العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-05-06, 05:07 PM   رقم المشاركة : 1
المدهش
عضو فعال







المدهش غير متصل

المدهش is on a distinguished road


وقفه مع حرف( إذ )في قوله تعالى ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ )و( ولو أنهم إذ ظلموا..

لعقلاء الشيعه نقول :


لماذا جعلتم حرف

إذ

في قوله تعالى ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة عليهم )

مخصصا بذلك الزمان فقط وبتلك الواقعة فقط ،،،





ثم أنتم في الآية الأخرى لاتقرون وتعترفون بما قررتموه في الآية السابقة في حرف ( إذ ) وذلك

في قوله تعالى ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول )

فلماذا لم تكن ( إذ ) هذه مخصصة بزمن الرسول فقط أي في حياته فقط كما خصصم إذ في آية الرضى


وبما أنكم تستدلون بآية ظلم النفس بالتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وطلب الاستغفار منه بعد موته

فما رأيكم لو :

وماذا ستقول لو أقبلت إلينا إمرأة مهاجرة من بلاد الشرق ووصلت إلى قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وحينما سألناها ماذا تردين قالت أريد مبايعة النبي صلى الله عليه وسلم لأنني سمعت الله يقول :

( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم )


فمن يجيب ؟





من يتجرد للحق ويجيبنا







التوقيع :
قال تعالى ( لكن الرسول والذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم المفلحون ) ( التوبة 88 )
من مواضيعي في المنتدى
»» مشائخ جده يكتسحون الانتخابات بالاجماع
»» رسالة إلى ملحد
»» تزكية الله تعالى للصحابة
»» مدار صلاح أعمالك على الصلاة
»» عند الاختلاف في الفتوى ماذا تفعل
 
قديم 25-05-06, 06:13 PM   رقم المشاركة : 2
مبتهج
Guest





مبتهج غير متصل

مبتهج is on a distinguished road


إذا
جاءت
إذ
بعد الفعل الماضي ما فائدتها
واذا جاءت بعد المضارع مافائدتها







 
قديم 25-05-06, 07:02 PM   رقم المشاركة : 3
h320
عضو نشيط







h320 غير متصل

h320 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبتهج 
   إذا
جاءت
إذ
بعد الفعل الماضي ما فائدتها
واذا جاءت بعد المضارع مافائدتها


ممكن تشرح يا فهيم






 
قديم 25-05-06, 07:04 PM   رقم المشاركة : 4
محمد سمير
موقوف





محمد سمير غير متصل

محمد سمير is on a distinguished road


انت ما تفسر اذ اخي الحبيب؟







 
قديم 27-05-06, 05:45 PM   رقم المشاركة : 5
مبتهج
Guest





مبتهج غير متصل

مبتهج is on a distinguished road


انقل لكم الجواب من منتديات هجر مشاركة ملائكة الغيب

السلام عليكم
1- سياق آية بيعة الشجرة واضحة في الخصوصية ، وإلا إذا لم نحملها على الخصوصية فإنّنا نحملها
على جميع المؤمنين بمن فيهم مؤمني آخر الزمان ، وهذا معناه الخروج عن خصوصية قوله تعالى ( يبايعونك تحت الشجرة ) .
2- وأما آية ( ... ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك ... ) فإن خصوصية موردها لا تخصص الوارد ولا تقيّده ، لأن هذه الآية مطلقة ، ولا خصوصية لمن أتى من المستغفرين عند رسول الله صلى الله عليه وآله ، وإلا لو لم نحملها على الإطلاق للزم أن تكون الخطابات الواردة في القرآن خاصة بمن خوطب بها في زمن النبي صلى الله عليه وآله ، من مثل
إقتباس:
( يا ايها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ، ومن يتولّهم منكم فأولئك هم الظالمون ، قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله ، فتربّصوا حتى يأتي الله بأمره ، والله لا يهدي القوم الفاسقين . لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين إذ أعجبتكم فلم تُغن عنكم شيئاً وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين ، ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنوداً لم تروها وعذّب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين )

التوبة 23 - 26 . فهل تفهم من هذه الآيات خصوصية المورد باعتبار أنها اقترنت بقضية خارجية في زمن النبي صلى الله عليه وآله ، وبالتالي فلا تشملنا نحن الذين نعيش في هذا الزمن ، ولو أن القرآن اختص بمورد نزوله - في ما لم يكن هناك خصوصية في المورد - لمات القرآن بموت من نزل فيهم .
وسياق آية ( ولو أنهم إذ ظلموا ) وإن كان سياقاً موردياً ، إلا أن ذلك السياق ليس خاصاً بمن خوطب به ، والدليل على ذلك أنه لو راجعنا الآيات السابقة لوجدنا عدم خصوصية المورد فيها ، وهذه هي الآيات :
إقتباس:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً (59) أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيدًا (60) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَآؤُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا (63) وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا (64) فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا (65)

فهذه الآيات تتحدث عن وجوب طاعة الله والرسول وأولي الأمر ، وأنه إذا اختلفتم وتنازعتم في شيء فردّوه إلى الله ورسوله ، وأن ذلك الرد هو مقتضى الإيمان ، ثم قال في آخر تلك الآيات أن من لم يرد نزاعه إلى الله ورسوله ( صلى الله عليه وآله ويحكّم الرسول ( صلى الله عليه وآله ) في قضاياه التي يتشاجر فيها وأنه بعد حكم الرسول ( صلى الله عليه وآله ) عليه لا يجد في نفسه حرجاً مما قضاه الرسول ( صلى الله عليه وآله ) ويسلّم تسليماً لذلك القضاء فهو لم يطع الله ولا رسوله وبالتالي فهو غير مؤمن ، ثم بين أول تلك الآيات وآخرها ذكر مثالاً على ذلك ، فقال :

إقتباس:
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيدًا

بل وفي هذه الآية ما يدل على عدم خصوصيتها ، وذلك في قوله تعالى ( وقد أمروا أن يكفروا به ) ، ثم توالت الآيات المندّدة بما فعل المنافقون وطلبت منهم الرجوع عن غيّهم والتوبة ثم المجيء لرسول الله صلى الله عليه وآله ، ولا يكفي في ذلك أن يستغفروا لأنفسهم ، بل إن قبول استغفارهم مشروط بالمجيء لرسول الله صلى الله عليه وآله ، ولهذا المعنى وجب عليهم أن يطلبوا من الرسول صلى الله عليه وآله أن يستغفر لهم ، وأن الله سبحانه سيقبل استغفارهم ، وذلك لأن هذا الإستغفار استغفار من خصه الله برسالته وأكرمه بوحيه وجعله سفيرا بينه وبين خلقه، ومن كان كذلك فان الله لا يرد شفاعته ويتوب على من تشفّع به .
ولا خصوصية لذنب المنافقين هنا في قضية طلب الإستغفار من رسول الله صلى الله عليه وآله ، بل هو عام ، وذلك لأن الله بعث رسوله لطاعته ، ومن لم يطع الرسول فقد عصى الله تعالى ، وهذا يتطلب استغفاراً وتوبة وطلباً بالإستشفاع لرسول الله صلى الله عليه وآله أن يستغفر لكل من عصى الله تعالى ممن جاءه وقصده .
وعليه فإن كلمة إذ هنا وإن اقترنت بحادثة معينة وهي معصية المنافقين الذين تحاكموا إلى الطاغوت في زمن رسول الله صلى الله عليه وآله ، إلا أن إذ هنا ما هي إلا مقترنة بمجرد مثال ، وهذا المثال خطير جداً ولكن لا ينحصر الأمر به .
وبهذا يتضح أن إشكالكم الذي طرحتموه : ( وإلا في تقديركم ليس ثمة فرق ( ولو أنهم إذ ظلموا ) ، وبين - كمثال - ( ولوأنهم إذا ظلموا ) ؟؟؟ ) هو غير صحيح ، إذ أننا أبقينا على دلالة ( إذ ) ولم نسلخها بحيث أصبحت بمعنى إذا كما اتضح بيانه ، فتأمل .







 
قديم 27-05-06, 11:51 PM   رقم المشاركة : 6
فتى الإسـلام
عضو ماسي






فتى الإسـلام غير متصل

فتى الإسـلام is on a distinguished road


مشكلة مبتهج أنه لا يعرف القرآن
وعندما أراد أن يدعي الفهم نقل لنا ما قالته رافضة هجر
فسبحان الله الروافض لا يفهمون اللغة العربيه وعليه لا يفهمون القرآن وتركوا فهمه وأخذوا بالقول كيفما إتفق


مبتهج نقل لنا هذه الأقوال
فنسأله (((((( فبكل تأكيد أنه مقتنع بما نقل ,,,, وإلا سيكون كمن يحمل أسفارا )))))))

فأين وجه الإستشهاد بقوله تعالى (((((((( إذ )))))))))
نقول أين قال الله تعالى ((( إذ )))) في الآيات التي أوردتها لكم حجة الله شبكة هجر







 
قديم 28-05-06, 10:52 AM   رقم المشاركة : 7
مبتهج
Guest





مبتهج غير متصل

مبتهج is on a distinguished road


اقتباس:
لماذا جعلتم حرف
إذ
في قوله تعالى ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة عليهم )

مخصصا بذلك الزمان فقط وبتلك الواقعة فقط ،،،
عندما نلاحظ حادثة البيعة فهي تحت الشجرة ولا افراد مخصوصين قصدتهم الاية وهم الذين بايعو ا وهذا بقرينة (تحت الشجرة ) فالاية تخص زمانا ومكانا واناسا لا غيرهم والفعل المضارع من اقوى دلالة هذا الكلام

والاية الثانية

اقتباس:
ثم أنتم في الآية الأخرى لاتقرون وتعترفون بما قررتموه في الآية السابقة في حرف ( إذ ) وذلك

في قوله تعالى ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول )

لا يوجد قرينة على التخصيص
بل ان الفعل الماضي يفيد عدم تقيد الزمان
فالظالم لنفسه له ان ياتي الى الرسول ولم تحدد الاية زمانا معينا ويستغفر الله ويستغفر له الرسول صلى الله عليه واله

والفرق بين الايتين
المضارع والماضي
زمان مخصوص وغدم التخصيص
اناس مخصوصين وليس لاناس مخصوصين
وبه تم المراد والحمد الله






 
قديم 28-05-06, 07:41 PM   رقم المشاركة : 8
المدهش
عضو فعال







المدهش غير متصل

المدهش is on a distinguished road


ما رأيك لو أسلمت إمرأة من بلاد الغرب


ثم أتت قبر النبي صلى الله عليه وسلم تريد مبايعته

وحين نهيناها عن ذلك

قالت ألستم تذهبون لقبر الرسول وتستعفرونه

وتستدلون بقوله تعالى

( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول )

فأنا مثلكم فقد قال الله تعالى

( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك ) ......إلى أن قال سبحانه ( فبايعهن ) ؟

و ( إذا ) هنا أبلغ في المجئ من ( إذ ) لإنها تأتي في المستقبل والماضي بعكس إذ التي لا تأت إلا في الماضي

فما ردك لها ؟

بالإنتظار ؟







التوقيع :
قال تعالى ( لكن الرسول والذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم المفلحون ) ( التوبة 88 )
من مواضيعي في المنتدى
»» تفسير بعض كلمات جزء عم
»» النبي صلى الله عليه وسلم يتبرأ من الروافض بنص كتاب الله
»» في أي مسئلة ( إذا أردت أن تفحم شيعيا فقل له إن فعل هذا الأمر آل البيت فأنا متمسك به )
»» يقول الشيعة ولاؤنا لبلادنا ونحن نراهم في مظاهراتهم يحملون صور علماء إيران
»» احاديث ابو هريرة والاعجاز العلمي في القرآن والسنة
 
قديم 28-05-06, 09:43 PM   رقم المشاركة : 9
مبتهج
Guest





مبتهج غير متصل

مبتهج is on a distinguished road


لم افهم مرادك







 
قديم 28-05-06, 09:50 PM   رقم المشاركة : 10
سني .. :)
عضو نشيط





سني .. :) غير متصل

سني .. :) is on a distinguished road


متأكد يا .. رافضي؟







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:37 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "