العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-06-06, 10:24 PM   رقم المشاركة : 1
حنبل
عضو نشيط





حنبل غير متصل

حنبل


حقيقة التوحيد إصدار للشيخ محمود بن عبد الكريم الهاشمي دعوة للصوفية لتصحيح مفاهيمهم

الحمد الله حمدا لا ينفد و أصلي وأسلم على النبي احمد و على آله وصحبه و من تعبد .





يسر ملتقى أهل السنة و الجماعة بالسودان ويتشرف ان يقدم لكم إصدار الشيخ محمد بن عبد الكريم الهاشمي حقيقة التوحيد و هو بحق اصدار جيد اجاد فيه الشيخ و أفاد و نثر درر ثمينة بأسهل عبارة و أبسط جمل فجزى الله خير الجزاء على ما قدم و جعله الله بيانه و تبيانه في ميزان حسناته و حشره الله مع النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين .

تستمع اخي الفاضل في الشريط على فوائد كثيرة اختصرت بعضها في هذه الجمل اليسيرة

• فقد رأيت أحوال الناس وتأملت في معارفهم ومداركهم فوجدت أن أكثرهم ـ ولا حول ولا قوة إلا بالله ـ لا يعرفون حقيقة التوحيد ، وهذا مصداق قول النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه مسلم : ((إِنَّ الْإِسْلَامَ بَدَأَ غَرِيبًا وَسَيَعُودُ غَرِيبًا كَمَا بَدَأَ فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ الذّينَ يَصلُِحُونَ إذَا فَسَدَ النَّاسُ )) لِبُعدهم عن التفقه في الدين، فأعظم غربة يعاني منها المسلمون في هذا الزمان هي غربة فهم الدين على حقيقته
• إنَّ المتأمّل في أدلة الكتاب والسنة يجد النصوص متكاثرة في بيان فضل التوحيد وعظيم أجره وثواب أهله، وكذلك تظافرت الآيات والأحاديث في ذكر خطورة الإشراك بالله
• فضائل التوحيد كثيرة منها
o الأمن و الأهتداء والسعادة و الرخاء.
o سبب في تثبيت المؤمن في الحياة الدنيا و عند الممات و في الآخرة.
o التمكين في الأرض.
o استيفاء الأجر من الله يوم القيامة و مغفرة الذنوب.

• التوحيد في اللغة: مصدر وحَّد يوحِّد توحيدًا إذا جعل الشيء واحدًا وهو في الشرع: (إفراد الله ' بما يختص به)
• ينقسم التوحيد إلى ثلاثة اقسام هي
(1)أما توحيد الألوهية: فهو إفراد الله ' بالعبادة.
(2)و أمّا توحيد الربوبية: فهو إفراد الله ' بالخلق والملك والتدبير.
(3) وأما توحيد الأسماء والصفات فهو إثبات ما أثبته اللهلنفسه وما أثبته له رسوله من الأسماء الحسنى والصفات العُلى من غير تعطيل ولا تكييف ومن غير تمثيل ولا تحريف.
وهذا التقسيم الثلاثي للتوحيد تقسيم اصطلاحي مقتبس من الكتاب والسنة ، فقد استقرأ العلماء المتقدمون من السلف نصوص الشرع فوجدوها تدل على ذلك، وهو استقراء تام أشار إليه الإمام ابن منده رحمه  كما في كتابه [التوحيد]، وابن جرير الطبري صاحب التفسير المشهور المتوفى سنة ٣١٠هـ.
• المقصود من هذا التقسيم هو فهم التوحيد وتحقيقه، فقد يكون الرجل عالمًا بهذه المعاني مطبقًا لها عاملاً بها من غير معرفة تقسيمها، فيكون ممن حقق التوحيد وقام بالمطلوب منه شرعًا ، لأن معرفة هذا التقسيم ليست شرطا في تحقيق التوحيد ، وإنما التزامها والقيام بها هو المطلوب
• اعلم أن الله ' قد أخبرنا بأنه ما أرسل من رسول ولا بعث من نبيّ إلا وهو يدعو قومه إلى إفراد الله ' بالعبادة
• إن الذي يتأمل في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم يظهر له جليًّا أن كفار قريش مع كونهم مشركين ويعبدون غير الله مع الله كانوا يعرفون الله وكانوا يُقِرُّون بوجوده وكانوا يُقِرُّون بأنه هو ربهم وخالقهم وهو الذي يحييهم ويميتهم وهو الذي يدبر أمورهم .
• من شروط قبول العمل واعتبار كونه عملاً صالحًا: الإخلاص لله عزوجل مع شرطين آخرين هما: الإيمان بالله والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسمل
• كلمة لا إله إلا الله ، هذه الكلمة المباركة تقوم على ركنين مهمين عظيمين، لا تتحقق هذه الكلمة إلا بتحقق الركنين، فلو حقق إنسان ركنًا دون آخر فإنه لا يعتبر من أهل لا إله إلا الله ؛ لأنها لا تستقيم ولا تصح إلا بتحقق الركنين جميعًا، وهذان الركنان هما:-النفي والاثبات
ـ أما النفي:- ففي قولك لا إله).
ـ وأما الإثبات:- ففي قولك (إلاالله).
• كثير من الناس أخطأ في فهم كلمة لا إله إلا الله ، ومعرفة حقيقتها حيث ظن أن كلمة لا إله إلا الله معناهالا خالق ولا رازق ولا محيي ولا مميت إلا الله
• وفسرها بعض آخر بقوله لا إله موجود إلا الله .
• و المعنى الصحيح هو لا معبود بحق إلا الله
أما الشرك – عياذًا بالله – فتعريفه في اللغة من الشركة: وهو أن يكون الشيء بين اثنين لا ينفرد به أحدهما تقول: شاركت فلانًا في الشيء أذا صرت شريكه، وأشركت فلانًا إذا جعلته شريكًا لك [مقاييس اللغة لابن فارس].
وهو في الشرع: ( تسوية غير  بالله في شيء من خصائص الله ).
• فمن جعل لله نِدًّا يدعوه كما يدعو ، أو يخافه، أو يرجوه، أو يحبه كحب الله أو يصرف له نوعًا من أنواع العبادة، فقد وقع في الإشراك بالله الذي أخبر جل في علاه أنه لا يغفره
• ينقسم الشرك إلى اصغر و اكبر
• العبادة إذا أطلقت على التعبد فهي بمعنى الخضوع والتذلل لله عز وجل محبةً وتعظيمًا بفعل شرائعه
• ركنا العبادة كمال التذلل و المحبة .
• ينقسم الدعاء إلى قسمين دعاء عبادة و دعاء مسألة .
• سؤال الغائب عنك شرك اكبر.
• دعاء الميت في قبرة شرك أكبر.

و فوائد كثيرة ونقاط جليلة أخرى تجدها اخي المستمع في الشريط .

مع العلم أن هنالك كتابا فيه المزيد من الفوائد و الأدلة على ما تقدم قريبا جدا بإذن الله

و هذا هو رابط الشريط

http://www.sd-sunnah.com/ivt/details.php?linkid=103






التوقيع :
و هذا الدين لا ينسخ ابدا و لكن يكون فيه من يدخل التحريف و التبديل و الكذب و الكتمان ما يلبس به الحق بالباطل ، و لا بد ان يقيم الله فيه من تقوم به الحجة خلفا عن الرسل فينفون عنه تحريف الغالين و انتحال المبطلين و تأويل الجاهلين فيحق الله الحق و يبطل الباطل و لو كره المجرمون.
من مواضيعي في المنتدى
»» الاشاعرة وتكفير عامة المسلمين من قلد النبى فهو كافر كفر اكبر مخرج من الملة
»» الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
»» اول مناظرة على صفحات النت بين اهل السنه و منكري السنه -القرانين
»» الغزالي واصفا الله بالعجز ليس في إمكان الله خلق العالم بأفضل مما هو عليه الآن
»» يا اهل السنة بالمنتدى ناصرو اخوانكم فى ملتقى اهل السنة و الجماعة بالسودان فى الرد
 
قديم 29-06-06, 10:49 AM   رقم المشاركة : 3
حنبل
عضو نشيط





حنبل غير متصل

حنبل


و جزاك اخي الفاضل ،،،

اتمنى أن تعدل اسم الشيخ إلى محمود وليس محمد حفظكم الله .







التوقيع :
و هذا الدين لا ينسخ ابدا و لكن يكون فيه من يدخل التحريف و التبديل و الكذب و الكتمان ما يلبس به الحق بالباطل ، و لا بد ان يقيم الله فيه من تقوم به الحجة خلفا عن الرسل فينفون عنه تحريف الغالين و انتحال المبطلين و تأويل الجاهلين فيحق الله الحق و يبطل الباطل و لو كره المجرمون.
من مواضيعي في المنتدى
»» اضحك مع بلاهة الاباضية الخوارج : فضيحة في برنامج (( سؤال اهل الذكر )) الاباضية
»» الحرب الصوفية الصوفية مستعرة حالها حال كل مجتمع اجرامي خلى من الفضيلة ارجو المشاركة
»» البيان لكفريات برعى السودان
»» اثر لا يثبت يستدل به المتصوفة على جواز التوسل و يسمية العامة دعاء حفظ القرآن
»» توفي والدى يوم الجمعة و الاذان يرفع و جبينه يقطر عرقا و يكبر و يهلل فسألوا له الفردو
 
قديم 11-07-06, 07:21 AM   رقم المشاركة : 4
تشارجر
عضو نشيط





تشارجر غير متصل

تشارجر is on a distinguished road


جزاك الله كل خير وبارك الله فيك







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:51 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "