العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-10-06, 03:50 PM   رقم المشاركة : 1
أبوفهودي
عضو ذهبي






أبوفهودي غير متصل

أبوفهودي is on a distinguished road


عاااااااااااجل : للأهمية قبل غروب شمس ليلة عيد الفطر !!

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .................. تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وجعلنا الله ممن فاز بليلة القدر .

كتبت هذا الموضوع في المنتدى الرمضاني ولكنني شعرت بأن إطلاع الأخوة عليه ربما هنا بشكل أكبر

السؤال:


متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ومتى ينتهي ؟.

الجواب:

الحمد لله

في ختام شهر رمضان شرع الله لعباده أن يكبروه ، فقال تعالى : ( وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) "تكبروا الله" أي : تعظموه بقلوبكم وألسنتكم ، ويكون ذلك بلفظ التكبير .

فتقول : الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .


أو تكبر ثلاثاً ، فتقول : الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله . والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد . كل هذا جائز .

وهذا التكبير سنة عند جمهور أهل العلم ، وهو سنة للرجال والنساء ، في المساجد والبيوت والأسواق .

أما الرجال فيجهرون به ، وأما النساء فيسررن به بدون جهر ؛ لأن المرأة مأمورة بخفض صوتها . ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا نابكم شيء في صلاتكم فليسبح الرجال ، ولتصفق النساء ) .

فالنساء يخفين التكبير والرجال يهجرون به .

وابتداؤه من غروب الشمس ليلة العيد إذا علم دخول الشهر قبل الغروب كما لو أكمل الناس الشهر ثلاثين يوماً ، أو من ثبوت رؤية هلال شوال ، وينتهي بالصلاة يعني إذا شرع الناس في صلاة العيد انتهى وقت التكبير .

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (16/269-272).

وقال الشافعي في "الأم" :

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ( وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ , وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ ) فَسَمِعْت مَنْ أَرْضَى مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْقُرْآنِ يَقُولَ : لِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ عِدَّةَ صَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ وَتُكَبِّرُوا اللَّهُ عِنْدَ إكْمَالِهِ عَلَى مَا هَدَاكُمْ , وَإِكْمَالُهُ مَغِيبُ الشَّمْسِ مِنْ آخِرِ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ شَهْرِ رَمَضَانَ .

ثم قَالَ الشَّافِعِيُّ :

فَإِذَا رَأَوْا هِلالَ شَوَّالٍ أَحْبَبْتُ أَنْ يُكَبِّرَ النَّاسُ جَمَاعَةً , وَفُرَادَى فِي الْمَسْجِدِ وَالأَسْوَاقِ , وَالطُّرُقِ , وَالْمَنَازِلِ , وَمُسَافِرِينَ , وَمُقِيمِينَ فِي كُلِّ حَالٍ , وَأَيْنَ كَانُوا , وَأَنْ يُظْهِرُوا التَّكْبِيرَ , وَلا يَزَالُونَ يُكَبِّرُونَ حَتَّى يَغْدُوَا إلَى الْمُصَلَّى , وَبَعْدَ الْغُدُوِّ حَتَّى يَخْرُجَ الإِمَامُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يَدَعُوا التَّكْبِيرَ . .

ثم روى عن سعيد ابْن الْمُسَيِّبِ وَعُرْوَةَ بْن الزُّبَيْرِ وَأَبي سَلَمَةَ وَأَبي بَكْرِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أنهم كانوا يُكَبِّرُونَ لَيْلَةَ الْفِطْرِ فِي الْمَسْجِدِ يَجْهَرُونَ بِالتَّكْبِيرِ .

وعَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُمَا كَانَا يَجْهَرَانِ بِالتَّكْبِيرِ حِينَ يَغْدُوَانِ إلَى الْمُصَلَّى .

وعن نَافِع بْن جُبَيْرٍ أنه كان يَجْهَرُ بِالتَّكْبِيرِ حِينَ يَغْدُو إلَى الْمُصَلَّى يَوْمَ الْعِيدِ .

وعَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يَغْدُو إلَى الْمُصَلَّى يَوْمَ الْفِطْرِ إذَا طَلَعَتْ الشَّمْسُ فَيُكَبِّرُ حَتَّى يَأْتِيَ الْمُصَلَّى يَوْمَ الْعِيدِ ثُمَّ يُكَبِّرُ بِالْمُصَلَّى حَتَّى إذَا جَلَسَ الإِمَامُ تَرَكَ التَّكْبِيرَ اهـ

باختصار. (( الاسلام سوال وجواب ))






التوقيع :
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» اضحك مع الكوراني ( 2 )
»» الجمري عندنا ... لا مرحباً بك أخزاك الله
»» الأخ صاعقة إليك ما طلبت
»» هلمّوا معاشر الشيعة ( 1 )
»» عاااااااااااجل : للأهمية قبل غروب شمس ليلة عيد الفطر !!
 
قديم 22-10-06, 05:17 PM   رقم المشاركة : 2
المعتز بدينه
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية المعتز بدينه






المعتز بدينه غير متصل

المعتز بدينه is on a distinguished road



مشكور أبو فهودي على التذكير وكل عام وأنتم بخير

زكاة الفطر

إخراج زكاة الفطر عنه وعن كل من يعول من المسلمين، وهي صاع1 عن كل واحد من عامة ما يقتاته الناس، ويجوز أن تخرج حباً، أوطعاماً: خبزاً، أولحماً، أوسمكاً، أولبناً، ونحوه؛ ولا يجزئ إخراجها نقداً، ومن أخرجها نقداً اعاد إخراجها طعاماً.

وحكمها أنها فرض، وتجب على كل من ملك ما زاد على قوته وقوت من يعول؛ وتخرج عن اليتيم من ماله؛ وتؤدى قبل الخروج إلى صلاة العيد، وأجاز بعض أهل العلم إخراجها قبل يوم أويومين من العيد، ومصارفها هي مصارف الزكاة الواجبة، ولا يشترط لها نصاب.


الفطر قبل الخروج إلى الصلاة


السنة أن يفطر المرء على تمرات قبل خروجه لصلاة العيد.

الغسل والتنظف ولبس أحسن الثياب

يستحب الغسل للعيد، فعل ذلك علي وابن عمر من الصحابة، وطائفة من أهل العلم، وكذلك التنظف وحلق الشعور المأذون في حلقها، سوى اللحية إذ حلقها حرام، ويلبس أحسن ثيابه، جديدة كانت أم مغسولة.


صلاة العيد


وقتها من ارتفاع الشمس مقدار رمح إلى الزوال، والسنة تعجيلها، تصلى في الصحارى، إلا في مكة أولضرورة كمطر أونحوه، تصلى في المسجد.

وهي ركعتان، يكبر في الأولى سبع تكبيرات يرفع يديه فيها، وقيل ست تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة القيام، ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أوبسبح والغاشية.

حكمها أنها فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة؛ ولها خطبتان كخطبتي الجمعة في الهيئة، فقط خطبتا العيد تفتتحان بالتكبير، يجلس بينهما؛ وخطبتا العيد بعد الصلاة، وإذا خطب قبل الصلاة أعاد، والاستماع لهما سنة.

السنة إخراج النساء حتى الحيَّض وذوات الخدور، إذا خرجن متحجبات غير متطيبات في صحبة محارمهن، وإذا اختل شرط من ذلك يحرم خروجهن، والسنة أن يخرج لصلاة العيد من طريق ويرجع من طريق آخر.


التهنئة بالعيد


تقبل الله، ويقول الراد كذلك: تقبل الله.

المعايدة

يجتهد المرء أن يصل والديه أولاً، ثم أقاربه، وأرحامه، وعامة المسلمين.

المحافظة على صلاة الجماعة، والذكر، وقراءة القرآن في أيام العيد.

الحرص على التصدق والإنفاق في أيام العيد.

التوسعة على العيال والأهل من غير إسراف.

ممارسة اللهو المباح للصغار والكبار.

أن يكثر من الدعاء لإخوانه المستضعفين من المسلمين.

رد الحقوق والمظالم إلى أهلها، أواستسماحهم.

العزم على التوبة.

الحرص على الطاعات التي تعودها في رمضان.

أيام العيد أيام أكل وشرب وذكر لله.



ما يجب على المسلم تجنبه في العيد

صيام يوم العيد، حيث يحرم صيامه.

مواصلة خصام ومقاطعة من كان مقاطعاً له من قبل.

الدخول على النساء الأجنبيات.

مصافحة النساء الأجنبيات، إذ المصاحفة حرام في العيد وغيره.

الاختلاط بالنساء.

تبرج النساء وسفورهن في الطرقات.

إحياء أيام العيد ولياليه بالحفلات الغنائية ونحوها.

ممارسة المحرمات كشرب الخمر، ولعب الميسر، والسماع، والموسيقى.

ضياع الوقت في اللعب بالورق ونحوه.

تجمع الرجال والنساء في بيوت حديثي الوفاة والبكاء والنحيب.

زيارة النساء للقبور.

إحياء ليلة العيد بالسماع الصوفي، والرقص والتواجد فيه.

تعييد بعض المريدين مع مشايخهم، وتركهم لأهلهم وذويهم.

الذهاب لزيارة مشايخ الطرق في العيد، والتوسل بالأحياء والأموات، ونحو ذلك.



ما يستحب فعله بعد العيد


التعجيل بقضاء ما عليه من صيام أيام أفطرها في رمضان.

صيام ستة شوال.

يجتهد أن تكون حاله بعد رمضان كحاله في رمضان.

التعجيل بإخراج كفارة الإطعام طعاماً وليس نقداً.

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، والسلام



.






التوقيع :
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» أين الأخ فيصل نور عن سجل الزوار.؟ !
»» أم مهدي الرافضة هل حملت به في البطن ام في الفخذ ؟ تناقض في كتاب واحد .
»» إلى : ( محب المهدي ) هل تعرف حبيبك ؟ !!!!!!!!!!!
»» سؤال سهل وخفيف لشيعة إيــــران ومن يواليها .
»» هل هذه الفضائل أعظم من ( الإمامة ) كيف وهي أعظم أركان الدين عن الشيعة
 
قديم 22-10-06, 05:20 PM   رقم المشاركة : 3
فتى الإسـلام
عضو ماسي






فتى الإسـلام غير متصل

فتى الإسـلام is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا
وجعل الله ذلك زيادة في موازين أعمالكم







 
قديم 22-10-06, 05:33 PM   رقم المشاركة : 4
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


جزاك الله خير .







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» لوط عليه لعنة الله
»» هل يجوز صيام سته من شوال لمن عليه قضاء من رمضان
»» من هو المقداد ؟
»» القذارة الرافضية إلي هذا الحد / مؤدب
»» هل عندكم ما يثبت إبطال التراويح / مؤدب
 
قديم 22-10-06, 10:30 PM   رقم المشاركة : 5
أبوفهودي
عضو ذهبي






أبوفهودي غير متصل

أبوفهودي is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الكريم المعتز بدينه على هذه الإضافة القيمة

الأخ الكريم الباحث للحقيقه

والأخ الكريم المؤدب مؤدب

شكر الله لكما مروركم الكريم






التوقيع :
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» بشرى سارة إطلاق درة المواقع صحوة الشيعة
»» لماذا كل هذا الكذب يا السقاف
»» الخميني .. عجائبه لا تنقضي !!!!!
»» اضحك مع الكوراني ( 1 )
»» جديد : ياسر الحبيب الخبيث يتهم امنا عائشة بالزنا عليه لعائن الله
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:05 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "