انه محمول على ما اذا كان القتال منهما بغير تاويل سائغ كما قدمناه، ويخص ذلك من عموم الحديث المتقدم بدليله الخاص في قتال اهل البغي، وقد رجع الاحنف عن راي ابي بكرة في ذلك وشهد مع علي باقي حروبه، وسياتي الكلام على حديث ابي بكرة في كتاب الفتن ان شاء الله تعالى‏.‏


====

اما القول أن هذا الحديث يعارض قول الله !! أيضا هذا من الجهل

والسبب أننا نفسر القرآن بالقرآن والسنة وبمن نزل فيهم وعملوا به ألا وهم الصحابة رضوان الله عليهم واللغة أيضا

وردا للشبهة والبهتان

قول الله تعالى ( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام .. الآية ) [المائدة 3 ]


في هذه الآيه حرم الله جل وعلى جميع ميتة كانت

ونحن أهل السنه نأكل السمك وأنتم أيضا ( إلا من شذ منكم ) ومعلوم أن السمك ميته

فلماذا نأكل السمك الحلال

لقول النبى صلى الله عليه وسلم

أحلت لنا ميتتان ودمان: الجراد والحوت (أي السمك بجميع أنواعه) والكبد والطحال

وعلى فهمك القاصر تقول أن الحديث مخالف للقرآن !

ونحن نقول أن كلام الله جل وعلى عام وقد إستثنى النبى صلى الله عليه وسلم بمعنى أن جميع الميته حرام إلا ماستثني وهو قول النبى صلى الله عليه وسلم أحلت لنا ميتتان ودمان: الجراد والحوت والكبد والطحال
وانزلنااليك‏الذكر لتبين للناس مانزل‏اليهم
العلم بالتعلم والحلم بالتحلم ..

هل تأكل السمك ؟

======

رد من الاخ ابوعفراء

ليس هناك خلاف ألبتة بين الاية والحديث كما بين أخونا الاندلسي, فالحديث يتكلم عن رجلان قاتلا من اجل دنيا كما تبين الرواية الاخرى عند البزار في حديث ( إذا اقتتلتم على الدنيا فالقاتل والمقتول في النار )) أو يكون القتال على جهل واتباع هوى كما في رواية مسلم (( لا تذهب الدنيا حتى ياتي على الناس زمان لا يدري القاتل فيم قتل ولا المقتول فيم قتل, فقيل كيف يكون ذلك ؟ قال : الهرج, القاتل والمقتول في النار )), ويخرج من هذا الوعيد أيضا ً من قاتل من أجل عرضه او ماله أو دينه كما بينت الاحاديث الأخرى.

ونضع مثال : رجلان تقاتلا مثلا من اجل إمرأة جميلة او نتيجة عصبية قبلية .

فهنا القاتل في النار لأنه قتل صاحبه من اجل تلك المراة او من اجل العصبية القبلية , والمقتول في النار لأنه هم بقتل صاحبه وعزم على ذلك.


أما الاية فهي تتكلم القتال بين فئتنين من المسلمين حصل بينهما خلاف فتقاتلا, فأمر الله ان نصلح بينهم , فإن بغت إحداهما على الاخرى فنقاتل التي بغت حتى ترجع إلى أمر الله, ليس كما تفضل وقلت

=======

هذا الحديث روي من اكثر من طرق ورواه أكثر من صحابي فرواية مسلم الأولى مطلقة ورواية البزار ومسلم الثانية مقيدة , فيحمل المقيد على المطلق كما هو معروف عند السنة والشيعة.

ثانيا ً: هناك أحاديث كثيرة صحيحة في غير الصحيحين كما في كتب السنن والمسانيد والجوامع والمستخرجات والزوائد والموطآت وغيرها , وهذا يعرفه كثير من طلاب العلم الشيعة الذين معنا في هذا المنتدى وغيره.

ثالثا ً: هناك تفريق بين الحكم على المعين و عموم الحكم, وهذه من عقيدة اهل السنة والجماعة وهو عدم الحكم على المعين بانه من أهل النار أو الجنة إلا بنص,

رد الاخ الاندلسي وا بوعفراء من منتدى السرداب







 
قديم 26-10-06, 02:46 AM   رقم المشاركة : 2
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خيرا يا اخي الحبيب على هذه الدرر

للرفع و التفكر


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» أنظروا الي الجفر بالصور ...
»» هل كان النبي عليه الصلاة و السلام يبحث عن النصر في قتاله مع الكفار
»» " حماس " هي المسئولة عما يصيب " غزة " !؟؟؟!!!!!؟!؟!
»» إلي اخي الحبيب " مؤدب " ضروري
»» القبر في المسجد -- لــمـــاذا ؟؟؟؟؟؟
 
قديم 26-10-06, 03:54 AM   رقم المشاركة : 3
صقر السنة
عضو فعال
 
الصورة الرمزية صقر السنة






صقر السنة غير متصل

صقر السنة is on a distinguished road


جزاك الله خيراً







التوقيع :
اللهم أحشرنا مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومع صحبه أجمعين
من مواضيعي في المنتدى
»» تصميم بسيط جداً
»» تساؤل تهرب منه الروافض
»» الشيعة يقولون ان امريكا خايفه من مهديهم الخرافة المزعوم ( وثيقه )
»» من يريد الضحك ؟
»» أخيراً : أجاب السيستاني على صقر السنة .
 
قديم 26-10-06, 03:56 AM   رقم المشاركة : 4
عبدالرحمن الحسيني
عضو فضي






عبدالرحمن الحسيني غير متصل

عبدالرحمن الحسيني is on a distinguished road


جزاك الله خير







 
قديم 09-02-13, 01:56 PM   رقم المشاركة : 5
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road



خالد أهل السنة - شبكة الدفاع عن السنة


الحمد لله رب العالمين

((الطائفتان كلاهما على الأخوّة والإيْمان بشــــَـــــهادة القُــرآن))
وأقصد بهذا العنوان الطيّب
الصحابة الكرام
علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومن معه من الصحابة -رضوان الله عليهم -
ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ومن معه من الصحابة- رضوان الله عليهم-
في معركتي ( الجمل ) و (صفّين)

يقول القاضي ابن العربي في تفسير قوله تعالى :
( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما
فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله
فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين (9)
إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون(10)
سورة الحجرات
فلم يُخرجهم من الإيمان بالبغي والتأويل
ولا سلبهم اســـم الأخوّة بقوله بعده :
" إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم "
فهذه كلها أمور جرت على رسم النزاع ولم تخرج عن طريقٍ من طُرُق الفقه)
العواصم من القواصم 169- 171

ويقول النووي رحمه الله :
(...واعلم أن الدماء التي جرت بين الصحابة رضي الله عنهم
ليست بداخلة في هذا الوعيد -يعني قوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
" إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ")
شرح النووي على مسلم 18/11

قلتُ : صدق ورب الكعبة لأن قتالهم لم يكن من أجل الدنيا الفانية الزائلة لأن لهذا الحديث رواية أخرى توضّحه وتبيّنه
فقد أخرج البزّار في حديث " القاتل والمقتول في النار" زيـــــــــادة تُبيّن المُراد وهي:
" إذا اقتتلتم على الدنيا فالقاتل والمقتول في النار"
فتح الباري لابن حجر 13/34

..................................

( الله سبحانه وتعالى يأمُرنا بالأدب مع الصحابة أجمعين أنصاراً ومهاجرين )
قال تعالى:
" والذين جاؤوا من بعدهم يقولون
ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
ولاتجعل في قلوبنا غِلّا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوفٌ رحيم"
سورة الحشر 10

فتدبّر أمر الله لنا بأن نستغفر لأنفسنا و للصحابة الكرام والإقرار بإخوتهم لنا في الإيمان وسابقتهم في الإسلام
وأن ندعوا ربنا بأن يُخلّص قلوبنا من الغِلّ والحقد والبغضاء لهم لأنهم مؤمنون صادقون مفلحون
فالله بنا وبهم رؤوف رحيم







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» رسالة في كيفية المناظرة مع الشيعة والرد عليهم
»» ملف الأحباش
»» الشيخ الشيعي حسين القلاف يفتي بالتصويت لمرشح يدعو لاباحة الخمر في الكويت
»» قائد التوابين المختار الثقفي كافر عند الاثناعشرية
»» ملف الأحباش
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:59 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "