العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-09-06, 11:48 AM   رقم المشاركة : 1
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road


من هم آل إبراهيم عليه السلام سؤال للجميع ؟


===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بكل إختصار اريد معرفة من هم آل إبراهيم عليه السلام !!!؟؟؟


و السؤال موجه للجميع ( سنة - شيعة - .....الخ )


{ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }آل عمران33


{ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً }النساء54

/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» الغلو بالله سبحانه و تعالى - للشيعة و غيرهم
»» الدليل الشرعي على مقولة إرتداد عن الإمامة لا عن الإسلام
»» الخلفاء الراشدين الثلاثة الأوائل رضي الله عنهم X المهدي
»» المعذره !!!!!!!!!1
»» ما هي مباني الإثنى عشرية الرجالية في التصحيح والتضعيف ؟
 
قديم 19-09-06, 12:51 PM   رقم المشاركة : 2
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ملاحظة :

كلنا من آدم عليه السلام - أليس كذلك ؟؟؟


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» المعصوم بعد المعصوم هل كان مؤهلا ؟؟؟
»» كيف تستطيع الإمامية إثبات عقائدهم للقرآنيين !!؟؟
»» ماهي أفعال الحسن رضي الله عنه لإثبات أحقيته في الإمامة!؟
»» عمر عبد الله كامل الصوفي ؟
»» لماذا اتهم البعض يزيد بتهمة النصب ؟
 
قديم 19-09-06, 03:57 PM   رقم المشاركة : 3
بارق
عضو ماسي





بارق غير متصل

بارق is on a distinguished road


اسمح لي اخي الهاوي ان اضيف ايضا

من هم آل محمد ؟

روى الأربلي عن زيد بن أرقم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم غدير خم يقول إني تارك فيكم كتاب الله حبل ممدود من السماء من تمسك به كان على الهدى ومن ضل به ومن تركه كان على ضلالة ، وأهل بيتي، .............. قال فقلت لزيد من أهل بيته ؟
فقال : (الذين لا تحل لهم الصدقة آل علي وآل عباس وآل جعفر وآل عقيل)

كشف الغمة 1/549

---

وقد أشار الأربلي الى هذا .. في موضع آخر من كتابه في قوله :

" فإن قال قائل فما حقيقة الآل في اللغة عندك؟ وقد بين رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حيث سئل فقال : اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي .... قلنا فمن أهل بيته ؟ قال : آل علي وآل عباس وآل جعفر وآل عقيل "

بحار الانوار 25/237 نقلا عن كشف الغمة في معرفة الأئمة

---

ويؤكد ذلك الحلي في كتابه العمدة (ص6) فيقول :

" ومن ذلك ما ذكره الثعلبي أيضاً في تفسير قوله تعالى {ما أَفاءَ اللَّهُ عَلى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرى} يعني من أموال كفار أهل القرى {فَلِلَّهِ ولِلرَّسُولِ ولِذِي الْقُرْبى} يعني قرابة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، قال: وهم آل علي عليه السلام وآل العباس رضي الله عنه وآل جعفر وآل عقيل رضي الله عنهما ولم يشرك بهم غيرهم، وهذا وجه صحيح يطرد على الصحة لأنه موافق لمذهب آل محمد صلى الله عليه وآله[يدل عليه ما هو مذكور عندهم في تفسير قوله تعالى {واعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْ‏ءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ ولِلرَّسُولِ ولِذِي الْقُرْبى} لأنّ مستحق الخمس عندهم آل علي (ع) وآل العباس رضي الله عنه وآل جعفر وآل عقيل (ع) ولا يشرك بهم غيرهم "

---

روي أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال : " ألا وإنّ إلهي اختارني في ثلاثة من أهل بيتي وأنا سيد الثلاثة وأتقاهم لله ولا فخر، اختارني وعلياً وجعفر ابني أبي طالب وحمزة بن عبد المطلب كنا رقوداً بالأبطح ليس منا إلا مسجى بثوبه على وجهه "

تفسير القمي 2/347

---

ونقل عنه أيضا صلوات ربي وسلامه عليه في مرض موته للسيدة فاطمة (علي بعدي أفضل أمتي ، وحمزة وجعفر أفضل أهل بيتي بعد علي)

بحار الأنوار 19/225

***

ثالثا : هل الزوجة من أهل البيت ؟

لنقرأ الاجابة من المرجع الخوئي :

======

صراط النجاة في أجوبة الأستفتاءات

السيد أبوالقاسم الخوئي

سؤال 1328
يتأكد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الأهل فمن هم الأهل ؟ و هل تعتبر الزوجة منهم ويشملها التأكيد؟

الخوئي : نعم الزوجة من الأهل و نفس التأكيد موجود فيها و الله العالم .

للمزيد

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=55331







 
قديم 19-09-06, 08:26 PM   رقم المشاركة : 4
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خيرا يا أخي الحبيب

و لكن

سؤالي ليس عن آل محمد ( عليه الصلاة و السلام )

بل عن آل إبراهيم عليه السلام

و أريد المعنى القرآني الذي بالآيات التي وضعتها بالأعلى


ثم بعدها - سأستفسر عن آل عمران

ثم بعدها .......

/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» ما هو فضل الرسول على سيدنا علي وما هو فضل سيدنا على على الحسن والحسن ؟ الرجاء القراءة
»» الأخويين ( بارق , ناصر123 ) و من على نهجيهما
»» تطليق غير المحجبة
»» الحبيب الجفري و الممثلة حنان الترك ؟
»» نينوي و مبتهج و غيره من الشيعة تفضلوا ...
 
قديم 20-09-06, 03:14 PM   رقم المشاركة : 5
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



نريد التدبر في هاتين الآيتين - بارك الله فيكم

لكي نستلخص المعنى




{ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا

آلَ إِبْرَاهِيمَ

الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً
}النساء54


في هذا الآية - ذكر الله سبحانه و تعالى أن آل إبراهيم عليه السلام

قد آتاهم ( الكتاب - الحكمة - ملكا عظيما )

فمن هم هؤلاء الآل !!!؟؟

و هل جميعهم قد آتاهم الله سبحانه و تعالى ( الكتاب - الحكمة - ملكا عظيما )


و هذه الآية :


{ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى

آدَمَ وَ

نُوحاً وَ

آلَ إِبْرَاهِيمَ وَ

آلَ عِمْرَانَ

عَلَى الْعَالَمِينَ
} آل عمران33


ذكر الله تعالى آدم و نوحا عليهما السلام دون ذكر الآل !!!؟؟؟



/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» إحذروا من هؤلاء المستهزئون !!!!
»» أحب المهاجرين و الأنصار أكثر من الآل رضي الله عنهم أجمعين - فما هو حكمي الشرعي ؟
»» إمام غائب و إمام مستور بين الإسماعيلية و بين الإثنى عشرية
»» من أول من العلماء " المرجعيات " الشيعية قال بأن ناكر الامامة ليس بكافر؟؟؟
»» فضل الأئمة في توصيل و حفظ الثقل الأصغر للأمة !!؟؟
 
قديم 21-09-06, 09:01 AM   رقم المشاركة : 6
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



في منتدى " سفينة النجاة " جاء هذا الرد

اقتباس:
آل ابراهيم و آل عمران هم الانيباء من ذريتهما .


فكان ردي هو

الم يكن من ذرية آدم و نوح عليهما السلام أنبياء أيضا !!!؟؟؟


و الرجاء الإجابة على الأسئلة السابقة

/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» الي المشرف
»» ماذا إستفادت الأمة الإسلامية من كرامات و معجزات الأولياء ؟
»» آية الله المرجع محمد الروحاني
»» الله أكبر
»» تفسير ابن عباس !!!؟؟؟؟؟
 
قديم 21-09-06, 04:25 PM   رقم المشاركة : 7
مبتهج
Guest





مبتهج غير متصل

مبتهج is on a distinguished road


الاخ الهاوي
اليك ما طلبت
والمعنى الذي تميل اليه اتمنى ان لا تميل اليه لانه مخالف للحق
من صحيح البخارى - ج 4 ص 138 :
باب قول الله تعالى واذ كر في الكتاب مريم إذ نتبذت من اهلها مكانا شرقيا واذ قالت الملائكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة ان الله اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العاليمن إلى قوله يرزق من يشاء بغير حساب قال ابن عباس وآل عمران المؤمنون من آل ابراهيم وآل عمران وآل ياسين وآل محمد صلى الله عليه وسلم يقول ان اولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه وهم المؤمنون ويقال آل يعقوب اهل يعقوب فإذا صغروا آل ثم ردوه إلى الاصل قالوا اهيل

ومن كتاب تفسير مجمع البيان -ج 2 ص 277 :
المعنى : ( إن الله اصطفى ) أي : اختار واجتبى ( آدم ونوحا ) لنبوته ( وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ) أي . : على عالمي زمانهم بأن جعل الأنبياء منهم . وقيل : اختار دينهم كقوله : ( واسأل القرية ) عن الفراء . وقيل : اختارهم بالتفضيل على غيرهم بالنبوة ، وغيرها من الأمور الجليلة التي رتبها الله لهم في ذلك من مصالح الخلق . وقيل : اختار آدم بأن خلقه من غير واسطة ، وأسكنه جنته ، وأسجد له ملائكته ، وأرسله إلى الملائكة والإنس واختار نوحا بالنبوة ، وطول العمر ، وإجابة دعائه ، وغرق قومه ، ونجاته في السفينة . واختار إبراهيم بالخلة ، وتبريد النار ، وإهلاك نمرود . وقوله : ( وآل إبراهيم وآل عمران ) قيل : أراد به نفس إبراهيم ، ونفس عمران كقوله : . ( وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون ) يعني موسى وهارون . وقيل : آل إبراهيم أولاده : إسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط . وفيهم داود وسليمان ويونس وزكريا ويحيى وعيسى . وفيهم نبينا لأنه من ولد اسماعيل . وقيل : آل إبراهيم هم المؤمنون المتمسكون بدينه ، وهو دين الإسلام ، عن ابن عباس والحسن . وأما آل عمران فقيل : هم من آل إبراهيم أيضا ، كما قال ( ذرية بعضها من بعض ) فهم موسى وهارون ابنا عمران ، وهو عمران بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب . وقيل : يعني بآل عمران مريم وعيسى ، وهو عمران بن الهشم بن أمون ، من ولد سليمان بن داود ، وهو أبو مريم ، لأن آل الرجل أهل البيت الذي ينتسب إليه ، عن الحسن ووهب . وفي قراءة أهل البيت وآل محمد " صلى الله عليه وآله وسلم " على العالمين . وقالوا أيضا : إن آل إبراهيم هم آل محمد " صلى الله عليه وآله وسلم " الذين هم أهله ، ويجب أن يكون الذين اصطفاهم إلله تعالى مطهرين معصومين ، منزهين عن القبائح ، لأنه تعالى لا يختار ولا يصطفي إلا من كان كذلك ، ويكون ظاهره مثل باطنه في الطهارة والعصمة . فعلى هذا يختص الاصطفاء بمن كان معصوما من آل إبراهيم وآل عمران ، سواء كان نبيا أو إماما . ويقال الإصطفاء على وجهين أحدهما : إنه اصطفاه لنفسه أي : جعله خالصا له ، يختص به . والثاني : إنه اصطفاه على غيره أي : اختصه بالتفضيل على غيره ، وعلى هذا الوجه معنى الآية . فإن قيل : كيف اختصهم الله بالتفضيل قبل العمل ؟ فالجواب : إنه إذا كان المعلوم أن صلاح المكلفين لا يتم إلا بهم ، فلا بد من تقديم البشارة بهم ، والإخبار بما يكون من حسن شمائلهم وأفعالهم ، والتشويق إليهم ، كما يكون من جلالة أقدارهم ، وزكاء خلالهم ، ليكون ذلك داعيا للناس إلى القبول منهم ، والإنقياد لهم . وفي هذه الآية دلالة على تفضيل الأنبياء على الملائكة ، عليهم أجمعين الصلاة والسلام ، لأن العالمين يعم الملائكة وغيرهم من المخلوقين ، وقد فضلهم سبحانه ، واختارهم على الكل .

ومن كتاب تفسير الميزان - السيد الطباطبائي ج 3 ص 165
فالمراد بآل إبراهيم الطاهرون من ذريته من طريق إسمعيل والآية ليست في مقام الحصر فلا تنافى بين عدم تعرضها لاصطفاء نفس إبراهيم واصطفاء موسى وسائر الانبياء الطاهرين من ذريته من طريق إسحق وبين ما تثبتها آيات كثيرة من مناقبهم وسمو شأنهم وعلو مقامهم وهى آيات متكثرة جدا لا حاجة إلى إيرادها فإن إثبات الشئ لا يستلزم نفى ما عداه . وكذا لا ينافى مثل ما ورد في بنى إسرائيل من قوله تعالى ولقد آتينا بنى اسرائيل الكتاب والحكم والنبوة ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على العالمين : الجاثية - 16 كل ذلك ظاهر ولا أن تفضيلهم على العالمين ينافى تفضيل غيرهم على العالمين ولا تفضيل غيرهم عليهم فإن تفضيل قوم واحد أو أقوام مختلفين على غيرهم إنما يستلزم تقدمهم في فضيلة دنيوية أو اخروية على من دونهم من الناس ولو نافى تفضيلهم على الناس تفضيل غيرهم أو نافى تفضيل هؤلاء المذكورين في الآية أعنى آدم ونوح وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين تفضيل غيرهم على العالمين لاستلزم ذلك التنافى بين هؤلاء المذكورين في الآية أنفسهم وهو ظاهر . ولا أن تفضيل هؤلاء على غيرهم ينافى وقوع التفاضل فيما بينهم أنفسهم فقد فضل الله النبيين على سائر العالمين وفضل بعضهم على بعض قال تعالى وكلا فضلنا على العالمين : الانعام - 86 وقال أيضا ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض : أسرى - 55 . وأما آل عمران فالظاهر أن المراد بعمران أبو مريم كما يشعر به تعقيب هاتين الآيتين بالآيات التى تذكر قصة امرأة عمران ومريم ابنة عمران وقد تكرر ذكر عمران أبى مريم باسمه في القرآن الكريم ولم يرد ذكر عمران أبى موسى حتى في موضع واحد يتعين فيه كونه هو المراد بعينه وهذا يؤيد كون المراد بعمران في الآية أبا مريم عليها السلام وعلى هذا فالمراد بآل عمران هو مريم وعيسى عليهما السلام أو هما وزوجة عمران . وأما ما يذكر أن النصارى غير معترفين بكون اسم أبى مريم عمران فالقرآن غير تابع لهواهم .







 
قديم 22-09-06, 02:09 AM   رقم المشاركة : 8
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأخ " مبتهج " أحب أن أشكرك على هذه المشاركة

و لكن

أنت لم تأتي بأي جديد

فأنا - يا هداك الله أبحث عن المعنى لكلمة ( آل ) في القرآن الكريم

و أنت

كل الذي جئت به هو آراء لـ ( ابن عباس و قيل و الظاهر أن و ...الخ )


قبل الإستمرار بهذا الموضوع

اريد أن أعرف

هل يوجد حديث للنبي عليه الصلاة و السلام

يبين فيه من هم آل إبراهيم بالتحديد و من هم آل عمران !!!!؟؟؟


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا رفض بعض الأنبياء و الرسل إمامة علي رضي الله عنه !؟!؟!
»» الاستغفار
»» لكل مخالفينا ماذا لو حذفنا كلمة بِإِحْسَانٍ فعل سيتغير المعني
»» تفسير ابن عباس !!!؟؟؟؟؟
»» مثلي لا يبايع مثله
 
قديم 22-09-06, 03:18 AM   رقم المشاركة : 9
مُحب الصديق و الفاروق
مشترك جديد





مُحب الصديق و الفاروق غير متصل

مُحب الصديق و الفاروق is on a distinguished road


مشكور أخوي الهاوي ،، مُتابع للاستفادة ..






 
قديم 22-09-06, 02:28 PM   رقم المشاركة : 10
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خيرا على هذه المتابعة يا أخي الحبيب

و أعتقد - و الله أعلم

بأن هذا الموضوع فيه الكثير من المفاجئات للشيعة

قد تكون سارة أو محزنة - الله أعلم


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» لا يدخل الجنة قتات (أي: نمام) لـ سالم بن سعد الطويل
»» إمام لا يستطيع حماية نفسه و زوجه و أبناءه و بيته
»» الشيوخ :عثمان الخميس , الدمشقية ........الخ الرجاء التكرم بالدخول
»» حوار حول الصفات - الرجاء الدخول
»» المساعدة - الحكم على روايتين من حيث صحة السند
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:34 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "